دفع الصائل على ( هيئة كبار العلماء ) بالباطل ، للشيخ حمد العثمان ( رد على حامد )

ابن مفلح

عضو ذهبي
دفع الصائل على هيئة كبار العلماء بالباطل

للشيخ الدكتور حمد بن إبراهيم العثمان حفظه الله

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ، وبعد :


فقد قرأت استطالة حامد بن عبد الله العلي على هيئة كبار العلماء في بيانهم الصادر بتحريم المظاهرات ، فوجدته أبان عن جهلٍ شديد وحنق عظيم ضد علماء المسلمين ، ووجدته أظهر قبيح غروره وتعالمه حيث قال معترضا على فتوى الهيئة بتحريم المظاهرات " لا يستنكر مثل هذه الوسائل الإجتماعية السلمية الفعالة عاقل فضلا عن عالم "


وكل من له خبرة بعلمائنا يعرف وفور عقولهم خصوصا وأن كلامهم مدّعم بأدلة الكتاب والسنّة ، وهو جار على ما أفتى به سلفهم الصالح كالإمامين ابن باز، والعثيمين رحمهم الله.


وسيرى القارئ في ردنا على حامد العلي من هو أحق بوصف ( غير العاقل ).


فأقول مستعيناً بالله : إن نزعة التكفير واضحة في رد حامد العلي على هيئة كبار العلماء حيث – استدل العلي لمشروعية – المظاهرات ضد ولاتنا بأن – النبي صلى الله عليه وسلم أراد أن يملأ قلب أبي سفيان رهبة من أمر الإسلام ، فأمر العبّاس أن يريه الكتائب المحمدية في فتح مكة ، وكل عاقل يعرف أن هذا جهاد للكفار، وولاة أمرنا مسلمون.


وواضح في رد حامد العلي محاولته التغرير بمن لا يعرفه لقبول منهجه الحروري حيث قال مبينا مقصود المظاهرات :


" المظاهرات السلمية اليوم يُراد منها رفع مستوى قوة الاحتجاج " ، وكأن حامد العلي نسيَ محاضرته التي ألقاها من قبل " وسائل الدعوة " ، وقرر فيها أن الاغتيالات من وسائل الدعوة ، أو نسيَ ما كان معروضاً من قبل في موقعه الإلكتروني من تعليم لطرق صناعة المتفجرات ، أو نسيَ تكفيره لولاة أمر الشقيقة السعودية في مجالسه الخاصة.


فأين " السلمية " في مظاهراتك ومنهجك يا حامد؟!!


وأين " السلمية " في مظاهرات عالمنا العربي وهي تحمل شعار " الشعب يُريد إسقاط النظام "؟!!


وأبان حامد العلي في رده عن مكر شديد واستخفاف بالسنة حيث قال: " بل قد أصبح الإسرار بالنصيحة للسلطة اليوم من الوسائل السياسية الماكرة التي تضفي على الظلم شرعية زائفة ".


فهذا كلام حروري خارج عن سنّة النبيّ ؜ سابٌ لها ، واصف سنّة النبيّ ؜ ومتبعها بالمكر ، فالمكر هو التنفير عن الحق بوصفه بأبشع وأقبح الأوصاف.


فالنبيّ ؜ ناصح لأمته وقد قال ؜ " إذا أراد أحدكم أن ينصح لذي سلطان فلا يبده له علانية، فليخلوا به ، فإن قَبِل منه وإلا فقد أدى الذي عليه " رواه أحمد والحاكم وابن أبي عاصم في السنّة وصححه الألباني رحمه الله.


وعلى هذا مضى الصحابة ، وهذا ما فعله أسامة بن زيد رضي الله تعالى عنه فإنه كلمه الناس في شأن مناصحة عثمان رضي الله تعالى عنه ، فقال : قد فعلت فيما بيني وبينه ، ما دون أن أفتح بابا أكون أول من يفتحه . رواه البخاري.


وكان حامد العلي في رده منفلتا عن التقيد بأدلة الشريعة مؤسسا منهجه على اتباع الهوى والتشبه بالكفار ، حيث قال " إن الناس تجتمع فيما تشترك فيه ، وتستعمل اجتماعها في تحقيق أهدافها ، ولهذا أُسِّست النقابات ، والاتحادات والأحزاب ، ونحوها من التجمعات ، وجعل في يدها وسائل تمكنها من نيل حقوقها بقوة الدستور ".


فهذا كلام من عدل عن الكتاب والسنة إلى الديمقراطية ، فهو باعتبار معياره الذي يُعمله مع غيره كافر لأنه تحاكم إلى الديمقراطية ، وحكم بغير ما أنزل الله ، قال تعالى { ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون } المائدة : 44 ، ولكننا لا نجازف في تكفيره لأنه جاهل ، وإلا فأدلة تحريم الحزبية والتفرق واضحة في كتاب الله وسنة رسوله ؜ لا تخفى على صاحب سنة .
قال تعالى { إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا لست منهم في شيء } الأنعام : 159 ، وقال تعالى { ولا تكونوا من المشركين * من الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا كل حزب بما لديهم فرحون } الروم: 31-32 ، وقال النبي ؜ " وستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة " ، رواه أصحاب السنن وهو حديث صحيح.


ورأيت العلي في رده يدفع الأدلة في نحورها كل ذلك بسبب ما في قلبه من غل على علمائنا ومشايخنا والهوى الشديد الذي يتجارى به كما يتجارى الكلّب بصاحبه ، فبعد أن ساق حديث " أفضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر " ، علّق بقوله " وليس في هذا الحديث ونظائره ما يقتضي إسرارا لكلمة النقد "، وطلبة العلم فضلا عن العلماء يعرفون ما تقتضيه لفظة " عند " من الظرفية ، والسلطان لا تكون عنده إلا حيث تدخل في محله ، فتكون عنده، أما "الشوارع" فهذه عند عامة الناس .


ورأيته في رده مغالطا للواقع مزيفا للحقائق مستخفا بعقول الناس حيث قال " ومعلوم أن المظاهرات وسائر وسائل الاحتجاج السلمي قد أصبحت في هذا العصر وسيلة ناجحة في التغيير والإصلاح ، وهي تستعمل – تقريبا – كل يوم في العالم كله ، وهي في عامتها تحقق مصالح الشعوب ، وتردع السلطة عن جورها وتعقبها منافع عظيمة ، وما يحدث منها بضد ذلك ، في غاية الندرة ".


