عمر بن الخطاب وغزوة حنين الرد علي ( هجراوي )

F_virus

عضو فعال
السؤال

قرأت في سيرة ابن هشام أن عمر بن الخطاب كان ممن ثبت مع الرسول يوم حنين، ولكن أحد الزملاء أتى لي برواية تدل على فراره تلميحا، وهي في صحيح البخاري من حديث أبي قتادة.. فما الرد المناسب؟

الجواب

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
أخي الكريم

1- شكر الله لك حرصك على استجلاء الحقيقة، وسؤالك عما لا تعلم، فإن هذا من علامات عقلك وطيب طويتك.


2- فيما يخص ما وقع من المسلمين يوم حنين، يجب أن تقف عند الحقائق التالية:

أ- أن النبي صلى الله عليه وسلم ظل مواصلاً لتقدمه نحو العدو (لم ينهزم)،
وثبتت معه كوكبة من أهل بيته وأصحابه، منهم: العباس بن عبد المطلب، وابناه الفضل وقثم، وعلي بن أبي طالب، وأخوه عقيل، وأبو سفيان بن الحارث بن عبد المطلب، وابنه جعفر، وأخوه ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب، وعتبة ومعتب ابنا أبي لهب بن عبد المطلب، وعبد [الله بن الزبير بن عبد المطلب، ونوفل بن الحارث بن عبد المطلب، وأسامة بن زيد، وأخوه لأمه أيمن ابن أم أيمن، وقد استشهد في ذلك الموقف، وأبو بكر، وعمر، وابنه عبد الله، وعبد الله بن مسعود، وشيبة بن عثمان الحجبي رضي الله عن الجميع.

وقد قدّر ابن مسعود عدد من ثبتوا بثمانين رجلا، كما قدّرهم ابن عمر بأقل من مائة قائلا: "لَقَدْ رَأَيْتنَا يَوْم حُنَيْنٍ وَإِنَّ النَّاس لِمُوَلُّونَ، وَمَا مَعَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِائَة رَجُل".

ب- أما حديث أبي قتادة المشار إليه فهو قوله: "لَمَّا كَانَ يَوْمُ حُنَيْنٍ نَظَرْتُ إِلَى رَجُلٍ مِنَ الْمُسْلِمِينَ يُقَاتِلُ رَجُلاً مِنَ الْمُشْرِكِينَ، وَآخَرُ مِنَ الْمُشْرِكِينَ يَخْتِلُهُ مِنْ وَرَائِهِ لِيَقْتُلَهُ، فَأَسْرَعْتُ إِلَى الَّذِى يَخْتِلُهُ فَرَفَعَ يَدَهُ لِيَضْرِبَنِى، وَأَضْرِبُ يَدَهُ، فَقَطَعْتُهَا، ثُمَّ أَخَذَنِى، فَضَمَّنِى ضَمًّا شَدِيدًا حَتَّى تَخَوَّفْتُ، ثُمَّ تَرَكَ فَتَحَلَّلَ، وَدَفَعْتُهُ ثُمَّ قَتَلْتُهُ، وَانْهَزَمَ الْمُسْلِمُونَ، وَانْهَزَمْتُ مَعَهُمْ، فَإِذَا بِعُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ في النَّاسِ، فَقُلْتُ لَهُ مَا شَأْنُ النَّاسِ قَالَ أَمْرُ اللَّهِ، ثُمَّ تَرَاجَعَ النَّاسُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- "مَنْ أَقَامَ بَيِّنَةً عَلَى قَتِيلٍ قَتَلَهُ فَلَهُ سَلَبُهُ". فَقُمْتُ لأَلْتَمِسَ بَيِّنَةً عَلَى قتيلي، فَلَمْ أَرَ أَحَدًا يَشْهَدُ لي فَجَلَسْتُ، ثُمَّ بَدَا لي، فَذَكَرْتُ أَمْرَهُ لِرَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- فَقَالَ رَجُلٌ مِنْ جُلَسَائِهِ سِلاَحُ هَذَا الْقَتِيلِ الذي يَذْكُرُ عندي فَأَرْضِهِ مِنْهُ. فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ كَلاَّ لاَ يُعْطِهِ أُصَيْبِغَ مِنْ قُرَيْشٍ، وَيَدَعَ أَسَدًا مِنْ أُسْدِ اللَّهِ يُقَاتِلُ عَنِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ فَقَامَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- فَأَدَّاهُ إِلَيّ ، فَاشْتَرَيْتُ مِنْهُ خِرَافًا فَكَانَ أَوَّلَ مَالٍ تَأَثَّلْتُهُ فِى الإِسْلاَمِ". صحيح البخارى (4322).

وهذا الحديث ليس فيه ما يثبت انهزام عمر رضي الله عنه، بل إن أبا قتادة رضي الله عنه ذكر جملة من الوقائع حدثت في ذلك اليوم، منها ما هو سابق على الأزمة (الهزيمة) ومنها ما هو لاحق عليها، ومن ذلك مناقشته لعمر رضي الله عنه حول سبب ما وقع، ومن الطبيعي أن تكون مناقشة أسباب الأزمة المفاجئة بعد انتهاء هذه الأزمة، لا قبلها ولا أثناءها، وهذا مما يدل –منطقياً- على أن نقاشه مع عمر كان في وقت لاحق على ما حدث.

وعلى فرض أن مقابلته مع عمر كانت في وقت الهزيمة فإنها تدل على أن عمر كان يسير في عكس الاتجاه الذي سار فيه أبو قتادة حال انهزامه؛ أي أن عمر كان في حالة تقدم وأبو قتادة في حالة انهزام، كما وقع مع سلمة بن الأكوع الذي مر –وقت انهزامه- بالنبي صلى الله عليه وسلم، ولم ينتبه مما جعل النبي صلى الله عليه وسلم يعلق عليه قائلا: "لقد رأى هذا فزعا".


