ها وين استجوابكم يانواب الشيعة 700 جندي كويتي بالمنامه

جعفر الصادق

عضو ذهبي
السلام عليكم

700 جندي وخوي معاهم طلعو فضايح بالبحرين من مخلفات الخوارج



قامو يتباكون وفعلا بعضهم اعلن ندمه وتوبته بعد ما شاف الجيش الكويتي وفرقة المغاوير لواء اليرموك

عطوهم كلام معسول ونكبوهم

قالو نواب الشيعة بالكويت بيمنعون التدخل

وثورة الشرقية بتسد الطريق كلها احلام ورديه والان هاا وين رئساكم ؟ قطوكم صخر


نجاد اليوم يقول نتمنا يستتب الامر ؟ ها نجادوه خرعك اردوغان يوم قال اي تدخل ايراني سيقابله تدخل تركي

وبككستان و اندنيسيا وكل المسلمين

اصحو ياشيعة حنا مليار و 600 مليون لاتنطحون الجبل بقرونكم

واللي يبي يتوب ويعلن اسلامه كلنا نرحب فيه واللي بيكلم ورى الصفوية يتحمل التهلكه اللي بيوصلونكم له


واتحدا نواب الشيعة يستجوبون الرئيس

عشان تعرفون انهم بس كلام :إستنكار:
 

المغترب

عضو مميز
السلام عليكم



نبيل الحمر مستشار ملك مملكة البحرين

اعلن عن وصول قوات كويتية ضمن قوات درع الجزيرة


المصدر :شريط اخبار قناة العربية



ربي يحفظ البحرين واهلها ويحفظ ابناءنا المشاركين
 

whahd1

عضو بلاتيني
اولا الطرح الطائفي مرفوض

الاخبار ان بعض النواب هددوا رئيس الوزراء سرا بالوقوف مع استجواب احمد السعدون في حال ارسال اي قوات كويتية للبحرين

وانا ارى انه تصرف بقمه الوقاحه

ارغب في رحيل وتغيير رئيس الحكومة وكل الوزراء وتعديل النهج الحكومي لكن ليس بهذه الطريقه
 

متحدث

عضو ذهبي
أذا أستجوبو نائب الرئيس شوف تكون هناك مظاهره تأيد لنائب الرئيس ووزير الدفاع

وراح يعرفون أن الله حق
 

متحدث

عضو ذهبي
اولا الطرح الطائفي مرفوض

الاخبار ان بعض النواب هددوا رئيس الوزراء سرا بالوقوف مع استجواب احمد السعدون في حال ارسال اي قوات كويتية للبحرين

وانا ارى انه تصرف بقمه الوقاحه

ارغب في رحيل وتغيير رئيس الحكومة وكل الوزراء وتعديل النهج الحكومي لكن ليس بهذه الطريقه



ماشالله تصريحاتهم صارت سرا ودي أصدق بس قووووويه سرا
 

باب الحكمة

عضو فعال
السلام عليكم

700 جندي وخوي معاهم طلعو فضايح بالبحرين من مخلفات الخوارج



قامو يتباكون وفعلا بعضهم اعلن ندمه وتوبته بعد ما شاف الجيش الكويتي وفرقة المغاوير لواء اليرموك

عطوهم كلام معسول ونكبوهم

قالو نواب الشيعة بالكويت بيمنعون التدخل

وثورة الشرقية بتسد الطريق كلها احلام ورديه والان هاا وين رئساكم ؟ قطوكم صخر


نجاد اليوم يقول نتمنا يستتب الامر ؟ ها نجادوه خرعك اردوغان يوم قال اي تدخل ايراني سيقابله تدخل تركي

وبككستان و اندنيسيا وكل المسلمين

اصحو ياشيعة حنا مليار و 600 مليون لاتنطحون الجبل بقرونكم

واللي يبي يتوب ويعلن اسلامه كلنا نرحب فيه واللي بيكلم ورى الصفوية يتحمل التهلكه اللي بيوصلونكم له


واتحدا نواب الشيعة يستجوبون الرئيس

عشان تعرفون انهم بس كلام :إستنكار:


ما ابعدك عن الثقافة الاسلامية السمحاء ... كيف تكفر من يشهد بان لا اله الا الله و ان محمدا عبده و رسوله !!!

ابتعدو عن هذا الاسلوب الرخيص الذي يؤجج الفتنة
 

جعفر الصادق

عضو ذهبي
اهم شي من كان يقول لا مافي فرق بين سني وشيعي

عرف الان ان في فرق وفرق كبيير

وطلب من الحكومة سحب سفيرها دوله تحط قبر لقاتل عمر رضي الله عنه هذي مو مسلمه
 

جعفر الصادق

عضو ذهبي
ما ابعدك عن الثقافة الاسلامية السمحاء ... كيف تكفر من يشهد بان لا اله الا الله و ان محمدا عبده و رسوله !!!

ابتعدو عن هذا الاسلوب الرخيص الذي يؤجج الفتنة

اشهد الشهادتين وكفر امهات المؤمنين

الم يسميهم الله انهم منافقون ؟

الم يكن في منافقون طعنو بعرض نبينا والان يطعنون

اتحدا شيعي يقول ان ام المؤمنين رفيقته بالجنه

اقرى قران الله يهداك وبعدين انا ماكفرت الشيعة انا اتكلم عن الصفويه
 

باب الحكمة

عضو فعال
لمعلوماتك : لان للاسف هناك الكثير ممن يكذبون على الشيعة

ترا مو كل السيعة ياسر الحبيب .. ياسر الحبيب الذي يكفر ام المؤمنين هو محارب من الشيعة قبل السنة

لكن الاعلام يصور بان هذا هو دين الشيعة .. حاشى لله

فعائشة زوجة نبينا و ام المؤمنين بنص القرآن و لا يمكن لعاقل ان ينكر هذا
 
جميع الأضداد يمكن أن تنفلب إلى اضدادها إلا الجبان. . . . . .

لافض فوك . . . . . يا بو حمود . . . .يقصد نواب أحفاد المجوس . . . . . .
 

جعفر الصادق

عضو ذهبي
لمعلوماتك : لان للاسف هناك الكثير ممن يكذبون على الشيعة

ترا مو كل السيعة ياسر الحبيب .. ياسر الحبيب الذي يكفر ام المؤمنين هو محارب من الشيعة قبل السنة

لكن الاعلام يصور بان هذا هو دين الشيعة .. حاشى لله

فعائشة زوجة نبينا و ام المؤمنين بنص القرآن و لا يمكن لعاقل ان ينكر هذا

اتحداك قدام الككل تجيب واحد غير عن فكر الخبيث

بسكم تقية

زعموا أنها قتلت النبي صلى الله عليه وسلم
جاء في تفسر القمي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لحفصة : أنا أفضي إليك سراً: إن أبا بكر يلي الخلافة بعدي ثم من بعده أبوك، فقلت: من أخبرك بهذا؟ قال: الله أخبرني، فأخبرت حفصة عائشة، فجاء أبو بكر إلى عمر. فاجتمعوا أربعة[1] على أن يسموا رسول الله [2].
وذكر التستري والكاشاني والشيرازي أن التي أفشت السر هي عائشة رضي الله عنها، وأن الحديث المسر هو: قول النبي لعائشة: إن علياً هو الوصي، أخبرت به حفصة التي أخبرت أباها، ومنه علم أبو بكر، فدعا أبو بكر وعمر جماعة من قريش فأطلعوهم على الأمر. فأجمعوا أمرهم على أن ينفروا ناقة رسول الله به عند عقبة يقال لها: هرشا[3]، واتفقوا على أمور يكيدوا بها قتله أو سقيه السم، وتعاقدوا على ذلك بالأيمان المؤكدة[4].
أسند العياشي إلى أبي عبد الله جعفر الصادق قال:(تدرون مات النبي صلى الله عليه وسلم وآله أو قتل؟ إن الله يقول:{افإن مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم} فسمّ قبل الموت؛ إنهما سقتاه[5] قبل الموت، فقلنا: إنهما وأبويهما شر من خلق الله)[6].
ووصف المجلسي سند هذه الرواية بأنه معتبر، وعلق عليها بقوله:(إن العياشي روى بسند معتبر عن الصادق عليه السلام أن عائشة وحفصة لعنة الله عليهما وأبويهما قتلتا رسول الله بالسم دبرتاه)[7].

