حقيقة الأوضاع في الكويت ... لله وللتاريخ !!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أولا : ارجوا من الجميع إن يتم قراءة الموضوع بالكامل وبهدوء وبتجرد كامل من العواطف والمشاعر الشخصية وبإطلاق العقل للتفكير دون معطلات او ضغوط نفسية .

ثانيا : ابارك للكويت حكومة وشعب ومقيمين بمناسبة الاعياد الوطنية للكويت الحبيبة على قلب كل من يعيش فيها .

ثالثا : أحب اعرفكم بنفسي
حسن الفضلي – 32سنة – طالب في الجامعه – متزوج ولدي 3 اطفال - بدون جنسية حتى أشعارا آخر .

الموضوع : حقيقة البدون بين جهل المواطن الكويتي و طمس المسؤولين للحقائق .


فبالرغم من اعتراضي على المظاهرات التي اقامها عدد بسيط جدا من فئة البدون (بسبب التوقيت الخاطئ جدا- أعياد وطنية واضطرابات امنية في منطقة الشرق الاوسط وحتى لا يتم حساب البدون على التيار الايراني بعد إن كانوا محسوبين على التيار البعثي ) إلا انني انطلقت إلى عالم الإنترنت بحثا عن الاخبار والصور ومقاطع الفيديو وأراء طبقات المجتمع الكويتي بإختلافه عن الوضع الحالي ، والحقيقه لم اتفاجأ بموقف المسؤولين والنواب من الوضع الحالي ومن التعتيم وقلب الحقائق من قبل الإعلام المحلي باستثناء قناة العدالة وقناة الصباح .

ولكن الفاجعه والطامة الكبرى كانت عند قراءتي لأراء وردود الكثير من الاخوان الكويتيين على مختلف المواقع في الشبكة العنكبوتية ، حيث اكتشفت بأن أغلب الردود تنم عن جهل بحيقية مشكلة البدون وأوضاعهم وسبب المشكلة وحتى سبب قيام المظاهرة .

فكبرى المشكلات أن تعيش وسط مجتمع ضخم لا يعرفون حقيقة مشاعرك ومشاكلك رغم اختلاطك بهم بشكل يومي في عدة مواقع من الحياة

معلومات أولية :

1- عدد البدون في الكويت حاليا يصل إلى 120 ألف شخص تقريبا .
2- عدد من يحملون إحصاء 1965 وماقبله من مستندات هو 45 ألف شخص .
3- بينما يحمل باقي العدد من البدون إحصاء 1970 ومستندات من قبل هذا التاريخ ( هناك اناس لديهم ثبوتيات في الستينات ولكن لايملكون احصاء 1965 )
4- جميع البدون الموجودين حاليا في الكويت مسجلين لدى الدوائر الحكومية المختلفة من قبل الغزو الغاشم بالتالي ( نفي اول تهمه عن البدون وهي بقايا الجيش الشعبي ) .
5- أغلب هؤلاء البدون من قبائل عربية أصيـــــــــلة ومعروفه في شبه الجزيرة العربية بالكامل ومعروفه بطونهم وفخوذهم أبا عن جد ( يطلع لك جاهل او سفيه ويقول كواوله وهو ما يعرف شنو معنى الكلمة )
6- هناك ناس بدون و أبوه وأخوانه كويتيين لأنه كان فوق 21 سنة لحظة حصول والده على الجنسية .
7- هناك بدون رافضين الجنسية الثانية ( أخوانهم وعمامهم وفقا للماده الأولى ) .
8- هناك شهداء لازالوا ابنائهم بدون حتى الآن ( حرب 67 ، حرب 73 ، الغزو الغاشم ، حراس الموكب الأميري )
9- هناك أسرى بدون من تاريخ 2- 8 – 1990 ( تم اكتشاف رفات البعض بعد سقوط المقبور صدام ) .
10- أغلب البدون هم بدو رحل من منطقة إلى أخرى تبعا للماء والمرعى لذلك كثير منهم لم يستقر في منطقة واحده داخل الكويت حتى نهاية الستينات . ( بدأت مرحلة المدن وبيع الابل والغنم والاتجاه للوظائف الحكومية والقطاع الخاص )
11- هناك بدون يعملون في وزارات النفط و الجيش والشرطة من أوائل الخمسينات .
12- هناك بدون لديهم ملفات في الادارة العامة للجنسية والجوازات وتم قفل التجنيس قبل البت في امرهم .



