أحاديث ضعيفة مشتهرة على الألسنة

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

السليطي

عضو مخضرم
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إنّ كذبا علي ليس ككذب على أحد من العالمين، من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار. رواه البخاري ومسلم.



وقال: من حدث عني حديثا يرى أنّه كذب فهو أحد الكاذبين. رواه مسلم في مقدمة صحيحه.













1 - " نحن قوم لا نأكل حتى نجوع، وإذا أكلنا لا نشبع" "في سنده ضعف" مجموع فتاوى بن باز (4/122): وقال الشيخ عبد العزيز السدحان: "فتشت عنه كثيراً، وسألت عنه كثيراً، فلم أظفر بشيء غير ما ذكره سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز" تحت المجهر (2/61) .



2- " خير البر عاجله " قال العجلوني : "ليس بحديث " كشف الخفاء ( برقم 1229).




3- " أكرموا عمتكم النخلة ؛ فإنها خلقت من فضلة طينة آدم، وليس من الشجر شجرة أكرم على الله من شجرة ولدت تحتها مريم بنت عمران، فأطعموا نساءكم الوُلّد الرطب، فإن لم يكن رطب فتمر" قال ابن عراق : (أخرجه أبو نعيم من حديث علي، وابن عدي من حديث ابن عمر بأخصر من هذا ، ولا يصح، تفرد بالأول: مسرور بن سعيد التيمي وهو غير معروف، منكر الحديث ، وفي الثاني : جعفر بن أحمد الغافقي) تنـزيه الشريعة (1/209).




4- " اطلبوا العلم ولو بالصين " قال ابن عراق : (قال ابن حبان : حديث باطل لا أصل له تـنـزيه الشريعة (1/258).

وقال ابن الجوزي في الموضوعات: بعد أن رواه بسنده (هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم…)الموضوعات (1/216).




5- " لا صلاة لجار المسجد إلا في المسجد " قال العجلوني : (رواه الدارقطني والحاكم والطبراني فيما أملاه، ومن طريقه الديلمي عن أبي هريرة، والدارقطني عن علي مرفوعاً، وابن حبان في الضعفاء عن عائشة، وأسانيدها ضعيفة، وليس له كما قال الحافظ في تلخيص تخريج الرافعي إسنادٌ ثابت وإن اشتهر بين الناس… وقال الصغاني: موضوع، وقال ابن حزم: هذا الحديث ضعيف) كشف الخفاء (رقم 3073) .




6- ((أبغض الحلال إلى الله الطلاق)) (ضعيف الجامع 44 ) (الإرواء 2040). حديث غير صحيح المعنى وغير صحيح المبنى!! (سلسلة أسئلة الحويني للألباني شريط 3 الوجه الثاني)





7- " إذا جامع أحدكم زوجته أو جاريته فلا ينظر إلى فرجها؛ فإن ذلك يورث العمى "

قال الشوكاني : (رواه ابن عدي عن ابن عباس مرفوعاً. وقال ابن حبان: هذا موضوع. وكذا قال ابن أبي حاتم في العلل عن أبيه. وعده ابن الجوزي في الموضوعات)الفوائد المجموعة (ص 127).




9- " أوحى الله إلى الدنيا: اخدمي من خدمني، وأتعبي من خدمك " وقال الشوكاني: (الحديث موضوع) الفوائد المجموعة 711



10- " من عشق فكتم فعف فمات مات شهيداً " قال ابن القيم –رحمه الله- : "هذا الحديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا يجوز أن يكون من كلامه؛ فإن الشهادة درجة عالية عند الله مقرونة بدرجة الصديقية. ولها أعمال وأحوال، هي شرط في حصولها، وهي نوعان: عامة وخاصة؛ فالخاصة: الشهادة في سبيل الله. والعامة : خمس مذكورة في الصحيح ليس العشق واحداً منها …"زاد المعاد 4/275





