قبيلي... وخضيري..!

خــالد

عضو فعال
[FONT=Arial (Arabic)][/FONT]
[FONT=Arial (Arabic)]انتشرت في مجتمعاتنا مقولة: «قبيلي وخضيري» وهي من مخلّفات الجاهلية، ومن نفايات العصبية القبلية التي جاء الإسلام بكسر أصنامها، وتمريغ أنوف أصحابها بفأس «إن أكرمكم عند الله أتقاكم»،


والفاشل في الحياة يتعلّق بعظام الأموات فيفتخر بالآباء والأجداد، والمحبط والتافه يغنّي بأمجاد ليست له، وقد رفع الإسلام أقواماً من كافة الألوان والشعوب والأسر؛ لأنهم اعتزوا بدينهم، وحقّقوا الفضيلة في حياتهم، وحملوا رسالتهم بصدق، وأدّوا أمانتهم بإخلاص، وكان من نجوم التاريخ أناسٌ لا تُعرف قبائلهم ولا عشائرهم، ولكنهم احتلّوا مكان الصدارة، وجلسوا في كرسي الرّيادة، واستولوا على مقاليد السيادة بهمتهم وطموحهم وصلاحهم وإبداعهم، كبلال الحبشي، وصهيب الرومي، وسلمان الفارسي، وطارق بن زياد، وجوهر الصّقلّي، وأبي حنيفة، وألوف مؤلّفة من أمثالهم وقف لهم التاريخ احتراماً، ووقَّع لهم الدهر براءة اختراع المكارم والـمُثُل العليا والسيرة الحميدة، وحاول محمد بن عمرو بن العاص الأمير بن الأمير في مصر أن يخرم قاعدة «الناس سواسية كأسنان المشط، كلكم لآدم وآدم من تراب«، لأن قبطيّاً سبق فرس محمد بن عمرو، فلطم محمد بن عمرو القبطي وقال له: أتسبقني وأنا ابن الأكرمين؟ فشكا القبطي إلى عمر بن الخطاب هذه المظلمة فاستدعى عمر أمير مصر عمرو بن العاص، وابنه محمد إلى المدينة، وجمع الصحابة وأخذ درّته وقال: والله لا يحول بيني وبينهما أحد، فطرح محمد بن عمرو أرضاً، وبطحه وجلده وصاح في وجهه، وفي وجه أبيه: متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا؟


وعندنا اليوم مرض اجتماعي عند البعض يُسمى «عدم الثقة بالنفس» فتجده لنقصه وتقصيره وخموله وفشله، يبحث عن مشجب يعلّق عليه هزائمه وإخفاقاته، فليمز هذا في نسبه، ويغمز ذاك في عرضه، ويهمز الآخر في أخلاقه، وقد شكا إليّ شاب جامعي اضطهاد زملائه له في الفصل بأنه خضيري حدثني بذلك وعيناه تترقرقان بالدموع؛ لأن هؤلاء الطلبة الفاشلين لما أقفرت قلوبهم من القيم، وجفّت أرواحهم من المروءة، أرادوا أن يخرقوا سفينة الإخاء والمحبة التي أتى بها الإسلام،


ونقول لكل أحمق بليد يفرّق بين أبناء المجتمع الواحد على حسب أصولهم: «اخرس يا جبان» فقد خالفت الشرع والعقل وسعيت في الهدم والإفساد، ونقول لكل رعديد غبي يعيّر الناس بأنسابهم ويعيبهم بأحسابهم: «اخرس يا جبان» لو كنت تحمل طيب المعدن وأصالة المحتد، كنت عرفت أن الإنسان بتقواه وبعلمه وصلاحه وإبداعه، إن أبا لهب الهاشمي القرشي، لما حارب الله وكذّب الرسالة، ورفض الحق عاد بالخيبة والندامة، وأصبح من الخاسرين، وإن بلال الحبشي لما أطاع ربّه واتّبع رسوله صلى الله عليه وسلم، وملأ قلبه بالنور صار رمزاً من رموز الفضل والخير والنبل والفلاح في أمة الإسلام، أيها المثير النعرات الجاهلية، والموقد نار العصبية القبليّة: «اخرس يا جبان»،



