السنة الالهية في الأنبياء و أوصياء الأنبياء

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

كاظمة

عضو بلاتيني
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

في هذا الموضوع نود ان نناقش مع الأخوة و الأخوات مسألة تتعلق بسنة الهية متعلقة بأنبياء الله و بأوصياء هؤلاء الانبياء عليهم السلام . . . .


وصي آدم عليه السلام هو ولده هبة الله المعروف باسم شيث ، وكان ضده أخوه قابيل.

و وصي ابراهيم اسحاق واسماعيل عليهم السلام.

وكان وصي موسى أخوه هارون، و توفي في حياته ، و بعدها أمر الله تعالى موسى أن يوصي الى يوشع بن نون.

و وصي داود هو سليمان.

و وصي سليمان هو آصف بن برخيا ، وكان أولاد سليمان ضده.

و غيرهم من الاوصياء على مر الزمن . . . . .

أذن،

فالانبياء و الأوصياء هي سنة الهية موجودة منذ أن بعث الله تعالى آدم عليه السلام، و هي ليست بدعة أو شيئ جديد لم تعهده البشرية من قبل.


على ضوء ما تقدم، هناك سؤال وجيه علينا أن نطرحه:


ما الذي يمنع من أن يكون للنبي الأعظم محمد صلى الله عليه و آله و سلم أيضا وصي من بعده ؟؟؟




تحياتي،





ملاحظة هامة لمن يريد أن يشارك في الموضوع: نود ان يشارك في هذا النقاش فقط من عنده القدرة على احترام وجهات النظر المختلفة. نريد أن نرتقي بالمنتدى الى الأفضل، و أن يحرص العضو المشارك بالموضوع على أن يكون شخص راقي في خطابه و في طرح ما عنده.
 

السليطي

عضو مخضرم
ما الذي يمنع من أن يكون للنبي الأعظم محمد صلى الله عليه و آله و سلم أيضا وصي من بعده ؟؟؟




تحياتي،





.

راح اجاوب عليك .. بس بشرط انك لاتهرب مثل العادة ..

الجواب ..

ما هي الامور التي سوف ياتي بها الوصي ,, الدين قد كمل كما قال الله تعالي (( اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتى ورضيت لكم الإسلام دينا ))

الدين قد كمل .. ماذا سوف يشرع الوصي والدين قد كمل ؟؟


الرد يكون بالموضوع ..

لاتدخلنا بحديث الكساء ولا حديث الغدير ولا اية التطهير ;)
 
بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم


الاخ الفاضل كاظمة :وردة:


لامانع من وجود وصي للرسول عليه الصلاة والسلام

لكن حدد مهام هذا الوصي ؟؟؟

و من هو ؟

وهل هو معصوم ؟؟؟

وإذا كان معصوم فسر لنا مامعنى معصوم عند الامامية؟

كما قال الاخ السليطي :وردة: الدين قد كمل .. ماذا سوف يشرع الوصي والدين قد كمل ؟؟
 
السلام عليكم

الأديان السابقه شرع فيها للأنبياء عليهم السلام الوصاية لمن يليهم بالوصيه أو البشاره بأنبياء يأتون من بعدهم بأزمان متباعده ........ فإذا علمنا أن تلك الأديان بعضها ينسخ بعضا ورغم ذلك حُرِفت بعد تضييع وصيى النبي ..... فهذا من شأنه خص رسالة الإسلام الخاتمه بوصي يوكل إليه حفظ التشريع من تحريفات لا علاقة لها بالديانات .....


كل الأنبياء عليهم السلام أوصوا بأشياء تتعلق بالديانات والشرائع .. إلا نبي الإسلام صلى الله عليه وآله وسلم لم يوصي بشيء سوى ترك ربا الجاهليه وربا عبد المطلب !!!!!!

وهذا خير مثال على تحريف الوصيه .

.
.
.
.
.
.
.
.
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
هل يعتبر طريقة إثبات التحريف في الوصية " المزعومة " بهذه الأقوال المتهافتة
كنت أظن أن هناك منهج معتبر محدد المعالم ظاهر الأصول في إثبات أصول الديانة لا أن يعمد إلى الظن والتخميين

أولا كانت الوصية تقع من بعض الأنبياء وليس كلهم في مسألة البشارة بالأنبياء والرسل بعدهم وقد انتهى ذلك ببعثة النبي صلى الله عليه وسلم فهو خاتم الأنبياء ولا نبي بعده.