كفروها
وفسروا قوله تعالى {إن تتوبا فقد صغت قلوبكما}، وزعموا أن معنى صغت:أي زاغت، والزيغ هو الكفر، وقد رووا هذا التفسير عن أبي جعفرالصادق وولده جعفر الصادق[8].
وكذلك دعواهم أن قوله تعالى:{فقد صغت قلوبكما} يدل على كفر عائشة وحفصة رضي الله عنهما. لأن قراءتهم (فقد زاغت قلوبكما) .وقالوا إن الزيغ هو : الكفر[9] دعوى باطلة أيضاً، لأن الزيغ هو الميل، وعائشة وحفصة رضي الله عنهما قد مالت قلوبهما إلى محبة اجتناب رسول e جاريته وتحريمها على نفسه، أو مالت قلوبهما إلى تحريم الرسول لما كان حلالاً له كالعسل مثلاً. والله سبحانه وتعالى قد دعاهما إلى التوبةبقوله (إن تتوبا) (( فلا يظن بهما أنهما لم يتوبا مع ما ثبت من علو درجتهما وأنهما زوجتا نبينا في الجنة[10]، فقد كان عمار بن ياسر رضي الله عنهما يحلف بالله أن عائشة رضي الله عنها زوجة رسول الله في الدنيا والآخرة[11]، وروى أنس بن مالك رضي الله عنه أن جبريل عليه السلام أتى إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم لما طلق حفصة وقال له:(( إن الله يقرئك السلام ويقول: إنها لزوجتك في الدنيا والآخرة فراجعها))[12].
ويقال لهم أيضاً: إن دلالة قوله تعالى:{إن تتوبا إلى الله فقد صغت قلوبكما} على الذنب ليس بأقوى من دلالته على طلب التوبة وحصولها، فلماذا وقفتم عند وقوع الذنب ولم تتعدوا ذلك إلى طلب التوبة وحصولها؟ فإن قلتم ((يحتمل عدم توبتها، فقولوا في توبة علي –رضي الله عنه- من خطبة ابنة أبي جهل – والتي كانت سبباً في إغضاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، حتى إنه رقي المنبر وأعلن ذلك[13]، مثل ما قلتم في توبة عائشة وحفصة رضي الله عنهما. وعلي رضي الله عنه قد ترك الخطبة، فلا يظن، به أنه تركها في الظاهر فقط، بل نعتقد أنه تركها بقلبه وتاب بقلبه عما كان طلبه وسعى فيه، وكذلك الظن بأمهات المؤمنين رضي الله عنهن، والذنب يغفر ويعفى عنه بالتوبة، والندم توبة.
والغيرة من جبلة النساء، وما وقع من أمهات المؤمنين رضي الله عنهن لا يقدح بهن، ولم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم يغضب من غيرتهن. وإنما كان غضبه صلى الله عليه وسلم من إفشاء سره.
{ضرب الله مثلاً للذين كفروا امرأة نوح وامرأة لوط}.
قال عثمان: إن هذه الزعراء عدوة الله ضرب الله مثلها ومثل صاحبتها حفصة في الكتاب:{امرأة نوح وامرأة لوط كانت تحت عبدين من عبادنا صالحين فخانتاهما} إلى قوله:(وقيل ادخلا النار مع الداخلين...)[14].
وقال البياضي:(قد أخبر الله عن امرأتي نوح ولوط أنهما لم يغنيا عنهما من الله شيئاً، وكان ذلك تعريضاً من الله لعائشة وحفصة من فعلهما. وتنبيها على أنهما ى يتكلان على رسوله فإنه لم يغن شيئاً عنهما)[15].
قال الفيض الكاشاني : وفيه تعريض بعائشة وحفصة في خيانتهما رسول الله e بإفشاء سره ونفاقهما إياه وتظاهرهما عليه كما فعلت امرأتا الرسولين، فلم يغنيا عنهما من الله شيئاً..إلخ)[16]. وبنحو قوله قال البحراني[17].
وقال المجلسي :(لا يخفى على الناقد البصير والفطن الخبير ما في تلك الآيات من التعريض، بل التصريح بنفاق عائشة وحفصة وكفرهما)[18].
وقال الزنجاني:((عائشة لم يثبت لها الإيمان))[19].
جعفر الصادق في تفسير قوله تعالى:{لها سبعة أبواب} قوله:((يؤتى بجهنم لها سبعة أبواب:...والباب السادس لعسكر...إلخ))[20].
وعسكر كناية عن عائشة رضي الله عنها كما زعم ذلك المجلسي بقوله:(ويحتمل أن يكون عسكر كناية عن عائشة وسائر أهل الجمل؛ إذ كان اسم جمل عائشة عسكراً، وروي أنه ((كان شيطاناً))[21].
كفروها لأنها حاربت علياً وزعموا أنها كانت تكرهه وتأمر بقتله :
قال صلى الله عليه وسلم لعلي فيما رووه في كتبهم ((يا علي حربك حربي))[22] قالوا: وحرب النبي كفر[23]. وقال الطوسي:((عائشة كانت مصرة على حربها لعلي، ولم تتب. وهذا يدل على كفرها وبقائها عليه))[24].
قال ابن طاووس:((كيف يبقى لها إيمان مع مخالفتها؟ أما نهاها كتابها أن تتبرج؟... أما تبرجت وخرجت لحرب البصرة وقتل المسلمين وسفك دماء الصحابة والتابعين؟ أما قاتلت من قد أجمعوا على خلافته ...إلخ))[25] واتهم البياضي عائشة بأنها خارجة عن الإسلام لكونها حاربت المجمع على إمامته[26].
قال علي :"لقد دخلت على رسول الله ذات يوم قبل أن يضرب الحجاب على أزواجه، وكانت عائشة بقرب رسول الله، فلما رآني رحب وقال: ادن مني يا علي، ولم يزل يدنيني حتى أجلسني بينه وبينها، فغلظ ذلك عليها، فأقبلت إلي وقالت بسوء رأي النساءوتسرعهن إلى الخطاب، ما وجدت لإستك يا علي موضعاً غير موضع فخذي؟ فزجرها النبي صلى الله عليه وسلم وقال لها؛ ألعلي تقولين هذا؟ إنه والله أول من آمن بي وصدقني[27].
وروى سليم بن قيس عن علي:"...وسافرت مع رسول الله ليس له خادم غيري، وكان له لحاف ليس له لحاف غيره، ومعه عائشة، وكان رسول الله ينام بيني وبين عائشة ليس علينا ثلاثتنا لحاف غيره، فإذا قام إلى صلاة الليل يحط بيده اللحاف من وسطه بيني وبين عائشة حتى يمس اللحاف الفراش الذي تحتنا.."[28].
قصة الطائر المشوي: أسند الطبري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم جاء، فطلب من الله،" فجاءه جبريل عليه السلام بطير، فقال النبي: اللهم يسر عبداً يحبك ويحبني يأكل معي، فلم يأت أحد، فقال ثانية: اللهم يسر عبداُ يجبك ويحبني وأحبه، فلم يأت أحد، فقال ثالثة: اللهم يسر عبداً يحبك وتحبه ويحبني وأحبه، فسمع صوت علي فقال لعائشة أدخليه..ثم سأله رسول الله: أخبرني ما أبطأك عني؟ فقال:طرقت الباب مرة فقالت عائشة: نائم، فانصرفت، وطرقت ثانية فقالت: على الحاجة، فرجعت، وجئت وطرقته ثالثاً عنيفاً فسمعتك يا رسول الله وأنت تقول لها: أدخلي علياً..فكلمها رسول الله فقالت:اشتهيت أن يكون أبي. فقال لها: ما هذا بأول ضعن بينك وبينه، لتقاتلينه وإنه لك خير منك له، ولينذرنك بما يكون الفراق بيني وبينك في الآخرة[29].
وهذه القصة بالإضافة إلى كونها مكذوبة تخالف المشهور في حديث الطائر عند الشيعة: فقد أسند جمهور الشيعة إلى أئمتهم أن الذي منع علياً من الدخول هو أنس بن مالك وليس عائشة لرغبته أن يكون الداخل رجلاً من الأنصار، وهذه القصة مكذوبة أيضاً بإجماع أهل السنة[30].
زعموا أنه بلغ من عداوتها له أنه كانت تكنيه ب"رجل"كراهية أن تذكر اسمه[31]، واستدلوا بما أخرجه البخاري في صحيحه من قصة مرض الرسول صلى الله عليه وسلم وصلاة أبي بكر بالناس وخروج الرسول صلى الله عليه وسلم بين رجلين أحدهما العباس والآخر لم تسمه، وهو علي[32]، كما صرح ابن عباس بذلك في الروايات الأخرى الصحيحة.
ويقال للشعية: كيف أنكرتم صلاة أبي بكر رضي الله عنه بالناس – لمخالفة ذلك لهواكم – وزعمتم أنه خبر واحد، وأنه من رواية النواصب، ثم استدللتم على كراهية عائشة لعلي بنفس الحديث الذي أنكرتموه ورددتموه – لأنه وافق حاجة في صدوركم –.
ولكن ما الحامل لها على عدم ذكر اسمه؟ هل لأنها لم تره لأنها كانت وراء حجاب؟ أو لأنها سمعت صوت العباس ولم تسمع صوت علي فعرفت أحد الرجلين ولم تعرف الآخر[33].
وأخذت تحرض الناس وتغريهم ليقتلوا علي بن أبي طالب.[34]
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعائشة:((أما تستحين أن تحاربين لمن رضي الله عنه، إنه عهد إلي أنه من خرج على علي فهو من أهل النار))[35].
البياضي في أم الشرور أسماها شيطانة.
وقال الكركي عن عائشة إنها مستحقة للعن[36].
الصدوق جعفر بن محمد الصادق:(ثلاثة كانوا يكذبون رسول الله: أبو هريرة، وأنس بن مالك، وامرأة)[37].
رموها بالفاحشة :
علق حيدر الآملي على آيات سورة التحريم السابقة بقوله:(يمكن أن يكون أزواج الأنبياء والأوصياء والصالحين حَمِقَات جاهلات خائنات)[38].
وقال القمي في تفسير هذه الآية:((والله ما عنى بقوله (فخانتاهما) إلا الفاحشة[39]، ليقيمن الحد على فلانة[40]فيما أتت في طريق (البصرة)[41].
حاول بعض الشيعة المعاصرين التشكيك في قصة الإفك منهم جعفر مرتضى الحسيني في كتابه:(حديث الإفك)[42]. وهاشم الحسيني[43]، واعترافهم بأن الله قد برأ عائشة مما نسب إليها من الإفك، وبأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد جلد من جاء له، واستشهدوا بقصة الإفك على وجود العداوة بين علي وعائشة رضي الله عنهما وبأنها –أي العداوة- ظهرت منذ ذلك الحين[44].
((وقوم من الشيعة زعموا أن الآيات التي في سورة نور لم تنزل فيها – يعني في عائشة – وإنما نزلت في مارية القبطية وما قذفت به مع الأسود القبطي...وجحدهم لإنزال ذلك في عائشة جحد لما يعلم ضرورة من الأخبار المتواترة))[45].
أما زعم بعض الشيعة أن قوله تعالى:{يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ...} نزل في عائشة نتيجة هذا الإفتراء؛ فباطل يرده ما حكاه جمهورهم من كون هذه الآية نزلت في الوليد بن عقبة[46].
قال الجزائري:((أول عداوة خربت الدنيا وبني عليها جميع الكفر والنفاق إلى يوم القيامة هي عداوة عائشة لمولاتها الزهراء))[47].
لما نزل قول الله تعالى:{النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم وأزواجه أمهاتهم}، وحرم الله نساء النبي صلى الله عليه وآله على المسلمين غضب طلحة فقال: يحرم محمد علينا نساءه ويتزوج هو بنسائنا لئن أمات الله محمداً لنركضن بين خلاخيل نسائه كما ركض بين خلاخيل نساءنا –وفي رواية:- لأتزوجن عائشة))[48]، وفي رواية ثالثة: وكان طلحة يريد عائشة[49]؛فأنزل الله :{وما كان لكم أن تؤذوا رسول الله ولا أن تنكحوا أزواجه من بعده أبداً إن ذلكم كان عند الله عظيماً}.
قال المفيد:" إن كتاب الله قد أوضح ببرهانه بقوله تعالى لها ولجميع نساء النبي e:{وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى"، فخرجت من بيتها مخالفة لأمر الله وتبرجت بين الملأ والعساكر في الحروب تبرج الجاهلية الأولى"[50]. وبنحو قوله قال حيدر الآملي ومرتضى العسكري.[51]
وذكر رجب البرسي أن ((عائشة جمعت أربعين ديناراً من خيانة وفرقتها على مبغضي علي))[52].
زعموا أن النبي صلى الله عليه وسلم دعا عليها وعلى حفصة بقوله:(( اللهم سد مسامعهما))[53].
وزعموا أن النبي صلى الله عليه وسلم جعل أمر نسائه – ومنهن عائشة - إلى علي بعد موته يطلق منهن من يشاء:
فأيتهن عصت الله بعدي بالخروج عليك فطلقها في الأزواج وأسقطها من تشرف الأمهات ومن شرف أمومة المؤمنين"[54]،، وفي رواية "فمن عصتك منهن فطلقها طلاقاً يبرأ الله ورسوله منها في الدنيا والآخرة"[55].
وزعموا أن المهدي سيجلدها : قال أبو جعفر الباقر:((أما لو قام القائم: لقد ردت إليه الحميراء[56]حتى يجلدها الحد. لأن الله تبارك وتعالى بعث محمداً رحمة ويبعث القائم نقمة))[57].
وزعموا أنها كانت تعادي فاطمة الزهراء رضي الله عنهما
قال الجزائري:((أول عداوة خربت الدنيا وبني عليها جميع الكفر والنفاق إلى يوم القيامة هي عداوة عائشة لمولاتها الزهراء))[58].
وادعوا أنها تزوجت طلحة :
قال القمي : وكان (طلحة)[59] يجبها، فلما أرادت أن تخرج إلى (البصرة)[60] قال لها فلان: لا يحل لك أن تخرجي من غير محرم، فزوجت نفسها من (طلحة)[61]...))[62].
وهذه رواية باطلة ، أما قصة الخروج بدون محرم ، فقد أجمع أهل السنة وجمهور الشيعة أن عبد الله بن الزبير كان في عسكر عائشة، وما رواه الشيعة من أنه الذي حرضها على المسير إلى البصرة، وحرض أباه على محاربة علي، وعندما عزم أبوه على الإقلاع عن حربه لما التقيا في البصرة أخذ يلح عليه حتى عاد إلى حربه[63].
وزعموا أنها رفضت دفن الحسين في بيتها :
لم تكن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها تمانع من دفن الحسن بن علي رضي الله عنها عند جده رسول الله e. بل إنها قالت للحسين لما سألها في دفن الحسن:(نعم وكرامة) – كما روى ذلك ابن عبد البر من طرق متعددة – ولكن الذي منع من دفن الحسن عند جده هو مروان بن الحكم الذي أقبل لما بلغه ذلك، وقال؛:كَذَبَ، وَكَذَبتْ. والله لا يدفن هناك أبداً، منعوا عثمان من دفنه في المقبرة، ويريدون دفن الحسين في بيت عائشة...)[64].


وزعموا أن عائشة حرضت على قتل عثمان رضي الله عنه :
ذكر الفضل بن شاذان أن التحريض على قتل عثمان كان من قبل عائشة وحفصة معاً[65]، وبنحو قوله قال البياضي[66] .
وأنها لعنته وسمته نعثلاً.
وكانت تقول: إن عثمان جيفة على الصراط غداً. وادَّعَوا أنه لما قتل فرحت بقتله، فلما سمعت بمبايعة علي بعده أظهرت الجزع على عثمان، وادعت أنه قتل مظلوماً[67].
وأنها قالت : اقتلوا نعثلاً فقد كفر[68].
ونسب الشيعة أيضاً إلى عمار بن ياسر رضي الله عنهما قوله عن عائشة رضي الله عنها أنها كانت من قتلة عثمان رضي الله عنه[69].
والحق أنه ثبت عنها أنها قالت لما سمعت بعض الناس ينالون منه:((لعن الله من لعنه، لعن الله من لعنه، لقد رأيت رسول الله e وهو مسند فخذه إلى عثمان وإن الوحي ينزل عليه – ولقد زوجه ابنتيه إحداهما بعد الأخرى – وإنه ليقول: أكتب عثيم. قالت: ما كان الله لينزل عبداً من نبيه بتلك المنزلة إلا عبد كريم عليه))[70].
أما دعواهم أنها فرحت بقتل عثمان، فلما بلغها خبر مبايعة علي أظهرت الجزع عليه ورجت تطالب بدمه فدعوى كاذبة أيضاً ليس لها ما يدل على ثبوتها، وقد نقل بعض الشيعة خلاف هذا؛ فقد ذكر المفيد أن الأحنف بن قيس قدم على عائشة وهي في مكة – وكان عثمان محاصراً – فقال لها: إني لأحسب هذا الرجل مقتولاً، فمن تأمريني أن أبايع؟ فقالت:"بايع علياً"[71].

[1] في الطبعة الحديثة:(فاجتمع .... على أن يسموا).
[2] تفسير القمي ط حجرية ص340، ط حديثة 2/375-376.- وانظر: الصراط المستقيم للبياضي 3/168-169،، وإحقاق الحق للتستري ص308، وتفسير الصافي للكاشاني 2/716-717، والبرهان للبحراني 1/320،4/352-353،، والأنوار النعمانية للجزائري 4/336-337.
[3] تقع بطريق مكة. بين بدر وودان. يرى منها البحر وهي على ملتقى طريق أيلة – العقبة – وطريق المدينة. (المغانم المطابة في معالم طابة للفيروزي آبادي ص434).
[4] إحقاق الحق للتستري ص307،، وعليم اليقين للكاشاني 2/637-639،، والدرجات الرفيعة للشيرازي ص296-298.
[5] زاد الكاشاني :(يعني المرأتين لعنهما الله وأبويهما).(تفسير الصافي 1/305).
[6] تفسير العياشي 1/200. وانظر: تفسير الصافي للكاشاني 1/305،، والبرهان للبحراني 1/320،، وبحار الأنوار للمجلسي 6/504، 8/6.
[7] حياة القلوب للمجلسي 2/700.
[8] الصراط المستقيم للبياضي 3/168،، وفصل الخطاب للنوري الطبرسي ص313. وعزاه إلى السياري الذي أسنده بطريقتين، أحدهما إلى الباقر، والآخر إلى الصادق. وعزاه أيضاً إلى سعد بن عبد الله القمي في كتاب"نواسخ القرآن".
[9] الصراط المستقيم للبياضي 3/168،، وفصل الخطاب للنوري الطبرسي ص313.
[10] منهاج السنة النبوية لابن تيمية 4/314.
[11] أخرجه الحاكم في المستدرك، وقال: صحيح على شرط الشيخين ولك يخرجاه، ووافقه الذهبي، (المستدرك 4/6).
[12] أخرجه ابن سعد، والبزار، والطبراني في الأوسط والكبير، والحاكم – وصححه- وابن عساكر في الأربعين – وحسنه – وذكره ابن عبد البر. والمحب الطبري، وابن حجر وغيرهم، (أنظر: طبقات ابن سعد 8/84،، والإستيعاب لابن عبد البر 4/269،، وحلية الأولياء لأبي نعيم2/50،، والمستدرك للحاكم 4/15،، والأربعين في مناقب أمهات المؤمنين لابن عساكر 91،، والسمط الثمين في مناقب أمهات المؤمنين للمحب الطبري ص68،، ومجمع الزوائد للهيثمي 9/244،، ودر السحابة للشوكاني ص323).
[13] صحيح البخاري 7/65، ك النكاح، باب ذبّ الرجل عن ابنته في الغيرة والإنصاف، وصحيح مسلم 4/1902، ك الفضائل، باب فضائل فاطمة بنت النبي عليها الصلاة والسلام.
[14] كشف الغمة للإربلي 1/479. وانظر: الصراط المستقيم للبياضي 2/283،، والكشكول لحيدر الآملي ص133،، ونفحات اللاهوت للكركي ق73/ب،، والمراجعات للموسوي: المراجعة 78.
[15] الصراط المستقيم للبياضي 3/165/166.
[16] تفسير الصافي للكاشاني 2/720،، البرهان للبحراني 4/358.
[17] تفسير الصافي للكاشاني 2/720،، البرهان للبحراني 4/358.
[18] بحار الأنوار للمجلسي 22/33.
[19] عقائد الإمامية للزنجاني 3/89.
[20] تفسير العياشي 2/243، وانظر: البرهان للبحراني 2/345،، و بحار الأنوار للمجلسي 4/378 ، 8/220.
[21] بحار الأنوار للمجلسي 4/378 ، 8/220.
[22] الصراط المستقيم للبياضي 3/161.
[23]الصراط المستقيم للبياضي 3/161.
[24] الإقتصاد فيما يتعلق بالإعتقاد للطوسب ص361-365.
[25] الطرائف لابن طاووس ص292-293.
[26] الصراط المستقيم للبياضي 1/187.
[27] السقيفة لسليم بن قيس ص179،، الجمل للمفيد ص220،، وكشف الغمة للإربلي 1/342.
[28] السقيفة لسليم بن قيس ص24،، والإحتجاج للطبرسي ص159.
[29] مختصر من الإحتجاج للطبرسي ص197-198. وأنظر: الصراط المستقيم للبياض 1/195-196.
[30] سيأتي بيان ذلك أثناء الكلام على موقف الشيعة الإثني عشرية من أنس بن مالك رضي الله عنه.
[31] الطرائف لابن طاووس ص226،، والجمل للمفيد ص82-84.
[32] صحيح البخاري 1/279، ك الأذان، باب إنما جعل الإمام ليؤتم به.
[33] راجع فتاوى الباري لابن حجر 2/156.
[34] سيرة الأئمة الإثني عشر لهاشم الحسيني 1/456.
[35] الصراط المستقيم للبياضي 3/162.
[36] نفحات اللاهوت للكركي ق79/ب.
[37] الخصال للصدوق 1/190.
[38] الكشكول لحيدر الآملي ص133.
[39] وليس هذا القول بدعا من القمي، فقد كان سبقه إليه الكليني ونسبه إلى أبي جعفر الباقر(راجع:البرهان للبحراني 4/357-358).
[40] عند شبّر (عائشة)بدلاً من (فلانة).
[41] في الطبعة الحديثة (...).
[42] ألف جعفر مرتضى كتابه بغرض نقض حديث الإفك، وقد حاول من أول صفحات هذا الكتاب إلى آخر صفحاته البالغ عددها: سبع وستون ومائتا صفحة رده بشتى الحجج والوسائل؛ من طعن في رواة أهل السنة، إلى زعم بتناقضه واضطرابه، أو دعوى ضعف السند دون بيان سبب الضعف، أو غير ذلك من الإفتراءات.
[43] راجع كتابه: سيرة الأئمة الإثني عشر 1/438.
[44] أنظر:الجمل للمفيد ص219،، وتلخيص الشافي للطوسي ص468،، ومناقب آل أبي طالب لابن شهر آشوب 1/201،، ونفحات اللاهوت للكركي ق15/أ،81أ-ب. والصوارم المهرقة للتستري ص105،، وإحقاق الحق له ص284،، والدرجات الرفيعة للشيرازي ص25،، والفصول المهمة للموسوي ص156.
[45] شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد 3/442.
[46] أنظر: الطرائف لابن طاووس ص384-385،، وبحار الأنوار للمجلسيى 28/130،، وتنقيح المقال للمامقاني 1/214،، وعقائد الإمامية الإثني عشرية للزنجاني 3/87.
[47] الأنوار النعمانية للجزائري 1/80.
[48] الشافي للمرتضى ص258،، والطرائف لابن طاووس ص492-493،، والصراط المستقيم للبياضي 3/35،32،، ومنار الهدى لعلي البحراني ص452،، ونفحات اللاهوت للكركي ق36/ب،، وتفسير الصافي للكاشاني 2/363،، والرهان للبحراني 3/333-334،، وإحقاق الحق للتستري ص260-261،، وفصل الخطاب للنوري الطبرسي ص58،، وعقائد الإمامية للزنجاني3/56،، وسيرة الآئمة الإثني عشر لهاشم الحسيني 1/381.
[49] الطرائف لابن طاووس ص492-493،، ونفحات اللاهوت للكركي ق36/ب،، وفصل الخطاب للنوري الطبرسي ص58.
[50] الجمل للمفيد ص79-80، 231.
[51] الكشكول لحيدر الآملي ص135-136،، ومقدمة مرآة العقول لمرتضى العسكري 1/50.
[52] مشارق أنوار اليقين لرجب البرسي ص86.
[53] السقيفة لسليم بن قيس ص230-231.
[54] إكمال الدين للصدوق ص429-430. وانظر: دلائل الإمامة لابن رستم الطبري ص277،، والإيضاح للفضل بن شاذان ص35، 37-39،، ومناقب آل أبي طالب لابن شهراً شوب 2/133-135،، وتفسير الصافي لكاشاني 2/332،، والأنوار النعمانية للجزائري 4/344،، وإلزام الناصب للحائري 1/346.
[55] مختصر بصائر الدرجات للحلي ص39،، وعلم اليقين للكاشاني 2/660.
[56] تقدم أنه من ألقاب أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، والشيعة يقرون بذلك. ( راجع المحاسن للبرقي ص445،، والإستبصار للطوسي 1/30،، وتهذيب الأحكام له 1/140).
[57] دلائل الإمامة لابن رستم ص260،، والمحاسن للبرقي ص339-340. وأنظر: مختصر بصائر الدرجات للحلي ص213،، وشرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد 2/457،، وكشف الغمة للإربلي 2/539،، والإيقاظ من الهجعة للحر العاملي ص243-244،، وبحار الأنوار للمجلسي 53/90،، وحق اليقين له ص378،، وحياة القلوب له 2/854،، ومقدمة البرهان لأبي الحسن العاملي ص360،، والرجعة للأحسائي ص133-135،، وحق اليقين لشبّر 2/13.
[58] الأنوار النعمانية للجزائري 1/80.
[59] في نسخة أخرى:(فلان) بدل (طلحة).
[60] في الطبعة الحديثة (...).
[61] في نسخة أخرى:(فلان) بدل (طلحة).
[62] تفسير القمي ط حجرية ص341، ط حديثة 2/377. وانظر: البرهان للبحراني 4/358. – وقد ساقها موضحة كما أثبتّها في الأعلى– ،، وتفسير عبد الله شبّر ص 338.
[63] الإختصاص للمفيد ص119،، وشرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد 2/167، 170، 4/480،، 482-483،، وأحاديث أم المؤمنين عائشة لمرتضى العسكري 1/269،268،227.
[64] الإستيعاب لابن عبد البر 1/376-378، وانظر: سير أعلام النبلاء للذهبي 3/275-279.
[65] الإيضاح للفضل بن شاذان ص140-143.
[66] الصراط المستقيم للبياضي 3/30.
[67] تاريخ اليعقوبي 2/175،، الإختصاص للمفيد ص116، والأمالي له ص125-126،، والجمل له ص73-75،، والشافي للمرتضى ص226،، وكشف المحجة لابن طاوس ص45،، وشرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد 4/458، 20/17،، ومنهاج الكرامة للحلي ص112،، والصراط المستقيم للبياضي 3/119،، وكشف الغمة للإربلي 1/238،، ونفحات اللاهوت للكركي،، وقرة العيون للكاشاني ص427،، وعلم اليقين له 2/704-705،، وإحقاق الحق للتستري ص305، والدرجات الرفيعة للشيرازي ص16-17،، وحق اليقين لشبر 1/193،، والفصول المهمة للموسوي ص126،، والمراجعات له ص268،، وفي ظلال التشيع لهاشم الحسيني ص72،، وسيرة الأئمة الإثني عشر له 1/410،، وتاريخ الشيعة للمظفر ص25،، وعقائد الإمامية الإثني عشرية للزنجاني3/81،، وأحاديث أم المؤمنين لمرتضى العسكري 1/151، 168-170.
[68] الصراط المستقيم للبياضي 3/164،، وأحاديث أم المؤمنين عائشة لمرتضى العسكري 1/169-170. ورغم كون هذه القصة مكذوبة إلا أنه قد نقلها بعض مؤرخي أهل السنة في كتبهم منهم ابن سعد في طبقاته 4/188،، وابن جرير في تاريخه 5/172،، وابن الأثير في تاريخه 3/206،، وابن أعثم في تاريخه ص155 ط بومباي.
[69] الجمل للمفيد ص195.
[70] مسند الإمام أحمد 1/275.
[71] الجمل للمفيد ص73.
 
أعلى