إن الإسلام لم يترك لك أن تلغو في أعراض الناس، كما يلغ الكلب في الإناء، بل حذّرك وأمثالك من اللعب بالنار، يقول تعالى: «إنما المؤمنون إخوة» ويقول سبحان: «واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا»، ولا شك أن المعادن الطيّبة إذا كان لصاحبها عمل صالح وإنتاج نافع وهمة عالية ومروءة سامقة فذلك نور على نور، ولكن ماذا نفعل بمن أصله طيّب وأسرته عريقة، ولكنه كذّاب أشِر، وخبيث متمرّد وأفّاك أثيم، تجده لصاً في حياته أو مروّجا للمخدرات أو محاربا للقيم أو بخيلاً ذليلاً خاسئا، أو تافهاً ناقصاً حقيرا، يقول أبو الطيب: وَإِذا أَتَتكَ مَذَمَّتي مِن ناقِصٍ فَهِيَ الشَهادَةُ لي بِأَنِّيَ كامِلُ هل يريد هؤلاء «الطراطير» أن يعيدوا الأمة إلى عهد «داحس والغبراء» وعصر «عبس وذبيان» أو إلى ملاعب الوثنية والتمييز العنصري في الولايات المتحدة قديماً وجنوب أفريقيا، يجب أن نُفْهِم كل «أبله» أن ديننا أتى لإكرام الإنسان وحفظ حقوقه، وأنه وُلد حرّاً عبداً لله لا عبداً لغيره،


ليس عندنا في الإسلام خط «220» ولا خط «110» عندنا خط واحد، يقول سبحانه: «يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم».
[/FONT]
[FONT=Arial (Arabic)] نقلا عن جريدة الشرق الأوسط الخميس 3/12/1428هـ[/FONT]
[FONT=Arial (Arabic)]الشيخ الدكتور عائض القرني.[/FONT]
[FONT=Arial (Arabic)][/FONT]
[FONT=Arial (Arabic)]...........................................................................................[/FONT]
[FONT=Arial (Arabic)][/FONT]
[FONT=Arial (Arabic)]مقالة تلامس واقع المجتمع الخليجي بشكل عام وترد بقوةعلى كل من يريد أن يميز نفسه لأنه ولد فلان أو علان أو من القبيله الفلانيه أو العلانيه.....!![/FONT]
[FONT=Arial (Arabic)].[/FONT]
[FONT=Arial (Arabic)]لم يوحد هذه الأمه إلا الإسلام.... فلا فلسفة ثقافة وطنية ولامنهج تربية وطنية..... بل ثقافة واقع مرده أنكم كلكم لآدم وآدم من تراب .....وأكرمكم عند الله أتقاكم... .[/FONT]
[FONT=Arial (Arabic)][/FONT]
 

مضاوي

عضو فعال
مقال حلو .. بس ليت الشيخ عايض مايكرر على مسامعنا كل يوم والثاني فخره بانتسابه لقبيلة بلقرن !
المشكله أكثر من مره سمعته يفتخر بهالشيء والصحابه اللي ينتمون لقبيلته !!
مصطلح " خضيري " ماينقال الا في نـجـد ! يقال للي ماله أصل ! كنت أتمنى من الشيخ عايض لو تكلم بشموليه ( بدوي - حضري ) مثلاً !.. لأن هالمصطلح" خضيري" معروف انه فقط متداول في نجد ولا يذكر مثلاً في الجنوب الذي ينتمي له الشيخ .. أو حتى الشمال والحجاز !

عموماً العصبيه والتعصب الكل ضدها .. وعجبني د.محمدالعتيبي قبل أيام على قناة المجد كان كلامه عنها وتحذيره من أجمل ماسمعت بهذا الخصوص
 

"عابرة"

عضو ذهبي
صحيح فكلمة قبايل و خضير لم اسمعها الا من قريباتي السعوديات .. فالمجتمع السعودي متشنج جدا من

ناحية الاصل و الفصل و اختلاط الانساب !!

أما بالكويت فالوضع اهون بكثير و الان بالكويت صار مو الاصل و الفصل بل (( شكثر فلوسه )) !! من جاهليه

الى جاهلية اخرى و مع الاسف اننا نربى عليها !!

(( دعـــوها فانها منتنة ))

أبي الاسلام لا اب لي سواه .. ان افتخروا بقيس او تميم (( سلمان الفارسي ))
 

البربهاري

عضو مميز
[FONT=Arial (Arabic)][FONT=Arial (Arabic)]وجوهر الصّقلّي، [/FONT][/FONT]


[FONT=Arial (Arabic)]دائماً أرى بعض الزلات من عايض , كمدحهِ وتمجيده محمد إقبال شاعر الصوفية بمحاضرة منفردة وغيره , ولكن أن يورد هذا الرجل بين الفضلاء !!!![/FONT]


[FONT=Arial (Arabic)]أتدرون من هو جوهر الصقلي ! ؟ [/FONT]



[FONT=Arial (Arabic)]هو قائداً عسكرياً في الدولة الدعية العبيدية التي تسمي نفسها بالفاطمية , وقد قال ابن كثير عن الفاطميين هم عبيديين كفرة زنادقة , المشكلة أنَّ تاريخ المقال لعايض حديث وليس بقديم .[/FONT]



