صحابــــــة يحبــهم اللـــــــه و رسولـــــــه - ص -

شيخ الطائفة

عضو فعال
بسم الله الرحمن الرحيم





الجامع الصحيح سنن الترمذي [ جزء 5 - صفحة 636 ] ح 3718
( حدثنا إسماعيل بن موسى الفزاري ابن بنت السدي حدثنا شريك عن أبي ربيعة عن ابن بريدة عن أبيه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الله أمرني بحب أربعة وأخبرني أنه يحبهم قيل يا رسول الله سمهم لنا قال علي منهم يقول ذلك ثلاثا و أبو ذر المقداد و سلمان أمرني بحبهم وأخبرني أنه يحبهم
قال هذا حديث حسنلا نعرفه إلا من حديث شريك وفي كتاب رواة التهذيبين عند التعريف بأبي ربيعة الأيادي - راو رقم 8093 جاء ( رواه الترمذى ، و ابن ماجة عن إسماعيل بن موسى ، فوافقناهما فيه بعلو ، و قال الترمذى : حسن غريب )



مسند الإمام أحمد بن حنبل [ جزء 5 - صفحة 351 ]ح 23018
(حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا بن نمير عن شريك ثنا أبو ربيعة عن بن بريدة عن أبيه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ان الله عز وجل يحب من أصحابي أربعة أخبرني انه يحبهم وأمرني ان أحبهم قالوا من هم يا رسول الله قال ان عليا منهم وأبو ذر الغفاري وسلمان الفارسي والمقداد بن الأسود الكندي )و[ جزء 5 - صفحة 356 ] ح 23064 ( حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا أسود بن عامر أنا شريك عن أبي ربيعة عن بن بريدة عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : أمرني الله عز وجل بحب أربعة من أصحابي أرى شريكا قال وأخبرني انه يحبهم على منهم وأبو ذر وسلمان والمقداد الكندي )

تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي[ جزء 10 - صفحة 151 ] باب 9 ح[ 3718 ]
قوله ( حدثنا شريك ) هو بن عبد الله القاضي ( عن أبي ربيعة ) الأيادي ( عن بن بريدة ) هو عبد الله ( عن أبيه ) هو بريدة بن الحصيب قوله ( إن الله أمرني بحب أربعة ) أي من الرجال على الخصوص ( وأخبرني أنه ) أي الله تبارك وتعالى ( سمهم لنا ) أي بين أسماءهم لنا حتى نحن نحبهم أيضا تبعا لمحبة الله ورسوله ( قال ) أي رسول الله صلى الله عليه وسلم ( علي ) أي بن أبي طالب ( منهم ) أي الأربعة ( يقول ذلك ثلاثا ) أي للإشعار بأنه أفضلهم أو يحبه قدر ثلاثتهم قاله القارىء ( وأبو ذر ) الغفاري ( والمقداد ) أي بن عمرو بن ثعلبة الكندي ( وسلمان ) أي الفارسي ( وأمرني ) أي الله سبحانه وتعالى ( وأخبرني أنه ) أي الله سبحانه وتعالى ( يحبهم ) قال القارىء قوله أمرني بحبهم الخ فذلكة مفيدة لتأكيد ما سبق قوله ( هذا حديث حسن غريب ) وأخرجه بن ماجه والحاكم ).

المستدرك على الصحيحين[ جزء 3 - صفحة 141 ]ح 4649
(حدثنا أبو بكر بن إسحاق أنبأ بشر بن موسى ثنا محمد بن سعيد ابن الأصبهاني ثنا شريك و أخبرنا أحمد بن جعفر القطيعي ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل حدثني أبي ثنا الأسود بن عامر و عبد الله بن نمير قالا : ثنا شريك عن أبي ربيعة الأيادي عن ابن بريدة عن أبيه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : إن الله أمرني بحب أربعة من أصحابي و أخبرني أنه يحبهم قال : قلنا من هم يا رسول الله و كلنا نحب أن نكون منهم فقال : ألا أن عليا منهم ثم سكت ثم قال : أما أن عليا منهم ثم سكت
هذا حديث صحيح على شرط مسلم و لم يخرجاه)

