الــــــــشــيـــــعـــــــة ( بحث مختصر )

AC-Milany

عضو مميز
بما أني أشوف الموضوع طائفي للنخاع فراح أحط تعريف الشيعه الوسطي الي معظم السنه مقتنعين فيه
 

فيصل.م

عضو بلاتيني
أول شي أنا مسلم و لله الحمد و أحب كل مسلم و أنا سني مو شيعي و أختلافي مع الشيعه أكثر بكثير من أختلافي مع السلف

معاويه من كبار الصحابه و عمره كان 12 سنه ... عيل وين راح أبوه ابي سفيان رضي الله عنه ؟ العقل نعمه فياليت تحكم عقلك


أخي العزيز أنت إما " كاذب " أو " جاهل " :)

معاوية - رضي الله عنه

عندما أسلم كان عمره ( 23 ) و أنت تردد كالبغبغاء في أكثر من موضوع أنه كان ( 14 ) !

الأن

الرجاء أعتذر عن هذا



:وردة:






 

ولد اليرموك

عضو مخضرم
عجيب و الله ...يقوله لم تسب عليا و قد مات,, يعني و هو عايش مو مشكله سبه اما و هو ميت فلا يجوز سبه ...و يقولون ان ليس هناك بغض و عداوه بين الصحابه .....يا علي لا يبغضك إلا منافق


لا يـجـتـمـع حـب عـثـمـان وعـلـي . . إلا بـقـلـب مـؤمـن . . .
 

AC-Milany

عضو مميز

الشيعه
شيعة هو اسم يطلق على ثاني أكبر طائفة من المسلمين، ويرى الشيعة أن علي بن أبي طالب هو ونسله من زوجته فاطمة بنت النبي محمد هم أئمة مفترضوا الطاعة بالنص السماوي وهم المرجع الرئيسي للمسلمين بعد وفاة النبي. ويطلقون عليه اسم الإمام الذي يجب اتباعه دون غيره طبقاً لأمر من النبي محمد في بعض الأحاديث مثل حديث بالثقلين المنقول عن النبي محمد والذي يستدلون به على غيرهم من خلال وجوده في بعض كتب بعض الطوائف الإسلامية التي تنكر الإمامه وهو كالتالي: (إني تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي ; أحدهما أعظم من الآخر ; كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض وعترتي أهل بيتي ولن يتفرقا حتى يردا على الحوض فانظروا كيف تخلفوني فيهما)

أصل التسميه
لفظ شيعة في الأساس من الفعل تشيع وهو الاتباع. وعلى مدار التاريخ الإسلامي أطلق لفظ شيعة على العديد من الحركات الإسلامية المجموعات مثل شيعة عثمان وشيعة معاوية وغيرهم ولكن لفظة الشيعة وحدها تعتبر علما لشيعة علي متبعيه. ويرى الشيعة بأن أصل التسمية ورد في حديث لمحمد بن عبد الله نبي الإسلام في حياته حيث سأله علي بن أبي طالب عن خير البرية فأجابه: «أنت وشيعتك»، وبهذة الرواية يعتقد الشيعة أن التشيع لم يظهر بعد وفاة محمد بل هو الإسلام الحقيقي الذي بعث به محمد. وقد ورد هذا الحديث بروايات مختلفة في كتب الشيعة وبعض المذاهب الإسلامية الأخرى

نشأه المذهب الشيعي
يؤمن الشيعة أن التشيع هو الإسلام ذاته، ويتبناه الشيعة أنفسهم حيث يرون أن المذهب الشيعي أصلا لم يظهر بعد الإسلام ويعتقدون أنه الإسلام ذاته. ويرون أن المسلم التقي يجب أن يتشيع ويوالي علي بن أبي طالب، وبالتالي فإن التشيع هو ركن من أركان الإسلام الأصيل وضع أساسه النبي محمد نفسه على مدار حياته، وأكده قبل موته في يوم غدير خم عندما أعلن الولاية لعلي من بعده. كما يرون أن الطوائف الإسلامية الأخرى هي المستحدثة ووضعت أسسها من قبل الحكام والسلاطين وغيرهم من أجل الابتعاد عن الإسلام الذي أراده النبي محمد في الأصل.
يرى بعض المؤرخين أن بذرة التشيع بدأت بعد وفاة الرسول محمد حيث اجتمع الصحابة في سقيفة بني ساعدة لاختيار الخليفة في غياب وجوه بني هاشم أمثال علي بن أبي طالب والعباس بن عبد المطلب اللذان كانا يجهزان النبي للدفن أثناء انعقاد السقيفة، وحسب المؤرخين فإن السقيفة انتهت باختيار أبو بكر بن أبي قحافة خليفة حسب إجماع من المجتمعين في السقيفة من المهاجرين والأنصار. بعد السقيفة بدأت مجموعة صغيرة من الصحابة منهم أبو ذر الغفاري وعمار بن ياسر والمقداد بن عمرو والزبير بن العوام تجتمع في بيت علي بن أبي طالب معترضة على اختيار أبو بكر، ويعتبر الشيعة الصحابة الذين يرون أحقية علي بن ابي طالب هم أفضل الصحابة وأعظمهم قدرا.
ويرى البعض انه بعد أن تطور الأمر في عهد عثمان بن عفان الخليفة الثالث حيث أدت بعض السياسات التي يقوم بها بعض عماله في الشام ومصر إلى سخط العامة وأعلن بعض الثائرين خروجهم على عثمان وبدؤوا ينادون بالثورة على عثمان، وبالرغم من أن علي بن أبي طالب نفسه حاول دفعهم عن الثورة وحاول أيضا من جهة أخرى تقديم النصح لعثمان بن عفان لإنقاذ هيبة الدولة الإسلامية إلا أن عثمان قتل في النهاية على يد الثائرين. وبعد ذلك اجمع المسلمون على الالتفاف حول علي بن أبي طالب يطلبون منه تولي الخلافة. وهنا يأخذ الفكر منعطفا جديدا حيث أن علي بن أبي طالب أصبح حاكما رسميا وشرعيا للأمة من قبل أغلب الناس.
ومع بداية الصراع بينه وبين الصحابة أمثال طلحة والزبير ومعاوية، بدأ يظهر مصطلح شيعة علي يبرز وهم أصحاب علي بن أبي طالب المؤيدين له ويرى أهل السنة أن تأييدهم انما بأمور السياسة، والذين ينظر إليهم الشيعة كمؤمنين بمبدأ إمامة علي، ومتبعين له من منطلق اعتقادي. ولكن بدأت في ظهور مجموعة في المقابل أطلقت على نفسها شيعة عثمان أعلنوا أنهم يطالبون بدم عثمان وقتل قتلته وتطور الأمر بهم ان أعلنوا رفضهم لخلافة علي بن أبي طالب الذي تباطئ في رأيهم في الثأر لعثمان. وعلى رأس شيعة عثمان كان معاوية بن ابي سفيان من جهة وعائشة زوجة النبي من جهة أخرى وبعد معارك مثل معركة الجمل ومعركة صفين وظهور حزب جديد هم الخوارج ومعركة النهروان. قتل علي بن أبي طالب على يد أحد الخوارج هو عبد الرحمن بن ملجم بسيف مسموم أثناء صلاة الفجر في مسجد الكوفة وقال جملته الشهيرة: "فزت ورب الكعبة".

معركة كربلاء
تعد معركة كربلاء منعطف هاما في تطور الفكر الشيعي حيث أن مأساة كربلاء واستشهاد الحسين بطريقة مأساوية مفزعة ألهبت مشاعر الشيعة وجعلت الأمر يتحول إلى اعتماد أسلوب الثورة على السلطة وإعلان الحسين شهيدهم رمز المظلوم.
فبعد معركة كربلاء نجد الفكر الشيعي يتحول في بعض نواحيه إلى فكر ثوري ويتحول الحسين إلى الشخصية التي يرى الشيعي فيها رمزا للمظلوم والغربة فتراهم يستخدمون دائما جملة (كل يوم عاشوراء وكل أرض كربلاء).

الطوائف الشيعيه

الأثنى عشريه
تؤمن الطائفة الإثناعشرية بأربعة عشر معصوم منهم إثنا عشر إماماً معصوما، ويعتقدون بأن محمد المهدي ابن الحسن العسكري وهو عندهم الإمام الثاني عشر هو المنتظر الموعود الذي غاب عن الأنظار ثم سيعود ليملأ اللأرض عدلا.
وتعتبر الطائفة الإثناعشرية أكبر الطوائف الشيعية من حيث عدد السكان، حيث يقدر عددها بحوالي 85% من الشيعة، وتحتوي إيران والعراق وأذربيجان على أكثر من ثلثي عدد الشيعة الإثناعشرية، ويرى بعض السنة والشيعة أن ذلك يعود لفترة الحكم الصفوي (1501م – 1736م)، حيث كانت إيران سنية المذهب طوال أكثر من ألف عام ولم يكون فيها سوى أربع مدن شيعية وهي آوه وقاشان وسبزوان وقم، وعقب وصول إسماعيل الصفوي للسلطة في إيران أعلن فرض المذهب الشيعي الإثناعشري مذهبا رسميا للدولة، « بالرغم من وصول الشيعة للسلطة عبر التاريخ الإسلامي (أي كالقرامطة والعبيديون والبوهيون)، حتى القرن السادس عشر ميلادية 1501م ووصول الحكم الصفوي للسلطة وفرضه للمذهب الشيعي الإثناعشري على مستوى الامبراطورية، مما أدى ذلك إلى تحول الشعوب في بلاد الفرس وأذربيجان وبعض الترك ليصبحوا من أتباع الطائفة الشيعية الإثناعشرية ».
وضع جعفر الصادق الفقه الشيعي ونشر تلاميذه بين الناس وتلقى العلم على يديه آلاف الطلبة واعتبره الشيعة من نجوم الأمة الإسلامية لذا يسمون بالجعفرية أيضا.


الإسماعيليه
بعد وفاة الإمام جعفر الصادق التف الشيعة حول ولده موسى الكاظم ولكن أعلن بعض الشيعة أن الإمام كان إسماعيل بن جعفر الصادق وان مات في حياة أبيه فإن الإمامة في نسله ورفضوا إمامة موسى الكاظم. وظهر ثاني انقسام وهو ما يعرف بالطائفة الاسماعيلية. التي هي الأخرى حدث بها انشقاق إلى فرعين (نزاريةمستعلية) وما زالتا موجودتين إلى يومنا.
واشتهر الاسماعيليون بنشاطهم بل استطاعوا ولأول مرة بعد مقتل علي بن أبي طالب تأسيس دولة شيعية بخلافة شيعية يرأسها أئمة ظهروا بعد نجاح دعوتهم السرية قائلين إنهم من ذرية علي بن أبي طالب وهي الدولة الفاطمية.
بدأت في شمال أفريقيا ووصلت إلى مصر وكانت العاصمة القاهرة في عهدهم من أكبر مدن العالم آنذاك.
يوجد الاسماعيلون بنجران جنوب المملكة العربية السعودية وفي الهند وغيرها من البلدان

الزيديه

بعد مقتل الحسين بن علي وبعد وفاة ابنه علي زين العابدين الذي كان له ولدان محوريان هما زيد بن علي ومحمد الباقر.
خرج زيد بن علي على الأمويين والتف حوله جمع من الناس من الشيعة وغيرهم، ويقضي زيد أيضا أنفاسه الأخيرة بعد قصة مأساوية لا تختلف كثيرا عن قصة جده الحسين، وبعد وفاته تنفصل طائفة عن الشيعة لاترى الإمامة لمحمد الباقر الذي كان الشيعة يعتبرونه إمامهم حتى في حياة زيد وعرفت هذه الطائفة بالزيدية نسبة إلى زيد بن علي واختلفت هذه الطائفة الموجودة إلى يومنا عن باقي الشيعة انها رأت أن الإمامة ليست بالنص على شخص محدد وإنما الإمامة هي لأي شخص من نسل علي بن أبي طالب يخرج طالبا لها ويعتبر من ائمتهم يحيى بن زيد بن علي وأيضا محمد النفس الزكية وغيره.
هذا وتعتبر الزيديه قريبة من المذهب السني لاخذها بفقه المذهب الشافعي.الذي يعد بدوره أقرب المذاهب السنية للشيعة.
 

AC-Milany

عضو مميز
أخي العزيز أنت إما " كاذب " أو " جاهل " :)

معاوية - رضي الله عنه

عندما أسلم كان عمره ( 23 ) و أنت تردد كالبغبغاء في أكثر من موضوع أنه كان ( 14 ) !

الأن

الرجاء أعتذر عن هذا



:وردة:

معاويه ولد قبل 5 سنين من الهجره ..شلون صار عمره 23 سنه ليما اسلم و هو أسلم مع ابيه أبي سفيان رضي الله عنه في 8 للهجره ؟

تحياتي
 

فيصل.م

عضو بلاتيني
معاويه ولد قبل 5 سنين من الهجره ..شلون صار عمره 23 سنه ليما اسلم و هو أسلم مع ابيه أبي سفيان رضي الله عنه في 8 للهجره ؟

تحياتي

ما شاء الله على المعلومات الجديدة :D

عزيزي

معاوية - رضي الله عنه - ولد قبل البعثة بخمس سنين

هل تعرف الفرق بين البعثة و الهجرة ؟ :)

مصيبة

إن لم تعرف الفرق !

ننتظر منك الإعتذار على هذه المعلومات المغلوطة التي تكررها كالبغبغاء

تحياتي أنا


:وردة:

 

AC-Milany

عضو مميز
ما شاء الله على المعلومات الجديدة :D

عزيزي

معاوية - رضي الله عنه - ولد قبل البعثة بخمس سنين

هل تعرف الفرق بين البعثة و الهجرة ؟ :)

مصيبة

إن لم تعرف الفرق !

ننتظر منك الإعتذار على هذه المعلومات المغلوطة التي تكررها كالبغبغاء

تحياتي أنا


:وردة:

أعذرني فأنا أخطئت في هذه المعلومه ... كلامك سليم و أنا المخطيء في عمر معاويه

كان عمره 23 سنه مو 12 سنه
 

ولد اليرموك

عضو مخضرم
أخوي سفيان

أنا سني مو شيعي


بـمـا أنـك مـن أهـل الـتـوحـيـد ولله الحمد . . :


مـاذا تـقـول . . بالـفـاروق فاتح الفرس / عمر ابن الخطاب رضي الله . . !

وأم المؤمنين / عائشة بنت الصديق . . رضي الله عنها وعن أبيها . . !

 

AC-Milany

عضو مميز
بـمـا أنـك مـن أهـل الـتـوحـيـد ولله الحمد . . :




مـاذا تـقـول . . بالـفـاروق فاتح الفرس / عمر ابن الخطاب رضي الله . . !

وأم المؤمنين / عائشة بنت الصديق . . رضي الله عنها وعن أبيها . . !

الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه من ال 10 المبشرين بالجنه و هو من نصر الأسلام فيه ليما قال الرسول صلى الله عليه و آله و سلم " اللهم أنصر الأسلام بأحدى العمرين "

أم المؤمنين عائشه بنت ابي بكر الصديق رضي الله عنها و عن أباها هي و فاطمه الزهراء رضي الله عنها أشرف و أعف نساء المسلمين
 

ولد اليرموك

عضو مخضرم
الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه من ال 10 المبشرين بالجنه و هو من نصر الأسلام فيه ليما قال الرسول صلى الله عليه و آله و سلم " اللهم أنصر الأسلام بأحدى العمرين "

أم المؤمنين عائشه بنت ابي بكر الصديق رضي الله عنها و عن أباها هي و فاطمه الزهراء رضي الله عنها أشرف و أعف نساء المسلمين


الحمدلله رب العالمين . . .

هـنـا يـتـبيـن لـنـا بـأنـك مـن أهـل الـحـق . . ولـسـت مـن أهـل التقيـة والـنـفـاق . . .


ولـكـن الـحـقـيـقـة غـائبـة لـديـك . . . واسأل لـك الـهـدايـة . . .
 

لا تحزن

عضو بلاتيني
فرق الشيعة
الرافضة : اختلف أهل العلم في سبب تسميتهم ( رافضة ) ؛ فقيل لأنهم رفضوا زيد بن علي بن الحسين عندما رفض التبرّؤ من أبي يكر وعمر ، وقيل : لرفضهم إمامة أبي بكر وعمر .ويقال لهم : الإماميّة ؛ لقولهم : إن النبي صلى الله عليه وسلم نصّ على استخلاف علي بن أبي طالب من بعده .
وهم أربع وعشرون فرقة ؛ على قول أبي الحسن الأشعري في " مقالات الإسلاميين " (ص33 – العصرية ).نذكر منهم أكبر فرقة وأعظمها في هذا الزمان ، وهي :
الاثنا عشريّة ( الجعفريّة ) :وهم الذين يزعمون أن النبي صلى الله عليه وسلم نصَّ على إمامة علي بن أبي طالب ، واستخلفه بعده بعينه واسمه ، وأن عليّاً نصّ على إمامة ابنه الحسن بن علي ، وهكذا إلى أن سمّوا اثني عشر إماماً من أولاد علي بن أبي طالب – رضي الله عنه – آخرهم محمد بن الحسن العسكري الذي دخل السرداب ، وينتظرون خروجه ، وهو المهدي المنتظر عندهم . من عقائدهم :1. تحريف القرآن الكريم .
2. تكفير الصحابة إلا قليلاً منهم .
3. رمي عائشة بالزنا .
4. تكفير المسلمين إلا الشيعة .
5. عصمة الأئمة الاثني عشر ، وتفضيلهم على الأنبياء ، والغلوّ فيهم حتى عبدوهم مع الله .
6. جمهورهم يجوِّزون على الله البداء ، وهو أن يظهر له الشيء بعد أن خفي عليه (13) .حكمهم :كفّرهم الإمام مالك ، وأحمد ، والبخاري ، وابن حزم الظاهري ، والقرطبي ، والإسفراييني ، وسيف الدين الآمدي ، وغيرهم (14).وجودهم اليوم: قامت لهم ثلاث دول في زمننا هذا بتعاونهم مع أمريكا في ثنتين منها : إيران ، والعراق ، وأفغانستان .وقتلوا وشرّدوا وعذّبوا واغتصبوا ما الله به عليم من المسلمين، وهذا حالهم على مرِّ الزمان . ولهم قوّة وشوكة في لبنان والكويت والبحرين والباكستان . ولهم تواجد في الهند وسوريا واليمن والسعوديّة ، وغيرها من بلاد العالم .
ومن أهدافهم : إقامة دولة فارس الكبرى ، والمنافسة اليوم قائمة بينهم وبين اليهود والنصارى ، والمسلمون ضعاف لا حول لهم ولا قوّة بسبب انجرارهم وراء شهواتهم وملذاتهم وذوبانهم في المحرّمات وتركهم لدينهم وتعاليم ربِّهم وعدم مبالاتهم بتحصين أنفسهم بكلِّ ما يلزم لصدِّ أعدائهم عنهم . ولم يتعلّموا مما جرى لهم على أيدي التتار بسبب الرافضة .الفرقة الثالثة من فرق الشيعة
الزيديّة : ينتسبون إلى زيد بن علي بن الحسين بن أبي طالب ، فقد تمسّكوا به وناصروه عند خروجه على بني أميّة وخذلان الرافضة له ؛ كما فعلوا بجدِّه الحسين بن علي – رضي الله عنه – من قبل . وهم فرق (15) : من عقائدهم : 1. أجمعوا على تفضيل علي على أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وعلى أنه ليس بعد النبي صلى الله عليه وسلم أفضل منه .
2. يقولون بقول الخوارج بتخليد أصحاب الكبائر في النار .
3. يقولون في الأسماء والصفات بقول المعتزلة .
4. يجوِّزون الخروج على أئمة الجور ، ولا يصلّون خلف فاجر ، ولا يرون الصلاة إلا خلف من ليس بفاسق .
5. وهم كالرافضة والصوفية من عبّاد القبور .
6. يبغضون ويلعنون معاوية بن أبي سفيان – رضي الله عنه – ، واختلفوا في أبي بكر وعمر ؛ بعضهم يتولاهما ، والبعض الآخر يتبرّأ منهما . حكمهم : هم فرقة من فرق المسلمين ؛ ولكنّهم من الثنتين والسبعين فرقة الهالكة ؛ كالخوارج والمعتزلة ، بخلاف الشيعة الغالية والرافضة ؛ فليسوا من المسلمين أصلاً . فهذه الفرقة الأولى من الثنتين وسبعين فرقة المذكورة في الحديث .وجودهم اليوم : في اليمن والسعودية .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــ
 

لا تحزن

عضو بلاتيني
اقتطعت هذه الفقرة فهي تلخص شيئا من معتقد الرافضة وأنا والشباب مستعدين لمناقشتكم بالنقاط الستة !!

المذكورة بالموضوع ..
 
أعلى