عاجل / الآن امطار غزيرة على الجهراء

أدعية نزول المطر
(عند نزول المطر يقول)

"
اللهم‏‎ ‎صيباً نافعاً "
(وبعد نزوله)
"
مُطرنا بفضل الله ورحمته "
(وعند شدة الأمطار والخوف منها)
«
اللهم حوالينا ولا علينا، اللهم على الآكام والظراب وبطون الأودية، ومنابت الشجر »
(وعند هبوب الريح)
«
اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها ، وخير ما أرسلت به ، ‏وأعوذبك من شرها ،
وشر ما فيها ، وشر ما أرسلت به
»
 

زورار

عضو فعال
أدعية نزول المطر

(عند نزول المطر يقول)

" اللهم‏‎ ‎صيباً نافعاً "

(وبعد نزوله)
" مُطرنا بفضل الله ورحمته "

(وعند شدة الأمطار والخوف منها)
« اللهم حوالينا ولا علينا، اللهم على الآكام والظراب وبطون الأودية، ومنابت الشجر »

(وعند هبوب الريح)
« اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها ، وخير ما أرسلت به ، ‏وأعوذبك من شرها ،
وشر ما فيها ، وشر ما أرسلت به »

جزاك الله خير
 

تويتر الكويت

عضو مخضرم

الكويت أنهار وبحيرات من أمطار السرايات

أوقفت الملاحة في ميناء الشويخ


443070_e.png



محمد كرم :
طقس اليوم امتداد لطقس أمس
وفرص الأمطار مستمرة

خالد الجمعان :
أمطار السرايات مستمرة
والربيع ينتهي 20 يوليو فلكياً


كتب حامد السيد:

شهد عدد من المناطق شمال الكويت عصر أمس
عاصفة شديدة من الغبار تخللتها أمطار رعدية متفرقة.
وساد البلاد يوم امس طقس غائم الى غائم جزئيا شهد نشاطا في الرياح الجنوبية الشرقية التي زادت سرعتها عن 50 كم في الساعة وتسببت في اثارة الغبار الذي خفض الرؤية الافقية الى اقل من 500 متر في المناطق المكشوفة.
وقال مدير ادارة الأرصاد الجوية في الادارة العامة للطيران المدني محمد كرم ان هذه الفترة تعتبر من ضمن فترة السرايات التي تشهد عادة تكون سحب ركامية ممطرة وتكون رعدية احيانا وتتحرك بسرعة على السطح وغالبا ما يصاحبها عدم استقرار في طبقات الجو العليا متوقعا ان يكون الطقس اليوم الاحد امتدادا لطقس الامس حيث يكون غائما جزئيا مع فرصة لهطول الامطار المتفرقة والرياح جنوبية شرقية تصل سرعتها الى 45 كم في الساعة.
كما توقع ان يكون طقس غدا الاثنين وبعد غد الثلاثاء مشمسا مع رياح جنوبية شرقية الى متقلبة الاتجاه، اما طقس الاربعاء فتوقع كرم ان يكون غائما جزئيا مع رياح متقلبة الاتجاه الى شمالية غربية وتتراوح درجات الحرارة العظمي من اليوم الى الاربعاء ما بين 37 و41 درجة مئوية.
من جانبه أشار الفلكي خالد عبدالله الجمعان الى ان السّرايات ليست ظاهرة محلية في الكويت فقط، فمملكة البحرين والامارات العربية المتحدة وقطر والعديد من مناطق المملكة العربية السعودية تتعرض كذلك لمثل هذه الظواهر الطبيعية الموسمية المتكررة في كل عام، مبينا ان مثل هذه الظواهر تكون أكثر عنفا وشدة كلما اتجهنا جنوبا في الخليج العربي بسبب اتساع عرض المسطح المائي.
و قال الجمعان ان أمطار فترة السرايات تعد من الامطار الربيعية الموسمية التي تتكرر في كل عام خلال هذه الفترة من السنة وهي مستمرة على فترات متقطعة حتى نهاية موعد سقوط الامطار الطبيعية في المنطقة والتي تكون مع بداية الفترة الفلكية الملقبة بال (التويبع) مشيرا الى ان الامطار في الكويت تستمر خلال فصل الربيع على فترات متقطعة طوال فترة السريات التي انتصفت مع دخول شهر مايو الجاري.
وذكر ان الغبار المثار ونشاط الرياح المفاجئ والأمطار المصحوبة بالبرق والبرد أحيانا والتفاوت في درجات الحرارة خلال هذه الأيام هو من أبرز علامات هذه الفترة التي تعد من فترات عدم الاستقرار ومن أخطر فترات المواسم في الرزنامة المناخية خلال العام.
وأكد الجمعان ان تغير زوايا سقوط أشعة الشمس وزيادة حدتها خلال هذه الفترة هو السبب الرئيسي في عدم الاستقرار حيث ان تغير مناطق التسخين في الكرة الارضية بسبب ميلان محورها وموقع الارض بالنسبة للشمس ينجم عنه تغير في توزيع مناطق المنخفضات والمرتفعات الجوية المؤثرة على المنطقة، مشيرا الى ان زاوية سقوط أشعة الشمس في الكويت تجاوزت ال77 درجة تزامننا مع تجاوز عدد ساعات النهار ال 13 ساعة و24 دقيقة خلال النهار.
وأشار الى ان فصل الربيع ينتهي فلكيا في 20 من يوليو المقبل مع بداية فصل الصيف فلكيا في النصف الشمالي من الكرة الارضية، وان زوايا سقوط أشعة الشمس وزيادة عدد ساعات النهار والتعرض للاشعاع الشمسي أحد الأسباب الرئيسية لارتفاع درجات الحرارة خلال النهار هذه الفترة والفترة المقبلة التي تعود أسبابها الى موقع الارض بالنسبة للشمس.



الموانئ :

توقف الملاحة البحرية في ميناء الشويخ


أعلنت مؤسسة الموانئ الكويتية عن توقف حركة الملاحة البحرية في ميناء الشويخ نتيجة للاحوال الجوية السائدة حاليا في البلاد في حين تواصلت حركة الملاحة في ميناء الشعيبة البحري لعدم تأثر المنطقة بحالة الطقس ذاتها.
وقال مراقب الارشاد البحري في ميناء الشويخ الكابتن عبدالله المنصور ل(كونا) ان سرعة الرياح حاليا في منطقة الشويخ تتراوح بين 30 و35 عقدة بحرية في حين بلغ مستوى الرؤية دون ثلاثة اميال بحرية الامر الذي استدعى ايقاف حركة الملاحة البحرية في الميناء الى حين تحسن الاحوال الجوية.
واضاف ان عدد السفن الراسية في منطقة الانتظار اربع سفن في حين توجود ثلاث سفن في منطقة الخروج بانتظار تحسن الاحوال الجوية كي تتمكن من المغادرة.
واوضح ان البلاد تمر حاليا بما يعرف ب«السرايات» حيث تشهد حركة رياح نشطة تختلف سرعتها وقوتها من منطقة الى اخرى لذا كان تاثر منطقة الشعيبة بهذه الحالة الجوية اقل من تاثر منطقة الشويخ فتواصلت حركة الملاحة البحرية في الميناء الاول وتوقفت في الثاني.وكانت ادارة الارصاد الجوية في الادارة العامة للطيران المدني توقعت يوم امس تساقط امطار على مناطق متفرقة من البلاد تكون رعدية احيانا بسبب موسم (السرايات).


الداخلية و الإطفاء للمواطنين والمقيمين :

التزموا الحذر

دعت وزارة الداخلية المواطنين والمقيمين الالتزام بالحيطة والحذر نتيجة لسوء الاحوال الجوية التي تسود في بعض مناطق البلاد حاليا وتسببت بموجة غبار وامطار. وطالبت ادارة الاعلام الامني بوزارة الداخلية في بيان صحافي امس جميع مستخدمي الطرق باتخاذ الاجراءات اللازمة للحفاظ على ارواحهم والتقيد بحدود السرعة مع ضرورة استخدام حزام الأمان في جميع الأحوال والظروف لتجنب آثار التصادم. واهابت بالجميع عدم التردد عند الضرورة بالاتصال على هاتف الطوارئ (112) الذي يعمل على مدار الساعة لتقديم كافة المساعدات الأمنية والمرورية والانسانية.
من جانبها دعت الادارة العامة للاطفاء المواطنين والمقيمين الى توخي الحيطة والحذر نظرا لتعرض البلاد الى احوال جوية سيئة تسببت بموجة غبار وأمطار رعدية متفرقة على بعض المناطق مصحوبه برياح نشطة.
وقالت ادارة العلاقات العامة والاعلام في الاطفاء في بيان صحافي ان الادارة العامة للاطفاء قامت برفع جاهزية مراكزها البرية والبحرية تأهبا لأي طارئ داعية الجميع بالاتصال عند الضرورة على هاتف الطوارئ (112) أو على هواتف مركز عمليات الادارة العامة للاطفاء 24820205 – 24820201.
 
أعلى