ثانيا كانت هذه الوصية تقتصر على تثبيت عقيدة التوحيد والثبات عليها إلى الموت في أغلب الأحايين من الأنبياء والرسل قال تعالى ( ووصى بها إبراهيم بنيه ويعقوب يا بني إن الله اصطفى لكم الدين فلا تموتن إلا وأنتم مسلمون)

ثالثا وهل حفظ التشريع من وظائف الوصي ؟؟ من قال بهذا ؟؟؟ لا وجود لهذا في كتاب الله تعالى أبدا بل العكس هو الصحيح فالله تعالى يقول ( إنا نحن نزلنا الذكر و إنا له حافظون ) ومن البديهي أن حفظ الشريعة يكون بحفظ مصدره , فالمولى هو الذي يتولى حفظ الشريعة و أصولها

رابعا ظهور الشريعة الإسلامية على رقاب الخلائق إلى الآن ودلائل عدم تحريفها مع تغيير هذه "الوصية" ألا يدل على أنه لا وظيفة أصلا تسمى الوصى.

خامسا دين الأسلام ليس تركة مملوكة لأحد حتى يكون هناك وصي يحميه ويدفع عنه إلا أبناءه المخلصين.

سادسا من يا ترى المستفيد بتغيير هذه الوصية صاحبه في الغار الذي ذكر في القرآن الكريم ومات عن غرفة بها ثلاثة أشياء , أم الفاروق رضي الله مذل كسرى والمجوس صاحب القميص المرقع .... أفلا يستفيد من تظنون أنه زور الوصية ولو قليلا حتى يكون لكلامكم دلالة ولو بسيطة ...

سابعا هل كم الأحاديث الصحيحة وما يتضمنها من تشريع لا يعجبكم حتى تفرغها جميها وتورد قول النبي صلى الله في حجة الوداع؟؟؟ ألا بينها النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع ؟؟؟ أم أن الألوف المؤلفة في حجة الوداع تواطئوا عن محوها من أذهانهم وتغييرها في متن الحديث؟؟؟

ثامنا هل الوصية من مسائل أصول الدين عندكم أم من فروعه ؟؟؟ وإذا كان من أصول الدين عندكم وقد ضيع وحرف فكيف تأمنون على بقية أصولكم أن تكون غيرت أيضا؟؟؟


هذه بعض الردود العقلية لمن ظن الوصية واعتقدها ورد الصحيح من الباهر وقبل بالضعيف الباهت و مازالت التناقضات المتروكة أكثر من المورودة

ولكني ختاما أختم بما قاله أخونا السليطي وأتسائل معه قائلا وما هي يا ترى مهمته إذا كان الدين قد كمل ؟؟؟؟؟؟؟؟

وأرجو قبول مشاركتي و إن كان الأفضل ترك صاحب الموضوع والسليطي ليكملا المناقشة.


هدانا الله جميعا


والحمد لله رب العالمين
 
من العقائد التي وافق الاماميه بها اليهود
هي عقيدة الوصايه او بمعنى اخر (( الوصي ))
وهناك ايضا عقايد وافقت ابناء عموتهم اليهود
كالبداء والرجعه
وللعلم اول من نادا بالوصيه هو ابن السوداء هكذا كان يطلق عليه
وهو ابن سبأ اليهودي


الله المستعان
 

sareeh

عضو
الى السليطي

يقول السليطي
ما هي الامور التي سوف ياتي بها الوصي ,, الدين قد كمل كما قال الله تعالي (( اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتى ورضيت لكم الإسلام دينا ))

اولا سبب نزول هذه الآية هو تنصيب الامام علي بن ابي طالب امام للمسلمين وهو وصي رسول الله

الحافظ ابو بكر الخطيب البغدادي : المتوفى سنة ( 463 ) .
روى في تاريخه
(131) عن عبداللّه بن علي بن محمد بن بشران ، عن الحافظ علي بن عمر الدارقطني ، عن حبشون الخلا ل ،عن علي بن سعيد الرملي ، عن ضمرة ، عن ابن شوذب ، عن مطر الوراق ، عن ابن حوشب ، عن ابي‏ هريرة ، عن ‏النبي (ص) .
وعن احمد بن عبداللّه النيري ، عن علي بن سعيد ، عن ضمرة ، عن ابن شوذب ، عن مطر ، عن ابن حوشب ، عن ابي هريرة ،عن النبي (ص) انه قال : ( من صام يوم الثامن عشر من ذي الحجة كتب له صيام ستين شهرا ) ، وهو يوم غدير خم لما اخذ النبي (ص) بيد علي بن ابي‏طالب ، فقال : ( الست اولى بالمؤمنين ؟ قالوا : بلى يا رسول اللّه . قال : من كنت مولاه فعلي مولاه ) .
فقال عمر بن الخطاب : بخ بخ يابن ابي طالب اصبحت مولاي ومولى كل مسلم . فانزل اللّه ( اليوم اكملت لكم دينكم )الاية.

و اذا نظرنا الى الآية الشريفة :
{وَيَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُواْ لَوْلا أُنزِلَ عَلَيْهِ آيَةٌ مِّن رَّبِّهِ إِنَّمَا أَنتَ مُنذِرٌ وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ }الرعد7

يتبين لنا وجود شخص هاد وهو الوصي
و من الآية يتبين وظيفة الوصي و هي الهداية بمفهومها الشامل.
حيث ان الوصي يخلص الناس بما أعطاه الله من عطايا خاصة من المعضلات بكافة اشكالها
و لا ننسا ذكر اقوال عمر بن الخطاب في حق أمير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام

لولا علي لهلك عمر .
أخرجه أحمد والعقيلي وابن السمان ، ويوجد في الإستيعاب بهامش الإصابة 3 : 39 ، والرياض النضرة 2 : 194 ،
وتفسير النيسابوري في سورة الأحقاف ، والمناقب للخوارزمي : 48 ، وشرح الجامع الصغير للشيخ محمد الحنفي بهامش السراج المنير 1 : 417 ، وتذكرة الخواص : 87 ، ومطالب السئول : 13 ، وفيض القدير 4 : 357 المؤلف .


وقوله : اللهم لا تبقني لمعضلة ليس لها ابن أبي طالب .
تذكرة الخواص : 87 ، المناقب للخوارزمي : 58 ، مقتل الحسين ( عليه السلام ) للخوارزمي 1 : 45 المؤلف

وقوله : لا أبقاني الله بأرض لست فيها أبا الحسن .
إرشاد الساري 3 : 195 المؤلف

وقوله : لا أبقاني الله بعدك يا علي .
الرياض النضرة 2 : 197 ، المناقب للخوارزمي : 60 ، تذكرة الخواص : 88 ، فيض القدير 4 : 357 المؤلف

وقوله : أعوذ بالله من معضلة ولا أبو حسن لها
تأريخ ابن كثير 7 : 359 ، الفتوحات الإسلامية 2 : 306 المؤلف

و اذكرك بالآية الشريفة
{مَّنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللّهَ وَمَن تَوَلَّى فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظاً }النساء80

يعني اذا النبي قال لك تعمل عمل واجب عليك تعمله و لو لم تفهم الغاية و الهدف من واءه

مع ان الأمر واضح جداً فلا يمكن لدولة ان تسير بدون حاكم
فكيف بالدولة الاسلامية و هي مطمع كل طامع ؟

فالوصي يبين الأحكام التي قالها رسول الله صلى الله عليه و سلم و يبين للناس ما تشابه عليهم
و يهديهم من الى الطريق الصحيح في عباداته و حراكاتهم و سكناتهم
و هم يمثل شخص رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم
يعني مثل ما عندنا ولي عهد عند الأنبياء أوصياء

و الحمد لله رب العالمين

العلامة ابن عبد لبر القرطبي فانه خرج حديث السفينة في كتابه ( الانباه على قبائل الرواه ) بسنده عن ابي الصهباء عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم : مثل أهل بيتي مثل سفينة نوح من ركب فيها نجا ومن تخلف عنها هلك ( العبقات بهامش ج 2 ص 712 ) .

( ومنهم ) ابن حجر الهيتمي الشافعي فانه خرج في الصواعق ( ص 114 )
 

sareeh

عضو
الى مسافر مع الأيام

و عليكم السلام

الوصي بعد لرسول هو
من نصبه رسول الله يوم الغدير اماماً
وهو امير المؤمنين علي بن ابي طالب
وفي حقه قال الشاعر حسان بن ثابت المؤيد بروح القدس

يناديهم يوم الغدير نبيهم = بخم و أسمع بالرسول مناديا

فقال فمن مولاكم و وليكم فقالوا = و لم يبدوا هناك التعاديا

إلهك مولانا و أنت ولينا و لن = تجدن منا لك اليوم عاصيا

فقال له قم يا علي فإنني رضيتك = من بعدي إماما و هاديا

فمن كنت مولاه فهذا وليه فكونوا = له أنصار صدق مواليا

هناك دعا اللهم وال وليه و كن = للذي عادى عليا معاديا


اما اذا كنت تريد التشكيك في عصمة علي بن ابي طالب
فإعطني زلة او خطأ واحد يخرج الامام من دائرة العصمة

و انا لك ذلك و الرسول يقول في حقه صلوات الله عليهم أجمعين
(علي مع الحق والحق مع علي يدور معه حيث دار)
"علي مع القرآن والقرآن مع علي، لن يفترقا حتى يردا علي الحوض"
المستدرك 3: 124 وصححه ووافقه الذهبي

وكذلك يقول حبيب قلوبنا النبي محمد صلى الله عليه و آله و سلم:
"رحم الله علياً، اللهم أدر الحق معه حيث دار"
المستدرك 3: 124 وصححه ووافقه الذهبي.
وقال: هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه

فهل يكون الحق مع الشخص الخطاء

و الحمد لله رب العالمين
 

sareeh

عضو
الى الموحد
كتاباتك فيها بعض الألغاز ياريت تبينها
بعد تضييع وصيى النبي

هل الناس ضيعوا الوصي أم أنك تقصد و العياذ بالله أن الوصي أضاع ما وصي به !!

سوى ترك ربا الجاهليه وربا عبد المطلب !!!!!!

وهذا خير مثال على تحريف الوصيه .
ربا الجاهلية و عرفناه طيب ماهو ربا عبد المطلب ؟
عبد المطلب صحابي جليل لا يجوز ذكر مثل هذا الكلام الا بدليل
عبد المطلب شيخ البطحاء و الحامي لرسول الله و والد امير المؤمنين .
اتعرف على من تجنيت !!!
و بعدين ايش الي قصدته من خير مثال على تحريف الوصية
وين المثال و في وين التحريف

ما أقول الا الله يهدينا و يهديك
 

sareeh

عضو
الى ابو عمر

أولا :
أختصر عليك و اقول لك ان هرون هو وصي موسى و النبي من بعده صلوات الله على نبينا و آله و عليهم السلام ومن الحديث الذ أوردح أحمد بن حنبل نعرف ان الامام علي بن ابي طالب عليه السلام هو وصي رسول الله .
قال : حدثنا شعبة ، عن علي بن زيد قال : سمعت سعيد ابن المسيب يحدث عن سعد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لعلي رضي الله عنه : أما ترضى ان تكون مني بمنزلة هارون من موسى ؟ قال علي : رضيت رضيت . فسألته بعد ذلك ، فقال : بلى
مسند احمد بن حنبل 1 : 175 وفيه : قلت لسعد بن مالك : انك انسان فيك حدة وانا اريد ان اسألك ،
قال : ما هو ؟ قال : قلت : حديث علي - ع - قال : فقال : ان النبي - ص - قال لعلي - الحديث


ثانياً:
مقام وصي النبي هو مقام النبي
و مثل ما أن ولي العهد له صلاحيات الأمير (أطال الله في أعمارهما) فهذه مثلها.
اما اذا قلنا ان مهمة الوصي هي ما ذكرت فأين التدبي السياسي و الإقتصادي و غيرها من الأمور التي تحتاج في ادارتها الى شخصية خاصة

ثالثاً:
الذكر المذكور في الآية هو كتاب الله الذي لا يمسه التحريف. اما ان من مهام الوصي هو حفظ التشريع أي ان يحل ما أحله الله و يحرم ما حرمه الله كشرب الخمر و الزنا و الربا و الغش و غيرها من الأمور التي لا تستقيم الدنيا الا بها .

رابعاً :
لولا وجود الأوصياء لم وجدت لهذا الدين ذكراً فهم الهداة الى الله و يكفيني ذكر الآية الشريفة:
{وَيَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُواْ لَوْلا أُنزِلَ عَلَيْهِ آيَةٌ مِّن رَّبِّهِ إِنَّمَا أَنتَ مُنذِرٌ وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ }الرعد7

خامساً :
أبنائه المخلصين يدافعون عنه و لكن لا بد لهم من قائد و الدين ليس كا قلت تركة كما فعل بنوا أمية بتحويلهم اياه الى حكم و وراثة.

سادساً :

المستفيدون كثر
يطلبون الحكم و الجاه و المال

سابعاً :
حادثة الغدير صريحة و لايمكنك تكذيبها أو تأويلها ؟
مئة الف حاج يوقفهم رسول الله في حر الهجير و يرجع المتقدم و ينتظر المتأخر و يقول لهم في كلامه سلام الله عليه "من كنت مولاه فهذا علي مولاه" و من ثم يقول الا هل بلغت اللهم فأشهد (ثلاثاً) و بعدها يأمر الرسول صلى الله عليه و آله و سلم المسلمين بالسلام على علي بأمرة المسلمين حتى قال له عمر بخ بخ لك يا علي أصبحت مولاي و مولى كل مؤمن و مؤمنة و قب انصرافهم يقول لهم رسول الله فليبلغ الحاضر الغائب؟
بعد كل هذ تريد ان تتأول و تقول أن المقصود من قوله صلى الله عليه و آله و سلم "من كنت ولاه فهذا علي مولاه" ان الرسول اراد ان يبين للناس مدى حبه لعلي ؟
على العموم هنالك أدلة كثيرة على أن الوصي بعد رسول الله هو أمير المؤمنين علي بن ابي طالب صلوات الله و سلامه عليهم أجمعين و الذي يريد ان يتعرف عليها يراجع كتاب الغدير للعلامة الأميني اعلى الله مقامه.

ثامناً :

هي من أصول ديننا طبعاً و أدلتنا على ذلك صحيحة واضحة و من ارادها وجدها في مصادرها و قد اوردنا اسم كتاب الغدير لمن اراد .

و الحمد لله رب العالمين
 
عبد المطلب صحابي جليل لا يجوز ذكر مثل هذا الكلام الا بدليل
عبد المطلب شيخ البطحاء و الحامي لرسول الله و والد امير المؤمنين .
اتعرف على من تجنيت !!!

زميلي صريح..
ومصدع روسنا الوصي والإمام وامير المؤمنين.. واخرتها لا تعرف من هو ابوه؟

والد امير المؤمنين هو ابي طالب... وليس عبدالمطلب..
عبدالمطلب هو جد الرسول صلى الله عليه واله وسلم..
 

sareeh

عضو
الى نواف الجرمان

هل تعرف كل اسماء زوجات الأنبياء أو كل اسماء ابنائهم .
انما تذكر بعض الأسماء في القرآن و الأحاديث
على العموم خذ جواب سؤالك :

المسعودي (ت / 346 هـ) ، ذكر أسماء الأوصياء من شيث (هبة اللّه) وصي آدم عليه السلام إلى سام وصي نوح عليه السلام

اليعقوبي، (ت/ 292هـ)، ذكر أسماء الأوصياء منذ عهد آدم عليه السلام إلى الحواريين أوصياء عيسى عليه السلام، و ترجم لهم بالتفصيل و شرح الأحداث التي وقعت في أيامهم.
المصدر: تاريخ اليعقوبي 1: 7 ـ 80 ـ دار صادر ـ بيروت

الطبري، العامي (ت /310 هـ) ، ذكر تعاقب الأوصياء منذ آدم إلى نوح عليهما السلام
المصدر :تاريخ الطبري 1: 164 ـ بيروت ـ تحقيق محمّد أبو الفضل إبراهيم

و الحمد لله رب العالمين
 

sareeh

عضو
الى الصارم المسلول

الأديان السماوية فيها تشابه كبير وكلها تدعو الى عبادة الله وحده

و أزيدك من الشعر بيت أن الوصية ( قضية الوصي) موجودة ايضاً في الدين المسيحي (نقباء بني اسرائيل)

و اذا تحب تناقش اي قضية لا تذكرها و تهرب مثل ما ذكرت الرجعة و البداء .

لكن انصحك و انصح نفسي بالحوار العلمي
و الإبتعاد عن التعصب
و الحمد لله رب العالمين
 

كاظمة

عضو بلاتيني
الى الموحد
كتاباتك فيها بعض الألغاز ياريت تبينها


هل الناس ضيعوا الوصي أم أنك تقصد و العياذ بالله أن الوصي أضاع ما وصي به !!


ربا الجاهلية و عرفناه طيب ماهو ربا عبد المطلب ؟
عبد المطلب صحابي جليل لا يجوز ذكر مثل هذا الكلام الا بدليل
عبد المطلب شيخ البطحاء و الحامي لرسول الله و والد امير المؤمنين .
اتعرف على من تجنيت !!!
و بعدين ايش الي قصدته من خير مثال على تحريف الوصية
وين المثال و في وين التحريف

ما أقول الا الله يهدينا و يهديك


اخي المحترم صريح،

لعلك أسأت فهم اخينا العزيز الموحد،

فهو لم يقصد الاساءة، و لكنه يرفع علامة تعجب و استفهام مستنكراً دعوى البعض ان النبي لم يوصي بمن سيخلفه بعده في قيادة الأمة و لكنه أوصى ببعض المسائل التى تتعلق بربا العباس بن عبدالمطلب و ربا الجاهلية و ما الى ذلك كما جاء في خطبة الوداع.








الأخوة المحترمين جميعاً،


حالياً لا نريد الخوض في من هو وصي النبي،

و لكن نريد ان نتدارس مبدأ الانبياء و أوصياءهم كما قلت لكم في أول مشاركة.

لنركز في الموضوع على المحاور الاساسية المتعلقة بالأنبياء و الأوصياء كسنة الهية موجودة منذ سيدنا آدم عليه السلام، و ان هذا الأمر ليس بدعة جديدة أو أمر لم تعهده البشرية من قبل.




و لنا عودة باذن الله.
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
الحمد لله وكفى وصلاة وسلاما على عباده الذين اصطفى ثم أما بعد

إلى صريح...

أبدأ بالأهم فالأهم

تقول إن هذه المسألة من أصول الدين وهي كذلك عندكم فهي تعد من أركان الإيمان وهو الركن السادس ولكن العجيب ان هذه المسألة التي أظهرتوها وأولتوها بغير برهان من الله تعالى لم يأت ذكرها في القرآن الكريم ابدا والذي ود فيه كل أركان الإسلام.

وهذا أمر ينبغي أن تلتفت إليه وان تبحثه , فكيف على قولكم يترك الله تعالى عباده يتخبطون في ركن من أركان الدين " كما تزعمون " بغير دليل قاطع صريح على هذه المسألة.

ألم تر أن هناك آيات محكمات في كتاب الله تعالى لا يستطيع المرء أن ينفذ من خلالها وهي حجة على كل من أعجبه أو من لم يعجبه ممن لا يرضى بهذا الحكم كما في آيات المواريث مثلا قال تعالى ( للذكر مثل حظ الأنثيين).

وقال تعالى في حق الصلح بين الزوجين ( وإن خفتم شقاق بينهما فابعثوا حكما من أهله وحكما من أهلها إن يريدا إصلاحا يوفق الله بينهما إن الله كان عليما خبيرا )


فهل يكون ميراث الأولاد أهم من مسألة الوصاية والإمامة ؟؟؟؟


وهل يكون الصلح بين الزوجين المتخاصمين أهم عند الله تعالى من ذكر الوصي وأهميته ووظيفته؟؟؟

فهذه الأمور ينص عليها في كتاب الله ولا ينص على الوصية ولو من بعيد؟؟؟

وأما إستدلالك بالآية الكريمة في سورة الرعد ( ويقول الذين كفروا لولا أنزل عليه آية من ربه إنما أنت منذر ولكل قوم هاد ) على أن هناك منذر وأن الهاد هو علي بن أبي طالب فهذا والله مما لا يقوله إلا من جهل كتاب الله تعالى

هذه الاية ليس فيا دلالة على ذكر علي رضي الله عنه إلا إن كان جاءك وحي أو إلهام , فليس هناك من قريب ولا بعيد ذكر له ولا دليل على ذلك...

ثانيا ظننت خطأ وهذا جهل منك أن هذه الآية تتضمن وجود شخصين لكل شخص وظيفة وهذا فكر خاطئ وجهل فاضح.

وإن أردت فهم كتاب الله تعالى فأول ما تبدأ به هو البحث في كتاب الله تعالى عن معنى النص , فإن فعلت ذلك وجدت الآتي

قال تعالى في سورة البقرة ( إنا أرسلناك بالحق بشيرا ونذيرا ولا تُسأل عن أصحاب الجحيم )
وقال تعالى في سورة الإسراء ( وبالحق أنزلناه وبالحق نزل وما أرسلناك إلا مبشرا ونذيرا )
وقال تعالى في سورة الفرقان ( وما أرسلناك إلا مبشرا ونذيرا )
وقال تعالى في سورة الأحزاب ( يا أيها النبي إنا أرسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا )
وقال تعالى في سورة سبأ ( وما أرسلناك إلا كافة للناس بشيرا ونذيرا ولكن أكثر الناس لا يعلمون )
وقال تعالى في سورة فاطر ( إنا أرسلناك بالحق بشيرا ونذيرا وإن من أمة إلا خلا فيها نذير )
وقال تعالى في سورة الفتح ( إنا أرسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا )

وهذه الآيات الكريمات لتبين لك سذاجة مثل هذا التفسير الذي لا يقوم أصلا على دليل فضلا عن معناه الوارد في كتاب الله تعالى , فابحث لك عن دليل آخر وفتش عن مسند غيره...

وإذا أحببت أن تبحث عن لفظ هاد بخصوصه في كتاب الله تعالى فستجد أن الله تعالى يقول لنبيه صلى الله عليه وسلم كما في سورة الشورى ( وكذلك أوحينا إليك روحا من أمرنا ما كنت تجري ما الكتاب ولا الإيمان ولكن جعلناه نورا نهدي به من نشاء من عبادنا وإنك لتهدي إلى صراط مستقيم)

وهذا نص يفيد أن النبي صلى الله عليه وسلم هو الهاد وهو البشير وهو النذير وهو الشاهد.

فهلا ذكرت لنا دليلك على أن المقصود بهذه الآية هو علي رضي الله عنه؟؟؟ بعدما أوردت عليك تفسير الله تعالى لآياته من آياته...

وإن كنت أحب أن أكمل إلا أن خوفي من ان تتشت المسألة ويكثر الكلام أقتصر على هذا رجاء أن تجيبني على الآتي

لماذا لم يأتي ذكر هذا " الركن " في كتاب الله تعالى واضحا كما جاء في مسائل تعتبر من فروع الشريعة وليست من أركان الدين كما في آية الميراث وآية الصلح؟؟؟؟

ولا تنس الدليل على إختصاص علي رضي الله عنه بهذه الاية...

فإن استطعت أن تثبت هذه المسألة تناقشنا في مهمات "الوصي" وبيان الأدلة على ذلك

وأخيرا أقول لا تنس أن تجيب الأخ نواف الجرمان على تعقيبه في مسألة عبد المطلب , وهذا الخلط والخطأ فبينه

فهل عبد المطلب هو والد علي بن أبي طالب ؟؟؟

والحمد لله رب العالمين
 
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

في هذا الموضوع نود ان نناقش مع الأخوة و الأخوات مسألة تتعلق بسنة الهية متعلقة بأنبياء الله و بأوصياء هؤلاء الانبياء عليهم السلام . . . .

...............................................................................

وكان وصي موسى أخوه هارون، و توفي في حياته ، و بعدها أمر الله تعالى موسى أن يوصي الى يوشع بن نون.

فالانبياء و الأوصياء هي سنة الهية موجودة منذ أن بعث الله تعالى آدم عليه السلام، و هي ليست بدعة أو شيئ جديد لم تعهده البشرية من قبل.


على ضوء ما تقدم، هناك سؤال وجيه علينا أن نطرحه:


ما الذي يمنع من أن يكون للنبي الأعظم محمد صلى الله عليه و آله و سلم أيضا وصي من بعده ؟؟؟

يا إلهي !!:D

ماذا أرى أمامي ؟؟؟ هل يعيد التاريخ نفسه ؟؟؟

الأخ ( المسلم ) / كاظمة يكرر طريقة عبد الله بن سبأ ( اليهودي ) في تقرير الوصية ( المزعومة ) لعلي رضي الله عنه !!:D

يقول النوبختي ( انتهت إليه رئاسة الشيعة في وقته ) في كتابه فرق الشيعة ص 32 :

( وذكر بعض أهل العلم أن عبد الله بن سبأ كان يهوديا فأسلم ، ووالى عليا عليه السلام ، وكان يقول وهو على يهوديته في يوشع بن نون وصى موسى بالغلو، فقال في إسلامه بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم في علي مثل ذلك ) !!;)

يا ترى :

لماذا يقرر الأخ ( الشيعي ) / كاظمة الوصية ( المزعومة ) لعلي رضي الله عنه بالخلافة على ( الطريقة السبئية ) ؟؟؟:D

وهل هو صنيعه وحده أم هي طريقة الشيعة عموماً ؟؟؟

بعد البحث والتنقيب بمعية ( آية الله جوجل ) وجدتُ أن استخدام هذه الطريقة ( السبئية اليهودية ) هي الطريقة الشيعية ( التقليدية ) لإثبات الوصية ( المزعومة ) !!