ج- أن سبب هذه الأزمة (الهزيمة) لم يكن هو الخوف من العدو، ولا الانهيار، ولا ضعف الأداء القتالي، ولا التمالؤ، ولاالاستسلام؛ بدليل كونها وقعت في البداية ولم تقع في نهاية المعركة، ولم يكن لها أي انعكاس سلبي على نتائج المعركة.. ومتى سلمت مما ذُكر فإنها لا تعتبر عيبا ولا مطعنا فيمن حصلت منه، ولكنها مشكلة (زوبعة) تتطلب سرعة التدخل، والاحتواء، واحتفاظ القيادة بزمام المبادرة.. وهو ما تم بالفعل، من دون ارتباك ولا تأخر؛ مما أدى إلى اختفائها في ساعات المعركة الأولى، وكأنّ شيئا لم يكن.


أما السبب الرئيس فهو عنصر المفاجأة الذي أدى إلى نفور إبل الصحابة وهربها بهم وفقدانهم السيطرة عليها، وكان للوقت والمكان دورهما البارز في ذلك؛ حيث كان المسلمون ينحدرون "في وادٍ من أودية تهامة أجوفَ حَطوطٍ، إنما ننحدر فيه إنحداراً في عماية الصبح، وكان القوم قد سبقونا إلى الوادي فكمنوا لنا في شِعابه وأجنابه ومَضايقه" فنفرت الإبل وفقد أغلبهم السيطرة عليها، ولما تحدد لهم موقع النبي صلى الله عليه وسلم عن طريق نداء العباس لهم، كان الرجل منهم إذا لم يستطع التحكم في بعيره يأخذ سلاحه ويقفز من فوق ظهر البعير ويرجع على قدميه إلى مكان وجود النبي صلى الله عليه وسلم. يقول العباس رضي الله عنه واصفا سرعة توجههم إلى نقطة التجمع التي فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: "فوالله لكأنما عطفتهم حين سمعوا صوتي عطفة البقر على أولادها! فقالوا: يا لبيكاه يا لبيكاه!".


ومما يدل على أن المشكلة جاءت من قبل حالة الانجفال والذعر الذي أصاب الركائب، ما ذكر من شدة تحفظ الصحابة –رضوان الله عليهم– على بغلة رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ فقد كان العباس آخذا بلجامها، وأبو سفيان آخذ بركابها، وابن مسعود من جانبها، وفي ركوبه صلى الله عليه وسلم على البغلة في هذا الموقف أبلغ دلالة على الثبات، بل قد كان العباس يرغب في تخفيف سرعة تقدم النبي صلى الله عليه وسلم نحو العدو حتى يتكامل تجمع جيش المسلمين.
وفي حديث ابن مسعود عن الواقعة ما يدل على أن المشاة من الصحابة لم يتأثروا بما وقع، وهذا دليل آخر على أن المشكلة جاءت من قِبَل المراكب.

وتبقى الحكمة من حدوث هذه الأزمة هي: تأديب الله سبحانه وتعالى للمسلمين الذين أعجبتهم كثرتهم حتى قال البعض: "لن نُغلب اليوم من قلة"! كما جاء في قول الله تعالى: "لَقَدْ نَصَرَكُمُ اللَّهُ فِي مَوَاطِنَ كَثِيرَةٍ وَيَوْمَ حُنَيْنٍ إِذْ أَعْجَبَتْكُمْ كَثْرَتُكُمْ فَلَمْ تُغْنِ عَنْكُمْ شَيْئًا وَضَاقَتْ عَلَيْكُمُ الْأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ ثُمَّ وَلَّيْتُمْ مُدْبِرِينَ" [التوبة/25]. وهذه الآية من العام الذي يراد به الخصوص.

د ـ وخلاصة لما سبق فإن أمير المؤمنين ثاني الخلفاء الراشدين عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزى بن رياح بن عبد الله بن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب القرشي العدوي رضي الله عنه وأرضاه لم يكن من المنهزمين يوم حنين، ولم يكن ممن يغمز بالجبن أو الضعف في سبيل الله، وكان إسلامه فتحا للمسلمين وعزا وقوة لهم، وكانت هجرته تحديا صارخا لقريش.

وما وقع من الهزيمة لم يكن بسبب الجبن أو الخوف أو التخاذل، وإنما كان سببه الرئيس -كما سبق- فقدان السيطرة على الإبل: فليس فيه مطعن على أحد، ولم تكن له انعكاسات سلبية على سير المعركة.

وقفات لغوية:

1. لفظ: (أصيبغ) روي بالصاد المهملة والغين المعجمة، كما روي بالعكس (أضيبع) بالضاد المعجمة والعين المهملة،

وعلى الوجه الأول: وصفه بالضعف والمهانة؛ لأن الأصيبغ نوع من الطير، أو شبهه بنبات ضعيف يقال له الصبغاء إذا طلع من الأرض يكون أول ما يلي الشمس منه أصفر.

وعلى الوجه الثاني: تصغير الضبع على غير قياس؛ كأنه لما عَظّم أبا قتادة بأنه أسد صغّر خصمه، وشبهه بالضبع لضعف افتراسه وما يوصف به من العجز، وقال ابن مالك: أضيبع بمعجمة وعين مهملة تصغير أضبع ويكنى به عن الضعيف. [فتح الباري لابن حجر 12/130]

2. (الحَطُوطُ) بالحاء المهملة: الأَكَمةُ الصَّعْبةُ الانْحِدار، وقال ابن دريد: الحطوط الأَكَمةُ الصعبة، فلم يذكر ارتفاعاً ولا انحداراً. [لسان العرب 7/ 272].

3. قد يوصف السهل بأنه (ذو خطوط) بالخاء المعجمة إذا كانت فيه طرائق منخفضة ومستطيلة كما أشار إليه القاموس المحيط، وهذا النوع من الأودية الذي توجد فيه هذه الخطوط يتسم بالخطورة والمفاجآت، خاصة في أوقات الظلام؛ لأن الشخص الذي يسير فيه لا يكاد ينتبه إلى هذه الحفر المستطيلة إلا بعد أن يقع فيها.

