ايها الاخوة هذة رسالة للوزير الفاضل المليفي وزير التربية
ومن يريد ان يضيف اليها اي امر فليضف, لعل وعسى يقرأها الوزير الذي والله الكثير قد فرح لتوليه هذه الوزارة دون غيرها,
وهي على شكل نقاط , وقد كتبتها بشكل سريع فان غاب عني شي , فأرجو اكماله بما لديكم من نقاط
1-التلاميذ في المرحلةالابتدائية لايجدون الوقت الكافي للمذاكرة والراحةوالاجتماع مع عائلاتهم,وهذا ما اشاهده كولي امر
فهم يصلون بيوتهم في 2 ولاوقت لديهم لذلك,وسابقا كانوا يخرجون12.20وهو مناسب لمن هو في اعمارهم
2-الغاء مواد التربية الحياتية ومهارات الحياة وتربية وطنية,ووضع بدل منها حصه للقراءة الحرة او مايفيد التلميذ,
3-مراجعة جميع المناهج الجديدة, وخصوصا اللغة العربية والرياضيات والعلوم
4-وقف تانيث المدارس
5-وقف العمل بالملف اللا انجازي فورا,
6-عدم تشتيت المعلم والمعلمة ب الشكليات والطلبات التعجيزية التي لاتهم التلميذ ,وجعل انجاز المعلم يقاس بمستوى تحصيل تلاميذة فقط,
7-وقف سطوة النساء في الوزارة,فهن لايقدمن الحلول لاي مشكلة تصادف مراجع او ولي امر اوموظف,مجرد ديكورات يطبقن القانون بحذافيرة وليس روح القانون,كأجهزة كمبيوتر فقط كصادر ووارد,هذا اذا لم يعقدن المشكلة
8-وقف مايسمى بالجودة الشاملة,التي حولت المدارس وخصوصا مدارس البنات الى معسكرات , حتى كرهن الدوام فهي جودة زائفةتنظر الى النتيجة فقط, ولاتنظر للوسيلة
كقائديرسل رجاله تباعا للتهلكة لاجل نصر الزائف,دون النظر للخسائرالجسيمةفي نفسية التلميذ والمعلم
9-عدم الوثوق بجميع الاحصائيات التي تصدرها المدارس بجميع الاقسام العاملة فيها,وايجاد الية تعطي صورة حقيقية لهذه الاحصائيات
10-التركيز على اللغه العربية في المراحل الاولى تركيز شديد,
فعلى التلميذ ان يتعلم اللغة العربية في المدرسة , لاان يأتي من بيته جاهز
11-مقولة على البيت ان يهتم بتحصيل الابناء ,اصبحت مقولة سمجة وباهتة
فلا توجد ام لاتتابع ابنائها,والدليل سوق الدروس الخصوصية الرائج جدا هذه الايام,وهذة المقولة يجب ان تستبدل ب (على الوزارة ان تهتم بتحصيل ابنائها)
12-معلم اللغة العربية في المراحل الاولى يقاس انجازة ,بمدى استطاعة التلاميذ على قراءة وكتابة الكلمات البسيطة ويقوم المعلم على ذلك, طبعا بعد جعل المناهج اكثر وضوح وفائدة
13-الاستماع الى مشاكل اهل الميدان من اهل الميدان انفسهم,وليس الموجهين والاداريين اصحاب الاحصائيات والتقارير التي كلها كله تمام يافندم
14-الاستماع الى اولياء الامور حول المناهج بصورة عامة والمعلمين بصورة خاصة دون وسيط
15-............هي لكم فأضيفوا مااردتم
ومن يريد ان يضيف اليها اي امر فليضف, لعل وعسى يقرأها الوزير الذي والله الكثير قد فرح لتوليه هذه الوزارة دون غيرها,
وهي على شكل نقاط , وقد كتبتها بشكل سريع فان غاب عني شي , فأرجو اكماله بما لديكم من نقاط
1-التلاميذ في المرحلةالابتدائية لايجدون الوقت الكافي للمذاكرة والراحةوالاجتماع مع عائلاتهم,وهذا ما اشاهده كولي امر
فهم يصلون بيوتهم في 2 ولاوقت لديهم لذلك,وسابقا كانوا يخرجون12.20وهو مناسب لمن هو في اعمارهم
2-الغاء مواد التربية الحياتية ومهارات الحياة وتربية وطنية,ووضع بدل منها حصه للقراءة الحرة او مايفيد التلميذ,
3-مراجعة جميع المناهج الجديدة, وخصوصا اللغة العربية والرياضيات والعلوم
4-وقف تانيث المدارس
5-وقف العمل بالملف اللا انجازي فورا,
6-عدم تشتيت المعلم والمعلمة ب الشكليات والطلبات التعجيزية التي لاتهم التلميذ ,وجعل انجاز المعلم يقاس بمستوى تحصيل تلاميذة فقط,
7-وقف سطوة النساء في الوزارة,فهن لايقدمن الحلول لاي مشكلة تصادف مراجع او ولي امر اوموظف,مجرد ديكورات يطبقن القانون بحذافيرة وليس روح القانون,كأجهزة كمبيوتر فقط كصادر ووارد,هذا اذا لم يعقدن المشكلة
8-وقف مايسمى بالجودة الشاملة,التي حولت المدارس وخصوصا مدارس البنات الى معسكرات , حتى كرهن الدوام فهي جودة زائفةتنظر الى النتيجة فقط, ولاتنظر للوسيلة
كقائديرسل رجاله تباعا للتهلكة لاجل نصر الزائف,دون النظر للخسائرالجسيمةفي نفسية التلميذ والمعلم
9-عدم الوثوق بجميع الاحصائيات التي تصدرها المدارس بجميع الاقسام العاملة فيها,وايجاد الية تعطي صورة حقيقية لهذه الاحصائيات
10-التركيز على اللغه العربية في المراحل الاولى تركيز شديد,
فعلى التلميذ ان يتعلم اللغة العربية في المدرسة , لاان يأتي من بيته جاهز
11-مقولة على البيت ان يهتم بتحصيل الابناء ,اصبحت مقولة سمجة وباهتة
فلا توجد ام لاتتابع ابنائها,والدليل سوق الدروس الخصوصية الرائج جدا هذه الايام,وهذة المقولة يجب ان تستبدل ب (على الوزارة ان تهتم بتحصيل ابنائها)
12-معلم اللغة العربية في المراحل الاولى يقاس انجازة ,بمدى استطاعة التلاميذ على قراءة وكتابة الكلمات البسيطة ويقوم المعلم على ذلك, طبعا بعد جعل المناهج اكثر وضوح وفائدة
13-الاستماع الى مشاكل اهل الميدان من اهل الميدان انفسهم,وليس الموجهين والاداريين اصحاب الاحصائيات والتقارير التي كلها كله تمام يافندم
14-الاستماع الى اولياء الامور حول المناهج بصورة عامة والمعلمين بصورة خاصة دون وسيط
15-............هي لكم فأضيفوا مااردتم