لا رواتب مع انخفاض سعر النفط عن سعر التوازن

الشاهين

عضو فعال
عادل الصبيح عضو «الاستشارية الاقتصادية»: وضعنا الاقتصادي مقلق.. والرواتب تستهلك النسبة الأكبر من ريع النفط والاستثمارات


لا رواتب مع انخفاض سعر النفط عن سعر التوازن


2011/08/16 08:05 م





عبدالوهاب الهارون: تشكيل لجان فرعية للتطبيق العملي لا للتنظير

أعضاء هيئة مفوضي المال المطعون بعضويتهم بين الإعادة والتغيير


كتب الأمير يسري وكونا:

أكد عضو اللجنة الاستشارية لبحث التطورات الاقتصادية العالمية والمحلية وزير النفط الأسبق عادل الصبيح وجود اختلالات هيكلية في الميزانية العامة للدولة، وذلك ان نسبة كبيرة من ريع النفط وعمليات الاستثمار يتم صرفها على «الرواتب الاستهلاكية» مشيرا الى ان انخفاض سعر النفط دون سعر التوازن المحدد من قبل الدولة من شأنه التأثير في قدرة الكويت على سداد الرواتب.
وقال الصبيح في تصريح لـ«كونا» ان الموضوع الاقتصادي في الوقت الراهن أمر مقلق للقيادة السياسية، خاصة أن الوضع الاقتصادي في العالم غير مستقر نتيجة لتداخل الدول في عملية الاستثمار ومن شأن ذلك ان يترك أثرا في الاقتصاد في الكويت، مبينا ان الوضع يحتاج الى دراسة وتأن حتى يتم لاحقا تنفيذ السياسات المتفق عليها بشكل سريع وفعال.
من جانبه، قال وزير الدولة لشؤون التنمية عبدالوهاب الهارون ان «اللجنة التنفيذية» المشكلة من قبل اللجنة الاستشارية لبحث التطورات الاقتصادية ستعقد أول اجتماعاتها الأسبوع المقبل لبحث القضايا التي تم طرحها في اجتماع اللجنة الاستشارية وتنظيم الأولويات وتشكيل لجان فرعية أخرى، مؤكدا ان عمل اللجان الفرعية لن يقتصر على التشخيص والتنظير في الدراسات والبحوث بل على التطبيق العملي والفعلي.
الى ذلك، تدفع حالة الفراغ التي تعيشها هيئة أسواق المال في الوقت الراهن بفعل شبهة بطلان العضوية لثلاثة أعضاء من مجلس مفوضي الهيئة بمخالفة المادة «27» من قانون رقم «7» لسنة2010، تدفع الحكومة ووزيرة التجارة والصناعة الدكتورة أماني بورسلي إلى حسم الأمر سريعا دون ابطاء.
ووفقاً لمصادر متابعة فان ادارة الفتوى والتتشريع منحت الوزيرة سلطة التقدير بما يخص اعادة تعيين المفوضين الثلاثة المطعون في عضويتهم الى مجلس المفوضين وفقاً لثلاثة معايير تتمثل في تحقيق المصلحة العامة وأدائهم في الفترة السابقة ومدى جسامة المخالفة التي أبطلت العضوية.
ووفقاً لمعلومات في هذا الخصوص فان الوزيرة بدأت تستطلع آراء أهل الاختصاص لتحديد موقفها من اعادة المفوضين المطعون في عضويتهم من عدمه في ظل اشارات تتحدث عن اتجاه نحو عدم التجديد للأعضاء المعنيين.
http://alwatan.kuwait.tt/articledetails.aspx?id=132551#

التعليق:
شدوووو الاحززززمة
 

الشاهين

عضو فعال
اللجنة المكلفة بالدراسة تقدم تصوراتها النهائية إلى وزير المالية خلال ديسمبر المقبل توجه لرفع أسعار البنزين والديزل والغاز وكروت الزيارة

ednesday, 17 August 2011 كتب محسن الهيلم:
تدرس وزارة المالية زيادة مواردها المالية من خلال فرض بعض الرسوم على الشركات التجارية والوكالات والمنافذ البرية والبحرية والجوية وذلك دون المساس باصحاب الدخل المحدود. وقالت مصادر لـ »الشاهد« ان الحكومة تتجه إلى فرض ضرائب جديدة لتغطية وتمويل الرواتب والعلاوات التي ارهقت ميزانية الدولة.
وبينت المصادر ان التقارير والدراسات اكدت على ضرورة تنويع مصادر الدخل لاسيما وان الاعتماد على مصدر وحيد وهو النفط يعد امراً خطيراً خصوصاً في ظل الهزات الاقتصادية المفاجئة التي تشهدها المنطقة ما قد يتسبب في حدوث انخفاض حاد باسعار النفط ما يجعل الدولة عاجزة عن سداد احتياجاتها والتزاماتها خصوصا الباب الاول والمتمثل في الرواتب والعلاوات.
واوضحت ان لجنة خاصة اوصت بفرض الرسوم على بعض الخدمات التي تقدم للوافدين مثل كروت الزيارة والمغادرة النهائية وسمة الدخول.
وذكرت المصادر ان اللجنة درست رفع اسعار بعض الخدمات المدعومة مثل البنزين والديزل والغاز وذلك لتقنين الاستهلاك وتقليل الدعم الحكومي خاصة ان أسعار هذه السلع تعد الادنى على مستوى العالم.
واشارت إلى ان اللجنة ستنتهي من وضع تصوراتها نهاية شهر ديسمبر وسترفع توصياتها إلى وزير المالية مصطفى الشمالي لاعتمادها واحالتها لمجلس الوزراء.
وقد أكد خبراء اقتصاديون أهمية تطبيق نظام الضريبة في الكويت للمساهمة في تنويع مصادر الدخل القومي وزرع قيم المواطنة وتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية خاصة وان نحو 95٪ من الانفاق الكويتي يأتي من الريع النفطي.
الجدير بالذكر ان هناك 3 دول في العالم ليس لها نظام ضريبي متكامل وهي الكويت وسلطنة بروناي وساحل العاج.
 

البيدق

عضو مميز
عادل الصبيح مرّةً اخرى ؟!!
عادل الصبيح عندما كان وزيراً للاسكان قبل 11 سنه اراد ان يسكننا في شقق !!
بحجّة انّ المستقبل مظلم وسوداوي والدوله بعد كم سنه لن تستطيع ان توفر سكن للمواطنين !!
واخترع حينها شيئاً اسمه المنظور الاسكاني ؟!!
والحمد لله بعدها جتنا مليارات ماحنّا عارفين وين نوديها فتقاسمها اللصوص ؟!!
لو انّا طايعين الصبيح في منظوره جان هلكنا من الجوع وصرنا ناكل فول وطعميه في بلكونة الشّقه !!!

عادل الصبيح اركد احسن لك واحسن لحكومتك واعتبر من ثورات الربيع العربي حولك
ترى اي شي راح يمس بشكل مباشر دخل المواطنين وحقهم المستحق من ثروات البلد فسلّم على الطبيشي ياعادل واترك الحماقه ترى الناس واصله حدها ؟!!

 

الهارون

عضو فعال
الله ياخذها من حكومه ماتعرف كوعها من بوعها المترديه والنطيحه حاطينه قياديين بالحكومه وفلوس التنميه سرق في سرق واذا نزل النفط بيسرقون من معاش المواطنين ........ بسكم ماتشبعون سرق الي يشوفهم يقول بيسرقون الكويت لئنها رايحه رايحه ويقبون حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم واحد واحد
 

الشكوي-لله

عضو مميز
توجه واضح ونقزات واضحه انهم يبي يفرضون الضرايب ويزيدون اسعار البانزين وغيره

عالعموم الضرايب تستحقها الدوله من المواطن


شكرااا
 

.. عصآمية *

عضو مخضرم
ماقريت الموضوع للامانة ،

لكن راح ارد بناء ع العنوان ،

ماكو رواتب ؟ اذن ماكو احد راح يشتغل يعني تعطيل البلد :)

يعني فرصة لاستغلال البلد بليلة ظلمة " فنصبح " على ما فعلنا نادمين !!

من هاللحظة يجب محاربة الفساد و وضع خطط و العمل بها !!

و ايضاً

بلاش صدقات لا معنى لها لدول اغنى منّا !!

طالبوا بتسديد ديون الدولة من العراق و غيرها هذا حق البلد و حق الشعب !!

النفط و ما ادراك ما النفط !! طلعوا منه البواقين !! طلعوا اصحاب الصفقات الفاشلة

لا يصير حب ربعكم اكبر من حب البلاد و العباد !!

علتنااا باطنية ، علتنا ان تكلمنا عنها زاد البلا و مالنا سلطان عليها

يا رب اهديهم و سدد خطاهم و ارحمنا يا رب !
 

Anu

عضو بلاتيني
وانتوا ما تفكرون الا بجيبكم
يبا اشتغلوا اعتمدوا على روحكم ما يهمهم الا الزيادات

ميزانيه الدوله سخيفه كلها رواتب موظفين شالدلع هذا
بالدال ما المواطن يدفع ضرايب ويشارك و يعين الدوله صاير بس همه يلط فلوس اكثر
 

الهارون

عضو فعال
الدوله تستحق ضريبه من المواطن ليش ياخوي المواطن شاف تنميه شاف بيت حكومي وهو شباب شاف مستشفيات سنعه شاف طلاب مقبولين بالجامعه شاف شوارع فاضيه متستاهل هالحكومه إلآ طراق بعينها :):) حكومه فاشله بكل المقايييس رئيس مجلس وزراء دلوع ينام فالجلسه وياكل شكولاته ومسويله قذله وعارض ازياء باللوان عجيبه مع البشت خلاص فكنا ارحــــــــل واخذ ضريبه :)
 

اميرال

عضو فعال
اعداء الشعب والامه لعنهم الله

الله يرزق وهم يمنعون الناس من فضل الله
هؤلاء هم اعداء الكويت

يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين
 

الشاهين

عضو فعال
وزارة المالية أصدرت تعميماً لتنظيم قواعد إعداد الميزانية العامة للدولة يقوم على أساس تخفيض النفقات
تقليص مصروفات الجهات المستقلة

الأربعاء 17 أغسطس 2011 الأنباء


  • تنظيم استئجار وسائل النقل وتخصيص السيارات يكون للخدمات الضرورية
  • تقنين شراء تذاكر السفر والهواتف النقالة والخدمات الخاصة
  • الحدّ من شراء الأنواع الفاخرة من الأثاث والسيارات وربطها بعمر افتراضي
حسين الرمضان ـ موسى أبوطفرة ـ ماضي الهاجري ـ سامح عبدالحفيظ ـ فليح العازمي ـ هادي العجمي ـ رشيد الفعم


في إطار تقليص مصروفات الميزانية العامة للدولة وتخفيض العبء على باب الإيرادات، أصدرت وزارة المالية مؤخرا تعميما بشأن إعداد تقديرات ميزانيات المؤسسات المستقلة، شاملا التعليمات الواجب اتباعها والقواعد المنظمة لميزانيات تلك الجهات.
مصدر مطلع أبلغ «الأنباء» بأن أبرز ما ورد في التعميم الذي وزع على الجهات المستقلة يفيد بضرورة حضور ممثلي وزارة المالية لجميع اجتماعات الإدارات المالية في تلك المؤسسات وفق جدول زمني يرسل للوزارة لحضور الاجتماعات في موعد أقصاه الأول من يوليو من كل عام.
وزاد المصدر بقوله: ان التعميم احتوى على ضرورة مراعاة مشاريع خطة التنمية والخطة السنوية ضمن برنامج عمل الحكومة خلال إعداد تقارير الميزانية مع التأكيد على الالتزام بسياسة الإحلال وعدم جواز تقديم أي إضافات مالية لوزارة المالية بعد الاعتماد الأصلي للميزانية.
وأضاف: ان التعميم شدد على وجوب ضغط المصروفات وتقليل الإنفاق وتنويع مصادر دخل تلك الجهات من خلال إيجاد سبل للاعتماد على التمويل الذاتي كل جهة حسب اختصاصها، بالإضافة الى تنظيم عقود استئجار وسائل النقل على ان يكون تخصيص السيارات للخدمات الضرورية فقط. وأشار المصدر ذاته الى ان التعميم أكد على ضرورة تطبيق قرارات مجلس الوزراء ووزارة المالية فيما يخص الأمور العينية كتذاكر السفر والهواتف وغيرهما من المخصصات الشخصية مع تقسيم مصروفات تلك الجهات الى قسمين، أحدهما تقديري والآخر فعلي، مع ضغط عملية المشتريات قدر الإمكان مثل الأثاث والسيارات وربطها بالعمر الافتراضي.
وقال المصدر: ان التعميم أكد على أهمية الحد من شراء الأنواع الفاخرة من السيارات والأثاث وإلزام موردي الأجهزة الفنية كأجهزة الكمبيوتر وغيرها بتدريب من تعينهم الجهات الحكومية المتعاقدة على شراء تلك الأجهزة ليقوموا بصيانة وإدارة الأجهزة المشتراة. وأوضح أن البدء بالجهات المستقلة هو مرحلة أولى من سياسة تخفيض النفقات في الميزانية العامة.
 

رفيع الشان

عضو مميز
وانتوا ما تفكرون الا بجيبكم
يبا اشتغلوا اعتمدوا على روحكم ما يهمهم الا الزيادات

ميزانيه الدوله سخيفه كلها رواتب موظفين شالدلع هذا
بالدال ما المواطن يدفع ضرايب ويشارك و يعين الدوله صاير بس همه يلط فلوس اكثر

صدقت لو الله فاكنا وفاك الدوله من النجوسي الايراني واذنابه الصفوي على شاكلتك كان بخير ونعمه
لكن وين يجي الخير وانتم تمصون البلد وتحولون خيراتها لامكم ايران لابارك الله فيكم من شعب كويتي بالاسم والاصل والولاء ايراني صفوي نجوسي
لكن الفرج عن قريب جدا بأذن الله على يد الشعب السوري الشجاع طبعا بعد الله ... وبعدها نبيكم ياأذناب النجوسي الحقير ايران نبيكم تفتحون حلوجكم بوقتها سوف ترجعون الى أجحاركم كالجرذان
وهذا مكانكم بالسابق
 

إنفصام

عضو بلاتيني
صندوق النقد الدولي في بيان قبل 4 ايام
(( الكويت تحقق فائض تاريخي 2010-2011 ...89 مليار دولار ))
سنت ينطح سنت
khajal.gif



بعد يومين فقط
سمو الامير يجتمع مع ذوي الاختصاص والخبرة
وينقل هذا الاجتماع خلافا لما كان متبع ويظهر في الشاشه امام الملأ
وحكمتة ظهرت جليا في قرع ناقوس الخطر
ويجب توظيف الفوائض في مكانها الصحيح
ولكن الناااقوس فهمة البعض بالمعكوووس
يحذر بعدها الصبيح ان الرواتب تلتهم دخل الكويت من النفط
khajal.gif

وحمزة عباس يقول كيف لأعضاء مجلس الامه ان يوافق علي كادر المعلمين
khajal.gif

 
حسبي الله ونعم الوكيل مايقدرون الا على راتب الموظف المسكين اللي يبي الاصلاح يبدا بالحراميه اول وين فلوس الناقلات والاستثمارات والمديونيات الصعبه وديون العراق وطوارئ 2007 وين فوائض الميزانيات السابقة
ليش اسعار المناقصات اللي ترسي على المجرمين خياليه ومبالغ فيها ووووووووووو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
صندوق النقد الدولي في بيان قبل 4 ايام
(( الكويت تحقق فائض تاريخي 2010-2011 ...89 مليار دولار ))

ممكن تقولون لنا وين راح تروح المليارات هذي ولحساب منو
لا تقصون علينا وتقولون للأجيال القادمه ,,
الأجيال القادمة توهقتم فيه السنة هذي بالجامعه ,,
والأجيال القادمة تبي مستشفيات نفس البشر اللي بالدول اللي حولينا
والأجيال القادمة تبي جامعات مثل العالم ,, يا مال الفقر
والأجيال القادمة ,, تقول لكم بسكم لعب في حلالنا علي الأنبطاحيين

كله أجيال قادمة ,, نفسي أعرف منهم الأجيال القادمة هذول ومتي
ينزلون من كوكب المريخ ,, علشان نتفاهم معاهم

الله يحفظك يا كويت
 

ساهر الليل

عضو مخضرم
جم تكلف ميزانيه الرواتب من الدخل العام يالصبيح

الرواتب ماتجي نقطه في بحر

ثم اين اموال الدوله على ارض الواقع ماشفنا شي غير المعاشات اللي حاسدينا عليها وبالاخير تروح بجيوب التجار

واستغرب من اللي يقول ضرائب هل من المعقول المواطن البسيط تفرض عليه الضريبه قبل التاجر

الضريبه المفروض اول شي تطبق على التجار والشركات الكبيره

الحكومه ماقصرت وياهم الحين جا دورهم

ونبي نشوف يؤدون الضريبه ولا يتهربون
 

النوفي

عضو فعال

عادل الصبيح اكبر عنصري وحقوووووووووووووووود

الله يعيننا عليه حسبي الله ونعم الوكيل
 

مجلس الأمة

عضو فعال
قبل استقطاع مخصصات احتياطي الأجيال


«الوطني» يتوقع فائضاً في الميزانية يتأرجح بين 7.3 و11.3 مليار دينار في 2012/2011



2011/08/16 05:24 م




الاقتصاد A A A A A




قبل استقطاع مخصصات احتياطي الأجيال


«الوطني» يتوقع فائضاً في الميزانية يتأرجح بين 7.3 و11.3 مليار دينار في 2012/2011



2011/08/16 05:24 م


انخفاض متوقع في الإنفاق بنسبة 5 إلى %10 عن توقعات الحكومة

سعر النفط يتأرجح بين 104 و112 دولاراً بزيادة 26 إلى %35 عن السنة الماضية



قال الموجز الاقتصادي لبنك الكويت الوطني ان أسعار النفط شهدت انخفاضاً حاداً في مطلع شهر أغسطس بعد ان ظلت ثابتة خلال معظم شهر يوليو، ويرجع ذلك الى ازدياد المخاوف من تجدد الضعف في الاقتصاد العالمي. ويعزى ذلك جزئيا الى قرار مؤسسة ستاندرد آند بورز اسقاط تصنيف AAA عن الدين السيادي الأمريكي.
ولقد انخفضت معظم أسعار النفط الاسنادية العالمية بواقع أكثر من 15 دولارا للبرميل في الأسبوع الأول من شهر أغسطس. وفي حين ان سعر خام برنت – وهو النفط الاسنادي الرئيسي الأوروبي – قد ثبت عند علامة 100 دولارا تقريبا، فقد انخفض نفط غرب تكساس المتوسط الى 78 دولارا فقط، وهو أدنى مستوى له في 11 شهرا. وتعكس الخصومات الهائلة على نفط غرب تكساس المتوسط زيادة العرض في مركز التخزين في كوشنج بالولايات المتحدة الأمريكية.
ولقد انخفض سعر خام التصدير الكويتي الى 101 دولار بتاريخ 9 أغسطس. ان التأخير الروتيني الذي يحدث في الاعلان عن الأسعار تعني ان المزيج الكويتي لم يشهد في ذلك الوقت نفس مقادير الانخفاض التي شهدتها أنواع الخام الأخرى.
ومن هذين الحدثين، نجد ان علامات ضعف الاقتصاد العالمي تتمتع بمدى أكبر اذا ما قورنت بتخفيض درجة الدين الأمريكي وذلك فيما يتعلق بالأضرار المستمرة الواقعة على أسعار النفط. ان تخفيض درجة الدين الأمريكي لن يؤثر ضروريا على الطلب على النفط بشكل مباشر. وفي حين ان تخفيض درجة الدين الأمريكي قد ينعكس على تراجع الدولار الأمريكي، فانه قد يعزز الطلب على السلع المسعرة بالدولار الأمريكي والتي ستنخفض أسعارها من منظور العملة الأجنبية. كما ان التأثير الكلي قد يعتمد أيضا على كيفية اجراء القطاع المالي لتعديل فني لامتلاك الدين الحكومي الأمريكي منخفض القيمة في الوقت الحالي. ومن المحتمل ان تحاول السلطات الأمريكية السيطرة على تأثير ذلك التعثر الى أقصى درجة ممكنة.
وفي حين ان التحول المفاجئ في ثقة السوق قد أثار الحديث مجددا عن عودة انهيار الأسعار التي حدثت في عام 2008، فان المحللين يؤكدون فرق بين الحالتين. وتتضمن تلك الفروق افتقاد الانتاج الليبي أخيرا، وهو ما يعني ان منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) قد تجد أنه من الأيسر الحد من الانتاج والدفاع عن الحد الأدنى للسعر. ويختلف الوقت الراهن بتدني حظ وقوع انخفاض كبير في الطلب العالمي على النفط كما ان أسعار النفط دون 80-70 دولارا للبرميل ليست مستدامة، وذلك في ضوء تكاليف الانتاج الخاصة بصناعة النفط والحاجة لتمويل استثمارات جديدة.

توقعات الطلب

وانخفضت أخيرا التوقعات لنمو الطلب العالمي على النفط الى حدود معتدلة، ومن الممكن ان تؤدي موجة التشاؤم الأخيرة الى المزيد من الانخفاض في تلك التوقعات. يرى مركز دراسات الطاقة العالمية زيادة الطلب في عام 2011 بواقع 0.9 مليون برميل في اليوم، أو %1، مع تباطؤ في حركة الطلب في النصف الثاني من عام 2011 نظرا لتباطؤ زخم نمو الاقتصاد العالمي وتأثير ارتفاع أسعار النفط. ومن المتوقع ان يشهد عام 2012 ارتفاعا طفيفا مماثلا. ولا ترقى هذه التوقعات – في الوقت الراهن على الأقل – الى مستوى الاجماع. فتتوقع الوكالة الدولية للطاقة على سبيل المثال نمو الطلب على النفط بواقع 1.2 مليون برميل يوميا هذا العام (أي بنسبة %1.4) و1.5 مليون برميل يوميا (أي بنسبة %1.7) في عام 2012، وتأتي الزيادة جيمعها من الدول غير الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية. وقد تخضع تلك التوقعات لمراجعات تؤدي الى تخفيضها في ضوء التعثر الذي شهده العالم أخيرا. وعلى الرغم من ذلك، تجدر الاشارة الى ان الانخفاض الذي شهدته أسعار النفط أخيرا قد يعمل – اذا استمر – على احداث بعض التعافي للاقتصاد العالمي، كما قد يؤدي ضمنيا الى تخفيف أي تدهور آخر في الطلب على النفط.

توقعات العرض

تشير آخر البيانات الى ان انتاج النفط الخام للدول الاحدى عشر الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط (الأوبك) (باستثناء العراق) قد قفز بواقع 492.000 برميل يوميا في شهر يونيو ليصل الى 26.9 مليون برميل يوميا، حيث تحركت المنظمة على نحو حاسم لتعويض الانتاج الليبي الذي يقدر بنحو 1.5 مليون برميل يوميا والذي فقد منذ بداية السنة. وترجع الزيادة بشكل كامل الى ارتفاع الناتج من أكبر ثلاث دول خليجية منتجة للنفط وهي المملكة العربية السعودية ودولة الكويت والامارات العربية المتحدة، والتي رفضت محاولاتها لدفع زيادة حصص الانتاج بشكل رسمي في اجتماع حاد لمنظمة الأوبك في مطلع شهر يونيو. وقد أضافت تلك الدول الخليجية الثلاث فيما بينها 1.1 مليون برميل يوميا الى الانتاج منذ شهر يناير. ولكن ذلك ما يزال غير كافيا لتعويض الناتج المفقود من ليبيا والبالغ 1.5 مليون برميل يوميا.
وفي الحقيقة، وبعد تفسير الانتاج الذي لم يتغير في العراق وغيرها من الدول الأعضاء في منظمة أوبك، فان العرض العام للنفط من منظمة أوبك قد انكمش بنحو 0.4 مليون برميل يوميا حتى الآن في هذه السنة. وحيث ان مستوى الانتاج الحالي للمملكة العربية السعودية، والبالغ 9.4 مليون برميل يوميا، مازال يمثل قصورا عن الطاقة الانتاجية الفعلي للمملكة بواقع 12.5 مليون برميل يوميا، فان المملكة مازال لديها مجال لزيادة انتاجها عند الحاجة. ومع ذلك، فان الانخفاض الحاد الذي شهدته أسعار النفط أخيرا ربما قد قلل من رغبة المملكة في زيادة انتاجها. وفي ضوء معدلات الانتاج الحالية، سوف يرتفع حجم انتاج الدول الأعضاء في منظمة أوبك بمقدار 0.3 مليون برميل يوميا في عام 2011، أو بنسبة %1 عن متوسط انتاجها في عام 2010.
وشكل قرار الوكالة الدولية للطاقة في شهر يونيو بطرح 60 مليون برميل من مخزون الطوارئ حافزا أساسيا لعروض النفط من الدول غير الأعضاء في منظمة الأوبك هذا العام. وسوف يضيف ذلك نحو 165.000 برميل يوميا الى ناتج الدول غير الأعضاء في منظمة الأوبك في عام 2011، أي بزيادة تبلغ نسبتها نحو %0.3 (على الرغم من أنها سوف تنعكس في عام 2012). وبالاضافة الى ذلك، فان عروض النفط من الدول غير الأعضاء في منظمة الأوبك من المتوقع ان ترتفع بنسبة تصل الى مليون برميل يوميا هذا العام، ويتضمن ذلك نحو 0.5 مليون برميل يوميا من سوائل الغاز الطبيعي الذي تنتجه الدول الأعضاء في منظمة الأوبك والتي لا تتأثر بحصص الانتاج. وتشير التوقعات الأولية الى زيادة مماثلة في الحجم في انتاج الدول غير الأعضاء في منظمة الأوبك في العام المقبل، ويعزز ذلك أيضا سوائل الغاز الطبيعي الذي تنتجه الدول الأعضاء في منظمة الأوبك.

توقعات الميزانية

تكشف الحسابات الختامية للسنة المالية 2011/2010 التي أعلنت عنها الحكومة أخيرا عن فائض في الميزانية بقيمة 5.3 مليار دينار قبل استقطاع مخصصات صندوق احتياطي الأجيال القادمة. ويقارن ذلك بعجز بلغ 6.4 مليارات دينار وفق تقديرات الميزانية. ومع بلوغ متوسط أسعار النفط 82.5 دولارا خلال تلك السنة المالية، فقد بلغت ايرادات الحكومة 21.5 مليار دينار، أي أكثر من ضعف تقديرات الميزانية. وقد قفز اجمالي الانفاق الحكومي الى 16.2 مليار دينار، أي بزيادة بلغت نسبتها %44 عن السنة الماضية، ويرجع ذلك جزئيا الى اضافة مبلغ المنحة الأميرية التي صرفت في شهر فبراير باجمالي 1.1 مليار دينار، بالاضافة الى تحويل مبلغ كبير بين الجهات الحكومية يتعلق بالتأمينات الاجتماعية. ولم تكن تلك المبالغ مشمولة في الميزانية.
ان السيناريوهات الثلاثة لأسعار النفط كما هو مبين أعلاه ستؤدي الى متوسط سعر يتراوح ما بين 104 و112 دولارا للبرميل وذلك للعام المالي 2012/2011، أي بزيادة تتراوح نسبتها ما بين %26 و%35 عن العام الماضي. واذا تحقق ما نتوقعه من انخفاض الانفاق بنسبة %10-5 عن توقعات الحكومة، فان الميزانية يمكن ان تحقق فائضا يتراوح ما بين 7.3 مليار دينار و11.4 مليار دينار، قبل استقطاع مخصصات صندوق احتياطي الأجيال القادمة. وسيكون هذا هو الفائض الثالث عشر على التوالي في ميزانية الكويت.



في السحب الأول لحملة بطاقات الوطني الائتمانية الصيفية

كريسانتو جامولو يفوز بسيارة مرسيدس SLS-AMG كوبيه الفاخرة من «الوطني»

فاز عميل بنك الكويت الوطني كريسانتو جامولو بسيارة مرسيدس SLS-AMG كوبيه الفاخرة موديل 2011 في السحب الأول من سحوبات حملة بطاقات الوطني الائتمانية الصيفية.
تتيح هذه الحملة المميزة لعملاء بنك الكويت الوطني ممن يستخدمون بطاقات الوطني الائتمانية داخل الكويت أو خارجها، وممن يستخدمون بطاقات الوطني للسحب الآلي خارج الكويت خلال موسم الصيف الحالي، دخول ثلاثة سحوبات للفوز بسيارة مرسيدس SLS-AMG كوبيه الفاخرة، وذلك حتى نهاية شهر سبتمبر المقبل.
وقال نائب مدير عام مجموعة الخدمات المصرفية الشخصية في بنك الكويت الوطني عبدالله النجران التويجري: «نحن مسرورون بأن أحد عملائنا الكرام قد فاز بسيارة مرسيدس فئة SLS-AMG كوبيه الفاخرة موديل 2011 في السحب الأول.ومازالت هناك سيارتان مرسيدس بانتظار أصحاب الحظ السعيد ممن يستخدمون بطاقات الوطني الائتمانية سواء داخل الكويت أو خارجها.وجميع هؤلاء مؤهلون بصورة تلقائية لدخول السحبين القادمين».
ومن جهته، قال الفائز كريسانتو جامولو «ان هذا العرض من أروع العروض التي قدمها بنك الكويت الوطني».وأضاف الفائز أنه لم يصدق الخبر حين اتصل به أحد موظفي البنك الوطني ليزف له خبر الفوز.«فهذه هي المرة الأولى التي أفوز بها بجائزة في حياتي.وبفضل هذه الجائزة باستطاعتي ان أحول خططي المستقبلية الى واقع، وانني أشعر ببالغ الشكر والامتنان للوطني».
وأوضح التويجري «أن استخدام عملاء الوطني لبطاقاتهم الائتمانية أو لبطاقات السحب الآلي خلال فترة العرض التي تستمر على امتداد فصل الصيف من شأنها ان تمنحهم فرص للدخول في السحوبات والفوز باحدى سيارات المرسيدس.اذ سيحصل العميل على فرصة واحدة للربح مقابل كل 20 دينارًا يقوم بصرفها مستخدماً بطاقات الوطني الائتمانية داخل الكويت، في حين أنه سيحصل على فرصتين للفوز مقابل كل 20 دينارًا يقوم بصرفها بواسطة أي من بطاقات الوطني الائتمانية خارج الكويت.كذلك سيحصل العميل على فرصة واحدة للربح مقابل كل 20 دينارًا يقوم بانفاقها باستخدام بطاقات الوطني للسحب الآلي خارج الكويت.واستخدام بطاقات الوطني يشمل العمليات الشرائية والسحب النقدي من أجهزة السحب الآلي».



ما شاء الله كل سنه فائض ما بين 20 مليار الى 10 مليار ويخوفون الناس بالرواتب
 

AlBadel

عضو مخضرم
شوفوا هالرااابط ....
http://www.nationalkuwait.com/vb/showthread.php?t=203912
وموضوع سابق لزميلنا الغايب الحاضر ( ولد اليرموك ) واللي كشف فيه أختفاء 39 مليار دينار
الله يستر








images

نقـولها للأمـــــــه وللتــــاريخ إلا الرمــــــــز والزعــــــــيم ......
أحــــــــمد الســـــــــعدون
( الشــــــبكة اللبــــــرااالية الكـــــــويتية )

 

AL Rashidi

عضو فعال
نتصفح الصحف ونقراء عن شركات حققت ارباح بمليارات الدنانير او ملاين الدنانير كأرباح لربع الاول او الربع الثاني في السنه
والحكومه نقراء لها العجز ويقولون المستشارين:cool: الاقتصادين ان الحكومه:) ستعجز عن دفع رواتب المواطنين:confused:

ياحضرة المستشار:cool: نريد ان نعرف

أيــــــن
أمـــوالــــنـــا .........:mad:؟

 
أعلى