بداية المشكلة هو إن هؤلاء البدو الرحل كلهم بدون استثناء أميين لا يعرفون من العلم شيئ غير حفظ بعض السور القرآنية وذلك لأداء الصلاة فقط وليس للتدبر والفقه ومتمسكين بالعادات والتقاليد البدوية التي تمنع مزاولة أي نشاط غير الرعي ( الحرف اليدوية والتجارة والغوص ) لذلك كان النزول إلى المدن فقط لشراء بعض المستلزمات الضرورية التي لاتتوافر في البادية وكان الشخص إذا ذهب للشراء فإنه يشتري مايكفيه لسنة كاملة او فصل كامل اذا كان ذو قلة مال ، مما يبعده عن أي علم أو احتكاك مع اهل المدن وبالتالي جهله بما يدور في فلك هذه المناطق، ولذلك عندما تم إقرار قانون الجنسية لم يتقدم كثير منهم للحصول على الجنسية لعدم علمه بالموضوع إلا متأخرا ولعدم علمه بأهمية هذه الوثيقه حيث كان لا فرق بين من يملكها ومن لا يملكها لا بمأكل ولا مشرب ولا مسكن إن أراد ترك البادية والذهاب للمدينة ( يستطيع إن يشتري بيت لرخص الأسعار ووفرة السيوله من كثر الدواب التي يمتلكها سواء إبل أو أغنام) ، أضف إلى ذلك بأن البدو كانوا يبحثون عن مركز تجمعاتهم ككتل حيث كل قبيله او فخذ يكون أغلبهم متجاورون بالسكن بالتالي ما الحاجه لترك البادية والتوجه للمدن ( الغربة وعدم وجود الأقارب بجواره ) لذلك هناك نسبة كبيرة منهم لهم ملفات في الإدارة العامة للجنسية والجوازات .

ولان البدون هم من البدو وبشكل أغلبية من أربعة قبائل ( شمر وعنزة وفضول وظفير وأقليات من قبائل أخرى )
فقد كانوا مرفوضين من طبقة التجار لانهم محسوبون على البدو بالتالي خوف من فقدان سلطة التقرب من ولي الامر بحكم الأغلبية للبدو ( أغلب التجار حضر ) وكذلك مرفوضين من قبل الشيعة لإعتقادهم بأن أغلب البدون سنة وكذلك فعل التيار السلفي برفض البدون لإعتقاده بان أغلب البدون شيعة وكذلك رفضهم البدو من القبائل الأخرى من الجنوب لأسباب مختلفة مثل حروب سابقة وتاريخ مشترك عنيف ، ولما تواصلت هذه المشكله عبر السنين وبدأت تزداد الفوارق المادية و الاجتماعية وتنبهت الحكومة لها وبدأت مطالبة البدون بالجنسية تم فتح باب الجنسية مره أخرى (المادة الثانية ) وتم تشكيل لجنة ( من قبائل معينة وبعض من أبناء التجار الحضر )
حيث تم تجنيس كمية كبيرة من نفس الطيف الذي تم تشكيل اللجنة منه (مشني و أمشيك ) وتم استبعاد المجموعات الأخرى حتى تاريخ قفل التجنيس . (لذلك هناك خوف كبير من لجنة البدون والعنصرية بحكم التجربة التاريخية )

في عام 1986 تم وضع عدة قوانين واجراءات مهمتها الضغط على البدون لإبراز إثباتاتهم الأصلية وتعديل اوضاعهم وذلك لزيادة مفرطة في عدد البدون ما بين سنة 1970 و 1985 نتيجة دخول اعداد كبيرة اندست بين البدون و أدعت بأنها بدون (حوالي 500 ألف بدون ) وقد أتت هذه الإجراءات بنتائج قلصت العدد سنة 1990 قبل الغزو إلى 250 ألف تقريبا نتيجة إظهار الوثائق الخاصه بهم .

