د. محمد ب عصام .. عن التحجج باللهجه البدويه ... لنفي المواطنه

فوقهم

عضو فعال
اعتقد تعليقي له علاقه بالموضوع

زرت صديق في ديوانه وكان السيف معلق على الجدار وبعدها بفتره زرته ورأيت مكان السيف صوره ؟؟؟؟ صوره لسفينه (بوم)
ووالله لم ادخل ديوانه بعدها لاني اعلم انه لاهو ولا بوه ولا جده قد ركب البحر يوماً
 

فهد بن زبن

عضو مميز
مقال بالصميم فعلا بحاجه نعلم عيالنا موروثنا ولهجتنا وليس لهجه غيرنا
الاعتزاز مطلوب بلهجتنا وباصولنا والاحترام الكامل والمطلق لاصول غيرنا


كلام جميل

فثقافة قبول الاخر مهمه جدا

لكن البعض قد يظن "مخطئا" ان اعتزازك بنفسك هو تقليل منه
 

فهد بن زبن

عضو مميز
والله ياعزيزي لم نقرا ولم نسمع ان من ...سكان الجزيرة العربية من ينطق الجيم ويقلبها الى ياء ... لا من حاضرتها ولاباديتها ولامن قلبهم نبينا ولاصحابته ولاالتابعين ولاالمتاخرين منهم سوى أهل الشط في العراق والفاو ومن حولها ...

ولم نسمع ان احدا في دولة عربية قلب الجيم الى ياء غير المجموعة المهاجره الا عندنا في الكويت وقله قليله من هم على شاكلتهم توزعت مابين البحرين وقطر والامارات ...والتي يعتقد انها جاءت الى الجزيرة العربية مهاجرة من شط العرب واستقرت على سواحله ...


هذه ثقافه ولهجه ضيقه وهي فقط في برفارس والزبير ومنها الى ساحل عمان والتي سميت الامارات


كل هالبنادر قدموا من هناك وحملوا ثقافة تلك الانحاء

...............

وقلب الجيم الى ياء موجوده عند العرب

فبعض العرب البدو في الساحل يقولون مسيد بدل مسجد

ونحن نقول رياجيل بدل رجاجيل

وايام الرسول كانت لدى البعض مفردة يربوع بدلا عن جربوع
 

فـرلندي

عضو فعال
الحقيقة مقال جيد يسلم كاتبه ويسلم ناشرة وأتمني علي الدكتور الفاضل محمد أن يسلط الضوء علي عرب فارس ويبحث عما نتشارك معهم في بعض الصفات المشتركة وتقبلو تحياتي
 

عالي مستواه

عضو مميز

احب اللهجه البدويه واللي يتكلم على طبيعتُه ...

أما المتصنع مثل اللي يلبس ثوب مهو ثوبُه ...

ويفز قلبي للي يتكلمون بالضمه والفتحه :)العلامه فوووووق
اما الكسره ما احبها ....
لان الكلام عند مثل هالنوعية من البشر يخرج من القلب وما يخرج من القلب يصل القلب وما يخرج من اللسان لا يتعدى الاذان ....
 

AlBadel

عضو مخضرم
ان لهجة اهل الكويت كافه هي اغلبها لهجه نميميه خالصه
ومطابقه للهجة حوطة بني تميم بنجد
وباستطاعة اي شخص التاكد بالبحث بالقوقل

:إستحسان::إستحسان::إستحسان::إستحسان:هذا القبندي صح :إستحسان::إستحسان::إستحسان::إستحسان:
 
هذه ثقافه ولهجه ضيقه وهي فقط في برفارس والزبير ومنها الى ساحل عمان والتي سميت الامارات


كل هالبنادر قدموا من هناك وحملوا ثقافة تلك الانحاء

...............

