مافي شي اسمه احترام رغبة الأمير

le Koweit

عضو ذهبي
كلنا نملك رأياً في مشاكل واقعنا، وكلنا نرى أن الحل في طريق يجب أن نسلكه، ولكن بالنهاية فإن رأياً واحداً فقط هو الذي يُتّخذ، وطريقاً واحداً فقط هو الذي يسلك؛ مهما كان هذا الرأي أو ذاك الطريق هو الأنسب والأقوم والأفضل أم لا.


إن العهد الذي بيننا وبين الحُكم هو الدستور، وهو مرجعيتنا التي نرجع إليها إن اختلفنا، وهو عقدنا الذي ارتضيناه.


كثير يرون أن سمو الشيخ ناصر المحمد لا يصلح لرئاسة الوزارة، وكثير يختلفون مع رأي سمو الأمير في ذلك، ولكن بالنهاية سمو الأمير هو صاحب القرار دستورياً وهو من يختار، صحيح أننا نملك إبداء آرائنا -وقد فعلنا- ولكن القرار يعود لسمو الأمير حسب الدستور.


ولكن ما أود أن أركز عليه وبشدة كلمة "احترموا رغبة سمو الأمير". فهذا الكلام لا محل له من الدستور، وكما قلت في البداية إن اختلفنا فلنرجع إلى الدستور فهو الحَكم بيننا.


تقول المادة 102 من الدستور في فقرتها الثالثة الأخيرة: "وفي حالة الحل ، اذا قرر المجلس الجديد بذات الأغلبية عدم التعاون مع رئيس مجلس الوزراء المذكور اعتبر معتزلا منصبه من تاريخ قرار المجلس في هذا الشأن ، وتشكل وزارة جديدة ."


المادة هنا تفترض فرضية. تفترض أنه تم تقديم استجواب لرئيس الوزراء، وبعد الاستجواب تم تقديم كتاب عدم التعاون، وعند التصويت حصل هذا الكتاب على الأغلبية المطلوبة لنجاحه. فتم رفع الكتاب لسمو الأمير كي يمارس دوره كحَكم بين السلطات، فيرجّح كفة المجلس أو كفة الحكومة. وفي هذه الفرضية أن سمو الأمير قام بترجيح كفة الحكومة ورأى أن رئيس الوزراء على حق وقرر لذلك حل مجلس الأمة. وبعد الإنتخابات عاد المجلس الجديد واستجوب رئيس مجلس الوزراء -لأي سبب كان-، وتكرر الأمر بكتاب عدم التعاون وحصل على الأغلبية المطلوبة، فيعتبر حينها رئيس الوزراء معتزلاً منصبه من تاريخ التصويت على الكتاب، دون الرجوع للأمير، فرغبة الأمة هذه المرة هي التي تمضي.


بقراءة النص قراءة متأنية يتضح أن الدستور لم يعترف بما يسمى "احترام رغبة الأمير"، فالأمير له صلاحيات بالدستور يملك كامل الحرية في ممارستها وفق إطارها، والآخرون أيضاً لديهم صلاحياتهم في السلطات الثلاث يمارسونها بكامل حريتهم وفق الأطر الدستورية. أما الاحترام من عدمه فلا مكان له هنا.


ونستنتج نقطة مهمة جداً يغفل عنها الكثير، أن الدستور لم يجبر المجلس بـ"احترام رغبة الأمير"، فقد يرى الأمير عكس ما يراه المجلس، ولكن كما قلت سابقاً، فلكلٍ صلاحياته، وهذا الأمر يدخل ضمن صلاحيات المجلس دون إخلال بصلاحيات سمو الأمير.


قد لا يكون دستورنا دستوراً ديمقراطياً كاملاً، بل هو دستور الحد الأدنى كما يصفه دائماً الأستاذ أحمد الديين، ولكنه العقد الذي ارتضنياه -حكاماً ومحكومين-، وهو ولاشك قد حدد لكل سلطة صلاحياتها وحدود هذه الصلاحيات، وليس من ضمن هذه الحدود بالطبع ما يدعو إليه البعض من "احترام" الرغبة السامية !


فليمارس سمو الأمير صلاحياته كاملة ضمن الدستور، ولتمارس الأمة من خلال ممثليها صلاحياتهم الدستورية، ولا اعتراض بين الإثنين. والاحترام والتقدير لسمو الأمير أمر، والعمل السياسي والبرلماني أمر آخر تماماً.


 
الدستــور قانــون وضعــــي
وما بنــي على باطـــل فهــو باطـــل
وأميرنــا شرعـــا
ولــــي أمرنـــــا
طاعتــــه واجبـــــــة فــــي المعـــــروف

أتمنى أن لاينسى الناس انفسهـم ويعتدوا كثيرا بالدستــور
لأننا مسلمــون ودولــة مسلمـــة
وتحت إمرة ولي أمـر مسلـــم

نقــر بوجود أخطاء في الحكومــــة ورئيسها
لكن التعدي على صلاحية ولــي الأمـــر مرفــوضـــــة
شـــرعــــا
 

خمسين مليون

عضو ذهبي
هلي مدخلين الامير بكل شارده و وارده يبون نظام العشائر ول قعدات الحريم بجاي الضحى والحب والسبال
ماعندهم شيئ اسمه الكويت دوله حره مستقله ومؤسسات و لها كيانها بين الدول والامم
هذيله الي يعرفونه من الوطنيه الدق والرقص وياشيخنا وياشيخنا واول مايصير شيئ بالكويت اول ناس على الخط
 

خمسين مليون

عضو ذهبي
الدستــور قانــون وضعــــي

وما بنــي على باطـــل فهــو باطـــل
وأميرنــا شرعـــا
ولــــي أمرنـــــا
طاعتــــه واجبـــــــة فــــي المعـــــروف

أتمنى أن لاينسى الناس انفسهـم ويعتدوا كثيرا بالدستــور
لأننا مسلمــون ودولــة مسلمـــة
وتحت إمرة ولي أمـر مسلـــم

نقــر بوجود أخطاء في الحكومــــة ورئيسها
لكن التعدي على صلاحية ولــي الأمـــر مرفــوضـــــة

شـــرعــــا
الدستور من وضعه الحاكم وارتضاه
 

le Koweit

عضو ذهبي
الدستــور قانــون وضعــــي
وما بنــي على باطـــل فهــو باطـــل
وأميرنــا شرعـــا
ولــــي أمرنـــــا
طاعتــــه واجبـــــــة فــــي المعـــــروف

أتمنى أن لاينسى الناس انفسهـم ويعتدوا كثيرا بالدستــور
لأننا مسلمــون ودولــة مسلمـــة
وتحت إمرة ولي أمـر مسلـــم

نقــر بوجود أخطاء في الحكومــــة ورئيسها
لكن التعدي على صلاحية ولــي الأمـــر مرفــوضـــــة
شـــرعــــا



وأحد قالك تعال نخرج على ولي الأمر؟
العقد شريعة المتعاقدين
ولا يجوز للمؤمن الرجوع في وعوده وعهوده
وبالتالي فنحن كمسلمين ملتزمين بالدستور مالم يخالف كتاب الله وسنة نبيه
والبرلمان والعمل السياسي مافيه مخالفة شرعية

فوين التعدي اللي تتكلم عنه؟؟؟؟
 

le Koweit

عضو ذهبي
هلي مدخلين الامير بكل شارده و وارده يبون نظام العشائر ول قعدات الحريم بجاي الضحى والحب والسبال
ماعندهم شيئ اسمه الكويت دوله حره مستقله ومؤسسات و لها كيانها بين الدول والامم
هذيله الي يعرفونه من الوطنيه الدق والرقص وياشيخنا وياشيخنا واول مايصير شيئ بالكويت اول ناس على الخط



صح لسانك اخوي :إستحسان:
في ناس تعودوا يكونون اتباع وعبيد
ما يبون يكونون احرار
 

Optimistic

عضو ذهبي
الدستــور قانــون وضعــــي
وما بنــي على باطـــل فهــو باطـــل
وأميرنــا شرعـــا
ولــــي أمرنـــــا
طاعتــــه واجبـــــــة فــــي المعـــــروف

أتمنى أن لاينسى الناس انفسهـم ويعتدوا كثيرا بالدستــور
لأننا مسلمــون ودولــة مسلمـــة
وتحت إمرة ولي أمـر مسلـــم

نقــر بوجود أخطاء في الحكومــــة ورئيسها
لكن التعدي على صلاحية ولــي الأمـــر مرفــوضـــــة
شـــرعــــا

صح كلامك الدستور وضعي ..... ودامه وضعي وغير شرعي شنو مدخل النواب " الاسلاميين " المجلس ؟؟
 

خمسين مليون

عضو ذهبي
صح لسانك اخوي :إستحسان:
في ناس تعودوا يكونون اتباع وعبيد
ما يبون يكونون احرار
صح بدنك وانت تسلم يمناك على ماسطرت
الله سبحانه بعث للناس الرسول عليه السلام لتحرير الناس من العبوديه وهذيه لم الحين على مذهب ابي جهل يعشقون العبوديه وضربهم بالعصا وبيعهم وشراءهم بالمال الله يكفينا شرهم
 
وأحد قالك تعال نخرج على ولي الأمر؟
العقد شريعة المتعاقدين
ولا يجوز للمؤمن الرجوع في وعوده وعهوده
وبالتالي فنحن كمسلمين ملتزمين بالدستور مالم يخالف كتاب الله وسنة نبيه
والبرلمان والعمل السياسي مافيه مخالفة شرعية

المسلميـــن يتحاكمون إلي الكتاب والسنــة مباشــرة دون وسيط من قوانين وضعية
كما قال تعالى {فلا وربك لايؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم}
فوين التعدي اللي تتكلم عنه؟؟؟؟


تتعدى على صلاحاياته وتقول أين التعـــــدي ؟؟




 
صح كلامك الدستور وضعي ..... ودامه وضعي وغير شرعي شنو مدخل النواب " الاسلاميين " المجلس ؟؟

دخلــوا بناء على فتاوى حتى لايسيطــر عليه العلمانيون وغيرهــم من أهــل الضلال
وحتى لا ينشروا من خلالــــه مشروعهـــم الخبيث .
 

Optimistic

عضو ذهبي
دخلــوا بناء على فتاوى حتى لايسيطــر عليه العلمانيون وغيرهــم من أهــل الضلال
وحتى لا ينشروا من خلالــــه مشروعهـــم الخبيث .


خوش ثغره حصلوا :)

دخلنا بناء علي فتاوي حتى لا يسيطر عليه العلمانيون ... !!

طيب العلمانيون مقدمين استجواب ليش واقفين معاهم !!
 

خمسين مليون

عضو ذهبي
حبيبي كاتب الموضوع
بودي ابين لك نقطه شرعيه ان الاسلام لايوجد فيه نظام شرعي للحكم اي نظام يرتضيه الحاكم والمحكوم باداره الدوله يصبح شرعي اي ان اي تنظيم بين الحاكم والمحكوم بانشاء مجلس امه وصلاحياته وتوارث الحكم او انتخاب الحاكم وتنظيم الوزارات وماشابه ذلك من صلاحيات خاضع للشعب والحاكم وخياراتهم
لان ابو بكر رضي الله عنه له نظام بيعه وطريقه حكم وعمر رضي الله عنه له نظام بيعه مختلفه ونظام حكم مختلف وعثمان رضي الله عنه له نظام بيعه ونظام حكم مختلف
 
حبيبي انت قاعد تتكلم شوي بالجانب الشرعي وشوي بالجانب الدستوري
ارسالك على جانب عشان اعرف اناقشك فيه

وأنــا أبيــن لك الحكم الشرعـــي تجاه ولــي الأمــر المسلــــم
لأننا مسلمــون والله عز وجل أمرنــا أن نتحاكم إلي الكتــاب
والسنــــة .. إذا الشرع مقدم على سواه من القوانين الباطلة
 
تقول المادة 102 من الدستور في فقرتها الثالثة الأخيرة: "وفي حالة الحل ، اذا قرر المجلس الجديد بذات الأغلبية عدم التعاون مع رئيس مجلس الوزراء المذكور اعتبر معتزلا منصبه من تاريخ قرار المجلس في هذا الشأن ، وتشكل وزارة جديدة ."



دستوريا المادة 102 تقول انه اذا قرر المجلس الجديد بذات الاغلبية

ركز على كلمة الاغلبية ....

ولكن ماحدث ان الحكومة قدمت استقالتها قبل قرار المجلس من عدمه

والحديث الآن عن حكومة جديدة واختيار لسمو الأمير ....

هذا دستوريا .....

وأما أدبيا فنذكرك بأننا كثيرا مانتعامل بروح الدستور ....

وهناك اعراف اجتماعية يقرها الدستور ....

وقد جرى العرف لدى اهل الكويت وفي الكويت على احترام رغبة الأمير

واحترام ولي الأمر واحترام كلمته ....

أضف لكل ما سبق ديننا الاسلامي يحثنا على طاعة ولي الأمر واحترام

رغبته ......؟؟؟ ولا هذي بعد ما سمعتوا فيها ؟؟؟؟


يعني الدستور يقولك احترم رغبة الأمير ....

والاعراف تقولك احترم رغبة الأمير ....

والدين والشرع قبل الاعراف والدستور تحثك على احترام ولي الأمر ...

ويأتي من يأتي ....

ليقول بكل ؟؟؟؟؟؟ مافي شي اسمه احترام رغبة الأمير ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

لا عجب فنحن في زمن بلاعيم مسلم !!!

وزمن بوز طاحوس ؟؟؟

وعويل فيصل !!!

وضروس بورمية ؟؟

لا عجب ان يردد اتباعهم ومريديهم وبكل ؟؟؟؟ مافي شي اسمه احترام

رغبة الأمير ......؟

فهم يؤسسون وينشؤون جيلا كاملا ما له كبير ؟؟ ولا يحشم كبير !!

ولا يلتزم بثوابت المجتمع .....

هذا الجيل الذي نزعتوا عنه كل قيم الأدب والحشيمة وتوقير الكبير

ستكونون باذن الله وزمنكم ليس ببعيد انتم من اول ضحاياه ...

واول من سيهان منه ممارساته ...؟؟

فبدأنا نسمع بالطرد من الدواوين ...؟؟

والصراخ في وجه المسن ..؟؟

والتطاول بلا حشيمة .... ولا تثمن للمفردات !!!

قالت العرب قديما ...... لكل مقام مقال ... وكبير القوم سيدهم وووووو

لكن الف لعنة على الدستور الذي يتمترس خلفه كثير من مروجي القيم

الدخيلة علينا المرفوضة من مجتمعنا وبيئتنا .....

يازميل ............................ حتى عنوان موضوعك مثير للاستفزاز ومليء

بالتحدي ..................................................... وقل الحشيمة ؟؟؟؟

لا عادت عليه من دستور !!!!
 

باب الحكمة

عضو فعال
قد يكون كلامك صحيح ( دستورياً )

لكن...

أدبياً وأخلاقياً ...

لا يصح أبداً

قد لا يستطيع الوالد ان يمنع ابنه عن امر ما

فالشرع و القانون مع الولد

لكن هنا يدخل الذوق و الادب و احترام رغبة الوالد

فيقول الولد سمعاً و طاعة يا والدي ... امرك مطاع
 

le Koweit

عضو ذهبي
حبيبي كاتب الموضوع
بودي ابين لك نقطه شرعيه ان الاسلام لايوجد فيه نظام شرعي للحكم اي نظام يرتضيه الحاكم والمحكوم باداره الدوله يصبح شرعي اي ان اي تنظيم بين الحاكم والمحكوم بانشاء مجلس امه وصلاحياته وتوارث الحكم او انتخاب الحاكم وتنظيم الوزارات وماشابه ذلك من صلاحيات خاضع للشعب والحاكم وخياراتهم
لان ابو بكر رضي الله عنه له نظام بيعه وطريقه حكم وعمر رضي الله عنه له نظام بيعه مختلفه ونظام حكم مختلف وعثمان رضي الله عنه له نظام بيعه ونظام حكم مختلف



كلامك في محله، وانا واعي لهلنقطة
اشكرك
 

le Koweit

عضو ذهبي
وأنــا أبيــن لك الحكم الشرعـــي تجاه ولــي الأمــر المسلــــم
لأننا مسلمــون والله عز وجل أمرنــا أن نتحاكم إلي الكتــاب
والسنــــة .. إذا الشرع مقدم على سواه من القوانين الباطلة




نعم نتحاكم إلى الكتاب،
وإذا وضعنا بينا عقد ارتضيناه لا يخالف الكتاب فهل من مشكلة؟

وبعدين ولي الأمر على العين والراس،
انا ما قلتلك اعصي امره او اخرج عليه،
وانما ابين ان الاختلاف في الرأي لا يرفضه الدستور اللي احنا ارتضيناه بالبداية
 

تابعه قفة

عضو فعال
وأنــا أبيــن لك الحكم الشرعـــي تجاه ولــي الأمــر المسلــــم

لأننا مسلمــون والله عز وجل أمرنــا أن نتحاكم إلي الكتــاب

والسنــــة .. إذا الشرع مقدم على سواه من القوانين الباطلة
اخوي ومسالة اختيار رئيس مجلس الوزراء في اي قسم قريته بالشرع لا تردد كلام علي غير معني
اختيار ولي العهد من اختصاص الامير والمجلس وكذلك اختيار رئيس مجلس الوزراء باختيار الامير والمجلس المسألة سهلة
انت باللي تقوله صرت نفس اللي يقول ( ولا تقربو الصلاة ) ويسكت
لا يبيلي دوا ضغط :cool:
 
أعلى