ثم بعد الغزو مباشرة لم يتم السماح بعودة البدون ممن خرج للسعودية في الغزو بالعودة للكويت ( تم السماح للعسكريين المشاركين في التحرير فقط بالعوده ) ، كذلك هناك من قام بتقديم طلب هجره رسمية إلى الحكومة الكويتية وذلك بعد رفض إعادته إلى العمل ممن كانوا يعملون في وزارتي الداخلية والجيش ( إلى السعودية والعراق وسوريا ) ، وايضا استخدمت الحكومة الإبعاد الإداري لأي بدون يحكم باي جريمة كانت حتى لو مشاجره أو تخطي الإشارة الحمراء حتى سنة 1994 مما ادى إلى تقليص اعداد البدون إلى 180 ألف شخص .

تم تشكيل اللجنة المركزية للبدون سنة 1995 واستمرت في عملها حتي سنة 1998 حيث تم تغيير المسمى إلى اللجنة التنفيذية حتى اواخر 2010 وانشاء الجهاز المركزي للمقيمين بصورة غير قانونية المستمر بالعمل حتى تاريخ نشر هذا الموضوع .

17 سنة فحص وتمحيص وتدقيق وضغوط على جميع أفراد البدون من قبل اللجان على إختلاف مسماها وحرمان من الجنسية والعمل والصحة والتعليم والهوية والزواج وشهادة الميلاد وشهادة الوفاة ورخصة القيادة و وثائق السفر وحق التملك و حق التقاضي اسفر عن تعديل 38 الف من البدون اوضاعهم على جنسيات مختلفة مزورة في أغلبها ( سوري ، أردني ، صومالي ، أفغاني ، دومينيكاني ، يمني ، كندي ، جيبوتي ، إلخ ) وخلقت مشكلة البدون المنتهية جوازاتهم المزورة فأصبحوا بدون مع وقف التنفيذ ويحملون جنسيات مع وقف التنفيذ ..


كذلك تم خلق مشكلة البدون الجدد وهم الاطفال من أب كويتي وأم بدون حيث لا يتم صرف البطاقة المدنية للاطفال حتى يتم تعديل وضع الام من بدون إلى أي جنسية أخرى .

لقد عملت اللجنة المركزية ومن بعدها التنفيذية على إيجاد قيود امنية على كل البدون لدرجة إنه تخطي الإشارة الضوئية الحمراء اصبح قيد امني ؟؟؟؟

كذلك إيجاد أسماء وهمية لا وجود لها ونسبها إلى البدون وطلب تحضيره او إثبات انه لا يمت لك بصلة عن طريق القضاءوعند ايجاد حكم ينفي وجود صلة بين الأسمين وتقديمه للجنة ( يرد عليك الخبير القانوني للجنة ويخبرك بانه سوف يدرس الحكم هل هو صحيح الصيغة او موجه إلى اللجنه أم وزارة الداخلية أم وزارة اخرى )

رغم إن أي حكم يصدر من القضاء ملزم لجميع وزارات الدولة ورغم إن اللجنة عبارة عن هيئة حكومية تابعه لوزارة الداخلية فقد أصبحت دولة داخل الدولة .


أعلم باني اطلت الموضوع عليكم واعييتكم من القراءة ولكن الأمور كثيرة وما قلته غيض من فيض ولمحات فقط من واقع البدون .


ورغم كل هذه الضغوط التي مورست على البدون لم يتمكن احد من إثبات كلام المليفي وهو الآن في قلب الحدث ومركز السلطة بان اغلب البدون خلايا نائمة لحزب البعث ؟؟؟؟؟

لا اعرف ما فائدة الخلايا النائمة من قبل استقلال الكويت وقبل نشأت حزب البعث حتى الآن هل لكي تعيش في الكويت وتتزوج وتتخالط مع جميع طوائف الكويت فينتجون البعث الجديد من الكويتيين والكويتيات؟؟؟

يقول بانه لديه المستندات والأدلة عندما كان نائب في مجلس الامة وحتى يومنا هذا وهو الآن في الجهاز المركزي لم يظهر شيء من ادلته ؟

الإستخبارات الكويتية والدعم الامريكي والأوربي والإتفاقيات الدولية لدولة الكويت لم تصل لوثيقه تثبت وجود بعثي من البدون الموجودين في الكويت حاليا او حتى جاسوس لاي جهة كانت ولكن المليفي مصادره أقوى واكثر دراية من كل هذه الدول بل انه حريص على الكويت جدا لدرجة سماحه ببقاء الجواسيس في الكويت وعدم فضحهم للعالم ؟؟؟

أحمد باقر الذي ينسحب من برنامج تلفزيوني على الهواء مباشرة لمجرد أن الضيف الاخر بــــدون ؟؟؟

اللواء السبيعي الذي قام بكل مالديه من تعطيل لمصالح الناس ؟؟
السنين اللذي يرفض احكام من القضاء الكويتي تثب براءة البدون من تهم اقارب عراقيين وجنسيات اخرى ؟

غضب البدون من عنصرية ومواقف مسبقة من أشخاص أوكلت لهم مهمة بحث وتحديد مصير البدون .




عندما يأتي المالكي يجتمع معه الفضاله ويخرج عنوان بالخط العريض البدون مقابل الديون ؟؟؟؟؟؟؟؟

كيف لا يغضب البدون عندما تقوم ببيعهم مقابل اسقاط الديون في صفقة سياسية بعد كل ما عانوه من اذى وحرمان وصبر وحب وتضحية لأجل الكويت .

هل هم غنم أم بشر ليتم بيعهم وشرائهم ؟؟؟ هل هم عبيد أم احرار ابناء احرار من كبار القبائل ؟


اتقوا الله واعلموا بان البدون يفدي عمره وماله واهله لذرة وليس حفنة من تراب الكويت


عاشت الكويت حره ابيه في ظل آل الصباح عاش كل كويتي شريف يحب الكويت للكويت وليس لغرض في نفسه
وآآآآآآآآآسف على الإطالة .



:وردة:
 

ح / م ~

عضو بلاتيني
بارك الله فيك ياالفضلي
صح منطوقك
اعلم يا اخي ان الكثير منا يشفق لاحوالكم
ويتقطع فؤاده لهول مايحدث لكم
فكيف لا
وقضية البدون تتعقد كل يوم
من اجل
تكسبات سياسيه قذره
وان التفت احد لتلك الفئه المظلومه
تسيدت
مطامع هوى نفسه الامااره بالسوء
فجرووحكم اثقلتناا
والمتنااا
وهمومكم للاسف في ازدياد
فصبرا جميلا
والله المستعان:وردة:

 
ان شاء الله تحل قريبا بحسب الوعود

وراح تحل من خلال الساعتين اللي

بيناقشون فيها قضيتكم


عشرين عضو موافق وثلاثين للان غير موافقين
 
بارك الله فيك ياالفضلي
صح منطوقك
اعلم يا اخي ان الكثير منا يشفق لاحوالكم
ويتقطع فؤاده لهول مايحدث لكم
فكيف لا
وقضية البدون تتعقد كل يوم
من اجل
تكسبات سياسيه قذره
وان التفت احد لتلك الفئه المظلومه
تسيدت
مطامع هوى نفسه الامااره بالسوء
فجرووحكم اثقلتناا
والمتنااا
وهمومكم للاسف في ازدياد
فصبرا جميلا
والله المستعان:وردة:




شاكر لك مرورك وتعاطفك
لازال الامل موجود بوجود أهل العزم والشرف​
 
فبالرغم من اعتراضي على المظاهرات التي اقامها عدد بسيط جدا من فئة البدون (بسبب التوقيت الخاطئ جدا- أعياد وطنية واضطرابات امنية في منطقة الشرق الاوسط وحتى لا يتم حساب البدون على التيار الايراني بعد إن كانوا محسوبين على التيار البعثي )


اخي اذا انت معي بأن التوقيت جدا خاطئ وقد استفز كل كويتي

وبالنسبه للجنسيه نعم من ذكرت هم الاحق بها ممن دخلو علينا من عمليات التجنيس السياسي
كالجويهل وغيره....