عامر ومجمع الزوائد ومنبع الفوائد[ جزء 9 - صفحة 243 ] ح 14931
( وعن علي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
ألا إن الجنة اشتاقت إلى أربعة من أصحابي فأمرني ربي أن أحبهم فانتدب صهيب الرومي وبلال بن رباح وطلحة والزبير وسعد بن أبي وقاص وحذيفة بن اليمان وعمار بن ياسر فقالوا : يا رسول الله من هؤلاء الأربعة حتى ص . 244 نحبهم ؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يا عمار عرفك الله المنافقين وأما هؤلاء الأربعة فأحدهم علي بن أبي طالب والمقداد بن الأسود الكندي والثالث سلمان الفارسي والرابع أبو ذر الغفاري " رواه الطبراني في الأوسط ورجاله ثقات إلا ابن إسحاق مدلس ) ومجمع الزوائد [ جزء 9 - صفحة 244 ] ح 14932 و تاريخ الإسلام [ جزء 1 - صفحة 460 ] وتاريخ دمشق [ جزء 60 - صفحة 177 ] و[ جزء 21 - صفحة 409 ] فتح المجيد [ جزء 1 - صفحة 477 ] ( روى عنه أبو عثمان النهدي وشرحبيل بن السمط وغيرهما قال النبي صلى الله عليه وسلم : [ سلمان منا أهل البيت إن الله يحب من أصحابي أربعة : عليا وأبا ذر وسلمان والمقداد ] أخرجه الترمذي وابن ماجه


--------------------------------

والان ياعزيزي أسأل نفسك :
مالذي يميز هؤلاء عن الباقي
ولماذا خصهم الرسول - صلى الله عليه و اله و سلم - بهذا المقام العظيم دون الباقي ؟
ولماذا أمر بحبهم بالأسم
مالخصوصية التى يتمتع بها هؤلاء
ولماذا لم يعمم و يقول أن الله أمرني بحب كل أصحابي فأحبوهم كلهم

ولماذا يحبهم الشيعة دون الباقي ؟

المسألة في الصحابة عندنا محتلفة
فنحن لا نوثق كل من هب و دب
من رضى عنه أهل البيت -صلوات الله عليهم- رضينا عنه و من أغضبهم و حاربهم و نازعهم فيرفض و لا كرامة
فهل ستوثق الكل و ستقول عن الكل أنهم عدول ؟
أم هناك ميزان في كتاب الله و سنة رسوله -صلى الله عليه واله وسلم- يجب الرجوع إليه ؟

وهذا الميزان هو أهل البيت -ص-



 

جعفر الصادق

عضو ذهبي
الرسول صلى الله عليه وسلم يحب جميع اصحابه

ان قال اني احب فلان ليس معناه انه لايحب غيره

سال رسول الله صلى الله عليه وسلم

من احب الناس اليك قال عائشة قالوا ومن الرجال قال ابيها

والزبير رضي الله عنه كان حواري الرسول صلى الله عليه وسلم

كل صاحبي له فضيله

بس الرافضى تبحث عن الشبهات وتخذ مايعجبها من الاجاديث وتترك مالايعجبها

يكفي ان الامام علي ارتضى عمرا اماما له ومرجعا له وهذا من كتبكم نهج البلاغة
 

فاتوران

عضو بلاتيني
الرسول صلى الله عليه وسلم يحب جميع اصحابه

ان قال اني احب فلان ليس معناه انه لايحب غيره

سال رسول الله صلى الله عليه وسلم

من احب الناس اليك قال عائشة قالوا ومن الرجال قال ابيها

والزبير رضي الله عنه كان حواري الرسول صلى الله عليه وسلم

كل صاحبي له فضيله

بس الرافضى تبحث عن الشبهات وتخذ مايعجبها من الاجاديث وتترك مالايعجبها

يكفي ان الامام علي ارتضى عمرا اماما له ومرجعا له وهذا من كتبكم نهج البلاغة

اين الشبهات انتم تاخذون الحديث وتصححون الذي يناسبكم وتضربون بالاحاديث الصحيحة التي فيها كشف دين الوهابية وتنكرون اي فضيلة للامام علي وحتى طعنتم بالرسول كما موجود باصح كتاب لديكم وهو البخاري وانه اراد الانتحار هل افضل الخلق وهو الحبيب المصطفى حاول الانتحار وللاسف يرد علي احد الزملاء بالمنتدى ويقول دام موجود بالبخاري فهذا الحديث صحيح
 

محب الشيخين

عضو مميز
بسم الله الرحمن الرحيم







الجامع الصحيح سنن الترمذي [ جزء 5 - صفحة 636 ] ح 3718
( حدثنا إسماعيل بن موسى الفزاري ابن بنت السدي حدثنا شريك عن أبي ربيعة عن ابن بريدة عن أبيه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الله أمرني بحب أربعة وأخبرني أنه يحبهم قيل يا رسول الله سمهم لنا قال علي منهم يقول ذلك ثلاثا و أبو ذر المقداد و سلمان أمرني بحبهم وأخبرني أنه يحبهم
قال هذا حديث حسنلا نعرفه إلا من حديث شريك وفي كتاب رواة التهذيبين عند التعريف بأبي ربيعة الأيادي - راو رقم 8093 جاء ( رواه الترمذى ، و ابن ماجة عن إسماعيل بن موسى ، فوافقناهما فيه بعلو ، و قال الترمذى : حسن غريب )



مسند الإمام أحمد بن حنبل [ جزء 5 - صفحة 351 ]ح 23018
(حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا بن نمير عن شريك ثنا أبو ربيعة عن بن بريدة عن أبيه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ان الله عز وجل يحب من أصحابي أربعة أخبرني انه يحبهم وأمرني ان أحبهم قالوا من هم يا رسول الله قال ان عليا منهم وأبو ذر الغفاري وسلمان الفارسي والمقداد بن الأسود الكندي )و[ جزء 5 - صفحة 356 ] ح 23064 ( حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا أسود بن عامر أنا شريك عن أبي ربيعة عن بن بريدة عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : أمرني الله عز وجل بحب أربعة من أصحابي أرى شريكا قال وأخبرني انه يحبهم على منهم وأبو ذر وسلمان والمقداد الكندي )

تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي[ جزء 10 - صفحة 151 ] باب 9 ح[ 3718 ]
قوله ( حدثنا شريك ) هو بن عبد الله القاضي ( عن أبي ربيعة ) الأيادي ( عن بن بريدة ) هو عبد الله ( عن أبيه ) هو بريدة بن الحصيب قوله ( إن الله أمرني بحب أربعة ) أي من الرجال على الخصوص ( وأخبرني أنه ) أي الله تبارك وتعالى ( سمهم لنا ) أي بين أسماءهم لنا حتى نحن نحبهم أيضا تبعا لمحبة الله ورسوله ( قال ) أي رسول الله صلى الله عليه وسلم ( علي ) أي بن أبي طالب ( منهم ) أي الأربعة ( يقول ذلك ثلاثا ) أي للإشعار بأنه أفضلهم أو يحبه قدر ثلاثتهم قاله القارىء ( وأبو ذر ) الغفاري ( والمقداد ) أي بن عمرو بن ثعلبة الكندي ( وسلمان ) أي الفارسي ( وأمرني ) أي الله سبحانه وتعالى ( وأخبرني أنه ) أي الله سبحانه وتعالى ( يحبهم ) قال القارىء قوله أمرني بحبهم الخ فذلكة مفيدة لتأكيد ما سبق قوله ( هذا حديث حسن غريب ) وأخرجه بن ماجه والحاكم ).

المستدرك على الصحيحين[ جزء 3 - صفحة 141 ]ح 4649
(حدثنا أبو بكر بن إسحاق أنبأ بشر بن موسى ثنا محمد بن سعيد ابن الأصبهاني ثنا شريك و أخبرنا أحمد بن جعفر القطيعي ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل حدثني أبي ثنا الأسود بن عامر و عبد الله بن نمير قالا : ثنا شريك عن أبي ربيعة الأيادي عن ابن بريدة عن أبيه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : إن الله أمرني بحب أربعة من أصحابي و أخبرني أنه يحبهم قال : قلنا من هم يا رسول الله و كلنا نحب أن نكون منهم فقال : ألا أن عليا منهم ثم سكت ثم قال : أما أن عليا منهم ثم سكت
هذا حديث صحيح على شرط مسلم و لم يخرجاه)

عامر ومجمع الزوائد ومنبع الفوائد[ جزء 9 - صفحة 243 ] ح 14931
( وعن علي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
ألا إن الجنة اشتاقت إلى أربعة من أصحابي فأمرني ربي أن أحبهم فانتدب صهيب الرومي وبلال بن رباح وطلحة والزبير وسعد بن أبي وقاص وحذيفة بن اليمان وعمار بن ياسر فقالوا : يا رسول الله من هؤلاء الأربعة حتى ص . 244 نحبهم ؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يا عمار عرفك الله المنافقين وأما هؤلاء الأربعة فأحدهم علي بن أبي طالب والمقداد بن الأسود الكندي والثالث سلمان الفارسي والرابع أبو ذر الغفاري " رواه الطبراني في الأوسط ورجاله ثقات إلا ابن إسحاق مدلس ) ومجمع الزوائد [ جزء 9 - صفحة 244 ] ح 14932 و تاريخ الإسلام [ جزء 1 - صفحة 460 ] وتاريخ دمشق [ جزء 60 - صفحة 177 ] و[ جزء 21 - صفحة 409 ] فتح المجيد [ جزء 1 - صفحة 477 ] ( روى عنه أبو عثمان النهدي وشرحبيل بن السمط وغيرهما قال النبي صلى الله عليه وسلم : [ سلمان منا أهل البيت إن الله يحب من أصحابي أربعة : عليا وأبا ذر وسلمان والمقداد ] أخرجه الترمذي وابن ماجه


--------------------------------

والان ياعزيزي أسأل نفسك :
مالذي يميز هؤلاء عن الباقي
ولماذا خصهم الرسول - صلى الله عليه و اله و سلم - بهذا المقام العظيم دون الباقي ؟
ولماذا أمر بحبهم بالأسم
مالخصوصية التى يتمتع بها هؤلاء
ولماذا لم يعمم و يقول أن الله أمرني بحب كل أصحابي فأحبوهم كلهم

ولماذا يحبهم الشيعة دون الباقي ؟

المسألة في الصحابة عندنا محتلفة
فنحن لا نوثق كل من هب و دب
من رضى عنه أهل البيت -صلوات الله عليهم- رضينا عنه و من أغضبهم و حاربهم و نازعهم فيرفض و لا كرامة
فهل ستوثق الكل و ستقول عن الكل أنهم عدول ؟
أم هناك ميزان في كتاب الله و سنة رسوله -صلى الله عليه واله وسلم- يجب الرجوع إليه ؟

وهذا الميزان هو أهل البيت -ص-

يعني افهم من كلامك انت تأخذ وتصدق جميع مافي كتب السنة؟؟
 

شيخ الطائفة

عضو فعال
لم يجبني أحد ....
ماهي الخاصية التى يتمتع بها هؤلاء الصحابة حتى جعل رسول الله -صلى الله عليه واله وسلم- حبهم واجب على الكل و جعل بهم يعرف المؤمن من المنافق ؟

ولماذا هذا الحديث موافق لمعتقدات الشيعة بتخصيص هؤلاء بالقرب و المحبة من الرسول دون الباقي ؟
 

.. عصآمية *

عضو مخضرم
والان ياعزيزي أسأل نفسك :
مالذي يميز هؤلاء عن الباقي

كل صحآبي له ميزة و الرسول عليه الصلاة و السلام يحبهم كلهم ، علي زوج ابنته و ابن عمه و الصحابة لهم فضائل و هل هذا شيء ينكر ؟ إن لهم ميزات ؟

ولماذا خصهم الرسول - صلى الله عليه و اله و سلم - بهذا المقام العظيم دون الباقي ؟

دون آلبآقي ؟
قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ( لا تسبوا أصحابي لا تسبوا أصحابي فوالذي نفسي بيده لو أن أحدكم أنفق مثل أحد ذهبا ما أدرك مد أحدهم ولا نصيفه )

هني جمع كل الصحابة ;)

و اذا بناخذها من مبدأك ليش خصهم ( دون الباقي ) رآح نرد للحديث اللي فيه أحب آلنآس إلى رسول الله ، و اللي فيه الجواب عآئشة و أبيها :eek:

ولماذا أمر بحبهم بالأسم
مالخصوصية التى يتمتع بها هؤلاء

صحابته بعد :eek:
صدقوه لما كذبه الناس و قاتلوا دفاعاً عن دينه و كل شي لله و للرسول منهم :eek:

أكيد بـ يذكرهم بالإسم !
حاشى رسول الله صلى الله عليه و سلم ان يكون ناكر للمعروف :إستحسان:

ولماذا لم يعمم و يقول أن الله أمرني بحب كل أصحابي فأحبوهم كلهم


هذي خاصية تخص العرب عاد ( و إن من آلبيآن لـ سحر ) ;)
و نلقى بأحآديث أخرى هم بعد حدد الصحابة بالأسمآء :وردة:

ولماذا يحبهم الشيعة دون الباقي ؟

هذي عاد اسمح لي جذبة جذبتوها و صدقتوها ، أنآ سنية متعصبة و أحب آلصحآبة رضي الله عنهم

علي بن أبي طالب والمقداد بن الأسود الكندي و سلمان الفارسي و أبو ذر الغفاري


المسألة في الصحابة عندنا محتلفة
فنحن لا نوثق كل من هب و دب
من رضى عنه أهل البيت -صلوات الله عليهم- رضينا عنه و من أغضبهم و حاربهم و نازعهم فيرفض و لا كرامة
فهل ستوثق الكل و ستقول عن الكل أنهم عدول ؟


و احنا مانوثق بـ بشر بالأمور الدينية ، فمن رضي الله عنه رضينا عنه و بتأييد رسوله و من بغضه نبغضه ولله الحمد :p;)

أم هناك ميزان في كتاب الله و سنة رسوله -صلى الله عليه واله وسلم- يجب الرجوع إليه ؟

اي طبعاً يجب ان ترجع لأحآديث آلرسول و قبلهم آلقرآن آلكريم الذي ( لآ يأتيه آلبآطل من بين يديه و من خلفه تنزيل من حكيم حميد ) و توفق بينهم ، فلآ يكذب أحدهمآ الآخر :eek:;)

و هذا من إعجآز القرآن إللي نزل في سنين طواال :p:D

وهذا الميزان هو أهل البيت -ص-

آلميزآن هو مآ أتآه الله فـ نآخذه و مآ نهآنآ عنه فننتهي :cool:

،

احنا نتبع الله و قرآنه و من بعده رسوله عليه الصلاة و السلام :)

عندك اعتراض لا سمح الله ؟:cool::eek:
 

q8iii

عضو فعال
اين الشبهات انتم تاخذون الحديث وتصححون الذي يناسبكم وتضربون بالاحاديث الصحيحة التي فيها كشف دين الوهابية وتنكرون اي فضيلة للامام علي وحتى طعنتم بالرسول كما موجود باصح كتاب لديكم وهو البخاري وانه اراد الانتحار هل افضل الخلق وهو الحبيب المصطفى حاول الانتحار وللاسف يرد علي احد الزملاء بالمنتدى ويقول دام موجود بالبخاري فهذا الحديث صحيح



شرايك تواجهنا بأحاديث من كتبكم .. مع السند :إستحسان:
 

q8iii

عضو فعال
شنو سبب كرهكم لــ أبو هريرة رضي الله عنه ؟
عثمان بن عفان رضي الله عنه ؟
أبو بكر الصديق رضي الله عنه ؟
عمر بن الخطاب رضي الله عنه ؟


أليسوا من المبشرين بالجنة ؟ .. هل أنتم أفضل من الذي بشرهم بالجنة ؟
هل انتم أفضل من هؤلاء الخلفاء ؟ .. هل تحفظون الأحاديث أكثر من أبو هريره ؟


 

Altamimi

عضو فعال
الحمد لله وحده ,...


الحديث مداره على شريك القاضي ... ! في كل الروايات التي سودت بها الصفحة الحديث مداره على واحد فقط !

شريك القاضي ضعيف فيما انفرد به ...

و نقلت أنت نفسك عن الإمام الترمذي

قال هذا حديث حسن لا نعرفه إلا من حديث شريك

وقال عنه البخاري في ترتيب علل الترمذي الفقرة (19)
((كثير الغلط )) .

وقال الترمذي في سننه (1/66)
((شريك كثير الغلط )) .


وقال ابن حجر في التقريب (1/417)
((صدوق يخطيء كثيرا)) .


قلت ولم يقل الإمام ابن حجر (صدوق يخطئ) فقط ... بل قال (كثيراً) ... فتنبهوا لهذا ...

وجاء في ميزان الاعتدال (3/373)
عن ابي يعلى ، سمعت يحيى بن معين يقول : شريك ثقة إلا انه يخلط ولا يتقن .
وروى علي عن يحي بن سعيد تضعيفه جدا .
وقال عبدالجبار بن محمد : قلت ليحيى ين سعيد : زعموا ان شريكا انما خلط أخره ! قال مازال مختلطا .
وعن عبدالله بن احمد عن ابيه قال : حسن بن صالح اثبت في الحديث من شريك كان شريك لايبالي كيف حدث ))

قال الشيخ العلامة المحدث المعلمي اليماني رحمه الله تعالى في كتابه (التنكيل) صفحة (108) حول ترجمة شريك بن عبدالله النخعي :
((اما حال شريك في نفسه فمن أجلّة العلماء وأكابر النبلاء ، فأما في الرواية فكثير الخطأ والغلط والاضطراب ، فلا يحتج بما انفرد به او يخالف ، ونسبه الدار قطني وابن قطان وعبدالحق الى التدليس )) .



ولا نجد فيما أوردت متابع لحديث شريك ...


و عليه فلا حاجة لنا بما أوردت .
 
أعلى