تونس: حزب النهضة الاسلامي يتوقع الفوز بنحو 40 في المئة في الانتخابات

سارة سعيد

عضو فعال
تونس: حزب النهضة الاسلامي يتوقع الفوز بنحو 40 في المئة في الانتخابات

تونس - ، ا ف ب –

اعلن سمير ديلو القيادي في حزب النهضة الاسلامي الاثنين ان حزبه يتوقع الحصول على نحو 40 في المئة من الاصوات في انتخابات المجلس التاسيسي الاحد

واضاف ديلو عضو المكتب السياسي للحزب "بحسب مصادرنا، لسنا بعيدين من 40 في المئة. ربما اقل او اكثر قليلا، لكننا مبدئيا متاكدون من الفوز على الاقل في 24 دائرة" من الدوائر الانتخابية الـ 27. وتشير بعض المصادر الانتخابية الى تقدم يفوق 50 بالمئة في بعض الدوائر

وقال عادل الشاوش القيادي في حزب التجديد (الشيوعي سابقا) "من الواضح ان النهضة تتقدم الجميع في غالب الدوائر"

واضاف: "السؤال المطروح الان في هذه الانتخابات هو من سيفوز بالمرتبتين الثانية والثالثة فيها". وينتظر التونسيون صدور النتائج الرسمية الجزئية الاثنين والنهائية الثلاثاء عن الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، الجهة الوحيدة في تونس المخولة نشر النتائج الرسمية للانتخابات

http://www.alquds.com/news/article/view/id/304276

تعليق

هكذا عبر عنها أبو القاسم الشابي


إذا الشّعْبُ يَوْمَاً أرَادَ الْحَيَـاةَ +++++ فَلا بُدَّ أنْ يَسْتَجِيبَ القَـدَر
وَلا بُـدَّ لِلَّيـْلِ أنْ يَنْجَلِــي +++++ وَلا بُدَّ للقَيْدِ أَنْ يَـنْكَسِـر
وَمَنْ لَمْ يُعَانِقْهُ شَوْقُ الْحَيَـاةِ +++++ تَبَخَّـرَ في جَوِّهَـا وَانْدَثَـر
فَوَيْلٌ لِمَنْ لَمْ تَشُقْـهُ الْحَيَاةُ +++++ مِنْ صَفْعَـةِ العَـدَم المُنْتَصِر
كَذلِكَ قَالَـتْ لِـيَ الكَائِنَاتُ +++++ وَحَدّثَنـي رُوحُـهَا المُسْتَتِر

و هكذا نطق بها الشعب التونسي و الثورة التونسية:

بثورة سلمية نابدة للتشدد و التطرف و العنف و العمل المسلح الذي أصبح يضر المسلمين أكثر مما ينفعهم أطيح بزين الدين العابدين بن علي. إن النظرة الضيقة و الضالة المنادية للتشدد و التطرف و إقصاء الغير و إلى ما ذلك لفئة خرجت بيننا في هذا الزمان أبانت عن فشلها الذريع و ضررها الكبير بمصالح و أرواح المسلمين.

عبر صناديق الإقتراع و الإنتخابات النزيهة و العمل السياسي السلمي و الممنهج تم التعبير عن إرادة الشعب و سيختار الشعب التونسي المسلم من يراه مناسبا لإدارة شؤونه و شؤون البلاد و العباد.
 

أحمد محمد حمد

عضو مخضرم
أيضا قائمة العريضة الشعبية التي يرأسها محمد الهاشمي الحامدي مالك قناة المستقلة تتجه نحو الحصول على 10% من الأصوات وكذلك المؤيدين للمنصف المرزوقي المعارض البارز لنظام بن علي قد يتحصلون على أكثر من 10% من أصوات التونسيين .
 

أحمد محمد حمد

عضو مخضرم
((مؤكد.. النهضة تتحصل على نسبة بين % 52 الى % 55 أي تتحصل على ما لا يقل على 115 مقعد من 218 ...))





أتوقع حتى أعضاء النهضة لا يتمنون نيل الأغلبية المطلقة لأن هذا سيوقعهم ويوقع تونس في مأزق ...


تونس في هذه المرحلة محتاجة لشخصية توافقية مقبولة من غالبية التونسيين ومن الغرب في نفس الوقت
 

سارة سعيد

عضو فعال
المهم أن يكون الإقتراع مباشرا و يفوز صاحب الأغلبية في الأصوات و الأفضل في الإنتخابات. الأهم من ذلك أن لا يستأثر الفائز بالحكم و يلغي حقوق و إرادة الأقلية الغير ممثلة في المجالس الشعبية و الحكومة حتى إن لم تصوت للحزب الفائز. ليوفقهم الله لما فيه خير لشعبهم و لهذا الدين.
 

ذات السلاسل

عضو بلاتيني


أظهرت النتائج الأوليّة لفرز الأصوات في انتخابات المجلس الوطني التأسيسي بتونس، فوز حركة "النهضة الإسلامية" بأكثر من 50 % من مقاعد المجلس، الذي سيكلف خصوصًا وضع دستور جديد.
وتأتي هذه النتائج تأكيدًا للاستطلاعات التي توقعت أن يحرز الإسلاميون، الذين عانوا من الاضطهاد تحت حكم زين العابدين بن علي، أفضل نتيجة.
ونقلت وكالة "يونايتد برس انترناشونال" عن "مصادر متابعة لسير العملية الانتخابيّة" أنّ حركة النهضة الإسلامية التي يقودها الشيخ راشد الغنوشي حققت انتصارًا ملحوظًا على بقية الأحزاب المشاركة في الانتخابات التي أجريت أمس الأحد، إذ إنها فازت بأكثر من 50% من مقاعد المجلس التأسيسي، وبينت النتائج ان حزب المؤتمر من اجل الجمهورية يحقق نجاحا طيبا ايضا
وذكر حزب النهضة نقلا عن محصلة غير رسمية خاصة به للأصوات التي أدلى بها العدد الكبير من التونسيين الذين يعيشون في الخارج أن المؤشرات تشير إلى أنه فاز بنصف عدد أصوات الناخبين في الخارج. وقام التونسيون في الخارج بالادلاء باصواتهم قبل ايام من الانتخابات التي جرت يوم الاحد في تونس.
وقال عبد الحميد الجلاصي مدير الحملة الانتخابية لحزب النهضة امام تجمع لموظفي الحزب ان النهضة كان الاول على الاطلاق في كل مراكز الاقتراع الخارجية.
وأضاف أن الحزب حصل على اكثر من 50 في المئة.
وأفاد مسؤول في الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس بأن نسبة المشاركة في انتخابات المجلس التأسيسي التونسي فاقت الـ 90 % من الناخبين المسجلين في السجلات الانتخابية.
ونقلت وكالة رويترز عن الامين العام للهيئة بوبكر بنصابر قوله ان من بين الـ 4.1 مليون ناخب المسجلين في السجلات الانتخابية ادلى ما يربو على 90% منهم باصواتهم في الانتخابات، مضيفا ان كثيرا ممن لم يسجلوا انفسهم مسبقا تمكنوا من التسجيل والتصويت ايضا.
على جانب آخر أعلنت الأمينة العامة للحزب الديمقراطي التقدمي التونسي، مية الجريبي، اليوم الاثنين، إقرار حزب اليسار الوسط بهزيمته في الانتخابات بعد أن توقعت استطلاعات الرأي أن يحتل المرتبة الثانية في الانتخابات التي نظمت الاحد.
وقالت الجربي لـ"فرانس برس": "التوجهات واضحة. الحزبي الديمقراطي التقدمي في موقع سيئ، هذا قرار الشعب التونسي. وأنا احترم هذا الخيار".
وأكدت الجريبي أن حزبها سيكون في صفوف المعارضة أمام الأغلبية التي يتوقع أن يقودها حزب النهضة الإسلامي.



اكثر من النص الشعب يريد الحكم بالاسلام ...
 

أحمد محمد حمد

عضو مخضرم
url




حسب قناة المستقلة فإن قائمة العريضة الشعبية التي يرأسها مالك قناة المستقلة الهاشمي الحامدي حازت المركز الأول في ولاية سيدي بوزيد وهي مسقط رأس الحامدي وكذلك اسيدي بوزيد منها إنطلقت منها شرارة الثورة على أيدي محمد البوعزيزي .

يذكر أن محمد الهاشمي الحامدي أعلن رغبته للترشح لرئاسة تونس وتعتبر النتائج التي حققتها القائمة التي يرعاها مفاجأة للكثيرين وحتى في أوساط التونسيين .
 

سارة سعيد

عضو فعال
النهضة بتونس تتقدم بفارق كبير

أشارت النتائج الأولية في انتخابات المجلس الوطني التأسيسي إلى تقدم حزب حركة النهضة التونسية بفارق كبير عن الأحزاب الأخرى. وحصدت النهضة حتى الآن نحو50 % من الأصوات يليها حزب المؤتمر من أجل الجمهورية ثم التكتل الديمقراطي من أجل العمل والحريات.

وقالت الحركة إنها مستعدة لتشكيل ائتلاف مع حزبين علمانيين، مؤكدة التزامها باحترام حقوق المرأة وتعهدات الدولة التونسية كافة.
من جهة أخرى قالت مصادر في الهيئة العليا المستقلة للانتخابات إن إعلان النتائج النهائية لانتخابات المجلس التأسيسي سيعلن عنها في ساعة متأخرة من مساء اليوم أو صباح الغد لعدم انتهاء عمليات الفرز.

وكانت حركة قد استبقت إعلان النتائج النهائية لانتخابات المجلس التأسيسي بتوجيه رسائل طمأنة للداخل والخارج، بعد أن أظهرت المؤشرات غير الرسمية تصدره الفائزين بنسبة كبيرة.
وأكد عضو المكتب التنفيذي للنهضة نور الدين البحيري التزام حزبه باحترام حقوق المرأة وتعهدات الدولة التونسية كافة.

الدستور والقانون
وقال البحيري "نحن مع إعادة بناء مؤسسات دستورية قائمة على احترام القانون واحترام استقلالية القضاء، ومجلة الأحوال الشخصية واحترام حقوق المرأة بل وتدعيمها على قاعدة المساواة بين المواطنين بصرف النظرعن المعتقد والجنس والجهة التي ينتمون إليها".
وأضاف "نحن ملتزمون باحترام كل تعهدات الدولة التونسية والأمن والسلم العالميين والأمن في منطقة البحر الأبيض المتوسط".

وحول إمكانية عقد تحالف بين النهضة والتكتل وحزب المؤتمر من أجل الجمهورية الذي يتزعمه منصف المرزوقي اكتفى البحيري بالقول "نحن في حوار مع الجميع إلا من رفض ذلك".
أما القيادي الآخر في النهضة عبد الحميد الجلاصي فقال في مؤتمر صحفي "يجب أن تطمئن رؤوس الأموال والأسواق والشركاء الأجانب على التعهدات التي أبرمتها الدولة التونسية والتزاماتها" مؤكدا "أن مناخات الاستثمار ستكون أفضل في المستقبل في تونس".

وعلى المستوى الداخلي حرص البحيري مجددا على تأكيد انفتاح النهضة على باقي القوى السياسية التونسية، مضيفا "مهما كانت نسبة مقاعد النهضة لن ننفرد بالحكم ولن نسمح لأحد أن ينفرد بالحكم ونحن نمد أيادينا لكل أحرار تونس من أجل تونس بلا ظلم ولا استبداد ونحن في حوار مع جميع الأطراف السياسية إلا من رفض ذلك".

وتوقع قيادي في حزب النهضة طلب عدم كشف هويته أن يحصل الحزب على 40% -على الأقل- من عدد المقاعد البالغة 217 في المجلس التأسيسي. وذلك بعد أن فاز بتسعة مقاعد في انتخابات التونسيين بالخارج أي نصف المقاعد المخصصة لهم في المجلس التأسيسي.
وحصل حزب المؤتمر من أجل الجمهورية على أربعة مقاعد, وحزب التكتل من أجل العمل والحريات على ثلاثة مقاعد، وحصل القطب الديمقراطي الحداثي والعريضة الشعبية على مقعد لكل منهما.

تقديرات
وتشير بيانات من مكاتب الاقتراع وتقديرات متطابقة إلى أن حزب النهضة يتصدر بنسبة قد تصل إلى 40%.
ويأتي حزب المؤتمر من أجل الجمهورية برئاسة منصف المرزوقي حسب النتائج الأولية غير الرسمية في المرتبة الثانية بنسبة تقارب 16%, والتكتل من أجل العمل والحريات بزعامة مصطفى بن جعفر ثالثا بنسبة 12% تقريبا, ثم العريضة الشعبية برئاسة الهاشمي الحامدي (مدير فضائية المستقلة في لندن) بنحو 10%.

وقال عادل الشاوش القيادي في حزب التجديد (الشيوعي سابقا) "من الواضح أن النهضة تتقدم الجميع في أغلب الدوائر". وأضاف "السؤال المطروح الآن في هذه الانتخابات هو من سيفوز بالمرتبتين الثانية والثالثة".
وقال المسؤول الثاني في حزب التكتل خليل الزاوية "النهضة هي بالتأكيد التي حصلت على أكثر الأصوات لكننا كيانان ديمقراطيان، التكتل والمؤتمر كانا ضعيفين جدا في بداية السباق لكنهما كسبا شعبية مكنتهما من مكانة وطنية تتيح لهما بناء الحياة السياسية وإرساء حداثة عقلانية في بلد عربي مسلم".

وقال المنصف المرزوقي "نأمل أن نحل في الموقع الثاني، وما يهم في كل الأحوال هو أنه أصبحت لدينا خارطة سياسية حقيقية. لقد حدد الشعب التونسي وزن كل طرف".
وأكد المرزوقي الذي يتهمه خصومه بالتحالف مع النهضة أنه "لم تحصل أي تحالفات قبل الانتخابات"، مشيرا مع ذلك إلى أنه سبق أن أكد أنه "مع المشاركة في حكومة وحدة وطنية" على أساس برامج سياسية.

إقرار
أما الحزب الديمقراطي التقدمي بزعامة أحمد نجيب الشابي فأقر بهزيمته وقال للجزيرة إن حزبه سيقوم بدور المعارضة، وقالت مية الجريبي الأمينة العامة للحزب "المؤشرات واضحة جدا والحزب الديمقراطي التقدمي في وضع سيئ. هذا قرار الشعب التونسي وأنا أنحني أمام خياره وأهنئ من حازوا تزكية الشعب التونسي".

وأضافت الجريبي التي ركز حزبها حملته على التصدي للإسلاميين "سنكون دائما هنا للدفاع عن تونس الحداثة المزدهرة والمعتدلة" معتبرة أن البلاد تشهد "منعطفا تاريخيا".


سوف يعلن عن النتائج النهائية اليوم. نتمنى أن يحقق و يلبي الحزب الفائز تطلعات التونسيين.
 

2030A

عضو بلاتيني
مظاهرات التونسيين اليوم ترفض نتائج الانتخابات !!!
وهكذا هم العرب يتسولون الديموقراطية وهم اكثر من يحاربها ويجهلها!!
لا الدكتاتوريه رضوا بها ولا الديموقراطيه المزعومه انصاعوا لها !!
بينما نجد في الدول الغربية حين تفوز الاحزاب المتطرفه او يفوز رئيس اسود بمقعد الرئاسه كأوباما . الجميع يحترم قرار الناخب !!
خلاصة القول سيظل العرب يعيشون جاهليتهم في النزاع والخلاف مالم يهذبهم الاسلام .
تحياتي
 

سارة سعيد

عضو فعال
مظاهرات التونسيين اليوم ترفض نتائج الانتخابات !!!
وهكذا هم العرب يتسولون الديموقراطية وهم اكثر من يحاربها ويجهلها!!
لا الدكتاتوريه رضوا بها ولا الديموقراطيه المزعومه انصاعوا لها !!
بينما نجد في الدول الغربية حين تفوز الاحزاب المتطرفه او يفوز رئيس اسود بمقعد الرئاسه كأوباما . الجميع يحترم قرار الناخب !!
خلاصة القول سيظل العرب يعيشون جاهليتهم في النزاع والخلاف مالم يهذبهم الاسلام .
تحياتي

شكرا للأخت كاندلا على التعليق. المهم هو أن الشعب قد قال كلمته و على الآخرين قبول النتائج و إن لم تكن في صالحهم فهذه هي روح الإنتخابات النزيهة.
 
حزب النهضة ليس بإسلامي
هو علماني بخلفية إسلامية

فما الفائدة من الوصول وأخرتها
نريد تطبيق العلمانية والديموقراطية ؟
الإخوان المسلمين نسوا شرع الله تعالى

ولكن حزب النهضة هم أفضل من غيرهم
والله يوفقهم لتطبيق شرع الله​
 

mr.world

عضو فعال
نتمنى ان تكون نتائج الانتخابات في صف من يريد المزيد من التقدم والازدهار لتونس والقضاء على الفساد والعلمانيه فيها
 

سارة سعيد

عضو فعال
حزب النهضة ليس بإسلامي
هو علماني بخلفية إسلامية

فما الفائدة من الوصول وأخرتها
نريد تطبيق العلمانية والديموقراطية ؟
الإخوان المسلمين نسوا شرع الله تعالى

ولكن حزب النهضة هم أفضل من غيرهم
والله يوفقهم لتطبيق شرع الله​


ما الذي تريد قوله؟ ألم يعجبك اختيار الشعب التونسي المسلم لحزب إسلامي، أم أنهم لم يحسنو الإختيار؟ الشعب التونسي شعب مسلم و مسالم و كان أول من خرج إلى الشارع عبر احتجاجات و مظاهرات سلمية أنجحت أول ثورة سلمية في العالم العربي و قد توج التونسيون هذا النجاح مؤخرا بعقد انتخابات سياسية و ديمقراطية نزيهة عرفت فوز حزب النهضة الإسلامي (الذي اتفق الجميع على أنه حزب إسلامي إلا أنت كما يظهر من كلامك)
 
ما الذي تريد قوله؟ ألم يعجبك اختيار الشعب التونسي المسلم لحزب إسلامي، أم أنهم لم يحسنو الإختيار؟ الشعب التونسي شعب مسلم و مسالم و كان أول من خرج إلى الشارع عبر احتجاجات و مظاهرات سلمية أنجحت أول ثورة سلمية في العالم العربي و قد توج التونسيون هذا النجاح مؤخرا بعقد انتخابات سياسية و ديمقراطية نزيهة عرفت فوز حزب النهضة الإسلامي (الذي اتفق الجميع على أنه حزب إسلامي إلا أنت كما يظهر من كلامك)

أفهمي ما أقول
أولاً
كل حزب لا يريد تطبيق شرع الله فهو حزب علماني
ولا يطلق علية حزب إسلامي
لإن الحزب الإسلامي هو من يتبى تطبيق شرع الله وليست العلمانية
كما صرح قادة حزب النهضة ؟
فهم صرحوا بها ولم أفتري عليهم

ثانياً
إذا نظرنا إلى الأحزاب المتواجدة بالساحة التونسية فسنجد
إن أفضل حزب هو النهضة مع إننا نخالفة بأمور كبيرة وعظيمة

فهل وصلت الفكرة​
 

أحمد محمد حمد

عضو مخضرم
اعلن نور الدين البحيري عضو المكتب التنفيذي لحزب النهضة الاربعاء لوكالة فرانس برس ان النهضة ترشح امينها العام حمادي الجبالي لمنصب رئاسة الحكومة الانتقالية.
وقال البحيري "في اطار حوارنا مع الاطراف المعنية اعلمت الحركة شركاءها بنيتها ترشيح الاخ حمادي الجبالي لتحمل مسؤولية رئاسة الحكومة".
ويمثل المهندس والصحافي السابق حمادي الجبالي (62 عاما) المسؤول الثاني في النهضة، الوجه المعتدل لاسلاميي النهضة وعرف باعتباره مخاطبا مفضلا في العواصم الغربية.
وامضى الجبالي 16 عاما في السجن في عهد بن علي بينها عشر سنوات في السجن الانفرادي


http://www.rnw.nl/arabic/bulletin/%D8%AA%D9%88%D9%86%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%87%D8%B6%D8%A9-%D8%AA%D8%B1%D9%8A%D8%AF-%D8%B1%D8%A6%D8%A7%D8%B3%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%83%D9%88%D9%85%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%86%D8%AA%D9%82%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A9-%D9%88%D8%AA%D8%A4%D9%83%D8%AF-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D8%B1%D9%8A%D8%A8-%D9%88%D9%85%D8%B1%D8%A7%D8%AC%D8%B9%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%85
 

GUNNER 4EVER

عضو مميز
حزب النهضة ليس بإسلامي

هو علماني بخلفية إسلامية​

فما الفائدة من الوصول وأخرتها
نريد تطبيق العلمانية والديموقراطية ؟
الإخوان المسلمين نسوا شرع الله تعالى​

ولكن حزب النهضة هم أفضل من غيرهم

والله يوفقهم لتطبيق شرع الله​


لاسلام اول ما نزل لم يأمر بالصلاة ولم يمنع الخمر كل شيء حصل بالتدريج

تونس مجتمع تعرض لعلمانية طوال خمسين سنة فيحتاج للوقت لكي يتقبل شرع الله

واحمد الله انه اختار حزبا لديه صبغة اسلامية
 

سارة سعيد

عضو فعال
أفهمي ما أقول
أولاً
كل حزب لا يريد تطبيق شرع الله فهو حزب علماني
ولا يطلق علية حزب إسلامي
لإن الحزب الإسلامي هو من يتبى تطبيق شرع الله وليست العلمانية
كما صرح قادة حزب النهضة ؟
فهم صرحوا بها ولم أفتري عليهم

ثانياً
إذا نظرنا إلى الأحزاب المتواجدة بالساحة التونسية فسنجد
إن أفضل حزب هو النهضة مع إننا نخالفة بأمور كبيرة وعظيمة

فهل وصلت الفكرة​


"لم لا تفهم ما يقال" كذلك رد أبو تمام على فيلسوف حاقد و ناقم. و أقولها أنا لك "لما لا تفهم أنت ما يقال؟"

لقد قلنا أن الجميع في هذا العالم اتفق على أن حزب النهضة حزب إسلامي إلا أنت. فهذا دأبك دائما تغرد خارج السرب. ألا تعي أن هناك مدبر لهذا الكون و هو الذي قال جل جلاله: "لئن شكرتم لأزيدنكم" و قال كذلك: " وَقَلِيلٌ مِنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ"
 
أعلى