فهد الشمري مهندس كيميائي 'بدون' تحول إلى 'شريطي'، قصة يرويها لنا ذعار الرشيدي

king

عضو ذهبي
مهندس كيمياء بدون.. وشريطي!

الكاتب : ذعار الرشيدي

كما قلت سابقا وكررت ان التعامل مع البدون على اساس انهم طيف واحد او مجموعة من المستنسخين المتشابهين الى حد التطابق هو أمر خاطئ، فالبدون شرائح وكل حالة من حالات تلك الشرائح تختلف عن الاخرى، والمصيبة ان جميع القوانين التي صدرت كلها تتعامل مع البدون كشكل بشري واحد، لذا ظلم المستحقون منهم للجنسية ايما ظلم وحرم كثير منهم من أبسط الحقوق الانسانية التي ضيعت مستقبل المئات من أبناء تلك الفئة وحطمت احلام كثير منهم على صخرة قانون وضع لكيلا يطبق.
ولا أقصد من رواية الحكاية التي سأوردها بقلم صاحبها كما ارسلها: جاء أبي رحمه الله الى الكويت منذ اكثر من خمسين عاما طلبا للرزق الكريم والتحق بسلك الشرطة عام 62 وكان مثالا للانضباط والاخلاص والولاء للوطن حتى توفاه الله عام 87 اثناء أدائه الواجب وهو يرتدي زيه الرسمي وفي مركبة حكومية وعند تشييعه تم لف جثمانه بعلم الكويت ثم دفنوه واخذوا العلم معهم وحضر ممثل لوزير الداخلية وقيادات كبار رأيتهم فقط يوم دفنه ولم ارهم بعد ذلك الا في صفحات الجرائد، ثم بدأت المعاناة فلا اثبات سوى الميلادية ولا معيل ولا اب، آه ما اصعب ان تعيش يتيما وعمرك لم يتجاوز الثلاث عشرة سنة واصغر اخوتك عمره ثمانية اشهر فقط فتحمل الهم مبكرا ولا يوجد معك الا الله وهو نعم الوكيل.
وللانصاف لم ار في حياتي حنانا ووفاء واكراما للشهداء الا في الفترة التي تولى فيها الشيخ احمد الحمود وزارة الداخلية بعد التحرير مباشرة ولا انسى الرائد صالح الورع والعميد المخلد واسأل الله ان يجزيهم عنا خير الجزاء، وفي عام 92 دخلت كلية الهندسة في جامعة الكويت واختي دخلت كلية الطب وتخرجت عام 98 بتقدير جيد من الجامعة واحمل بكالوريوس في الهندسة الكيميائية وتفاءلت قليلا ولكن سرعان ما تلاشى التفاؤل ولم استطع العمل كمهندس وظللت بلا عمل لمدة اربعة اعوام فاتجهت الى الحراج كحال اغلب البدون وعملت شريطيا ببكالوريوس الهندسة الكيميائية ومرة تصيب وعشرة تخيب ولكن الحمد لله مازلت أكافح، وفي عام 96 بدأت الحكومة في تجنيس اسر الشهداء عن طريق مكتب الشهيد، ولكن مكتب الشهيد ابلغنا انهم ليسوا معنيين بتجنيسنا لأننا اسرة شهيد قبل الغزو.
توضيح الواضح: كان ذلك نص ما كتبه فهد الشمري بخط يده ولم اتدخل الا بما تقتضيه حاجة التصرف، والآن اسألوا انفسكم: ابن شهيد ومهندس كيمياء وشقيقته طبيبة ان لم يكن امثال هؤلاء يستحقون التجنيس فمن يستحق؟!

التعليق : ما اكثرهم بيننا مظلومين ،،عسكريين، مهندسين ، دكاتره ، مدرسين واصحاب شهادات لكن ضروفهم منعتهم من العمل ،،،،

king

عضو ذهبي
داود حسين و نوال و كومار و خياط الوزير و و و احسن منه !!!!!

غريب امر البشر

Alfalodh

عضو فعال
فرج الله عنهم كربهم
ورزقهم من حيث لايحتسبون وعوض الله صبرهم خيرا

كل تلك الابتلائات ماهي الى اختبار من الله لصبرهم

وكما اخبرنا المصطفي عليه الصلاة والسلام (اذا احب الله ابن آدم ابتلاه))
صبرا جميلا اخوتى البدون والله المستعان

قد يكون الحظ حالفك وانهيت دراستك وحملت في يدك شهاده

واخوة لك لم يحالفهم الحظ لفك رموز الخط لما يعانون من فقر وقله حيله

فقل الحمد لله واصبر على مر القدر وعلم ان الفرج قادم من الله اولاا ثم من اولى الامر

عامر بن صعصعة

عضو بلاتيني

الله يعينه

اخي الجنسيه من قوانيين السيادة

لذلك داود حسين والمغنيه والعم راعي المستوسف احق من الشهيد في الجنسيه شفت
اشلون خوش قانون ترفيهي مصلحجي

غير عاقل

تافه

مو وطني ولا تهمه البلد همه مصلحته ووناسة هذا القانون السيادي

الله يستر على حاله , ويعينه ويرزقه من حيث لا يحتسب ..

ما أقول الا الحمد لله كثر حبات التراب وكثر ما امطر عليها من الغمام على النعمه الي حنا فيه

والي الناس للحين مو مستوعبتها , عندنا إلي عنده شهاده متوسط معاشه يصك الألف !

وهالمسكين شهاده جامعيه ومُهندس ولا لاقي الي ياكله !

وبعضهم عندنآ متمسك بالأنانيه والعُنصريه ضد هالفئه , يا أخي " أرحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء "

أنت أنعم الله عليك بالجنسيه وعايش على ما تمنى , حب لغيرك ما تحب لنفسك يا أخي

ولا تعتبره كويتي أعتبره أخوك في الله والإسلام والدين , تعطف على هندي ما تعطف على عربي مثلك !

الله المُستعان ..

أنا رايق

عضو ذهبي
داود حسين و نوال و كومار و خياط الوزير و و و احسن منه !!!!!

غريب امر البشر
يااة والله كاسر خاطري دااود ثومة ما كولة ومذمومة..وحتى نوال ياربي هذا جهدها شنو تعرف تخذم الكويت اكثر..داوود ايام الغزو تذكرون فعايلة عرف العالم بقضيتنااا ..بس كل انسان له ظروفة وقناعتة بالاشخاااااص..انا عندي قناعة تامة باحقية نوال وداوود ياربي ما عندهم جنسية وولدوا وتربوا على هالارض شنو العمل يعني..والناس البدون اللي ما حصلوا على الجنسية ما لقوا من يبحث لهم ويخدمهم..ونوال وداوود الله سخر لهم ناس تخدمهم

king

عضو ذهبي
انا لا احسدهم ولكن من باب المساواه بالظلم عداله ،، الشهيد دم برقبة منو و العسكري اللي شايل كفنه و تارك اسرته لجل الكويت الغاليه ،،، هل يستاهل او المطربين و الفنانين احق منه ،، ياللي تقول التجنيس سيادي ....؟؟؟؟

أهل الردات

عضو مميز
يااة والله كاسر خاطري دااود ثومة ما كولة ومذمومة..وحتى نوال ياربي هذا جهدها شنو تعرف تخذم الكويت اكثر..داوود ايام الغزو تذكرون فعايلة عرف العالم بقضيتنااا ..بس كل انسان له ظروفة وقناعتة بالاشخاااااص..انا عندي قناعة تامة باحقية نوال وداوود ياربي ما عندهم جنسية وولدوا وتربوا على هالارض شنو العمل يعني..والناس البدون اللي ما حصلوا على الجنسية ما لقوا من يبحث لهم ويخدمهم..ونوال وداوود الله سخر لهم ناس تخدمهم

ليـــــتك ساكت :eek:

بوعمشه

عضو فعال
انا اخر سنه هندسة اتصالات يعني لو ارجع مليون بالميه راح اصفط شهادتي تحت المخده وانام عليها :(

في حالات كثيره اعرفها منهم الدكتور ومنهم المهندس ومنهم المدرس ولا وظيفه ولا اى شى الله يكون بالعون

ويقولي نوال وداوود قدموا اعمال جليله اجل الشهيد والاسير والمتقاعدين المشاركين بحرب 73 \ 67 شنو هذولا !!!!!

king

عضو ذهبي
انا اخر سنه هندسة اتصالات يعني لو ارجع مليون بالميه راح اصفط شهادتي تحت المخده وانام عليها :(

في حالات كثيره اعرفها منهم الدكتور ومنهم المهندس ومنهم المدرس ولا وظيفه ولا اى شى الله يكون بالعون

ويقولي نوال وداوود قدموا اعمال جليله اجل الشهيد والاسير والمتقاعدين المشاركين بحرب 73 \ 67 شنو هذولا !!!!!

بنظر اهل الدماء الزرقاء مرتزقه كما قال النائب الرومي ،،، ولكن والله محشومين بنظر كل شريف المرتزق من يبيع ضميره ويشارك بأكلة الكيكة .....

كـويتي

عضو ذهبي
الوظائف اللي بالوزارات للاجانب

البدون أولى فيها

كل وزارات الدولة والديوان كلها موظفين مصريين

بوعمشه

عضو فعال
الاجنبي انفع

البدون خيرهم ما يطلع بره

كله بالديره اما المليارات اللي كل سنه تتحول
لجميع انحااء العالم من العماله الاجنبيه مو الكويت اولي بالمليارات هذه !!!

طبعا الاجنبي انفع :D

قابل للنقاش

عضو جديد
الله يسير الحال

لا انشالله
بس اطلبو من الله ولا تطلبون من العباد
ولي مو مع البدون الله يبتليه بواحده
ولا حوله ولا قوة الا بالله

the blind side

عضو ذهبي
عزيزي فهد
أنت بنظرهم لست بانسان
فهؤلاء العنصريين يستمتعون بتعذيبك وقهرك وقطع رزقك
لكن تاكد
ان مع العسر يسرا

(الزينه)

عضو فعال
قسم بالله شى يعور القلب
والله مساكين ويكسرون الخاطر
وما نقدر نسوى شى الا الدعاء لهم
هذا شنو يحس اذا حط راسه على المخده
شنو يشعر وهو يروح يحرج على السيارات
وهو يحمل هالشهاده
شى يبجى ورب الكعبه
لا حول ولا قوة الا بالله

king

عضو ذهبي
اعتقد في وظائف بدال ما نحط الاجنبي البدون اولى فيها ويفتح له بيت ويعيش حاله حال المسلمين ،، اتقعوا الدعاوي والله تصيب يا جماعة ،،،

اسال رب العالمين ان يفرج عن كل مسلم فيه خير للبلد

ولد اليرموك

عضو مخضرم
ظˆط§ظ„ظ„ظ‡ ط£ظ† ظپظ‡ط¯ ط£ظˆظ„ظ‰ ظ…ظ† ط§ظ„ط¨ظƒط³طھط§ظ†ظٹ ط¯ط§ظˆظˆط¯ ط­ط³ظٹظ† ظˆط§ظ„ط¥ظٹط±ط§ظ†ظٹ ط£ط­ظ…ط¯ ط§ظٹط±ط§ط¬
ظˆط§ظ„ط¹ط±ط§ظ‚ظٹظ‡ ظ†ظˆط§ظ„ . .
ظٹط§ط­ظƒظˆظ…ط© ظٹط§ط­ظƒظˆظ…ط© ظٹط§ط­ظƒظˆظ…ط©
ط§ظ„ط¸ظ„ظ… ط¸ظ„ظ…ط§طھ ظٹظˆظ… ط§ظ„ظ‚ظٹط§ظ…ط©

king

عضو ذهبي
ظˆط§ظ„ظ„ظ‡ ط£ظ† ظپظ‡ط¯ ط£ظˆظ„ظ‰ ظ…ظ† ط§ظ„ط¨ظƒط³طھط§ظ†ظٹ ط¯ط§ظˆظˆط¯ ط­ط³ظٹظ† ظˆط§ظ„ط¥ظٹط±ط§ظ†ظٹ ط£ط­ظ…ط¯ ط§ظٹط±ط§ط¬
ظˆط§ظ„ط¹ط±ط§ظ‚ظٹظ‡ ظ†ظˆط§ظ„ . .
ظٹط§ط­ظƒظˆظ…ط© ظٹط§ط­ظƒظˆظ…ط© ظٹط§ط­ظƒظˆظ…ط©
ط§ظ„ط¸ظ„ظ… ط¸ظ„ظ…ط§طھ ظٹظˆظ… ط§ظ„ظ‚ظٹط§ظ…ط©

شالطلاسم يا طويل العمر ،،

أعلى