بعض أخبار عمر بن الخطاب فاروق الإسلام(نسخة للحكام)

محب الصحابه

عضو مخضرم
وقف عمر يخطب الناس وعليه ثوب طويل فقال: أيها الناس اسمعوا وعوا.


فقال سلمان الفارسي: والله لا نسمع ولا نعي.


فقال عمر: ولِمَ يا سلمان؟


قال : تلبس ثوبين وتُلبسنا ثوبا.


فقال عمر لابنه عبد الله: يا عبد الله قم أجب سلمان.


فقال عبد الله: إنّ أبي رجل طويل فأخذ ثوبي الذي هو قسمي مع المسلمين ووصله بثوبه.


فقال سلمان: الآن قل يا أمير المؤمنين نسمع وأمر نُطع.


وقال عمر مرة على المنبر للناس: ما أنتم فاعلون لو حدت على الطريق هكذا؟ وحرف يده.


فقام رجل من آخر الناس وسل سيفه وقال: والله لو حدت عن الطريق هكذا لقلنا بالسيوف هكذا.


فقال عمر: الحمد لله الذي جعل في رعيتي من لو حدت على الطريق قومني.


وقال له رجل: اتق الله يا عمر.


فدمعت عيناه، وقال: لا خير فيكم إذا لم تقولوها ولا خير في إذا لم أقبلها.


وطالب عمر على المنبر بتقليل مهور النساء،


فقامت امرأة من آخر المسجد فقالت : يا أمير المؤمنين إنّ الله يقول (وَآتَيْتُمْ إِحْدَاهُنَّ قِنطَارا فَلاَ تَأْخُذُواْ مِنْهُ شَيْئا)


فقال عمر: أصابت امرأة وأخطأ عمر.


يقول ابن عباس: والله لقد رأيت في قميص عمر وهو خليفة أربع عشرة رقعة.


ولهذا حيَّاه الشاعر محمود غنيم، فقال:


* يا من يرى عمرا تكسوه بردته - والزيتُ أدمٌ له والكوخُ مأواهُ


* يهتز كسرى على كرسيه فرقًا - من خوفه وملوكُ الروم تخشاهُ


* وجاء الهرمزان الوزير الفارسي يبحث عن عمر، فوجده نائما تحت شجرة عليه قميص مرقع بلا حراسة، فهزّ الهرمزان رأسه وقال: حكمت فعدلت فأمنت فنمت،




*وقال عمر: والله لو عثرت بغلة في ضفاف دجلة لخشيت أن يسألني الله عنها لِمَ لم تصلح الطريق لها يا عمر؟ ووجد حلوى عند أطفاله فقال لزوجته: من أين لكم ثمن هذه الحلوى؟


قالت : كنت أوفّر من حصتنا من الدقيق الذي يأتينا من بيت المال، فقال عمر: توفرين الدقيق وفي المسلمين من لا يجد دقيقا؟ وأخذ الحلوى من أيدي أطفاله وقال ردوها لبيت مال المسلمين؛




*وتقول زوجته عاتكة: كان يأتي إلى فراشه لينام فيطير منه النوم ويجلس يبكي، فأقول له: ما لك يا أمير المؤمنين؟


فيقول: توليت أمر أُمة محمد صلى الله عليه وسلم، وفيهم المسكين والضعيف واليتيم والمظلوم، وأخشى أن يسألني الله عنهم يوم القيامة. وقرقر بطنه من الجوع على المنبر عام الرمادة، فأشار إلى بطنه وقال: قرقر أو لا تقرقر والله لا تشبع حتى يشبع أطفال المسلمين. ومر بامرأة في خيمة وقد ولدت طفلا وعندها أطفال غيره قد مات أبوهم، فذهب إلى بيت المال وأحضر دقيقا وزيتا وأوقد لهم النار وصنع لهم العشاء وقدمه،


فقالت المرأة: والله إنك خيرٌ من عمر بن الخطاب. وقرأ قول الله تعالى (أَلاَ لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ) فبكى وقال :ما بقي لنا شيء ومن بقي له شيء فليطلبه. وذهب بثوبه المرقعّ لفتح بيت المقدس وقال له بعض قواده لو لبست يا أمير المؤمنين لباسا جميلا إعزازا للإسلام،


فقال: نحن قوم أعزنا الله بالإسلام ومهما ابتغينا العزة بغيره أذلنا الله.

منقول بتصرف من مقالة للدكتور عائض القرني
 

هايل

عضو ذهبي
لو كان نبي من بعدي لكان عمر
اي اولي الامر عن عمر بن الخطاب
العدالة المطلقة
حكم الشعب الشوري
حرية النقد والتعبير وانتقاد الحاكم وأي حاكم هو ابن الخطاب الذي حكم أقوي قوة في الأرض عسكرية ومعنوية
صيانة المال العام
الحاكم خادم للشعب وساهر علي راحتهم وهمومهم
جزاك الله خير مقال بالصميم وفي وقته
 

ألب آرسلان

عضو بلاتيني
كل ماقرأته هنا حافظه عن ظهر غيب

لكن والله لجماله كأني اقرأه أول مره


كم احب شخصية عمر رضي الله عنه
صاحب الموضوع
جزاك الله خيراً
 

محب الصحابه

عضو مخضرم
جزاكم الله خير وجمعنا واياكم بالحبيب المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم وصحبه وأله اجمعين بجنات النعيم :وردة:
 

أبوعمر الدوسري

عضو بلاتيني
فتح الباري لابن حجر:

فروى عمر بن شبة في " كتاب المدينة " بإسناد صحيح أن نافعا قال : من أين يكون على عمر دين وقد باع رجل من ورثته ميراثه بمائة ألف ؟ انتهى

http://islamport.com/d/1/srh/1/49/19...1%C7%CB%E5+%22


41



يٰأَيُّهَا ٱلرَّسُولُ لاَ يَحْزُنكَ ٱلَّذِينَ يُسَارِعُونَ فِي ٱلْكُفْرِ مِنَ ٱلَّذِينَ قَالُوۤاْ آمَنَّا بِأَفْوَاهِهِمْ وَلَمْ تُؤْمِن قُلُوبُهُمْ وَمِنَ ٱلَّذِينَ هَادُواْ سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ سَمَّاعُونَ لِقَوْمٍ آخَرِينَ لَمْ يَأْتُوكَ يُحَرِّفُونَ ٱلْكَلِمَ مِن بَعْدِ مَوَاضِعِهِ يَقُولُونَ إِنْ أُوتِيتُمْ هَـٰذَا فَخُذُوهُ وَإِن لَّمْ تُؤْتَوْهُ فَٱحْذَرُواْ وَمَن يُرِدِ ٱللَّهُ فِتْنَتَهُ فَلَن تَمْلِكَ لَهُ مِنَ ٱللَّهِ شَيْئاً أُوْلَـٰئِكَ ٱلَّذِينَ لَمْ يُرِدِ ٱللَّهُ أَن يُطَهِّرَ قُلُوبَهُمْ لَهُمْ فِي ٱلدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي ٱلآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ




أَفَتَطْمَعُونَ أَنْ يُؤْمِنُوا لَكُمْ وَقَدْ كَانَ فَرِيقٌ مِنْهُمْ يَسْمَعُونَ كَلامَ اللَّهِ ثُمَّ يُحَرِّفُونَهُ مِنْ بَعْدِ مَا عَقَلُوهُ وَهُمْ يَعْلَمُونَ


