وصلني على الايميل

دعوة ليس بينها وبين الله حجاب

رسالة استغاثة تحمل كل معاني الإنسانية وصلتني من مواطن كويتي بلا هوية لا أملك إلا نشرها كما هي لما تحمل من معاني تهز المشاعر والأبدان وتقطع القلوب والأفئدة، يقول فيها:

«إخوتي وأبناء وطني,, أكتب والحرقة تلازمني، كأن نارا بأحشائي مما يجري بحالنا اليوم من تعب وهم ويأس أصبح لا يطاق، لذا أناشدكم التمعن بتلك الآهات ولا تجعلوها تمر مرور الكرام.

كيف تقبلون أن تكون هناك فئة من مواليد هذا البلد تتعرض لأحلك ظروف العيش وأقساها؟! وأي عدل هذا وقد منع مواليد تلك الفئة في الكويت من شهادة الميلاد حين الولادة، ومنع أبناؤها من الدراسة حين البلوغ والعلاج حين المرض والعمل الشريف حين الكبر ورخصة القيادة حين العمل والأمن والأمان حين السكن ووثيقة مرور حين السفر والتصديق الشرعي حين الزواج ووووو.

فئة لا تستطيع أن تمتلك منزلاً ولا سيارة ولا أبسط مستلزمات الحياة الكريمة، ومحظور التعامل معها في الدوائر الحكومية وحتى في الكثير من قطاعات العمل الخاصة، ولا تعويضات مالية من الأمم المتحدة جراء معاناتها كغيرها من مواطني الكويت ووافديها أثناء فترة الغزو العراقي الغاشم العام 1990!
فئة مظلومة لا تستطيع التعبير عن معاناتها خوفاً من فقدان ما تبقى لها من الحد الأدنى الذي يحفظ لها المستوى الأقل من البقاء على الحياة، خصوصاً أن أغلبها أسر عفيفة وعوائل كريمة وبيوت ملتزمة لا تستطيع البوح بحقيقة معاناتها للناس عفة وحياء رغم المآسي الحقيقية التي تطاردها.

فئة لا تعرف سوى الكويت بلدا لها، عاشت وترعرعت فيها ودافعت عنها بالغالي والنفيس، فكم من شهيد من هذه الفئة ضحى بروحه من أجل الكويت، وكم من بدون خضبت دماه على أرض الكويت دفاعاً عنها، وكم من أفراد المقاومة الكويتية البطلة ابان الاحتلال كانوا من هذه الفئة، وكم من أسير بدون مازال قابعا في سجون النظام الحاقد في العراق,,, والغريب كل الغرابة أن أطفال هؤلاء الأسرى مازالوا بلا هوية ولا انتماء.

وكم من هذه الفئة المظلومة لم يجد حدا لمأساته سوى الانتحار يائساً من رحمة بني جلدته، وكم منهم من لا يجد قوت يومه مضطراً الى العمل غير الشريف مثل الاتجار بالمخدرات والخمور والسرقة والكذب والتزوير وغيرها من الأمور المحرمة شرعاً والمجرمة قانوناً.

وها هي الفئة اليوم تخلق جيلاً من أبنائها الصغار الذين حملوا وزر آبائهم، فبات بعضهم يتسكع على أبواب المساجد يمد يد الحاجة بُذل ومسكنة بلا تعليم ولا رعاية صحية، بينما البعض الآخر منهم يبيع العلكة ومناديل الورق على الطرقات العامة في درجة حرارة صيف حارقة لا يتحملها حتى الكبير، وكل ذنبهم أنهم ولدوا من أب بلا هوية غفل أو جهل يوماً ما أهمية الحصول على الجنسية، فتقاعس عنها.

يا بني جلدتي وأحبتي أهل الكويت الكرام,,, اتقوا دعوة المظلوم فإنها ليس بينها وبين الله حجاب,,, ولا أقول سوى حسبي الله ونعم الوكيل,,, حسبي الله ونعم الوكيل,,,», انتهت الرسالة!

-------------------------------------------------------

السلام عليكم،،
اخواني ، احبابي الكثير منكم يعرف العضو (الكويت امانه) اشد معارض للتجنيس ودخول فئات جديده على المجتمع ،، لكن والحمدلله بعد هذه الرسالة التى وصلتني فجر اول يوم في شهر رمضان المبارك ،تذكرت ان لا اله الا الله، واخذني شئ من الخوف حين قرأت قوله (حسبي الله ونعم الوكيل)

ترددت عن نشر هذه الرسالة بالمنتديات لعلي اتأكد من صحة ماتحتويه ،، وفي الاسبوع الماضي واصلت الليل والنهار باحثاً بقضية (البدون) وتأكدت انهم مظلومووووون..

بما لا شك فيه..

ستانفورد بينيه

عضو بلاتيني
الله يكون بعونهم ويساعدهم سواء بالتجنيس او بالترحال الى دول يمكنهم العيش فيها ...

عزيزي الكويت امانه اخوانا البدون يلاقون العديد من المشاكل التي تواجههم في معيشتهم وفتحنا موضوع موضوع للنقاش عن مشكلة البدون وبسبب فتحي لموضوع النقاش اعتقد بعض الاعضاء اني بدون :) وللأمانه انا كويتي بالتأسيس وانتسب الى عائله معروفه ولايوجد لي اي قريب لا من بعيد أو قريب بدون او متزوج من بدون .. وحل مشكلة البدون او عدم حلها لن يفيدني شخصياً ولكن نظره الى حال اخوانا البدون ونظره الى مستقبل بلدنا الامني والاخلاقي هو مايدعونا للحرص على حل قضية البدون من منطلق امني واخلاقي ... ونبذ العنصريه هي احدى الخصائل المحببه اسلامياً واخلاقياً ...

عزيزي الكويت امانه الانسان دوماً يبحث عن الحقيقه واهنئك على شجاعتك في الاعلان عن تغير قناعتك في أمر يكون فيه نبذ للعنصريه وحل لمشكلة المعسرين الذين يعيشون بيننا ...

اخطبوط

عضو مميز
الكويت امانه

الحمدللة على هدايتك الانسانية 000 والله يهدى البقية المعارضين لتجنيس البدون امثال السبيعى والعدسانى وزميلنا الدكتور وولد الروضه وبو عبدالعزيز واخرون ممن ضلو طريق الهداية بهذه القضيه الانسانيه

يا ما دافعنا عن هالقضية الانسانية والاخوه المعارضين يتهمون كل انسان يهتم بقضيه البدون من انة احد هؤلاء الفئه كما تطرق له الاخ استانفورد فعلا اتهام يلتصق بكل مدافع عن هذه الفئة

ونقول كما قال صاحب الرسالة ( حسبنا الله ونعم الوكيل ) ونضيف على كل ضالم متجبر

تحياتى للجميع

شكراً على مروركم اخواني،، والحمدلله الذي نور بصيرتي..

والله لم يكن لي عداوه شخصيه مع احد من البدون،، لكن جهلي بموضوعهم ورفض دخول ناس جدد على المجتمع هو من دعاني لمحاربتهم..

وبعد البحث في مواضيع عده على مر اسبوع كامل اثبت لي بما لا شك فيه من احقيتهم بالمواطنه..

السلام عليكم

أخي " الكويت أمانه " الكثير من شبابنا الكويتي للأسف يجهل مشكله إخوانه البدون بحجمها الحقيقي وبعدها التاريخي ولا يعرف إلا ، ما يثار من بعض كتاب صحفنا اليومية الذين لا اشك إطلاقا بأنهم هم أنفسهم يجهلون إبعاد هذه المشكلة من جميع جوانبها التاريخية والقانونية والانسانيه .

هذه المشكلة لها عمر قد يزيد عن النصف قرن، وخلفت بعدها أربع أجيال مغضوب عليهم حكوميا وإعلاميا ومعيشيا، هم بيننا الآن يعتصرون ألما من هذا التخبط الحكومي اللا إنساني ، والتلفيق الإعلامي اللا مبالي الذي تارة يشكك بوجودهم التاريخي وتارة يشكك بولائهم العسكري وتارة يشكك بقبائلهم الكريمة .

لقد عانت هذه الفئة بما فيه الكفاية من هذا التخبط والتوهان والحصار النفسي القاسي الذي سعت إليه الحكومة ، ولجانها طول المدة السابقة التي بينت للعالم المتحضر إننا بلد ديمقراطي كرتوني ، وآخر ما نفكر فيه هو بناء الإنسان وآدميته وصون كرامته ، وإلا ما معنى إن نمنع على هؤلاء البشر مقومات الحياة الشريفة ونعاملهم باحترام كما خدمونا بأمانه .

نحن الآن نتحدث عن الجيل الثالث والرابع منهم الذين لا يعرفون إلا الكويت وطنا وأرضا وسكنا، وهؤلاء ليس من الحكمة إن نخاف منهم أو نتجاهل حقوقهم ، وليس من الانسانيه إن نعزلهم عن أخوانهم الكويتيين بتلبيسنا للبعض منهم تهم عشوائية بلا محاكمه ولا أي مستند قانوني حقيقي ، اللهم من اجل الضغط النفسي والملاحقة من اجل الأصول ليس إلا .

الفضلي

عضو فعال
أول شي حبيت أشكر زميلنا الكويت أمانه على العدول عن رأيه ومناصرته لقضية البدون..... وبصراحة أحسدك على هذه الجراة التي للاسف نفتقدها في بعض المنتديات..... بعض الاعضاء يشعر بالاهانة ولانقص إذا قال : ياجماعة كنت غلطان واللحين غيرت رايي....فأشكرك على هذه الخطوة التي تدل على مدى مصداقية طرحك وليس المشاركة للمشاركة فقط ....... أم بالنسبة لموضوع البدون فبصراحة الحديث ذو شجون..... يعني هناك 120 الف إنسان بلا هوية وبلا تعليم وبلا علاج وبلا رخص قيادة وبلا مستقبل وبلا شهادات ميلاد برغم أمتلاك المولود بلاغ ولادة من وزارة الصحة يدل على ولادة هذا الطفل في مستشفيات الكويت وحتى بلا شهادة وفاة برغم أنه دفن في أحدى مقابر الكويت وبعلم الدولة يعني هم يوافقون على دفنته ولا يوافقون على شهادة وفاة.....بصراحة مأساة...... أتذكر قصة للدكتور محمد العوضي يشرح فيها معاناة هؤلاء البدون..... يقول الدكتور محمد العوضي ان في ظل سياسة التضييق والضغط اللانساني على البدون والتي أدت بالبدون الى الخروج والهجرة الى شتى بقاع العالم منهم من ذهب الى استراليا ومنهم الى أوربا ومنهم من ذهب الى كندا ويقول العوضي ان هناك شخص ذهب الى أحدى البلدان الاوربية وحينما حضره الموت وشارف على الانتقال الى رحمة الله تعالى أوصى لأحد رفقاه في الغربة فلم يوصي بمال أو بعقار او حتى ثار بينه وبين أحد ...... بل أوصى بأن يدفن في الكويت التي يعتبره وطنه برغم وجود أشخاص يقولون له منت كويتي !!.... ونعم تم دفنه في الكويت ...... هذه القصة ليست من تأليفي بل هي قصة واقعية تدل على حجم مأساة البدون......أسأل الله ان يفرج عنهم همهم وما أقول الا...... اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا

السلطاني

عضو مخضرم
يسعد مساكم...

قضية البدون.....إنسانية....إنسانية بالدرجة الأولى.....

إنسوا قضية التجنيس....

وإنظروا ل قضيتهم من ناحية أخرى....

محكوم عليهم بعدم الزواج.....عدم العمل....التعليم....الحياة الكريمة....

إذا كنا نستلم راتب ألف دينار وزيادة...وآخر الشهر...نتسلف من اخواننا وأهلنا...

ف مابالكم ب أسرة لا تملك شيئا....

أسرة متوسط عدد افرادها ال 10

من أين يأكلون...يشربون...يسكنون في بيت يصلح ل حياة البشر.....؟

يا جماعة والله هناك مآسي...ومظالم تحدث لهم يوميا.....

أين نحن من رب العالمين يوم القيامة.....؟

شكرا ل عين جدي...على موضوعها....والذي أثارته ل دواعي إنسانية.....

الله يجزاك خير....ويستر عليك....

تخيلي كم شخص قرأ موضوعك...ودعى لك.....الله يهنيك....

أبو العتاهيه

عضو مخضرم
البدون ولدوا على هذه الارض

وأغلبهم من عائلات كريمة وقبائل أصيلة

ألا أن ابنائهم الآن ,,ممنوعين من رخص القيادة ممنوعين من العمل ممنوعين من الدراسه

ممنوعين من شهايد الميلاد حتى انهم ممنوعين من الزواج

فعقود زواجهم لاتوثق ,,قبل حقوق خدمة الكويت التى بذلوا فيها أجمل سنوات عمرهم

فالنتقى الله فيهم ,,,فمن لايجد قوت يومه ماذا ينتظر مجتمعه منه

فالنرحم من فى الأرض ليرحمنا من فى السماء

رجال الصعاب

عضو فعال
للأسف انك للتوا تعترف بما فعلت .. ولكن مهما يكن فأنت أول من كانوا معارضين لتجنيس البدون في منتديات النقاش السياسي الكويتيه .. ولم تكن كالذين ذكرهم الأخ الاخطبوط

الحمدللة على هدايتك الانسانية 000 والله يهدى البقية المعارضين لتجنيس البدون امثال السبيعى والعدسانى وزميلنا الدكتور وولد الروضه وبو عبدالعزيز واخرون ممن ضلو طريق الهداية بهذه القضيه الانسانيه

فأنا لم اعرف انه بالكويت يوجد بدون الا في السنوات الثلاثه الأخيره حيث لم اعرف أنه سوف يأتيني ومن يقول لي خالي ان يكون بدون .. اي غير محدد الجنسيه !! ..

فلهذا نرجوا بل ونطلب بل ونأمر بصفتنا مواطنين .. من الحكومه الأستعجال ثم الأستعجال في تجنيس أخوتنا البدون .. كي لايكون منا لديه قريب من هذه الفئه المحرومه .. وهي اذا لم يكونون كويتيين بالاثبات الان سوف يكونون بعدين .. ولكن لماذا يحرمون أقربائنا من التمتع بالسفر والراحه معنا .. فكم تمنيت ان اذهب مع ابن اختي الى سفر في احدا الأيام .. :(

لا أريد التكمله فلقد غلبتني العبره .. :)

سلام لشخصك الرائع :وردة: :وردة: ..

للأسف انك للتوا تعترف بما فعلت ..
B]

ياخوي لاتظلمني ،، انا لي اللي اسمعه بالاعلام واللي اشوفه من بعض اعضاء مجلس الامه

يعني عندك جريدة الوطن تقول ان البدون ماخذين كل حقوقهم ، وعندك اعداد جريدة الوطن السابقه وشوف كلامهم،،

وبعض الاعضاء مثل اخوانا المليفي والصرعاوي يعارضون ، شنو تبي مني انا العبد الفغير لله؟؟

اكيد تبي تسمع مني نفس التوجه،، لكن بعد ان بحثت بقضيتهم اكتشفت شغلات وايد مخفيه عن الموطنين

اكتشفت ان في ناس يملكون اوراق قديمه قبل الاستقلال

واكتشفت ان بعض البدون خدم الجيش اكثر من 30 سنه

واكتشفت ان البدون حاربوا ايام الغزو وان في منهم اسرى وفي منهم شهداء وبعد البحث ايام في google
وبعد التأكد حتى من احصاء الدوله لسنة 1985 واحصاء 1990 واللي يثبت تلاعب كبير حيث انهم في احصاء 85 يسجلون ضمن الكويتين وفي احصاء 90 تم عزلهم،، (اهنيه عرفت خطاي)

هذا شي ينحسب لاصالحي ماينحسب ضدي ،، وتذكر ياخوي ان الاعتراف بالخطأ جل الصواب.

ياخوي لاتظلمني ،، انا لي اللي اسمعه بالاعلام واللي اشوفه من بعض اعضاء مجلس الامه

يعني عندك جريدة الوطن تقول ان البدون ماخذين كل حقوقهم ، وعندك اعداد جريدة الوطن السابقه وشوف كلامهم،،

وبعض الاعضاء مثل اخوانا المليفي والصرعاوي يعارضون ، شنو تبي مني انا العبد الفغير لله؟؟

اكيد تبي تسمع مني نفس التوجه،، لكن بعد ان بحثت بقضيتهم اكتشفت شغلات وايد مخفيه عن الموطنين

واكتشفت ان البدون حاربوا ايام الغزو وان في منهم اسرى وفي منهم شهداء وبعد البحث ايام في google
وبعد التأكد حتى من احصاء الدوله لسنة 1985 واحصاء 1990 واللي يثبت تلاعب كبير حيث انهم في احصاء 85 يسجلون ضمن الكويتين وفي احصاء 90 تم عزلهم،، (اهنيه عرفت خطاي)

أخي العزيز / الكويت أمانة !!

أنا أحترم فيك اعترافك بخطئك !!

وهذه الصفة الطيبة لا نجدها في الكثير من الناس !!

والاعتراف بالخطأ فضيلة !!

الله يكثر من أمثالك !!

رجال الصعاب

عضو فعال

أخي .. أنا لا الوفك فكما تفظل اخوي الاعتراف بالحق فضيله ..

وانا لم ارا اعتراضاك على تجنيس البدون من قبل ولكن حين قرأت ماسمعته في ردك عرفت انك من المعارضين ..

ولكن الحمدلله الله هداك . لأن ماعندك قرايب بدون وماحسيت بمعاناتهم ..

والحين اتمنى من باقي المعارضين ان الله يهديهم وياريت تعرض لنا ماقريته ..

سلام ياراائع .. :وردة: :وردة:

أخي العزيز / الكويت أمانة !!

أنا أحترم فيك اعترافك بخطئك !!

وهذه الصفة الطيبة لا نجدها في الكثير من الناس !!

والاعتراف بالخطأ فضيلة !!

الله يكثر من أمثالك !!

مشكور اخوي على هذا المدح لكن انا ماحطيت الموضوع عشان تمدحوني او تذموني انا بس بلفت انتباه الاعضاء لهذي القضيه اللي الكثير منا يحاربها بدون سابق معرفه..

فأتمنا من كل شخص وبأي قضيه موشرط قضية البدون انه قبل لايتكلم ويحكم فيها يبحث بالموضوع
لان احنا مافتحنا هذي المنتديات الا عشان نرفع اسم الكويت، لكن للاسف بعض الاخوان بدون درايه عن الموضوع (وللاسف انا كنت واحد منهم) يتكلم عن الموضوع ويشوه صورة الكويت البراقه،

وانا حسب ماعرفت من بحثي الاسبوع الماضي وخصوصاً بالمنتديات العربيه ، ان الشعب العربي يشوف الكويت على انها دوله تنعدم فيها كل حقوق الانسان، وهذا الشي يمس الدوله حكومتاً وشعباً وحنا كشعب لازم نبين لهم عكس هذي الصوره، مو بالجذب وبالكتابه بالمنتديات لا..
بل بالواقع ، احنا اللي لازم نطالب للمستضعفين قبل لايطالب الاجنبي، احنا اللي لازم نصلح من انفسنا قبل لا تصلحنا التدخلات الخارجيه وموعيب الواحد يعترف بخطأه العيب انه يستمر فيه.

أعلى