توظيف البدون آليا وفق الخدمة المدنية إجراءات التسجيل في الربع الأخير من العام الجاري

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

الهامي

عضو مميز
إجراءات التسجيل في الربع الأخير من العام الجاري توظيف البدون آليا وفق الخدمة المدنية

edae16eb-77c0-442b-9f47-7263981fe99b_main.jpg
عبدالعزيز الزبن
يوسف المطيري

كشف مصدر مسؤول في ديوان الخدمة المدنية عن التصورات التي قدمت للجهاز المركزي لمعالجة اوضاع المقيمين بصورة غير قانونية (البدون) بشأن توظيفهم في الجهات الحكومية، وفقا للاحتياجات المتاحة. وقال المصدر لـ القبس ان التصورات قدمت للجهاز، ولكن الى الآن لم يتخذ أي اجراء فعلي بالتنفيذ واستقبال الراغبين في الوظيفة الحكومية من ابناء البدون، مشيرا الى ان مسؤوليات الجهاز وضغط العمل جعلا من بعض الامور اولوية تقدمت على التوظيف.
واوضح ان التصور يقوم على تسجيل ابناء البدون وفق النظام الآلي المتبع في ديوان الخدمة المدنية للكويتيين، وذلك وفق المؤهل الدراسي والعمر والأوراق الثبوتية، والتي سيعتمدها الجهاز بكلمة «غير كويتي» مع الهيئة العامة للمعلومات المدنية، لافتا الى ان خانة الجنسية كانت تعيق عمل البدون في الجهات.

اجراءات
وبين ان الديوان طلب من الجهاز بعد اعتماد التصور ان يتم اعطاء فرصة كافية للديوان، بالقيام باجراءات التعديل على النظام الآلي وادخال برامج الكترونية جديدة، ونظام خاص لتوظيف البدون لتسهيل اجراءات التسجيل، مبينا ان هذا الاجراء يستغرق من الوقت 3 اشهر تقريبا.
وعن العمل الفعلي لاستقبال البدون في حالة الموافقة على تسجيلهم آليا في ديوان الخدمة المدنية، قال: الى الآن كل المؤشرات تذهب في ان التسجيل سيكون في الثلث الاخير من العام الجاري لاسيما وان التوظيف يعتمد في اساسه على وجود اثبات شخصية كالبطاقة المدنية، وهو الامر الذي يعمل عليه الجهاز في الفترة المقبلة.
وذكر ان الاجتماع مع الجهاز في الفترة الاخيرة بين كثافة الجهد والعمل الذي يؤدية، خاصة بعد ان فتح المجال في الآونة الأخيرة للاستفادة من التسهيلات في الحصول على المواد الغذائية، ومواد التموين المدعومة، وكذلك استخراج الأوراق الثبوتية للبدون، وهذا امر يتطلب التنسيق مع كل الجهات الحكومية، مما يعني ان التسهيلات للبدون تأتي وفق الاهمية الانسانية والاجتماعية.

حسب الشواغر
وفيما يخص الوظائف وأولوية التسجيل، اشار الى ان كل الوظائف متاحة للبدون، ولكن في حالة عدم وجود شواغر لها من الكويتيين المسجلين في النظام الآلي للتوظيف، حيث تكون الاولوية للكويتي، وبعده مباشرة البدون، ومن ثم ابناء دول مجلس التعاون، واخيرا الوافدين.

الاولوية
اما عن اولوية التسجيل، فأكد ان تقسيم التسجيل سيكون في البداية وفق المؤهل الدراسي، فالاولوية للجامعيين واصحاب التخصصات النادرة، وكذلك التخصصات التي تحتاجها الوزارات، مثل الاطباء والمهندسين والمعلمين، ومن ثم يتم تسجيل الحاصلين على الدبلوم من التطبيقي بعد الثانوية العامة، واخيرا الحاصلين على الثانوية العامة وما دون.






صالح الفضالة

http://www.alqabas.com.kw/Article.aspx?id=713596&date=21062011

تعليق:
يستاهلون اخواننا البدون وفيهم الكثير من الكفاءات اللي تخدم البلد افضل من الوافدين والعمالة الهامشيه
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى