الكويت على خطى الأردن والمغرب ببداية عهد الشيخ نواف/ بعد الفهد ! ناصر الورقة الاخير

q8

عضو فعال
بعد الفهد.. 'ناصر' الورقة الاخيرة!!


الكويت على خطى الأردن والمغرب ببداية عهد الشيخ نواف- برأي الجاسم




18/6/2011 -ميزان-مقال اليوم 12:32:18 PM

المحمد والجاسم

في الأردن والمغرب.. اتخذت الأسر المالكة قرارها بالتخلي عن بعض سلطاتها مقابل إطالة عمرها السياسي.. وسواء تم ذلك بشكل طوعي أو قسري.. ذاتي أو بناء على نصائح غربية، فإن حكم الأسر المالكة في المنطقة العربية دخل مرحلة جديدة، ولست أرى الأسر المالكة في دول مجلس التعاون بعيدة عن الدخول في تلك المرحلة.. المسألة مسألة وقت فقط. وفي تقديري فإن الكويت سوف تشهد هذا التطور في نهاية العهد الحالي أو في بداية عهد الشيخ نواف الأحمد.

الجزء الأول من 'الموسم السياسي' المحلي لهذا العام قارب على الانتهاء.. هناك حاجة ملحة للتفكير والتدقيق والتأمل في أحداثه، فالبادي أن الجزء الثاني قد يشهد تطورات سياسية مهمة. في هذا المقال أحاول رصد بعض المتغيرات الجوهرية التي طرأت ونتائجها المحتملة، وأبدأ بتحليل أهم فقرة وردت في الخطاب الأخير لصاحب السمو أمير البلاد.

جاء في الخطاب: 'لقد أكدت مرات وأجدد التأكيد على أنني من يحمي الدستور ولن أسمح بأي مساس به فهو الضمانة الحقيقية لاستقرار نظامنا السياسي والدعامة الرئيسية لأمن بلدنا..'، فماذا تعني هذه العبارة؟ ماذا يعني هذا التعهد المحمود من قبل رئيس الدولة شخصيا بحماية الدستور وعدم السماح بالمساس به؟ أميل هنا إلى تبني الرأي القائل بأن هذه 'التعهد الأميري' يكشف عن تخلي السلطة بشكل نهائي عن فكرة تنقيح الدستور، وهي الفكرة المركزية التي سعت السلطة إلى تنفيذها منذ بداية عهد المرحوم الشيخ صباح السالم في العام 1965 ولغاية نهاية العام الماضي حين استقدمت أحد الخبراء من مصر وعهدت 'بمقاولة' تنقيح الدستور إلى أحد النواب. كما يكشف هذا التعهد أن السلطة، وعلى ضوء تطور ردود الفعل الشعبية التي تمثلت في 'الخروج إلى الشارع'، وبتأثير الثورات العربية أيضا، تبنت فكرة التمسك بالدستور والدفاع عنه لا سيما بعد أن بدأت بعض القوى السياسية تطالب بتعديله نحو المزيد من الحريات وبعد أن برزت المطالبة بما يسمى 'بالحكومة الشعبية'. أي أن السلطة أدركت أخيرا أن مصلحتها تتطلب التمسك بالدستور الحالي واعتباره 'الحد الأقصى' لما يمكن القبول به من جانبها خوفا من تنامي الرغبة في تعديله والاتجاه نحو النظام البرلماني الكامل الذي يترتب عليه تقليص كبير لسلطة الشيوخ. وبالطبع لا يمكن أن ننسى أن نجاح رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد في السيطرة على قرار الأغلبية في مجلس الأمة، ونجاحه في 'تحييد' الإعلام الخاص أو استمالته وتطويعه، ونجاحه في التحالف مع بعض القوى السياسية الانتهازية، ونجاح الإعلام الفاسد في دق الأسافين بين فئات المجتمع.. كل ذلك جاء 'كبديل ناجح' يغني عن فكرة تنقيح الدستور.

على كل حال.. المهم في الأمر هو أن السلطة انتقلت من مرحلة الهجوم على الدستور إلى مرحلة الدفاع عنه والتمسك به. وفي تقديري الشخصي أن تمسك السلطة بالدستور سوف يتعاظم نتيجة التطورات السياسية الدستورية التي جرت في كل من المملكة الأردنية والمملكة المغربية، وهي تطورات تهدف إلى إطالة عمر الأسر المالكة مقابل التخلي عن جزء رئيسي من سلطاتها.

والسؤال الذي يفرض نفسه هنا هو: هل تمسك السلطة بالدستور وتخليها عن مشروع إسقاطه يمثل الحد الأقصى 'للتنازل' الذي يمكن أن تقدمه؟ وبصياغة أخرى: هل التمسك الشكلي بالدستور، بالتزامن مع جهود إفراغه من محتواه، تعصم السلطة في الكويت من رياح التغيير وتغنيها عن تقديم تنازلات مماثلة للتنازلات الأردنية والمغربية؟

في تقديري الشخصي فإن مجرد تخلي السلطة عن مشروع إسقاط الدستور لا يكفي، فالسلطة تعاني من أزمة خطيرة عنوانها عدم الكفاءة في إدارة شؤون الدولة، فالمطالبة الشعبية بإقالة رئيس مجلس الوزراء ليست وليدة عداء السلطة للدستور بقدر ما هي نتاج أزمة الكفاءة. فضلا عن ذلك فإنه لا قيمة للتمسك الشكلي بالدستور في الوقت الذي تدار فيه البلاد بواسطة الفساد المالي والسياسي لتغطية أزمة الكفاءة. وبعبارة أخرى يجب الاعتراف بأن الشيخ ناصر المحمد هو جزء من أزمة السلطة وليس كل أزمتها، ورحيله هو جزء من الحل لا الحل كله. إن الشيخ ناصر المحمد هو عنوان أزمة السلطة وليس مضمونها. ومن الواضح أن السلطة تدرك هذه الحقيقة لذلك بدأت بتقديم التنازلات.. إن التضحية بالشيخ أحمد الفهد هو بداية التنازلات بصرف النظر عن التفاصيل، وفي تقديري سوف تضطر السلطة إلى تقديم المزيد، ولدى السلطة أكثر من 'ورقة تضحية'، فالشيخ ناصر المحمد هو الآخر 'ورقة' يمكن للسلطة أن تتنازل عنها في نهاية المطاف كبديل للقبول بفكرة التعديل الدستوري والتوجه صوب النظام البرلماني الكامل بعد أن تتنازل عن 'ورقة رياضة الشيوخ' و'ورقة تجارة الشيوخ' و'ورقة إعلام الشيوخ' و'ورقة الوزارات السيادية للشيوخ'.. إن هذه التنازلات قادمة لا محالة والمسألة مسألة وقت ومناسبة لا أكثر، فالشيوخ يدركون أن الاحتجاجات الشعبية والبرلمانية ليست موجهة ضد الحكومة بل هي موجهة ضدهم باعتبار أنهم يملكون السلطة الفعلية.. فلا قيمة سياسية مستقلة لمجلس الوزراء في الكويت، وقرار الأغلبية في البرلمان 'مسروق'، والقرار مركزي بيد الشيوخ وحدهم بمعاونة، أو تحت تأثير، حلفاء يمثلون قمة الفساد السياسي والمالي وقاعدته في البلاد. إن شعار 'الشعب يريد إصلاح النظام' الذي هتف به الشباب خلال اجتماعاتهم العامة يعني وجوب إعادة ترتيب العلاقة بين الشعب والأسرة الحاكمة.

إن تاريخ الكويت لا يكشف عن مبادرة تلقائية من جانب الشيوخ، لكنه يؤكد استعدادهم للتجاوب مع الضغط الشعبي.. فلدى شيوخنا في نهاية المطاف نزعة 'براغماتية' تحول دون انكسارهم.. فحتى لو اعتصموا 'بالعناد' والتشدد في البداية، فإنهم يتقبلون في النهاية تقديم التنازلات.. ومع ذلك فإنني لا أريد المراهنة على 'استجابتهم' بل أتمنى 'مبادرتهم' قبل فوات الأوان.. فأنا أتوقع أن يتطور العمل السياسي الشعبي ويترسخ منهج الاحتجاجات العامة، فإذا كانت السلطة قد انتقلت من مرحلة الهجوم على الدستور إلى مرحلة الدفاع عنه، فإن 'المعارضة' سوف تنتقل حتما من مرحلة الدفاع عن 'المكتسبات الدستورية' التي لازمت مرحلة عداء السلطة للدستور إلى مرحلة الهجوم 'الإصلاحي'، أي المطالبة بنظام برلماني كامل سواء عبر تعديل الدستور أو من خلال تكريس تقاليد برلمانية.

إنني أرى الكويت مرشحة للحاق بركب الأردن والمغرب.. وخير لنا ولشيوخنا أن نصلح النظام بأنفسنا لا بناء على نصائح غربية!





أرحل أرحل ياناصر ..مانبي نشوفك باجر ..:)
 

الفهيد

عضو مميز
بالتاكيد سنطالب بنظام برلماني كامل…
ولن نقبل ببرلمان موالي للمهري …يخرج علينا كل يوم يحدد لنا خارطة طريق
هزلت دولة بكيانها مهري يقول مجلس الامه سيكمل مدته… كلام يحتاج الى تفسير
 
مقال قوي , وحار , وجامد , وهوت ,

الله يخلي لنا , صاحب السمو أمير البلاد , ويحفظ " كويتنا " من كل سوء

واتمنى ان تحل كل المشاكل , ونرتاح : (


شكرا لك يا صاحب الموضوع
 

المشعان2

عضو بلاتيني
قبل أن نصل لعهد الشيخ نواف حفظة الله أتوقع سوف يعاد ترتيب أوراق الاسرة الحاكمة بصعود اشخاص واختفاء أشخاص عن الساحة السياسية ولكن غياب ناصر المحمد ليس بهذي السهولة لان سوف يكون الثمن غالي وأتوقع التغيير سوف يكون بشهر 10 للتهيئة للوضع الجديد مابعد ناصر المحمد !!
اللهم بارك في عمر أميرنا ويحفظة لنا وللبلد
 

قبس

عضو مميز
ودون الروجوع لتفاصيل التغييرات السياسية اجد ان الانقلاب وشيك على الحراك السياسي الذي يحدث حالي واضن ان السلطة مدركة لهذا غير انها تحاول ان تنتهز الفرص لتطيل الوضع السياسي القائم ما إستطاعات على ذلك مستخدمة كل الاساليب التقليدية (كلمات ، منح ، الخ)

المهم في الموضوع هو المدة التي نحتاج إنتضارها لنرى التغيير الجذري في سياسة الدولة، وفي رئي انها فترة قصيرة ، كا مدة تسديد قسط سيارة او اقل قليلاً :)
 

المشعان2

عضو بلاتيني
اللعبة السياسية وترتيب الاوراق لللاعبين الجدد لحسم المواقع سوف تنحرص في الاسما التالية ناصر المحمد عينه على ولاية العهد ناصر صباح الاحمد عينه على رئاسة الوزراء أحمد الفهد عينه على منصب مردوده المالي كبير ايا كان المنصب واحتمال دخوله في الداخلية او الدفاع والحممود سوف يكون أحد خيارات السلطة لمرحلة انتقالية لرئاسة الوزراء فقط انتقالية يبقى الحلقة الاضعف محمد الصباح سوف يضحى فيه في اقرب فرصه لصعود الباقين !!
ال3 سنوات القادمة حاسمه والكل يريد حسم الامر لصالحه دون خسائر تذكر أو جروح في وضعه السياسي !!
 

اليعربي

عضو بلاتيني
اعتقد ان بقاء ناصر المحمد كلف جمييع الاطرااف الكثير

الكويت

التنميه

العلاقات الخارجيه

شعب الكويت

الاسره الحاكمه

الامن الوطني والاستقرار

الوحده الوطنيه

وبقائه اكثر سوف يزييد من هذه التكاليف

والملاحظ ان كل شيء قاعد يتزايد بشكل طردي
سواء من الخسائر والمشاكل السياسيه ببقاء ناصر المحمد

كل سنه تمر وكل شهر يمر وكل يووم يمر الاموور تتعقد
 

""" صمتي جرحني """

عضو بلاتيني
أنا أقول بعيده عن شاربك أنت واللي وراك تبي رئاسة الوزراء للشعب رئاسة الوزراء للصباح فقط ليبرالي ويبي رئاسة الوزراء
 

clashman82

عضو بلاتيني
صاحب قائل هذا المقال كان يوم من الايام "صبي" في جريدة الوطن..

سبحان الله..

الآن صار " يّعبد"
 

يمك دروبي

عضو بلاتيني
بعد عمر طويل
سترتد الكويت للسعودية وبقوة للحفاظ على مكاسب الاسرة
وسيكون ناصر المحمد القربان

مجرد توقع
 

أبو سديم

عضو فعال
والله المملكة الدستورية فيها راحة للأسر الحاكمة أكثر من الشعوب، ما أجمل لو إن آل صباح يكون لهم الحكم فقط، ولهم مخصصاتهم، ولهم منا الحب والولاء بدون أن يخوضوا في صدامات سياسي مع الشعب، نتألم والله العظيم إذا رأينا شيخ في منصب ومقصر ! ما اجمل لو أنه على بساط الكرامة.
 

نبض القلم

عضو بلاتيني
إذا جمعنا بين الخيوط...

الإشارات التي وردت في الخطاب السامي ....وردة الفعل على الأرض ...
قد يكون تحليله منطقياً ...
ونتمنى فعلا أن يكون التغير... أي تغير.... للأفضل ...
وبمبادرات لا بضغوطات ...
لان الضغوطات قد تؤدي لخسائر الوطن في غنى عنها ...
حفظ الله الكويت ..وشعبها...
 

نيو

عضو ذهبي
هل تتوقع ان هم الكاتب هي الكويت
وخايف على مصلحة البلد
تكون واهم
الجاسم اذا خاصم فجر
العداوه مع رئيس الوزراء هي التي جعلته يكتب ويسب ويسجن
كان هو اقرب واحد للحكومه ويعلم خفايا الامور
محامي سراق المال العام
قصدي الناقلات
بصراحه مقاله متاخر اذا كان كلامه صحيح واشك بذلك
 

بشاركو

عضو بلاتيني
في ظل العجز الحكومي عن انجاز مشاريع تنموية تخدم الشعب مثل الجامعات و المستشفيات
و تردي المستوى الصحي و التعليمي كل ذلك سبب في انتشار التذمر الشعبي خاصة ان البلد غنية و لاينقصها ان تكون من ارقى الدول الا سوء الادارة الحكومية ولقد لخص الصحفي يوسف النصار في موضوع بشار كيوان و المخابرات السورية ان الاوضاع في الكويت تعنبر بيئة جاذبة كي تتخذ المخابرات الدولية الكويت مركز لها للقيام بحروب بالانابة على الاخرنن من خلال تشراء و توظيف وسائل الاعلام في الكويت لتوفر اربع عوامل في الكويت

1- الحرية المتاحة
2- الفوضى السياسية
3- ضعف الحكومة في اتخاذ القرارات
4-الفساد المالي والادراي
 

سونار

عضو بلاتيني
صوب النظام البرلماني الكامل بعد أن تتنازل عن 'ورقة رياضة الشيوخ' و'ورقة تجارة الشيوخ' و'ورقة إعلام الشيوخ' و'ورقة الوزارات السيادية للشيوخ'.. إن هذه التنازلات قادمة لا محالة والمسألة مسألة وقت ومناسبة لا أكثر، فالشيوخ يدركون أن الاحتجاجات الشعبية والبرلمانية ليست موجهة ضد الحكومة بل هي موجهة ضدهم باعتبار أنهم يملكون السلطة الفعلية.. فلا قيمة سياسية مستقلة لمجلس الوزراء في الكويت، وقرار

طيب ماهو البديل .. البديل يعني

بدل ورقة رياضة الشيوخ تكون رياضة التجار

وبدل تجارة الشيوخ تكون تجارة التجار

وبدل إعلام الشيوخ يكون إعلام التجار

وبدل الوزارات السياديه للشيوخ تكون الوزارات القياديه للتجار

لأن هذا هو البديل الواضح الأن

يعني لا طبنا ولا غدا الشر (لا والله حتى الشيوخ أرحم من قسوة التجار )
 

بشاركو

عضو بلاتيني
132986-8p16--17.jpg

صور محمود حيدر و الشيخ احمد الفهد

من الذي يقف خلف الجويهل و كوهين و اثارة الفتن في البلد اليس الشيوخ
و من الذي وزع المناصب الي اذناب ايران اليس الشيوخ
ومن الذي يتم استخدامه كلحاف البرد يستعملونهم وقت الحاجة و يرمونه انهم
البدو الذين يعتبرونهم كبش فداء و دفعت بلاء و فداوية
في خين يستمتع الاخرين بالكعكة
ان البدو مظلومين و مقهورين

المستفيد من اموال الشعب هم حاشية الشيوخ

والشعب ديون و قروض و لا يجدون مستشفي يتعالجون فيه لان اخر مستشفى بني في الثمانينات و لا يوجد جامعة يتعلم بها ابناء الكويت غير الجامعة اليتيمة التي بنيت منذ الستينات و لا تستوعب الكويتين و من يستمتع باموال الشعب هم الحاشية
و الشعب يريد ان يشارك في الكعكة التي يحرم منها و يستمتع بها الاخرين.

لعل القصيدة التالية تشرح معاناة للشعب

=====


الشاعر : صالح النصر الله

ياكويت بالمرة عَلـَيْ لا تَعَتْبين
لاني بمنْك ولانتي يكويت مني
ماني ولدك اللي بَالاول تَخَبرين
ولانتي بأمٍّ لي عليَّه تحني
من يوم فضلتي علينا البعيدين
صرتي عذاري بان منك التجني
عيالك طردتينا وحنا المودين
وخذتي عيال ٍ غيرنا بالتبني
ناسَ ارغدوا واثروا وهم مستريحين
واللي اشتقوا ما حصلوا الا الهبني
يوم السفر والغوص وابيوتك الطين
روحي اسألي الهيرات يا كويت مني
تعطيك عنا العلم واتخبّرِك زين
وتذْكر لك ايام ٍ لنا قد مضني
بين السفر والغوص راحت لنا اسنين
يشتان منها القلب وايهبلني
نقطع غبيب ٍ تبتهر كالبراكين
عقل الذليل ايكود منها يجني
ونصارع امواج البحر مستميتين
ابدا ً فلا نرتاح او نريهني
كله لعينك بس نبغيك ترضين
ندعي العمار الغالية يرخصني
ويوم ان صفا جَنْدك وزرعك غدا زين
والخضر هلَّن والعَقَاب ادبرَنِّي
حنا غدينا من جناك امحرومين
واللاش بارضك داله ٍ وامتهني
ما ينفعك ياكويت بالعسر واللين
إلا عيالك واخذي العلم مني
هم عزوتك وهْما غناتك عن الدين
وهْم الذرا لين الليال اظلمني
والا الغريب لوجاد وياك هالحين
عليك ما يبرح يدُور التجني
يبدي البشاشة ويظهر العطف واللين
ومن تحت ثوبه خنجر ٍ لك يسني
بس ينطرك يبغيك يوم ان تطيحين
حتى يَغَرسه واخذي العلم مني
 

بشاركو

عضو بلاتيني
قصيدة الدار جارت للشاعر الفذ فهد بورسلي

الذي لم يكن شاعرا متمكنا فقط من الكلمة
لكن كانت لديه القدرة على التعبير عن معاناة الشعب
وقد وصف معاناته باكثر من قصيدة وهذه احدها .

الدار جارت

الدار جارت ماعليها شافه
والحر فيها شايف معافه
بالك تكاثر صدها و إن صدت
عادتها عقب القبول أنكافه
دار لغير عيالها مشكورة
ولا إبنها تلعن أبو أسلافه
دار يعيش بها الغريب منعم
وتعيش فيها أم أحمد العجافه
دار أوصفها عجوز شمطا
همازة مناعة حلافه
تغذي عيال الناس و تداويهم
وعيالها لعيونهم خطافه
آسف على الطيب تردى حاله
ولا الردي مامن عليه حسافه
مثل الحمامة فرخها في البيضة
عند طيرانه تنكره و تعافه
هذا جزانا زين سوت فينا
خل الغرق مايوهل النزافه
حنا تقاطعنا و شنا نفوسنا
والزود خلانا على مهيافه
والحسد و البغضا و قل الرحمة
ماواحد فينا سعى بأنصافه
يالله دخيلك عقب ذيك النخوة
مامن من الواجب ولا طرافه
نصبر غصب أو طيب هذي القسمة
لو نلحس التمرة ورى الخصافه

المرحوم فهد بورسلي
 

بشاركو

عضو بلاتيني
الصحفي يسال الشيخ أحمد صباح السالم هل هناك احساس عند الشعب في ميل الحكم للشيعة

وسألته «الحياة» عما يردده الكويتيون من وجود ميل لحكومة الشيخ ناصر لتقريب الشيعة وبروز عناصر شيعية حديثة الثراء وذات خطاب طائفي حاد وتتحالف مع الحكومة ضد المعارضة فقال إن «هناك إحساس موجود عند غالبية الشعب الكويتي أن هناك ميلاً في سدة الحكم لأشخاص دون أشخاص ـ ولا أقول شيعة أو سنة ـ ولكن عندما تميل كفة شريحة لا بد من أن يصدر اعتراض على ذلك، وكلامي ينطبق على كل من تتضخم ثروته من دون معرفة مصادر هذا الثراء»، وأن الكويتيين «يحسون أنه تم تقريب شريحة معينة من الشعب…». ويلاحظ أن عناصر من شريحة الشيعة «عليها علامات استفهام تم تقريبها على حساب العوائل (الشيعية) التي نعرفها من قديم ووقفت مع الكويت دوماً مع بقية عوائل الكويت».

وعما إذا أبناء الأسرة الحاكمة يتحفظون على ميل الحكومة نحو إيران قال: «هم مختلفون… فمن هم الآن في الحكومة يرون عكس ما أرى أنا، فيجب أن نتقرب للجميع (الدول) ولكن ليس على حساب منظومة دول مجلس التعاون الخليجي أياً كان، فنحن دول مجلس التعاون بجسد واحد ورأسنا هي السعودية»، وهو يرى أن الكويت «تصرفت بسرعة بطيئة» خلال الأزمة الأخيرة في البحرين.
الشيخ أحمد صباح السالم
جريدة الحياة
دار الحياة - 6 حزيران (يونيو) 2011

=======

هذا قول الشيخ أحمد صباح السالم الصباح حفظه الله

عن

نواب التأزيم

ورفض نعت بعض النواب بالمؤزمين، قائلا: هؤلاء هم من يخافون على البلد وهم من يحافظون على أسرة الحكم، تخرجوا في المدرسة السياسية القديمة وأصبحوا الأكثر حفاظا على الشعب ومقدراته وأكثر حبا وتعلقا بالأسرة الحاكمة، وما ذلك المسمى إلا هو صناعة حكومية غير معترف فيها.
واستدرك: فلننظر إلى تاريخهم وتاريخ آبائهم وأجدادهم، فقد خرجوا من رحم الكويت وإن لم يكونوا كذلك، فإنهم خرجوا من بطن الجزيرة العربية من نجد التي نحن وغيرنا منها، وعلى هذا الأساس انظر إليهم تجد أنهم يحافظون على بيت الحكم والشعب أكثر من حفاظهم على أنفسهم.
نواب الحكومة
ولفت إلى أن 40 نائبا قد أتت بهم الحكومة إلى مجلس الأمة وأما العشرة الآخرون، وكلنا يعرفهم، هم من يمثلون كل أطياف وشرائح الشعب الكويتي فالكل يتساءل أين الأربعين أليسوا صناعة الحكومة حتى ينعتوا البقية بأنهم مؤزمون؟ ولهذه الأسباب نشهد المشاكل.
وتابع: لدينا دستور، وعندنا قوانين ونظم ولوائح للأسف لا تُطبق موادها ولا تترجَم إلى أفعال، وهذا يبدأ من المواطن الكويتي في حسن اختياره لمن يمثله في قاعة عبدالله السالم عبر صناديق الاقتراع بعيدا عن المسيرات والاعتصامات والإضرابات، هنا سيكون التغير لمصلحة الكويت.

صناعة حكومية
وتحدث أحمد الصباح عن الشأن السياسي المحلي والإقليمي، ففي الشأن المحلي رفض تسمية بعض النواب بالمؤزمين بل هم من يحافظ على الشعب وعلى أسرة الصباح بينما هناك 40 نائبا هم صناعة حكومية، أما في الشأن الإقليمي دعا إيران والعراق إلى معاملة الكويت بالمثل في حسن الجوار، فالكويت حجمها الصغير لن يهز كيان تلك الدولتين في حين أن الكويت لديها أصدقاء وأحباء كثر وعلاقات متينة مع الأصدقاء بما في ذلك السعودية واصفا إياها بحزام الأمان ومربط الحماية.
القبس
22/05/2011

====

آل خليفة للسياسة الكويتية: أفشلنا انقلابا استهدف دول الخليج
الخميس، 2 يونيو 2011 -
……….كانت عندى مخاوف حيال تحرك البعض للقيام بعمل مشبوه، ونبهت إليه منذ زمن، ولكن هناك من تعامل مع الأمر بحسن النوايا، حيث لم يتوقعوا أن يحدث فى البحرين ما حدث، واكتشفنا أن كل ذلك مخطط له منذ زمن طويل، بعلم ومساعدة دول أجنبية، ومن المقرر له أن ينفذ فى العام 2017، لكن ما عجل به ما شهدته كل من تونس ومصر”.
وعن المخطط الذى كانت تسعى فئة قليلة إلى تنفيذه، قال آل خليفة ” كان الأشرار يخططون لثورة يليها انقلاب عسكرى وإسقاط النظام وقتل أركانه، وعثرنا فى مكان ما على أربع مشانق معدة سلفا، واحدة لجلالة الملك، والثانية لولى العهد والثالثة لى أنا، أما الرابعة فهى لحرم جلالة الملك، تصور ما أبشع ما كانوا يخططون له”.
 

ثامر العنزي

عضو بلاتيني

لابد من وجود أحزاب قانونية ومعترف بها أولاُ ، ومن ثم تتم المطالبة بما طالب به شعبي الاردن والمغرب
فالكويت لا يوجد بها حزب واحد بشكل قانوني ،
فكل ما هناك تكتلات من خمس افراد أو احزاب من 20 فرد وهكذا .
اؤيد وجود حزبين فقط ، حزب الوطني والحزب الشعبي ;)
وعلى ذلك ليتنافس المتنافسون !!!!!!

اللهم نسالك الأمن والإمان ، والراحه والإطمئنان ، وبسسسسس
 
طيب ماهو البديل .. البديل يعني

بدل ورقة رياضة الشيوخ تكون رياضة التجار

وبدل تجارة الشيوخ تكون تجارة التجار

وبدل إعلام الشيوخ يكون إعلام التجار

وبدل الوزارات السياديه للشيوخ تكون الوزارات القياديه للتجار

لأن هذا هو البديل الواضح الأن

يعني لا طبنا ولا غدا الشر (لا والله حتى الشيوخ أرحم من قسوة التجار )

اذا كان للشعب من حرب مقبله يخوضها فهي مع التجار​

باختصار :​

في كل مجتمع ثلاث قوى تدير المجتمع (سياسيه واقتصاديه وشعبيه/عماليه)​

في المجتمع المثالي تتوازى وفي الواقع نجد عدة نماذج النموذج المسيطر هو القوه الاقتصاديه تسيطر على السياسيه وتخضع الشعب لها بالضرائب والرهونات والخ (امريكا كمثال وبدرجه اقل سيطره من القوه الاقتصاديه بريطانيا)​

في الكويت منذ نشأة الدوله قوتان في الميدان النفوذ السياسي والنفوذ الاقتصادي والقوه الشعبيه مغيبه ومسيطر عليها​

مؤخرا التجار اصحاب النفوذ الاقتصادي لم يكتفوا بما حصلوا عليه ويريدون ان يضمنوا تحالفهم ان لم اقل سيطرتهم على القوه السياسيه لكي لا ياتي احد ويزعزع سطوتهم على العصب الرئيسي للبلد وتحكمهم فيه وهو الاقتصاد وكان الظاهر من الجبل​

36 مليار التنميه !!!​

ويبدو لي انهم انتصرو وحققوا مايريدون​

المخيف ان تجارنا عكس الامريكان ليس لديهم اي تاثير على البنيه الاجتماعيه للبلد فهم اقطاعيون اقصائيون يرون في البلد مزرعه للدنانير والشعب حماليه​

والقوه السياسيه غير معترضه حتى الساعه !!​

في كل القضايا المعلقه في بلدنا ابحثوا عن مكون واحد يقف عقبه امام حلول حقيقيه قد تتضرر مصالحه ان انجزت تلك الحلول​

التجار الفئويون اصحاب الدماء الزرقاء واصحاب مقولة ( البدو كلونا )​

اذا كان لدى الشعب من حرب يخوضها فهي ضد النفوذ المتنامي للتجار اللذين اثبتووا ان مصالحهم اولا وقبل كل شيء وضد تهاون اصحاب النفوذ السياسي في التعامل معهم​

اذا لم تجتمع القوى الحيه تحت هذا اللواء فلن نجد مانحلله لاننا سنكون مشغولين بالعمل وتسديد ارباح ارباح ارباح القروض !!!​

شكرا​
 
أعلى