ان من امراض القلب الكذب والافتراء على الناس وتدليس الباطل وقطع الحق مع العلم به


وان مريض القلب لا يصح إلى بنار تشوي وجهه وجسده المريض المسمم بافكار قذره


حاقده كحقد الشيطان على الاسلام


فيا كذاب يا مدلس يا مزور الحقيقه لماذا لم تنقل كل الكلام واقتطعت منه ما يسوئك


فعيب كل العيب ان يقول الناس الباطل ليدحض به الحق الا تستحي من التدليس


الا تستحي من الله سبحانه الا تستحي من الرسول صلى الله عليه وسلم وآله



يا اخواني اليكم من نفس المرجع هذا الافاك الظال المظل الذي قام يشكك بسيدنا عمر


اليكم من نفس المصدر الذي يستشهد به


شنو هالوقاحه انها فعلا وقاحه صفوية فارسية حاقده قذرة


(تسميته بالفاروق) * قال أخبرنا يعقوب بن إبراهيم بن سعد، عن أبيه، عن
صالح بن كيسان قال، قال ابن شهاب: بلغنا أن أهل الكتاب كانوا أول من قال لعمر: الفاروق، وكان المسلمون يؤثرون ذلك من قولهم، ولم يبلغنا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر من ذلك شيئا، ولم يبلغنا أن ابن عمر (1) قال ذلك إلا لعمر، كان فيما يذكر من مناقب عمر الصالحة ويثني عليه، قال: وقد بلغنا أن عبد الله بن عمر كان يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اللهم أيد دينك بعمر بن الخطاب ".
* قال أخبرنا أحمد بن محمد الازرقي المكي قال، أخبرنا عبد الرحمن بن حسن، عن أيوب بن موسى قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الله جعل الحق على لسان عمر وقلبه، وهو الفاروق، فرق الله بين الحق والباطل " (2).
* قال أخبرنا محمد بن عمر قال، أخبرنا أبو حزرة يعقوب ابن مجاهد، عن محمد بن إبراهيم، عن أبي عمرو بن ذكوان قال، قلت لعائشة: من سمى عمر الفاروق ؟ قالت: النبي عليه السلام (3).


شان وجهك وقبحه الله تعالي


قال تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاءَ تُلْقُونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ وَقَدْ كَفَرُوا بِمَا جَاءَكُمْ مِنَ الْحَقِّ


تَرَى كَثِيرًا مِنْهُمْ يَتَوَلَّوْنَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَبِئْسَ مَا قَدَّمَتْ لَهُمْ أَنْفُسُهُمْ أَنْ سَخِطَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَفِي الْعَذَابِ هُمْ خَالِدُونَ * وَلَوْ كَانُوا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالنَّبِيِّ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مَا اتَّخَذُوهُمْ أَوْلِيَاءَ وَلَكِنَّ كَثِيرًا مِنْهُمْ فَاسِقُونَ


* لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا


يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا بِطَانَةً مِنْ دُونِكُمْ لا يَأْلُونَكُمْ خَبَالًا وَدُّوا مَا عَنِتُّمْ قَدْ بَدَتِ الْبَغْضَاءُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ وَمَا تُخْفِي صُدُورُهُمْ أَكْبَرُ قَدْ بَيَّنَّا لَكُمُ الْآيَاتِ إِنْ كُنْتُمْ تَعْقِلُونَ


فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْكِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ ثُمَّ يَقُولُونَ هَذَا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ لِيَشْتَرُوا بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا فَوَيْلٌ لَهُمْ مِمَّا كَتَبَتْ أَيْدِيهِمْ وَوَيْلٌ لَهُمْ مِمَّا يَكْسِبُونَ


هذه الآيات الكريمات كلها لك وخاصتا الذي بالاحمر يا كاذذذذذذذذذذذذذذذب
واسال الله العلي العظيم ان يمسك ما يمس الوليد
الذي جاء وصفه بهذه الآية


إنه فكر وقدر، فقتل كيف قدر، ثم قتل كيف قدر، ثم نظر، ثم عبس وبسر، ثم أدبر واستكبر، فقال إن هذا إلا سحر يؤثر، إن هذا إلا قول البشر}


لعنت الله على من دلس وافترى الكذب على الصحابه


لعنت الله من اراد بالاسلام سوءا




 

أبوعمر الدوسري

عضو بلاتيني
فتح الباري لابن حجر:

فروى عمر بن شبة في " كتاب المدينة " بإسناد صحيح أن نافعا قال : من أين يكون على عمر دين وقد باع رجل من ورثته ميراثه بمائة ألف ؟ انتهى

http://islamport.com/d/1/srh/1/49/19...1%C7%CB%E5+%22





41




يٰأَيُّهَا ٱلرَّسُولُ لاَ يَحْزُنكَ ٱلَّذِينَ يُسَارِعُونَ فِي ٱلْكُفْرِ مِنَ ٱلَّذِينَ قَالُوۤاْ آمَنَّا بِأَفْوَاهِهِمْ وَلَمْ تُؤْمِن قُلُوبُهُمْ وَمِنَ ٱلَّذِينَ هَادُواْ سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ سَمَّاعُونَ لِقَوْمٍ آخَرِينَ لَمْ يَأْتُوكَ يُحَرِّفُونَ ٱلْكَلِمَ مِن بَعْدِ مَوَاضِعِهِ يَقُولُونَ إِنْ أُوتِيتُمْ هَـٰذَا فَخُذُوهُ وَإِن لَّمْ تُؤْتَوْهُ فَٱحْذَرُواْ وَمَن يُرِدِ ٱللَّهُ فِتْنَتَهُ فَلَن تَمْلِكَ لَهُ مِنَ ٱللَّهِ شَيْئاً أُوْلَـٰئِكَ ٱلَّذِينَ لَمْ يُرِدِ ٱللَّهُ أَن يُطَهِّرَ قُلُوبَهُمْ لَهُمْ فِي ٱلدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي ٱلآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ




أَفَتَطْمَعُونَ أَنْ يُؤْمِنُوا لَكُمْ وَقَدْ كَانَ فَرِيقٌ مِنْهُمْ يَسْمَعُونَ كَلامَ اللَّهِ ثُمَّ يُحَرِّفُونَهُ مِنْ بَعْدِ مَا عَقَلُوهُ وَهُمْ يَعْلَمُونَ


ان من امراض القلب الكذب والافتراء على الناس وتدليس الباطل وقطع الحق مع العلم به


وان مريض القلب لا يصح إلى بنار تشوي وجهه وجسده المريض المسمم بافكار قذره


حاقده كحقد الشيطان على الاسلام


فيا كذاب يا مدلس يا مزور الحقيقه لماذا لم تنقل كل الكلام واقتطعت منه ما يسوئك


فعيب كل العيب ان يقول الناس الباطل ليدحض به الحق الا تستحي من التدليس


الا تستحي من الله سبحانه الا تستحي من الرسول صلى الله عليه وسلم وآله



يا اخواني اليكم من نفس المرجع هذا الافاك الظال المظل الذي قام يشكك بسيدنا عمر


اليكم من نفس المصدر الذي يستشهد به


شنو هالوقاحه انها فعلا وقاحه صفوية فارسية حاقده قذرة


(تسميته بالفاروق) * قال أخبرنا يعقوب بن إبراهيم بن سعد، عن أبيه، عن
صالح بن كيسان قال، قال ابن شهاب: بلغنا أن أهل الكتاب كانوا أول من قال لعمر: الفاروق، وكان المسلمون يؤثرون ذلك من قولهم، ولم يبلغنا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر من ذلك شيئا، ولم يبلغنا أن ابن عمر (1) قال ذلك إلا لعمر، كان فيما يذكر من مناقب عمر الصالحة ويثني عليه، قال: وقد بلغنا أن عبد الله بن عمر كان يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اللهم أيد دينك بعمر بن الخطاب ".
* قال أخبرنا أحمد بن محمد الازرقي المكي قال، أخبرنا عبد الرحمن بن حسن، عن أيوب بن موسى قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الله جعل الحق على لسان عمر وقلبه، وهو الفاروق، فرق الله بين الحق والباطل " (2).
* قال أخبرنا محمد بن عمر قال، أخبرنا أبو حزرة يعقوب ابن مجاهد، عن محمد بن إبراهيم، عن أبي عمرو بن ذكوان قال، قلت لعائشة: من سمى عمر الفاروق ؟ قالت: النبي عليه السلام (3).


شان وجهك وقبحه الله تعالي


قال تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاءَ تُلْقُونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ وَقَدْ كَفَرُوا بِمَا جَاءَكُمْ مِنَ الْحَقِّ


تَرَى كَثِيرًا مِنْهُمْ يَتَوَلَّوْنَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَبِئْسَ مَا قَدَّمَتْ لَهُمْ أَنْفُسُهُمْ أَنْ سَخِطَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَفِي الْعَذَابِ هُمْ خَالِدُونَ * وَلَوْ كَانُوا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالنَّبِيِّ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مَا اتَّخَذُوهُمْ أَوْلِيَاءَ وَلَكِنَّ كَثِيرًا مِنْهُمْ فَاسِقُونَ


* لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا


يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا بِطَانَةً مِنْ دُونِكُمْ لا يَأْلُونَكُمْ خَبَالًا وَدُّوا مَا عَنِتُّمْ قَدْ بَدَتِ الْبَغْضَاءُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ وَمَا تُخْفِي صُدُورُهُمْ أَكْبَرُ قَدْ بَيَّنَّا لَكُمُ الْآيَاتِ إِنْ كُنْتُمْ تَعْقِلُونَ


فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْكِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ ثُمَّ يَقُولُونَ هَذَا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ لِيَشْتَرُوا بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا فَوَيْلٌ لَهُمْ مِمَّا كَتَبَتْ أَيْدِيهِمْ وَوَيْلٌ لَهُمْ مِمَّا يَكْسِبُونَ


هذه الآيات الكريمات كلها لك وخاصتا الذي بالاحمر يا كاذذذذذذذذذذذذذذذب
واسال الله العلي العظيم ان يمسك ما يمس الوليد
الذي جاء وصفه بهذه الآية


إنه فكر وقدر، فقتل كيف قدر، ثم قتل كيف قدر، ثم نظر، ثم عبس وبسر، ثم أدبر واستكبر، فقال إن هذا إلا سحر يؤثر، إن هذا إلا قول البشر}


لعنت الله على من دلس وافترى الكذب على الصحابه


لعنت الله من اراد بالاسلام سوءا







ودائما تلطم على وجهك بالحق

فتسكت سكوت الاموات

وتهرب هروب اللصوص

عليك من الله ما تستحق

قال سبحانه وتعالى
ودوا لو تكفرون كما كفروا فتكونون سواء
 
لا اله الا الله

سبحان الله

هؤلاء هم قادة الامة

فلا تقوم الامم الا بهؤلاء

نعم الخليفه وليت قومي يعتبرون من عمر

رضي الله عنك وجمعني معك
 

فيصل.م

عضو بلاتيني
فتح الباري لابن حجر:

فروى عمر بن شبة في " كتاب المدينة " بإسناد صحيح أن نافعا قال : من أين يكون على عمر دين وقد باع رجل من ورثته ميراثه بمائة ألف ؟ انتهى

http://islamport.com/d/1/srh/1/49/19...1%C7%CB%E5+%22


رضي الله عن الفاروق و سائر أصحاب المصطفى :)


قال الإمام أحمد: "فمن سبّ أصحاب رسول الله "صلى الله عليه وسلم" أو أحداً منهم، أو تنقَّصَ، أو طعن عليهم، أو عرَّض بعيبهم، أو عاب أحداً فهو مبتدع رافضي خبيث، لا يقبل الله منه صرفا ولا عدلا"





ابن حزم في الجواب عن ذلك في الفصل 3/140 : ( محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم - إلى قوله - ليغيظ بهم الكفار قال: فكل من أغاظه أحد من أصحاب رسول الله فهو كافر)



:وردة:​
 
رضي الله عن الفاروق و سائر أصحاب المصطفى :)



قال الإمام أحمد: "فمن سبّ أصحاب رسول الله "صلى الله عليه وسلم" أو أحداً منهم، أو تنقَّصَ، أو طعن عليهم، أو عرَّض بعيبهم، أو عاب أحداً فهو مبتدع رافضي خبيث، لا يقبل الله منه صرفا ولا عدلا"




ابن حزم في الجواب عن ذلك في الفصل 3/140 : ( محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم - إلى قوله - ليغيظ بهم الكفار قال: فكل من أغاظه أحد من أصحاب رسول الله فهو كافر)




:وردة:​
أحسنت بقولك هذا, فهو نفس مانقول في هؤلاء الذين يعنيهم شيخك وإمامك وقدوتك إبن تيمية:

قول ابن تيمية في منهاج السنة (7/137 - 138) ط. مؤسسة قرطبة، ما نصّه: "الرابع: أن الله قد اخبر أنه سيجعل للذين آمنوا وعملوا الصالحات وُداً، وهذا وعدٌ منه صادق، ومعلوم أن الله قد جعل للصحابة مودة في قلب كل مسلم، لا سيما الخلفاء رضي الله عنهم، لا سيما أبو بكر وعمر، فإن عامَّة الصحابة والتابعين كانوا يودّونَهما، وكانوا خير القرون، ولم يكن كذلك عليٌّ؛ فإنَّ كثيراً من الصحابة والتابعين كانوا يبغضونه ويسبونه ويقاتلونه".


فأكيد أنت معنا الأن تطبق ماقلته في حق من يسب الإمام علي ويبغضه , أم الحكم الأن سيصبح أنهم إجتهدوا ولهم أجرين في نظرك, أو أجر واحد عند المتساهل منكم؟؟؟؟؟
 
أعلى