بطــولات التنــس العالمــية 2011/2012

ŞĥmLąŇ

مشرف الشبكة الرياضية
نادال يتحول للملعب رقم واحد وفيدرر وموراي في الملعب الرئيسي 29 يونيو 2011:

icon_blank.gif

تغير مزاج مدرب رفائيل نادال عندما عرف أن اللاعب الاول عالميا سيلعب ضد ماردي فيش في دور الثمانية لبطولة ويمبلدون للتنس يوم الاربعاء على الملعب رقم واحد غير المغطى.

وأبلغ توني نادال الصحفيين بعد ان انتهى ابن شقيقه من حصة تدريبية عقب خضوعه لاشعة على اصابة في الساق "الملعب رقم واحد.. هذا أسوأ شيء ممكن لنا. اذا كان بوسعي الاختيار فانه من المنطقي ان يلعب على الملعب الرئيسي."

وتنفس مشجعو التنس الصعداء لقدرة حامل اللقب على اللعب من الاساس بعد مشاهدته وهو يعاني خلال مباراته في الدور الرابع ضد خوان مارتن ديل بوترو وسيتعين على اللاعب الاسباني أن يكون في قمة مستواه أمام فيش صاحب ضربات الارسال القوية.

والمباراة الاولى على الملعب الرئيسي ستكون بين روجيه فيدرر الفائز باللقب ست مرات والفرنسي الخطير جو ويلفريد تسونجا قبل أن يلعب اندي موراي ضد الاسباني فليسيانو لوبيز الذي يشبه نجوم السينما.

وعلى الملعب رقم واحد سيلعب نوفاك ديوكوفيتش ضد الاسترالي برنارد توميتش أصغر لاعب يتأهل لدور الثمانية منذ عام 1986 والذي انتزع اهتمام العالم بأسلوبه المتنوع في تسديد الكرة.

وفاز توميتش بالمجموعة الاولى في اخر مباراتين له في 17 و21 دقيقة على الترتيب وسيحتاج ديوكوفيتش الى ان يبدأ جيدا اذا أراد وضع حد لحلم اللاعب الاسترالي المصنف 158 عالميا.

وقال بات كاش بطل ويمبلدون عام 1987 لرويترز "عندما تلعب في دور الثمانية ويكون الضغط عليك تحدث أشياء غريبة
 

ŞĥmLąŇ

مشرف الشبكة الرياضية
تسونجا يطيح بفيدرر من دور الثمانية لبطولة ويمبلدون للتنس 29 يونيو 2011:

icon_blank.gif

ودع السويسري روجيه فيدرر بطولة ويمبلدون للتنس من دور الثمانية للمرة الثانية على التوالي بعد أن حول الفرنسي جو ويلفريد تسونجا تأخره بمجموعتين ليفوز على اللاعب السويسري بنتيجة 3-6 و7-6 و6-4 و6-4 و6-4 اليوم الاربعاء.

وهذه أول هزيمة يتلقاها فيدرر المصنف الثالث في احدى البطولات الاربع الكبرى بعد تقدمه بمجموعتين.

وقال تسونجا في مقابلة تلفزيونية "كانت مباراة رائعة اليوم واديت بشكل لا يصدق وسارت الامور على ما يرام."

واضاف "انه امر يصيب بالجنون فهذا هو أكبر بطل في رياضتي وقد حقق الكثير من الاشياء. انه افضل لاعب في العالم وأنا في غاية السعادة للفوز عليه خاصة على الملاعب العشبية لانها واحدة من الارضيات المفضلة لديه."

وانطلق فيدرر - الذي كان يسعى للفوز بلقب بطولة ويمبلدون للمرة السابعة ليعادل الرقم القياسي - ليقتنص المجموعة الاولى ولم يكن في مواجهة اي خطر في المجموعة الثانية او خلال الشوط الفاصل بعد ان ارتكب تسونجا بعض الاخطاء الساذجة والناتجة عن العصبية.

ومع ذلك فقد استطاع المصنف 12 في البطولة أن يشق طريقه بفضل قوته الكبيرة مما اقلق فيدرر.

وكسر تسونجا ارسال منافسه ليتقدم 2-1 في المجموعتين الثالثة والرابعة وحافظ على تقدمه بفضل ضرباته القوية.

وشكل تسونجا بفضل قوته تهديدا بالتفوق الكامل على اللاعب الذي احرز 16 لقبا في البطولات الاربع الكبرى والذي فشل في الارتقاء بمستواه واضاع فرصة كسر ارسال في بداية المجموعة الخامسة بعد أن سدد الكرة في الشبكة.

ولم يكن لدى فيدرر حيلة لايقاف الزخم الذي اكتسبه تسونجا الذي اندفع وراء كل كرة بكل ما اوتي من قوة ليبلغ الدور قبل النهائي لاحدى البطولات الاربع الكبرى للمرة الثالثة ويضرب موعدا مع الصربي نوفاك ديوكوفيتش بعد غد الجمعة.
 

ŞĥmLąŇ

مشرف الشبكة الرياضية
نادال في المربع الذهبي لبطولة ويمبلدون للتنس 29 يونيو 2011:

icon_blank.gif

صعد الاسباني رفائيل نادال المصنف الأول الى الدور قبل النهائي في بطولة ويمبلدون للتنس اليوم الاربعاء.

وتغلب نادال على الامريكي ماردي فيش بثلاث مجموعات مقابل مجموعة واحدة بواقع 6-3 و6-3 و5-7 و6-4 في دور الثمانية للبطولة المقامة على الملاعب العشبية وتعد ثالث البطولات الاربع الكبرى لهذا العام.

وانضم الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف الثاني الى نادال في الدور قبل النهائي بعد فوزه على الاسترالي برنارد توميتش 6-2 و3-6 و6-3 و7-5 .

وصعد لقبل النهائي أيضا الفرنسي جو ويلفريد تسونجا المصنف الثاني عشر بفوزه على السويسري روجيه فيدرر المصنف الثالث 3-6 و6-7 و6-4 و 6-4 و6-4.

كما فاز البريطاني اندي موراي المصنف الرابع على الاسباني فليسيانو لوبيز 6-3 و6-4 و6-4.
 

ŞĥmLąŇ

مشرف الشبكة الرياضية

ŞĥmLąŇ

مشرف الشبكة الرياضية
الامريكيان بوب ومايك يصعدان لقبل نهائي زوجي الرجال في ويمبلدون 30 يونيو 2011:

icon_blank.gif

التوأمان بوب ومايك برايانتأهل التوأمان الامريكيان بوب ومايك برايان الى الدور قبل النهائي في منافسات زوجي الرجال في بطولة ويمبلدون للتنس اليوم الخميس.

ففي دور الثمانية للبطولة المقامة على الملاعب العشبية فاز الزوجي الامريكي المصنف الأول على النمساوي يورجن ميلتسر والالماني فيليب بيتشنر بثلاث مجموعات متتالية بواقع 6-3 و6-4 و6-4.

وصعد لقبل النهائي أيضا الفرنسي ميشيل لودرا والصربي نيناد زيمونيتش بعد فوزهما على الامريكي جيمس سيريتاني والالماني فيليب ماركس 6-7 و7-6 و7-6 و7-5.
 

ŞĥmLąŇ

مشرف الشبكة الرياضية
حمى ويمبلدون تزداد سخونة في قبل نهائي فردي الرجال 1 يوليو 2011:

icon_blank.gif

نوفاك ديكوفيتشسيحتشد الالاف في الملعب الرئيسي لبطولة ويمبلدون للتنس في وقت لاحق يوم الجمعة حين يلعب الاسباني رفائيل نادال حامل اللقب ضد اندي موراي أمل بريطانيا في مباراة مرتقبة بالدور قبل النهائي.

وقبل ذلك سيلعب الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف الثاني ضد الفرنسي جو ويلفريد تسونجا حيث سيكون على اللاعب الصربي توخي مزيد من الحرص في مواجهة المصنف الثاني عشر الذي فجر مفاجأة موية في دور الثمانية بالفوز على السويسري روجيه فيدرر الفائز باللقب ست مرات.

وخلت بعض المقاعد وقدم أداء لا يرقى للمستوى في مباراتي الدور قبل النهائي لمنافسات فردي السيدات يوم الخميس لكن ثاني مباراتي قبل نهائي فردي الرجال ستحوز بلا شك على الاهتمام الاكبر في البطولة الكبرى التي تقام على ملاعب عشبية في جنوب غرب لندن.

ويسعى المصنف الرابع موراي لان يصبح أول بريطاني يفوز بلقب في ويمبلدون منذ 75 عاما وسيهتف الجمهور المحلي لتشجيع اللاعب البالغ من العمر 24 عاما في تكرار لمباراة خسرها في نفس الدور وأمام نفس اللاعب في العام الماضي.

كما نجح نادال المصنف الاول الذي يعاني من اصابة طفيفة في القدم في الفوز على موراي في قبل نهائي بطولة فرنسا المفتوحة في العام الحالي
 

ŞĥmLąŇ

مشرف الشبكة الرياضية
نادال يطيح بالبريطاني موراي ويواجه ديوكوفيتش في نهائي ويمبلدون يوليو 2011:

icon_blank.gif

رافا يطمح للقب الحادي عشر في الجراند سلامواصل لاعب التنس الأسباني رافاييل نادال المصنف الثاني عالميا رحلة الدفاع عن لقبه في بطولة إنجلترا المفتوحة (ويمبلدون) البالغ مجموع جوائزها 24 مليون دولار بتأهله إلى المباراة النهائية للبطولة اثر تغلبه على البريطاني آندي موراي المصنف الرابع 5/7 و6/2 و6/2 و6/4 اليوم الجمعة في الدور قبل النهائي للبطولة.

وحقق الصربي نوفاك ديوكوفيتش الحلم الذي طال انتظاره وضرب عصفورين بحجر واحد اثر تأهله للمباراة النهائية لأول مرة وصعوده إلى صدارة التصنيف العالمي للاعبي التنس المحترفين.

وأصبح نادال المصنف الأول للبطولة على بعد خطوة من الفوز باللقب للمرة الثالثة في آخر أربعة مواسم حيث سبق له الفوز بلقب البطولة في عامي 2008 و2010 .

ويلتقي نادال في المباراة النهائية للبطولة بعد غد الأحد مع ديوكوفيتش المصنف الثاني والذي تأهل إلى المباراة النهائية بفوزه 7/6 (7/4) و6/2 و6/7 (9/11) و6/3 على الفرنسي جو ويلفريد تسونجا في وقت سابق اليوم في المباراة الثانية بالدور قبل النهائي كما قفز اللاعب إلى صدارة التصنيف العالمي في نسخته الجديدة التي ستصدر عن الرابطة العالمية للمحترفين يوم الاثنين المقبل.

وبدد نادال حلم موراي وأطاح به ليضع نفسه في مواجهة جديدة ثأرية مع ديوكوفيتش.

ويسعى نادال للثأر من منافسه الصربي في المباراة النهائية بعدما انتزع منه ديوكوفيتش صدارة التصنيف العالمي للمحترفين كما ستكون المباراة بينهما بعد غد هي الخامسة بينهما في الموسم الحالي علما بأن المواجهات الأربع السابقة انتهت جميعها لصالح النجم الصربي.

ويمتلك نادال التفوق في إجمالي عدد المواجهات مع ديوكوفيتش حيث حقق عليه الفوز 16 مرة في 27 مباراة سابقة بينهما.

وفشل موراي مجددا في أن يصبح أول بريطاني يتوج بلقب ويمبلدون منذ 75 عاما.

وأعرب نادال عن سعادته بالتأهل للمباراة النهائية وإن أبدى تعاطفه مع موراي.

وقال نادال "أشعر بالحزن لخروج موراي ، كان يستحق اللعب في المباراة النهائية. كانت هزيمة صعبة بالنسبة له اليوم ولكنني أتمنى له حظا أفضل فيما تبقى من العام".

وأضاف "احتجت لتقديم أداء رائع والظهور بأفضل مستوياتي من أجل التغلب عليه لأنها كانت الطريقة الوحيدة. وقدم موراي أداء جيدا في بداية المباراة ولكنه كان سيئ الحظ".

وتفوق ديوكوفيتش في التصنيف العالمي على الأسباني رافاييل نادال والسويسري روجيه فيدرر اللذين حصدا 26 لقبا في بطولات "جراند سلام" الأربع الكبرى على مدار مسيرتيهما الرياضية بواقع عشرة ألقاب لنادال و16 لفيدرر.

وإذا حسم ديوكوفيتش /24 عاما/ المباراة النهائية لصالحه ، سيحرز بذلك اللقب الثالث له في بطولات "جراند سلام" الأربع الكبرى.

وقال ديوكوفيتش "كل طفل يكون لديه حلم يسعى لتحقيقه.. نحيا على هذه الآمال".

وأحرز ديوكوفيتش لقب بطولة أستراليا المفتوحة في عامي 2008 و2011 بالفوز على تسونجا وموراي على التوالي في المباراة النهائية لكل من البطولتين.

وأوضح ديوكوفيتش "أحظى بمساندة هائلة من عائلتي والجميع من حولي مما ساعدني على تحقيق هذا الحلم ، حلم حياتي.. بدأت حياتي بالجبال وفي بلدة صغيرة (والده يمتلك محل لصناعة شطائر البيتزا) ثم واصلت تدريبات التنس في العاصمة الصربية بلجراد رغم أن اللعبة لم تكن تحظى بشعبية كبيرة في بلجراد وقتها".

وأضاف "لم يكن من السهل أن تحافظ على هذه الرغبة وتثق بنفسك. ولكنني كنت حريصا على تحقيق حلمي دائما كما كان كل من حولي يحرصون على دعمي ومساندتي. ولذلك ، نجحت في الوصول إلى حلمي هنا".

واعترف ديوكوفيتش "خلال العامين أو الثلاثة أعوام الماضية ، كان أمرا صعبا بالنسبة لي عندما أخسر مثل هذه المباريات المهمة في الأدوار النهائية أمام فيدرر ونادال.. ولكنني كنت أثق بنفسي دائما. كنت أسأل نفسي أحيانا عن السبب ولكنني تجاوزت هذه الفترة لأن ثقتي كانت قوية للغاية".

وأضاف "نادال وفيدرر وغيرهما ساعدوني في تطوير مستواي من خلال مستواهم الرائع لأنني كنت أعمل دائما على الوصول لأفضل ما بإمكاني".

وقال اللاعب الصربي "إن ما تحقق اليوم هو أهم إنجازاتي وأروع أيام حياتي ومسيرتي الرياضية. نخلص لهذه الرياضة بنسبة 100 بالمئة.. عندما تعلم أنك ستضبح الأفضل في العالم وتصل لنهائي بطولتك المفضلة ، يكون ذلك أمرا خاصا للغاية".
 

ŞĥmLąŇ

مشرف الشبكة الرياضية
ترقبوو النهائي المثير

المباراة النهائية للبطولة يوم الأحد 3-7-2011


بين


المصنف الاول عالمياً نادال الاسباني



وديكوفيتش الصربي المصنف الثاني عالميا
 

ŞĥmLąŇ

مشرف الشبكة الرياضية
شارابوفا تواجه كفيتوفا في نهائي فردي السيدات ببطولة ويمبلدون

Sat Jul 2, 2011 7:16am GMT


لندن (رويترز) - تسعى الروسية ماريا شارابوفا الى حصد ثاني القابها في بطولة ويمبلدون للتنس لتضيفه الى حصيلة القابها على صعيد البطولات الاربع الكبرى واضفاء بعض السحر على رياضة تنس السيدات من جديد عندما تواجه التشيكية بيترا كفيتوفا في نهائي فردي السيدات يوم السبت.
وكانت اخر مرة تحرز فيها المصنفة الخامسة اللقب في البطولة المقامة على ملاعب عشبية عام 2004 عندما كانت تبلغ من العمر 17 عاما فقط ثم انطلقت بعدها لتفوز بلقبي امريكا المفتوحة واستراليا المفتوحة قبل ان تهدد اصابة خطيرة في الكتف مسيرتها في اللعبة.
واستعادت اللاعبة الروسية الانيقة اسلوب ادائها المميز في ظل معاناة رياضة تنس السيدات من اجل جذب اهتمام الجمهور مقارنة بالمنافسات حامية الوطيس في تنس الرجال.
وستمثل كفيتوفا المصنفة الثامنة والتي تلعب باليد اليسرى اختبارا قاسيا لشارابوفا رغم ان اللاعبة التشيكية تخوض اول نهائي لها في البطولات الاربع الكبرى في ظل توقعات باجواء مشمسة خلال اغلب فترات اللقاء مما سيبقي سقف
 

ŞĥmLąŇ

مشرف الشبكة الرياضية
ديوكوفيتش يؤكد جدارته بصدارة التصنيف ويهزم نادال في نهائي ويمبلدون
 

ŞĥmLąŇ

مشرف الشبكة الرياضية
أكد الصربي نوفاك ديوكوفيتش جدارته باحتلال صدارة التصنيف العالمي للاعب التنس المحترفين ،

بعد فوزه اليوم الأحد على المصنف الأول السابق وحامل اللقب الأسباني رافاييل نادال في نهائي بطولة ويمبلدون



6/4 و6/1 و1/6 و6/3 ليحصد لقب البطولة البريطانية للمرة الأولى في تاريخه.

وأصبح ديوكوفيتش ، الذي سيتصدر التصنيف العالمي للاعبين اعتبارا من نسخته التي تصدر غدا الاثنين ، أول لاعب صربي يتوج بلقب بطولة التنس الأعرق في العالم.

وقال الصربي عقب فوزه بثاني ألقابه في بطولات التنس الأربع الكبرى "جراند سلام"، بعد بطولة أستراليا "من الصعب علي أن أصف اليوم الأفضل في حياتي. إن هذه هي أول بطولة تابعتها في التنس وأنا طفل صغير ، وهي البطولة التي تمنيت دوما الفوز بها".

ومني نادال ، الفائز بثاني البطولات الكبرى في رولان جاروس ، بخامس هزيمة له على التوالي أمام ديوكوفيتش في المباريات النهائية هذا العام ، فيما خسر أمامه للمرة الأولى في بطولات الجراند سلام.

وقال نادال الذي سيتراجع اعتبارا من يوم غد إلى المركز الثاني عالميا "لطالما كانت ويمبلدون بالنسبة لي هي البطولة الأكثر تميزا. عندما فزت بها عام 2008 كانت مشاعري متدفقة ، لذا يمكنني تخيل ما يشعر به نوفاك الآن. كل التهنئة له".

وأثنى ديوكوفيتش على منافسه ، وقال بعد أن أحرز لقبه الثامن هذا العام الذي شهد فوزه في 48 مباراة مقابل هزيمة وحيدة "أمامه ، هو الذي دائما ما تغلب علي في مباريات صعبة ببطولات الجراند سلام ، كان علي أن أكون في قمة مستواي".

وكان الطقس اليوم غريبا ، حيث امتلأت السماء بالسحب والجو بالحرارة رغم هبوب نسمات هواء منعشة ، وكذلك كانت المباراة غريبة هي الأخرى.

ورفع أحد المتفرجين في المدرجات لافتة كتب عليها "رافا.. إنني أحبك!"، وظل يصرخ "رافا إنك عبقري"، لكن الأسباني كان يواجه على أرض الملعب النسخة الأفضل لديوكوفيتش الذي كان هو العبقري الوحيد وأنهى المجموعة الأولى في 42 دقيقة.

وبدأت المجموعة الثانية بطريفة غير متوقعة مع تأخر الأسباني في النتيجة 3/ صفر ، وهو ما يعني أنه خسر خمسة أشواط متتالية ، الأمر الذي لم يكن قد حدث له قط هذا العام.

وسرعان ما حسم ديوكوفيتش المجموعة 6/1 ، في الوقت الذي بدا فيه نادال غير قادر على مجاراته.

لكن الأمور انعكست في المجموعة الثالثة ، بعد أن كسر نادال إرسال ديوكوفيتش مبكرا ، وظل على تفوقه ليحسم المجموعة 6/1 .

واستعاد ديوكوفيتش تألقه في المجموعة الرابعة ، وبينما كان يحتفل على أرض الملعب بلقبه الأول في ويمبلدون كان الرئيس الصربي بوريس تاديتش يلوح بقبضتيه سعيدا في المدرجات بالإنجاز الكبير لبلاده.
 

ŞĥmLąŇ

مشرف الشبكة الرياضية
فوز ديوكوفيتش بلقب ويمبلدون يطلق العنان لاحتفالات في بلجراد 3 يوليو 2011:

icon_blank.gif

انفجر بركان الفرح في وسط بلجراد عاصمة صربيا حيث احتشد عشاق التنس بعد فوز نجمهم نوفاك ديوكوفيتش على الاسباني رفائيل نادال في نهائي بطولة ويمبلدون اليوم الأحد.

وخلت شوارع العاصمة الصربية من المارة بعد الظهر أثناء المباراة بين صاحبي المركز الاول والثاني عالميا واحتشد المشجعون في الحانات والحدائق لمشاهدة المباراة على شاشات عملاقة.

لكن ما إن حقق ديوكوفيتش - الذي اقتنص صدارة التصنيف العالمي من نادال بوصوله للنهائي - الفوز بثالث ألقابه في البطولات الكبرى عادت الحياة للمدينة التي يسكنها مليونا نسمة في مشهد رائع للفخر الوطني.

وأطلق البعض أبواق السيارات في شوارع وسط المدينة ورقص آخرون على أنغام موسيقى محلية بينما حمل معظم المشجعين الأعلام الصربية وقمصانا لفرق كرة قدم وهم يهتفون باسم ديوكوفيتش.

وقال نيناد يسمنيتشا البالغ من العمر 37 عاما وهو يلف نفسه بالعلم الصربي "السعادة تملأ قلبي لفوز ديوكوفيتش. أنا من مشجعيه... هذا بالفعل يوم عظيم لنا جميعا."

وقالت ايفانا ساريتش وهي طالبة عمرها 20 عاما "هذه لحظة استثنائية.. السعادة تغمرنا. لم أكن قادرة على مشاهدة المراحل الأخيرة من المباراة لكني أدركت أن ديوكوفيتش قد فاز حين بدأت الاحتفالات في وسط المدينة."

وأضافت "إنه يستحق هذا اللقب تماما ويمكن لصربيا أن تفخر بما حققه في مسيرته."
 

ŞĥmLąŇ

مشرف الشبكة الرياضية
زاكوبالوفا وميدينا في الدور الثالث لبطولة بودابست للتنس 6 يوليو 2011:
© رويترز
icon_blank.gif

الاسبانية انابيل ميدينا جاريجوس تأهلت التشيكية كلارا زاكوبالوفا إلى الدور الثالث في بطولة بودابست للتنس للسيدات اليوم الأربعاء.

ففي الدور الثاني لمنافسات البطولة المقامة في المجر فازت زاكوبالوفا المصنفة الثالثة على الصربية الكسندرا كرونيتش بمجموعتين متتاليتين بواقع 7-5 و7-5.

وصعدت الاسبانية انابيل ميدينا جاريجوس المصنفة الخامسة الى الدور الثالث أيضا بعد فوزها على الاوكرانية ليسيا تسورينكو 6-2 و7-5.

وتغلبت السلوفاكية سوزانا كوكوفا على الاوكرانية الونا بوندارينكو 6-3 و6-1.

كما فازت الرومانية ايرينا بيجو المصنفة السابعة على الكرواتية ايلا تومليانوفيتش 6-4 و6-4.

وصعدت الاوكرانية كاترينا بوندارينكو إلى الدور الثالث بتغلبها على الاوكرانية اولجا سافتشوك 6-3 و6-2.
 

ŞĥmLąŇ

مشرف الشبكة الرياضية
أعلى