مواقف بعض علماء السلف مع الحكام الظلمة والطغاة

رافع الراية

عضو ذهبي
___________________
أولا
الإمام إمام أهل السنة والجماعة
أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل

سجن وعذب في محنة ( خلق القرآن القران )
حيث قال للمامون انذاك ان القران ( أنزله الله ) وهذا مايخالف عقيدته وعقيدة ( المعتزلة ) الذين يعتقدون ان ( القرآن مخلوق ) فلم يداهن ابن حنبل على امر عقدي فسجن وعذب لأنه قال ما يعتقده

ومع هذا لم يخرج ولم ينادي بالخروج عليهم

روى الإمامُ الخلالُ (في كتاب السُّنَّةِ، ح98) بإسنادٍ صَحِيحٍ عن أبي الحارِثِ الصَّائِغِ، أنَّه سألَ إمامَ أهلِ السُّنَّةِ أبا عبدِ اللهِ أحمدَ بنَ حنبلَ في أمرٍ كان حَدَثَ بِبَغدادَ، وَهَمَّ قومٌ بِالخُرُوجِ، فقال أبو الحارِثِ: يا أبا عبدِ الله! ما تَقُولُ في الخُرُوجِ مع هؤلاءِ القَومِ؟.
فأنكَرَ ذلك عليهم، وجَعَلَ يَقُولُ: "سُبحانَ اللهِ! الدِّماءُ الدِّماءُ!، لا أرى ذلك، ولا آمُرُ به، الصَّبرُ على ما نَحنُ فيه خَيرٌ مِنَ الفِتنَةِ؛ يُسفَكُ فيها الدِّماءُ، ويُستَباحُ فيها الأموالُ، ويُنتَهَكُ فيها المَحارِمُ، أما عَلِمتَ ما كان النّاسُ فيه؟". ـ يَعنِي أيّامَ الفِتنَةِ ـ .
قال أبو الحارِثِ: والنّاسُ اليومَ، أليسَ هم في فِتنَةٍ يا أبا عبدِ اللهِ؟.
قال: "وإنْ كان!، فإنّما هي فِتنَةٌ خاصَّةٌ، فإذا وَقَعَ السَّيفُ، عَمَّتِ الفِتنَةُ، وانقَطَعَتِ السُّبُلُ، الصَّبرُ على هذا ويَسلَمُ لك دِينُكَ خيرٌ لك".


______________---​

ثانيا
أبن تيمية
أحمد بن عبد الحليم بن تقي الدين أبو العباس النميري العامري، ولقبه «شيخ الإسلام» ولد يوم الإثنين 10 ربيع اول 661 للهجرة أحد علماء الحنابلة

ظلم من علماء السوء الصوفية والمعتزل والأشاعرة وحرضوا عليه الحاكم وسجن اكثر من مرة
ومع هذا لم يخرج على الحاكم ولم يكن من علماء السلطان بل يحرم الخروج عليهم لما فيها من مفسدة

ومع هذا حضّ على جــهاد المغول وحرّض الأمراء على قتالهم، وكان له دور بارز في انتصار المسلمين في معركة شقحب

استقرأ شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله تعالى- تاريخ الإسلام فخرج في هذا الباب بقوله البديع: (... ولعله لا يعرف طائفة خرجت على ذي سلطان إلا وكان في خروجها من الفساد ما هو أعظم من الفساد الذي أزالته)
















السؤال اللي يطرح نفسه

هل الامام احمد ابن حنبل والامام ابن تيمية علماء سلطان او علماء بلاط او علماء ابواق حكومية كما يلمز بعض الخوارج علمائنا ؟


اتمنى مايجي احد ويقول احمد ابن حنبل بشر يصيب ويخطيء وانا افهم منه
 

المقوع

عضو فعال
كلامك مثل العسل وانا ابي اسالك هل العلماء الذين تكلمو على الظالم خوارج واهل فتنه خذ منهم
=========================================================

الإمام مالك يقول : من يكره الناس على اختياره خليفة تحت أي ضغط فلا بيعة له وقد سجن وعذب بسبب رأيه هذا. (العلل ص186). فما نقول في بيعة من يزور إرادة الناس ويكره الأموات في قبورهم على مبايعته؟
وكان يقول: ( ضربت فيما ضرب فيه بن المسيب ومحمد بن المنكدر وربيعة ولا خير فيمن لا يؤذى في هذا الأمر) (تاريخ الذهبي 9/331) ، الذي يداهن الظالم خوفا من أذاه لا خير فيه والخير في من يقول الحق فيؤذى.
حبس سفيان الثوري وابن جريج وعباد بن كثير لأنهم ناوءوا سياسة أبي جعفر المنصور (الطبري 4/515)


آهل السنة يخرجون على الظالم :
احمد بن نصر الخزاعي:بايعه الناس على خلع الواثق واعد لذلك وظفر به فصلب فقال بن كثير في البداية والنهاية 10/317 عنه ( كان من أئمة السنة من أكابر العلماء العاملين ختم الله له بالشهادة
 

رافع الراية

عضو ذهبي
كلامك مثل العسل وانا ابي اسالك هل العلماء الذين تكلمو على الظالم خوارج واهل فتنه خذ منهم
=========================================================

الإمام مالك يقول : من يكره الناس على اختياره خليفة تحت أي ضغط فلا بيعة له وقد سجن وعذب بسبب رأيه هذا. (العلل ص186). فما نقول في بيعة من يزور إرادة الناس ويكره الأموات في قبورهم على مبايعته؟
وكان يقول: ( ضربت فيما ضرب فيه بن المسيب ومحمد بن المنكدر وربيعة ولا خير فيمن لا يؤذى في هذا الأمر) (تاريخ الذهبي 9/331) ، الذي يداهن الظالم خوفا من أذاه لا خير فيه والخير في من يقول الحق فيؤذى.
حبس سفيان الثوري وابن جريج وعباد بن كثير لأنهم ناوءوا سياسة أبي جعفر المنصور (الطبري 4/515)


آهل السنة يخرجون على الظالم :
احمد بن نصر الخزاعي:بايعه الناس على خلع الواثق واعد لذلك وظفر به فصلب فقال بن كثير في البداية والنهاية 10/317 عنه ( كان من أئمة السنة من أكابر العلماء العاملين ختم الله له بالشهادة

ترى حكامك ال صباح ما يحكمون بالشرع


ليش ما تسوي مظاهرات وتطيح بال صباح
 

المقوع

عضو فعال
حلو منك حكامى الصباح والحمد لله انهم فى هذا الوقت هم من يحكمنا
وبعدين بن صباح استلم وكل الشعب بايعه ولايوجد كويتي يرفضهم
ولله الحمد ولا هم ضالمين شعبهم وندخل عليهم ولا احد يمنهنا
وهذه نعمه من الله فلا نجحد فضلهم وعدلهم وتواضعهم
وبعدين دامك فى بلد الشريعة
ليه شلة تركي الحمد ومنصور النقيدان يتطاولون على الدين ولحد اقام عليهم الحد
ولا تنسي الابراهيم وقنواته المفسده فى الارض
====================================
الحمد لله اني مسلم كويتي
سلام
 

عطلبيس

عضو بلاتيني
الرد على الموضوع بسيط ..... و هل الإمام أحمد ين حنبل و عموم علماء أهل السنة أنبياء معصومين أو ملائكة منزلين ..

نعم هم بشر و قد يخطئون ... و كل يرد كلامه إلا رسول الله عليه و أله الصلاة و السلام .. هل هناك دليل قرأني قاطع ..او دليل من السنة المشرفة واضح ؟

الأمر الأخر .. هو تغير الزمان و الواقع ... ففي ذاك الوقت كانت المخاطر تحيط بالأمة الإسلامية بصورة أكبر .. و تكاد تكون مجازر .. و لم يكن السلاطين متعاونين مع اليهود و النصاري ... بل كان أفضل من حكام اليوم .. و إتسعت الرقعة الإسلامية تحت رايتهم بالرغم من معاصي العديد منهم ..
 
ترى حكامك ال صباح ما يحكمون بالشرع


ليش ما تسوي مظاهرات وتطيح بال صباح


ردينا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟:mad:

توني امس مادحك ومعطيك ورد:p

خلك من الصباح واي شي فيه الكويت وركز على هالسفهاء اللي يتطاولون على علمائنا الافاضل ابن باز وال الشيخ

ارقع فيك ومافيه فايده:)
 

رافع الراية

عضو ذهبي
ردينا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟:mad:

توني امس مادحك ومعطيك ورد:p

خلك من الصباح واي شي فيه الكويت وركز على هالسفهاء اللي يتطاولون على علمائنا الافاضل ابن باز وال الشيخ

ارقع فيك ومافيه فايده:)

انا انزل على قد عقله

والا انا ماني مع الخروج على ال الصباح الكرام
 
أعلى