ولكن مارأيك بمن يملك جنسيه عربية

ويحلف بأن يموت ولا يظهرها حتى يأخذ الجنسية الكويتية؟؟؟
 

مع الحق

عضو مميز
أتمنى ياحسن يقرأ العنصريين وأطفالهم نصف كلامك
كلامك هو عين الحق ، وشكرا على وقتك الذي بذلته على صياغة هذه الأفكار والحقائق المتبعثره
وجزاك الله خيرالجزاء
قلمك قوي ، ومجهودك واضح
وأرجو أن تتفائل بالخير ولا تيأس أبداً
هكذا كان يفعل نبيّك محمد بن عبدالله صلى الله عليه وآله وصحبه ومن والاه
 
ان شاء الله تحل قريبا بحسب الوعود

وراح تحل من خلال الساعتين اللي

بيناقشون فيها قضيتكم


عشرين عضو موافق وثلاثين للان غير موافقين


شاكر لك مرورك اخي الكريم

تنحل في ساعتين ؟؟؟؟؟

52 سنة ما انحلت يبونها في ساعتين ؟؟

الله كريم :)
 

TH!NK

عضو فعال
نورت المنتدى ياحسن الفضلي وأتمنى إنك تراسل الإدارة لتكتب بإسمك الشخصي كما هو في باقي المواقع والمدونات وهذا شرف كبير للشبكه الوطنية أن يكون بيننا "حسن الفضلي"

أنا مع البدون لأنها قضية إنسانية بالمقام الأول
ولا يهمني الي يقول سيادية وخرابيط

عطوهم حقوقهم المدنيه وبعدين تفلسفوا على كيفكم بالجنسيه
 
فبالرغم من اعتراضي على المظاهرات التي اقامها عدد بسيط جدا من فئة البدون (بسبب التوقيت الخاطئ جدا- أعياد وطنية واضطرابات امنية في منطقة الشرق الاوسط وحتى لا يتم حساب البدون على التيار الايراني بعد إن كانوا محسوبين على التيار البعثي )


اخي اذا انت معي بأن التوقيت جدا خاطئ وقد استفز كل كويتي

وبالنسبه للجنسيه نعم من ذكرت هم الاحق بها ممن دخلو علينا من عمليات التجنيس السياسي
كالجويهل وغيره....

ولكن مارأيك بمن يملك جنسيه عربية

ويحلف بأن يموت ولا يظهرها حتى يأخذ الجنسية الكويتية؟؟؟

شاكر لج مرورج اختي الكريمة

كل من يثبت للدولة بالوثائق وجود جنسية محددة له يحال للسجن والأبعاد فورا دون اي تردد

ولكن هل من المعقول دولة بكامل اجهزتها الامنية وطوال سنوات البحث والتدقيق والاتفاقيات الامنية المشتركة مع مختلف دول العالم المتقدمة ، لم تستطيع حتى اللحظة كشف من يحمل جنسية أخرى ويدعي انه بدون ؟؟
ليش شفنا تم سحب جناسي ناس مزدوجين بلمحة البرق من اثارة الموضوع ؟؟
و من 52 سنة وللآن لم تكتشف جنسية وحده بمستند رسمي لشخص بدون ؟؟
 
أتمنى ياحسن يقرأ العنصريين وأطفالهم نصف كلامك
كلامك هو عين الحق ، وشكرا على وقتك الذي بذلته على صياغة هذه الأفكار والحقائق المتبعثره
وجزاك الله خيرالجزاء
قلمك قوي ، ومجهودك واضح
وأرجو أن تتفائل بالخير ولا تيأس أبداً
هكذا كان يفعل نبيّك محمد بن عبدالله صلى الله عليه وآله وصحبه ومن والاه


شاكر لك مرورك اخي العزيز
وماكتبته نقطة من بحر معاناة البدون

التفاؤل واجب على كل مسلم لقول الرسول صلى الله عليه وسلم : لا يموت احدكم إلا وهو محسن الظن بربه :D
 
نورت المنتدى ياحسن الفضلي وأتمنى إنك تراسل الإدارة لتكتب بإسمك الشخصي كما هو في باقي المواقع والمدونات وهذا شرف كبير للشبكه الوطنية أن يكون بيننا "حسن الفضلي"

أنا مع البدون لأنها قضية إنسانية بالمقام الأول
ولا يهمني الي يقول سيادية وخرابيط

عطوهم حقوقهم المدنيه وبعدين تفلسفوا على كيفكم بالجنسيه

أشكرك اخي الكريم على المرور

النور نورك ونور الاخوة في المنتدى فلولا قوة نوركم لما سطعت شمس هذه الشبكة في المجتمع الكويتي العزيز .

لقد فضلت كشف كامل بياناتي الشخصية في هذا الموضوع حتى لا يتهمني احد بالتجني من وراء الشاشه ولاضفاء كامل الشفافية على نقاط المشاركة .
 

الموقر

عضو جديد
طيب من حلول هذه القضيه وبما انك قلت انهم ابناء قبائل لكل قبيله شيخ شمل وشيخ فخذ يعطيهم شهاده انه من القبيله المنتسب اليها وانه معروف وبعدها يقدم هذه المستندات مع جميع المستندات التي عند لجنه البدون ومن ثم يتم تعريفه واثباته عند اللجنه ويبقي الذي ليس له معارف ولا قبيله في الكويت هذا يشك في امره لاهو بدوي في البر كما قلت ولا حضري من هل الديره وكما هو معروف ان جميع شيوخ قبائل الشمال موجودين في الكويت مواطنون
 

شجاع

عضو ذهبي
ونعم فيك يالفضلي ..
اكييد هناك مستحقين ومظلومين .. ونتمنى حل قضيتهم ..
التوقيت حاليا فاشل بالمظاهرات وحذرنا الاخوان منه ولاسمعونا وشوف النتيجه " خسارة كبير من تعاطف الشعب للقضيه " مع ذلك نتمنى انصاف المستحق ..


اخوي الفضلي ..

عندي استفسارات واتمنى تجاوبها ..بعد اذنك ..


تعرف قانون الجنسيه يقول الكويتيين قبل 1920 ..

شيبانك واغلب شيبان البدون هل شاركوا بمعارك الكويت الجهراء وقبلها وفيهم استشهدوا ناس ؟

وين باديتكم بالكويت هل انتم كنتوا هالقبايل المذكوره اكثر من العوازم والرشايدة ومطير والعجمان بالباديه .. لو جنست كل ابناء هالقبايل لأصبحت اكثر قبايل بالكويت اليوم وهذا يخالف واقع بادية الكويت .. يعني هناك من ابناء هالقبايل الكريمه اعداد لايستهان فيها لاينطبق عليه االاستحقاق .. ولا يعني انه قبلي انه يتجنس ..


اخيرا ..

ممكن تضع لنا اسنادك وادلتكم باستحقاق الجنسيه .. حتى نعلم مظلوميتكم اكثر ونستفيد منكم بعد اذنك ..
 
طيب من حلول هذه القضيه وبما انك قلت انهم ابناء قبائل لكل قبيله شيخ شمل وشيخ فخذ يعطيهم شهاده انه من القبيله المنتسب اليها وانه معروف وبعدها يقدم هذه المستندات مع جميع المستندات التي عند لجنه البدون ومن ثم يتم تعريفه واثباته عند اللجنه ويبقي الذي ليس له معارف ولا قبيله في الكويت هذا يشك في امره لاهو بدوي في البر كما قلت ولا حضري من هل الديره وكما هو معروف ان جميع شيوخ قبائل الشمال موجودين في الكويت مواطنون


شاكر لك اخي العزيز مرورك


هل تعتقد ان هذا الحل مقبول للدولة ؟؟؟؟

لن تجد شخص واحد في الكويت بدون اذا نفذت الحكومة ما تطلبه ؟

للعلم فقط وللتذكير :

عند فتح باب التجنيس وفقا للماده الثانية تم طلب كتب تعريف من قبل رجالات الدولة المعروفين في الكويت كمستند ملزم للتجنيس واغلب البدون لديهم شهادات من شيوخ قبائل وتجار كويتيين ورغم ذلك لم يحصلوا على الجنسية لانها اتجهت إلى مجموعات معينة :)
 

فدوه يا وطن

عضو جديد
اخوي الله يوفق اللي يستاهل بس انت جمعت وخلطت بين الاوراق

للعلم

جميع من شاركوا في موكب الشيخ جابر الاحمد رحمه الله اثناء تعرضه للحادث
حصلوا على الجنسيه
 
أعلى