آستجـووووآب جـديــد لـكـل مــن : وزيــر الخآرجية وو وزيـر الدفـــآع

jabermbarakmohdsobah.jpg




ستعد نواب مستقلون الى اعداد استجوابين سيقدمانهما خلال أيام لوزير الخارجية الشيخ محمد الصباح ووزير الدفاع الشيخ جابر المبارك.
هذا الخبر الذي تناولته اليوم صحيفة "الوطن" نقلا عن مصادرها الخاصة، أدرجت تفاصيل الجلسة السرية التي عقدها مجلس الأمة أمس، والذي أحال الحالة المالية للدولة، التي قدمتها الحكومة للمجلس وملاحظات النواب عليها الى لجنة الميزانيات والحساب الختامي البرلمانية لتدرسها وتقدم تقريراً فيها في ديسمبر المقبل 2011.
وبحسب الصحيفة، شهدت الجلسة المغلقة نقاشا حول مصروفات الدولة وغياب العدالة في انجاز الكوادر واداء هيئة الاستثمار وبعض الخسائر التي منيت بها في بعض مكاتبها الخارجية، والتصرف في ملكية بعض اسهمها واسس الاستثمار في بعض الشركات، كما طالب نواب بالتخلص من الاستثمارات المحرمة، وابدى وزير المالية استعداده للأخذ بعين الاعتبار ملاحظات النواب، مؤكدا أن أداء الاستثمارات جيد والحالة المالية للدولة ممتازة في ظل ارتفاع أسعار النفط ونجاح الاستثمارات الخارجية في تحقيق الارباح وتراجع نسبة الخسائر بشكل كبير.
وقد تضمنت الحالة المالية للدولة، والتي عرضت على النواب في جلسة سرية امس بطلب من الحكومة، ان حجم الاستثمارات الخارجية بلغ 5.4 مليارات دينار، وحجم الموجودات بلغ 81.2 مليار دينار بعد خصم التزامات الدولة البالغة 21.6 مليار دينار، وبلغت موجودات الدولة قبل خصم الالتزامات 102.9 مليار دينار وهي تشمل استثمارات هيئة الاستثمار ومؤسسة البترول وبقية الجهات بالدولة.
وفي اتجاه آخر كلف رئيس مجلس الامة النائبين عبدالله الرومي وحسين الحريتي الترافع بالدفاع اليوم الاربعاء امام المحكمة الدستورية عن النائب فيصل المسلم في قضية رفع الحصانة عنه على خلفية قضية الشيكات.
من جهة اخرى فقد أعلن النائب علي الدقباسي أمس أنه وقع على الوثيقة التي تحمل الحكومة مسؤولية انحدار الأوضاع في الدولة، والتي تطالب برحيل رئيس الوزراء ونائبه تحقيقاً للمصلحة الوطنية.
كما اعلن النائب فيصل المسلم انه وقع وثيقة الموقف التي تحمل المسؤولية للحكومة، ووصفها المسلم انها بحق «وثيقة تاريخية».
http://www.sariyaa.com/index.php?op...7144:2011-06-08-08-36-39&catid=39:top-stories
 
أعلى