الــــــــشــيـــــعـــــــة ( بحث مختصر )

لا تحزن

عضو بلاتيني
الـشـيـــعــــة الشيعة في اللغة : الأتباع والأنصار .وسميّت هذه الفرقة شيعة ؛ لأنهم غَلو في علي رضي الله عنه فمنهم من قدًّمه على سائر الصحابة في الفضل والخلافة ، ومنهم من عبده مع الله – تبارك وتعالى - ، ومنهم من اعتقد فيه اعتقادات لا تليق إلا بالله – سبحانه وتعالى .وهم ثلاث فرق كل فرقة تنقسم إلى فرق كثيرة :
1. الغالية .
2. الرافضة .
3. الزيدية .
الفرقة الأولى من فرق الشيعة الغالية : سمي أهلها بهذا الاسم ؛ لأنهم تجاوزوا الحدّ في علي ابن أبي طالب وآل بيته ، وقالوا فيه قولاً عظيماً ، أعظم من قول الرافضة و الزيدية .وهؤلاء خمس عشرة فرقة ، قاله أبو الحسن الأشعري في " مقالات الإسلاميين " (ص25 – العصرية ). سأذكر منها الفرق الموجودة في عصرنا هذا فيما أعلم .1. الإسماعيليّة: هي فرقة باطنيّة – يعني يعتقدون أن للدين ظاهراً وباطناً – ينتسبون إلى الإمام إسماعيل بن جعفر الصادق ، ظاهرها التشيُّع لآل البيت – وهي طريق يسلكها من أراد هدم الإسلام ، لأنها تنفع مع العاطفيين الجهلة بدين الله ، الذين لا يعرفون مذهب آل البيت الصحيح – وحقيقتها هدم الإسلام .من عقائدهم :
1. يعتقدون أن شريعة إمامهم محمد بن إسماعيل ناسخة لشريعة محمد صلى الله عليه وسلم (1).2. يؤمنون بالتقية والسريّة ويطبُّقونها في الفترات التي تشتدّّ عليهم فيها الأحداث . قال المفيد في كتابه " تصحيح الاعتقاد "(ص115) – وهو من الرافضة - : " التقية كتمان الحق ، وستر الاعتقاد فيه ، ومكاتبة المخالفين ، وترك مظاهرتهم بما يعقب ضرراً في الدين أو الدنيا " .3. يقولون بالتناسخ – وهي من العقائد الفاسدة ،والمراد بها : انتقال الروح من بدن قد مات صاحبه ؛ إلى بدن آخر لمخلوق حي ، إنساناً كان أم حيواناً – والإمام عندهم وارث الأنبياء جميعاً ، ووارث كل من سبقه من الأئمة ، ويعتقدون عقيدة الحلول والاتحاد ، وهي أن الله حالٌّ في خلقه .4. عباداتهم ظاهرها كعبادات المسلمين وحقيقتها تخالف لذلك ، فالصلاة عندهم ليست لله ؛ بل للإمام الإسماعيلي المستور من نسل الطيب بن الآمر ، ويذهبون للحج كبقيّة المسلمين ؛ لكنهم يقولون : الكعبة هي رمز على الإمام وهكذا .
5. يقول الغزالي عنهم : المنقول عنهم الإباحة المطلقة ورفع الحجاب واستباحة المحظورات واستحلالها ، وإنكار الشرائع، إلا أنهم بأجمعهم ينكرون ذلك إذا نسب إليهم " .
6. الدين عندهم له ظاهر وباطن ،ويفسرون القرآن بتفسيرات تدل على الزندقة والإلحاد .
ولهم عقائد أخرى ، من تأملّها وتأمل كلامهم علم أنهم زنادقة أرادوا إفساد الإسلام وتدمير أركانه باسم الإسلام .
وهم فرق ؛ منهم :
1. الفاطميون الذين حكموا مصر وغيرها ، وأزال دولتهم صلاح الدين الأيوبي – رحمه الله - .2. النزارية ، ومنهم الحشاشون .
3. البهرة .
4. الأغاخانية .
حكمهم : قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله – في " الرد على البكري " (2/583) : " وأما النصيرية فهم من الغلاة الذين يعتقدون إلهية علي ، والغلاة مع أنهم أكفر من اليهود والنصارى فأولئك الإسماعيلية في الباطن أعظم كفراً وإلحاداً منهم " (2 ).وجودهم اليوم : في سوريا و إيران والباكستان والهند واليمن والسعودية .أفضل الكتب التي تكلمت عن هذه الطائفة :
كتاب " الإسماعيلية تاريخ ومعتقد " لإحسان إلهي ظهير (3).2. النصيرية ( العلويون ) : هم أتباع محمد بن نصير البصري النميري ( ت 270هـ) .سموا نصيريّة نسبة إليه ، وهم من الفرق الباطنية ، الغلاة الذين يقولون إن عليّاً إله ، وهم يتشهّدون :
أشهد أن لا إله إلا حيدرة الأنزع البطين ولا حجاب عليه إلا محمد الصادق الأمين ولا طريق إليه إلا سلمان ذو القوة المتين (4) .ومن عقائدهم :1. يعتقدون أن عليّاً إله .
2. يعتقدون أن عليّاً خلق محمداً صلى الله عليه وسلم ،وأن محمداً خلق سلمان الفارسي ، وأن سلمان الفارسي قد خلق الأيتام الخمسة: المقداد بن الأسود ، وأبو ذر الغفاري ، وعبد الله بن رواحة ،وعثمان بن مظعون ، وقنبر بن كادان.
3. لا يعترفون بالحج ، ويقولون بأن الحج إلى مكة إنما هو كفر وعبادة أصنام (5) .4. الصلاة عندهم عبارة عن خمسة أسماء هي : علي وحسن وحسين ومحسن وفاطمة .
حكمهم : قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله - : " هؤلاء الدرزية والنصيرية ؛ كفار باتفاق المسلمين ؛ لا يحلُّ أكل ذبائحهم ، ولا نكاح نسائهم ، بل ولا يقرّون بالجزية فإنهم مرتدّون عن دين الإسلام ، ليسوا مسلمين ولا يهود ولا نصارى ؛لا يُقِرُّون بوجوب الصلوات الخمس ، ولا وجوب صوم رمضان ، ولا وجوب الحج ، ولا تحريم ما حرّم الله ولا رسوله من الميتة والخمر وغيرهما ، وإن أظهروا الشهادتين مع هذه العقائد فهم كفار باتفاق المسلمين" (6)وجودهم اليوم : في سوريا ولبنان وفلسطين وإيران وتركيا وألبانيا والباكستان وتركستان الروسية وكردستان ، ومنهم حكام سوريا اليوم .من أسمائهم : العلويون ، التختجية ، الحطابون ، القزل باشيه ، البكتاشية ، العلي إلهية (7 ) .3. الدروز : فرقة باطنيّة تؤلِّه الخليفة الفاطمي الحاكم بأمر الله، أخذت جلًّ عقائدها من الإسماعيليّة ، وهي تنتسب إلى نشتكين الدرزي .نشأت في مصر لكنها لم تلبث أن هاجرت إلى الشام . عقائدها خليط من عدًّة أديان وأفكار ، كما أنها تؤمن بسريّة أفكارها ، فلا تنشرها على الناس ، ولا تعلِّمها حتى لأبنائها إلا إذا بلغوا سن الأربعين (8).من عقائدهم : 1. يعتقدون ألوهيّة الحاكم بأمر الله ، ويقولون بغيبته وأنه سيرجع .
2. ينكرون الأنبياء والرسل جميعاً ويلقبونهم بالأبالسة .
3. يبغضون جميع أهل الديانات الأخرى والمسلمين منهم خاصة ،ويستبيحون دماءهم وأموالهم وغشّهم عند المقدرة.
4. ينكرون القرآن الكريم ويقولون إنه من وضع سلمان الفارسي، ولهم مصحف خاص بهم يسمّى المنفرد بذاته .
5. لا يقبل الدروز أحداً في دينهم ولا يسمحون لأحدٍ بالخروج منه (9 ) .حكمهم : قال شيخ الإسلام ابن تيمية : " هؤلاء الدرزية والنصيرية؛ كفار باتفاق المسلمين ؛ لا يحلُّ أكل ذبائحهم ، ولا نكاح نسائهم ، بل ولا يقرّون بالجزية فإنهم مرتدّون عن دين الإسلام ، ليسوا مسلمين ولا يهود ولا نصارى ؛لا يُقِرُّون بوجوب الصلوات الخمس ، ولا وجوب صوم رمضان ، ولا وجوب الحج ، ولا تحريم ما حرّم الله ولا رسوله من الميتة والخمر وغيرهما ، وإن أظهروا الشهادتين مع هذه العقائد فهم كفار باتفاق المسلمين"(10) . وقال في الدروز : " كفر هؤلاء مما لا يختلف فيه المسلمون ؛ بل من شك في كفرهم فهو كافر مثلهم ، لا هم بمنزلة أهل الكتاب ولا المشركين ، بل هم الكفرة الضالون ... " (11).وجودهم اليوم : في سوريا ولبنان وفلسطين ، وهاجر من سوريا جماعة منهم إلى الأردن ، وأكثرهم في سوريا ولبنان ، ويوجد جماعات منهم في دول أخرى (12) .الفرقة الثانية من فرق الشيعة
الرافضة : اختلف أهل العلم في سبب تسميتهم ( رافضة ) ؛ فقيل لأنهم رفضوا زيد بن علي بن الحسين عندما رفض التبرّؤ من أبي يكر وعمر ، وقيل : لرفضهم إمامة أبي بكر وعمر .ويقال لهم : الإماميّة ؛ لقولهم : إن النبي صلى الله عليه وسلم نصّ على استخلاف علي بن أبي طالب من بعده .
وهم أربع وعشرون فرقة ؛ على قول أبي الحسن الأشعري في " مقالات الإسلاميين " (ص33 – العصرية ).نذكر منهم أكبر فرقة وأعظمها في هذا الزمان ، وهي :
الاثنا عشريّة ( الجعفريّة ) :وهم الذين يزعمون أن النبي صلى الله عليه وسلم نصَّ على إمامة علي بن أبي طالب ، واستخلفه بعده بعينه واسمه ، وأن عليّاً نصّ على إمامة ابنه الحسن بن علي ، وهكذا إلى أن سمّوا اثني عشر إماماً من أولاد علي بن أبي طالب – رضي الله عنه – آخرهم محمد بن الحسن العسكري الذي دخل السرداب ، وينتظرون خروجه ، وهو المهدي المنتظر عندهم . من عقائدهم :1. تحريف القرآن الكريم .
2. تكفير الصحابة إلا قليلاً منهم .
3. رمي عائشة بالزنا .
4. تكفير المسلمين إلا الشيعة .
5. عصمة الأئمة الاثني عشر ، وتفضيلهم على الأنبياء ، والغلوّ فيهم حتى عبدوهم مع الله .
6. جمهورهم يجوِّزون على الله البداء ، وهو أن يظهر له الشيء بعد أن خفي عليه (13) .حكمهم :كفّرهم الإمام مالك ، وأحمد ، والبخاري ، وابن حزم الظاهري ، والقرطبي ، والإسفراييني ، وسيف الدين الآمدي ، وغيرهم (14).وجودهم اليوم: قامت لهم ثلاث دول في زمننا هذا بتعاونهم مع أمريكا في ثنتين منها : إيران ، والعراق ، وأفغانستان .وقتلوا وشرّدوا وعذّبوا واغتصبوا ما الله به عليم من المسلمين، وهذا حالهم على مرِّ الزمان . ولهم قوّة وشوكة في لبنان والكويت والبحرين والباكستان . ولهم تواجد في الهند وسوريا واليمن والسعوديّة ، وغيرها من بلاد العالم .
ومن أهدافهم : إقامة دولة فارس الكبرى ، والمنافسة اليوم قائمة بينهم وبين اليهود والنصارى ، والمسلمون ضعاف لا حول لهم ولا قوّة بسبب انجرارهم وراء شهواتهم وملذاتهم وذوبانهم في المحرّمات وتركهم لدينهم وتعاليم ربِّهم وعدم مبالاتهم بتحصين أنفسهم بكلِّ ما يلزم لصدِّ أعدائهم عنهم . ولم يتعلّموا مما جرى لهم على أيدي التتار بسبب الرافضة .الفرقة الثالثة من فرق الشيعة
الزيديّة : ينتسبون إلى زيد بن علي بن الحسين بن أبي طالب ، فقد تمسّكوا به وناصروه عند خروجه على بني أميّة وخذلان الرافضة له ؛ كما فعلوا بجدِّه الحسين بن علي – رضي الله عنه – من قبل . وهم فرق (15) : من عقائدهم : 1. أجمعوا على تفضيل علي على أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وعلى أنه ليس بعد النبي صلى الله عليه وسلم أفضل منه .
2. يقولون بقول الخوارج بتخليد أصحاب الكبائر في النار .
3. يقولون في الأسماء والصفات بقول المعتزلة .
4. يجوِّزون الخروج على أئمة الجور ، ولا يصلّون خلف فاجر ، ولا يرون الصلاة إلا خلف من ليس بفاسق .
5. وهم كالرافضة والصوفية من عبّاد القبور .
6. يبغضون ويلعنون معاوية بن أبي سفيان – رضي الله عنه – ، واختلفوا في أبي بكر وعمر ؛ بعضهم يتولاهما ، والبعض الآخر يتبرّأ منهما . حكمهم : هم فرقة من فرق المسلمين ؛ ولكنّهم من الثنتين والسبعين فرقة الهالكة ؛ كالخوارج والمعتزلة ، بخلاف الشيعة الغالية والرافضة ؛ فليسوا من المسلمين أصلاً . فهذه الفرقة الأولى من الثنتين وسبعين فرقة المذكورة في الحديث .وجودهم اليوم : في اليمن والسعودية .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 - انظر " الفتاوى الكبرى" (3/513) لشيخ الإسلام ابن تيمية .
2- وقال أبو حامد الغزالي في " فضائح الباطنية " (37) في مذهبهم : " مذهب ظاهره الرفض ،وباطنه الكفر المحض " .
3- انظره في مكتبة موقعنا .
4 - انظر " الفتاوى الكبرى " ( 3/513 ) لشيخ الإسلام ابن تيمية .
5 - انظر كتاب " طائفة النصيرية تاريخها وعقائدها " للدكتور سليمان الحلبي ، و " الموسوعة الميسرة في الأديان والمذاهب والأحزاب المعاصرة " .
6 - " الفتاوى الكبرى " ( 3/513 ) .
7- انظر كتاب " طائفة النصيرية تاريخها وعقائدها " للدكتور سليمان الحلبي ، و " الموسوعة الميسرة في الأديان والمذاهب والأحزاب المعاصرة "
8 - " الموسوعة الميسرة في الأديان والمذاهب والأحزاب المعاصرة " ( 1/ 397 ) .
9 - انظر " الموسوعة الميسرة في الأديان والمذاهب والأحزاب المعاصرة " (1/398 399 ) .
10 - " مجموع الفتاوى " ( 35 / 161 ) .
11 - " مجموع الفتاوى " (35 /162 ) .
12 - للاستزادة انظر كتاب : " عقيدة الدروز عرض ونقد " لمحمد أحمد الخطيب ، تجده في مكتبة موقعنا.
13- انظر رسالتنا " الحقيقة الشرعيّة في بيان كفر الشيعة الإماميّة وبيان عقيدة حسن نصر الله وحركة حزب الله اللبنانية " تجدها في مكتبة موقعنا . وكلامي فيها .كان عن هذه الطائفة من الشيعة
14- انظر رسالتنا " الحقيقة الشرعية في بيان كفر الشيعة الإماميّة..." .
15 - انظرها في " مقالات الإسلاميين " ( 68 -83 ) لأبي الحسن الأشعري .



بقلم : أبي الحسن علي آل علي الرملي
حفظه الله
بتاريخ 16 شوال 1429
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

فيصل.م

عضو بلاتيني
الـشـيـــعــــة الشيعة في اللغة : الأتباع والأنصار .وسميّت هذه الفرقة شيعة ؛ لأنهم غَلو في علي رضي الله عنه فمنهم من قدًّمه على سائر الصحابة في الفضل والخلافة ، ومنهم من عبده مع الله – تبارك وتعالى - ، ومنهم من اعتقد فيه اعتقادات لا تليق إلا بالله – سبحانه وتعالى .وهم ثلاث فرق كل فرقة تنقسم إلى فرق كثيرة :
1. الغالية .

2. الرافضة .
3. الزيدية .
الفرقة الأولى من فرق الشيعة الغالية : سمي أهلها بهذا الاسم ؛ لأنهم تجاوزوا الحدّ في علي ابن أبي طالب وآل بيته ، وقالوا فيه قولاً عظيماً ، أعظم من قول الرافضة و الزيدية .وهؤلاء خمس عشرة فرقة ، قاله أبو الحسن الأشعري في " مقالات الإسلاميين " (ص25 – العصرية ). سأذكر منها الفرق الموجودة في عصرنا هذا فيما أعلم .1. الإسماعيليّة: هي فرقة باطنيّة – يعني يعتقدون أن للدين ظاهراً وباطناً – ينتسبون إلى الإمام إسماعيل بن جعفر الصادق ، ظاهرها التشيُّع لآل البيت – وهي طريق يسلكها من أراد هدم الإسلام ، لأنها تنفع مع العاطفيين الجهلة بدين الله ، الذين لا يعرفون مذهب آل البيت الصحيح – وحقيقتها هدم الإسلام .من عقائدهم :
1. يعتقدون أن شريعة إمامهم محمد بن إسماعيل ناسخة لشريعة محمد صلى الله عليه وسلم (1).2. يؤمنون بالتقية والسريّة ويطبُّقونها في الفترات التي تشتدّّ عليهم فيها الأحداث . قال المفيد في كتابه " تصحيح الاعتقاد "(ص115) – وهو من الرافضة - : " التقية كتمان الحق ، وستر الاعتقاد فيه ، ومكاتبة المخالفين ، وترك مظاهرتهم بما يعقب ضرراً في الدين أو الدنيا " .3. يقولون بالتناسخ – وهي من العقائد الفاسدة ،والمراد بها : انتقال الروح من بدن قد مات صاحبه ؛ إلى بدن آخر لمخلوق حي ، إنساناً كان أم حيواناً – والإمام عندهم وارث الأنبياء جميعاً ، ووارث كل من سبقه من الأئمة ، ويعتقدون عقيدة الحلول والاتحاد ، وهي أن الله حالٌّ في خلقه .4. عباداتهم ظاهرها كعبادات المسلمين وحقيقتها تخالف لذلك ، فالصلاة عندهم ليست لله ؛ بل للإمام الإسماعيلي المستور من نسل الطيب بن الآمر ، ويذهبون للحج كبقيّة المسلمين ؛ لكنهم يقولون : الكعبة هي رمز على الإمام وهكذا .
5. يقول الغزالي عنهم : المنقول عنهم الإباحة المطلقة ورفع الحجاب واستباحة المحظورات واستحلالها ، وإنكار الشرائع، إلا أنهم بأجمعهم ينكرون ذلك إذا نسب إليهم " .
6. الدين عندهم له ظاهر وباطن ،ويفسرون القرآن بتفسيرات تدل على الزندقة والإلحاد .
ولهم عقائد أخرى ، من تأملّها وتأمل كلامهم علم أنهم زنادقة أرادوا إفساد الإسلام وتدمير أركانه باسم الإسلام .
وهم فرق ؛ منهم :

1. الفاطميون الذين حكموا مصر وغيرها ، وأزال دولتهم صلاح الدين الأيوبي – رحمه الله - .2. النزارية ، ومنهم الحشاشون .
3. البهرة .
4. الأغاخانية .
حكمهم : قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله – في " الرد على البكري " (2/583) : " وأما النصيرية فهم من الغلاة الذين يعتقدون إلهية علي ، والغلاة مع أنهم أكفر من اليهود والنصارى فأولئك الإسماعيلية في الباطن أعظم كفراً وإلحاداً منهم " (2 ).وجودهم اليوم : في سوريا و إيران والباكستان والهند واليمن والسعودية .أفضل الكتب التي تكلمت عن هذه الطائفة :

كتاب " الإسماعيلية تاريخ ومعتقد " لإحسان إلهي ظهير (3).2. النصيرية ( العلويون ) : هم أتباع محمد بن نصير البصري النميري ( ت 270هـ) .سموا نصيريّة نسبة إليه ، وهم من الفرق الباطنية ، الغلاة الذين يقولون إن عليّاً إله ، وهم يتشهّدون :
أشهد أن لا إله إلا حيدرة الأنزع البطين ولا حجاب عليه إلا محمد الصادق الأمين ولا طريق إليه إلا سلمان ذو القوة المتين (4) .ومن عقائدهم :1. يعتقدون أن عليّاً إله .
2. يعتقدون أن عليّاً خلق محمداً صلى الله عليه وسلم ،وأن محمداً خلق سلمان الفارسي ، وأن سلمان الفارسي قد خلق الأيتام الخمسة: المقداد بن الأسود ، وأبو ذر الغفاري ، وعبد الله بن رواحة ،وعثمان بن مظعون ، وقنبر بن كادان.
3. لا يعترفون بالحج ، ويقولون بأن الحج إلى مكة إنما هو كفر وعبادة أصنام (5) .4. الصلاة عندهم عبارة عن خمسة أسماء هي : علي وحسن وحسين ومحسن وفاطمة .
حكمهم : قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله - : " هؤلاء الدرزية والنصيرية ؛ كفار باتفاق المسلمين ؛ لا يحلُّ أكل ذبائحهم ، ولا نكاح نسائهم ، بل ولا يقرّون بالجزية فإنهم مرتدّون عن دين الإسلام ، ليسوا مسلمين ولا يهود ولا نصارى ؛لا يُقِرُّون بوجوب الصلوات الخمس ، ولا وجوب صوم رمضان ، ولا وجوب الحج ، ولا تحريم ما حرّم الله ولا رسوله من الميتة والخمر وغيرهما ، وإن أظهروا الشهادتين مع هذه العقائد فهم كفار باتفاق المسلمين" (6)وجودهم اليوم : في سوريا ولبنان وفلسطين وإيران وتركيا وألبانيا والباكستان وتركستان الروسية وكردستان ، ومنهم حكام سوريا اليوم .من أسمائهم : العلويون ، التختجية ، الحطابون ، القزل باشيه ، البكتاشية ، العلي إلهية (7 ) .3. الدروز : فرقة باطنيّة تؤلِّه الخليفة الفاطمي الحاكم بأمر الله، أخذت جلًّ عقائدها من الإسماعيليّة ، وهي تنتسب إلى نشتكين الدرزي .نشأت في مصر لكنها لم تلبث أن هاجرت إلى الشام . عقائدها خليط من عدًّة أديان وأفكار ، كما أنها تؤمن بسريّة أفكارها ، فلا تنشرها على الناس ، ولا تعلِّمها حتى لأبنائها إلا إذا بلغوا سن الأربعين (8).من عقائدهم : 1. يعتقدون ألوهيّة الحاكم بأمر الله ، ويقولون بغيبته وأنه سيرجع .
2. ينكرون الأنبياء والرسل جميعاً ويلقبونهم بالأبالسة .
3. يبغضون جميع أهل الديانات الأخرى والمسلمين منهم خاصة ،ويستبيحون دماءهم وأموالهم وغشّهم عند المقدرة.
4. ينكرون القرآن الكريم ويقولون إنه من وضع سلمان الفارسي، ولهم مصحف خاص بهم يسمّى المنفرد بذاته .
5. لا يقبل الدروز أحداً في دينهم ولا يسمحون لأحدٍ بالخروج منه (9 ) .حكمهم : قال شيخ الإسلام ابن تيمية : " هؤلاء الدرزية والنصيرية؛ كفار باتفاق المسلمين ؛ لا يحلُّ أكل ذبائحهم ، ولا نكاح نسائهم ، بل ولا يقرّون بالجزية فإنهم مرتدّون عن دين الإسلام ، ليسوا مسلمين ولا يهود ولا نصارى ؛لا يُقِرُّون بوجوب الصلوات الخمس ، ولا وجوب صوم رمضان ، ولا وجوب الحج ، ولا تحريم ما حرّم الله ولا رسوله من الميتة والخمر وغيرهما ، وإن أظهروا الشهادتين مع هذه العقائد فهم كفار باتفاق المسلمين"(10) . وقال في الدروز : " كفر هؤلاء مما لا يختلف فيه المسلمون ؛ بل من شك في كفرهم فهو كافر مثلهم ، لا هم بمنزلة أهل الكتاب ولا المشركين ، بل هم الكفرة الضالون ... " (11).وجودهم اليوم : في سوريا ولبنان وفلسطين ، وهاجر من سوريا جماعة منهم إلى الأردن ، وأكثرهم في سوريا ولبنان ، ويوجد جماعات منهم في دول أخرى (12) .الفرقة الثانية من فرق الشيعة

الرافضة : اختلف أهل العلم في سبب تسميتهم ( رافضة ) ؛ فقيل لأنهم رفضوا زيد بن علي بن الحسين عندما رفض التبرّؤ من أبي يكر وعمر ، وقيل : لرفضهم إمامة أبي بكر وعمر .ويقال لهم : الإماميّة ؛ لقولهم : إن النبي صلى الله عليه وسلم نصّ على استخلاف علي بن أبي طالب من بعده .
وهم أربع وعشرون فرقة ؛ على قول أبي الحسن الأشعري في " مقالات الإسلاميين " (ص33 – العصرية ).نذكر منهم أكبر فرقة وأعظمها في هذا الزمان ، وهي :
الاثنا عشريّة ( الجعفريّة ) :وهم الذين يزعمون أن النبي صلى الله عليه وسلم نصَّ على إمامة علي بن أبي طالب ، واستخلفه بعده بعينه واسمه ، وأن عليّاً نصّ على إمامة ابنه الحسن بن علي ، وهكذا إلى أن سمّوا اثني عشر إماماً من أولاد علي بن أبي طالب – رضي الله عنه – آخرهم محمد بن الحسن العسكري الذي دخل السرداب ، وينتظرون خروجه ، وهو المهدي المنتظر عندهم . من عقائدهم :1. تحريف القرآن الكريم .
2. تكفير الصحابة إلا قليلاً منهم .
3. رمي عائشة بالزنا .
4. تكفير المسلمين إلا الشيعة .
5. عصمة الأئمة الاثني عشر ، وتفضيلهم على الأنبياء ، والغلوّ فيهم حتى عبدوهم مع الله .
6. جمهورهم يجوِّزون على الله البداء ، وهو أن يظهر له الشيء بعد أن خفي عليه (13) .حكمهم :كفّرهم الإمام مالك ، وأحمد ، والبخاري ، وابن حزم الظاهري ، والقرطبي ، والإسفراييني ، وسيف الدين الآمدي ، وغيرهم (14).وجودهم اليوم: قامت لهم ثلاث دول في زمننا هذا بتعاونهم مع أمريكا في ثنتين منها : إيران ، والعراق ، وأفغانستان .وقتلوا وشرّدوا وعذّبوا واغتصبوا ما الله به عليم من المسلمين، وهذا حالهم على مرِّ الزمان . ولهم قوّة وشوكة في لبنان والكويت والبحرين والباكستان . ولهم تواجد في الهند وسوريا واليمن والسعوديّة ، وغيرها من بلاد العالم .
ومن أهدافهم : إقامة دولة فارس الكبرى ، والمنافسة اليوم قائمة بينهم وبين اليهود والنصارى ، والمسلمون ضعاف لا حول لهم ولا قوّة بسبب انجرارهم وراء شهواتهم وملذاتهم وذوبانهم في المحرّمات وتركهم لدينهم وتعاليم ربِّهم وعدم مبالاتهم بتحصين أنفسهم بكلِّ ما يلزم لصدِّ أعدائهم عنهم . ولم يتعلّموا مما جرى لهم على أيدي التتار بسبب الرافضة .الفرقة الثالثة من فرق الشيعة

الزيديّة : ينتسبون إلى زيد بن علي بن الحسين بن أبي طالب ، فقد تمسّكوا به وناصروه عند خروجه على بني أميّة وخذلان الرافضة له ؛ كما فعلوا بجدِّه الحسين بن علي – رضي الله عنه – من قبل . وهم فرق (15) : من عقائدهم : 1. أجمعوا على تفضيل علي على أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وعلى أنه ليس بعد النبي صلى الله عليه وسلم أفضل منه .
2. يقولون بقول الخوارج بتخليد أصحاب الكبائر في النار .
3. يقولون في الأسماء والصفات بقول المعتزلة .
4. يجوِّزون الخروج على أئمة الجور ، ولا يصلّون خلف فاجر ، ولا يرون الصلاة إلا خلف من ليس بفاسق .
5. وهم كالرافضة والصوفية من عبّاد القبور .
6. يبغضون ويلعنون معاوية بن أبي سفيان – رضي الله عنه – ، واختلفوا في أبي بكر وعمر ؛ بعضهم يتولاهما ، والبعض الآخر يتبرّأ منهما . حكمهم : هم فرقة من فرق المسلمين ؛ ولكنّهم من الثنتين والسبعين فرقة الهالكة ؛ كالخوارج والمعتزلة ، بخلاف الشيعة الغالية والرافضة ؛ فليسوا من المسلمين أصلاً . فهذه الفرقة الأولى من الثنتين وسبعين فرقة المذكورة في الحديث .وجودهم اليوم : في اليمن والسعودية .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 - انظر " الفتاوى الكبرى" (3/513) لشيخ الإسلام ابن تيمية .
2- وقال أبو حامد الغزالي في " فضائح الباطنية " (37) في مذهبهم : " مذهب ظاهره الرفض ،وباطنه الكفر المحض " .
3- انظره في مكتبة موقعنا .
4 - انظر " الفتاوى الكبرى " ( 3/513 ) لشيخ الإسلام ابن تيمية .
5 - انظر كتاب " طائفة النصيرية تاريخها وعقائدها " للدكتور سليمان الحلبي ، و " الموسوعة الميسرة في الأديان والمذاهب والأحزاب المعاصرة " .
6 - " الفتاوى الكبرى " ( 3/513 ) .
7- انظر كتاب " طائفة النصيرية تاريخها وعقائدها " للدكتور سليمان الحلبي ، و " الموسوعة الميسرة في الأديان والمذاهب والأحزاب المعاصرة "
8 - " الموسوعة الميسرة في الأديان والمذاهب والأحزاب المعاصرة " ( 1/ 397 ) .
9 - انظر " الموسوعة الميسرة في الأديان والمذاهب والأحزاب المعاصرة " (1/398 399 ) .
10 - " مجموع الفتاوى " ( 35 / 161 ) .
11 - " مجموع الفتاوى " (35 /162 ) .
12 - للاستزادة انظر كتاب : " عقيدة الدروز عرض ونقد " لمحمد أحمد الخطيب ، تجده في مكتبة موقعنا.
13- انظر رسالتنا " الحقيقة الشرعيّة في بيان كفر الشيعة الإماميّة وبيان عقيدة حسن نصر الله وحركة حزب الله اللبنانية " تجدها في مكتبة موقعنا . وكلامي فيها .كان عن هذه الطائفة من الشيعة
14- انظر رسالتنا " الحقيقة الشرعية في بيان كفر الشيعة الإماميّة..." .
15 - انظرها في " مقالات الإسلاميين " ( 68 -83 ) لأبي الحسن الأشعري .



بقلم : أبي الحسن علي آل علي الرملي
حفظه الله
بتاريخ 16 شوال 1429
 

AC-Milany

عضو مميز
و هل معاويه صار رضي الله عنه ؟؟؟ هل من خرج على أمام زمانه صار رضي الله عنه .. و مو أي أمام ..هذا الأمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه

بحث متطرف للنخاع ... الى درجه أن صار أخوانا الشيعه ليسو مسلمين!! يا أخي أتق الله في كلامك و أنت صايم

لا نترضى لا على يزيد ولا على أبوه معاويه .. حتى أن في من السفهاء الي يقول يزيد بن معاويه صحابي :) " طبعآ في فرق بين يزيد بن معاويه و الصحابي يزيد إبن أبي سفيان"

أحنا ما نحب معاويه و السنتنا تتجنب لعنه و سبه و معاويه أخطأ أخطاء عظيمه و تسبب بمقتل آلاف المسلمين
 

فيصل.م

عضو بلاتيني
و هل معاويه صار رضي الله عنه ؟؟؟ هل من خرج على أمام زمانه صار رضي الله عنه .. و مو أي أمام ..هذا الأمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه

بحث متطرف للنخاع ... الى درجه أن صار أخوانا الشيعه ليسو مسلمين!! يا أخي أتق الله في كلامك و أنت صايم

لا نترضى لا على يزيد ولا على أبوه معاويه .. حتى أن في من السفهاء الي يقول يزيد بن معاويه صحابي :) " طبعآ في فرق بين يزيد بن معاويه و الصحابي يزيد إبن أبي سفيان"

أحنا ما نحب معاويه و السنتنا تتجنب لعنه و سبه و معاويه أخطأ أخطاء عظيمه و تسبب بمقتل آلاف المسلمين

لاحظت تحدثك بصيغة الجمع في قولك " نترضى " و " إحنا "

فمن أنتم بالأساس ! :D


كبار علماء الإسلام و الأئمة الأربعة صرحوا بالترضي على الصحابة

و منهم معاوية - رضي الله عنه

فهل أنت الذي تتحدث من خلف معرف مجهول

أفضل من الإمام مالك و الإمام بن حنبل و الإمام أبو حنيفة و الإمام الشافعي

الذين يترضون على معاوية

و يعرفون التاريخ و الأحداث التي وقعت أفضل منك

بل قالوا بحق جميع الصحابة بما فيهم معاوية بن أبي سفيان - رضي الله عنهما

و أنه من يسبهم و يبغضهم أنه : زنديق !

لذلك

تحدث عن بنفسك في صيغة " المفرد "


:وردة:
 

فيصل.م

عضو بلاتيني
مافي معلومة صحيحة بالموضوع



والجميل ان ناقل الموضوع يستشهد بكلام شيخ النواصب ابن تيمية وابي الحسن الاشعري !!



سيدنا فلان يسب سيدنا فلان واثنينهم بالجنة !!




والسلام

لا أستغرب منك هذا الحقد على شيخ الإسلام ابن تيمية و الإمام الأشعري - رحمهما الله


فلا يفعل هذا إلا منافق أو أصحاب البدع و الضلال :)

من الفرق المارقة كالرفضة و غيرهم

ثانيا

الناصبي يا هذا

من يقول أن الإمام علي بن أبي طالب - كرم الله وجهه - حيدرة الكرار

أنه " جبان " لم يدافع عن بيته

و لا عن زوجته عندما ضربوها و لا عن ابنه الجنين عندما قتلوه

و أنه تنازل عن حقه إلالهي بالإمامة

و رابع الخلفاء الراشدين - علي بن أبي طالب - رضي الله عنه

أفضل من هذه الأقاويل الباطلة

الصادرة من أهل الأهواء و البدع عباد القبور



:وردة:​
 
لا أستغرب منك هذا الحقد على شيخ الإسلام ابن تيمية و الإمام الأشعري - رحمهما الله


فلا يفعل هذا إلا منافق أو أصحاب البدع و الضلال :)

من الفرق المارقة كالرفضة و غيرهم

ثانيا

الناصبي يا هذا

من يقول أن الإمام علي بن أبي طالب - كرم الله وجهه - حيدرة الكرار

أنه " جبان " لم يدافع عن بيته

و لا عن زوجته عندما ضربوها و لا عن ابنه الجنين عندما قتلوه

و أنه تنازل عن حقه إلالهي بالإمامة

و رابع الخلفاء الراشدين - علي بن أبي طالب - رضي الله عنه

أفضل من هذه الأقاويل الباطلة

الصادرة من أهل الأهواء و البدع عباد القبور




:وردة:​
بارك الله فيك أخوى فيصل ,وجعلك للحق ناصرا أينما كان ,وهذا ديدن أهل السنة والجماعة الذين ينصرون الحق فقط,وليس من إدعاه وهو بعيد عنه ,كبقية الفرق التى ضلت .
نسأل الله لنا ولهم الهداية
 
بل قالوا بحق جميع الصحابة بما فيهم معاوية بن أبي سفيان - رضي الله عنهما

و أنه من يسبهم و يبغضهم أنه : زنديق !

لذلك



:وردة:
لنرى كيف يحري حكم الزنديق الأن على من يسب الصحابي ويبغضه,,,

يقول الألباني في السلسلة الصحيحة:
قلت : له طريق أخرى , فقال الإمام أحمد ( 4 / 198 ) و ابن سعد في “ الطبقات “ ( 3 / 260 - 261 ) و السياق له : أخبرنا عثمان بن مسلم قال : أخبرنا حماد بن سلمة قال : أخبرنا أبو حفص و كلثوم بن جبير عن أبي غادية قال : “ سمعت عمار بن ياسر يقع في عثمان يشتمه بالمدينة , قال : فتوعدته بالقتل , قلت : لئن أمكنني الله منك لأفعلن , فلما كان يوم صفين جعل عمار يحمل على الناس , فقيل : هذا عمار , فرأيت فرجة بين الرئتين و بين الساقين , قال : فحملت عليه فطعنته في ركبته , قال , فوقع فقتلته , فقيل : قتلت عمار بن ياسر ? ! و أخبر عمرو بن العاص , فقال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( فذكره ) , فقيل لعمرو بن العاص : هو ذا أنت تقاتله ? فقال : إنما قال : قاتله و سالبه “ .قلت : و هذا إسناد صحيح , رجاله ثقات رجال مسلم , و أبو الغادية هو الجهني و هو صحابي كما أثبت ذلك جمع ,.....

http://www.alalbany.net/books_view.php?id=5706&search=يقع في عثمان&allbook=all


وهذه أخرى لنستفيد من حكمك على من سب الصحابة:,,,

يقول الألباني:

رقم:2397 الحديث:[ نهى عن سب الأموات ] . عن زياد بن علاقة عن عمه أن المغيرة بن شعبة سب علي بن أبي طالب فقام إليه زيد بن أرقم فقال يا مغيرة ألم تعلن أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن سب الأموات فلم تسب عليا وقد مات ( صحيح ) .



http://www.alalbany.net/books_view.php?id=2397&search=سب علي&allbook=all

وإنشاءالله راح أعطيك المزيد من هذا حتى أراك ويرى الزملاء حكمك السابق هل تستمر عليه أم كماهي العادة( روافض, مجوس, عبادة القبور)!!!

ترى هذا الألباني اللي كاتب وأنا مجرد ناقل....
 

لا تحزن

عضو بلاتيني
و هل معاويه صار رضي الله عنه ؟؟؟ هل من خرج على أمام زمانه صار رضي الله عنه .. و مو أي أمام ..هذا الأمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه

بحث متطرف للنخاع ... الى درجه أن صار أخوانا الشيعه ليسو مسلمين!! يا أخي أتق الله في كلامك و أنت صايم

لا نترضى لا على يزيد ولا على أبوه معاويه .. حتى أن في من السفهاء الي يقول يزيد بن معاويه صحابي :) " طبعآ في فرق بين يزيد بن معاويه و الصحابي يزيد إبن أبي سفيان"

أحنا ما نحب معاويه و السنتنا تتجنب لعنه و سبه و معاويه أخطأ أخطاء عظيمه و تسبب بمقتل آلاف المسلمين

نفسك نفسُ رافضي خبيث فمعاوية رضي الله عنه من كبار الصحابة الذين نجلهم ونحترمهم شأت أم أبيت ..
 

لا تحزن

عضو بلاتيني
مافي معلومة صحيحة بالموضوع



والجميل ان ناقل الموضوع يستشهد بكلام شيخ النواصب ابن تيمية وابي الحسن الاشعري !!



سيدنا فلان يسب سيدنا فلان واثنينهم بالجنة !!




والسلام

بالتاكيد انك ستنكر الموضوع فهذا اعتقاد أئمة أهل السنة والجماعة بفرقكم الهالكة المتهالكة فأنتم جميعا وجهان لعملة واحدة كلكم تدعون للشرك وعبادة القبور و سب الصحابة و البدع

فأي إسلام تتكلمون عنه وانتم تهدمونه قاتلكم الله !!
 

الأشتر

عضو مميز
لا أستغرب منك هذا الحقد على شيخ الإسلام ابن تيمية و الإمام الأشعري - رحمهما الله


فلا يفعل هذا إلا منافق أو أصحاب البدع و الضلال :)

من الفرق المارقة كالرفضة و غيرهم

ثانيا

الناصبي يا هذا

من يقول أن الإمام علي بن أبي طالب - كرم الله وجهه - حيدرة الكرار

أنه " جبان " لم يدافع عن بيته

و لا عن زوجته عندما ضربوها و لا عن ابنه الجنين عندما قتلوه

و أنه تنازل عن حقه إلالهي بالإمامة

و رابع الخلفاء الراشدين - علي بن أبي طالب - رضي الله عنه

أفضل من هذه الأقاويل الباطلة

الصادرة من أهل الأهواء و البدع عباد القبور




:وردة:​

- استغربت من ذكر ابن تيمية والاشعري لاختلافهما الكبير .. الاول اموي والثاني يمثل اهل السنة والجماعة



- يا علي لا يحبك الا مؤمن ولا يبغضك الا منافق ... ام يا ابن تيمية لا يحبك الا مؤمن ولا يبغضك الا منافق ؟!



- تجول في منهاجه وابحث عن: 1- مناقب الامام علي (ع) وكيف يردها 2- خروج الامام الحسين (ع) علي يزيد 3- فاطمة الزهراء (ع) وقضية فدك



تأمل في اقواله لترى ما قلته واضح جلي اما عينيك .. فراجع


-----------------


صاحب الموضوع .. هل لك ان تأخذ احد هذه العقائد لنشبعها نقاشا ؟ لا اعتقد .. نظرة على عقيدتكم بالتوحيد تضحك الثكلى يا صاح




والسلام




 

فيصل.م

عضو بلاتيني
- استغربت من ذكر ابن تيمية والاشعري لاختلافهما الكبير .. الاول اموي والثاني يمثل اهل السنة والجماعة



- يا علي لا يحبك الا مؤمن ولا يبغضك الا منافق ... ام يا ابن تيمية لا يحبك الا مؤمن ولا يبغضك الا منافق ؟!



- تجول في منهاجه وابحث عن: 1- مناقب الامام علي (ع) وكيف يردها 2- خروج الامام الحسين (ع) علي يزيد 3- فاطمة الزهراء (ع) وقضية فدك



تأمل في اقواله لترى ما قلته واضح جلي اما عينيك .. فراجع


-----------------


صاحب الموضوع .. هل لك ان تأخذ احد هذه العقائد لنشبعها نقاشا ؟ لا اعتقد .. نظرة على عقيدتكم بالتوحيد تضحك الثكلى يا صاح




والسلام

أنتهى الموضوع ! :D

مادام آية الله العظمى " الأشتر " يحدد من هو السني و من ليس كذلك !

....................

أمر مضحك بصراحة أنت أثبت عقيدتك الباطلة أولا ثم صنف الناس

الإمام ابن تيمية - رحمه الله

يعلم الجميع سبب بغضكم و كرهكم له لأنه ببساطة بين مدى هشاشة معتقدكم و الخرافات التي فيها

و الإمام الأشعرى كذلك

بل الأئمة الأربعة ابن مالك - ابن حنبل - الشافعي - أبو حنيفة

فضحوا خزعبلاتكم بل بعضهم كفر كبار علمائكم !

فهل الأئمة كذلك لا يمثلون أهل السنة و الجماعة كما هي تهمكم المعلبة إتجاه كل من يفضحكم ؟

و أكرر

الناصبي يا هذا

من جعل الإمام علي بن أبي طالب - كرم الله وجهه - " جبان " و العياذ بالله

لا يدافع عن بيته الذي يحرق

و لا عن زوجته التي يتم ضربها و يسكت عن قتل ابنه الجنين !

كما يقول ذلك علمائكم في أشهر كتبكم

و الإمام علي بن أبي طالب رابع الخلفاء - حيدرة الكرار - أشجع و أفضل من هذه التهم الباطلة و الخرافات الموضوعة


و الله المستعان


:وردة:
 

بو_علي

عضو بلاتيني
رقم:2397 الحديث:[ نهى عن سب الأموات ] . عن زياد بن علاقة عن عمه أن المغيرة بن شعبة سب علي بن أبي طالب فقام إليه زيد بن أرقم فقال يا مغيرة ألم تعلن أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن سب الأموات فلم تسب عليا وقد مات ( صحيح ) .

..
عجيب و الله ...يقوله لم تسب عليا و قد مات,, يعني و هو عايش مو مشكله سبه اما و هو ميت فلا يجوز سبه ...و يقولون ان ليس هناك بغض و عداوه بين الصحابه .....يا علي لا يبغضك إلا منافق
 

المهندس عمر

عضو بلاتيني
عجيب و الله ...يقوله لم تسب عليا و قد مات,, يعني و هو عايش مو مشكله سبه اما و هو ميت فلا يجوز سبه ...و يقولون ان ليس هناك بغض و عداوه بين الصحابه .....يا علي لا يبغضك إلا منافق


انا فهمت ان يزيد نهى عن سب علي ولم يقل فقط لأنه ميت ولكن نها واحد الاسباب هو انة ميت واشد سبب هو هذا ,,


ومن قال انة يجوز سب علي كرم الله وجهه الشريف ؟

هذه خزعبلات ايرانية يضعونها في رؤوسكم ,, انظروا الى اهل السنة النواسب اهل المذهب السهراوي الوهابية النواصب ,, وكلام خورما سبزي باجة يضحكون عليكم فية ,,

السنة يعشقون علي والحسين والزهراء وال البيت ,, ولكن لا يقدسونهم كما تفعلون انتم ويلطم بعضكم ويطبر ويزحف اخر ويناجي منهم الاموات ,, حتى الحصان الي كان راكب عليه علي كرم الله وجهه ما خليتوة بحالة المسكين ,,

يا مهر الالم شيلي سويتة ,, خيالك علي وين وديتة
:D

هذا الفرق :)
 

المتئد

عضو فعال
ياخي ليش مدوخ نفسك انا اقولك باختصار
مذهب الشيعه = مذهب طرمبه[/QUOTE]


السلام عليكم أخي الكريم

هذا الكلام لـا يجوز منك يا اخي ؛ خصوصا بهذا الشهر المبارك الفضيل

وأخوانك الشيعة مسلمون وموحدون قرؤاننا واحد ونبينا واحد وكلنا على خير ان شاء الله تعالى

فهو الرحمن الرحيم.

شكرا لحضرتك :وردة:
 

آزورى

عضو فعال
لنرى كيف يحري حكم الزنديق الأن على من يسب الصحابي ويبغضه,,,

يقول الألباني في السلسلة الصحيحة:
قلت : له طريق أخرى , فقال الإمام أحمد ( 4 / 198 ) و ابن سعد في “ الطبقات “ ( 3 / 260 - 261 ) و السياق له : أخبرنا عثمان بن مسلم قال : أخبرنا حماد بن سلمة قال : أخبرنا أبو حفص و كلثوم بن جبير عن أبي غادية قال : “ سمعت عمار بن ياسر يقع في عثمان يشتمه بالمدينة , قال : فتوعدته بالقتل , قلت : لئن أمكنني الله منك لأفعلن , فلما كان يوم صفين جعل عمار يحمل على الناس , فقيل : هذا عمار , فرأيت فرجة بين الرئتين و بين الساقين , قال : فحملت عليه فطعنته في ركبته , قال , فوقع فقتلته , فقيل : قتلت عمار بن ياسر ? ! و أخبر عمرو بن العاص , فقال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( فذكره ) , فقيل لعمرو بن العاص : هو ذا أنت تقاتله ? فقال : إنما قال : قاتله و سالبه “ .قلت : و هذا إسناد صحيح , رجاله ثقات رجال مسلم , و أبو الغادية هو الجهني و هو صحابي كما أثبت ذلك جمع ,.....

http://www.alalbany.net/books_view.php?id=5706&search=يقع في عثمان&allbook=all


وهذه أخرى لنستفيد من حكمك على من سب الصحابة:,,,

يقول الألباني:

رقم:2397 الحديث:[ نهى عن سب الأموات ] . عن زياد بن علاقة عن عمه أن المغيرة بن شعبة سب علي بن أبي طالب فقام إليه زيد بن أرقم فقال يا مغيرة ألم تعلن أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن سب الأموات فلم تسب عليا وقد مات ( صحيح ) .



http://www.alalbany.net/books_view.php?id=2397&search=سب علي&allbook=all

وإنشاءالله راح أعطيك المزيد من هذا حتى أراك ويرى الزملاء حكمك السابق هل تستمر عليه أم كماهي العادة( روافض, مجوس, عبادة القبور)!!!

ترى هذا الألباني اللي كاتب وأنا مجرد ناقل....





تـمورو .... واللة لاينفعك لا على ولا آل بيتك اللى هم غير آل بيتنا ولا غيرهم ينفعونك

الا عملك الصالح وانا اللى اشوفه ان ما عندك عمل صالح ! ! ! لان عندكم 12 صنم تعبدونهم

واحد من 12 منحاش ما ادرى وينه ولا انت تدرى وينه ... تسجدون وتمسحون وتبكون وتعطون

الفلوس حق ناس ميتين ! ! ! حتى قـريش بالجنه ماكو فرق بينكم وبينهم
 

فيصل.م

عضو بلاتيني
ياخي ليش مدوخ نفسك انا اقولك باختصار
مذهب الشيعه = مذهب طرمبه[/QUOTE]


السلام عليكم أخي الكريم

هذا الكلام لـا يجوز منك يا اخي ؛ خصوصا بهذا الشهر المبارك الفضيل

وأخوانك الشيعة مسلمون وموحدون قرؤاننا واحد ونبينا واحد وكلنا على خير ان شاء الله تعالى

فهو الرحمن الرحيم.

شكرا لحضرتك :وردة:

بالعكس يخالف كلامك كبار علماء الشيعة السابقين :)

فنحن لا نجتمع معكم

كما يقول نعمة الله الجزائري أحد أكبر علمائكم صاحب أحد أهم كتبكم " الأنوار النعمانية "

يقول :

أننا لا نجتمع على رب واحد و لا نبي واحد و لا كتاب واحد !

و ثلة من علمائكم جعلونا كل أهل السنة

نواصب !

و ثلة منهم يقولون بتحريف القرآن

إلخ

ببساطة

لا تجتمع الظلمة و النور في قالب واحد

دين مكون من

لطم , تطبير , سب , تكفير , خرافات , زحف , خمس , متعة

لا أجد به عامل مشترك مع مذهب السنة

كما تقول ؟


:وردة:
 

AC-Milany

عضو مميز
لاحظت تحدثك بصيغة الجمع في قولك " نترضى " و " إحنا "


فمن أنتم بالأساس ! :D


كبار علماء الإسلام و الأئمة الأربعة صرحوا بالترضي على الصحابة

و منهم معاوية - رضي الله عنه

فهل أنت الذي تتحدث من خلف معرف مجهول

أفضل من الإمام مالك و الإمام بن حنبل و الإمام أبو حنيفة و الإمام الشافعي

الذين يترضون على معاوية

و يعرفون التاريخ و الأحداث التي وقعت أفضل منك

بل قالوا بحق جميع الصحابة بما فيهم معاوية بن أبي سفيان - رضي الله عنهما

و أنه من يسبهم و يبغضهم أنه : زنديق !

لذلك

تحدث عن بنفسك في صيغة " المفرد "



:وردة:

أخوي لا تزج معاويه مع بقية الصحابه رضوان الله عليهم ... معاويه ليما أسلم مع أبوه أبي سفيان كان عمره 12 سنه و ليما مات الرسول عليه الصلاه و السلام كان عمره 14 فشلون صار صحابي ؟!

معاويه حارب الأمام علي بن أبي طالب .. معاويه حارب الحسن بن علي . فئه معاويه هي الباغيه بقتل عمار بن ياسر ..فهمني شلون ما تبيني أبغضه و إذا ابغضته صرت زنديق ؟ أنا أؤيدك المفروض ما أسبه لأنه مو من شيم المسلمين السب و اللعن
 

AC-Milany

عضو مميز
نفسك نفسُ رافضي خبيث فمعاوية رضي الله عنه من كبار الصحابة الذين نجلهم ونحترمهم شأت أم أبيت ..

أول شي أنا مسلم و لله الحمد و أحب كل مسلم و أنا سني مو شيعي و أختلافي مع الشيعه أكثر بكثير من أختلافي مع السلف

معاويه من كبار الصحابه و عمره كان 12 سنه ... عيل وين راح أبوه ابي سفيان رضي الله عنه ؟ العقل نعمه فياليت تحكم عقلك

على أي حال علشان ما أخرب الموضوع ... في موضوع خاص عن معاويه ..تكلم فيه و أنا مستعد أناقشك
 
أعلى