[FONT=Arial (Arabic)]وبالنسبة للفظة قبيلي وخضيري , فإن كان عنوانه هكذا فمشكلة ومصيبة , فالقبيلي لفظ عام يُقال لمن ينتسبون لقبائل العرب , وخضيري لفظ يُطلق على الصنَّاع في قبيلة تميم .[/FONT]



[FONT=Arial (Arabic)]وكونه يقول قبيلي وخضيري فهذه مصيبة , فلو قال بدوي وحضري لكان أسلم , إذ أنَّ القبائل فيها البدو وفيها المتمدن , فيطرح مراده بذلك , ولكن كما أسلفت مقالته مشوبة منذ العنوان , وقرأت المضمون فوجدت جوهر الصقلي فأصبحت عميا , وأنا كلي إيما بأن المفاضلة بالتقوى , ولكن تبقى المكانة الإجتماعية والتكافؤ بين العرب .[/FONT]
 

المختصر المفيد

عضو بلاتيني
شكرا للجميع

فعلا إنها قضية مؤذية

ويزيد القبح عندما ينسب ما يطلق عليه " كفاءة النسب" في الزواج إلى الشريعة

نرد عليهم بعبارة لشيخ الإسلام ابن القيم يرحمه الله :-

فالذي يقتضيه حكمه صلى الله عليه وسلم اعتبار الدين في الكفاءة أصلا وكمالا ، فلا تزوج مسلمة بكافر ، ولا عفيفة بفاجر ، ولم يعتبر القرآن والسنة في الكفاءة أمراً وراء ذلك ، فإنه حرم على المسلمة نكاح الزاني الخبيث ، ولم يعتبر نسبا ولا صناعة ، ولا غنى ولا حرية ، فجوز للعبد القن نكاح الحرة النسيبة الغنية إذا كان عفيفا مسلما ، وجوز لغير القرشيين نكاح القرشيات ، ولغير الهاشميين نكاح الهاشميات ، وللفقراء نكاح الموسرات "
انتهى من زاد المعاد 5/144


نسأل الله الهداية والرشاد


 

فارسة قطر

عضو فعال
من وجهــــــــــــة نظري الموضــــــــــوع واضح وضوح الشمـــــــــــــس !!
لا يتحــــدث الشيخ عايض القرني عن " اقســــام السكان في الدوله " حتى نقول (بــــدو وحضـــــــر) وانمـــــــــــــا يتحدث عن الفرق بين الاصـــــــــــــول وتميز الناس على بعضهـــــم البعض كلٌ على حسب اصله وفصله والى اي القبائل ينتمـــــــــــــي !!!
فكأن نقـــول ( قبيلــــــــي ومش قبيلـــــــــــي ) ( أصيـــــــــل ومش أصيــــــــل ) وهكــــــــذا..
وكلمــــــــــة (خضيـــــــر) او (خضيـــــــــري) دارجــــــــه عندنا في قطــــــــــر ونطلقهـــــا على من لا اصل له او لا ينتمـــــي الى احـــد القبائل المعروفــــه ويكون خليط بين البياض والسواد .. يعني لا هو بالابيض الحــــر ولا بالاســـود !!!

اخــــــــــي " خــــــــــــــالد "

نحــــن خلقنـــا هكـــذا .. ووجدنا انفسنـــا بين هذين الابوين .. وهذه الاســــره .. وهذا الدين .. وهذا المذهــــب !!! ليس لدينا خيار حتـــى في اختيار ابسط شـــئ وهو ( الاســـم) .
فالانســــان ليس مخيـــرفي الانتمـــاء لقبيله عربيه ام افغانيه او افريقيه !!
وبالرغم من تصـــدي الاســـلام للتميـــــز العنصري على اساس بأنه ( لافرق لعربي على اعجمي ولا لعجمـــي على عربي ولا لأحمــــر على اسود ولا لأســـود على احمــــر الا بالتقوى ) رواه احمــــد
فقــــد تزوج بلال بن ربــاح الحبشي الاســـود من شقيقـــة عبدالرحمن بن عوف !! وتزوج اسامه بن زيــــد فاطمه بنت قيس القرشيــــه !!
الا ان بســـبب ابتعاد الناس عن دينهم وتعلقــوا بأنسابهم القبليه والاســـريه رفض الكثير منهم هذا المبـــدأ ووصـــل الحال الى الانكــار والاستنكــاف حــتى وصل الامــــر بأن من يريد ان يتزوج من غير طبقتـــه قــد يخاطر بنفســه وربمـــا قد يعرض نفســـه للقتل خاصه في المناطق القبليه والعشـــائر والبوادي .. واذكر هناك الكثيــر من القصص التي طلقت فيها البنت من زوجها عنـــوه بسب فروق في النســب .. اذاً الجهــــل وقلة الوعي والتمســـك بأخلاق الجاهليه والعصبيه القبليه هو السبب فيمــا حصل ...