وكل عاقل يعرف مافي هذا الكلام من الكذب وقلب الحقائق ، فالمظاهرات في ايران وما أعقبها من الإطاحة بالشاه أتت بنظام أكثر شرا وظلما لأهل السنة ، والثورات في عالمنا العربي أتت بأعتى الطغاة كالقذافي ، وزين العابدين بن علي ، وصدام حسين ، وغيرهم .


وكل متابع للمظاهرات في عالمنا العربي لم ير أيّا منها يرفع شعار الشريعة ولم يطالب بها ، والعدل والخير والرحمة في شرع الله، كما قال تعالى { وإنه لهدى ورحمة للمؤمنين } النمل : 77 ، فكيف تمتدح مظاهرات ضلت عن حقيقة الإصلاح فضلا عن أن تطالب به .


وكان حامد العلي في رده على هيئة كبار العلماء مدلّسا يسوق قصة لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله منقوصة ليوهم القارئ أن منهج شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله التثبيط على الولاة ، حيث قال " ومما في حياة شيخ الإسلام الإمام المجتهد الإمام الحنبلي أن بلغ الشيخ أن جميع ما ذكر من البدع يتعمدها الناس عند العمود المخلق الذي داخل ( الباب الصغير) الذي عند (درب النافدانيين ) فشد عليه ، وقام ، واستخار الله في الخروج إلى كسره ، فحدثني أخوه الشيخ الإمام القدوة شرف الدين عبد الله بن تيمية قال: فخرجنا لكسر العمود المخلق ، فسمع الناس أن الشيخ يخرج لكسر العمود المخلق فاجتمع معنا خلق كثير ".


فحامد العلي بتر القصة وذكرها منقوصة ليروّج لمذهبه المنحرف بتدليسه القبيح ، فالعمود المخلق حجارة كان الناس يزورونها ويتبركون بها ويطلبون عندها قضاء حاجاتهم ، فقصدها الشيخ فكسرها ‘ فهذا إنكار منكر على عامة الناس وليس على ولي الأمر ، والناس الذين فاخر بجمعهم حامد العلي فيهم الغوغائيون جهلة مزعزعون في عقيدتهم رجع أكثرهم عن إنكارهم المنكر خشية أن تصيبهم لعنة الأصنام ، قال شرف الدين " فما وصلنا إلا وقد رجع عنا غالب الناس خشية أن ينالهم منه في أنفسهم آفة من الآفات ، أو ينقطع بسبب كسره بعض الخيرات ". انظر الجامع لسيرة شيخ الإسلام ص 134.


ووجدت حامد العلي في رده خفيف العقل يلتمس تقرير بدعته بخيالات وأوهام يكذب بها على نفسه قبل أن يكذب على غيره ليستدل بها على مشروعية المظاهرات حيث زعم أن وعظ النبي ؜ عشيرته لما قال لهم " إني لكم نذير بين يدي عذاب شديد " صورة أشبه ما تكون بالمظاهرات السلمية ، فهذا لا يشبه المظاهرات أبدا ، فالمظاهرات نزع ليد الطاعة وهي من مقدمات الخروج على السلطان ، وحكامنا مسلمون ، والنبي ؜ وعظ قرابته لينتفعوا بموعظته ، أما المظاهرات فالجماهير محتشدة لتزعزع النظام وتمارس ضغطها للإطاحة بالنظام ، فالخروج على الحاكم المسلم غير وعظ الكافر بالكلمة الطيبة .


وتمادى بحامد العلي طيش عقله حيث استدل بعطسة البربهاري على مشروعية المظاهرات لأن من شمّت البربهاري عدد كثير من طلابه وأتباعه !!!


هذا خبال ، أبهذا يستدل عاقل على جواز المظاهرات ؟!!


فهذا جمع المسلمين في الحج يجهرون بالتلبية لأنه شعار الحج ، وكذلك في نفرتهم من عرفة إلى مزدلفة في صعيد واحد ، ولم نر عاقلا يقول إن هذا يدل على جواز المظاهرات وكل من يعرف عقيدة ومنهج البربهاري يعرف أن حامد العلي في واد والبربهاري في واد آخر ، قال البربهاري رحمه الله " ولا يحل قتال السلطان والخروج عليهم وإن جاروا " شرح السنة ص 76 ، بل وحذّر البربهاري من التجمعات الغوغائية ، حيث قال : " إذا وقعت الفتنة فالزم جوف بيتك وفر من جوار الفتنة ، وإياك والعصبية ، وكل ما كان من قتال بين المسلمين على الدنيا فهو فتنة ، فاتق الله وحده لا شريك له ، ولا تخرج فيها ، ولا تقاتل ، ولا تهوى ، ولا تشايع ، ولا تمايل، ولا تحب شيئا من أمورهم " شرح السنة ص 107 .


وأدلى حامد العلي بآثار ووقائع في غير محل الخلاف وتوهم أنها تدل على المظاهرات ضد الولاة ، وهي أدلة ضده تدل على إقرار الناس لولاية ولي أمرهم ، ولزوم جماعته ، وعدم نزع يد الطاعة منه ، حيث وقع من رافضة الكرخ سب الصحابة ، فقصد الناس دار الخلافة يقودهم الدعاة والقراء – يعني العلماء – وأخبروه بما وقع من الرافضة ، فقال لهم الخليفة " إننا قد أنكرنا ما أنكرتم ، وتقدمنا بأن لا يقع معاودة ، ونحن نغفل في هذا ما لا يقع به المراد " المنتظم 16/94
ونحن نقول بمقتضى هذا الأثر وهو أن يقوم العلماء وأهل الخير بإبلاغ ولاة أمرنا لمنع منكرات المبتدعة ، فشتان بين لزوم الجماعة الذي قام به المنكرون لسب الصحابة ومفارقتها بالمظاهرات التي تدعو لإسقاط النظام .


وكذلك ما ذكره حامد العلي في الأثر الآخر حيث طلب الحنابلة ومعهم أبو إسحاق الشيرازي من الخليفة قلع المواخير وتتبع محال بيع النبيذ ، فإنه في الأثر نفسه أن أمير المؤمنين تقدمهم في تتبع مواخير الفساد ، وكتب لعضده لرفعها ، كما في المنتظم 16/139


فهذا كله من ملازمة الجماعة ومعاونة السلطان على إزالة المنكر لا من التجمهر ضده للوثوب على سلطته.


وأما استدلال حامد العلي بما روى الخلال في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أن محمد ابن أبي حرب قال: سألت أبا عبد الله عن الرجل يسمع المنكر في دار بعض جيرانه ، قال يأمره ، قلت : فإن لم يقبل ؟ قال: تجمع عليه الجيران ، وتهوّل عليه .


فهذا إنكار للجار على جاره ، وليس فيه التثبيط على الولاة ولا المظاهرات ضدهم ، وكلام أحمد معلوم مشهور في معاملة الحكام ، فقد قال الإمام أحمد رحمه الله " لا يُتعرض للسلطان فإن سيفه مسلول ".


ولمّا همّ أقوام بالخروج ببغداد أنكر عليهم الإمام أحمد وعظّم أمر الدماء ، وذكّرهم بما وقع من الشر زمن فتنة ابن الأشعث ، ولما قالوا له : أوليس الناس اليوم في فتنة قال : بلى ، ولكنها فتنة خاصة ، الصبر على ما نحن فيه ويسلم لك دينك خير من الفتنة التي تنقطع فيها السبل وتراق فيها الدماء .


وفي الختام أحب أن أذكر أن اعتراض حامد العلي على فتوى هيئة كبار العلماء جاء في وقت رفع فيه المبتدعة المبغضون للصحابة عقيرتهم ضد الدولة السعودية بمعاونة الدولة الصفوية الإيرانية ، وكذلك الخونة اللائذين بالكفار والمشركين ، الذين سلم من غوغائيتهم الكفار واشتد شرهم على بلاد التوحيد كالخوارج تماما " يقتلون أهل الإسلام ويدعون أهل الأوثان "


فهذا مقام أغوى فيه الشيطان حامد العلي حتى بات عونا للكفار في إضعاف ديار المسلمين وتقسيمها وزعزعة أمنها ، ومن يرد الله فتنته فلن تملك له من الله شيئا .


***************************************************


جزى الله الشيخ الدكتور حمد العثمان خير الجزاء على رده العلمي القوي المؤصل ، حيث أنه أوضح مدى جهل وكذب ووقاحة المتعالم البذيء حامد العلي ، حيث اغتر به بعض الناس وظنوه عالماً أو طالب علم قوي ، وهو في حقيقته قد أبان عن خبث طويته وحقده على أهل العلم الراسخين وسقم فهمه وجهله في الاستدلال بما استدل به على جواز المظاهرات المحرمة .:وردة:


وأقوال أهل العلم الراسخين من أمثال الإمام ابن باز والإمام الألباني والإمام العثيمين والعلماء السلفيين المعاصرين كالشيخ صالح الفوزان والشيخ عبد المحسن العباد وغيرهم أشهر من أن تُذكر ، وفتاويهم في ذلك وفي تحريم الخروج على الحكام بالثورات والمظاهرات والمسيرات والاعتصامات والإضرابات أصبحت غصة ً في حلوق الثوريين وخوارج العصر .:وردة:


فالحمد لله على نعمة الإسلام والسنة ، والحمد لله الذي عافانا مما ابتلاهم به .:وردة:

 

اجتثاث

عضو بلاتيني
بارك الله في الشيخ حمد العثمان وجزاه الله عنا خير الجزاء

ولكن هذا حامد ليستحق ان يرد عليه

الذي يرى الاسلام في خارج محيطه ؟

حامد ومن هم على شاكلته هم من المتسلقين على الدين هداه الله

فكيف لطالب علم يعرف ابجديات طلب العلم ان يرد بكل وقاحة على عالم ؟ بامور فلسفية

اليس الاولى ان يذهب له ويستفتيه

ام صدق نفسه :إستنكار:
 

ولد روووق

عضو مميز
دفع الصائل على هيئة كبار العلماء بالباطل


للشيخ الدكتور حمد بن إبراهيم العثمان حفظه الله


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ، وبعد :​




فقد قرأت استطالة حامد بن عبد الله العلي على هيئة كبار العلماء في بيانهم الصادر بتحريم المظاهرات ، فوجدته أبان عن جهلٍ شديد وحنق عظيم ضد علماء المسلمين ، ووجدته أظهر قبيح غروره وتعالمه حيث قال معترضا على فتوى الهيئة بتحريم المظاهرات " لا يستنكر مثل هذه الوسائل الإجتماعية السلمية الفعالة عاقل فضلا عن عالم "​




وكل من له خبرة بعلمائنا يعرف وفور عقولهم خصوصا وأن كلامهم مدّعم بأدلة الكتاب والسنّة ، وهو جار على ما أفتى به سلفهم الصالح كالإمامين ابن باز، والعثيمين رحمهم الله.​




وسيرى القارئ في ردنا على حامد العلي من هو أحق بوصف ( غير العاقل ).​




فأقول مستعيناً بالله : إن نزعة التكفير واضحة في رد حامد العلي على هيئة كبار العلماء حيث – استدل العلي لمشروعية – المظاهرات ضد ولاتنا بأن – النبي صلى الله عليه وسلم أراد أن يملأ قلب أبي سفيان رهبة من أمر الإسلام ، فأمر العبّاس أن يريه الكتائب المحمدية في فتح مكة ، وكل عاقل يعرف أن هذا جهاد للكفار، وولاة أمرنا مسلمون.​




وواضح في رد حامد العلي محاولته التغرير بمن لا يعرفه لقبول منهجه الحروري حيث قال مبينا مقصود المظاهرات :​




" المظاهرات السلمية اليوم يُراد منها رفع مستوى قوة الاحتجاج " ، وكأن حامد العلي نسيَ محاضرته التي ألقاها من قبل " وسائل الدعوة " ، وقرر فيها أن الاغتيالات من وسائل الدعوة ، أو نسيَ ما كان معروضاً من قبل في موقعه الإلكتروني من تعليم لطرق صناعة المتفجرات ، أو نسيَ تكفيره لولاة أمر الشقيقة السعودية في مجالسه الخاصة.​




فأين " السلمية " في مظاهراتك ومنهجك يا حامد؟!!​




وأين " السلمية " في مظاهرات عالمنا العربي وهي تحمل شعار " الشعب يُريد إسقاط النظام "؟!!




وأبان حامد العلي في رده عن مكر شديد واستخفاف بالسنة حيث قال: " بل قد أصبح الإسرار بالنصيحة للسلطة اليوم من الوسائل السياسية الماكرة التي تضفي على الظلم شرعية زائفة ".​




فهذا كلام حروري خارج عن سنّة النبيّ ؜ سابٌ لها ، واصف سنّة النبيّ ؜ ومتبعها بالمكر ، فالمكر هو التنفير عن الحق بوصفه بأبشع وأقبح الأوصاف.​




فالنبيّ ؜ ناصح لأمته وقد قال ؜ " إذا أراد أحدكم أن ينصح لذي سلطان فلا يبده له علانية، فليخلوا به ، فإن قَبِل منه وإلا فقد أدى الذي عليه " رواه أحمد والحاكم وابن أبي عاصم في السنّة وصححه الألباني رحمه الله.​




وعلى هذا مضى الصحابة ، وهذا ما فعله أسامة بن زيد رضي الله تعالى عنه فإنه كلمه الناس في شأن مناصحة عثمان رضي الله تعالى عنه ، فقال : قد فعلت فيما بيني وبينه ، ما دون أن أفتح بابا أكون أول من يفتحه . رواه البخاري.​




وكان حامد العلي في رده منفلتا عن التقيد بأدلة الشريعة مؤسسا منهجه على اتباع الهوى والتشبه بالكفار ، حيث قال " إن الناس تجتمع فيما تشترك فيه ، وتستعمل اجتماعها في تحقيق أهدافها ، ولهذا أُسِّست النقابات ، والاتحادات والأحزاب ، ونحوها من التجمعات ، وجعل في يدها وسائل تمكنها من نيل حقوقها بقوة الدستور ".​




فهذا كلام من عدل عن الكتاب والسنة إلى الديمقراطية ، فهو باعتبار معياره الذي يُعمله مع غيره كافر لأنه تحاكم إلى الديمقراطية ، وحكم بغير ما أنزل الله ، قال تعالى { ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون } المائدة : 44 ، ولكننا لا نجازف في تكفيره لأنه جاهل ، وإلا فأدلة تحريم الحزبية والتفرق واضحة في كتاب الله وسنة رسوله ؜ لا تخفى على صاحب سنة .


قال تعالى { إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا لست منهم في شيء } الأنعام : 159 ، وقال تعالى { ولا تكونوا من المشركين * من الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا كل حزب بما لديهم فرحون } الروم: 31-32 ، وقال النبي ؜ " وستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة " ، رواه أصحاب السنن وهو حديث صحيح.​




ورأيت العلي في رده يدفع الأدلة في نحورها كل ذلك بسبب ما في قلبه من غل على علمائنا ومشايخنا والهوى الشديد الذي يتجارى به كما يتجارى الكلّب بصاحبه ، فبعد أن ساق حديث " أفضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر " ، علّق بقوله " وليس في هذا الحديث ونظائره ما يقتضي إسرارا لكلمة النقد "، وطلبة العلم فضلا عن العلماء يعرفون ما تقتضيه لفظة " عند " من الظرفية ، والسلطان لا تكون عنده إلا حيث تدخل في محله ، فتكون عنده، أما "الشوارع" فهذه عند عامة الناس .​




ورأيته في رده مغالطا للواقع مزيفا للحقائق مستخفا بعقول الناس حيث قال " ومعلوم أن المظاهرات وسائر وسائل الاحتجاج السلمي قد أصبحت في هذا العصر وسيلة ناجحة في التغيير والإصلاح ، وهي تستعمل – تقريبا – كل يوم في العالم كله ، وهي في عامتها تحقق مصالح الشعوب ، وتردع السلطة عن جورها وتعقبها منافع عظيمة ، وما يحدث منها بضد ذلك ، في غاية الندرة ".​




وكل عاقل يعرف مافي هذا الكلام من الكذب وقلب الحقائق ، فالمظاهرات في ايران وما أعقبها من الإطاحة بالشاه أتت بنظام أكثر شرا وظلما لأهل السنة ، والثورات في عالمنا العربي أتت بأعتى الطغاة كالقذافي ، وزين العابدين بن علي ، وصدام حسين ، وغيرهم .​




وكل متابع للمظاهرات في عالمنا العربي لم ير أيّا منها يرفع شعار الشريعة ولم يطالب بها ، والعدل والخير والرحمة في شرع الله، كما قال تعالى { وإنه لهدى ورحمة للمؤمنين } النمل : 77 ، فكيف تمتدح مظاهرات ضلت عن حقيقة الإصلاح فضلا عن أن تطالب به .​




وكان حامد العلي في رده على هيئة كبار العلماء مدلّسا يسوق قصة لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله منقوصة ليوهم القارئ أن منهج شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله التثبيط على الولاة ، حيث قال " ومما في حياة شيخ الإسلام الإمام المجتهد الإمام الحنبلي أن بلغ الشيخ أن جميع ما ذكر من البدع يتعمدها الناس عند العمود المخلق الذي داخل ( الباب الصغير) الذي عند (درب النافدانيين ) فشد عليه ، وقام ، واستخار الله في الخروج إلى كسره ، فحدثني أخوه الشيخ الإمام القدوة شرف الدين عبد الله بن تيمية قال: فخرجنا لكسر العمود المخلق ، فسمع الناس أن الشيخ يخرج لكسر العمود المخلق فاجتمع معنا خلق كثير ".​




فحامد العلي بتر القصة وذكرها منقوصة ليروّج لمذهبه المنحرف بتدليسه القبيح ، فالعمود المخلق حجارة كان الناس يزورونها ويتبركون بها ويطلبون عندها قضاء حاجاتهم ، فقصدها الشيخ فكسرها ‘ فهذا إنكار منكر على عامة الناس وليس على ولي الأمر ، والناس الذين فاخر بجمعهم حامد العلي فيهم الغوغائيون جهلة مزعزعون في عقيدتهم رجع أكثرهم عن إنكارهم المنكر خشية أن تصيبهم لعنة الأصنام ، قال شرف الدين " فما وصلنا إلا وقد رجع عنا غالب الناس خشية أن ينالهم منه في أنفسهم آفة من الآفات ، أو ينقطع بسبب كسره بعض الخيرات ". انظر الجامع لسيرة شيخ الإسلام ص 134.​




ووجدت حامد العلي في رده خفيف العقل يلتمس تقرير بدعته بخيالات وأوهام يكذب بها على نفسه قبل أن يكذب على غيره ليستدل بها على مشروعية المظاهرات حيث زعم أن وعظ النبي ؜ عشيرته لما قال لهم " إني لكم نذير بين يدي عذاب شديد " صورة أشبه ما تكون بالمظاهرات السلمية ، فهذا لا يشبه المظاهرات أبدا ، فالمظاهرات نزع ليد الطاعة وهي من مقدمات الخروج على السلطان ، وحكامنا مسلمون ، والنبي ؜ وعظ قرابته لينتفعوا بموعظته ، أما المظاهرات فالجماهير محتشدة لتزعزع النظام وتمارس ضغطها للإطاحة بالنظام ، فالخروج على الحاكم المسلم غير وعظ الكافر بالكلمة الطيبة .​




وتمادى بحامد العلي طيش عقله حيث استدل بعطسة البربهاري على مشروعية المظاهرات لأن من شمّت البربهاري عدد كثير من طلابه وأتباعه !!!​




هذا خبال ، أبهذا يستدل عاقل على جواز المظاهرات ؟!!




فهذا جمع المسلمين في الحج يجهرون بالتلبية لأنه شعار الحج ، وكذلك في نفرتهم من عرفة إلى مزدلفة في صعيد واحد ، ولم نر عاقلا يقول إن هذا يدل على جواز المظاهرات وكل من يعرف عقيدة ومنهج البربهاري يعرف أن حامد العلي في واد والبربهاري في واد آخر ، قال البربهاري رحمه الله " ولا يحل قتال السلطان والخروج عليهم وإن جاروا " شرح السنة ص 76 ، بل وحذّر البربهاري من التجمعات الغوغائية ، حيث قال : " إذا وقعت الفتنة فالزم جوف بيتك وفر من جوار الفتنة ، وإياك والعصبية ، وكل ما كان من قتال بين المسلمين على الدنيا فهو فتنة ، فاتق الله وحده لا شريك له ، ولا تخرج فيها ، ولا تقاتل ، ولا تهوى ، ولا تشايع ، ولا تمايل، ولا تحب شيئا من أمورهم " شرح السنة ص 107 .​




وأدلى حامد العلي بآثار ووقائع في غير محل الخلاف وتوهم أنها تدل على المظاهرات ضد الولاة ، وهي أدلة ضده تدل على إقرار الناس لولاية ولي أمرهم ، ولزوم جماعته ، وعدم نزع يد الطاعة منه ، حيث وقع من رافضة الكرخ سب الصحابة ، فقصد الناس دار الخلافة يقودهم الدعاة والقراء – يعني العلماء – وأخبروه بما وقع من الرافضة ، فقال لهم الخليفة " إننا قد أنكرنا ما أنكرتم ، وتقدمنا بأن لا يقع معاودة ، ونحن نغفل في هذا ما لا يقع به المراد " المنتظم 16/94


ونحن نقول بمقتضى هذا الأثر وهو أن يقوم العلماء وأهل الخير بإبلاغ ولاة أمرنا لمنع منكرات المبتدعة ، فشتان بين لزوم الجماعة الذي قام به المنكرون لسب الصحابة ومفارقتها بالمظاهرات التي تدعو لإسقاط النظام .​




وكذلك ما ذكره حامد العلي في الأثر الآخر حيث طلب الحنابلة ومعهم أبو إسحاق الشيرازي من الخليفة قلع المواخير وتتبع محال بيع النبيذ ، فإنه في الأثر نفسه أن أمير المؤمنين تقدمهم في تتبع مواخير الفساد ، وكتب لعضده لرفعها ، كما في المنتظم 16/139​




فهذا كله من ملازمة الجماعة ومعاونة السلطان على إزالة المنكر لا من التجمهر ضده للوثوب على سلطته.​




وأما استدلال حامد العلي بما روى الخلال في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أن محمد ابن أبي حرب قال: سألت أبا عبد الله عن الرجل يسمع المنكر في دار بعض جيرانه ، قال يأمره ، قلت : فإن لم يقبل ؟ قال: تجمع عليه الجيران ، وتهوّل عليه .​




فهذا إنكار للجار على جاره ، وليس فيه التثبيط على الولاة ولا المظاهرات ضدهم ، وكلام أحمد معلوم مشهور في معاملة الحكام ، فقد قال الإمام أحمد رحمه الله " لا يُتعرض للسلطان فإن سيفه مسلول ".​




ولمّا همّ أقوام بالخروج ببغداد أنكر عليهم الإمام أحمد وعظّم أمر الدماء ، وذكّرهم بما وقع من الشر زمن فتنة ابن الأشعث ، ولما قالوا له : أوليس الناس اليوم في فتنة قال : بلى ، ولكنها فتنة خاصة ، الصبر على ما نحن فيه ويسلم لك دينك خير من الفتنة التي تنقطع فيها السبل وتراق فيها الدماء .​




وفي الختام أحب أن أذكر أن اعتراض حامد العلي على فتوى هيئة كبار العلماء جاء في وقت رفع فيه المبتدعة المبغضون للصحابة عقيرتهم ضد الدولة السعودية بمعاونة الدولة الصفوية الإيرانية ، وكذلك الخونة اللائذين بالكفار والمشركين ، الذين سلم من غوغائيتهم الكفار واشتد شرهم على بلاد التوحيد كالخوارج تماما " يقتلون أهل الإسلام ويدعون أهل الأوثان "​




فهذا مقام أغوى فيه الشيطان حامد العلي حتى بات عونا للكفار في إضعاف ديار المسلمين وتقسيمها وزعزعة أمنها ، ومن يرد الله فتنته فلن تملك له من الله شيئا .​




***************************************************




جزى الله الشيخ الدكتور حمد العثمان خير الجزاء على رده العلمي القوي المؤصل ، حيث أنه أوضح مدى جهل وكذب ووقاحة المتعالم البذيء حامد العلي ، حيث اغتر به بعض الناس وظنوه عالماً أو طالب علم قوي ، وهو في حقيقته قد أبان عن خبث طويته وحقده على أهل العلم الراسخين وسقم فهمه وجهله في الاستدلال بما استدل به على جواز المظاهرات المحرمة .:وردة:




وأقوال أهل العلم الراسخين من أمثال الإمام ابن باز والإمام الألباني والإمام العثيمين والعلماء السلفيين المعاصرين كالشيخ صالح الفوزان والشيخ عبد المحسن العباد وغيرهم أشهر من أن تُذكر ، وفتاويهم في ذلك وفي تحريم الخروج على الحكام بالثورات والمظاهرات والمسيرات والاعتصامات والإضرابات أصبحت غصة ً في حلوق الثوريين وخوارج العصر .:وردة:




فالحمد لله على نعمة الإسلام والسنة ، والحمد لله الذي عافانا مما ابتلاهم به .:وردة:

هيئة كبار العلماء على كيف الحاكم وهذا شي طبيعي فهم بالاخير موظفين في الدوله وتعيينهم من قبل الحاكم

وقل للقايل وناقل شعب بلاد الحرمين تعدا هل مرحله
ومعاد ياخذ بهل فتاوي التضليليه


وعندي سؤالين
1-هل قول الشعب يريد اسقاط النظام في مصر غير سلميه
الشعب كان سلمي وضرب اروع مثل للوحده الشعبيه على الديانات الي فيه
2-ومن الذي يستعمل القوة والقتل اليس الانظمه امام شعب اعزل



يعني يا علماء السلطان الشعب اذا اراد يوم الحياة سوف ياخذها من ورا خشم الحكام
 

همم القمم

عضو بلاتيني
هيئة كبار العلماء على كيف الحاكم وهذا شي طبيعي فهم بالاخير موظفين في الدوله وتعيينهم من قبل الحاكم

وقل للقايل وناقل شعب بلاد الحرمين تعدا هل مرحله
ومعاد ياخذ بهل فتاوي التضليليه


وعندي سؤالين
1-هل قول الشعب يريد اسقاط النظام في مصر غير سلميه
الشعب كان سلمي وضرب اروع مثل للوحده الشعبيه على الديانات الي فيه
2-ومن الذي يستعمل القوة والقتل اليس الانظمه امام شعب اعزل



يعني يا علماء السلطان الشعب اذا اراد يوم الحياة سوف ياخذها من ورا خشم الحكام


لا تتقول على شعب الحرمين

انت عارف ان شعب الحرمين يحترم هيئه كبار العلماء عشان كذا لا تتقول على كيفك

وتبغى تتأكد بامكانك تدخل المنتديات السعوديه وتشتم علماءنا شوف كيف ردود الناس عليك.
 

2030A

عضو بلاتيني
ولد روق اضحك الله سنك !
اتساءل في اي مدرسة محو أمية علموك التالي
الشعب اذا أراد يوما الحياه فلا بد يأخذها من ورأ خشم الحكام:D
فعلا شر البلية مايضحك..
إذا الشعب يوما أراد الحياه..... فلا بد أن يستجيب القدر ( البيت الصحيح .. اكتبه في دفترك) 
 

GUNNER 4EVER

عضو مميز
يرجى من البعض ان يثري الردود قليلا ولا يقتصر على ( بارك الله فيك ) ( جزيت خيرا )

عالعموم اتمنى من اصحاب هذه المواضيع ان ياتونا ( بالزبدة ) من الموضوع
 

"خليجية"

عضو مميز
كم عالم متفضل قد سبه
من لا يساوي غرزة في نعله!!





هل شبعت يا حمد عثمان من لحم د. حاكم لتنهش في أخيه الفاضل؟؟
لقمتان مسمومتان ويلك من الله
 

درع الجزيرة

عضو مخضرم
كم عالم متفضل قد سبه
من لا يساوي غرزة في نعله!!





هل شبعت يا حمد عثمان من لحم د. حاكم لتنهش في أخيه الفاضل؟؟
لقمتان مسمومتان ويلك من الله

هذا مستواك نعل وجواتي

آخر الدنيا اصبح حاكم المطيري وحامد العلي عالمان

الأول مريض نفسي بمرض الثورات والثاني تكفيري يعشق الجلوس في البيت ويدعوا غيره للخروج والجهاد !

بعدين قديمة يا ربع مستفيد تدخلون بنكات جديدة لكي تسبوا وترفعون المواضيع الي تبونها قديمة هالحركات
 

kuwaiti_1

عضو بلاتيني
جزاك الله خير يا ابن مفلح...وجزى الله الشيخ حمد العثمان خير الجزاء...على هذا الرد القوي...بالحجه والدليل....

ولا نقول إلا هدانا الله..وهدى الشيخ حامد العلي طريق الرشاد...
 

ولد روووق

عضو مميز
لا تتقول على شعب الحرمين

انت عارف ان شعب الحرمين يحترم هيئه كبار العلماء عشان كذا لا تتقول على كيفك

وتبغى تتأكد بامكانك تدخل المنتديات السعوديه وتشتم علماءنا شوف كيف ردود الناس عليك.


يحترم من ادا الامانه وصدق القول والعمل وليس من عسف الادله والاحاديث عسف لاجل تتوافق مع الحاكم

اما المنتديات السعوديه هل يوجد فيها حرية راي
قال ايش منتديات سعوديه
 

محب الصحابه

عضو مخضرم
دفع الصائل على هيئة كبار العلماء بالباطل











فهذا مقام أغوى فيه الشيطان حامد العلي حتى بات عونا للكفار في إضعاف ديار المسلمين وتقسيمها وزعزعة أمنها ، ومن يرد الله فتنته فلن تملك له من الله شيئا .​



من أرجع بلدك التي أخذها صدام في يوم واحد وأعاد حاكمها إليها,,,
أليسوا هم الكفار,,,,,,,,,,

ثم ماهي ديار الإسلام الموحدة حتى يساعد في تقسيمها,,,,,,,,
دماء المسلمين تنزف في كل مكان ولا نجد لهم حسا ولا نسمع منك كلمة ,,,,,,
 

ولد روووق

عضو مميز
ولد روق اضحك الله سنك !
اتساءل في اي مدرسة محو أمية علموك التالي
الشعب اذا أراد يوما الحياه فلا بد يأخذها من ورأ خشم الحكام:D
فعلا شر البلية مايضحك..
إذا الشعب يوما أراد الحياه..... فلا بد أن يستجيب القدر ( البيت الصحيح .. اكتبه في دفترك)
والله يسعدني هل ابتسامه

اهم شي البيت الي غيرته اعجبك الحمد لله انه بيت شعر مو ايه من القران ويحق لي اجعله كما اشاء
خصوصن ان البيت الاصلي اشوفه لاينبغي لان القدر بحكم الله ولو طار وقع الشعب يبي يغير القدر والله ما امر مراح يتغير شي
فهمتي ليه غيرت البيت

:وردة:
 


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لآنعلم عن الشيخ الفاضل حامد العلي حفظه الله إلا كل خير

وقد حضرنا دروسة ومحاضراتة وكان يتخللها جميعها الثناء الحسن على علمائنا كإبن باز والألباني وإبن عثيمين وغيرهم من كبار العلماء

وكان يحيل السائلين والمستفتين عليهم وعلى علمهم رحمهم الله

وأما القول إنه يتطاول عليهم فهذا فقط موجود في عقول حاسديهم من أمثال حمد العثمان وفلاح إسماعيل وسالم الطويل وأمثالهم ؟؟ وهذا معروف منهجهم ولم يسلم منهم دعاة وعلماء السعودية ليسلم منهم الشيخ العلي

ولآحظ أخي الكريم مقالات الشيخ جميعها لآيوجد فيها كلمة واحدة تتطرق إلى هيئة كبار العلماء أو إلى شخوصهم بل تجدها تناقش المسألة والأحكام المنوطة بالمسألة وهذا هو طريقة أهل العلم

ففي قديم الزمان وحاضرة تجد العالم والشيخ يناقش أدلة العلماء في المسائل ويفندها إذا كانت خاطئة أو يستدل بها إن كانت صحيحة وهذا هو النقاش العلمي

فهل إذا خالف الإمام أحمد بن حنبل الإمام الشافعي في مسئلة من المسائل ورد علية يعتبر أن الإمام أحمد سب الإمام الشافعي ؟؟ إم إنة نقاش علمي يترجحة بة الدليل القوي

الشيخ لم يتطاول على العلماء ولم يذكر كلمة واحدة في مقالتة عنهم إنما التطاول جاء في عقول حاسدية ومرجئة الحكام

هذا والله الهادي إلى سواء السبيل
 

همم القمم

عضو بلاتيني
يحترم من ادا الامانه وصدق القول والعمل وليس من عسف الادله والاحاديث عسف لاجل تتوافق مع الحاكم

اما المنتديات السعوديه هل يوجد فيها حرية راي
قال ايش منتديات سعوديه

ليه انتم وش شايفين السعوديين:eek:

يعني مانقدر نتكلم مثلا

هل مفهوم الحريه اني اشتم الحكام هل هذا معنى الحريه

اذا كان هذا ماتعتقد

نعم يوجد حريه والدليل المنتديات الشيعيه القطيفيه:)

وايضاً بعض الاشخاص هنا الذين يقولون انهم سعوديين ويشتمون الحكومه
 
رد الدكتور الشيخ طارق الطواريء على حمد عثمان الكندري

الحقيقة أني بمجرد ما سمعت اسم حمد العثمان تذكرت أني كنت في ديوانية وسمعت أن عائلة العثمان احتجت قضائيا على استعمال حمد عثمان الكندري اسم العائلة تجاريا بطريقة غير قانونية والقضية منظورة في المحاكم
وهنا أؤكد على ان التقاضي ليس من أجل إضافة أل على عثمان ، فهذا كثير في الكويت عدة عوائل تتاشبه في إضافة أل على إسم الجد ، ولكن أنه تم استغلال تجاري غير مشروع للإسم
على كل حال قصدي تذكرت هذا الموضوع وأني قرأت مقالة سابقة للشيخ الدكتور المتميز والذي أحضر عنده خطب الجمعة كثيرا طارق الطواريء وأنه كان قد رد على حمد عثمان ردا قويا تبين فيه أن حمد عثمان هذا فيه عقدة نفسية ضد كل الإسلاميين ومصاب بمرض نفسي بحيث لم يترك أحد إلا هاجمه
وهذه على فكرة عادة الجاميين كما سمعت لايتركون داعية إلا هاجموه
ثم وجدت الرد على حمد عثمان وهو رد عجيب وقوي جدا وهذا نصه :
عنوان المقال : لماذا الهجوم على اخوانك ؟
افرزت الاحداث الاخيرة المؤلمة المستنكرة في الكويت ما كان كامنا في نفوس العلمانيين والليبراليين وهذا ما نطقت به ألسنتهم من سم زعاف وما تخفي صدورهم اكبر, فلا غرابة في ذلك من كيل التهم للإسلاميين لكن المستغرب ان يغرد العصفور حمد العثمان الكندري خارج السرب فلا يجد من يكيل له التهم والسباب والشتم إلا إخوانه المتدينين فلم يسلم من رشاشه وسم قلمه أحد.​

blank.gif
فمّرة يتهم الاخوان بانهم سبب التطرف واخرى يتهم السلف بذلك ويطيش صوابه فيسب وزارة الاوقاف ثم يفيق من غفلته فيسب وزارة الاعلام ومرّة كلية الشريعة واخرى وزارة التربية ومناهجها، واخيرا مؤسسات الدولة الدينية وجمعياتها الخيرية والغريب ان هذا العنف «العبيط» الذي يمارسه الكندري على غير ما عرف عن الكنادرة من المسالمة وحب الخير للجميع والألفة وحب البلاد والرحمة بالعباد كما لا يتفق هذا الطرح والسلوك العدواني مع ما درسه وتعلمه الكندري العثمان عند فضيلة الشيخ ابن عثيمين ـ رحمه الله.​

blank.gif
من حس خلق واحسان الظن بالاخرين مما حداني لسؤال اخص طلاب الشيخ وصهره الشيخ د, سامي الصقير المجاز بالفقه وإمام جامع الشيخ من بعده عن سلوك طلاب الشيخ ابن عثيمين فقال ثمة خليط ممن درس عند الشيخ في المسجد والجامعة ولم يعط الشيخ لهؤلاء اجازة علمية وبسؤالي للدكتور عبدالله العلي الطعيمي مؤلف كتاب «الوقفات التربوية في حياة الشيخ العثيمين» نفى وشدد ان تكون هذه الاخلاق هي طبع الشيخ او طلابه المخلصين فلم يبق الا ان نقول انه يمثل نفسه ولا يمثل مدرسة فكرية تسلك مسلك الهجوم على الآخرين، اللهم الا اذا نسبناه الى جماعة المدينة الجامية المدخلية التي تقتات على تصنيف الناس وتوزيعهم بين مبتدع وضال وفاسق وسلفي واخواني وتبليغي وتحريري وخارجي حتى يأكلوا انفسهم وينشقوا على بعضهم كما حدث لهم في السعودية وكثير من مناطق الكويت.
blank.gif
ولعل العثمان الكندري ومن خلال ارتمائه بأحضان العلمانيين في الصحافة والاعلام يبحث لنفسه عن دور في الكويت ويقدم نفسه على انه المستشار الأمني من خلال تحذيره من الجماعات الاسلامية والعمل الخيري الكويتي.​

blank.gif
ثم ان الطرح الذي يطرحه العثمان الكندري لايصلح في الكويت فلا يوجد عندنا في الكويت من يعمل على اسقاط النظام او يشكك في ولاء الشعب للاسرة الحاكمة أو ارضه ووطنه، وحينما تصدر بعض النداءات بالتغيير انما هي نداءات للاصلاح للاحسن مع المحافظة والبقاء على الاصل، فليس عيباً حينما ينادي بتطبيق الشريعة ونصرة المسلمين في كل مكان واعتبار ان الظلم موجود في كل أمة أميركية كانت ام عربية، وهذا ما يتقبله الكل بسعة صدر وسمحت له الحكومة بالنقد العلني، كما لانحتاج في الكويت الى تكرار اسطوانة السمع والطاعة وولاة الامر والحل والعقد لان ذلك متأصل في نفوس الشعب بحكم الجبلة.​

blank.gif
ولعل الكندري يجهل الدور الكبير الذي تقوم به اجهزة الدولة الرسمية والشعبية منها في ملء فراغ الشباب ومعالجة التطرف قبل ان يوجد, ففي سبيل ذلك ارتفع عدد دور القرآن الكريم في الكويت من 15 مركزاً الى 70 مركزاً للقرآن الكريم بين فترة صباحية ومسائية، واقيمت مراكز السراج المنير حتى بلغت 17 مركزاً للشباب والفتيات، كما لوزارة الاوقاف انشطة ثقافية وتربوية واعلامية على مدار الساعة، منها المطبوع والمسموع والمرئي والمقروء, وتتوزع هذه الانشطة بين محافظات الكويت الست في مساجدها ومراكز القرآن والاعلام ومجلة «الوعي»، ولعل حمد العثمان الكندري احد ابرز المشاركين في انشطة ادارة محافظة مبارك الكبير، فلا يمر شهر دون ان يعلق اسمه كمحاضر في المساجد على الرغم من ثقل طرحه ثم ان ابواب وزارة الاوقاف مفتوحة للجميع.​

blank.gif
فلماذا لا يوصل صوته للمسؤولين ويقدم برامجه واطروحاته التي يعالج من خلالها التطرف عند الشباب بدلا من ان يكرس جهده في دواوين بيان والقرين وخيطان والخالدية لتأصيل فكر الجامية وتوزيع الجنة والنار على خلق الله - ولا اظن جهود جمعية احياء التراث المباركة ولا جهود جمعية الاصلاح الاجتماعي المميزة بخافية على الكندري من اقامة مخيمات واستضافة علماء عبر الهاتف وبشكل اسبوعي لتوعية الشباب وطباعة الكتيبات واقامة المعارض والندوات والمحاضرات ليس بخاف على احد ام انها انشطة فاشلة حتى يشرف العثمان الكندري ويعلق اسمه وصورته لتكون جهوداً مباركة «تتسم بالاعتدال والوسطية».​

blank.gif
كما ان جهود كلية الشريعة وجمعية الشريعة جهود مباركة في توجيه الشباب نحو الاعتدال على الرغم من الاختلاف الفكري لدى العاملين في كل مؤسسة الا ان الجميع يعمل وفق مناهج مرسومة واهداف واضحة تربوية وتعليمية تهدف لانشاء المواطن الصالح كما ان مناهج وزارة التربية كما صرح بذلك معالي وزير التربية في 2/2/2005 خالية من الدعوة للتطرف بل تخضع للتقييم السنوي من نخبة من علماء البلد ومفكريه سواء كانت مناهج التعليم الديني بكل مراحله ام التعليم العام ام الخاص، وبإمكان العثمان الرجوع الى ادارة المناهج في وزارة التربية ليطلع على الجهود الجبارة والعمل الدؤوب وبإخلاص من السادة العاملين على حماية ابناء الكويت ومن يقيم على ارضها والتقييم والتعديل لتطوير المسيرة,, وفي سبيل البحث عن دور له اشار العثمان الى ان وزارة الاعلام في برامجها الدينية لاتلتزم الحياد والتنويع بل كل من تستضيفهم من خط واحد وتيار واحد، فهو اما ان يتكلم عن شيء لايعرفه او يخالف الواقع.​

blank.gif
فتلفزيون الكويت يستضيف الدكتور خالد المذكور والدكتور عجيل النشمي والدكتور يوسف الزلزلة والشيخ عبدالرحمن عبدالخالق والدكتور محمد الطبطبائي والدكتور محمد العوضي وخطيب مسجد وتلفزيون الدولة الدكتور وليد العلي والشيخ صالح النهام وحضرتك اخيرا, وكل هذه الشخصيات تمثل ألوان الطيف في المجتمع الكويتي والتيار الديني.
blank.gif
وهذا جزء من مغالطاته الواقعية فضلاً عن «اللخبطة» الشرعية و«الخربطة» التاريخية التي يسردها.
blank.gif
ففي الوقت الذي يحمل فيه على التيارات الدينية في الكويت التي لم يجد له منصباً فيها ولادوراً ولا تقديراً لما يحمله من فكر جماعة المدينة الممجوج ـ في الوقت نفسه يقول: «لا اعتقد ان لدى التيارات الدينية القدرة على مواجهة الارهاب».​

blank.gif
وختاماً لا اجد تفسيراً للهجوم الذي شنه حمد العثمان الكندري في لقائه عبر برنامج شبكة التلفزيون والمفرغ بجريدة «القبس» في 29/1/2005​

blank.gif
ومن خلال ندوته في نقابة العاملين بوزارة الداخلية في 1/2/2005.​

blank.gif
ومن خلال مقالاته في جريدة «القبس» حول كلية الشريعة 31/1/2005 واتهامه لوزارات الاعلام والاوقاف والتربية والجمعيات الخيرية وعلماء البلد بأنهم يساهمون في نشر الفكر التدميري، الا ان ذلك خروج عن الحدود التي رسمتها من طاعة ولي الامر ونصحه سراً ولايجوز النصح علنا لان ذلك مدعاة للتهييج كما فعلت، ولعل التفسير الحقيقي لذلك هو ان العثمان لم يتدرج في المحاضن الاسرية للجماعات الاسلامية فلم يرتضع حب الآخرين وتقدير جهودهم، لذا لايعجبه احداً وليس ثمة احد يمثل علماء الوسطية في الكويت الا هو، هذا ان سلمنا له بالعلمية كما قال تعالى (يعلمون ظاهرا من الحياة الدنيا).​

blank.gif
وقد ظهر ذلك جلياً من خلال علاقاته المبثوثة المقطوعة مع زملائه في كلية الشريعة اذ يرى ان نصفهم مبتدع والنصف الاخر جاهل ولذا يعيش نسيج حلمه وحده اما مغالطاته العلمية فلها مقال آخر.​

موقع الشيخ الدكتور طارق الطواري
http://www.alislam4all.com
 

ولد روووق

عضو مميز
ليه انتم وش شايفين السعوديين:eek:

يعني مانقدر نتكلم مثلا

هل مفهوم الحريه اني اشتم الحكام هل هذا معنى الحريه

اذا كان هذا ماتعتقد

نعم يوجد حريه والدليل المنتديات الشيعيه القطيفيه:)

وايضاً بعض الاشخاص هنا الذين يقولون انهم سعوديين ويشتمون الحكومه


ما يحتاج تتساءل سو تجربه بنفسك
ادخل اي منتدى سعودي وطرح موضوع ونتقد فيه اي قرار صدر من ال سعود وبدون شتم او كذب وبتشوف بنفسك تم طردك

وعليك ان تفرق بين الشتم ونقد
يعني لما اقول سرقو المال العام هذا ليس شتم
ولما اقول ظلمه فهذا ليس شتم
هذا كله وصف لحاله النظام

ولم اتربا على الشتم ولله الحمد بال بالعكس نشوف المطبلين للحاكم اسوء انواع الالفاظ البذيئه
 
أعلى