وقلب الجيم الى ياء موجوده عند العرب

فبعض العرب البدو في الساحل يقولون مسيد بدل مسجد

ونحن نقول رياجيل بدل رجاجيل

وايام الرسول كانت لدى البعض مفردة يربوع بدلا عن جربوع


عليك نور انا قبلي وعندما نطلق او نلفظ كلمة الشجرة ٍِ نقول إشيره
 
لي صديق من قبيلة بني شهر في أقصى جنوب المملكه (النماص) .. ويقال لأحدهم شهري .. وهو يقلب الجيم الى ياء .. وقد أكد لي أن هذا في لهجة بني شهر كافة ... هذا فضلا عن بني تميم الذين يسكنون نجد

الخطير في الموضوع أن تستخدم اللهجه لقياس المواطنه .. في جميع بلدان الخليج تحتفظ كل منطقه أو فئه أو قبيله بموروثها .. ولا يعاب عليها ذلك .. ومن أخص الموروثات هو اللهجه .. وقد نجح حضر ومعهم متحضري الكويت في مصادرة اللهجات البدويه المختلفه من خلال ممارسة إرهاب إعلامي واجتماعي على تلك اللهجات والتي اندثر الكثير من مفرداتها .. وللأسف أن أبناء الباديه لم يقاوموا .. بل سلموا أن اللهجه الكويتيه هي لهجة الحضر فقط وأن من لا يجيدها سوف يصبح شاذا وقد لا ينسب للكويت .. كما حصل مع كاتب المقال

وها نحن اليوم .. قد تجد اناس لا يتفاهمون في المنزل الواحد فالوالدين والأجداد البدو قد يحتاجون الى مترجم لفهم بعض مفردات أولادهم الذين يتحدثون بلهجة الحضر ..
 
انا لا أسمح لأولادي بنطق 3 كلمات بالذات نظرا لتكرارها بشكل مستمر خلال اليوم

كاااااااوه
مااااااااااكو
شكوووووووو

لاني اجزم انها ليست عربية
 

فهيدااان

عضو ذهبي
فهد بن زبن;2453922[SIZE=5 قال:
أي بعض قبائل سبيع التي حَدَرَت, أو هبطت من وديانها في عالية نجد إلى أن تمركزت في مواضعها الحالية بين آبارها العذبة في الدهناء, بين الرياض وأعماق الصمان. ومن هناك انتشرت أشتاتا في شرق الجزيرة بمحاذاة الخليج العربي.[/SIZE]


http://

يفهم الدكتور
بس ما يفهم بتاريخ الصمان
ارجو منه قراة التاريخ
واهداء مني البيتين له
عيو على الصمان بالفعل دوشان
مابه قبيله دمها ما انتثر فيه
وعقب المعارك صار لمطير مسكان

تميدنو بالدار وأرسو مبانيه
............... اقعد بأطراف الصمان , اشواتلك .
قال اعماق قال ...


 

ريــانــهـ

عضو جديد
مقاله رائعه من السبيعي , والاخ اللي يشكك ان سبيع استوطنت اعماق الصمان <شملـول وجو ساقـان و العيطـليّـه ومعقلا والتـريـبي وحجلان وبرابك وحومـة النقيان والمهمري وشوية وغيرها ..) هذه ديار لسبيع ساكنينها وقصراهم مطير .ورد على بيته

مـحــوالــهــم مــابــيـــن خــنـــزيـــر وذقــــــــانحـطــوا سـديــر يـســار والــعــارض يـمـيــن


وفـــاضـــوا عـــلـــى دار عـــذيــــه وجـــيــــانوغـــزوا عـمــود الـبـيـت بــيــن الحفـيـفـيـن


مــابــيـــن مـــطــــران وخـــوالــــد وعــجــمـــان اسـتـوطـنـوهـا غــصـــب مــاهـــم بـراضــيــن






ومايحتاج نذكر ان القبايل اخوان وتربطهم بعض النسب والمصاهره والجيره الحسنه
 

لبا قلبك

عضو فعال
هذه ثقافه ولهجه ضيقه وهي فقط في برفارس والزبير ومنها الى ساحل عمان والتي سميت الامارات


كل هالبنادر قدموا من هناك وحملوا ثقافة تلك الانحاء

...............

وقلب الجيم الى ياء موجوده عند العرب

فبعض العرب البدو في الساحل يقولون مسيد بدل مسجد

ونحن نقول رياجيل بدل رجاجيل

وايام الرسول كانت لدى البعض مفردة يربوع بدلا عن جربوع

ياعزيزي هذه لهجة مستحدثه ولم يلهج بها سوى قلة من المتاخرين ومن وقت قريب ...وخصوصا بعد عودة المهاجرين من الزبير واستقرارهم في بعض المدن بين نجد والحجاز واغلبهم استقر في الرياض وربما ان البعض نقل شيء من حداثتهم لكن الاصل ان المسجد مسجد والجربوع جربوع ..حتى نحن ابناء القبائل اللي نعيش الان الالفية ننطقها كما هي مسجد وجربوع ..
اما قياس دخول صانع او صانعين في القبيلة لايجعل كل القبيله صناع !

يااخي حتى اللبناني المايع لايقول باالديايه ..وانما يقولها دجيجه ..وينطفها بالجيم كما نحن ننطقها ...

ولــك اجمل تحية



.
 
بالنسبه للصمان تشترك فيه 3 قبائل هى سبيع فى شنق الصمان من غرب ومطير فى الوسيطا من الصمان والعجمان فى شنق الصمان من حدرا
 
ياعزيزي هذه لهجة مستحدثه ولم يلهج بها سوى قلة من المتاخرين ومن وقت قريب ...وخصوصا بعد عودة المهاجرين من الزبير واستقرارهم في بعض المدن بين نجد والحجاز واغلبهم استقر في الرياض وربما ان البعض نقل شيء من حداثتهم لكن الاصل ان المسجد مسجد والجربوع جربوع ..حتى نحن ابناء القبائل اللي نعيش الان الالفية ننطقها كما هي مسجد وجربوع ..
اما قياس دخول صانع او صانعين في القبيلة لايجعل كل القبيله صناع !

يااخي حتى اللبناني المايع لايقول باالديايه ..وانما يقولها دجيجه ..وينطفها بالجيم كما نحن ننطقها ...

ولــك اجمل تحية


.

كيف مستحدثة يعني ، هل لك ان تثبت ذلك؟ طيب اخذ هذه الكلام من معجم لسان العرب:

"قال شمر: الذي سمعت بعير أَزْجَمُ، بالزاي والجيم، قال: وليس بين الأَزْيَمِ والأَزْجَم إِلاَّ تحويل الياء جيماً، وهي لغة في تميم معروفة؛ قال وأَنشدنا أَبو جعفر الهُذَيْمِيّ وكان عالماً: من كلِّ أَزْيَمَ شائِكٍ أَنْيابه، ومُقَصِّفٍ بالهَدْرِ كيف يَصُولُ"

و فوق البيعة :

"قال أستاذ اللغة في جامعة الملك فيصل الباحث في القراءات القرآنية الدكتور محمد حسن نبعة إن لهجتي قريش "الحجازية" و تميم "النجدية" تعتبران أفضل لهجات العرب، وهما اللهجتان الباقيتان، ومعظم القواعد النحوية والصرفية في اللغة العربية مستنبطة من هاتين اللهجتين، وإن اللهجة الحجازية أكثر شيوعاً لأنها مركز التجارة والحج، واللهجة النجدية أكثر مطابقة لقياس القواعد النحوية والصرفية في اللغة العربية، موضحاً أن القرآن الكريم، نزل بلغة قريش، باعتبارها اللغة الجامعة للأدب والثقافة، وإن العرب لم يتركوا لهجاتهم وحافظوا عليها حتى وصلنا شعرهم وأدبهم."


اخيرا هل تكرمت بالقاء الضوء على ما كتبت من خلال الاجابة على بعض الاسئلة :

1- هل كل من اتى من منطقة الزبير و التأم مع ابناء عمه عند العودة من منطقة الهجرة يعتبر من صناع القبيلة ؟

2- و هل كل من نطق الجيم ياء دخل في اطارك "الصناعي" ؟؟

3- هل كل من قال "دياية" و ما قال "دياجة" مائع و ما هو رجل؟؟ (اهل البحر من النواخذة و بحريتهم قديما في الكويت شديدين المراس يملكون شجاعة لا تضاهى مع غيرهم في مواجه اهوال البحر ، لهم ملامح قاسية و غلاظة في الجلد و شقوق كالوديان في راحة اليد من حد الحبال ، و كرامة الفرسان و كرم الرجال ، الا انهم يقولون اخيرا "دياية"!!)

4- فهل مقياس الرجولة عندك يقوم على نطق الكلمات و خاصة "دجاجة" ؟

و لك التحية
 
أعلى