11- " لا تظهر الشماتة بأخيك فيرحمه الله ويبتليك " قال الشوكاني : " قال في الذيل: لا يصح. وقال الصغاني : موضوع. وقال في الوجيز : هو من حديث واثلة بن الأسقع، وفيه عمر بن إسماعيل، كذاب" الفوائد المجموعة ص265





12- " اتق شر من أحسنت إليه " قال السخاوي : "لا أعرفه، ويشبه أن يكون من كلام بعض السلف"المقاصد الحسنة 25







13- " أجرؤكم على الفتيا أجرؤكم على النار " قال الألباني : "ضعيف، أخرجه الدرامي" السلسلة الضعيفة (رقم 1814)





14- " اختلاف أمتي رحمه " قال الألباني –رحمه الله- : "لا أصل له، وقد جهد المحدثون في أن يقفوا له على سند فلم يوفقوا" السلسلة الضعيفة (رقم 57).




15- " اقرأوا ياسين على موتاكم " وكذا كل الأحاديث في فضل سورة يس. ضعفه الألباني –رحمه الله- في الإرواء (688).




19- " كما تكونوا يولى عليكم " الضعيفة 328.



20- " لو أحسن أحدكم ظنه بحجر لنفعه " قال شيخ الإسلام ابن تيمية "موضوع "، وقال ابن القيم : "هو من وضع المشركين عباد الأوثان" وقال ابن حجر : "لا أصل له "الأسرار المرفوعة (رقم 376)



16- " الجنة تحت أقدام الأمهات " قال الألباني : "موضوع " السلسلة الضعيفة ( ح 593 )




17- " خير الأمور أوسطها " قال السخاوي : "رواه ابن السمعاني في ذيل تاريخ بغداد بسند مجهول" المقاصد الحسنة 455




18- " رجعنا من الجهاد الأصغر إلى الجهاد الأكبر، قالوا: وما الجهاد الأكبر؟ قال: جهاد القلب " قال ابن تيمية: لا أصل له. الفتاوى (11/ 197)




21- " من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر لم يزدد من الله إلا بعداً" قال الألباني : "باطل، وهو مع اشتهاره على الألسنة لا يصح من قبل إسناده ولا من جهة متنه " الضعيفة (رقم 2) .




22- "أحب الأسماء إلى الله ما عُبِّد وحُمِّد" قال الألباني : " لا أصل له. الضعيفة (رقم 411)"




23-" صوموا تصحوا " ذكره الصغاني في الموضوعات وضعفه الألباني. الضعيفة (رقم 253)


24- إنَّ أولَ مَا دخلَ النقصُ على بني إسرائيلَ كانَ الرجلُ يَلقى الرجلَ فيقولُ : يا هذا ، ! اتَّقِ اللهَ وَدَعَ ما تَصنعُ ، فإنَّهُ لا يَحِلُ لَكَ ، ثُم يَلقاه مِنَ الغَدِ ، فَلا يَمنَعُهُ ذَلكَ أنْ يَكونَ أكيلَهُ ، وَشَرِيبَهُ، وَقَعِيدَهُ ، فَلمَّا فَعلوا ذَلِكَ ضَرَبَ اللهُ قُلوبَ بَعضِهِم بِبعضٍ . كَلا واللهِ ، لتأمُرُنَّ بالمعروفِ ، ولَتنهُونَّ عَنِ المُنكَرِ ، ولَتَأخُذنَّ على يَدِ الظالِمِ ، ولَتَأطرُنَّهُ على الحقِ أَطرا ، أو لَيَضرِبَنَّ اللهُ بِقلوبِ بَعضِكُم على بَعضٍ ، ثُمَّ يَلعنُكُم كَمَا لَعَنهُم. ضغيف. أخرجه الترمذي وغيره بأسانيد لا تصح. ((النافلة في الأحاديث الضعيفة والباطلة رقم 6 للحويني))


25- ((مَا زالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَقنتُ في صلاةِ الصبحِ حتى فارقَ الدنيا.)) منكر جداً. النافلة في الأحاديث الضعيفة والباطلة رقم 21



26- ((إذَا رَأيتُمُ الرَّجُلَ يَعتادُ المساجدَ ، فاشْهَدُوا لَهُ بِالإيِمانِ)) ضعفه المناوي في (( فيض القدير )) ( 1/ 358)، ونقل عن الحافظ العراقي أنه قالَ : (( حديث ضعيف )) .


27- (( فَقِيهٌ وَاحدٌ أشَدُّ عَلَى الشَّيطَانِ مِنْ أَلفِ عَابدٍ ))باطلقال ابن الجوزي : (( هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم والمتهم برفعه روح بن جناح… وهذا الحديث من كلام ابن عباس ، إنما رفعه روح بن جناح ، قصدا أو غلطا )) النافلة108.


28- (( صَلَّى رَسولُ اللهِ صَلَى اللهُ عَليهِ وَآلهِ وَسلَّمَ بِالنَّاسِ ، فَسَها في صَلاتِهِ ، فَسَجَدَ سَجدتي السَّهوِ ، ثُم تَشهدَ ، ثُم سَلَّمَ ))ضعيف شاذ. ((النافلة 143)) والسنّة أن لا يتشهد بعد سجود السهو قبليا كان أو بعديا لما ثبت أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم صلى صلاة العصر ثلاث ركعات ، فسلم فقيل له . فصلى ركعة ، ثم سلم ، ثم سجد سجدتين ، ثم سلم. رواه مسلم ( 574) ، وأبو داود ( 1018) ، والنسائي (3/26)، وابن ماجه ( 1215) ، وأحمد ( 4/ 437 ، 441).


29- (( لاَ تَقرأِ الحَائضُ ، وَلاَ الجُنُبُ شَيئاً مِنَ القُرآنِ )) ضعفه أحمد بن حنبل وابن أبي حاتم والألباني. ((النافلة 150))


30- (( الصَّلاةُ عِمادُ الدِّينِ ، مَنْ أقَامَها فَقدْ أقَامَ الدِّينَ ، وَمنْ هَدمَها فَقَد هَدَمَ الدِّينَ )) ضعيف بهذا التمام. ضعفه الفيروزبادي في المختصر وكذا السخاوي .الفوائد المجموعة49 وأوله حسن انظر النافلة 171.

31- ((الوضوء على الوضوء نور على نور)) قال العراقي في تخريج الإحياء: لم أقف عليه. الفوائد المجموعة 25.


32- ((جنبوا صبيانكم مساجدكم)) . قال السخاوي في المقاصد : ضعيف ولكن له شاهد بأسانيد لا تخلو عن ضعف. الفوائد المجموعة 38.


33- ((إذا بلغ الرجل أربعين سنة ولم يتب مسح الشيطان بيده وجهه وقال: بأبي! وجه من لا يفلح.)) لا أصل له. وضعفه الحافظ السبكي في ((الطبقات)) 6/231.

34- ((أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم.)) موضوع. الضعيفة 58.


35- أحاديث العقل، كلها كذب ((المنار المنيف لابن القيم ص66)).


36- (( من تهاون في الصلاة عاقبه الله بخمسة عشر عقوبة))...الحديث الطويل. موضوع. ((اللجنة الدائمة 4/369-370))


37- ((أقامها الله وأدامها)) عند الإقامة للصلاة. ضعيف. ((لا تكذب عليه متعمدا للشيخ علي رضا ص 56)) ((الإرواء 241))

38- (( أوّل ما خلق الله نور نبيك يا جابر...)) لا أصل له. من خرافات الصوفية الحمقى. ((لا تكذب عليه متعمدا ص 59)).


39- (( أنا مدينة العلم وعلي بابها)) كذب موضوع. ((الموضوعات 1/350-353)) من خرافات الشيعة الرافضة الكفرة.

40- (( القبر روضة من رياض الجنة أو حفرة من حفر النار)) لا يصح. ((مجمع الزوائد للهيثمي 3/46))

41- ((إنّ الله لا ينظر إلى الصف الأعوج)) مكذوب، لا أصل له. ((لا تكذب عليه متعمدا ص 93)).

42- ((لكل شيء عروس وعروس القرآن الرحمن)) ضعيف. ((لا تكذب عليه متعمدا ص 104-105)).

43- ((الدعاء مخ العبادة)) ضعيف بهذا اللفظ وصح بلفظ ((الدعاء هو العبادة)) أخرجهما الترمذي عن أنس.


__________________
 

السليطي

عضو مخضرم
أنا مدينة العلم وعلي بابها.
موقف العلماء من الحديث.




ذكره الحافظ عن جابر مرفوعا. ثم قال « الحديث منكر» (لسان الميزان1/197).

قال القرطبي » هذا حديث باطل: النبي مدينة العلم والصحابة أبوابها«. ولعله من كلام منقول من ابي بكر ابن العربي وعلى كل حال فهو ينقله مستحسنا إياه« (م 5 ج 9 ص 220).

وقال الهيثمي (9/114) » وفيه عبد السلام بن صالح وهو ضعيف«.

وذكر الذهبي ما يليق بابي الصلت من الذم وذكر عنه هذا الحديث (سير ألأعلام 11/447). ونقل عن مطين أن هذا الحديث موضوع (ميزان الاعتدال 2/145). وفي (5/220) من الميزان ذكر كذب أبي الصلت عن أبي معاوية، سرقه منه أحمد بن سلمة. وفي (7/165) من الميزان يصف الذهبي الخبر بأنه باطل.

وقال ابن الجوزي في (الضعفاء والمتروكون 2/205) فيه عمر بن اسماعيل بن مجالد: متروك ليس بثقة.

وقال ابن عدي في (الكامل في الضعفاء 1/192) » هذا حديث منكر موضوع«.

· وذكره في (تاريخ بغداد 2/377 و4/348) ولم يحك فيه شيئا.

· وفي (7/172) قال » قال أبو جعفر لم يرو هذا الحديث عن أبي معاوية من الثقات أحد رواه أبو الصلت فكذبوه«. فمن أين يصحح الخطيب البغدادي هذا الحديث؟

· وفي (11/48) نقل عن اسحاق بن ابراهيم أن أبا الصلت » روى أحاديث مناكير قيل له روى حديث مجاهد عن علي أنا مدينة العلم وعلي بابها قال ما سمعنا بهذا قيل له هذا الذي تنكر عليه هذا أما هذا فما سمعنا به«.

· بل إن الخطيب ذكر عدم معرفة يحيى بن معين بحال أبي الصلت هذا فقال عن الحديث صحيح. ثم تبين له حاله. فتعقب الخطيب قوله: بمعنى أنه ليس بباطل. اذ قد رواه عدد عن أبي معاوية غيره.

· غير أن الخطيب انتهى إلى القول: وقد ضعف جماعة من الأئمة أبا الصلت وتكلموا فيه بغير هذا الحديث (11/50) ثم ذكر أقوالا كثيرة فيه تدل على أنه كذاب وضال وزائغ. ولذلك نقل عن يحيى بن معين هذه الرواية وطعن فيها قائلا بأنها كذب ليس له أصل« (11/58). فأنى للخطيب التصيح لهذه الرواية؟

وفي العلل ومعرفة الرجال (3/9) » قال يحيى عن رواية ابن عمر بن اسماعيل بن مجالد: هذا كاذب رجل سوء«.

وفي كشف الخفاء للعجلوني (1/236) عن رواياته كلها بأنها واهية.

فيه أبو الصلت (عبد السلام بن صالح): ضعيف جدا. وثقه الحاكم وتعقبه الذهبي مبينا بأنه ليس بثقة ولا مأمون. (المستدرك 3/126). وروي من ثلاث طرق عن الاعمش وكلها موضوعة فيها عثمان الأموي وهو متهم بأنه كذاب يضع الحديث ويسرقه. وهناك طريق أخرى عن الأعمش ضعيفة جدا لشدة ضعف شيخ ابن عدي أحمد بن حفص وجهالة سعيد بن عقبة. وهناك حوالي أحدى عشر طريقا عن أبي معاوية كلها بين شديد الضعف وبين موضوع. حكم ابن الجوزي بوضعه (الموضوعات 1/351).

