هل الاشاعرة من اهل السنة !!

السليطي

عضو مخضرم
التعريف :

الأشاعرة : فرقة كلامية إسلامية ، تنسب لأبي الحسن الأشعري الذي خرج على المعتزلة . وقد اتخذت الأشاعرة البراهين والدلائل العقلية والكلامية وسيلة في محاججة خصومها من المعتزلة والفلاسفة وغيرهم ، لإثبات حقائق الدين والعقيدة الإسلامية على طريقة ابن كلاب .



التاسيس وأبرز الشخصيات :

· أبو الحسن الأسعري : هو أبو الحسن علي بن إسماعيل ، من ذرية أبي موسى الأشعري رضي الله عنه ، ولد بالبصرة سنة 270هـ ومرت حياته الفكرية بثلاث مراحل :

- المرحلة الأولى : عاش فيها في كنف أبي علي الجيائي شيخ المعتزلة في عصره وتلقى علومه حتى صار نائبه وموضع ثقته . ولم يزل أبو الحسن يتزعم المعتزلة أربعين سنة .

- المرحلة الثانية : ثار فيه على مذهب الاعتزال الذي كان ينافح عنه ، بعد أن اعتكف في بيته خمسة عشر يوماً ، يفكر ويدرس ويستخير الله تعالى حتى اطمأنت نفسه ، وأعلن البراءة من الاعتزال وخط لنفسه منهجاً جديداً يلجأ فيه إلى تأويل النصوص بما ظن أنه يتفق مع أحكام العقل وفيها اتبع طريقة عبد الله بن سعيد بن كلاب في إثبات الصفات السبع عن طريق العقل : الحياة والعلم والإرادة والقدرة والسمع والبصر والكلام ، أما الصفات الخبرية كالوجه واليدين والقدم والساق فتأولها على ما ظن أنها تتفق مع أحكام العقل وهذه هي المرحلة التي ما زال الأشاعرة عليها .

- المرحلة الثالثة : إثبات الصفات جميعها لله تعالى من غير تكييف ولا تشبيه ولا تعطيل ولا تحريف ولا تبديل ولا تمثيل ، وفي هذه المرحلة كتب كتاب الإبانة عن أصول الديانة الذي عبر فيه عن تفضيله لعقيدة السلف ومنهجهم والذي كان حامل لوائه الإمام أحمد بن حنبل . ولم يقتصر على ذلك بل خلف مكتبة كبير ة في الدفاع عن السنة وشرح العقيدة تقدر بثمانية وستين مؤلفاً ، توفي سنة 324هـ ودفن ببغداد ونودي على جنازته : " اليوم مات ناصر السنة " .

· بعد وفاة أبو الحسن الأشعري ، وعلى يد أئمة المذهب وواضعي أصوله وأركانه ، أخذ المذهب الأشعري أكثر من طور ، تعدد فيها اجتهاداتهم ومناهجهم في أصول المذهب وعقائده ، و ما ذلك إلا لأن المذهب لم يبن في البداية على منهج مؤصل ، واضحة أصوله الاعتقادية ، ولا كيفية التعامل مع النصوص الشرعية ، بل تذبذبت مواقفهم واجتهاداتهم بين موافقة مذهب السلف واستخدام علم الكلام لتأييد العقيدة والرد على المعتزلة . من أبرز مظاهر ذلك التطور :

- القرب من أهل الكلام والاعتزال .

- الدخول في التصوف ، والتصاق المذهب الأشعري به .

- الدخول في الفلسفة وجعلها جزء من المذهب .

· من أبرز أئمة المذهب :

-القاضي أبو بكر الباقلاني : ( 328-402هـ ) (950-1013هـ ) هو محمد بن الطيب بن محمد بن جعفر ، من كبار علماء الكلام ، هذب بحوث الأشعري ، وتكلم في مقدمات البراهين العقلية للتوحيد وغالى فيها كثيراً إذ لم ترد هذه المقدمات في كتاب ولا سنة ، ثم انتهى إلى مذهب السلف وأثبت جميع الصفات كالوجه واليدين على الحقيقة وأبطل أصناف التأويلات التي يستعملها المؤولة وذلك في كتابه : تمهيد الأوائل وتلخيص الدلائل .

ولد في البصرة وسكن بغداد وتوفي فيها . وجهه عضد الدولة سفيراً عنه إلى ملك الروم ، فجرت له في القسطنطينية مناظرات مع علماء النصرانية بين يدي ملكها . من كتبه : إعجاز القرآن ، الإنصاف ، مناقب الأئمة ، دقائق الكلام ، الملل والنحل ، الاستبصار ، تمهيد الأوائل ، كشف أسرار الباطنية .

_· أبو حامد الغزالي : ( 450-505هـ) ( 1058-1111م ) وهو محمد بن محمد بن محمد الغزالي الطوسي ، حجة الإسلام .. ولد في الطابران ، قصبة طوس خراسان وتوفي بها . رحل إلى نيسابور ثم إلى بغداد ، فالحجاز ، فبلاد الشام ، فمصر ثم عاد إلى بلدته .

لم يسلك الغزالي مسلك الباقلاني ، بل خالف الأشعري في بعض الآراء وخاصة فيما يتعلق بالمقدمات العقلية في الاستدلال ، وذم علم الكلام وبين أن أدلته لا تفيد اليقين كما في كتبه المنقذ من الضلال ، وكتاب التفرقة بين الإيمان والزندقة ، وحرم الخوض فيه فقال : " لو تركنا المداهنة لصرحنا بأن الخوض في هذا العلم حرام " . اتجه نحو التصوف ، واعتقد أنه الطريق الوحيد للمعرفة .. وعاد في آخر حياته إلى السنة من خلال دراسة صحيح البخاري .

· إمام الحرمين أبو المعالي الجويني : ( 419-478هـ ) ( 1028-1085م ) . وهو عبد الملك بن عبد الله بن يوسف بن محمد الجويني ، الفقيه الشافعي ولد في بلد جوين ( من نواحي نيسابور ) ثم رحل إلى بغداد ، فمكة حيث جاور فيها أربع سنين ، وذهب إلى المدينة المنورة فأفتى ودرس . ثم عاد إلى نيسابور فبنى له فيها الوزير نظام الملك المدرسة النظامية ، وكان يحضر دروسه أكابر العلماء . وبقي على ذلك قريباً من ثلاثين سنة غير مزاحم ولا مدافع ، ودافع عن الأشعرية فشاع ذكره في الأفاق ، إلا أنه في نهاية حياته رجع إلى مذهب السلف . وقد قال في رسالته : النظامية والذي نرتضيه رأياً وندين الله به عقيدة اتباع سلف الأمة للدليل القاطع على أن إجماع الأمة حجة … ويعضد ذلك ما ذهب إليه في كتابه غياث الأمم في التياث الظلم ، فبالرغم من أن الكتاب مخصص لعرض الفقه السياسي الإسلامي فقد قال فيه :" والذي أذكره الآن لائقاً بمقصود هذا الكتاب ، أن الذي يحرص الإمام عليه جمع عامة الخلق على مذاهب السلف السابقين ، قبل أن نبغت الأهواء وزاغت الآراء وكانوا رضي الله عنهم ينهون عن التعرض للغوامض والتعمق في المشكلات … " .

- نقل القرطبي في شرح مسلم أن الجويني كان يقول لأصحابه : " يا أصحابنا لا تشتغلوا بالكلام ، فلو عرفت أن الكلام يبلغ بي ما بلغ ما تشاغلت به " . توفي بنيسابور وكان تلامذته يومئذ أربعمائة . ومن مصنفاته . العقيدة النظامية في الأركان الإسلامية ، البرهان في أصول الفقه ، ونهاية المطلب في دراية المذهب في فقه الشافعية ، والشامل في أصول الدين .

* الإمام الفخر الرازي ( 544هـ – 1150م ) ( 606هـ - 1210م ) : هو أبو عبد الله محمد بن عمر الحسن بن الحسين التيمي الطبرستاني الرازي المولد ، الملقب فخر الدين المعروف بابن الخطيب الفقيه الشافعي قال عنه صاحب وفيات الأعيان " إنه فريد عصره ونسيج وحده ، فاق أهل زمانه في علم الكلام ، والمعقولات " أهـ ، وهو المعبر عن المذهب الأشعري في مرحلته الأخيرة حيث خلط الكلام بالفلسفة ، بالإضافة إلى أنه صاحب القاعدة الكلية التي انتصر فيها للعقل وقدمه على الأدلة الشرعية . قال فيه الحافظ ابن حجر في لسان الميزان : ( 4/426 - 429 ) : " كان له تشكيكات على السنة على غاية من الوهن " إلا أنه أدرك عجز العقل فأوصى وصية تدل على حسن اعتقاده فقد نبه في أواخر عمره إلى ضرورة اتباع منهج السلف ، وأعلن أنه أسلم المناهج بعد أن دار دورته في طريق علم الكلام فقال : " لقد تأملت الطرق الكلامية والمناهج الفلسفية رأيتها لا تشفي عليلاً ولا تروي عليلاً ، ورأيت أقرب الطرق ، طريقة القرآن ، اقرأ في الإثبات [ الرحمن على العرش استوى ] و [ إليه يصعد الكلم الطيب و العمل الصالح يرفعه ] ، و أقر في النفي [ ليس كمثله شيء وهو السميع البصير ] و [ ولا يحيطون به علماً ] ، ثم قال في حسرة وندامة : " ومن جرب تجربتي عرف معرفتي " أهـ . ( الحموية الكبرى لا بن تيمية ) .

من أشهر كتبه في علم الكلام : أساس التقديس في علم الكلام ، شرح قسم الإلهيات من إشارات ابن سينا ، واللوامع البينات في شرح أسماء الله تعالى والصفات ، البيان والبرهان في الرد على أهل الزيغ والضلال ، كافية العقول .

الأفكار والمعتقدات :

· مصدر التلقي عند الأشاعرة : الكتاب والسنة على مقتضى قواعد علم الكلام ولذلك فإنهم يقدمون العقل على النقل عند التعارض ، صرح بذلك الرازي في القانون الكلي للمذهب في أساس التقديس والآمدي وابن فورك وغيرهم .

- عدم الأخذ بأحاديث الآحاد في العقيدة لأنها لا تفيد العلم اليقيني ولا مانع من الاحتجاج بها في مسائل السمعيات أو فيما لا يعارض القانون العقلي. والمتواتر منها يجب تأويله ، ولا يخفى مخالفة هذا لما كان عليه السلف الصالح من أصحاب القرون المفضلة ومن سار على نهجهم حيث كان النبي صلى الله عليه وسلم يرسل الرسل فرادى لتبليغ الإسلام كما أرسل معاذاً إلى أهل اليمن ، ولقوله صلى الله عليه وسلم " نضر الله امرءاً سمع مقالتي فحفظها ووعاها وأداها كما سمعها … " الحديث ، وحديث تحويل القبلة وغير ذلك من الأدلة .

- مذهب طائفة منهم وهم : صوفيتهم كالغزالي والجامي في مصدر التلقي ، تقديم الكشف والذوق على النص ، وتأويل النص ليوافقه . ويسمون هذا " العلم اللدني " جرياً على قاعدة الصوفية " حدثني قلبي عن ربي " . وكما وضح ذلك في الرسالة اللدانية 1/114-118 من مجموعة القصور العوالي ، وكبرى اليقينيات لمحمد سعيد رمضان البوطي ، الإهداء - 32-35 . ولا يخفى ما في هذا من البطلان والمخالفة لمنهج أهل السنة والجماعة وإلا فما الفائدة من إرسال الرسل وإنزال الكتب .

· يقسم الأشاعرة أصول العقيدة بحسب مصدر التلقي إلى ثلاثة أقسام :

- قسم مصدره العقل وحده وهو معظم الأبواب ومنه باب الصفات ولهذا يسمون الصفات التي تثبت بالعقل " عقلية " وهذا القسم يحكم العقل بوجوبه دون توقف على الوحي عندهم . أما ما عدا ذلك من صفات خير دل الكتاب والسنة عليها فإنهم يؤولونها .

- قسم مصدره العقل والنقل معاً كالرؤية - على خلاف بينهم فيها .
- قسم مصدره النقل وحده وهو السمعيات ذات المغيبات من أمور الآخرة كعذاب القبر والصراط والميزان وهو مما لا يحكم العقل باستحالته ، فالحاصل أنهم في صفات الله جعلوا العقل حاكماً ، وفي إثبات الآخرة جعلوا العقل عاطلاً ، وفي الرؤية جعلوه مساوياً . أما في مذهب أهل السنة والجماعة فلا منافاة بين العقل أصلاً ولا تقديم للعقل في جانب وإهمال في جانب آخر وإنما يبدأ بتقديم النقل على العقل .

* خالف الأشاعرة مذهب السلف في إثبات وجود الله تعالى ، ووافقوا الفلاسفة والمتكلمين في الاستدلال على وجود الله تعالى بقولهم : إن الكون حادث ولا بد له من محدث قديم وأخص صفات القديم مخالفة للحوادث وعدم حلوله فيها ومن مخالفته للحوادث إثبات أنه ليس بجوهر ولا جسم ولا في جهة ولا في مكان . وقد رتبوا على ذلك من الأصول الفاسدة ما لا يدخل تحت حصر مثل : إنكارهم صفات الرضا والغضب والاستواء بشبهة نفي حلول الحوادث في القديم من أجل الرد على القائلين بقدم العالم ، بينما طريقة السلف هي طريقة القرآن الكريم في الاستدلال على وجود الخالق سبحانه وتعالى .

· التوحيد عند الأشاعرة هو نفي التثنية والتعدد بالذات ونفي التبعيض والتركيب والتجزئة أي نفي الكمية المتصلة والمنفصلة . وفي ذلك يقولون : إن الله واحد في ذاته لا قسيم له ، واحد في صفاته لا شبيه له ، واحد في أفعاله لا شريك له . ولذلك فسروا الإله بأنه الخالق أو القادر على الاختراع ، و أنكروا صفات الوجه واليدين والعين لأنها تدل على التركيب والأجزاء عندهم . وفي هذا مخالفة كبيرة لمفهوم التوحيد عند أهل السنة والجماعة من سلف الأمة ومن تبعهم - ، وبذلك جعل الأشاعرة التوحيد هو إثبات ربوبية الله عز وجل دون ألوهيته وتأويل بعض صفاته .

وهكذا خالف الأشاعرة أهل السنة والجماعة في معنى التوحيد حيث يعتقد أهل السنة والجماعة أن التوحيد هو أول واجب على العبد إفراد الله بربوبيته وألوهيته وأسمائه وصفاته على نحو ما أثبته تعالى لنفسه أو أثبته له رسوله صلى الله عليه وسلم ، ونفي ما نفاه الله عن نفسه أو نفاه عنه رسوله صلى الله عليه وسلم من غير تحريف أو تعطيل أو تكييف أو تمثيل .

- إن أول واجب عند الأشاعرة إذا بلغ الإنسان سن التكليف هو النظر أو القصد إلى النظر ثم الإيمان ، ولا تكفي المعرفة الفطرية ثم اختلفوا فيمن آمن بغير ذلك بين تعصيته و تكفيره ..

بينما يعتقد أهل السنة والجماعة أن أول واجب على المكلفين هو عبادة الله عز وجل وحده لا شريك له ، توحيد الألوهية بدليل الكتاب والسنة والإجماع ، وأن معرفة الله تعالى أمر فطري مركوز في النفوس .

- يعتقد الأشاعرة تأويل الصفات الخبرية كالوجه واليدين والعين واليمين والقدم والأصابع وكذلك صفتي العلو والاستواء . وقد ذهب المتأخرون منهم إلى تفويض معانيها إلى الله تعالى على أن ذلك واجب يقتضيه التنزيه ، ولم يقتصروا على تأويل آيات الصفات بل توسعوا في باب التأويل حيث أكثر نصوص الإيمان خاصة فيما يتعلق بإثبات الزيادة والنقصان ، وكذلك موضوع عصمة الأنبياء . أما مذهب السلف فإنهم يثبتون النصوص الشرعية دون تأويل معنى النص - بمعنى تحريفه - أو تفويضه ، سواءاً كان في نصوص الصفات أو غيرها .

· الأشاعرة في الإيمان بين : المرجئة التي تقول يكفي النطق بالشهادتين دون العمل لصحة الإيمان ، وبين الجهمية التي تقول يكفي التصديق القلبي . ورجح الشيخ حسن أيوب من المعاصرين إن المصدق بقلبه ناجٍ عند الله وإن لم ينطق بالشهادتين ، ( تبسيط العقائد الإسلامية 29-32 ) . و مال إليه البوطي و ( كبرى اليقينيات 196 ) . وفي هذا مخالفة لمذهب أهل السنة والجماعة الذين يقولون إن الإيمان قول وعمل واعتقاد ، ومخالفة لنصوص القرآن الكريم الكثيرة منها : ( أم حسب الذين اجترحوا اليسئات أن نجعلهم كالذين آمنوا وعملوا الصالحات سواءً محياهم و مماتهم ساء ما يحكمون ) . عليه يكون إبليس من الناجين من النار لأنه من المصدقين بقلوبهم ، وكذلك أبو طالب عم النبي صلى الله عليه وسلم قوله لا إله إلا الله محمد رسول الله وغير ذلك كثير .

· الأشاعرة مضطربون في قضية التكفير فتارة يقولون لا تكفر أحداً ، وتارة يقولون لا تكفر إلا من كفرنا ، وتارة يقولون بأمور توجب التفسيق و التبديع أو بأمور لا توجب التفسيق ، فمثلاً يكفرون من يثبت علو الله الذاتي أو من يأخذ بظواهر النصوص حيث يقولون : إن الأخذ بظواهر النصوص من أصول الكفر .

أما أهل السنة والجماعة فيرون أن التكفير حق لله تعالى لا يطلق إلا على من يستحقه شرعاً ،

ولا تردد في إطلاقه على من ثبت كفرة بإثبات شروط وانتفاء موانع 0

· قولهم بأن القرآن ليس كلام الله على الحقيقة ولكنه كلام الله النفسي وإن الكتب بما فيها القرآن مخلوقة . يقول صاحب الجوهرة : " يمتنع أن يقال إن القرآن مخلوق إلا في مقام التعليم " وذلك في محاولة لم يحالفها النجاح للتوفيق بين أهل السنة والجماعة والمعتزلة .

أما مذهب أهل السنة والجماعة فهو : أن القرآن كلام الله غير مخلوق وأنه تعالى يتكلم بكلام مسموع تسمعه الملائكة وسمعه جبريل و سمعه موسى - عليه السلام - ويسمعه الخلائق يوم القيامة . يقول تعالى : (( وإن أحد من المشركين استجارك فأجره حتى يسمع كلام الله )) .

·
- تصدي الإمام ابن تيمية لجميع المذاهب الإسلامية التي اعتقد أنها انحرفت عن الكتاب والسنة - ومنهم الأشاعرة وبخاصة المتأخرة منهم - في كتابه القيم : درء تعارض العقل والنقل وفند آراءهم الكلامية ، وبين أخطاءهم وأكد أن أسلوب القرآن والسنة هو الأسلوب اليقيني للوصول إلى حقيقة التوحيد والصفات وغير ذلك من أمور العقيد ة .

الجذور الفكرية و العقائدية :

· كما رأينا في آراء أبي الحسن الأشعري في مرحلته الثانية أن العقيدة الإسلامية ، كما هي في الكتاب والسنة و على منهج ابن كلاب هي الأساس في آرائه الكلامية وفي ما يتفق مع أحكام العقل .

· تأثر أئمة المذهب بعد أبي الحسن الأشعري ببعض أفكار ومعتقدات : الجهمية من الإرجاء والتعطيل ، وكذلك بالمعتزلة والفلاسفة في نفي بعض الصفات وتحريف نصوصها ، ونفي العلو والصفات الخبرية كما تأثرو بالجبرية في مسألة القدر .

· لا ينفي ذلك تأثرهم بعقيدة أهل السنة والجماعة فيما وافقوهم فيها .

الانتشار ومواقع النفوذ :

انتشر المذهب الأشعري في عهد وزارة نظام الملك الذي كان أشعري العقيدة ، وصاحب الكلمة النافذة في الإمبراطورية السلجوقية ، وكذلك أصبحت العقيدة الأشعرية عقيدة شبه رسمية تتمتع بحماية الدولة .

وزاد في انتشارها وقوتها مدرسة بغداد النظامية ، ومدرسة نيسابور النظامية ، وكان يقوم عليهما رواد المذهب الأشعري ، وكانت المدرسة النظامية في بغداد أكبر جامعة إسلامية في العالم الإسلامية وقتها ، كما تبنى المذهب وعمل على نشره المهدي بن تومرت مهدي الموحدين ، ونور الدين محمود زنكي ، والسلطان صلاح الدين الأيوبي ، بالإضافة إلى اعتماد جمهرة من العلماء عليه ، وبخاصة فقهاء الشافعية والمالكية المتأخرين . ولذلك انتشر المذهب في العالم الإسلامي كله ، لا زال المذهب الأشعري سائداً في أكثر البلاد الإسلامية وله جامعاته ومعاهده المتعددة .

يتضح مما سبق :

إن الأشاعرة فرقة كلامية إسلامية تنسب إلى أبي الحسن الأشعري في مرحلته الثانية التي خرج فيها على المعتزلة ودعى فيها إلى التمسك بالكتاب والسنة ، على طريقة ابن كلاب ، وهي تثبت بالعقل الصفات العقلية السبع فقط لله تعالى ، ( الحياة والعلم والقدرة والإرادة والسمع والبصر والكلام ) واختلفوا في صفة البقاء ، أما الصفات الاختيارية والمتعلقة بالمشيئة من الرضا والغضب والفرح والمجيء والنزول فقد نفوها ، بينما يأولون الصفات الخبرية لله تعالى أو يفوضون معناها . ويؤمن متأخرو الأشاعرة ببعض الأفكار المنحرفة عن عقيدة أهل السنة والجماعة التي تصدى لها ولغيرها شيخ الإسلام ابن تيمية ، لا سيما في مجال العقيدة ، حيث أكد أن أسلوب القرآن والسنة بفهم السلف الصالح هو الأسلوب اليقيني للوصول إلى حقيقة التوحيد والصفات وغير ذلك من أمور العقيدة والدين . وعموماً فإن عقيدة الأشاعرة تنسب إلى عقيدة أهل السنة والجماعة بالمعنى العام في مقابل الخوارج والشيعة والمعتزلة ، وأن الأشاعرة ، وبخاصة أشاعرة العراق الأوائل أمثال أبو الحسن الأشعري ، والباهلي ، وابن مجاهد ، والباقلاني وغيرهم ، أقرب إلى السنة والحق من الفلاسفة والمعتزلة بل ومن أشاعرة خراسان كأبي بكر بن فورك وغيره ، وإنهم ليحمدوا على موافقتهم في الدفاع عن السنة والحق في وجه الباطنية والرافضة والفلاسفة ، فكان لهم جهد المحمود في هتك أستار الباطنية وكشف أسرارهم ، بل وكان لهم جهادهم المشكور في كسر سورة المعتزلة والجهمية . وعلى ذلك فإن حسناتهم على نوعين كما صرح شيخ الإسلام ابن تيمية : " إما موافقة السنة والحديث ، وأما الرد على من خالف السنة والحديث ببيان تناقض حججهم " . ويقول أيضاً : " ومنهم من يذمهم لما وقع كلامهم من البدع والباطل ، وخير الأمور أوسطها " . درء التعارض 2/102-103 . ويقول في كتاب النبوات : " حيث إن خطؤهم بعد اجتهادهم مغفور " . وأخيراً يقول في درء التعارض :" .. فإن الواحد من هؤلاء له مساع مشكورة في نصر ما نصره من الإسلام والرد على طوائف من المخالفين لما جاء به الرسول . فحمدهم والثناء عليهم بما لهم من السعي الداخل في طاعة الله ورسوله ، وإظهار العلم الصحيح .. وما من أحد من هؤلاء هو أفضل منه إلا وله غلط في مواضع " .

اخذت بعض المصادر ايضا .. من

درء تعارض العقل والنقل (( شيخ الاسلام ابن تيمية ))

الفتوى الحموية (( شيخ الاسلام ابن تيمية ))

الصواعق المرسلة (( ابن القيم ))

وكتاب اجتماع الجيوش الاسلامية (( ابن القيم ))

الاشاعرة في ميزان أهل السنة (( فيصل الجاسم ))


نصيحة اخوية .. للاثناعشرية .

لاتدخلون وتدافعون عن الاشاعرة .. لان شيوخكم تكفر الاشاعرة !!!

يقول نعمة الله الجزائري: { فالأشاعرة لم يعرفوا ربهم بوجه صحيح، بل عرفوه بوجه غير صحيح، فلا فرق بين معرفتهم هذه وبين معرفة باقي الكفار .. فالأشاعرة ومتابعوهم أسوء حالاً في باب معرفة الصانع من المشركين والنصارى ... وحاصله أنّا لم نجتمع معهم على إله ولا على نبي ولا على إمام .. فظهر من هذا أن البراءة من أولئك الأقوام من أعظم أركان الإيمان، وظهر أن المراد بالقدرية في قوله صلى الله عليهة وسلم: ــ الأنوار النعمانية: 2/278-279 طبعة مؤسسة الأعلمي ــ .
 
هل يمكن أن تفيدنا أخي الكريم عن أشهر منظريهم وعلمائهم في العصر الحديث؟
أم أن فكرهم غير فعّال حاليا؟

شكرا.
 

دكان

عضو بلاتيني
بسم الله الرحمن الرحيم


عزيزي كاظمه ..

ساجيبك الاشاعره من اهل السنه وان زعم البعض وكذب ودلس وقال بانهم ليسوا من اهل السنه . وهذه الافلام الوهابيه معروفه وعليهم من الله مايستحقون ..

والمفروض بالسؤال ياعزيزي هكذا

هل الوهابيه عليهم من الله مايستحقون من اهل السنه؟


ودمتم,,,
 

السليطي

عضو مخضرم
هل يمكن أن تفيدنا أخي الكريم عن أشهر منظريهم وعلمائهم في العصر الحديث؟
أم أن فكرهم غير فعّال حاليا؟

شكرا.

سؤال طيب ..

في الكويت هناك استاذ بالجامعة (( لا اعرف منصبه )) اسمه الدكتور يوسف الجراح .. ويخرج بعض الاحيان في الاذاعة ..

الشيخ السوري محمد سعيد البوطي

الاستاذ سعيد حوى

الدكتور عبد اللطيف المحمود من البحرين

وكثير من علماء الازهر .. وايضا كثير من علماء الصوفية عقيدتهم اشعرية

طبعا فيهم المتعصب والمغالي .. وفيهم غير المتعصب والمتفتح على الاخر
 

السليطي

عضو مخضرم
بسم الله الرحمن الرحيم


عزيزي كاظمه ..

ساجيبك الاشاعره من اهل السنه وان زعم البعض وكذب ودلس وقال بانهم ليسوا من اهل السنه . وهذه الافلام الوهابيه معروفه وعليهم من الله مايستحقون ..

والمفروض بالسؤال ياعزيزي هكذا

هل الوهابيه عليهم من الله مايستحقون من اهل السنه؟


ودمتم,,,

ياأهل السنة .. الشيعة يقلون ان الاشاعرة هم أهل السنة !!!!!!!

ماذا يقول الشيعة في الاشاعرة !!

لكم الحكم !! ويقلون نحن ضد الوهابية فقط

ملاحظة .. علماء الشيعة عندما يذكرون أهل السنة يسمونهم (( العامة )) وليس الاشاعرة .. واضح يا دكان

يقول نعمة الله الجزائري: { فالأشاعرة لم يعرفوا ربهم بوجه صحيح، بل عرفوه بوجه غير صحيح، فلا فرق بين معرفتهم هذه وبين معرفة باقي الكفار .. فالأشاعرة ومتابعوهم أسوء حالاً في باب معرفة الصانع من المشركين والنصارى ... وحاصله أنّا لم نجتمع معهم على إله ولا على نبي ولا على إمام .. فظهر من هذا أن البراءة من أولئك الأقوام من أعظم أركان الإيمان، وظهر أن المراد بالقدرية في قوله صلى الله عليهة وسلم: ــ الأنوار النعمانية: 2/278-279 طبعة مؤسسة الأعلمي ــ .
 

دكان

عضو بلاتيني
بسم الله الرحمن الرحيم

الزميل بوحمود


لا أعرف حقد البعض على أهل السنة إلى أين سيوصلهم ؟

لااحد يحقد على اهل السنه بل الكلام خرج على الوهابيه عليهم من الله ميستحقون لان دينهم يختلف عن اهل السنه


اما باقي الزملاء اقول لهم

سلاما


ودمتم,,,
 

السليطي

عضو مخضرم
بسم الله الرحمن الرحيم

الزميل بوحمود




لااحد يحقد على اهل السنه بل الكلام خرج على الوهابيه عليهم من الله ميستحقون لان دينهم يختلف عن اهل السنه


,,,

كلام الجزائري على الوهابية ام الاشاعرة ؟؟؟

سؤل واضح وصريح :)
 

الفيصل

عضو ذهبي
نفسي أعرف ليش تحذف رد كاظمة الغبي !!!

خل الناس يعرفون مستوى تفكيره ...طيب دكان قاعد يسب ..أنا وهابي ليش يسبني هالرافضي الـقـ...!!!

ياعين جدهم الظاهر سلومك مغشوش اليوم
 

دكان

عضو بلاتيني
بسم الله الرحمن الرحيم


اخي في الانسانيه السليطي ..


الاشاعره فرقه من فرق السنه والجماعه وان كانوا لايعرفون ربهم فلاتبعدهم انت حتى وان نقلت ودلست واتيت بعالم شيعي يقول هذا الكلام ( والوهابيه ايضا لهم دين كما لاهل السنه والجماعه دين )

افهم جيدا الاشاعره فرقه من فرق اهل السنه والجماعه وحتى وان لفت يمين وشمال ..


ودمتم,,,
 

السليطي

عضو مخضرم
بسم الله الرحمن الرحيم


اخي في الانسانيه السليطي ..


الاشاعره فرقه من فرق السنه والجماعه وان كانوا لايعرفون ربهم فلاتبعدهم انت حتى وان نقلت ودلست واتيت بعالم شيعي يقول هذا الكلام ( والوهابيه ايضا لهم دين كما لاهل السنه والجماعه دين )

افهم جيدا الاشاعره فرقه من فرق اهل السنه والجماعه وحتى وان لفت يمين وشمال ..


ودمتم,,,

انا الى اعرفه ان اهل السنة فرقة واحدة فقط .. وانت الان كفرت الاشاعرة . قلت .. انهم لايعرفون ربهم .. وهل يوجد مسلم لايعرف ربه ؟؟؟

الجزائري كفر الاشاعرة .. وانت قلت ان الاشاعرة من اهل السنة .. !!!

سبحان الله مذهبك تكفيري .. حتى الاشاعرة لم يسلموا منكم .
 
الأخ دكان ما دليلك على أن الأشاعرة من أهل السنة ...!!!

نحن لا نتفرق أبداً فأهل السنة هو فقط ما يقال عنا والوهابية لا تطلق علينا ...
 

دكان

عضو بلاتيني
بسم الله الرحمن الرحيم


اخي في الانسانيه السليطي ..

لاتخلط الامور وتكذب وتدلس كلامي ليس ككلامك واتمنى ان تفهم لاخر مره ...

اهل السنه والجماعه فرقه كبيره وفيها فرق احرى ينتمون اليها كالاشاعره مثلا حتى وان كفروهم ونقلت هذا الكلام فهم يبقون فرقه من فرق اخرى

واسهل عليك لان العقل لديك لايفهم بسرعه

الدوري الكويتي به عدة فرق تلعب كرة القدم هناك فريق متصدر ولديه لاعبين ممتازين ونتائج جيده وهناك فريق متذيل الترتيب ولديه لاعبين سيئين ونتائج سيئه ولكنهم كلهم كويتيون ويجمعهم دوري واحد ..

فلا تخلط الامور ..

انا الى اعرفه ان اهل السنة فرقة واحد فقط


وهذا انت اللى تعرفه شكو فيك احنا لكن ازيدك اهل السنه والجماعه وايد فرق وكل واحد يقول الزود عندي


اما الوهابيه وعليهم من الله ما يستحقون فهم بدين خااص لانتمون لاهل السنه والجماعه وليسوا فرقه منهم وان صلوا وصاموا وحجوا ..


ودمتم,,,
 

بو حمد

عضو بلاتيني
بسم الله الرحمن الرحيم


اخي في الانسانيه السليطي ..


الاشاعره فرقه من فرق السنه والجماعه وان كانوا لايعرفون ربهم فلاتبعدهم انت حتى وان نقلت ودلست واتيت بعالم شيعي يقول هذا الكلام ( والوهابيه ايضا لهم دين كما لاهل السنه والجماعه دين )

افهم جيدا الاشاعره فرقه من فرق اهل السنه والجماعه وحتى وان لفت يمين وشمال ..


ودمتم,,,



بصراحة اعجبتني اخي في الانسانية ;) او ليس هناك رابط اهم وهو الدين؟ ليش ماتقول اخي في الاسلام ؟؟

انا اعرف بانها مقصوده كونك تكنها في قلبك وان ظهرت من قبل بانك تراه ناصبي و معروف حكم الناصبي عندكم...

عمومن الموضوع تحول بسبب دخولك انت وممن مثلك من النقاش والاستفادة عن المذهب الاشعري الي فتواي علمائكم العقيمة وما اكثرها !!
 

دكان

عضو بلاتيني
بسم الله الرحمن الرحيم


الزميل بوحمود


الأخ دكان ما دليلك على أن الأشاعرة من أهل السنة ...!!!

يستطيع اخي في الانسانيه السليطي اجابتك

نحن لا نتفرق أبداً فأهل السنة هو فقط ما يقال عنا والوهابية لا تطلق علينا ...

اهل السنه والجماعه على راسي من فوق اما الوهابيه فعليهم من الله مايستحقون ولهم دين اخر


ودمتم,,,
 

دكان

عضو بلاتيني
بسم الله الرحمن الرحيم


الزميل بوحمود ..

بصراحة اعجبتني اخي في الانسانية

طبعا تعجبك لانه هو من صنف نفسه بهذا الاسم واصدرنا عليه هذا المسمى بعد مشاهدات كثيره له فلم اظلمه بهذا المسمى


عمومن الموضوع تحول بسبب دخولك انت وممن مثلك من النقاش والاستفادة عن المذهب الاشعري الي فتواي علمائكم العقيمة وما اكثرها !!

طالما رايت اننا حورنا الموضوع فلماذا شاركت بهذا التحوير صراحه الامر عور كصاحبكم


ودمتم,,,
 
يستطيع اخي في الانسانيه السليطي اجابتك

نعم أوجه هذا السؤال للسليطي لكي يستفيد الجميع منه ...

ولكن هل من الإسلام أن تقول عن الشخص أخي في الإنسانية كأنة لا يقر ولا ينطق الشهادتين ..


اهل السنه والجماعه على راسي من فوق اما الوهابيه فعليهم من الله مايستحقون ولهم دين اخر

جميعنا سوف ننال ما نستحق من الله والوهابية = أهل السنة
 

دكان

عضو بلاتيني
بسم الله الرحمن الرحيم


بوحمود

ولكن هل من الإسلام أن تقول عن الشخص أخي في الإنسانية كأنة لا يقر ولا ينطق الشهادتين ..

هذه لغة القران الكريم .. والى مدين اخاهم صالح ..

الاخوه في الانسانيه موجوده منذ القدم وتعددت الاسباب ..



ودمتم,,,
 

السليطي

عضو مخضرم
يا دكان .. من كفر مسلما فقد كفر .. احذر .. لاتكون كـ علمائك .

الجزائري كفر الاشاعرة .. وانت تنتهج نفس الاسلوب . اطلب العلم وحاور ..
 
أعلى