وللمزيد من التفاصيل يمكن الرجوع إلى: عيون الأثر في فنون المغازي والشمائل والسير، للحافظ اليعمري (ابن سيد الناس) (2/215)، وجوامع السير، للإمام ابن حزم الظاهري (1/239). والسيرة النبوية لابن كثير - (ج 3/ص627).



الرد علي كل من كذب وقال انه ثاني خلفاء الراشدين هرب بغزوة حنين نريد نشاهد ردك الان يا هجراوي :)
 
هجراوى من المعروفين الذين لو نظر للشمس وقال السنى هذا هو الشمس لقال انه القمر وليس الشمس وابدع فى التدليس كما هو حال البهائم عفوا اقصد العمائم من الذين رفضوا دين اللـه ( الروافض ) عباد الاموات ومن فى القبور .. ياعلى ياحسين ياولى الله ارزقنا تفاحه ارزقنا اموال ارزقنا الشفاء من السقم والاوجاع .. عسى ربى يذيد اوجاعكم وامراضكم حتى ترجعوا الى عباد الله الوااااااااااااااحد القهار , مايفهمون لما قلت الوااااااااااحد لانهم مشركون مع الله عبادة الاموات ومن فى القبور.
 

F_virus

عضو فعال
هجراوى من المعروفين الذين لو نظر للشمس وقال السنى هذا هو الشمس لقال انه القمر وليس الشمس وابدع فى التدليس كما هو حال البهائم عفوا اقصد العمائم من الذين رفضوا دين اللـه ( الروافض ) عباد الاموات ومن فى القبور .. ياعلى ياحسين ياولى الله ارزقنا تفاحه ارزقنا اموال ارزقنا الشفاء من السقم والاوجاع .. عسى ربى يذيد اوجاعكم وامراضكم حتى ترجعوا الى عباد الله الوااااااااااااااحد القهار , مايفهمون لما قلت الوااااااااااحد لانهم مشركون مع الله عبادة الاموات ومن فى القبور.


لحول ولا قوة الا بالله يا اخوي
خلنا نشوف رده بالموضوع ونبي نعرف رده :)
 

محب الصحابه

عضو مخضرم
الكويت أولا و أخيرا;[SIZE=5 قال:
2279650]يعني المشكلة بس في غزوة حنين؟؟؟؟
[/SIZE]
المشكلة انه علي رضي الله عنه زوج بنته ام كلثوم لعمر بن الخطاب رضي الله عنه شلون وافق يزوج واحد جبان على حسب اعتقادكم :eek:
 

F_virus

عضو فعال
يعني المشكلة بس في غزوة حنين؟؟؟؟



المشكلة من البعض الذين يقولون كلام حتى الحشرة تقول ماذا يقول هذا المختل والجاهل ;)
عمر بن الخطاب رضى الله عنه احد المبشرين بالجنة ومن صحابة الرسول عليه الصلاة والسلام
لكن كما يزعم هجراوي صديقك يقول هرب ما هرب وهذا هو انتم تقولون هرب وهو كان ثابت الاقدام وقت الحروب :)

روح وشجع اخونا هجراوي وقول له رد علي الموضوع ;)
 

F_virus

عضو فعال
الاخ هجراوي وين منخش يالله رد علي الموضوع :)
ولا نظام تقط كلمة ما تثمنها وتنحاش :)
 
رضي الله عن أمير المؤمنين و أرضاه

عمر الفاااروق ثاني الخلفاء الراشدين هادم عرش الروم و الفرس
نسأل الله بأن يحشرنا مع أبا حفص في جنات النعيم اللهم آمين
 
فليسمح لي الأخ هجراوي بالرد نيابة عنه في هذا الموضوع:وردة:

العضو المحترم صاحب الموضوع , لقد فتحت موضوعا لم نكن بودنا التعرض لهو لكن كما يقال , لقد جنيت على نفسك وعلى المصفقين معك, وبإذن الله, سأجعلك تتمنى بأنك لم تكتب هذا الموضوع, وسأجعل المصفقين لك يتمنون بأن يغلق الموضوع في أسرع وقت!! أتدري لماذا؟ لأني سأقوم بكشف أمور خافية على الكثير منكم تتمنون عدم سماعها, وسأجعلكم تفيقون من أحلام قصص وأساطير طالما كنتم تتغنون فيها.


بداية أقول, لايٌحكم على شخص بصفة تظل ملازمة له إذا كانت هذه الصفة قد تم فعلها مرة أو مرتين, فقد تكون هناك أعذار مقبولة وتوبة يتبعها عدم تكرار الفعل,,.

لكن هذه الصفة يستحق صاحبها أن يوصف بها طول العمر إذا كانت متكررة ودائمة في كل موقف وحدث, ولايوجد ما ينفيها....


فلذلك إذا أردنا أن نعرف هل الخليفة عمر بن الخطاب يتصف بصفة الشجاعة أو عكسها, فيجدر بنا أن ندرس جميع المراحل والمواقف والأحداث من بدايتها إلى نهايتها, ومن ثم يستطيع المنصف أن يحكم بعقله لا بهواه...


ولذلك سأبدأ بكلمة للخليفة أبو بكر حيث يعطينا وصفا جامعا لعمر بن الخطاب, ومن ثم سأبدأ بإثبات صحة هذا الوصف على مراحل:

ففي كنز العمال:6/527، عن عمر قال : «لما قبض رسول الله ارتد من ارتد من العرب وقالوا: نصلي ولا نزكي، فأتيت أبا بكر فقلت : يا خليفة رسول الله تألف الناس وارفق بهم فإنهم بمنزلة الوحش، فقال : رجوت نصرك وجئتني بخذلانك جبار في الجاهلية خوار في الإسلام ماذا عسيتُ أن أتألفهم بشعر مفتعل، أو بسحر مفترى هيهات هيهات مضى النبي وانقطع الوحي والله لأجاهدنهم ما استمسك السيف في يدي وإن منعوني عقالاً !قال عمر فوجدته في ذلك أمضى مني وأصرم مني وأدب الناس على أمور هانت علي كثير من مؤنتهم حين وليتهم »
ونحوه الدر المنثور:
http://islamport.com/cgi-bin/1/sear...=100&zoom_cat%5B%5D=-1&zoom_and=1&zoom_sort=0


فهاهنا يصف أبو بكر عمر بن الخطاب بأنه (جبار في الجاهلية , خوار في الاسلام) , وطبعا القول الأول عليه أيضا علامات استفهام ليس هنا محلها, ولكن مايهمنا هو القول الثاني(خوار في الاسلام), وليس هناك داعي بأن أضع معنى كلمة خوار فمن أراد يذهب للقاموس, لكنها بالتأكيد هي عكس جبار وتدل على الضعف.



وسأبدأ لاحقا بإذن الله بذكر جميع المراحل والمواقف المهمة في حياة الخليفة عمر لنرى هل فعلا كان أبو بكر صادقا بوصفه!!!
 
اسلام عمر بن الخطاب وهجرته

دائما ما نسمع حديثا يردده الأخرون عن رسول الله صلى الله عليه وأله وسلم وهو بالتأكيد غير صحيح, ألا وهو (اللهم أعز الاسلام بأحد العمرين), طبعا المقصود بالعمرين , عمر بن الخطاب و عمر ابن هشام(أبو جهل).

فلنرى هل فعلا يصح هذا الحديث, وهل الواقع يشهد بأنه لو صحيح لتحقق دعاء رسول الله؟؟

لنأخذ أولا أبو جهل, فعلى ماذا كان يطلب رسول الله العزة للإسلام من أبي جهل, فهل كان أبو جهل فيه من الشجاعة ما يتمناها رسول الله للإسلام, ولماذا لم يكن دعاء رسول الله لمن أذل أبا جهل أمام الناس وعز رسول الله وأفرحه؟؟ أتعلمون من هو هذا الشخص, إقرأوا بتمعن:



قال ابن إسحاق : مر أبو جهل برسول الله صلى الله عليه وسلم عند الصفا ، فآذاه ونال منه ، ورسول الله صلى الله عليه وسلم ساكت. فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم ودخل المسجد. وكانت مولاة لعبد الله بن جعدان(جدعان) في مسكن لها على الصفا ، تسمع ما يقول أبو جهل . وأقبل حمزة من القنص متوشحا قوسه. وكان يسمى: أعز قريش . فأخبرته مولاة ابن جدعان بما سمعت من أبي جهل . فغضب. ودخل المسجد - وأبو جهل جالس في نادي قومه - فقال له حمزة : يا مصفر استه. تشتم ابن أخي وأنا على دينه ؟ ثم ضربه بالقوس فشجه موضحة. فثار رجال من بني مخزوم. وثار بنو هاشم . فقال أبو جهل : دعوا أبا عمارة . فإني سببت ابن أخيه سبا قبيحا. فعلمت قريش أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد عز. فكفوا عنه بعض ما كانوا ينالون منه.

فبالله عليكم, من الذي يستحق دعاء رسول الله له بأن يعز به الاسلام, ؟؟الحمزة عليه السلام أم أبو جهل؟؟؟؟


والأن ننتقل للشخص الأخر المشمول بدعاء النبي عليه السلام كما تقولون, ألا وهو عمر بن الخطاب.

لماّ يدعو رسول الله بأن يعز الله الاسلام بعمر بن الخطاب عليه يجب أن يكون عمر فيه من البأس والشجاعة ما تجعل قريش تخشاه وتحسب له ألف حساب, وإلاّ كيف تكون العزة إذاً.

فلنقرأ ما يقوله البخاري عن قصة اسلام عمر بن الخطاب ثم نحكم,,,,

حدثنا يحيى بن سليمان قال حدثني ابن وهب قال حدثني عمر ابن محمد قال فأخبرني جدي زيد بن عبد الله بن عمر عن أبيه قال
: بينما هو في الدار خائفا إذ جاءه العاص بن وائل السهمي أبو عمرو عليه حلة حبرة وقميص مكفوف بحرير وهو من بني سهم وهم حلفاؤنا في الجاهلية فقال له ما بالك ؟ قال زعم قومك أنهم سيقتلونني إن أسلمت قال لا سبيل إليك بعد أن قالها أمنت فخرج العاص فلقي الناس قد سال بهم الوادي فقال أين تريدون ؟ فقالوا نريد هذا ابن الخطاب الذي صبأ قال لا سبيل إليه فكر الناس
http://islamport.com/d/1/mtn/1/76/2798.html?zoom_highlightsub=%22+%DD%ED+%C7%E1%CF%C7%D1+%CE%C7%C6%DD%C7%22

فيا سبحان الله, من يريد النبي الأكرم أن يعز الاسلام به, كان خائفا في الدار ولا يستطيع الخروج خوفا من القتل, ولولا العاص بن وائل أمنه أمام الناس لما خرج!!!!



يتبع بإذن الله
 

F_virus

عضو فعال
كأنك بدأت بتهديدي وتهديد من يتبع سنة الرسول عليه الصلاة والسلام
لا والله لم اجنى علي نفسي بل انت من جنيت علي نفسك واصحابك
الله عزوجل سوف يكشفكم ايها الكذابون وكما هو معروف بأنك تتهرب وتلف وتدور
اذاً عادتك لم تتغير ايها الكذاب :) سوف تنصدم بما سوف اضعه عما قريب واتركك انت ومن معك تنكشفون امام الناس والاعضاء من انتم بعقلكم الجاهل والمتخلف

اليوم بأذن الله سوف اكمل واضع اشياء اتركك اشياء تنهار امام الاعضاء والمشاهدين بهذا القسم ;) تحمل ماذا سوف ياتي لك


يتبع ... :وردة:
 

F_virus

عضو فعال
كما يزعم الاخ الكويت اولا وأخيرا انه حديث ومكذوب ويعارض به :)

انظروا الي معنى الحديث وانظروا الي جهله لدرجة انه قال شئ لم يفهمه لانه كما عودنا انه شخص ليس لديه علم وليس لديه عقل وانه عقله مغسول بجهله :)


فالرواية المشهورة لهذا الحديث بلفظ: اللهم أعز الإسلام بأحب هذين الرجلين إليك ..
رواه أحمد والترمذي، وقال: حسن صحيح غريب. وصححه الألباني. وأتى السائل الكريم برواية (أيد) بدل (أعز) وهي بمعناها وتفسرها، فالمراد بالعزة هنا: الظهور والتمكين والنصرة والتأييد. كما في قوله صلى الله عليه وسلم: لا يزال الإسلام عزيزا إلى اثني عشر خليفة، كلهم من قريش. رواه البخاري ومسلم واللفظ له.

قال المباركفوري: قَوْلُهُ: اللَّهُمَّ أَعِزَّ الْإِسْلَامَ أَيْ قَوِّهِ وَانْصُرْهُ وَاجْعَلْهُ غَالِبًا عَلَى الْكُفْرِ. اهـ.

وقال القاري في مرقاة المفاتيح: هو من قبيل قوله تعالى: فَعَزَّزْنَا بِثَالِثٍ أي قوينا الرسولين وما أتيا من الدين به .. اهـ.

فليس معنى هذا أن الإسلام ذليل ؛ فإن الحق لا يَذِلُّ، وقد قال تعالى: هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ {التوبة: 33} وقد سبق بيان ذلك في الفتوى رقم: 117884.

وليس في وصف المؤمنين بالذلة فضلا عن الدعاء بإعزازهم، مخالفة لقول الله تعالى: وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ {المنافقون: 8} فإن للذلة معان متعددة، وقد قال الله تعالى: وَلَقَدْ نَصَرَكُمُ اللَّهُ بِبَدْرٍ وَأَنْتُمْ أَذِلَّةٌ {آل عمران: 123} قال البغوي: وَأَنْتُمْ أَذِلَّةٌ جمع ذليل، وأراد به قلة العدد فإنهم كانوا ثلاثمائة وثلاثة عشر رجلا فنصرهم الله مع قلة عددهم. اهـ.

وبقلة العدد والعدة فسرها الطبري وابن الجوزي وابن كثير والسعدي وغيرهم، وقال الألوسي: المراد بها عدم العدة لا الذل المعروف، فلا يشكل دخول النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الخطاب إن قلنا به. وقيل: لا مانع من أن يراد المعنى المعروف ويكون المراد وأنتم أذلة في أعين غيركم وإن كنتم أعزة في أنفسكم. اهـ.

والنصرة والتأييد لهذا الدين ليست خاصة بالمؤمنين، فقد ثبت في الحديث الصحيح أن الله تعالى قد يؤيد هذا الدين برجل فاجر، كما في قوله صلى الله عليه وسلم: إن الله ليؤيد هذا الدين بالرجل الفاجر. رواه البخاري.

وليس في قوله صلى الله عليه وسلم: أحب الرجلين: أنه يحبهما جميعا فيختار أحبهما، وإنما المراد أفضلهما وخيرهما، فإن الكفر ليس درجة واحدة، وبعض الشر أهون من بعض، والناس معادن كمعادن الأرض، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: تجدون الناس معادن، خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا. رواه البخاري ومسلم.

وقد جاء استعمال أفعل التفضيل في المحبة بين المؤمن والكافر، وولي الله وعدوه، كما في قصة أصحاب الأخدود لما أتى الغلام على دابة عظيمة قد حبست الناس فقال: اليوم أعلم آلساحر أفضل أم الراهب أفضل، فأخذ حجرا فقال: اللهم إن كان أمر الراهب أحب إليك من أمر الساحر فاقتل هذه الدابة حتى يمضي الناس .. الحديث، رواه مسلم. وليس معنى ذلك أن الله يحب الراهب والساحر كليهما وأن أحدهما أحب إليه من الآخر. وكذلك دعاء نبي الله يوسف عليه السلام: رَبِّ السِّجْنُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا يَدْعُونَنِي إِلَيْهِ {يوسف: 33} لا يعني أنه يحب السجن ويحب مقارفة الفاحشة، وأن أحد الحبين أشد من الآخر، فليس هناك من شك في كراهته للسجن، ولكن الأمر نسبي.


خلاصة الحديث انه الله عزوجل ربنا جميعاً والذي خلقنا اختار عمر بن الخطاب كما دعى الرسول عليه الصلاة بأن يعز الاسلام بأحد العمرين

انظروا الي جهله وهل نظرت الي جهلك ايها الاخ الكويت اولا وأخيرا
اذا لم تعلم ماهو جهلك كأنك تدخلت بشؤون الذي خلقك وهو الله عزوجل
هل تعارض الله عزوجل عندما يهدئ انسان للاسلام ومن ثم ينصره :)
هل تعارض الله عزوجل عندما هدئ عمر بن الخطاب رضي الله عنه


هذا رقم 1 تم كشف جهلك وعدم معرفتك بماذا تقول اذاً لا تتهرب عما قلته لك ايها الكاذب

رقم 2 سوف يتبع عما قريب ..... :وردة:
 

F_virus

عضو فعال
هذه هي قصة اسلام عمر بن الخطاب رضي الله عنه


كان عمر بن الخطاب قوياً غليظاً شجاعاً ذو قوة فائقة و كان قبل إسلامة أشد عداوة لدين الله و كان من أشد الناس عداوة لرسول الله و لم يرق قلبة للإسلام أبداً , و فى يوم من الأيام قرر عمر بن الخطاب قتل سيدنا محمد فسن سيفة و ذهب لقتل نبينا محمد صلى الله عليه وسلم , و فى الطريق وجد رجلاً من صحابة رسول الله و كان خافياً لإسلامة



فقال له الصحابى إلى أين يا عمر ؟ قال عمر ذاهب لأقتل محمداً , فقال له الصحابى وهل تتركك بنى عبد المطلب ؟ قال عمر للصحابى الجليل أراك اتبعت محمداً ؟! قال الصحابى لا و لكن أعلم يا عمر (( قبل أن تذهب إلى محمد لتقتله فأبدأ بآل بيتك أولاً )) فقال عمر من ؟ قال له الصحابى : أختك فاطمة و زوجها إتبعتوا محمداً , فقال عمر أو قد فعلت ؟ فقال الصحابى : نعم .

فأنطلق عمر مسرعاً غاضباً إلى دار سعيد بن زيد زوج أخته فاطمة رضي الله عنها , فطرق الباب و كان خباب بن الأرت يعلم فاطمة و سعيد بن زيد القرأن , فعندما طرق عمر الباب فتح سعيد بن زيد الباب فأمسكة عمر و قال له : أراك صبأت ؟ فقال سعيد يا عمر : أرأيت إن كان الحق فى غير دينك ؟ فضربه عمر و أمسك أخته فقال لها : أراكى صبأتى ؟ فقالت يا عمر : أرأيت إن كان الحق فى غير دينك ؟ فضربها ضربة شقت وجهها , فسقطت من يدها صحيفة ( قرآن ) فقال لها ناولينى هذة الصحيفة فقالت له

فاطمة رضى الله عنها : أنت مشرك نجس إذهب فتوضأ ثم إقرأها , فتوضأ عمر ثم قرأ الصحيفة وكان فيها { طه (1) مَا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لِتَشْقَى (2)إِلَّا تَذْكِرَةً لِّمَن يَخْشَى (3) تَنزِيلًا مِّمَّنْ خَلَقَ الْأَرْضَ وَالسَّمَاوَاتِ الْعُلَى (4) الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى (5) لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَمَا تَحْتَ الثَّرَى (6)} سورة طـه ,

فأهتز عمر و قال ما هذا بكلام بشر ثم قال أشهد أن لا إله إلا الله و أن محمداً رسول الله و قال دلونى على محمد , فقام له خباب بن الأرت و قال أنا ادلك عليه فذهب به خباب إلى دار الأرقم بن أبى الأرقم فطرق الباب عمر بن الخطاب فقال الصحابة : من ؟ قال : عمر , فخاف الصحابة واختبؤا فقام حمزة بن عبد المطلب و قال يا رسول الله دعه لى , فقال الرسول أتركه يا حمزة ,

فدخل عمر فأمسك به رسول الله و قال له : أما آن الأوان يا بن الخطاب ؟ فقال عمر إنى أشهد أن لا إله إلا الله و أنك رسول الله , فكبر الصحابة تكبيراً عظيماً سمعتة مكة كلها , فكان إسلام عمر نصر للمسلمين و عزة للإسلام و كان رسول الله يدعوا له دائما و يقول (( اللهم أعز الإسلام بأحد العُمرين)) و هما ( عمر بن الخطاب أو عمرو بن هشام ) ,

و من هنا بادر سيدنا عمر بن الخطاب بشجاعته و قام و قال لرسول الله : يا رسول الله : ألسنا على الحق ؟ قال الرسول نعم , قال عمر أليسوا على الباطل ؟ قال رسول الله : نعم , فقال عمر بن الخطاب : ففيما الإختفاء ؟ قال رسول الله : فما ترى يا عمر ؟ قال عمر : نخرج فنطوف بالكعبة , فقال له رسول الله : نعم يا عمر , فخرج المسلمون لأول مرة يكبروا و يهللوا فى صفين , صف على رأسة عمر بن الخطاب و صف على رأسة حمزة بن عبد المطلب

و بينهما رسول الله يقولون: الله أكبر و لله الحمد حتى طافوا بالكعبة فخافت قريش و دخلت بيوتها خوفاً من إسلام عمر و من الرسول و صحابته رضى الله عنهم , و من هنا بدأ نشر الإسلام علناً ثم هاجر جميع المسلمون خفياً إلا عمر بن الخطاب هاجر جهراً امام قريش و قال من يريد ان ييُتم ولدة وترمل زوجته وتفقده أمه فليأتى خلف هذا الوادى , فما تبعه أحد، خوفاًً منه رضي الله عنه وأرضاه ،


قال فيه عبد الله بن مسعود مازلنا أعزة منذ أسلم عمر





هذه هي الصدمة الثانية لك كيف تقول انه كان ضعيف عندما اسلم ايها الكاذب :)
هل تريد صدمة اخرى ايضاً :)


يتبع ....
 

F_virus

عضو فعال
عن جابر قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : (( رأيتني دخلت الجنة ، فإذا بالرميصاء امرأة أبي طلحة . وسمعت خشفة فقلت ما هذا ؟ فقال : هذا بلال . ورأيت قصراْ بفنائه جارية فقلت : لمن هذا ؟ فقال : لعمر ، فأردت أن أدخله فنظر إليه ، فذكرت غيرتك . فقال عمر : بأبي انت وأمي يا رسول الله ! أعليك أغار )) رواه البخاري

عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( بينما أنا نائم . إذ رأيت قدحاْ أتيت به ، فيه لبن فشربت منه إنى لأرى الري يجري في أظافري . ثم أعطيت فضلي عمر بن الخطاب )) قالوا : فماذا أولت ذلك ؟ يا رسول الله ! قال : (( العلم )) متفق عليه .

عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( لقد كان فيما قبلكم من الأمم ناس محدثون فإن يك في أمتي أحد فإنه عمر )) رواه البخاري

عن عائشة قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( اللهم أعز الإسلام بعمر بن الخطاب )) صحيح ابن ماجه .


من نبي إلا له وزيران من أهل السماء ووزيران من أهل الأرض فأما وزيراي من أهل السماء ‏‏فجبريل‏ ‏وميكائيل‏ ‏وأما وزيراي من أهل الأرض ‏ ‏فأبو بكر ‏وعمر
رسول الله صلى الله عليه وسلم

‏مازلنا أعزة منذ أسلم‏ ‏عمر ‏
عبد الله هو ابن مسعود

إني كنت كثيرا أسمع النبي ‏‏صلى الله عليه وسلم ‏‏يقول ‏‏ذهبت أنا ‏ ‏وأبو بكر ‏‏وعمر ‏‏ودخلت أنا ‏‏وأبو بكر ‏‏وعمر ‏وخرجت أنا ‏وأبو بكر ‏ ‏وعمر
على بن أبي طالب

ثم جاء رجل فاستفتح فقال النبي ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏افتح له وبشره بالجنة ففتحت له فإذا هو ‏عمر
أبو موسى الأشعري

‏أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏‏كان ‏‏يخرج على أصحابه من ‏ ‏المهاجرين ‏‏والأنصار ‏‏وهم جلوس فيهم ‏أبو بكر ‏‏وعمر ‏‏فلا يرفع إليه أحد منهم بصره إلا ‏أبو بكر ‏‏وعمر ‏‏فإنهما كانا ينظران إليه وينظر إليهما ويتبسمان إليه ويتبسم إليهما
أنس بن مالك

‏أن رسول الله ‏‏صلى الله عليه وسلم ‏خرج ذات يوم فدخل المسجد ‏‏وأبوبكر ‏وعمر ‏أحدهما عن يمينه والآخر عن شماله وهو آخذ بأيديهما وقال ‏هكذا نبعث يوم القيامة
عبدالله بن عمر

يا محمد استبشر أهل السماء بإسلام عمر.
جبريل عليه السلام

كان في وجه عمر خطان أسودان من البكاء.
عبد الله بن عيسى

والله ما على الأرض رجل أحب إلي إن ألقى الله بصحيفته من هذا المسجى بالثوب.
على بن أبي طالب

user_offline.gif

عن جابر قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : (( رأيتني دخلت الجنة ، فإذا بالرميصاء امرأة أبي طلحة . وسمعت خشفة فقلت ما هذا ؟ فقال : هذا بلال . ورأيت قصراْ بفنائه جارية فقلت : لمن هذا ؟ فقال : لعمر ، فأردت أن أدخله فنظر إليه ، فذكرت غيرتك . فقال عمر : بأبي انت وأمي يا رسول الله ! أعليك أغار )) رواه البخاري


عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( بينما أنا نائم . إذ رأيت قدحاْ أتيت به ، فيه لبن فشربت منه إنى لأرى الري يجري في أظافري . ثم أعطيت فضلي عمر بن الخطاب )) قالوا : فماذا أولت ذلك ؟ يا رسول الله ! قال : (( العلم )) متفق عليه


عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( لقد كان فيما قبلكم من الأمم ناس محدثون فإن يك في أمتي أحد فإنه عمر )) رواه البخاري

عن عائشة قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( اللهم أعز الإسلام بعمر بن الخطاب )) صحيح ابن ماجه


من نبي إلا له وزيران من أهل السماء ووزيران من أهل الأرض فأما وزيراي من أهل السماء ‏‏فجبريل‏ ‏وميكائيل‏ ‏وأما وزيراي من أهل الأرض ‏ ‏فأبو بكر ‏وعمر
رسول الله صلى الله عليه وسلم


وعن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج ذات يوم ، فدخل المسجد وأبو بكر وعمر أحدهما عن يمينه الآخر عن شماله ، وهو آخذ بأيديهما ،

وقال: هكذا نبعث يوم القيامة . رواه الترمذي



وعن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال : قال عمر لأبي بكر : يا خير الناس بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال أبو بكر : أما إنك قلت ذلك ، فلقد سمعت رسول

الله صلى الله عليه وسلم يقول ( ما طلعت الشمس على رجل خير من عمر) رواه الترمذي


وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "أنا أول من تنشق عنه الأرض ، ثم أبو بكر ، ثم عمر " رواه الترمذي وحسنه



يا محمد استبشر أهل السماء بإسلام عمر.
جبريل عليه السلام





وعن أنس رضي الله عنه : أن النبي صلى الله عليه وسلم صعد أحداً ، وأبو بكر وعمر ، وعثمان ، فرجف بهم ، فقال : " اثبت أحد ، فإنما عليك نبي ، وصديق ، وشهيدان"


وعن حذيفة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" اقتدوا بالذين من بعدي : أبو بكر وعمر"

وعن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأبي بكر وعمر" هذان سيدا كهول أهل الجنة من الأولين والآخرين ، إلا النبيين والمرسلين " رواه الترمذي وحسنه

وعن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج ذات يوم ، فدخل المسجد وأبو بكر وعمر أحدهما عن يمينه الآخر عن شماله ، وهو آخذ بأيديهما ،

وقال: هكذا نبعث يوم القيامة . رواه الترمذي



هذه احاديث عن عمر بن الخطاب رضى الله عنه وهل تكذب الرسول بما قاله عنهم ايها المنافق تكلم وجاوبني هل تكذب النبي عما قاله عن عمر بن الخطاب والصحابة
جيبي لي احاديث صحيحة عن عمر بن الخطاب مو تجيب لي كنز الاعمال الي اكثره احاديث مظلله ومكذوبه وضعيفة :)

هذه الصدمة رقم 3 لك

جاوبني هل تكذب بما قاله النبي عليه الصلاة والسلام عن عمر بن خطاب
هل تكذب هذه الاحاديث ايها المنافق تكلم وجاوبني ولا كالعادة راح تنحاش ولا تلف وتدور وتطول السالفة وهي قصيرة
 
البخاري وهو أصح الكتب عندكم يقول بأن عمر كان خائفا في الدار , ولولا أن أمّنه العاص بن الوائل لما خرج من الدار خوفا من أن يقتله قوم العاص, وأنت تقول بأنه قوي شجاع !!!!!!!!!

أفترد البخاري من أجل هواك؟؟؟؟؟؟أم أن البخاري كاذب برأيك؟

أما قصة اسلام عمر وخروجه مع الحمزة في صفين, فما هي إلاّ أماني تتمنوها لو أنها حدثت حتى تفتخروا فيها,,,,

ولذلك يجب عليك أن تتأكد من قول علمائك فيها قبل تصديقها,

فسأجعل شيخكم الألباني يخبرك عنها ويصدمك, وإن أردت أيضا راجع رسالة الشيخ ابن باز في الرد على عبد الرحمن عبدالخالق,,,

27 - سألت عمر رضي الله عنه : لأي شيء سميت الفاروق ؟ قال : أسلم حمزة قبلي بثلاثة أيام ثم شرح الله صدري للإسلام فقلت : الله لا إله إلا هو له الأسماء الحسنى فما في الأرض نسمة أحب إلي من نسمة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قلت : أين رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قالت أختي : هو في دار الأرقم بن أبي الأرقم عند الصفا ، فأتيت الدار وحمزة في أصحابه جلوس في الدار ورسول الله صلى الله عليه وسلم في البيت ، فضربت الباب فاستجمع القوم فقال لهم حمزة : ما لكم ؟ قالوا : عمر ، قال : فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخذ بمجامع ثيابه ثم نتره نترة فما تمالك أن وقع على ركبتيه فقال : ما أنت بمنته يا عمر . قال : فقلت : أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله . قال : فكبر أهل الدار تكبيرة سمعها أهل المسجد . قال : فقلت : يا رسول الله ألسنا على الحق إن متنا وإن حيينا ؟ قال : بلى والذي نفسي بيده إنكم على الحق إن متم وإن حييتم . قال : فقلت : ففيم الاختفاء ؟ والذي بعثك بالحق لتخرجن ، فأخرجناه في صفين حمزة في أحدهما وأنا في الآخر له كديد ككديد الطحين حتى دخلنا المسجد ، قال : فنظرت إلى قريش وإلى حمزة فأصابتهم كآبة لم يصبهم مثلها ، فسماني رسول الله صلى الله عليه وسلم يومئذ الفاروق وفرق الله به بين الحق والباطل
الراوي: عمر بن الخطاب المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الضعيفة - الصفحة أو الرقم: 6531
خلاصة حكم المحدث: هذا إسناده ضعيف جدا

http://dorar.net/enc/hadith/����Ó/ p s556 d4&page=1?pda

إذا فهذه القصة ضعيفة فلاتفرح بها!!!!!!



أما باقي ما أوردته من قصص, فلاتفرح أيضا, لأني سأتي لها تدريجيا, ولذلك حتى يكون البحث متسلسلا حسب الحوادث المهمة....
 
مالك قمت تخلط , الموضوع هو عن شجاعة عمر , فما دخل باقي الصفات الأخرى, !!!!!فهل تريد التشويش عن حقيقة شجاعته بإدخال أمور أخرى بالموضوع؟؟؟؟؟

ما ألومك, فقد قلت لك سابقا, بأني سأجعلك تتمنى بأنك لم تكتب هذا الموضوع
 

F_virus

عضو فعال
مالك قمت تخلط , الموضوع هو عن شجاعة عمر , فما دخل باقي الصفات الأخرى, !!!!!فهل تريد التشويش عن حقيقة شجاعته بإدخال أمور أخرى بالموضوع؟؟؟؟؟

ما ألومك, فقد قلت لك سابقا, بأني سأجعلك تتمنى بأنك لم تكتب هذا الموضوع



انا لم اخلط كما تزعم بل انت الي بدأت بكلامك
قل لي وجوابني الم اضع لك مواقف عمر الشجاعة عندما اعلن اسلامه
لا تلف وتدور كالمعتاد :) بالاساس كما قلت لك وجوابتك سوف تندم علي ردودك التي قلتها
جاوب علي اسئلتي ولا تحاول انك ما شفت شئ بعيونك بأشياء لانه جاوبت علي ادعاءتك وزيادة ايضاً
وكما قلت لك ايضا جيب لي احاديث صحيحة مو تجيب لي كنز الاعمال :) الكتاب ذو الرويات المظلله والضعيفة
وانا واثق ثقة عمياء ايها الكاذب انه كلامي صحيح وبالاساس الذي وضعته هو الكذب بعينه
وهل تظن اني لم اكتب وارد عليك :) لا والله هناك امور كثيرة سوف تصدمك وانا اعلم كلما انت انصدمت كلما زدت كذباً وجهلاً من شددة الصدمة ;)
وعلي فكرة عمر بن الخطاب كان رجلاً شجعاً بمعنى الكلمة وليس كما تدعى انه جبان ايها الجبان الذي احترقت اعصابك من ردودي عليك ;) , وضعت لك احاديث الرسول عليه الصلاة والسلام عن عمر بن الخطاب لكنك كأنك لم تر ولم تقرأ قصته هذا لانك تظن انك حصلت علي ثغرة علي عمر بن الخطاب لكنك حصلت علي ثغراتك وجهلك


ولا تنسى جاوب علي اسئلتي التي وجهتها لك , لانك قلت كلام انت جاهل به ;) وانا اعلم انت لم ترد علي اسئلتي اذاً هذا دليل جبنك وخوفك :)


بعد ردي هذا سوف اقدم اليك رد عنوانه الصدمه 4 لك ... تحياتي :وردة:
 
أعلى