موقف الحافظ ابن حجر في اللسان

وقال في لسان الميزان (6/301) :

142 يحيى بن بشار الكندي » أتى بخبر باطل« والخبر الباطل عند الحافظ ابن حجر هو رواية أنا مدينة العلم وعلي بابها. وفي ترجمة سعيد بن عقبة قال الحافظ عن روايته » أنا مدينة العلم« لعله اختلقه«. (لسان 3/47-48).

513 جعفر بن محمد الفقيه أنكر على (مطين) الذي رواه وحكم عليه بالوضع قائلا » وهذا الحديث له طرق كثيرة في مستدرك الحاكم أقل أحوالها أن يكون للحديث أصل فلا ينبغي أن يطلق القول عليه بالوضع« (2/155).

وإذا كان للحديث أصل فلا يكون صحيحا. فالضعيف له أصل. والموضوع مختلق مكذوب.

1342 اسماعيل بن محمد أبي هرون الجبريني الفلسطيني. قال ابن حبان » كان يسرق الحديث« وقد أورد حديثا مكذوبا وفيه » أبو بكر وزيرك وخليفتك من بعدك« قال ابن الجوزي » إنما نقل قوله كذاب عن ابن طاهر«. فتأمل إنصاف أهل السنة. لو كانوا لا يبالون بصحة السند ومتحيزين لصححوا هذا السند (1/482).

1316 اسماعيل بن علي المثنى. وهو الموصوف بأنه الكذاب (1/471).

513 احمد بن عبد الله بن يزيد الهيثمي الموصوف بالكذاب الوضاع (1/211).

574 أحمد بن سلمة كوفي حدث بجرجان عن أبي معاوية الضرير قال بن حبان كان يسرق الحديث. (1/190).

موقف الحافظ منه في تهذيب التهذيب.

(تهذيب 6/319) ترجمة عبد السلام بن صالح بن ايوب. نقل عن المروزي أن له أحاديث مناكير وذكر منها هذا الحديث. قال الحافظ » هذا الذي ينكر عليه« (6/320).

(تهذيب 7/337) ترجمة علي بن ابي طالب روى الحافظ الحديث بصيغة التمريض قائلا (روي).

(تهذيب 7/427) ترجمة عمر بن اسماعيل بن مجالد. قال » قال أبو زرعة حديث أبي معاوية عن الأعمش عن مجاهد عن بن عباس أنا مدينة العلم وعلي بابها كم من خلق قد افتضحوا فيه« .


هل نجد للحديث سند صحيح متصل للنبي صلي الله علية وسلم من طرق الشيعة ؟؟ اعتقد النوم افضل حل للهرب
 

الملف رقم 9

عضو بلاتيني
"أبو بكر وعمر خير أهل السماوات والأرض"
موضوع: فيه جبرون بن واقد منكر حكم الذهبي على حديثه بالوضع في الميزان وأقره الحافظ ابن حجر في اللسان على ذلك. وله طريق آخر عند الديلمي في مسنده من طريق يحيى بن السري وأبوه مجهول أما ابنه فثقة. (سلسلة الضعيفة4/228 رقم1742).
 

دزني و اطيح

عضو ذهبي

إذا احنا نكذب على الرسول صلى الله عليه وأله فعجيبة أن ثلاثة أرباع الاحاديث المكذوبة الذي نقلتها

من كتبكم!!!! ;)
 

الملف رقم 9

عضو بلاتيني
إذا احنا نكذب على الرسول صلى الله عليه وأله فعجيبة أن ثلاثة أرباع الاحاديث المكذوبة الذي نقلتها

من كتبكم!!!!

وهل تريد منا ان ننقح كتبكم ، اتصل بمرجعك الذي تبعث له الخمس ، و قل له ، متى اخر مرة نقح فيها الشيعة

كتاب واحد للحديث وبينوا صحيحه من ضعيفة .. ؟ ام عندكم غرض في بقاء الموضوع طي الكتمان .. ؟
 

الملف رقم 9

عضو بلاتيني
"أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم"

رواه الحارث بن غصين عن الأعمش عن أبي سفيان عن جابر.

فيه الحارث بن غصين مجهول كما قال ابن عبد البر.

وفيه أبو سفيان وهو ضعيف. وفيه سلام بن سليمان. وهو الأولى أن يضعف الحديث لأجله كما قال الشيخ الألباني (سلسلة الضعيفة رقم 58 1/78).

وفيه عدة طرق أخرى هكذا: "مهما أوتيتم من كتاب الله"

فيه سليمان بن أبي كريمة. وجويبر بن سعيد الازدي.

وفيه الضحاك وهو ابن مزاحم الهلالي متروك.

قال ابن الجوزي بوضعه والحافظ العراقي بأن سنده ضعيف
 

السليطي

عضو مخضرم
إذا احنا نكذب على الرسول صلى الله عليه وأله فعجيبة أن ثلاثة أرباع الاحاديث المكذوبة الذي نقلتها

من كتبكم!!!! ;)

نحن عندما ننقل الاحاديث المكذوبة في كتبنا .. لنبين من الصادق ومن الكاذب .. فكيف نعرف الكاذب ونحن لاننقل منة ؟؟؟

والذي يكذب على الله حكمة معروف .. ولكن هناك من يكون ضعيف .. فهذا ليس بكاذب .

ربما يكون ضعيف بالحفظ او ضعف مجهول او انقطاع بالحديث ,, فهذا لايدخلون بمن كذب على الله ونقل بصحة حديث انا باب العلم وعلي بابها ..
 

السليطي

عضو مخضرم
علي خير البشر فمن أبى فقط كفر.
· موضوع: قال الحافظ ابن حجر «أخرجه ابن عدي من طرق كلها ضعيفة» (تسديد القوس3/89).

· فيه الحسن بن محمد أبي طاهر النسابة عن إسحاق الدَبَري. قال الذهبي: قال الذهبي «هذا حديث منكر». ووصف الذهبي هذا الحديث بأنه «باطل جلي» (ميزان الاعتدال1/521 ت1943 وانظر لسان الميزان2/252) وقال الخطيب البغدادي «هذا حديث منكر وليس بثابت 7/421 وحكم السيوطي بوضعه (اللآلئ المصنوعة 1/328 وابن الجوزي في الموضوعات 1/348).

· وفي المغني في الضعفاء (ت1362) روى عن الحر بن سعيد النخعي عن شريك.. قال في المغني «وهذا الحديث كذب» (المغني في الضعفاء1/155).

 

دزني و اطيح

عضو ذهبي
وهل تريد منا ان ننقح كتبكم ، اتصل بمرجعك الذي تبعث له الخمس ، و قل له ، متى اخر مرة نقح فيها الشيعة

كتاب واحد للحديث وبينوا صحيحه من ضعيفة .. ؟ ام عندكم غرض في بقاء الموضوع طي الكتمان .. ؟


عزيزي ليتك لقحت كتبك و التي تحتوي على الاحاديث المكذوبة التي نقلها صاحبك السليطي قبل لا

تحاتي كتبنا :p
 

@Noura@

عضو مخضرم
السلام عليكم

جزاك الله خير على هذا الموضوع

وفعلا في أحاديث كثيرة ضعيفة ومكذوبة وهذه للأسف ما يتسلح بها إلا الضالوون ..!!


أخي السليطي

هل لديك فكرة عن هذا الحديث :> كتاب تنبيه الغافلين / باب حق الزوج على زوجته / صفحة 279

((روي عن انس بن مالك رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : لو ان الزوج سال من احد منخريه دم ومن الاخر صديد فلحسته المراة ما ادّت حق زوجها ))

// والحديث جزء من حديث رواه الحاكم (172/4)وقال عنه حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه ن وضعّف فيه الذهبي سليمان اليماني //

...

انتهى

الحقيقة كثير من الأحاديث في كتاب تنبيه الغافلين ضعيفة وللأسف يدرّس مثل ما سمعت في كلية الشريعة !!!



شكرا لك
 

السليطي

عضو مخضرم
هل لديك فكرة عن هذا الحديث :> كتاب تنبيه الغافلين / باب حق الزوج على زوجته / صفحة 279

((روي عن انس بن مالك رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : لو ان الزوج سال من احد منخريه دم ومن الاخر صديد فلحسته المراة ما ادّت حق زوجها ))

// والحديث جزء من حديث رواه الحاكم (172/4)وقال عنه حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه ن وضعّف فيه الذهبي سليمان اليماني //

...

انتهى

الحقيقة كثير من الأحاديث في كتاب تنبيه الغافلين ضعيفة وللأسف يدرّس مثل ما سمعت في كلية الشريعة !!!



شكرا لك

بارك الله فيك اختي شمس ..

وبخصوص الكتاب (( تنبيه الغافلين ))
هذا الكتاب كغيرة من كتب الوعظ .. في الصحيح والضعيف والحسن والموضوعة .. ولاينبغي قرأته الا لطالب علم يميز بين الاحاديث ..

قال عنه شيخ الإسلام ابن تيمية في ( ردِّه على البكري ص 15) ضمن كلامه عن جمهور مصنفي السير والأخبار : " فهؤلاء لا يعرفـون الصحيح من السقيم ولا لهم خبرة بالنَّقلة ( أي: الرواة)، بل يجمعون فيما يروون بين الصحيح والضعيف ولا يميزون بينها"

وذكره أبو الفضل الغماري في (الحاوي 3/4)، فقال: " وكتاب (تنبيه الغافلين) يشتمل على أحاديث ضعيفة وموضوعة فلا ينبغي قراءته للعامة"، وانظري : (كتب حذر منها العلماء) لمشهور بن حسن .

 

كاظمة

عضو بلاتيني
39- (( أنا مدينة العلم وعلي بابها)) كذب موضوع. ((الموضوعات 1/350-353)) من خرافات الشيعة الرافضة الكفرة.


ها يا السليطي :)

الى الآن أنت مصر على ان هذا الحديث كذب و موضوع ؟؟

أم تريد أن تضيف أمر آخر ؟





لا زالت الفرصة أمامك لتبين لنا قوة حجتك و علمك الغزير الذين به قد وصلت الى حكم تكفير "الرافضة المجوس" يا فضيلة الشيخ المجاهد ! ;)


انصحك بالاستفادة من هذه الفرصة حتى تفضح "الرافضة الكفرة" و تبين للناس كيف انهم يكذبون على الله و رسوله و يتبعون آل محمد استنادا على بعض الخرافات و الاكاذيب!


:)
 

بهلول

عضو مميز
39- (( أنا مدينة العلم وعلي بابها)) كذب موضوع. ((الموضوعات 1/350-353)) من خرافات الشيعة الرافضة الكفرة.
__________________

الاخ المكرم السليطي ......

هل تسميه الشيعه بالكفره .....

من ادبياتكم بالحديث ام هو من ضمن النقليات التي نقلتم ؟؟؟؟؟

بالنسبه للخرافات .....

هل فعلا كما اوصلكم علمكم ان هذا الحديث خرافه شيعيه ؟؟ ولا يوجد له اصل في كتب السنه ابدا؟؟؟؟

ننتظر ردكم مع الشكر الجزيل و الاعتذار الشديد لكاظمه على هذا الدخول العرضي في الموضوع.....

كل الشكر لكم ......
 

Normal

عضو مخضرم
امممممممممممم

بعد تفكير عميق اضن اني لست مجبرا على ان اصدق الاحاديث واؤمن بها
ويعود السبب في ذلك لانها مشتته ومنقوله من اناس غير معصومين
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى