شكوك حول رؤية هلال شهر شوال والشيخ الكلباني يؤكد وجوب الفطر اليوم

محب الصحابه

عضو مخضرم
الفلكية اصدروا بيان ترجيح اذا متى ماانتقلوا من الترجيح الي التأكيد يصير خير:)هذي الزبدة والناس شافت الهلال البارحة وهذا دليل صدق الرائي :وردة:
 

فاتوران

عضو بلاتيني
::: وهو اجتهاد ان اخطأ فله اجر وان اصا فله اجران ولا يلحق علينا شي

سؤالي لك ما حكم من اجتهد وقتل ابن بنت الرسول صى الله عليه واله وسلم لانه خرج على امام زمانه

هل له اجر ام اجران

يَوْمَ نَدْعُو كُلَّ أُنَاسٍ بِإِمَامِهِمْ فَمَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ فَأُولَئِكَ يَقْرَؤُونَ كِتَابَهُمْ وَلاَ يُظْلَمُونَ فَتِيلاً
 

بدرالمطيور

عضو مخضرم
إيلاف
http://www.elaph.com/Web/news/2011/8/679732.html


أبها: يبدو أن قضية الأهلة ورؤيتها في السعودية لن تلغيها حتى المناظير الفلكية والأجهزة التكنولوجية الحديثة، ما دامت هنالك عين مجردة تقليدية لا تزال هي أساس العمل على الرؤية من عدمها، إضافة إلى مدينة "سدير" منطلق رحلات الإتمام والتبشير بالعيد ورمضان.
عودة إلى تسلسلات الصراع بين التقنية والتقليدية، فما بين تنبؤات المراصد الفلكية والعين المجردة المفترشة لرمال الصحراء خارج المدن، كانت هي القضية التي تعدّ الأولى منذ اعتماد رؤية الأهلة بالمراصد والأدوات الحديثة في العام 2008، قبل أن تكون صراعًا في تحديد الأهلة عبر الأعين المجردة لا المدرعة.
السعوديون أشعلوا قنوات الإعلام الجديد، بل حتى المجالس التي فرغت من صلاة العيد لتناقش هل اليوم (الثلاثاء) هو أول يوم للعيد؟ أم إنه متمم للثلاثين من شهر رمضان؟.
الصراع اشتعل من الفلكيين ليلة العيد، حيث أكدوا استحالة رؤية المراصد الفلكية للهلال "القضية"، متسائلين عن قدرة العين المجردة على ملاحظة ذلك، وهي التي أعلنت عن دخول العيد وتوقف رمضان عند عتبة التاسع والعشرين.
33345543.jpg
الإعلان الرسمي الملكي السعودي جاء متوافقًا مع صيغة تقويم "أم القرى"، الذي تعتمده السعودية وقطاعاتها في تحديد ظروف الزمن والوقت. وهو الأمر الذي رآه العديد من الفلكيين الموجودين منذ وقت مبكر من مساء ليلة الوداع الأخيرة لرمضان السعودي أنه كان لصيقًا للتقويم، في وقت تعتمد "الشريعة الإسلامية" الهلال كتوقيت لدخول الأشهر والأيام، التي تتجلى أهميته حصرًا خلال مواسم دخول العيدين الإسلاميين ورمضان وموسم الحج.
في موسم الهجرة نحو التقنيات الحديثة، لا يزال السعوديون ذوو السمة الدينية المحافظة، بين مصدق ومكذب حيال الجدل بين العلم والتقليدية، باحثين عن رأي رسمي من مجلس القضاء الأعلى أو جهات عليا في الدولة، ليشتت كل أشكال الجدل في تعيين هلال آخر رأي رسمي يلغي كل التساؤلات بشأن قضية يجهل فيها المجتمع مرجعية المسؤولية له.
"الهلال" المبشّر، وفق آراء ذوي الفلك كان عصيًا على أولي الأعين المجردة وغيرها من المستعينين بقوة التقنيات رؤيته، حيث أوضحوا أن كل وسائلهم خلال رحلة ترائيهم للهلال من مناطق عدة في السعودية؛ لم تشفع للوصول إلى رؤية له، خصوصًا وأن السماء كانت مهيأة للرؤية من دون معكرات لصفوه.
لكن ووفقًا لرأي علي الزهراني، الذي كان ضمن كوكبة الفلكيين المرابطين على "شفا" جبال الهدا في مدينة الطائف (غرب السعودية) قال في حديث لـ"إيلاف" إن الجميع خلال رحلتهم في مساء التاسع والعشرين من آب/أغسطس فقد الأمل في الرؤية عبر أجهزته الحديثة، "نظرًا إلى غروب القمر قبل غروب الشمس بأكثر من ثلاث دقائق".
وأضاف الزهراني أن الفريق الفلكي في الطائف تفاجأ خلال رحلة عودته، بما يعلنه الديوان الملكي أن يوم الثلاثين من آب/أغسطس هو الأول من أيام عيد الفطر، وهو ما جعل فريقه الفلكي يشكك في قدرة فريق "سدير" الصحراوية وشهدائها الثلاثة المعتمدة شهادتهم، معللاً ذلك بـ"غروب القمر قبل غروب الشمس في المنطقة الوسطى من المملكة بأكثر من ستة دقائق".
وصادق الزهراني على ما أشيع حول أن كوكب "زحل" كان في وضع يسمح للعديد من سكان المملكة رؤيته، خصوصًا قبيل غروب الشمس في مساء التاسع والعشرين.
البعض من السعوديين "السنّة"، جالت لديهم كثيرًا تمنيات مرافقة السعوديين "الشيعة"، الذين سيحتفلون اليوم الأربعاء بأول أيام عيدهم بعدما أتموا الثلاثين من شهر رمضان في عادة دينية لهم.
قضية "الهلال" الذي يعدّ العلامة الشرعية لاعتماد دخول الشهر في الأحداث الإسلامية، جاء في هذا العام حاملاً "سيناريو" آخر في قضية انتقاص شهر رمضان واستعجال دخول العيد، حيث سيحمل يوم الأحد المقبل الخامس من أيلول/سبتمبر إعلان عودة موظفي الدولة من إجازاتهم، في أثناء سريان روح من التفاؤل بينهم بتمديد تعارف عليه السعوديين كثيرًا، خصوصًا حين تناقص أيام أعيادهم عن المعتاد.
بلبلة الرؤية والاعتماد للمناسبات الدينية، خصوصًا في السعودية، تتبعها معها دول عدة في محيطها الخليجي والعربي كذلك، رغم انفصال مرجعيتها الشرعية تبعًا للمذهب داخل كل دولة على حدة، وتظل الرؤية السعودية للأهلة هي الأساس في تحديد غالبية الفعاليات الدينية، خصوصًا في موسم الحج.
السعودية سبق لها في العام 1996 التراجع عن إعلانها عن شهر ذي الحجة، وهو الشهر الذي يحوي عيد الأضحى وموسم الحج، حيث أعلنت في البداية أن الخميس الثامن عشر نيسان/ أبريل 1996 هو أول أيام شهر ذي الحجة، وفي اليوم التالي أدركت الخطأ، وأعلنت أن الجمعة التاسع عشر من أبريل هو أول أيام شهر ذي الحجة.

 

بدرالمطيور

عضو مخضرم
وصادق الزهراني على ما أشيع حول أن كوكب "زحل" كان في وضع يسمح للعديد من سكان المملكة رؤيته، خصوصًا قبيل غروب الشمس في مساء التاسع والعشرين.


الزهراني يقول بأن القمر غاب قبل الشمس بثلاث دقائق

و أيضا يعتقد بأن ما تم رؤيته هو كوكب زحل و ليس القمر
 

فاتوران

عضو بلاتيني
فجّرت الجمعية الفلكية بمدينة جدة قنبلة من العيار الثقيل في تبريرها عدم مقدرتها على رؤية هلال شهر شوال مساء أمس، حيث شككت الجمعية في طريقة رؤية هلال شوال مساء أمس والتي أعلن من خلالها أن اليوم الثلاثاء أول أيام عيد الفطر المبارك.
وقالت في بيان أصدرته بالأمس إن ما تم رصده ليلة تحري هلال عيد الفطر المبارك من المرجح أن يكون كوكب زحل، نظراً إلى أن كوكب زحل وعقب غروب الشمس ظهر إلى جنوب الشمس، وأكدت أن ما يحدث يذكّرنا بما حدث منذ عدة سنوات بنفس السيناريو مع كوكب عطارد.
وعما قيل حول عجز المراصد الفلكية عن رؤية هلال شهر شوال وتمكن المترائين من مشاهدته بالعين المجردة، قالت الجمعية: إن المراصد الفلكية المتطورة لم تعجز عن رصد الهلال مساء يوم الاثنين، ولكنه ليس من دورها إيجاد جرم سماوي غير موجود، وهنا يكون الأشكال الحقيقي.

http://www.alaan.cc/pagedetails.asp?nid=81733&cid=46
 

geology-teacher

عضو بلاتيني
كل سنة نفس الإسطوانه المشروخة ،،
والحمدلله مطمئنين وعيدنا والله يتقبل منا ،،
وأبشركم وايد ناس صايمين اليوم بداية أيام الست من شوال ، ومنهم علماء دين وشيوخ افاضل
وهذا رد الشيخ نايف العجمي
http://www.sabr.cc/inner.aspx?id=10340
 

ابو فاطمة

عضو مميز
شفيهم زملاء الشيعة معترضين ان العيد امس !!!!!

هو خلاف بين الشيعة ام تقية انا معاي شيعة زملاء لي عيدو معنى وفطرو

انا بعرف الشيعة لي هني يجدلون بس ولا خلاف بينهم ام اليفطرو ويانا افطرو تقية !!!!!!!!!!!!!!!

اتقو الله في انفسكم بلا الجدال الذي ليس لهو معنى

وشكرا
 

محب الصحابه

عضو مخضرم
أعضاء الجمعية الفلكية هواة واللبس بين زحل والهلال مستحيل
أكد لـ «عكاظ» مفتي عام المملكة ورئيس هيئة كبار العلماء وإدارات البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ، على أن دخول وخروج شهر رمضان ودخول شوال كان صحيحا، وأشار إلى ما ورد عن الديوان الملكي باعتبارات شرعية.
وشدد المفتي على أن التعليقات التي تتضمن تشكيكا للناس باطلة ومردودة ومخالفة للشرع. وخلص آل الشيخ إلى التأكيد على التوقف عن هذه المعلومات التي تشكك في رؤية الهلال ودخول الشهر مبينا «ضرورة التوقف عن ذلك لعدم التشويش». من جانبه، أكد لـ «عكـاظ» رئيس قسم الفلك في جامعة الملك عبدالعزيز الدكتور حسن باصرة عدم إمكانية اللبس بين الكواكب والهلال وقال «الأخير حجمه أكبر، إضافة إلى أن المترائين من ذوي خبرة تمتد لثلاثين عاما»، مبينا «الرؤية للهلال إن صحت دلالة على امتلاك الرائين قدرة بصرية خارجة عن النطاق العادي، الأمر الذي يدعو متخصصي أعصاب العين لبحث علمي جديد في فيزياء العين!». ووصف الجمعية الفلكية التي أدلت بتصريحات بثت على مواقع إلكترونية عن احتمالية أن الرائين لم يروا الهلال بل إنهم رأوا كوكب زحل بـ «مجموعة هواة لا علاقة لهم بقسم الفلك في جامعة الملك عبدالعزيز»، وأشار «الناس يتحينون الفرصة للكلام، خصوصا أنهم اعتمدوا على دراسات حسابية هذا العام ولم تأت حسب توقعاتهم وهو عدم ظهور الهلال».

.. والجمعية الفلكية لـ «عكاظ»:
ما نشر عنا معلومات مضللة هدفت التشكيك بين المسلمين

نفى لـ «عكاظ» نائب رئيس الجمعية الفلكية في جدة وعضو المشروع الإسلامي لرصد الأهلة شرف السفياني، أحاديث تداولتها عدد من وسائل الإعلام الإلكترونية والمقروءة صباح أمس، والتي ذكرت أن يوم الثلاثاء الماضي هو المتمم لشهر رمضان، وأن يوم الأربعاء (أمس) هو أول أيام عيد الفطر، وأن الرؤية كانت لكوكب زحل وليست للهلال.
وقال السفياني «هذه المعلومات المتداولة عن الجمعية غير صحيحة ولا يخالفها من له دراية بظروف رؤية القمر وما أجمع عليه الفلكيون في كافة أنحاء العالم العربي لبعدها عن الحقيقة، خصوصا وأنهم أرفقوا جزءا من المقابلة على شاشة إحدى القنوات الفضائية ليخدم أهدافهم الدنيئة».
ولفت السفياني انتباه جميع المسلمين لمثل هذا العمل السيئ «هذه الأعمال مفادها نشر التشكيك بين المسلمين والإيقاع بهم»، مؤكدا «الجهة المخولة لإثبات دخول الشهر أو خروجه هي المحكمة العليا وليست الجمعية الفلكية».

http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20...0901442392.htm
 

Miss Huda

عضو فعال
امس كان ثاني يوم العيد

الهلال كان واضح جدا واستمر وجوده في الأفق اكثر من ساعة


يعني مستحيل يكون امس اول يوم العيد

عيدنا صحيح , العيد كان يوم الثلاثاء الموافق 30/8

الحمدلله
 
أعلى