نحن أيها النــــاس سواسية من أب وأم، كلنا ذو دم أحــمر وليس فينا من لــه دم أزرق، فأبيضنا وأحمــرنا وأسودنا يعــودون إلى مادة الطـــين الأولى التي خُلق منها آدم أبو البشر ولا تـــفاضل بيننا إلا بتحقيق تقــــوى الله بالعلـــم النافع والعمل الصــــالح ولي قصــــيدة:




* ولا تحسب الأنساب تنجيك من لظى ولو كنتَ من قيسٍ وعبد مـــــــــدانِ
* أبو لهب في النار وهو ابن هاشــم وسلمانُ في الفردوس من خرسانِ







تحيــــــــــــــاتي للجميع:وردة:
فـــــــــــــ ق ط ر ـــــــــــــارسة
 

@Noura@

عضو مخضرم
مقال جيد
ومشاركات ممتازة

لكنني استحلفكم بالله ...
هل تزوّج ابنتك يا ابن القبيلة للخضيري ؟؟!!!

أتمنى ان لا يُفهم من سؤالي أنني من انصار تلك التسميات البغيضة في الإسلام
لكن لم لا نكون واقعيين ؟؟؟
 

المختصر المفيد

عضو بلاتيني
هل تزوّج ابنتك يا ابن القبيلة للخضيري ؟؟!!!

إذا رضيت دينه وخلقه ورضيت من أكون أنا وليها فأهلا وسهلا فلست بأفضل من عبد الرحمن الذي زوج بلال رضي الله عنهما . الشيخ الألباني يرحمه الله يرى أن وجوب تزويج من نرضى دينه وخلقه إن طلب الزواج واجبا عينيا ولا عبرة بأمور الدنيا النفيسة كالنسب الرفيع والمال الوفير والجمال الزائل
 

@Noura@

عضو مخضرم
إذا رضيت دينه وخلقه ورضيت من أكون أنا وليها فأهلا وسهلا فلست بأفضل من عبد الرحمن الذي زوج بلال رضي الله عنهما . الشيخ الألباني يرحمه الله يرى أن وجوب تزويج من نرضى دينه وخلقه إن طلب الزواج واجبا عينيا ولا عبرة بأمور الدنيا النفيسة كالنسب الرفيع والمال الوفير والجمال الزائل

أحسنت اخي المختصر المفيد

لكن لا زلت أنتظر الواقع ...الآن وليس في زمن الصحابة العظماء رضي الله عنهم ..!!!
 

مضاوي

عضو فعال
صحيح فكلمة قبايل و خضير لم اسمعها الا من قريباتي السعوديات .. فالمجتمع السعودي متشنج جدا من
ناحية الاصل و الفصل و اختلاط الانساب !!​

أما بالكويت فالوضع اهون بكثير و الان بالكويت صار مو الاصل و الفصل بل (( شكثر فلوسه ))


عزي لحال ديرتي اللي مابقى أمر سيء إلا واتهمتوها به :(

اختي ليه ما نتكلم بواقعيه ودون مثاليات زائفه ؟
التشنج والقبليه والحرص على عدم اختلاط الانساب بكل مكان !
لا تحاولين تقنعيني أن بدو الكويت متساهلين بهالموضوع، و أن السعوديين لحالهم يغردون خارج السرب .
القبليه بكل مكان ! بل حتى بأفريقيا هناك قبليه وكل شخص ياخذ من ثوبه اللي منه و فيه !




شمس :وردة:
سؤالك جميل جداً ! أتمنى لو تم توجيهه لعايض القرني وغيره !!
صدقيني لو جاهم بنقالي مسلم وراتبه زين وعايش مستور خطب بنتهم.. كان رفضوه لأنه بنقالي !!
يعني حكاية كلنا مسلمين وليه التقسيم.. هذي مجرد مثاليات كاذبه سرعان ماتسقط في أول محكّ !
 

@Noura@

عضو مخضرم
شمس :وردة:

سؤالك جميل جداً ! أتمنى لو تم توجيهه لعايض القرني وغيره !!
صدقيني لو جاهم بنقالي مسلم وراتبه زين وعايش مستور خطب بنتهم.. كان رفضوه لأنه بنقالي !!
يعني حكاية كلنا مسلمين وليه التقسيم.. هذي مجرد مثاليات كاذبه سرعان ماتسقط في أول محكّ !

والله لن يزوجوه
وأقسم على ذلك ......

حبيبتي مضاوي ..
حتى لو كان كويتي وغير أصيل فلن يزوجوه !!!
هذا واقعنا ....

أتعلمين أن هناك قبائل بالكويت أغلب بناتهم عوانس والسبب أنهم لن يوافقوا إلا لمن كان منتسبا لقبيلتهم أيضا ....
 

المختصر المفيد

عضو بلاتيني
أحسنت اخي المختصر المفيد

لكن لا زلت أنتظر الواقع ...الآن وليس في زمن الصحابة العظماء رضي الله عنهم ..!!!

أختي الكريمة سألتيني عما سأتصرفه مستقبلا وأجبت بما سأقوم به بالمشاركة السابقة فإن استحلفتنني أقسمت لك أمام الله وأسأل الله عز وجل الثواب والأجر فإن صدقتموني جزاكم الله خيرا

تعلمت أنساب العرب منذ ما يقارب 20 سنة والكثير من الناس يقصدونني للإستزادة ولله الحمد بل درست بعض الشيء عن قبائل العجم ووصلت حتى قبائل الهنود الحمر في أميركا الشمالية منهم على سبيل المثال لا الحصر قبيلتي "الشينكو" و " الباكاه " و نسبي ليس بالبعيد عن بيت إمارة قبيلتي التي تصنف عند أهل الدنيا كأكبر قبيلة عربية وكذلك قبيلة والدتي التي كان أميرها يحمي بيض الحبارى ولا داعي لمزيد من السرد

كل هذا العلم ( وما أوتيتم من العلم إلا قليلا ) وكل هذا النسب والحسب لا أعده من متاع الآخرة شيئا بل والله إنه زادني يقينا بتفاهة الإنسان

وإن شئت عددت لك قبائل قحطان من قحطان بن شالح وحتى قحاطين الهياثم والخرج طمعا في التأكيد على ما أزعم :)
 

@Noura@

عضو مخضرم
أختي الكريمة سألتيني عما سأتصرفه مستقبلا وأجبت بما سأقوم به بالمشاركة السابقة فإن استحلفتنني أقسمت لك أمام الله وأسأل الله عز وجل الثواب والأجر فإن صدقتموني جزاكم الله خيرا

تعلمت أنساب العرب منذ ما يقارب 20 سنة والكثير من الناس يقصدونني للإستزادة ولله الحمد بل درست بعض الشيء عن قبائل العجم ووصلت حتى قبائل الهنود الحمر في أميركا الشمالية منهم على سبيل المثال لا الحصر قبيلتي "الشينكو" و " الباكاه " و نسبي ليس بالبعيد عن بيت إمارة قبيلتي التي تصنف عند أهل الدنيا كأكبر قبيلة عربية وكذلك قبيلة والدتي التي كان أميرها يحمي بيض الحبارى ولا داعي لمزيد من السرد

كل هذا العلم ( وما أوتيتم من العلم إلا قليلا ) وكل هذا النسب والحسب لا أعده من متاع الآخرة شيئا بل والله إنه زادني يقينا بتفاهة الإنسان

وإن شئت عددت لك قبائل قحطان من قحطان بن شالح وحتى قحاطين الهياثم والخرج طمعا في التأكيد على ما أزعم :)

لاهنت يا اخوي
وصادق من غير ماتحلف
واعذرني ....
قد تكون هناك حالات فريدة تفكّر نفس تفكيرك ..لكن بشكل عام ستجد الأمر مرفوضا تماما !!!

...
شكرا ولد عمي :وردة:
 

المختصر المفيد

عضو بلاتيني
عزي لحال ديرتي اللي مابقى أمر سيء إلا واتهمتوها به :(

اختي ليه ما نتكلم بواقعيه ودون مثاليات زائفه ؟
التشنج والقبليه والحرص على عدم اختلاط الانساب بكل مكان !
لا تحاولين تقنعيني أن بدو الكويت متساهلين بهالموضوع، و أن السعوديين لحالهم يغردون خارج السرب .
القبليه بكل مكان ! بل حتى بأفريقيا هناك قبليه وكل شخص ياخذ من ثوبه اللي منه و فيه !




شمس :وردة:
سؤالك جميل جداً ! أتمنى لو تم توجيهه لعايض القرني وغيره !!
صدقيني لو جاهم بنقالي مسلم وراتبه زين وعايش مستور خطب بنتهم.. كان رفضوه لأنه بنقالي !!
يعني حكاية كلنا مسلمين وليه التقسيم.. هذي مجرد مثاليات كاذبه سرعان ماتسقط في أول محكّ !


يا أختنا المكرمة مضاوي يا حفيدة راعي الهدلا

الواقع الذي تتحدثين عنه لا ننكر أنه موجود فنحن لا نعيش بالمريخ نحن نعيش على الأرض
ونقول أنه واقع مؤسف
وكذلك الكثير يطنطنون و يزعمون وعند المحك يتراجعون
لكن لا ينبغي أن نتوقع ذلك جزافا ونرمي الناس بالظن
أمر آخر
الكاتب (( وهو من مشايخ قبائل بلقرن )) لم يأمر بتزويج البنغال
بل أمر بالكف عن ازدراء الناس
وعلى فكرة الكثير من أهل الدعوة طمسوا هذه العادة المقيتة وهذا شيء يشكرون عليه

تحية للجميع
 

المختصر المفيد

عضو بلاتيني
لاهنت يا اخوي
وصادق من غير ماتحلف
واعذرني ....
قد تكون هناك حالات فريدة تفكّر نفس تفكيرك ..لكن بشكل عام ستجد الأمر مرفوضا تماما !!!

...
شكرا ولد عمي :وردة:

يا بنت عمي وإن كنت للأخوال أقرب إذ أنني لا ألتقي معك في عمود النسب إلا بهود عليه السلام

أنا مستعد أن أنقل لك وقائع لأناس هم والله أشجع من السباع ألقوا بهذه العادات المقيتة وراء ظهورهم على الرغم من أن أكبرها وأسمنها يتمنون مصاهرتهم إلا أنهم نبذوهم رفعة لقدر الدين وزوجوا من هم بالدنيا يعدون من أسفل السافلين لأنهم يحتفظون بدين ينسف كل متاع الدنيا نحسبهم كذلك
العملية تحتاج إلى رجال صدق لا أقل ولا أكثر .

شكرا لكم
 

فارسة قطر

عضو فعال






سؤال جميل جداً ! أتمنى لو تم توجيهه لعايض القرني وغيره !!
صدقيني لو جاهم بنقالي مسلم وراتبه زين وعايش مستور خطب بنتهم.. كان رفضوه لأنه بنقالي !!
يعني حكاية كلنا مسلمين وليه التقسيم.. هذي مجرد مثاليات كاذبه سرعان ماتسقط في أول محكّ !




عزيــــــــــزتي " مضــــــاوي "

انت تتحدثيــــــــــن عن الشيـــــــــخ " عايض القرني " وكـــأنه اجـــرم عندمـــا نبذ العصبيه القبليه والتميـــــــــز العنصـــري الذي للاســــف بات منتشــــر بين المسلميــــــن وبالاخـــــص بين شعـــوب دول الخليــــــج!!!
وكــــونه افتخــــر بحسبــــه ونسبــــه فلا يعنـــــي بأنه يقول مالا يفعـــــل !! فالرســـــول كان يفتخـــر بنسبــــــه وانه من بطــــون قريـــــــــــــش !!
وكذلك الكثيـــــر من الشعــــراء ممن تغنــــى وافتخــــــر بحسبه ونسبه واجداده وامجـــــاده وهذا حق مشـــــرع لكــــل شخص.. ولكن الغيــــر مستحـــب هو الافتخار بالقبليـــــه والاستهـــــزاء بالناس واصولهم وابائهـــــم وفي انتماءاتهم العرقيــــه ..

وانت تقولين لو اتـــــى ( بنغالي ) ليخطب ماأعــطــاه الشيــــخ القــرني وغيره لانــــه بنغالــــي .. وبهذا تستدلين بأنه يستنـــــد لمثاليات كاذبه ليس لها مصـــــداقيه ؟؟؟
عزيــــزتي اتعلميـــــــــن بأن من شـــــروط الزواج الناجح التــــوافق الاجتمــــاعي بين الطرفين وتقارب العادات والتقاليــــــد تساهم الى حــــــدٍ كبيــــر في نجـــــاح الزواج واستمراريتــــه ... فقد يكون بنغالي .. ومسلم .. وذو مـــال إلا ان عادات البنغال والافغان والافارقه لا تتمـــــاشى مع عادات اهل الخليـــــــــج فلهم عاداتهم الخاصه ولنا عاداتنـــــــــــاالتـــــي تميزنا عن شعــــــــوب باقي الدول!!!

ولا نــــدري لعل الشيـــــــــخ يقبـــــل ( بالبنغالي ) فلا نستطيــــع ان نتكهــــــن ردة فعله ونجـــــزم بها ... فهذه ليســــــــــت عدااااااااااله









تحيــــــــــــــــــاتي:وردة:
فـــــــــــــــ ق ط ر ــــــــــــــــارسة
 

مضاوي

عضو فعال
أختي الكريمة سألتيني عما سأتصرفه مستقبلا وأجبت بما سأقوم به بالمشاركة السابقة فإن استحلفتنني أقسمت لك أمام الله وأسأل الله عز وجل الثواب والأجر فإن صدقتموني جزاكم الله خيرا​

تعلمت أنساب العرب منذ ما يقارب 20 سنة والكثير من الناس يقصدونني للإستزادة ولله الحمد بل درست بعض الشيء عن قبائل العجم ووصلت حتى قبائل الهنود الحمر في أميركا الشمالية منهم على سبيل المثال لا الحصر قبيلتي "الشينكو" و " الباكاه " و نسبي ليس بالبعيد عن بيت إمارة قبيلتي التي تصنف عند أهل الدنيا كأكبر قبيلة عربية وكذلك قبيلة والدتي التي كان أميرها يحمي بيض الحبارى ولا داعي لمزيد من السرد

كل هذا العلم ( وما أوتيتم من العلم إلا قليلا ) وكل هذا النسب والحسب لا أعده من متاع الآخرة شيئا بل والله إنه زادني يقينا بتفاهة الإنسان​

وإن شئت عددت لك قبائل قحطان من قحطان بن شالح وحتى قحاطين الهياثم والخرج طمعا في التأكيد على ما أزعم​

ونعم فيك وفي خوالك الخوالـد :وردة:
أخي صدقني متأكده تماماً من صحة كلامك ولا داعي للقسم .. جزاك الله خير وأثابك على نيتك .
لكن ألا ترى فيها جنايةً على عائلتك الكبيره ؟!
هنا في السعوديـه إعتراض القبيله على زواج أحد أبنائها بنسب غير مكافيء .. ونحن قضاء شرعي .. صدقني يتم التطليق وفض العقد !
العربيه عرضت 4 حالات طلاق لنسب غير متكافيء وما خفي كان أكثر !
إذن ألا ترى في صنيعك هذا إنشقاقاً وخروجاً على عائلتك وقبيلتك ؟
في الإسلام قاعده فقهيه معروفه : درء المفاسد مقدم على جلب المصالح .
أنت تساوي بين المسلم القبيلي وغيره وهذا جميل .. لكن يترتب عليه الكثير من المفاسد ربما وصل لمقاطعة أهلك وجماعتك لك ..
إذن وبناءاً على القاعده الفقهيه فـ تصرفك لن يكون حميداً ربما . أليس كذلك ؟

دمت كما أنت :وردة:




أختي شمس :وردة:
أيه أدري عشان كذا استغربت كلام الأخت وبينت لها أن الكويت مثلها مثل السعوديه التي وصفتها بالتشنج القبلي !
يا شمس تصدقين في قبائل جنوب المملكه وربما انتي أخبر مني فيهم بحكم قبيلتك.. الرجال ماياخذ الا بنت الفخذ اللي ينمتي له !
فخذ ثاني من نفس القبيله معصي !!
هذي القبليه المقيته فعلاً ! لأن العنوسه ستنتشر بكثافه لأن الخيارات المتاحه قليله ومحصوره في نطاق ضيق جداً!


فارسة قطر :
حياك اختي وسعيده بقراءة ماسطرتي وتسطرين هنا من مشاركات مميزه :وردة:
غاليتي أنا أثق في علم الشيخ عايض وطهارة نفسه ونقاء سريرته .. أحسبه كذلك ولا أزكي على الله أحدا .. إنما في الفتره الأخيره بات الشيخ عايض يسيء كثيراً لقبائل المملكه وبالذات قبائلها البدويه بعبارات مبالغ فيها وتهويل وتحذير من اخطار لا أراها واقعيةً أبداً !
في الوقت نفسه أرى له قصائد وعبارات مدح في قبيلته وكأن العصبيه القبليه حكراً على غيره إنما مدحه وفخره بقبيلته لا ضير فيه ولا ضرار !
هنا لا أذم الشيخ أو أقدح فيه إنما أرى شيئاً من التناقض أُكبِر من مثل الشيخ عايض ان يقع فيه.

دمتي بود :وردة:​
 

بو حمد

عضو بلاتيني
المشكلة عندنا في ان النظرة الي الشخص تكون مبنية على اهله و ليست على عليه بذاته.. اي ان المقولة "ليس الفتى من قال كان ابي . بل الفتى من قال هاانا ذا" غير مطبقة في واقعنا المر!! تعالوا نقيسها على اكثر من مستوى... اول شئ لازم يكون اصيل.. اي معروف النسب والي اي القبائل العربية يرجع مو خضيري / بيسري اي كان المسمى... ثاني شئ كثير من الناس لا يكفيهم هالشئ فقط فالقبائل تعاير بعضها هذا شمالي وهذا جنوبي و هذا حجازي .. الخ... طيب خلاص خلها تتزوج من قبيلتها دام الطيب موجود فيك انت و قبيلتك فقط !! لكن في بعض الفخوذ في بعض القبائل عليها سبه "الفخذ هذا امهم صلبيه"!!! يعني امور غريبة ما انزل الله بها من سلطان... والادهى والامر ان كثير من اللي يدعون الوسطية ومحاربة هذه العادات البذيئه هم نفسهم يطبقونها !! يعني انكر المكر في الظاهر اما وقت الجد كاني لم اقل شئ .. الغريب في الامر اني اعرف شخص تزوج من اسره عريقة لكن بعد فترة تبينوا بانه بيسري وان مسمى عائلة مشابه لاخرى اصيله.. حصل الطلاق بعدها !! يعني عالج الخط بخطا اكبر منه !!
يقول الرسول صلى الله عليه وعلى اله و صحبه " لايدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من خردل من كبر"
وعندما شكى بلال ابو ذر للرسول قال عليه الصلاة والسلام لابي ذر "انك امرأُ فيك جاهليه"
ايضا في حادثة المهاجرين والانصار فيها كل شخص اخذ يستنجد بلابته فرد عليهم عليه الصلاة والسلام " دعوها فانها منتنه" و اتوقع كلنا نعرف مامعنى منتنه !! وصفها بابشع وصف..
واول ذنب عصي فيه الرحمن هو الكبر عندما تكبر ابليس عن السجود لادم وقال "انا خير منه خلقتني من تراب وخلقته من طين" ...
جميل جداً ان نعرف هذه النصوص لكن الاجمل ان نطبقها ولو اني لا اظن بانه سياتي يوم و تطبق ولا سيما باننا مسلمون منذ اكثر من 1400 سنة ولا تزال هذه العادات السيئة بيننا...

موضوعكم جميل ياساده لكنها مجرد اراء سرعان ما تتبخر عندما يطرق الباب عريس لبناتكم ;)
 

المختصر المفيد

عضو بلاتيني
ونعم فيك وفي خوالك الخوالـد :وردة:

لو إني فتان كان قلت لك إنهم ذرية هلال بن زامل الجبري بس استري علي ما عليك زود
أ
خي صدقني متأكده تماماً من صحة كلامك ولا داعي للقسم .. جزاك الله خير وأثابك على نيتك .

الحمد لله
لكن ألا ترى فيها جنايةً على عائلتك الكبيره ؟!

جناية إني زوجت من أرضى دينه وخلقه ؟

هنا في السعوديـه إعتراض القبيله على زواج أحد أبنائها بنسب غير مكافيء .. ونحن قضاء شرعي .. صدقني يتم التطليق وفض العقد !

وهل قضاء محمد صلى الله عليه وسلم الذي تم فيه زواج بلال من أخوال المصطفى (بني زهرة من قريش ) قضاء غير شرعي ؟ أيهما الشرعي ومنذ متى كان لغير الولي الشرعي الوحيد القرار في تزويج موليته ؟
العربيه عرضت 4 حالات طلاق لنسب غير متكافيء وما خفي كان أكثر !
إذن ألا ترى في صنيعك هذا إنشقاقاً وخروجاً على عائلتك وقبيلتك ؟

وقبيلتي هل ستشفع لي إذا امتثلت أمام قاض لا يرشى وملك لا ملك عليه ؟ وإن كنت عاصيا لا محالة فهل أقدم معصية الرب على العبد أم أقدم معصية العبد على الرب هل أتغاضى عن غضب الرب حتى يرحمني من خلقهم من الماء المهين ؟ -يعقبون-
في الإسلام قاعده فقهيه معروفه : درء المفاسد مقدم على جلب المصالح .

درؤ المفسدة ( طاعة العبد ومعصية الرب ) مقدم على جلب المصلحة ( طاعة العبد وطاعة الرب )
أليس كذلك وهل هناك فتنة أو فساد عريض بعد قوله صلى الله عليه وسلم لمن لا يزوج موليته بالذي نرضى دينه وخلقه : إلا نفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض ؟

أترضين أن أكون فتانا ومفسدا ؟

لتسقط العائلة والقبيلة بل والأمة التي لا تحترم شرع الله ولا كرامة .
أنت تساوي بين المسلم القبيلي وغيره وهذا جميل .. لكن يترتب عليه الكثير من المفاسد ربما وصل لمقاطعة أهلك وجماعتك لك ..
إذن وبناءاً على القاعده الفقهيه فـ تصرفك لن يكون حميداً ربما . أليس كذلك ؟

الله جعل المفاضلة بالتقوى ولست أنا
والمفسدة واضحة والفتنة أيضا عندما لا أزوج من أرضى دينه وخلقه
فتصرفي إن أطعت الله ورسوله نعم التصرف وإن عصيتهما فبئس العبد أنا

دمت كما أنت
 

Modest

عضو بلاتيني / الفائز الأول في دوري الشبكة الوطنية
فائز بمسابقة الشبكة الرياضية
المصيبه ان القبائل لا تزوج بعض القبائل بحجه النسبة ..

لكن في نفس الوقت يتزوجون المصرية والسوريه التي لا يعرفون نسبها ...

اعرف احد الاشخاص تزوج من مصرية وقبيلته معروفه لا تزوج قبيله اخرى وبالوقت نفسه عديله من القبيلة التي لا يرضى ان يزوجها ...
 
أعلى