بني جام :: صدعتم رؤوسنا بحرمة سفك الدماء :: والأعياد البدعية

مطرقة العدل

عضو مميز
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله ناصر هذا الدين .. وكابت المشركين الكافرين .. وفاضح المنافقين المفسدين

أما بعد

الجامية :: الخلوف :: المداخلة

تعددت الأسماء وهدفهم واحد وقد أشتهروا بالجامية نسبة لمحمد
أمان الجامي لأنه أول من أنتهج هذا المنهج وقد أفضى إلى ماقدم
ولسنا بصدد الكلام عن شخصه وإنما نتحدث عن المنهج الباطل
الذي ينهجه ثلة من الظلمة المفسدين الذين يتبجحون بالسلفية
وإتباع السلف الصالح وهم أبعد مايكونون عن النهج السلفي كيف
لا .. وهم زُرعوا لأجل تثبيت أركان الظلمة والطغاة فهم مشائخ
سلطان أصحاب دنيا يرجون من السلطان ما لايرجون من الله..

قد أختلطت الأمور على كثير من الناس فأنساقوا خلف هذا النهج
الخبيث وهم لايعلمون وإذا علموا لايفقهون فهم رعاع قد أنطلت
عليهم كثير من الشبه ويظنون أنهم على الجادة

لايهم ..

إن أتباع هذا النهج لهم مواقف مخزية في نصرة الإسلام والمسلمين
وهي كثيرة لاكثر الله جنسهم ..

العراق تئن من وطأة الروم والمجوس فيحذرون ممن ينصرها
وأفغانستان أكتسها عباد الصليب وأذنابهم فلم ينصروها
والطواغيت يقتلون الموحدين فيشرعنون لهم فعلتهم

شن أصحاب هذا النهج العفن أشد الهجوم على إخواننا المجاهدين
وأدعوا زروا وبهتانا أنهم يقتلون الأنفس البرئية وأنهم يحصدون
الأرواح المعصومة ويسعون في الأرض الفساد وأعتلت أصواتهم
كالغربان على كل منبر وفي كل قناة بحجة حرمة دماء المسلمين
والمفاسد المترتبة على ذلك ..

ولما أشتدت وطأة الطغاة على الشعوب المسلمة بالقتل والتنكيل
لم نسمع لهم حسا ولم نرى لهم إنكارا ..
بل أقوالهم تبرر فعل الطغاة وخذ مثال مواقفهم من القتل الذي
حصل جراء الثورات العربية

أما الأعياد البدعية التي تقام في بعض البلاد الإسلامية قد سمعنا
منهم الكثير والكثير في عدم جوازها وأنها من البدع وهذا حق ..
لكن أين حديثكم عن اليوم الوطني البدعي ..
الذي يحدث فيه ترويع المواطنين , وتخريب الأموال العامة , وإضاعة الأوقات والأموال بغير وجه حق
ومايصاحب ذلك من منكرات ومفاسد لاتخفى على من يشاهد
إحتفال السفهاء بذلك اليوم ..

والشاهد ..

أين الآيات التي كنتم تستشهدون بها ضد أبي مصعب الزرقاوي
وأيـن الأحـاديث التي كنـتم تقراؤنها ضـد المقـاومة الـعراقـية
وأين الخطب الرنانة التي صدعتم رؤوسنا بها ..؟؟ عن دماء إخواننا
في مصر وسوريا وليبيا وتونس واليمن اليوم التي سفكها الطغاة

أم أن في قراءة هذه الآيات في هذا الوقت إزعاج لولاة الأمر

وأين الآيات والأحاديث التي كنتم ترددونها مع كل عيد بدعي
لاتذكرونها اليوم في حكم العيد الوثني الذي شرعه ولاة الأمر..

أم أن هذه الأدلة تزعج ولاة الأمر في هذا الوقت دون غيره ..


كل يوم يتضح لمن يجهل أمركم خبث منهجكم


اللهم ألهمنا رشدنا وأرزقنا الإخلاص في القول والعمل
 
سلامة رأسك أيها الهارب من العدالــة
ولكن لن تهرب من عدالــة مالك الملك
ـــ
نعم السلفيون أهل العقيدة والمنهج السليم صدعوا رأسك
لأنهم يتبعون قال الله قال رسوله وقال الصحابة
أتبعوا الدليل ولم يكفروا ولم يستحلوا دماء المسلمين إلا على بينة وعلم وحجة
ولم يكونوا أصحاب هوى وضلالة في إتخاذ ما يرونه وإنما أعمالهم موافقة للكتاب والسنة
وما عليه سلف هذه الأمة
ويرجعون إلي علمائهم الكبار أهل العلم والبصيرة والعقيدة السليمة
ولم يتبعوا رؤسا جهالا فضلوا بغير علم واضلوا
لو كنتم على حق لما تخفيتم وهربتم عن أعين ناس
ولو كنتم أهل للحق لواجهتم الناس على بينة لا تتخفون بلباس النساء وتفجرون الأبرياء بدعوى الجهاد
؟؟؟
وأي جهاد
؟؟؟
قتل النفس المسلمة التي تدافع عن بلدها ـ كفرتم هذه النفس حتى تستبيحون دمائهم
واين جهادكم الحقيقي ـ أنه أمام شاشات النت وتكبرون عندما يقتل اصحابكم اهل المنهج الباطل
كل مسلم ـ تركتم أهل الأوثان وقتلتم أهل الإسلام
ينطبق عليكم هذا القول
تركتم الثغور واختبئتم في الجحور
المجاهد الحقيقي هو من يتواجد في ساحات الجهاد ـ ليس هنا يكفر ويخرج الناس من الملة
فلان كافر وفلان مرتد هذا ديدنكم كما كان ديدن من قبلكم من الخوارج
العلامة محمد أمان الجامي
قام بتزكيته كبار العلماء
وتأتي أنت بين الحين والأخر تشتمهم حتى وهو في قبره ـ ما الذي قدمت أنت وما الذي قدم هو
؟؟؟
إبن باز قال فيه وأثنى عليه وكذلك الكثير من العلماء
أفنى عمره بالدعوة إلي الله وإلي العقيدة السليمة ونشرها في أفريقيا
وأنت بعد لم تطن تكن نطفة ولا مضغة ولا علقة ولم تكن شيئا
ديدنك الشتم والتكفير والإختباء في الجحور
أما تستحي على نفسك
؟؟
أما تراجع منهجك الضال
؟؟؟
تفرح لمقتل مسلم موحد وتقول لاتصدعوا رؤوسنا
.؟؟؟
أم أنك تتعطش لدماء البرياء التي تهلل كلما يقتل مسلم
؟؟؟
كم لك هنا في المنتدى على هذا المنوال
؟؟
لو أستغليت نشاطك ونشاط اصابعك على الكيبور وأتجهت إلي ساحات القتال لكان أبرك لك
حتى تفك الناس من شرك ومن تكفيرك وشتمك
 

مطرقة العدل

عضو مميز
عقيدة الجامية باختصار
لا بد أن تجمع فيها
بين النفي والإثبات

فالنفي هو أن تكفر بالإسلام العملي (لا جهاد لا دعوة لا أمر بالمعروف ونهي عن المنكر..) وتكفر بكل من تلبس به

والإثبات هو أن تؤمن بالحكومات العلمانية وتسبح بحمدها عند طلوع الشمس وعند الغروب

وبهذا تكون جاميا محققا للجامية تستحق بها أن تدخل جنة السلطان فتختار ماتشاء من وظائف ومناصب وتكميل دراسة وجنسية وشهرة..

الحمد لله الذي عافانا من عقيدة العبيد هذه
وجعلنا أحرارنا أعزة بالتوحيد الخالص



 

على طاري المكفراتيــــة الذين لايرون الولاة مسلمين

قصص عايشتها والله على ما أقول شهيــد
فيها من الحزن وفيها من الطرافــة لكنها تحزن أكثر مما تضحك بسبب فكر الخوارج الذي
أنتشر بين الشباب واصبحوا في لوثة عقليــة

أحد الذين أعرفهم وهداه الله من هذا الفكر الضال
قدم استقالته من الجيش لأنه يرى أن الحكومة كافرة والعمل عندهم عسكريا لا يجوز
وأعتزل في بيته وحتى مساجد الدولة هجرها وكذلك أوقات الصلاة لا يعتد بها يصعد إلي سطح بيت والده
ويراقب الوقت الذي يراه ثم يصلي وقته الذي حدده والذي يراه شرعيا
إستمر على هذا الحال مدة طويلة
إلي ان أنفقعت مرارته ورأى أنه يسير بطريق مظلم وكان دائما يتسائل لماذا الدعاة الذين يدعوننا
للجهاد لايذهبون معنا
؟؟؟
لماذا فقط ينفخون بنا ويهيجوننا وهم جالسون بين أهليهم وابنائهم
ولله الحمد أعتزلفئة الضالة هذه الفئة الضالة وعاد غلي رشده وإلي عمله
بعد أن كان عبئا ووبالا على اهله
يقول وبطرافة
لا تعلمون كم عانيت وانا اصعد سطح بيتنا الثلاثة أدوار في كل وقت صلاة
يقول حسست بآلام الله يعلم بها

هذا نموذج هداه الله من هذا الفكر
ولو اتجه في أول تدينه إلي أهل العلم والمنهج السليم لما وقع في هذا الموقف
وغيره كثير والحمد لله الذي انجاه الله
 

شجون الكويت

عضو مخضرم
سبحان الله العظيم من كثر ما تطعنون في علماء الدين وتأكلون في لحومهم تشتت شملكم وتفرق جمعكم وتشرذمتم .. وتركتكم الثورات وحيدين

تتقاذفكم أمواج الحسرة والضياع ... وحفظ الله امتنا الإسلامية من داء التكفير العضال ... والسلام عليكم ... :وردة:
 

مطرقة العدل

عضو مميز
سبحان الله العظيم من كثر ما تطعنون في علماء الدين وتأكلون في لحومهم تشتت شملكم وتفرق جمعكم وتشرذمتم .. وتركتكم الثورات وحيدين

تتقاذفكم أمواج الحسرة والضياع ... وحفظ الله امتنا الإسلامية من داء التكفير العضال ... والسلام عليكم ... :وردة:



أختى الظاهر أنك تخلطين بين العلماء وهؤلاء الجامية :

افضل الاعمال والقربات الى الله غيبة العلماء ( تعالى الله عما يدّعون )


http://www.youtube.com/watch?v=Oe6DpDOcZPY


وهذه خطبة للشيخ عبدالرحمن السديس عن الجامية 1
يقول في خطبته أقصد ربيع المدخلي و النجمي و الحدادي و فالح الحربي و عبدالعزيز الريس و محمد الفيفي و باقي الجاميه صغارهم
http://www.youtube.com/watch?v=CFEhnQ-2psU
خطبة الشيخ عبدالرحمن السديس عن الجامية 2
http://www.youtube.com/watch?v=tza6_4TSt6E
خطبة الشيخ عبدالرحمن السديس عن الجامية3
http://www.youtube.com/watch?v=7h_xhkA90ts

الشيخ عبدالله بن جبرين حفظة الله يقول ربيع المدخلي جااااااااااااااااهل
http://www.ibn-jebreen.com/ftawa.php...08&parent=3225

فضيحة الجامي القذر الريس سعيد بقتل الشيخ أسامة بن لادن

http://www.youtube.com/watch?v=uQlpXUkaTQA

سؤال أريد دليل من الريس ومن من ينصره أين أسامة كفر العلماء ؟؟؟؟!!

الجامية وتحذير فضيلة الشيخ صالح الفوزان منهم ومن خطرهم وأفعالهم

http://www.youtube.com/watch?v=3x_PHTMpaxU&feature=related
 

فلسفة

عضو بلاتيني


أختى الظاهر أنك تخلطين بين العلماء وهؤلاء الجامية :

افضل الاعمال والقربات الى الله غيبة العلماء ( تعالى الله عما يدّعون )


http://www.youtube.com/watch?v=Oe6DpDOcZPY


وهذه خطبة للشيخ عبدالرحمن السديس عن الجامية 1
يقول في خطبته أقصد ربيع المدخلي و النجمي و الحدادي و فالح الحربي و عبدالعزيز الريس و محمد الفيفي و باقي الجاميه صغارهم
http://www.youtube.com/watch?v=CFEhnQ-2psU
خطبة الشيخ عبدالرحمن السديس عن الجامية 2
http://www.youtube.com/watch?v=tza6_4TSt6E
خطبة الشيخ عبدالرحمن السديس عن الجامية3
http://www.youtube.com/watch?v=7h_xhkA90ts

الشيخ عبدالله بن جبرين حفظة الله يقول ربيع المدخلي جااااااااااااااااهل
http://www.ibn-jebreen.com/ftawa.php...08&parent=3225

فضيحة الجامي القذر الريس سعيد بقتل الشيخ أسامة بن لادن

http://www.youtube.com/watch?v=uQlpXUkaTQA

سؤال أريد دليل من الريس ومن من ينصره أين أسامة كفر العلماء ؟؟؟؟!!

الجامية وتحذير فضيلة الشيخ صالح الفوزان منهم ومن خطرهم وأفعالهم

http://www.youtube.com/watch?v=3x_PHTMpaxU&feature=related


كل هؤلاء المشايخ الذين ذكرتهم ابتداءا من الشيخ السديس وانتهاء بالشيخ صالح الفوزان لم يخرجوا على ولي أمرهم ولم يكفروه
فهل هم أيضا جامية ؟!!

كل ماآخذوا على الجامية هو تصيدهم لأخطاء العلماء وبحثهم عن زلاتهم ونفخها وتهويلها وسبهم بسببها
وهذا هو نفس منهج التكفيريين
فمالفرق بينكم وبين الجامية ؟!!
 

فلسفة

عضو بلاتيني
مطرقة العدل

كل هؤلاء العلماء اللذين انتقدوا الجامية ابتداءا بالشيخ السديس وانتهاءا بالشيخ صالح الفوزان لم يخرجوا على ولي أمرهم ولم يكفروه
فهل هم أيضا جاميين ؟!!
 
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله ناصر هذا الدين .. وكابت المشركين الكافرين .. وفاضح المنافقين المفسدين

أما بعد

الجامية :: الخلوف :: المداخلة

تعددت الأسماء وهدفهم واحد وقد أشتهروا بالجامية نسبة لمحمد
أمان الجامي لأنه أول من أنتهج هذا المنهج وقد أفضى إلى ماقدم
ولسنا بصدد الكلام عن شخصه وإنما نتحدث عن المنهج الباطل
الذي ينهجه ثلة من الظلمة المفسدين الذين يتبجحون بالسلفية
وإتباع السلف الصالح وهم أبعد مايكونون عن النهج السلفي كيف
لا .. وهم زُرعوا لأجل تثبيت أركان الظلمة والطغاة فهم مشائخ
سلطان أصحاب دنيا يرجون من السلطان ما لايرجون من الله..

قد أختلطت الأمور على كثير من الناس فأنساقوا خلف هذا النهج
الخبيث وهم لايعلمون وإذا علموا لايفقهون فهم رعاع قد أنطلت
عليهم كثير من الشبه ويظنون أنهم على الجادة

لايهم ..

إن أتباع هذا النهج لهم مواقف مخزية في نصرة الإسلام والمسلمين
وهي كثيرة لاكثر الله جنسهم ..

العراق تئن من العراق تئن من وطأة الروم والمجوس فيحذرون ممن ينصرها
وأفغانستان أكتسها عباد الصليب وأذنابهم فلم ينصروهاوالمجوس فيحذرون ممن ينصرها
وأفغانستان أكتسها عباد الصليب وأذنابهم فلم ينصروها
والطواغيت يقتلون الموحدين فيشرعنون لهم فعلتهم

شن أصحاب هذا النهج العفن أشد الهجوم على إخواننا المجاهدين
وأدعوا زروا وبهتانا أنهم يقتلون الأنفس البرئية وأنهم يحصدون
الأرواح المعصومة ويسعون في الأرض الفساد وأعتلت أصواتهم
كالغربان على كل منبر وفي كل قناة بحجة حرمة دماء المسلمين
والمفاسد المترتبة على ذلك ..

ولما أشتدت وطأة الطغاة على الشعوب المسلمة بالقتل والتنكيل
لم نسمع لهم حسا ولم نرى لهم إنكارا ..
بل أقوالهم تبرر فعل الطغاة وخذ مثال مواقفهم من القتل الذي
حصل جراء الثورات العربية

أما الأعياد البدعية التي تقام في بعض البلاد الإسلامية قد سمعنا
منهم الكثير والكثير في عدم جوازها وأنها من البدع وهذا حق ..
لكن أين حديثكم عن اليوم الوطني البدعي ..
الذي يحدث فيه ترويع المواطنين , وتخريب الأموال العامة , وإضاعة الأوقات والأموال بغير وجه حق
ومايصاحب ذلك من منكرات ومفاسد لاتخفى على من يشاهد
إحتفال السفهاء بذلك اليوم ..

والشاهد ..

أين الآيات التي كنتم تستشهدون بها ضد أبي مصعب الزرقاوي
وأيـن الأحـاديث التي كنـتم تقراؤنها ضـد المقـاومة الـعراقـية
وأين الخطب الرنانة التي صدعتم رؤوسنا بها ..؟؟ عن دماء إخواننا
في مصر وسوريا وليبيا وتونس واليمن اليوم التي سفكها الطغاة

أم أن في قراءة هذه الآيات في هذا الوقت إزعاج لولاة الأمر

وأين الآيات والأحاديث التي كنتم ترددونها مع كل عيد بدعي
لاتذكرونها اليوم في حكم العيد الوثني الذي شرعه ولاة الأمر..

أم أن هذه الأدلة تزعج ولاة الأمر في هذا الوقت دون غيره ..


كل يوم يتضح لمن يجهل أمركم خبث منهجكم


اللهم ألهمنا رشدنا وأرزقنا الإخلاص في القول والعمل



ممكن أسأل لماذا لا تذكرون وطأة الروم لليببا
 

مطرقة العدل

عضو مميز
ممكن أسأل لماذا لا تذكرون وطأة الروم لليببا


المجلس العسكري الحالي لماذا لا يطالب بتطبيق الشريعة كما أمر الله المشكلة تجعل الواحد حيران نصرهم الله ونتكسوا أسأل الله أن يكون هذا تكتيك ثم يروا الله منهم ما يحب اللهم وفق المسلمين وخذل الكفار.
 
شنو يعني الجامية

نسبة الى منو

وشنو سالفتهم


ممكن نعرف التفاصيل


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أحبتي في الله البعض يسأل ويريد أن يعرف سيرة العلامة محمد أمان الجامي رحمه الله ومنهجه وقد جلبت لكم هذا الموضوع وهو من جمع أخينا الفاضل ذو الفقار السلفي الأثري حفظه الله تعالى

وأتمنى أن يكون به الإجابة على الكثير من التساؤلات حول منهج العلامة محمد أمان الجامي رحمه الله وأعلى منزلته

وأترككم الآن مع الموضوع



الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسوله الأمين ، نبينا محمد وعلى آله وصحبه الطيبين الطاهرين ، وبعد

يقول سبحانه : ( وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَاناً وَإِثْماً مُبِيناً ) " الأحزاب : 58 " .

و يقول الله تعالى : ( وَمَنْ يَكْسِبْ خَطِيئَةً أَوْ إِثْماً ثُمَّ يَرْمِ بِهِ بَرِيئاً فَقَدِ احْتَمَلَ بُهْتَاناً وَإِثْمــــاً مُبِيناً ) " النساء : 112 " .

و في سنن أبي داود من حديث سعيد بن زيد رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إن من أربى الربا الاستطالة في عرض المسلم بغير حق ) .

و أخرج الإمام أحمد وأبو داود عن ابن عمر أنه قال :" من قال في مؤمن ما ليس فيه أسكنه الله ردغة الخبال حتى يخرج مما قال " وردغة الخبال هي: عصارة أهل النار .

بدأت في ذكر هذه الأدلة في التغليظ لمن قذف الناس بالباطل ، وإطلاق اللسان في الأنقياء الأتقياء ، لعلي أن أكون حركت القلوب و نبهت إلى خطر الكلام في الأشخاص بغير حجة ، فمن كان مفترٍ فليبادر بالرجوع والتوبة إلى الله تعالى و ليتذكر دوماً وأبدأ قوله تعالى (وَاتَّقُوا يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لا يُظْلَمُون )

ومن لديه البينة والبرهان فليتكلم بالعدل و لا يتبع الهوى ( فَلا تَتَّبِعُوا الْهَوَى أَنْ تَعْدِلُوا وَإِنْ تَلْوُوا أَوْ تُعْرِضُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيراً ) " النساء : من الآية135 " .

( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ وَلا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلَّا تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ) " المائدة : 8 " .

و إن أصر على ما قال بلا حجة ولا دليل ولم يرقب في المؤمنين إلاّ ولا ذمة فليقل فيمن شاء ما شاء : ( ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عِنْدَ رَبِّكُمْ تَخْتَصِمُونَ) " الزمر:31 "
إلى ديان يوم الدين نمضي .. .. .. .. وعند الله تجتمع الخصوم

ومن حفظ الله لدينه وذكره، أن هيّأ لهذه الأمة رجالاً يذبون عن دينه تحريف الغالين وانتحال المبطلين وتأويل الجاهلين، فهاهم صحابة رسول الله –صلى الله عليه وسلم- ذبوا عن دينه وكتابه ورسوله بألسنتهم وأسنتهم، ولم يألوا جهداً في حماية بيضة هذا الدين، وتبعهم على ذلك التابعون الأخيار ثم تابعوهم إلى عصرنا هذا بل إلى أن تقوم الساعة.

ولا يخفى على الكثير أن هذا الشيخ العلامة الإمام الأثري السلفي محمد أمان بن علي الجامي رحمه الله رحمة واسعة هو ضمن سلسلة من المشائخ المستهدفين من قبل أهل البدع والأهواء ذلك لأنه من أوائل من تصدى لهم رحمهم الله تعالى ، فبين خدعهم وتلبيساتهم وخبثهم ، وكان كالأب الناصح لا يتوانى في إسداء النصيحة للشباب الفتي

لكن سنّة الله في عباده الابتلاء والامتحان ولن تجد لسنة الله تبديلاً، قال تعالى: ( ألم، أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لا يُفْتَنُونَ)، ومن تلك الابتلاءات التي ابتلي بها هذا الإمام النحرير مواجهةُ أهل البدع له وسعيهم الحثيث في إسقاطه، وبأي وسيلة من الوسائل، فالغاية عندهم تبرر الوسيلة، فهم قد استخدموا الكذب والإفك والبهت والبتر والتزوير والسب والشتم واعدد ما شئت من صفات الشر وخصال الشياطين.

ولا زال أهل البدع وأنصارهم، وأهل الإفك وأعاونهم، يحاولون ليلاً ونهاراً، سراً وجهاراً على الرغم من وفاته رحمه الله تعالى !!

ولنا وقفة مع بعض أقوال العلماء في مدح هذا الإمام الجليل والثناء عليه حتى يتبين لكل عاقل منزلة هذا الشيخ الجليل، ويتبين كذب وضلال من يطعن فيه ويلمز ويغمز ، وشيء من ترجمته .

في ختام هذه الكلمة الموجزة ندعوا الله برحمته الواسعة أن يرحم الشيخ محمد أمان الجامي ، ويغفر له جميع ذنوبه ويجعل طعن أهل البدع فيه رفعة له عند الله ، والله مكرم أوليائه في الدنيا والآخرة ولا ريب في ذلك

فـ إلى تلك الأقوال، وبالله وحده أستعين.

يتبع الترجمة



ترجمته وثناء العلماء عليه

فصلٌ في التعريف بالشيخ

أ- اسمه : هو محمد أمان بن علي جامي علي ، يُكنّى بأبي أحمد.

ب- موطنه الحبشة ، منطقة هرر ، قرية طغا طاب

ج- سنة ولادته : وُلد كما هو مدوَّن في أوراقه الرسمية سنة 1349 هـ ( تسع وأربعين وثلاثمائة وألف ) .

فصـل في طلبه للعلم

أ- طلبه للعلم في الحبشة :

نشأ الشيخ في قرية طغا طاب وفيها تعلم القرآن الكريم ، وبعدما ختمه شرع في دراسة كتب الفقه على مذهب الإمام الشافعي / ، ودرس العربية في قريته أيضاً على الشيخ محمد أمين الهرري ثم ترك قريته على عادة أهل تلك الناحية إلى قرية أخرى , وفيها التقى مع زميل طلبه وهجرته إلى البلاد السعودية الشيخ عبد الكريم , فانعقدت بينهما الأخوة الإسلامية ثم ذهبا معاً إلى شيخ يُسمى الشيخ موسى , ودرسا عليه نظم الزبد لابن رسلان , ثم درسا متن المنهاج على الشيخ أبادر وتعلما في هذه القرية عدة فنون . ثم اشتاقا إلى السفر للبلاد المقدسة مكة المكرمة للتعلم وأداء فريضة الحج. فخرجا من الحبشة إلى الصومال فركبا البحر متوجيهن إلى عدن - حيث واجهتهما مصاعب ومخاطر في البحر والبر - ثم سارا إلى الحُدَيدة سيراً على الأقدام فصاما شهر رمضان فيها ثم غادرا إلى السعودية فمرا بصامطة وأبي عريش حتى حصلا على إذن الدخول إلى مكة وكان هذا سيراً على الأقدام . وفي اليمن حذرهما بعض الشيوخ فيها من الدعوة السلفية التي يطلقون عليها الوهابية.

ب- طلبه للعلم في السعودية :

بعد أداء الشيخ فريضة الحج عام 1369هـ بدأ / طلبه للعلم بالمسجد الحرام في حلقات العلم المبثوثة في رحابه , واستفاد من فضيلة الشيخ عبد الرزاق حمزة / , وفضيلة الشيخ عبد الحق الهاشمي / , وفضيلة الشيخ محمد عبد الله الصومالي وغيرهم . وفي مكة تعرَّف على سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز / وصَحِبهُ في سفره إلى الرياض لما افتُتح المعهد العلمي وكان ذلك في أوائل السبعينيات الهجرية. وممن زامله في دراسته الثانوية بالمعهد العلمي فضيلة الشيخ عبد المحسن بن حمد العبَّاد , وفضيلة الشيخ علي بن مهنا القاضي بالمحكمة الشرعية الكبرى بالمدينة سابقاً ، كما أنه لازم حِلَق العلم المنتشرة في الرياض . فقد استفاد و تأثر بسماحة المفتي العلاَّمة الفقيه الأصولي الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ / . كما كان ملازماً لفضيلة الشيخ عبد الرحمن الأفريقي / ، كما لازم سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز / , فنهل من علمهِ الجم وخُلُقهِ الكريم ، كما أخذ العلم بالرياض على فضيلة الشيخ محمد الأمين الشنقيطي / ، وفضيلة الشيخ العلاَّمة المحدِّث حماد الأنصاري / , وتأثر المُتَرجم له بالشيخ عبد الرزاق عفيفي كثيراً حتى في أسلوب تدريسه . كما استفاد وتأثر بفضيلة الشيخ العلاَّمة عبد الرحمن بن ناصر السعدي / , حيث كانت بينهما مراسلات ، علماً بأن المُتَرجم له لم يدرس على الشيخ السعدي . كما تعلم على فضيلة الشيخ العلاَّمة محمد خليل هراس / , وكان متأثراً به أيضاً. كما استفاد من فضيلة الشيخ عبد الله القرعاوي /.

فصل في مؤهلاته العـلمية

1- حصل على الثانوية من المعهد العلمي بالرياض .
2- ثم انتسب بكلية الشريعة وحصل على شهادتها سنة 1380هـ .
3- ثم معادلة الماجستير في الشريعة من جامعة البنجاب عام 1974م .
4- ثم الدكتوراه من دار العلوم بالقاهرة


فصل في مكانته العلمية وثناء العلماء عليه


لقد كان للشيخ / مكانته العلمية عند أهل العلم والفضل ، فقد ذكروه بالجميل وكان محل ثقتهم ، بل بلغت الثقة بعلمه وعقيدته أنه عندما كان طالباً في الرياض ورأى شيخه سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز / نجابته وحرصه على العلم قدَّمه إلى سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم / حيث تم التعاقد معه للتدريس بمعهد صامطة العلمي بمنطقة جازان .

و أيضاً مما يدل على الثقة بعلمه وعقيدته ومكانته عند أهل العلم أنه عند افتتاح الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة انتدب للتدريس فيها بعد وقوع اختيار سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز / عليه ، ومعلوم أن الجامعة الإسلامية أنشئت لنشر العقيدة السلفية وقد أوكلت الجامعة تدريس هذه العقيدة على فضيلة المترجم له بالمعهد الثانوي ثم بكلية الشريعة ثقة بعقيدته وعلمه ومنهجه / ، وذلك ليسهم في تحقيق في تحقيق أهداف الجامعة .

فصل في ذكر بعض مؤلفاته

1- ( الصفات الإلهية في الكتاب والسنَّة النبوية في ضوء الإثبات والتنـزيه ) : وهو من أنفع كتبه / ، وهو من مطبوعات المجلس العلمي بالجامعة الإسلامية بالمدينة النبوية ، ط1 - سنة 1408هـ .

2- ( منـزلة السنَّة في التشريع الإسلامي ) ، دار حراء للكتب القاهرة / ط1 – سنة 1409هـ .

3- ( مجموع رسائل الجامي في العقيدة والسنَّة ) ) ، الناشر دار ابن رجب / ط1 ، سنة 1414هـ .

4- ( العقيدة الإسلامية وتاريخها ) ، دار ابن رجب / ط1 - سنة 1414هـ : وهذا الكتاب الرائع الذي فرغَ منه الشيخ / 7/7/1409هـ ، تحدث عن تعريف العقيدة والطالب الإلهية ، ثم تاريخ العقيدة الإسلامية ، ثم ظهور الفرق ، وتحدَّث عن الخوارج وقصتهم والقدرية وموقف الصحابة منهم ، والشيعة ، والجهمية ، والمعتزلة وأصولهم الخمسة ، وتحدث عن محنة الإمام أحمد / مع المعتزلة ، ثم أكمل الفرق بالقرامطة والأشعرية الكلابية ، ثم تحدث عن كسر الجمود وظهور الشيخ المجدد ابن تيمية / ، ثم عن استمرار الدعوة والمعارضة حتى ظهور دعوة الشيخ الإمام محمد / ، ثم تحدث عن آثار هذه الدعوة وختم بها .

5- ( حقيقة الديموقراطية وأنها ليست من الإسلام ) ، دار ابن رجب / ط1 - سنة 1413هـ ، وقد طبعت قبل سنة 1413هـ بعنوان ( للجزيرة العربية خصوصية فلا تنبت الديموقراطية ) : وهي في الأصل محاضرة ألقاها سنة 1412هـ .

6- ( حقيقة الشورى في الإسلام ) ، دار ابن رجب / ط1 - سنة 1413هـ .

7- ( أضواء على طريق الدعوة إلى الإسلام ) ، المكتب الإسلامي / ط2- سنة 1399 هـ : ويحتوي هذا الكتاب عدة محاضرات وندوات في مواضيع في تقرير العقيدة السلفية أو عرض للدعوة في أفريقيا ، أو ذكر لمشاكل الدعوة والدعاة في العصر الحديث مع وضع الحلول المناسبة لتلك المشاكل ، أو رد على الصوفية .
طبعته الثالثة كانت عام 1403هـ ، المكتب الإسلامي .
وأما رسائـله فهي على الآتي :
أ- ( تصحيح المفاهيم في جوانب من العقيدة ) :
وهي على جزأين :
الأولى : تشمل تصحيح المفاهيم في جوانب من العبادة والصفات :
أ- العبادة .
ب- المتوسل .
ج- مبحث الصفات .
د- القرآن الكريم .
ثم أطال النفس في العبادة والتوسل .
الجزء الثاني : تحدث عن الأولياء وأقسامهم ، والأمور الخارقة للعادة على أيدي أولياء الشيطان والمفهوم الصحيح للشفاعة . والسنَّة النبوية والآحاد والتواتر ، والموقف السليم ؟! .
علماً أن المحاضرة الأولى قد أقيمت في الموسم الثقافي لعام 94-95هـ ، والثانية في الموسم الثقافي لعام 97-1398هـ .
وقد قدَّم لهذه الرسالة الشيخ إبراهيم إبراهيم هلال مدرس الدراسات الإسلامية بكلية البنات بجامعة عين الشمس .

ب- ( المحاضرة الدفاعية عن السنة المحمدية ) :
وهي في الأصل محاضرة ألقاها في السودان سنة 1383هـ ورد فيها على الملحد محمود محمد طه ، وهي أيضا ضمن مطبوعات رابطة العالم الإسلامي بمكة المكرمة .

ج- ( العقل والنقل عند ابن رشد ) :
يقول عنها الشيخ / : ( طُلب من الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة حضور مهرجان ابن رشد لتمثل المملكة العربية السعودية ، فطلبتْ إليّ الجامعة بدورها إعداد البحث للمهرجان وحضوره ممثلاً لها .
فاستعنت بالله الذي من استعان به أُعين ، فأعدد هذا البحث المتواضع تحت عنوانها (العقل والنقل عند ابن رشد ... ) .

25/7/1397 هـ
محمد أمان بن علي / عميد كلية الحديث الشريف والدراسات الإسلامية بالجامعة الإسلامية .


د- ( طريقة الإسلام في التربية ) :
ولقد ألقيت في الندوة الإسلامية العالمية في التربية ، بكلية بايرو الجماعية( ) كانوا بنيجريا من 27 ديسمبر 1976م إلى 2 يناير 1977م .
وتحدث فيها عن الروح ، وطريقة الإسلام في تربية الروح ، والوسائل التي استعملها الإسلام في عقد الصلة بين الإنسان وربه ، وطريقة الإسلام في تربية الجسم ، وختمها بالاقتراحات .

هـ- ( مشاكل الدعوة والدعاة في العصر الحديث ) :
وهي محاضرة قيمة .

و- ( الإسلام في أفريقيا عبر التاريخ ) :
وقد طبعت في رسالة مستقلة عام 1396هـ وقدَّم لها د/ إبراهيم هلال .
تحدث عن أدوار الدعوة :
الدور الأول : الصحابة والتابعين .
الدور الثاني : على يد التجار والصوفية ما لهُ وما عليه .
الدور الثالث : دور التصحيح والرؤية المستقبلية .

فصل في ذكر بعض تلاميذه

رجل هذه مكانته عند ذوي العلم ، وهذه جهوده في الدعوة إلى الله تعالى وحبه لهذه العقيدة السلفية الخالدة التي أوذي في سبيل نشرها وتقريرها في نفوس المسلمين ، سواء في داخل المملكة العربية السعودية أو خارجها يصعب حصر طلبته وتلاميذه سواء من درس عليه في جازان أو المدينة النبوية أو باكستان أو في أفريقيا أو غيرها أو من خلال دروسه بالمسجد النبوي الشريف أو مساجد جدة أو في المنطقة الشرقية ولكنني سوف أذكر أسماء بعض طلبته :

1- فضيلة الشيخ الأستاذ الدكتور المحدث السلفي الذاب عن السنَّة قامع البدعة ربيع بن هادي عمير المدخلي -حفظه الله- .

2- فضيلة الشيخ العلامة زيد بن هادي مدخلي -حفظه الله تعالى- .

3- فضيلة الدكتور علي بن ناصر فقيهي المدرس بالمسجد النبوي -حفظه الله تعالى- .

4- فضيلة الشيخ الأستاذ الدكتور محمد بن حمود الوائلي المدرس بالمسجد النبوي ووكيل الجامعة الإسلامية للدراسات العليا والبحث العلمي -حفظه الله- .

5- فضيلة الشيخ المحدث عبد القادر بن حبيب الله السندي / .

6- فضيلة الأستاذ الدكتور صالح بن سعد السحيمي المدرس بالمسجد النبوي والجامعة الإسلامية -حفظه الله تعالى- .

7- فضيلة الدكتور بكر بن عبد الله أبو زيد عضو هيئة كبار العلماء -وفقه الله- .

8- فضيلة الشيخ فالح بن نافع الحربي المدرس بالمعهد الثانوي في الجامعة الإسلامية -حفظه الله تعالى- .

9- فضيلة الدكتور صالح الرفاعي الباحث بمركز خدمة السنَّة والسيرة النبوية وصاحب كتاب ( الأحاديث الواردة في فضائل المدينة ) -حفظه الله تعالى- .

10- فضيلة الدكتور فلاح إسماعيل المدرس بجامعة الكويت -حفظه لله تعالى- .

11- فضيلة الدكتور فلاح بن ثاني المدرس بجامعة الكويت -حفظه الله تعالى- .

12- فضيلة الدكتور إبراهيم بن عامر الرحيلي عضو هيئة التدريس في الجامعة الإسلامية -حفظه الله تعالى- .

وآخرين يصعب حصرهم .

يتبع بإذن الله تعالى ( ثناء أهــل العلم عليــه )


ثناء أهــل العلم عليــه

الشيخ الإمام عبد العزيز بن عبد الله بن باز

قال / في كتاب رقم ( 64 ) في 9/1418هـ ، ما نصّه :
( معروف لدي بالعلم والفضل وحسن العقيدة ، والنشاط في الدعوة إلى الله سبحانه والتحذير من البدع والخرافات ، غفر الله له وأسكنه فسيح جناته وأصلح ذريته وجمعنا وإياكم وإياه في دار كرامته إنه سميع قريب ) .

وسئل / عن موقفه من الشيخ ، فقال :

( ... بخصوص صاحب الفضيلة الشيخ محمد بن علي آمان الجامي ، والشيخ ربيع بن هادي المدخلي كلاهما من أهل السنَّة ، ومعروفان لدي بالعلم والفضل والعقيدة الصالحة . قد توفي الشيخ محمد آمان / في ليلة الخميس 27 شعبان من هذا العام ، فأوصي بالاستفادة من كتبهما . وأسأل الله أن يوفقنا لما يحبه ويرضاه ) .

وقال / :

( النصيحة لكل أحد ، لكن أخبركم أن الشيخ ربيع من أهل السنَّة والجماعة ، وهكذا محمد آمان / ، هكذا الشيخ علي ناصر الفقهي ، الشيخ فالح ، وجماعة من أهل المدينة المعروفون من أهل السنَّة والجماعـة )
وسُئِلَ أيضا ما نصّه :

( سؤال : بسم الله الرحمن الرحيم ، الحمد لله رب العالمين ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد الأمين وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد :
فهذا لقاء مع سماحة والدنا الإمام العلامة المحدث الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز -حفظه الله- بمكّة في صبيحة الخميس الموافق لـ : 3 شهر شعبان عام 1412 هجري ، مع بعض طلبة العلم من مدينة جدَّة ، السؤال الأول : يقول السائل : سمعنا يا الشيخ لبعض طلبة العلم تفسيراً لبيانكم الذي صدر مؤخرا ونُشِر عبر وسائل الإعلام ، جاء في هذ التفسير أن هذا البيان كان موجهًا إلى بعض علماء ومشايخ المدينة النبوية ويخصّصون بذلك الشيخ محمد آمان الجامي والشيخ ربيع بن هادي ، والشيخ صالح السحيمي ، والشيخ صالح العبود ، والشيخ فالح الحربي ، والشيخ محمد بن هادي وغيرهم من طلبة العلم الذين لهم نشاط في جدَّة ، فما هو رأي سماحتكم في هذه التفسيرات ؟ ، وهل فعلا هؤلاء المشايخ هم المقصودون بالبيان ؟ ، وجزاكم الله خيرا .

الجواب : بسم الله الرحمن الرحيم ، الحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله وعلى آله وأصحابه ، أما بعد :
قد وضّحنا غير مرَّة أن بياننا لم نقصد به أحد معيَّن ، وإنَّما أردنا النصيحة للجميع في داخل البلاد وخارجها ، والأسماء التي ذكرتم هم من خواص إخواننا ومن علماء السنَّة ومن المعروفين لدينا بالاستقامة وحسن السيرة وحسن العقيدة والدعوة إلى الله عز وجل ، وليسوا هم المقصودين ولا غيرهم ، المقصود جميع أهل العلم الذين قد يتكلم بعضهم في بعض ، نصيحتنا أن لا يتكلم بعضهم في بعض بما يسبب الفرقة والاختلاف والشحناء ، وإذا أراد الرد على أحد منهم في خطأ ما يقول وقع في بعض كلام الناس كذا وفي بعض كلام الإخوان كذا والصواب كذا ، إذا كان هناك حاجة وضرورة إلى البيان ، هذا هو مقصودنا وليس المقصود فلان أو فلان ، المقصود جميع إخواننا في الداخل والخارج أن الواجب عليهم أن يكونوا متناصحين بالمشافهة فيما بينهم والمكاتبة فيما بينهم من دون تشهير وعيوب مباشرة تسبب الشحناء والعداوة

سؤال : جزاكم الله خيرا ، يقول السائل : سماحة الشيخ ما رأيكم في هؤلاء المشايخ الذين ذُكِرت أسماؤهم آنافا ؟ ، وهل تنصحون الشباب وطلبة العلم بالإستفادة منهم حيث أنهم يُدرِّسون كتب العقيدة السلفية وغيرها من كتب الشريعة ، خاصَّة خاصة أن بعض الدعاة والخطباء يصفهم بأنهم مجاهيل ؟ .

الجواب : قد بيَّنا رأينا عليهم وأنهم من خواص إخواننا ، ومن علماء السنَّة ، وأنصح بالأخذ عنهم )

الشيخ محمد بن علي بن محمد ثاني - المدرس بالمسجد النبوي :

قَالَ / في كتابه المؤرخ في 4/1/1417هـ ، ما نصّه :
( وفضيلته عالم سلفي من الطراز الأول في التفاني في الدعوة الإسلامية ، وله نشاط في المحاضرات في المساجد والندوات العلمية في الداخل والخارج ، وله مؤلفات في العقيدة وغيرها ، جزاه الله عن الإسلام والمسلمين خير الجزاء وأجزل له الأجر في الآخرة إنه سميع مجيب ) .

الشيخ الداعية محمد عبد الوهاب مرزوق البنا
قـال -حفظه الله- ما نصّه :

( ولقد كان / على خير ما نحب من حسن الخلق وسلامة العقيدة وطيب العشرة ، أسأل الله أن يتغمده برحمته ويسكنه فسيح جنته ويجمعنا جميعاً إخواناً على سرر متقابلين ) .

الشيخ عمر بن محمد فلاته - المدرس بالمسجد النبوي ومدير شعبة دار الحديث

قـال / في كتابه المؤرخ في 8/2/1417هـ ما نصّه :
( وبالجملة فلقد كان / صادق اللهجة عظيم الانتماء لمذهب أهل السنَّة ، قوي الإرادة داعياً إلى الله بقوله وعمله ولسانه ، عف اللسان قوي البيان سريع الغضب عند انتهاك حرمات الله ، تتحدث عنه مجالسه في المسجد النبوي الشريف التي أداها وقام بها وتآليفه التي نشرها ورحلاته التي قام بها ، ولقد رافقته في السفر فكان نعم الصديق ورافق هو فضيلة الشيخ العلامة محمد الأمين الشنقيطي / صاحب " أضواء البيان " وغيره -فكان له أيضاً نِعمَ الرفيق- والسفر هو الذي يظهر الرجال على حقيقتهم .

لا يجامل ولا ينافق ولا يماري ولا يجادل ، إن كان معه الدليل صدع به ، وإن ظهر له خلاف ما هو عليه قال به ورجع إليه وهذا هو دأب المؤمنين كما قال الله تعالى في كتابه : + إنما كان قول المؤمنين إذا دعوا إلى الله ورسوله … _ الآية .
وأشهِد الله تعالى أنه / قد أدى كثيراً مما عليه من خدمة الدين ، ونشر لسنّة سيّد المرسلين . ولقد صادف كثيراً من الأذى وكثيراً من الكيد والمكر فلم ينثن ولم يفزع حتى لقي الله ، وكان آخر كلامه شهادة أن لا إله إلا الله و أن محمداً رسول الله ) .

الشيخ الإمام عبد المحسن العباد - البدر المدرس بالمسجد النبوي

قال -حفظه الله تعالى- ما يلي :
( عرفت الشيخ محمد أمان بن علي الجامي طالباً في معهد الرياض العلمي ثم مدرساً بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة في المرحلة الثانوية ثم في المرحلة الجامعية .

عرفته حسن العقيدة سليم الاتجاه ، وله عناية في بيان العقيدة على مذهب السلف ، والتحذير من البدع وذلك في دروسه و محاضراته وكتاباته غفر الله له ورحمه وأجزل له المثوبة ) .

الشيخ الإمام صالح بن فوزان الفوزان

قال -حفظه الله- في كتابه المؤرخ 3/3/1418هـ ما نصّه :
( الشيخ محمد أمان كما عرفته : إن المتعلمين وحملة الشهادات العليا المتنوعة كثيرون ولكن قليل منهم من يستفيد من علمه ويُستفاد منه ، والشيخ محمد أمان الجامي هو من تلك القلة النادرة من العلماء الذين سخروا علمهم وجهدهم في نفع المسلمين وتوجيههم بالدعوة إلى الله على بصيرة من خلال تدريسه في الجامعة الإسلامية وفي المسجد النبوي الشريف وفي جولاته في الأقطار الإسلامية الخارجية وتجواله في المملكة لإلقاء الدروس والمحاضرات في مختلف المناطق يدعو إلى التوحيد وينشر العقيدة الصحيحة ويوجه شباب الأمة إلى منهج السلف الصالح ويحذرهم من المبادئ الهدامة الدعوات المضللة . ومن لم يعرفه شخصياً فليعرفه من خلال كتبه المفيدة وأشرطته العديدة التي تتضمن فيض ما يحمله من علم غزير ونفع كثير .

وما زال مواصلاً عمله في الخير حتى توفاه الله . وقد ترك من بعده علماً ينتفع به متمثلاً في تلاميذه و فيكتبه ، / رحمة واسعة وغفر له وجزاه عما علم وعمل خير الجزاء . وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ).

وسئل أيضا ما نصّه :

( سؤال : أرجو أن تبـين لنا القول في علماء المدينة ، وأعني بهم من يُدعَون السلفيين ؟ ، أهم على صواب فيما يفعلون ؟ ، أوضح لنا يا شيخ الحق في هذه المسألة ؟ .

الجواب: أنا ودّنا تـتركوننا مـن هذه الأشياء ، أنا ودِّي تتركوننا من التعيـين ، تعيين المدينة وتعيين فلان وفلان .
أهل الـمدينة كما سميتموهم أن ما أعرف عنهم إلا الخير وأنهم طلبة علم ، وأنهم أرادوا أن يبِّنوا للناس الأخطاء التي وقع فيها المؤلفين أو بعض الأشخاص من أجل النصيحة للناس وما كذبوا على أحد كما ذكرتُ لك ، ينقلون الكلام بنصِّه : الصفحة والجزء والسطر ، ارجعوا إلى ما نَـقلوه فإن كانوا كاذبين بيِّنوا لنا -جزاكم الله خيراً- ، نحن ما نرضى بالكذب ، راجعوا كتبهم ، انقدوها ، هاتوا لي نقل واحد كذبوا فيه أو قصَّروا فيه وأنا معكم على هذا ، أمَّـا أن نقول للناس أسكتوا اتركوا الباطل لا تردون عليه ولا تبينون هذا ما هو صحيح ، هذا كتمان ، الله جل وعلا يقول : + وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلا تَكْتُمُونَهُ ، قال تعالى : + إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنْزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِنْ بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُولَئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ .
نحن نرى الأخطاء ونرى الدعايات ونسكت ونترك الناس يهيمون ! لا ، هذا ما يجوز أبداً ، لازم أن نبـيِّن الحق من الباطل ، رضي من رضي وسخط من سخط )

إلى جانب ثناء بقية العلماء مثل :

الشيخ الدكتور صالح بن عبد الله العبود - معالي مدير الجامعة الإسلامية

الشيخ الأستاذ الدكتور محمد بن حمود الوائلي - المدرس بالمسجد النبوي والجامعة الإسلامية ووكيلها للدراسات العليا والبحث العلمي
الشيخ محمد السبيل
الدكتور محمد بن عبد الرحمن الخميس - المدرس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض





السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

هذا سؤال تم طرحه على سماحة الشيخ العلامة صالح بن فوزان الفوزان حفظه الله

في محاضرة اليوم الخميس 21-10-1428 بعنوان (( مظاهر ضعف العقيدة في عصرنا

الحاضر وطرق علاجها )) و التي ألقاها بجامع

الأمير تركي عبد الله بالرياض

المادة الصوتية في المرفقات



تفريغ المادة :

نص السؤال :

سمعت عن فرقة الجامية او ( الجهمية ) التي حذرتم منها فهل هذه الفرقة موجودة و من هو الشيخ محمد الجامي ؟

جواب الشيخ حفظه الله :

محمد الجامي هو أخونا و زميلنا تخرج من هذه الجامعة المباركة و ذهب إلى الجامعة

الإسلامية مدرسا في الجامعة الإسلامية و في المسجد النبوي و داعيا إلى الله


سبحانه و تعالى ما علمنا عليه إلا خيرا و ليس هناك جماعة تسمى بالجامية هذا من

الإفتراء و من التشويه , هذا ما نعلمه عن الشيخ محمد آمان الجامي رحمه الله



..نعم .. لكن لأنه يدعو للتوحيد و ينهى عن البدع و عن الأفكار المنحرفة صاروا يعادونه و

يلقبونه بهذا اللقب

 
المجلس العسكري الحالي لماذا لا يطالب بتطبيق الشريعة كما أمر الله المشكلة تجعل الواحد حيران نصرهم الله ونتكسوا أسأل الله أن يكون هذا تكتيك ثم يروا الله منهم ما يحب اللهم وفق المسلمين وخذل الكفار.

===========================================================
لم اسالك عن المجلس الانتقالي سألتك عن قصف النيتو لليبيا (وما سرت عنا ببعيد)لماذا لاتذكروه ام سرت غير افغانستان و العراق
 

النذير

عضو ذهبي
أليس ربيع بن هادي تلميذ محمد الجامي؟


أنظروا لهذا التلميذ:


طعن ربيع في فتوى اللجنة الدائمة في صاحبه الحلبي-صوتي-


ريبيع يسئ الادب مع الله ويقول ربي مو فنان-صوتي

ربيع يقول ربنا يعني درويش والرسول درويش -وهذا الكلام ليس من اساليب اهل السنه-صوتي


إستمع إلى الشيخ ربيع بن هادي المدخلي - هداه الله - وهو يبدع الإمامين ابن حجر والنووي - رحمهما الله رحمة واسعة

قاموس شتائم ربيع المدخلي وزمرته )

اعترافات ربيع المدخلي انه كان مع الاخوان المسلمين وتأثره بفكرهم

ربيع المدخلي يقول :الخوارج عقيدتهم سلفية . في توحيد العبادة أحسن من المنتسبين للمذاهب

يقول ربيع المدخلي:و الله بدأنا نصدق إن الإسلام اشتراكي ( بالصوت )

فضيحة علمية للدكتور ربيع .. شوفوا التناقض !!

ربيع المدخلي يسقط هيبة (الصحيح) فيضعف حديثين من أحاديث البخاري!!!

ربيع يبتر كلام السحيمي الأثري ويحرفه للأخ عبدالرحمن المصري

ربيع المدخلي يوقع على مذكرة النصيحة الحزبية


ربيع المدخلي يطعن في الألباني )) ثم ينقض نفسه بنفسه..وينكر ذلك . صوتياً

ربيع المدخلي يكذب على السلف


ربيع الدخلي يزهد في كتب العقيده التي تتكلم عن الفرق القديمة


الرد على من اتهم ربيع انه يبدع الجماعات الحزبيه


تناقض ربيع في إثبات كلام شيخ الإسلام في البيهقي


سوء ادب من ربيع المدخلي مع الله سبحانه وتعالى


إياك والكذب ياشيخ ربيع ( فإنه يهدي إلى الفجور )


الصحابة - رضي الله عنهم - خوارج عند الشيخ ربيع - هداه الله -


استمع لربيع يقول ...ليه ربنا مايناطح الحكام ولماذا الرسول ما كان يناطح هذه المناطحات

ربيع يبتر كلام العلامه الشيخ ابن باز

تذكير الأذكياء وتحذير الأغبياء في بيان ماعليه المدخلي من بتر لنصوص العلماء

ربيع الدخلي يرى حديث الهرولة من الأحاديث التي بها إشكال وينصح بالبعد عنها ويراها من المتشابهات


القواصم في العقيدة والمنهج حوار مع ربيع المدخلي في انحرافاته ومجازفاته ومخالفاته لمنهج السلف الصالح /الجزء الاول- الحزء الثاني


أستمع لفجور ربيع المدخلي يقول عن الأثريين : باطنية ورافضة ومنافقين و..( صوتي )


قاصمة / المدخلي يقول عن طعونات مرجئة الأردن في اللجنة الدائمة ( تكتب بماء الذهب ) صور


ربيع يبرئ قطب من وحدة الوجود "بالصوت"


ربيع المدخلي يقول عن الحكومة السودانية انها حكومة طاغوتيه!!!!! /صوتيا


يقول ربيع عن نبي الله سليمان:أنه لايفقه الواقع والعصفورعرف الواقع اكثر منه!!/صوتياً


ربيع المدخلي يقول عن جبريل عليه السلام:أنه يعجز عن السياسه!!!/صوتياً


يقول ربيع المدخلي عن كتاب الكشاف للزمخشري :كأنه سلفي.. كأنه سلفي!!!


الحجج الجلية على إثبات الإرجاء في المقالات الربيعية الجزء 1 مهم..


إفتراء على شيخ الإسلام بن تيمية جديد من ربيع المدخلي


يقول ربيع عن الله عز وجل (لا ادري حطوه في اي حته والعياذ بالله)


ربيع المدخلي كعادته...يتزمجر ويقول لاتسألوا عن حديث الصورة أتركوا هذه الأشياء صوتياً


هل العلماء أهل نعرات وفتن ؟ ماذا قال ربيعٌ المدخلي في عاصمة التوحيد ( الرياض ) ؟؟

ربيع المدخلي يطعن في أهل السنة في مقاله" كلمة حق في جنس العمل"


طامة جديده: ربيع المدخلي:يشك في اسلام الاشاعره ويشك في كفر الروافض ويكفر الصوفيه من غيرتفصيل


على منطوق ربيع المدخلي الشيخ بن باز رحمه الله أنضم إلى حزب سيد قطب !!!


اللجنة الدائمة تقول أن ابن حجر و ..وقعوا في أخطاء خلافا لما زعمه ربيع بالصورة


هل أعلن ربيع المدخلي ومحمد هادي التوبة من مواقفهم المخزية مع سفر الحوالي؟؟؟(صوتياً)


قول ربيع المدخلي على الله عزوجل( ربي بس عسكري )بالصوت- نعوذ بالله من غضب الله

ربيع المدخلي يطعن في أهل السنة في مقاله" كلمة حق في جنس العمل"


المجموع البديع في الرد على المدخلي ربيع


جديد/صوتيا الشيخ عبدالله الغديان يفند مقولة ربيع المدخلي مهم جدا مهم...


جديد مكالمة مع المفتي عبد العزيز أل الشيخ يرد على مقولة ربيع المدخلي -الكل يدخل.... بالصوت


صواعق العلامة ابن غديّان النازلة على قواعد ربيع الباطلة/بالصوت ولله الحمد والمنّة.


ربيع المدخلي يتهم الصحابة بأنهم تنازلوا عن الأصول والعياذ بالله


ربيع المدخلي يخرق أجماع الصحابة حول دفن الرسول صلى الله عليه وسلم " ويقول فيه نظر"



ربيع يحذرالمسلمين في إيرلندا من حضور دورة (اهل السنة)الشيخ فوزي وينصح بحضور دورة (المرجئة)الحلبي والعنبري


الجزء الثالث من شريط * أقوال علماء أ هل السنة والجماعة في منهج ربيع المدخلي


طعونات ربيع المدخلي في العلماء.........جديد









 
أعلى