والمضحك أنهم يستدلون على ذلك بالتوراة ( المحرفة ) !!

وهنا الدليل : http://al-shia.com/html/ara/books/lib-aqaed/aqaed-1/aqad1_07.htm

لماذا يستخدم الشيعة طريقة اليهود في إثبات دينهم ؟؟؟

هل { تشابهت قلوبهم } ؟؟؟

الله أعلم !!:D
 
نكشة خفيفة :

بالأمس القريب في أحد المواضيع :

كان الأخ ( المؤمن ) / كاظمة ( يتباكى ) على وجود ( الإسرائيليات ) في كتب التراث الإسلامي ، وطبعاً يريد الكتب السنية !!

والهدف من هذا التباكي هو : الوصول إلى الطعن في صحيح البخاري وأحاديثه !!:)

واستدل في الطعن بصحيح البخاري بكلمة للمستشرق ( اليهودي ) جولدتسيهر !!

ولكننا لاحظنا في هذا الموضوع أنه يستخدم الطريقة ( السبئية = الإسرائيلية ) في إثبات الوصية ( المزعومة ) لعلي رضي الله عنه !!

واكتشفنا أن هذه الطريقة ( السبئية = اليهودية الإسرائيلية ) هي عينها الطريقة الشيعية !!:)

يستدل بكلام المستشرق ( اليهودي ) جولدتسيهر بالطعن في صحيح البخاري بحجة أنه فيه إسرائيليات !!

والآن يستخدم طريقة ( اليهودي ) ابن سبأ في في إثبات الوصية ( المزعومة ) لعلي رضي الله عنه !!

لماذا الأخ ( المؤمن ) / كاظمة هو مغرم بكلمات اليهود وأساليبهم ؟؟؟

وهل يثبت ذلك كله أنه يأخذ آراءه ودينه من اليهود و ( الإسرائيليات ) ؟؟؟

بل هل يأخذ الشيعة عقائدهم وطعونهم في أهل السنة من اليهود و ( الإسرائيليات ) ؟؟؟

الله أعلم !!:)
 

كاظمة

عضو بلاتيني
الزميل المتبحر،


سنة الانبياء و الأوصياء كانت ماضية في البشرية منذ نبي الله آدم و وصيته لابنه هبة الله شيث.

فالمسألة لم تكن محصورة فقط بنبي الله موسى حتى تقول ان الشيعة يأخذون من دين اليهود ؟ و الصاق عبدالله بن سبأ بالشيعة ليس الا من نسج أعداء الشيعة و الاسباب معروفة.

بل و كما نرى من آثار في مصادر مختلفة انه الانبياء و الأوصياء وجدوا في مختلف الديانات السماوية و على مر الأزمنة.

و الاسلام بطبيعة الحال يشترك مع الديانات السماوية و نحن كمسلمين لا نعترض على ما هو موجود في بقية الديانات طالما انه لا يعترض مع عقيدة التوحيد و القرآن الكريم. فلا تنسى ان الديانات السماوية أصلها واحد.

فهل في مسألة ان هناك أوصياء للانبياء تعارض مع التوحيد ؟

و هل في سنة الانبياء و الأوصياء تعارض مع القرآن الكريم ؟


و اشكرك على هذا الرابط:

http://al-shia.com/html/ara/books/lib-aqaed/aqaed-1/aqad1_07.htm

فأني لم اطلع عليه من قبل و هو فعلا اضافة قيمة للموضوع.




و أرجو يا زميلي المتبحر ان تراعي الطرح الراقي في مشاركاتك بدون جر الموضوع لمهاترات و استفزاز، فالمهاترات ستجعل اي موضوع سواء هذا ام غيره موضوع ذو مستوى هابط و مستوى المنتدى سيهبط كذلك، و لنتعلم من اخطاءنا، و بصراحة ان استمر الحال على هذه النوعية من الجدالات الصبيانية فلن نستمر في اثراء المنتدى بالمواضيع لأننا غير ملزمين بتعريض انفسنا لما يسيئ الينا.


تحياتي،
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى