و أنذر عشيرتك الأقربين - مثال لخيانة الأمانة العلمية و التحريف في النصوص

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
تصحيح علماء السنة لحديث : ( من كنت مولاه فعلي مولاه ) :

15670 - من كنت مولاه فعلي مولاه
الراوي: زيد بن أرقم أو حذيفة بن اسيد - خلاصة الدرجة: حسن صحيح - المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 3713
182202 - من كنت مولاه فعلي مولاه
الراوي: - - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: النووي - المصدر: المنثورات - الصفحة أو الرقم: 289
65085 - كنا بالجحفة بغدير خم وثم ناس كثير من جهينة ومزينة وغفار ، فخرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم من خباء أو فسطاط ، فأشار بيده ثلاثا ، فأخذ بيد علي رضي الله عنه فقال : من كنت مولاه فعلي مولاه .
الراوي: جابر بن عبدالله - خلاصة الدرجة: حسن ومتنه متواتر - المحدث: الذهبي - المصدر: سير أعلام النبلاء - الصفحة أو الرقم: 8/334
176466 - عن بريدة قال غزوت مع علي اليمن فرأيت منه جفوة فلما قدمت على رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكرت عليا فتنقصته فرأيت وجه رسول الله يتغير فقال يا بريدة ألست أولى بالمؤمنين من أنفسهم قلت بلى يا رسول الله قال من كنت مولاه فعلي مولاه
الراوي: بريدة بن الحصيب الأسلمي - خلاصة الدرجة: إسناده جيد قوي رجاله كلهم ثقات - المحدث: ابن كثير - المصدر: البداية والنهاية - الصفحة أو الرقم: 5/184
167346 - عن سعد بن أبي وقاص قال قدم معاوية في بعض حجاته فأتاه سعد بن أبي وقاص فذكروا عليا فقال سعد له ثلاث خصال لأن تكون لي واحدة منهن أحب إلي من الدنيا وما فيها سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من كنت مولاه فعلي مولاه وسمعته يقول لأعطين الراية غدا رجلا يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله وسمعته يقول أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي
الراوي: سعد بن أبي وقاص - خلاصة الدرجة: إسناده حسن - المحدث: ابن كثير - المصدر: البداية والنهاية - الصفحة أو الرقم: 7/353
227300 - نشد علي عليه السلام الناس في الرحبة من سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول يوم غدير خم لما قام قال فقام من قبل سعيد ستة ومن قبل زيد سبعة فشهدوا أنهم سمعوا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول يوم غدير خم لعلي أليس أنا أولى بالمؤمنين قالوا بلى قال اللهم من كنت مولاه فعلي مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه
الراوي: علي بن أبي طالب و ثلاثة عشر - خلاصة الدرجة: إسناده حسن - المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 9/110
227307 - أن عليا جمع الناس في الرحبة وأنا شاهد فقال أنشد الله رجلا سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من كنت مولاه فعلي مولاه فقام ثمانية عشر رجلا فشهدوا أنهم سمعوا النبي صلى الله عليه وسلم يقول ذلك
الراوي: علي بن أبي طالب و ثمانية عشر - خلاصة الدرجة: إسناده حسن‏‏ - المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 9/111
227305 - من كنت مولاه فعلي مولاه
الراوي: عبدالله بن عباس - خلاصة الدرجة: رجاله ثقات‏‏ - المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 9/111
231406 - نشد علي عليه السلام الناس فقام خمسة أو ستة من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فشهدوا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من كنت مولاه فعلي مولاه
الراوي: خمسة أو ستة من أصحاب النبي - خلاصة الدرجة: رجاله رجال الصحيح‏‏ - المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 9/108
227289 - شهدت عليا في الرحبة يناشد الناس أنشد الله من سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في يوم غدير خم من كنت مولاه فعلي مولاه لما قام فشهد قال عبد الرحمن فقام اثنا عشر بدريا كأني أنظر إلى أحدهم عليه سراويل فقالوا نشهد أنا سمعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول يوم غدير خم ألست أولى بالمؤمنين من أنفسهم وأزواجي أمهاتهم قلنا بلى يا رسول الله قال فمن كنت مولاه فعلي مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه
الراوي: علي بن أبي طالب و اثنا عشر بدريا - خلاصة الدرجة: رجاله وثقوا - المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 9/108
227294 - من كنت مولاه فعلي مولاه
الراوي: مالك بن الحويرث - خلاصة الدرجة: رجاله وثقوا‏‏ - المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 9/109
227293 - نشد علي الناس أنشد الله رجلا سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول من كنت مولاه فعلي مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه فقام اثنا عشر بدريا فشهدوا بذلك
الراوي: علي بن أبي طالب و اثنا عشر بدريا - خلاصة الدرجة: ‏‏ رجال الأوسط ثقات - المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 9/109
227301 - أن النبي صلى الله عليه وسلم قال يوم غدير خم من كنت مولاه فعلي مولاه
الراوي: علي بن أبي طالب - خلاصة الدرجة: ‏‏‏‏ رجاله ثقات - المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 9/110
227295 - سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول يوم غدير خم اللهم من كنت مولاه فعلي مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه وانصر من نصره وأعن من أعانه
الراوي: حبشي بن جنادة - خلاصة الدرجة: ‏‏‏‏ رجاله وثقوا - المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 9/109

186031 - من كنت مولاه فعلي مولاه
الراوي: - - خلاصة الدرجة: كثير الطرق جداً ، وكثير من أسانيدها صحاح وحسان - المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: فتح الباري لابن حجر - الصفحة أو الرقم: 7/93
242469 - من كنت مولاه فعلي مولاه
الراوي: زيد بن أرقم - خلاصة الدرجة: [حسن كما قال في المقدمة] - المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: هداية الرواة - الصفحة أو الرقم: 5/423
215958 - من كنت مولاه فعلي مولاه
الراوي: - - خلاصة الدرجة: متواتر ومشهور - المحدث: محمد بن محمد الغزي - المصدر: اتقان ما يحسن - الصفحة أو الرقم: 2/621
10195 - من كنت مولاه فعلي مولاه
الراوي: - - خلاصة الدرجة: متواتر أو مشهور - المحدث: العجلوني - المصدر: كشف الخفاء - الصفحة أو الرقم: 2/361
221054 - من كنت مولاه فعلي مولاه
الراوي: - - خلاصة الدرجة: قيل فيه بالتواتر - المحدث: الزبيدي - المصدر: لقط اللآلئ المتناثرة - الصفحة أو الرقم: 205
141927 - أن النبي صلى الله عليه وسلم قال يوم غدير خم : من كنت مولاه فعلي مولاه قال : فزاد الناس بعد وال من والاه وعاد من عاداه
الراوي: علي بن أبي طالب - خلاصة الدرجة: إسناده صحيح - المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 2/328
137750 - نشد علي الناس في الرحبة من سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول يوم غديرخم إلا قام قال : فقام من قبل سعيد ستة ومن قبل زيد ستة فشهدوا أنهم سمعوا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لعلي رضي الله عنه يوم غديرخم : أليس الله أولى بالمؤمنين قالوا : بلى قال : اللهم من كنت مولاه فعلي مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه [ وفي روية ] زاد فيه وانصر من نصره واخذل من خذله
الراوي: سعيد بن وهب و زيد بن يثيع - خلاصة الدرجة: إسناده صحيح - المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 2/195
134084 - شهدت عليا رضي الله عنه في الرحبة ينشد الناس : أنشد الله من سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول يوم غدير خم : من كنت مولاه فعلي مولاه لما قام فشهد قال عبد الرحمن : فقام اثنا عشر بدريا كأني أنظر إلى أحدهم فقالوا : نشهد أنا سمعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول يوم غدير خم : ألست أولى بالمؤمنين من أنفسهم وأزواجي أمهاتهم فقلنا : بلى يا رسول الله قال : فمن كنت مولاه فعلي مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه
الراوي: عبدالرحمن بن أبي ليلى - خلاصة الدرجة: إسناده صحيح - المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 2/199
150362 - جاء رهط إلى علي بالرحبة ، فقالوا : السلام عليك يا مولانا ، قال : كيف أكون مولاكم ، وأنتم قوم عرب ؟ قالوا : سمعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم غدير خم يقول : من كنت مولاه فعلي مولاه قال رباح : فلما مضوا تبعتهم فسألت : من هؤلاء ؟ قالوا : نفر من الأنصار فيهم أبو أيوب الأنصاري
الراوي: نفر من الأنصار و أبو أيوب الأنصاري - خلاصة الدرجة: إسناده جيد رجاله ثقات - المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 4/340
449 - نشد علي الناس في الرحبة من سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول يوم غدير خم إلا قام فقام من قبل سعيد ستة ومن قبل زيد ستة فشهدوا أنهم سمعوا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لعلي رضي الله عنه يوم غدير خم أليس الله أولى بالمؤمنين قالوا بلى قال اللهم من كنت مولاه فعلي مولاه . .
الراوي: علي بن أبي طالب و اثنا عشر رجلا - خلاصة الدرجة: إسناده حسن - المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 4/338
152123 - من كنت مولاه فعلي مولاه
الراوي: أبو سريحة أو زيد بن أرقم - خلاصة الدرجة: إسناده صحيح على شرط الشيخين - المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 4/331
150356 - خرجت مع علي رضي الله عنه إلى اليمن فرأيت منه جفوة ، فقدمت على النبي صلى الله عليه وسلم ، فذكرت عليا ، فتنقصته ، فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يتغير وجهه ، فقال : يا بريدة ! ألست أولى بالمؤمنين من أنفسهم ؟ قلت : بلى يا رسول الله ، قال : من كنت مولاه فعلي مولاه
الراوي: عبدالله بن عباس - خلاصة الدرجة: إسناده صحيح على شرط الشيخين - المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 4/336
152120 - أنه مر على مجلس وهم ينتاولون من علي فوقف عليهم فقال إنه قد كان في نفسي على علي شيء وكان خالد بن الوليد كذلك فبعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم في سرية عليها علي وأصبنا سبيا قال فأخذ علي جارية من الخمس لنفسه فقال خالد بن الوليد دونك قال فلما قدمنا على النبي صلى الله عليه وسلم جعلت أحدثه بما كان ثم قلت إن عليا أخذ جارية من الخمس قال وكنت رجلا مكبابا قال فرقعت رأسي فإذا وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم تغير فقال من كنت مولاه فعلي مولاه
الراوي: بريدة بن الحصيب الأسلمي - خلاصة الدرجة: إسناده صحيح على شرط الشيخين أو مسلم - المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 4/336
150421 - أن النبي صلى الله عليه وسلم قال يوم غدير خم من كنت مولاه فعلي مولاه . قال : فزاد الناس بعد : وال من والاه ، وعاد من عاداه
الراوي: علي بن أبي طالب - خلاصة الدرجة: إسناده لا بأس به في المتابعات - المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 4/339
150309 - من كنت مولاه فعلي مولاه
الراوي: أنس بن مالك و أبو سعيد الخدري و أبو هريرة - خلاصة الدرجة: لم يروه عن مسعر إلا إسماعيل بن عمرو وهو ضعيف لكنه يتقوى أن له طرقا أخرى - المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 4/341

36849 - من كنت مولاه فعلي مولاه وسمعته يقول أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي وسمعته يقول لأعطين الراية اليوم رجلا يحب الله ورسوله
الراوي: سعد بن أبي وقاص - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 98
26832 - من كنت مولاه فعلي مولاه .
الراوي: زيد بن أرقم - خلاصة الدرجة: حسن غريب ونحوه صحيح - المحدث: الوادعي - المصدر: الصحيح المسند - الصفحة أو الرقم: 355
31464 - من كنت مولاه فعلي مولاه .
الراوي: سعد بن أبي وقاص - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الوادعي - المصدر: الصحيح المسند - الصفحة أو الرقم: 381
32799 - يا بريدة ألست أولى بالمؤمنين من أنفسهم قلت : بلى يا رسول الله قال من كنت مولاه فعلي مولاه .
الراوي: بريدة بن الحصيب الأسلمي - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الوادعي - المصدر: الصحيح المسند - الصفحة أو الرقم: 157
36681 - من كنت مولاه فعلي مولاه .
الراوي: خمسة أو ستة من أصحاب النبي - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الوادعي - المصدر: الصحيح المسند - الصفحة أو الرقم: 1479
 
33205 - عهد إلي النبي الأمي صلى الله عليه وسلم أنه لا يحبني إلا مؤمن ولا يبغضني إلا منافق
الراوي: علي بن أبي طالب - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 92
98386 - عهد إلي رسول الله صلى الله عليه وسلم أن لا يحبني إلا مؤمن ولا يبغضني إلا منافق
الراوي: علي بن أبي طالب - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 5037
 
تصحيح علماء السنة لحديث : ( أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى ) :

الجزء الأول :

114809 - قال النبي صلى الله عليه وسلم لعلي : ( أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى ) .
الراوي: سعد بن أبي وقاص - خلاصة الدرجة: [صحيح] - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 3706
114130 - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج إلى تبوك ، واستخلف عليا ، فقال : أتخلفني في الصبيان والنساء ؟ قال : ( ألا ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى ؟ إلا أنه ليس نبي بعدي ) .
الراوي: سعد بن أبي وقاص - خلاصة الدرجة: [صحيح] - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 4416
187157 - أنت مني بمنزلة هارون من موسى . إلا أنه لا نبي بعدي
الراوي: سعد بن أبي وقاص - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2404
175870 - خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم علي بن أبي طالب ، في غزوة تبوك . فقال : يا رسول الله ! تخلفني في النساء والصبيان ؟ فقال " أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى ؟ غير أنه لا نبي بعدي " .
الراوي: سعد بن أبي وقاص - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2404
175871 - عن النبي صلى الله عليه وسلم ؛ أنه قال لعلي " أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى " .
الراوي: سعد بن أبي وقاص - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2404
175872 - أمر معاوية بن أبي سفيان سعدا فقال : ما منعك أن تسب أبا التراب ؟ فقال : أما ذكرت ثلاثا قالهن له رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فلن أسبه . لأن تكون لي واحدة منهن أحب إلي من حمر النعم . سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول له ، خلفه في بعض مغازيه ، فقال له علي : يا رسول الله ! خلفتني مع النساء والصبيان ؟ فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم " أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى . إلا أنه لا نبوة بعدي " . وسمعته يقول يوم خيبر " لأعطين الراية رجلا يحب الله ورسوله ، ويحبه الله ورسوله " قال فتطاولنا لها فقال " ادعوا لي عليا " فأتى به أرمد . فبصق في عينه ودفع الراية إليه . ففتح الله عليه . ولما نزلت هذه الآية : فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبنائكم [ 3 / آل عمران / 61 ] دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم عليا وفاطمة وحسنا وحسينا فقال " اللهم ! هؤلاء أهلي " .
الراوي: سعد بن أبي وقاص - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2404
10446 - أمر معاوية بن أبي سفيان سعدا فقال ما منعك أن تسب أبا تراب قال أما ما ذكرت ثلاثا قالهن رسول الله صلى الله عليه وسلم فلن أسبه لأن تكون لي واحدة منهن أحب إلي من حمر النعم سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لعلي وخلفه في بعض مغازيه فقال له علي يا رسول الله تخلفني مع النساء والصبيان فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبوة بعدي وسمعته يقول يوم خيبر لأعطين الراية رجلا يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله قال فتطاولنا لها فقال ادعوا لي عليا قال فأتاه وبه رمد فبصق في عينه فدفع الراية إليه ففتح الله عليه وأنزلت هذه الآية { ندع أبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكم } الآية دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم عليا وفاطمة وحسنا وحسينا فقال اللهم هؤلاء أهلي
الراوي: سعد بن أبي وقاص - خلاصة الدرجة: حسن صحيح غريب من هذا الوجه - المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 3724
10437 - أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لعلي أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي
الراوي: جابر بن عبدالله الأنصاري - خلاصة الدرجة: حسن غريب من هذا الوجه - المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 3730
6993 - أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لعلي أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي .
الراوي: سعد بن أبي وقاص - خلاصة الدرجة: حسن ويستغرب هذا الحديث من حديث يحيى بن سعيد الأنصاري - المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 3731
11774 - خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم عليا في غزوة تبوك فقال يا رسول الله تخلفني على النساء والصبيان فقال أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى غير أنه لا نبي بعدي
الراوي: سعد بن أبي وقاص - خلاصة الدرجة: ثابت - المحدث: الطحاوي - المصدر: شرح مشكل الآثار - الصفحة أو الرقم: 5/24
212264 - خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم علي بن أبي طالب في غزوة تبوك ، فقال : أتخلفني في النساء والصبيان ، فقال : أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى ، إلا أنه لا نبي بعدي
الراوي: سعد بن أبي وقاص - خلاصة الدرجة: صحيح مشهور من حديث شعبة عن الحكم - المحدث: أبو نعيم - المصدر: حلية الأولياء - الصفحة أو الرقم: 7/230
212367 - أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لعلي كرم الله وجهه : ألا ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي ؟
الراوي: سعد بن أبي وقاص - خلاصة الدرجة: صحيح مشهور من حديث شعبة واختلف فيه على شعبة - المحدث: أبو نعيم - المصدر: حلية الأولياء - الصفحة أو الرقم: 7/288
28910 - أنت بمنزلة هارون من موسى
الراوي: سعد بن أبي وقاص - خلاصة الدرجة: ثابت صحيح - المحدث: ابن عبدالبر - المصدر: الاستيعاب - الصفحة أو الرقم: 3/202
65613 - إن النبي صلى الله عليه وسلم قال لعلي : أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي
الراوي: أسماء بنت عميس - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: ابن القيسراني - المصدر: ذخيرة الحفاظ - الصفحة أو الرقم: 2/781
52902 - أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي
الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: ابن القيسراني - المصدر: ذخيرة الحفاظ - الصفحة أو الرقم: 1/474

121814 - علي مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي
الراوي: جابر بن سمرة - خلاصة الدرجة: صحيح من غير طريق ناصح المحملي - المحدث: ابن القيسراني - المصدر: ذخيرة الحفاظ - الصفحة أو الرقم: 3/1589
208697 - قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعلي أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى عليهما السلام
الراوي: سعد بن مالك - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: ابن عساكر - المصدر: تاريخ دمشق - الصفحة أو الرقم: 42/158
176700 - عن سعد قال لما خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى تبوك خلف عليا فقال أتخلفني قال أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى غير أنه لا نبي بعدي
الراوي: سعد بن أبي وقاص - خلاصة الدرجة: إسناده جيد - المحدث: ابن كثير - المصدر: البداية والنهاية - الصفحة أو الرقم: 7/353
167346 - عن سعد بن أبي وقاص قال قدم معاوية في بعض حجاته فأتاه سعد بن أبي وقاص فذكروا عليا فقال سعد له ثلاث خصال لأن تكون لي واحدة منهن أحب إلي من الدنيا وما فيها سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من كنت مولاه فعلي مولاه وسمعته يقول لأعطين الراية غدا رجلا يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله وسمعته يقول أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي
الراوي: سعد بن أبي وقاص - خلاصة الدرجة: إسناده حسن - المحدث: ابن كثير - المصدر: البداية والنهاية - الصفحة أو الرقم: 7/353
176698 - عن سعد أن عليا خرج مع رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى جاء ثنية الوداع وعلي يبكي يقول تخلفني مع الخوالف فقال أوما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلا النبوة
الراوي: سعد بن أبي وقاص - خلاصة الدرجة: إسناده صحيح - المحدث: ابن كثير - المصدر: البداية والنهاية - الصفحة أو الرقم: 7/354
176697 - عن سعد بن أبي وقاص قال خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم علي بن أبي طالب فقال يا رسول الله تخلفني في النساء والصبيان قال أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى غير أنه لا نبي بعدي
الراوي: سعد بن أبي وقاص - خلاصة الدرجة: إسناده على شرطهما - المحدث: ابن كثير - المصدر: البداية والنهاية - الصفحة أو الرقم: 7/353
231409 - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لعلي أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه ليس بعدي نبي
الراوي: أسماء بنت عميس - خلاصة الدرجة: رجال أحمد رجال الصحيح غير فاطمة بنت علي وهي ثقة - المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 9/112
231411 - أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لعلي أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي
الراوي: عبدالله بن عباس - خلاصة الدرجة: ‏‏‏‏ رجال البزار رجال الصحيح غير أبي بلج الكبير وهو ثقة‏‏ - المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 9/112
244081 - يا علي أنت مني بمنزلة هارون من موسى
الراوي: - - خلاصة الدرجة: ثابت - المحدث: الفيروزآبادي - المصدر: سفر السعادة - الصفحة أو الرقم: 346
57492 - عن عامر بن سعد بن أبي وقاص عن أبيه قال : أمر معاوية سعدا فقال له : ما يمنعك أن تسب أبا تراب ، فقال : أما ذكرت ثلاثا قالهن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، لأن تكون لي واحدة منهن أحب إلي من أن يكون لي حمر النعم فلن أسبه ، سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول وقد خلفه في بعض المغازي فقال له علي : يا رسول الله تخلفني مع النساء والصبيان ، فقال له : أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى ؟ إلا أنه لا نبوة بعدي ، وسمعته يقول يوم خيبر : لأعطين الراية رجلا يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله فتطاولنا لها فقال : ادعوا إلي عليا فأتاه وبه رمد فبصق في عينيه ودفع الراية إليه ففتح الله عليه ، فأنزلت هذه الآية { فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكم وأنفسنا وأنفسكم } فدعا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عليا وفاطمة وحسنا وحسينا فقال : اللهم هؤلاء أهلي
الراوي: سعد بن أبي وقاص - خلاصة الدرجة: إسناده قوي وأصله في مسلم - المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: الإصابة - الصفحة أو الرقم: 2/509
11501 - يا علي أنت مني بمنزلة هارون من موسى
الراوي: - - خلاصة الدرجة: ثابت - المحدث: العجلوني - المصدر: كشف الخفاء - الصفحة أو الرقم: 2/565
217025 - علي مني بمنزلة هارون من موسى ، إلا أنه لا نبي بعدي
الراوي: - - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: محمد جار الله الصعدي - المصدر: النوافح العطرة - الصفحة أو الرقم: 207
221042 - أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى
الراوي: - - خلاصة الدرجة: قيل فيه بالتواتر - المحدث: الزبيدي - المصدر: لقط اللآلئ المتناثرة - الصفحة أو الرقم: 31
137563 - لما خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة تبوك خلف عليا رضي الله عنه فقال له : أتخلفني قال له : أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي
الراوي: سعد بن أبي وقاص - خلاصة الدرجة: إسناده حسن إن شاء الله - المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 3/94
 
تصحيح علماء السنة لحديث : ( أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى ) :

الجزء الثاني :

145349 - أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لعلي : أنت مني بمنزلة هارون من موسى قيل لسفيان : غير أنه لا نبي بعدي قال : قال : نعم
الراوي: سعد بن أبي وقاص - خلاصة الدرجة: إسناده صحيح - المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 3/74
145262 - إن النبي صلى الله عليه وسلم قال لعلي : أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى قال : رضيت ثم قال : بلى بلى
الراوي: سعد بن أبي وقاص - خلاصة الدرجة: إسناده صحيح - المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 3/57
145253 - أنه قال لعلي : أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى
الراوي: سعد بن أبي وقاص - خلاصة الدرجة: إسناده صحيح - المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 3/56
140394 - إن رسول الله صلى الله عليه وسلم حين خرج في غزوة تبوك استخلف عليا رضي الله عنه على المدينة فقال علي : يا رسول الله ما كنت أحب أن تخرج وجها إلا وأنا معك فقال : أوما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى غير أنه لا نبي بعدي
الراوي: سعد بن أبي وقاص - خلاصة الدرجة: إسناده صحيح - المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 3/67
139786 - قلت لسعد بن مالك : إني أريد أن أسألك عن حديث وأنا أهابك أن أسألك عنه فقال : لا تفعل يا ابن أخي إذا علمت أن عندي علما فسلني عنه ولا تهبني قال : فقلت : قول رسول الله صلى الله عليه وسلم لعلي رضي الله عنه حين خلفه بالمدينة في غزوة تبوك فقال سعد رضي الله عنه : خلف النبي صلى الله عليه وسلم عليا رضي الله عنه بالمدينة في غزوة تبوك فقال : يا رسول الله أتخلفني في الخالفة في النساء والصبيان فقال : أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى قال : بلى يا رسول الله قال : فأدبر علي مسرعا كأني أنظر إلى غبار قدميه يسطع وقد قال حماد : فرجع علي مسرعا
الراوي: سعيد بن المسيب - خلاصة الدرجة: إسناده صحيح - المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 3/50
136896 - خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم علي بن أبي طالب رضي الله عنه في غزوة تبوك فقال : يا رسول الله تخلفني في النساء والصبيان قال : أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى غير أنه لا نبي بعدي
الراوي: سعد بن أبي وقاص - خلاصة الدرجة: إسناده صحيح - المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 3/88
150408 - أن عليا رضي الله عنه خرج مع النبي صلى الله عليه وسلم حتى جاء ثنية الوداع وعلي رضي الله عنه يبكي يقول تخلفني مع الخوالف فقال أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلا النبوة
الراوي: سعد بن أبي وقاص - خلاصة الدرجة: إسناده صحيح على شرط البخاري - المحدث: الألباني - المصدر: إرواء الغليل - الصفحة أو الرقم: 5/11
36310 - ألا ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى
الراوي: سعد بن أبي وقاص - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 93
36849 - من كنت مولاه فعلي مولاه وسمعته يقول أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي وسمعته يقول لأعطين الراية اليوم رجلا يحب الله ورسوله
الراوي: سعد بن أبي وقاص - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 98
76800 - يا علي ! أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى ؟ إلا أنه ليس بعدي نبي
الراوي: سعد بن أبي وقاص - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 7951
63151 - علي مني بمنزلة هارون من موسى ، إلا أنه لا نبي بعدي
الراوي: أبو سعيد الخدري و سعد بن أبي وقاص - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4090
84072 - أنت مني بمنزلة هارون من موسى ، إلا أنه لا نبي بعدي
الراوي: سعد بن أبي وقاص و جابر بن عبدالله - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 1484
41364 - أمر معاوية بن أبي سفيان سعدا فقال ما يمنعك أن تسب أبا تراب قال أما ما ذكرت ثلاثا قالهن رسول الله صلى الله عليه وسلم فلن أسبه لأن تكون لي واحدة منهن أحب إلي من حمر النعم سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لعلي وخلفه في بعض مغازيه فقال له علي يا رسول الله تخلفني مع النساء والصبيان فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبوة بعدي وسمعته يقول يوم خيبر لأعطين الراية رجلا يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله قال فتطاولنا لها فقال ادعوا لي عليا قال فأتاه وبه رمد فبصق في عينه فدفع الراية إليه ففتح الله عليه وأنزلت هذه الآية { ندع أبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكم } الآية دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم عليا وفاطمة وحسنا وحسينا فقال اللهم هؤلاء أهلي
الراوي: سعد بن أبي وقاص - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 3724
41371 - أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لعلي أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي .
الراوي: سعد بن أبي وقاص - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 3731

41375 - أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لعلي أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي
الراوي: جابر بن عبدالله - خلاصة الدرجة: صحيح [لغيره] - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 3730
:)
 
مقارنة بسيطة بين مناقب أهل البيت رضي الله عنه ومناقب الخلفاء الثلاثة ( أبي بكر وعمر وعثمان رضي الله عنه ) :

من كتاب السلسلة الصحيحة للألباني :

عدد الأحاديث الصحيحة والحسنة في فضائل عمر بن الخطاب رضي الله عنه = 17 حديث !!

وأرقامها في السلسلة الصحيحة هي :

327 ، 814 ، 815 ، 824 ، 875 ، 1224 ، 1233 ، 1405 ، 1574 ، 1609 ، 2160 ، 2319 ، 2982 ، 3225 ، 3603 ، 3612 ، 3614 !!

عدد الأحاديث الصحيحة والحسنة في فضائل علي بن أبي طالب رضي الله عنه = 14 حديث !!

وأرقامها في السلسلة الصحيحة هي :

1299 ، 1550 ، 1720 ، 1750 ، 1980 ، 2160 ، 2223 ، 2295 ، 2319 ، 2479 ، 2487 ، 3319 ، 3538 ، 3553 !!

عدد الأحاديث الصحيحة والحسنة في فضائل أبي بكر الصديق رضي الله عنه = 14 حديث !!

وأرقامها في السلسلة الصحيحة هي :

306 ، 690 ، 814 ، 815 ، 824 ، 875 ، 2160 ، 2214 ، 2319 ، 3144 ، 3598 ، 3614 !!

عدد الأحاديث الصحيحة والحسنة في فضائل الحسن بن علي رضي الله عنهما = 9أحاديث !!

وأرقامها في السلسلة الصحيحة هي :

564 ، 796 ، 811 ، 1227 ، 2789 ، 2807 ، 2895 ، 3319 ، 3354 !!

عدد الأحاديث الصحيحة والحسنة في فضائل الحسين بن علي رضي الله عنهما = 7 أحاديث !!

وأرقامها في السلسلة الصحيحة هي :

564 ، 796 ، 811 ، 1171 ، 3319 ، 3354 ، 4003 !!

عدد الأحاديث الصحيحة والحسنة في فضائل عثمان بن عفان رضي الله عنه = 7 أحاديث !!

وأرقامها في السلسلة الصحيحة هي :

875 ، 1224 ، 1435 ، 1687 ، 2160 ، 2319 ، 2719 !!

عدد الأحاديث الصحيحة والحسنة في فضائل فاطمة الزهراء عليها وعلى أبيها السلام = 5 أحاديث !!

وأرقامها في السلسلة الصحيحة هي :

1424 ، 1508 ، 1995 ، 2948 ، 3319 !!


عدد الأحاديث الصحيحة والحسنة في فضائل أم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر رضي الله عنهما = 5 أحاديث !!

وأرقامها في السلسلة الصحيحة هي :

1142 ، 1594 ، 2254 ، 3011 ، 3535 !!

أحاديث فضائل الخلفاء الثلاثة ( أبي بكر وعمر وعثمان رضي الله عنه ) بدون تكرار = 26 حديث !!

أحاديث أهل البيت رضي الله عنهم بدون تكرار = 28 حديث !!

وطبعاً هذا الرقم الأخير بدون احتساب أحاديث فضائل عائشة رضي الله عنها وعن أبيها !!:)

وإلا فإن عائشة رضي الله عنها عندنا نحن أهل السنة من أهل البيت رضي الله عنهم !!

والآن نخرج بنتائج جميلة :

- أحاديث فضائل علي أكثر من أحاديث فضائل أبي بكر وعثمان منفردَيْن رضي الله عنه الجميع !!

- أحاديث فضائل الحسن بن علي أكثر من أحاديث فضائل عثمان وعائشة منفردَيْن رضي الله عن الجميع !!

- أحاديث فضائل الحسين بن علي أكثر من أحاديث فضائل عثمان وعائشة منفردَيْن رضي الله عن الجميع !!

:)

ملاحظة بريئة :

لم أحتسب حتى الآن الأحاديث الواردة في فضائل أهل البيت عامة وفضائل باقي أهل البيت خاصة كأمهات المؤمنين والعباس بن عبد المطلب وعبد الله بن عباس وجعفر بن أبي طالب رضي الله عن الجميع !!

:)
 
فائدة :

أحاديث فضائل أهل البيت رضي الله عنهم في كتاب صحيح الجامع الصغير وزيادته للشيخ الألباني = 35 حديثاً صحيحاً !!

:)
 

كاظمة

عضو بلاتيني
المتبحر،



كل ما أوردته لا يتعدى الا انها محاولة لذر الرماد في العيون،




و لنا عودة ان شاء الله لنبين السبب.






تحياتي،
 

كاظمة

عضو بلاتيني
الزميل المتبحر،

هذه الروايات التى جئت بها "صحيحة" من مصادر سنية لا تعد و لا حتى 1% من منزلة أهل البيت الحقيقية.

فمجموعة منها لا يتم تصحيحه أو ذكره الا مع وجود الامكانية لتأويل معنى الحديث بما يناسب الأهواء،

أو بعد بتر الحديث و تثبيت فقط ما يتماشى مع سياسة السلطان !

تماما كحديث الدار الذي أوردته في صلب الموضوع في المشاركة الاولى و الأمثلة التى أوردتها على كيفية حذف الالفاظ و استبدالها بــ ( كذا و كذا .. )



و مجموعة أخرى من هذه الروايات التى تقرون بصحتها هي الروايات التى ليس لها علاقة بمسألة الولاية و وجوب التمسك بالعترة (الا اللهم حديث الثقلين - بلفظ (و عترتي) - و يوم الغدير الذي صححه لكم البعض منهم الالباني الذي رد على ابن تيمية لتكذيبه الحديث، و يبدو ان تصحيح هذا الحديث كان اضطراري لشدة قوة سنده و تواتره و الا ستكون فضيحة)، و طبعا الالباني لم ينسى بعد ان صحح الحديث ان يذكر ان هذا الحديث ليس له علاقة بالوصية للامام علي بم أبي طالب !!!!!!!!!!!!!! :confused:

و المصيبة و بالرغم من هذا لا زال شيوخ الوهابية يكذبون و يطعنون في حديث الثقلين بل ان أحدهم قال ما معناه: سامح الله الشيخ الالباني لتصحيحه حديث الثقلين !!!!! و قد قرأت هذا الكلام في أحد المواقع المتخصصة بعلم الحديث حسب ما اذكر و للأسف لم أستطع ان احصل على عنوان الرابط لأضعه لك.

و على كل حال موضوعنا ليس حديث الثقلين حيث اننا شبعنا نقاشاً فيه و لكني اوردته فقط كمثال.


فلا تأتيني بأحاديث (اغلبها مكرر لتعطي انطباع انها كثيرة) و بعضها أما مقصوصة و اما مبتورة و أما مُؤَوّلة بشكل أعوج و تقول: انظر ! نحن نذكر فضائل أهل البيت و فضائل الامام علي !

فالذي يريد أن يذكر الروايات التى تذكر فضائل أهل البيت وفضائل الامام علي عليهم السلام عليه أن ينقلها تماما بشكلها الكامل الصحيح بدون تلاعب في الالفاظ أو بترها أو حذفها أو تأويلها بغير معناها الحقيقي ..






تحياتي،
 
الزميل المتبحر،

هذه الروايات التى جئت بها "صحيحة" من مصادر سنية لا تعد و لا حتى 1% من منزلة أهل البيت الحقيقية.

أكييييييييييييييييد !!:D

بدليل أننا نجد في أصح مصدر عند أهل السنة ( صحيح البخاري ) باباً كاملاً في فضائل علي رضي الله عنه !!

بل وأبواب كاملة مخصصة للثناء على أهل البيت رضي الله عنهم !!

بينما لا نجد ذلك في أصح مصادر الشيعة وهو الكافي للكليني !!

فهو اجتهد في وضع باب كامل في تحريف القرآن ونشر روايات التحريف !!:D

فمجموعة منها لا يتم تصحيحه أو ذكره الا مع وجود الامكانية لتأويل معنى الحديث بما يناسب الأهواء،

أو بعد بتر الحديث و تثبيت فقط ما يتماشى مع سياسة السلطان !


هذه من كيسك !!:D

وكل أحد يستطيع أن يقول ذلك على أي أحد ، ولكن العبرة بإثبات ذلك بالحجج والبراهين !!

تماما كحديث الدار الذي أوردته في صلب الموضوع في المشاركة الاولى و الأمثلة التى أوردتها على كيفية حذف الالفاظ و استبدالها بــ ( كذا و كذا .. )


رددتُ على الحديث وبينتُ أنه موضوع وناقشتُ في سنده !!

ولكنك لم تستطع أن تصمد أمام المناقشة وعجزتَ عن تصحيح الحديث ، فأتيتَ بمثل هذا الكلام الذي لا يغني ولا يسمن من جوع !!:D

أثبت الحديث أولاً ثم تكلم !!

أثبت العرش ثم انقش !!:D


و مجموعة أخرى من هذه الروايات التى تقرون بصحتها هي الروايات التى ليس لها علاقة بمسألة الولاية و وجوب التمسك بالعترة (الا اللهم حديث الثقلين - بلفظ (و عترتي) - و يوم الغدير الذي صححه لكم البعض منهم الالباني الذي رد على ابن تيمية لتكذيبه الحديث، و يبدو ان تصحيح هذا الحديث كان اضطراري لشدة قوة سنده و تواتره و الا ستكون فضيحة)

هذه الأحاديث ليس لها علاقة بالولاية ولا الخلافة !!

وباقي الكلام كلام فارغ لا دليل عليه !!:D

و طبعا الالباني لم ينسى بعد ان صحح الحديث ان يذكر ان هذا الحديث ليس له علاقة بالوصية للامام علي بم أبي طالب !!!!!!!!!!!!!! :confused:


وكلامه صحيح !!

و المصيبة و بالرغم من هذا لا زال شيوخ الوهابية يكذبون و يطعنون في حديث الثقلين بل ان أحدهم قال ما معناه: سامح الله الشيخ الالباني لتصحيحه حديث الثقلين !!!!!

عفواً :

الكذب والافتراء حرام !!:D

و قد قرأت هذا الكلام في أحد المواقع المتخصصة بعلم الحديث حسب ما اذكر و للأسف لم أستطع ان احصل على عنوان الرابط لأضعه لك.


أكيد !!

فالكذب والافتراء وادعاء شيء غير موجود يستحيل معه إيجاده وإثباته !!:D

و على كل حال موضوعنا ليس حديث الثقلين حيث اننا شبعنا نقاشاً فيه و لكني اوردته فقط كمثال.


نعم ، أشبعناه نقاشاً ، ولم تصمد أمام النقاش ولم تستطع أن تثبت أنه يدل على الولاية والخلافة والوصية !!:D

فلا تأتيني بأحاديث (اغلبها مكرر لتعطي انطباع انها كثيرة) و بعضها أما مقصوصة و اما مبتورة و أما مُؤَوّلة بشكل أعوج و تقول: انظر ! نحن نذكر فضائل أهل البيت و فضائل الامام علي !


كل هذا الكلام كلام فارغ ، ما لم تأتِ عليه بالأدلة !!:D

فالذي يريد أن يذكر الروايات التى تذكر فضائل أهل البيت وفضائل الامام علي عليهم السلام عليه أن ينقلها تماما بشكلها الكامل الصحيح بدون تلاعب في الالفاظ أو بترها أو حذفها أو تأويلها بغير معناها الحقيقي ..


خير إن شاء الله !!

يا ريت توجه نصايحك لنفسك وعلمائك !!:D

وكما توقعتُ :

كلام فارغ وعجز تام وفشل جديد كالعادة !!:D
 
عزيزي / كاظمة !!

إياك أن تعتقد لحظة واحدة أنني أورد كل ما أوردتُه من أجل إقناعك !!:)

الهدف عندي دائماً هو الطرف الثالث ( القارئ الكريم ) !!

وإلا :

فأنت لا تقدم ولا تؤخر !!:)
 

العبدلي

عضو بلاتيني
بما أني الطرف الثالث فشهادتي مطعونه بحسب الانتماء

لكن لي الحق في المشاركه من خلال متابعتي اكتشفت انا اكثر ردود الشيعه تعليقيه على الموضوع وليس ردود اقناع بأدله وطمس الحقائق

بلاول لقينا سيف يتكلم بلسان العقل ويترك الخزعبلات ويقطع الشك بليقين

والان اكتشفنا سيف اخر محاور ولا يخرج من اطار العقل ويدحض ادلتهم الوهميه اقرب ماتكون من كتب الف ليله وليله


بارك الله لكم وكثر الله من امثالكم
 
بما أني الطرف الثالث فشهادتي مطعونه بحسب الانتماء

لكن لي الحق في المشاركه من خلال متابعتي اكتشفت انا اكثر ردود الشيعه تعليقيه على الموضوع وليس ردود اقناع بأدله وطمس الحقائق

بلاول لقينا سيف يتكلم بلسان العقل ويترك الخزعبلات ويقطع الشك بليقين

والان اكتشفنا سيف اخر محاور ولا يخرج من اطار العقل ويدحض ادلتهم الوهميه اقرب ماتكون من كتب الف ليله وليله


بارك الله لكم وكثر الله من امثالكم

لا يوجد عند الشيعة شيء !!

بل عجزوا أن يردوا أي نقطة من النقاط التي أوردتُها وما أكثرها !!

وأهل السنة أولى بأهل البيت من هؤلاء الأدعياء !!

هؤلاء يريدون أن نصحح ونعتقد بالخرافات والأكاذيب الموجودة في كتبهم !!

ولكننا ولله الحمد نؤمن بما ثبت وصح من فضائل أهل البيت رضي الله عنهم !!

وما صح في ذلك في الكفاية والخير !!:)
 
فائدة جديدة ( بين أهل البيت والخلفاء الثلاثة ) :

من سنن الترمذي بتحقيق الألباني ( بدون تكرار الأحاديث ) :

مجموع الأحاديث الصحيحة والحسنة في فضائل أهل البيت رضي الله عنه في سنن الترمذي فقط = 32 حديثاً !!

وطبعاً هذا الرقم بدون احتساب أحاديث فضائل عائشة رضي الله عنها وعن أبيها !!:)

وإلا فإن عائشة رضي الله عنها عندنا نحن أهل السنة من أهل البيت رضي الله عنهم !!

مجموع الأحاديث الصحيحة والحسنة في فضائل الخلفاء الثلاثة رضي الله عنهم في سنن الترمذي فقط = 20 حديثاً !!

عدد الأحاديث الصحيحة والحسنة في فضائل مشتركة بين الخلفاء الأربعة وأهل البيت رضي الله عن الجميع = 7 أحاديث !!

عدد الأحاديث الصحيحة والحسنة في فضائل عمر بن الخطاب رضي الله عنه = 8 أحاديث !!

عدد الأحاديث الصحيحة والحسنة في فضائل مشتركة بين فاطمة والحسن والحسين رضي الله عنهم دون غيرهم = 7 أحاديث !!

عدد الأحاديث الصحيحة والحسنة في فضائل علي بن أبي طالب رضي الله عنه = 7 أحاديث !!

عدد الأحاديث الصحيحة والحسنة في فضائل أبي بكر الصديق رضي الله عنه = 7 أحاديث !!

عدد الأحاديث الصحيحة والحسنة في فضائل عثمان بن عفان رضي الله عنه = 5 أحاديث !!

عدد الأحاديث الصحيحة والحسنة في فضائل عائشة بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنهما = 5 أحاديث !!

عدد الأحاديث الصحيحة والحسنة في فضائل الحسن بن علي رضي الله عنهما = 4 أحاديث !!

عدد الأحاديث الصحيحة والحسنة في فضائل مشتركة بين أهل البيت رضي الله عنهم دون غيرهم = حديثان !!

عدد الأحاديث الصحيحة والحسنة في فضائل فاطمة الزهراء رضي الله عنها = 3 أحاديث !!

عدد الأحاديث الصحيحة والحسنة في فضائل الحسن بن علي رضي الله عنهما = حديثان !!

نتائج جميلة :

- أحاديث فضائل علي رضي الله عنه متساوية مع أحاديث فضائل أبي بكر الصديق رضي الله عنه !!

- أحاديث فضائل علي رضي الله عنه أكثر من أحاديث فضائل عثمان بن عفان رضي الله عنه !!

- أحاديث فضائل أهل البيت أكثر من أحاديث فضائل الخلفاء الثلاثة رضي الله عن الجميع !!

ملاحظة بريئة :

لم أحتسب حتى الآن الأحاديث الواردة في فضائل أهل البيت عامة وفضائل باقي أهل البيت خاصة كأمهات المؤمنين والعباس بن عبد المطلب وعبد الله بن عباس وجعفر بن أبي طالب رضي الله عن الجميع !!

:)
 
{بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَإِذَا هُوَ زَاهِقٌ وَلَكُمُ الْوَيْلُ مِمَّا تَصِفُونَ } (18) سورة الأنبياء


لله درك اخي المتبحر ... لله درك !
 

عاشق الحرية

عضو ذهبي
العزيز المتبحر

اليوم لأول مرة أفتح هذا الموضوع و الله عالم بذلك

و قرأته بالكامل و كنت مذهولا جدا من الأدلة الرائعة التي وفقك الله في إيرادها

جزاك الله خير على ما أضفت


لا أستطيع أن أقول ماذا بعد يا ذا العقل تنتظر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الحقائق واضحة كالشمس في رابعة السماء
و الأخ يذهب و يأتي و يقول لك ( إرضاء للسلطان ، و ما يوافق السلطان )

حبيبي أي سلطان ؟؟؟؟؟؟؟
نحن أبناء من لا يخافون في الله لومة لائم



نصيحة لله
أي أخ شيعي يريد الجدال بعد من اليوم فليتق الله أحسن
 
{بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَإِذَا هُوَ زَاهِقٌ وَلَكُمُ الْوَيْلُ مِمَّا تَصِفُونَ } (18) سورة الأنبياء


لله درك اخي المتبحر ... لله درك !

شكراً لك أخي الفاضل !!

والحقائق لا يمكن طمسها مهما حاول ( هؤلاء ;) ) فعل ذلك !!
 
العزيز المتبحر

اليوم لأول مرة أفتح هذا الموضوع و الله عالم بذلك

و قرأته بالكامل و كنت مذهولا جدا من الأدلة الرائعة التي وفقك الله في إيرادها

جزاك الله خير على ما أضفت


لا أستطيع أن أقول ماذا بعد يا ذا العقل تنتظر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الحقائق واضحة كالشمس في رابعة السماء
و الأخ يذهب و يأتي و يقول لك ( إرضاء للسلطان ، و ما يوافق السلطان )

حبيبي أي سلطان ؟؟؟؟؟؟؟
نحن أبناء من لا يخافون في الله لومة لائم



نصيحة لله
أي أخ شيعي يريد الجدال بعد من اليوم فليتق الله أحسن

الأخ الفاضل / عاشق الحرية !!

شكراً على هذه الإضافة المفيدة للموضوع !!

ولا يستطيع أحد أن ينكر أن أهل البيت رضي الله عنهم لهم منزلة عظيمة عند أهل السنة !!

ولكن الكذب والافتراء والغلو هو من يدفع بالبعض لإنكار ذلك !!

ولقد استرعى انتبهاني كلمة الأخ / كاظمة :

هذه الروايات التى جئت بها "صحيحة" من مصادر سنية لا تعد و لا حتى 1% من منزلة أهل البيت الحقيقية.

لا أدري ماذا يريدون منا بالضبط !!

عشرات الأحاديث في فضائل أهل البيت والشهادة لهم بالجنة بل سيدا شباب أهل الجنة من أهل البيت عند أهل السنة !!

ومع ذلك يقولون : لا تساوي 1 % من منزلة أهل البيت !!:D

ماذا يريدون منا بالضبط ؟؟؟

هل يريدون منا أن نجعل أهل البيت والأئمة المعصومين - عندهم - مثل الله كما فعل الخميني عندما قال بأنهم يتحكمون في ذرات الكون ؟؟؟

هل يريدون منا أن ننال من أهل البيت ونطعن فيهم كما يفعل عبد الحميد المهاجر عندما صحح حديث صداقة المعصوم للديك الأبيض ؟؟؟

بل هل من منزلة أهل البيت الطعن فيهم واتهام علي رضي الله عنه بالجبن - بأسلوب غير مباشر - في قضية زواج أم كلثوم من عمر رضي الله عنهما ؟؟؟

وطبعاً كل الذين يقولون بهذا الكلام في الطعن في أهل البيت كالخميني والمهاجر وغيرهما من علماء الشيعة هم يحبون أهل البيت أكثر منا عند كاظمة وأمثاله !!:)

هؤلاء ليس عندهم إلا المتاجرة بأهل البيت ولم يقوموا بإعطاء أهل البيت منزلتهم الحقيقية !!

فتارة نرى الغلو منهم في أهل البيت فيجعلونهم في منزلة الرب عز وجل !!

وتارة نرى منهم الطعن في أهل البيت رضي الله عنهم ، وهذا أكثر بكثير !!

ويقولون : نحن شيعة أهل البيت !!

خير إن شاء الله !!:D

ومع تحيات ( جمعية أصدقاء الديك الأبيض ) !!:D
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى