وزير التربية ( المليفي ) ومشروع التعليم الإلكتروني ( الفلاش ميموري ) !

لا للمفسدين

عضو مميز
سبر :
بعد طول انتظار أطلق وزير التربية والتعليم العالي أحمد المليفي اليوم مشروع (ذاكرة الفلاش ميموري للكتب الدراسية) أو ما يسمى بالكتاب الالكتروني.


ويهدف المشروع الى نقل الكتب الدراسية المقررة على الطلاب من شكلها الورقي الى الالكتروني عبر نسخها في (الذاكرة الوميضية - فلاش ميموري) تخفيفا لعبء الحقيبة المدرسية وثقلها عن الطلاب وما يترتب عنها من مشكلات صحية من خلال ترك الطلاب كتبهم الورقية في خزائنهم المدرسية.
وقال المليفي خلال مؤتمر صحافي عقده بمبنى الوزارة ان المشروع يهدف ايضا الى تقديم الكتاب المدرسي بصورة مشوقة للطلاب لدى تصفح محتواه العلمي ما يساهم في تخفيف الملل والضجر من استخدام الكتاب المدرسي بصورته التقليدية.


واضاف انه سيتم توزيع النسخ الاولى من (الفلاش ميموري) على طلاب المرحلة الثانوية قبيل عطلة عيد الاضحى المبارك على ان يستكمل توزيع باقي النسخ على صفوف المرحلتين المتوسطة والابتدائية تباعا عقب العطلة.
واوضح ان تكنولوجيا المعلومات ليست مسألة قديمة او ترفا علميا وانما واجب وطني لنقل التعليم من صورته التقليدية الى الالكترونية الى جانب تطوير امكانيات الطالب والمعلم.


وذكر المليفي ان المشروع يعد الاول من نوعه بهذا الشكل والحجم من خلال وضع المناهج في حقيبة الالكترونية بدلا من وضعه على اقراص مدمجة.
وبين ان المبلغ الاجمالي للمشروع تم تخفيضه الى 259 ألف دينار كويتي بعد ان كان 420 ألف دينار وذلك بفضل جهود العاملين في وزارة التربية مشيرا الى أن المشروع يشمل التعليم العام والتعليم الديني ومحو الامية وتعليم الكبار.

http://www.sabr.cc/inner.aspx?id=14115


التعليق :

لا شك إن تسهيل ودعم عملية التعليم باستخدام التكنولوجيا أمر مطلوب ومحبب .. لكن هل هذا المشروع بشكله الحالي يعتبر تعليما إلكترونيا ؟

وما الفرق بين الحقيبة الإلكترونية ( الفلاش ) وبين الأقراص المدمجة تعليميا ؟

وهل يعتبر تخفيض التكلفة من 420 ألف إلى 259 ألف يرفع من قيمة المشروع ؟

الوزير قال في مؤتمره : إن المشروع يهدف الى نقل الكتب الدراسية المقررة على الطلاب من شكلها الورقي الى الالكتروني عبر نسخها في (الذاكرة الوميضية - فلاش ميموري) تخفيفا لعبء الحقيبة المدرسية وثقلها عن الطلاب وما يترتب عنها من مشكلات صحية من خلال ترك الطلاب كتبهم الورقية في خزائنهم المدرسية.

فما علاقة هذا الأمر بالتعليم الإلكتروني ؟ وهل هذا الطرح نوع من التسويق للمشروع ؟

كما قال أيضا : ان المشروع يهدف ايضا الى تقديم الكتاب المدرسي بصورة مشوقة للطلاب لدى تصفح محتواه العلمي ما يساهم في تخفيف الملل والضجر من استخدام الكتاب المدرسي بصورته التقليدية.

ولم يوضح السيد الوزير كيف سيتحول الكتاب المدرسي إلى صورة مشوقة بمجرد حفظه في ملف في فلاشة ؟


أتوقع أن الكتب ستكون مطبوعة على صيغة ملف وورد أو بي دي اف أو صيغ مسابهة كـ تكست ومخزنة في الفلاشات الموزعة للطلبة .. فأين التعليم الإلكتروني في ذلك ؟ كان من الممكن وضع هذه الملفات ( ملفات الكتب ) في موقع الوزارة على النت لمن أراد تنزيلها وحفظها وتوفير الـ 259 ألف بالكامل !

التساؤل المهم .. هو كيف سيتم الاستفادة من هذه الفلاشة في الفصل ( في الشرح والتعليم ) وفي حل الواجبات المنزلية ؟

هل سيفرض استخدامها على المدارس والمدرسين ( حتى يكون التعليم إلكترونيا بجد ) ؟

هل الموضوع مدروس علميا وتوجد خطة تعليمية لتطبيقه .. أم هو اجتهاد ( صوتي ) للوزير ؟

حقيقة لم نعد - في الكويت - نثق بأي مشروع ..لعدم وضع الشخص المناسب في المكان المناسب ( عموما ) .. ولعدم إعطاء الخباز خبزه .. وانتشار الإنجازات الصوتية وطغيانها على الإنجازات الفعلية !
 

الأمة

عضو فعال
.


يافرحتنا بوزير الفلاش .... فك الوزارة من تكاليف طباعة الكتب المدرسية !!!


راح يشوف ولي الأمر الويل



يبه ... نبي لاب توب !!!



يبه ... نبي برنتر !!!



يبه ... نبي ورق للطباعة !!!



يبه ... نبي حبر أسود وملون !!!



يبه ... نبي بطارية للاب توب !!!



يبه ... نبي الشاحن أنقطع !!!




يبه ... نبي الحبر خلص !!!





ودورة المشاكل تزداد وتستمر الى أن تكسر ظهر ولي الأمر



ولا عزاء لمن لديه أبناء



.
 

نبيها دائرة واحدة

عضو مميز / الفائز بالمركز الثاني في مسابقة خليجي 2
يالمليفي ياوزير النكبه...مستانس جاي تبشرنا بميموري سعره دينار !!
الله لا يشكر فضلك مانبي هالفلاش ميموري تدري ليش لان اولادنا كيف يستخدمونه
واهم اصلا ماعندهم لابتوب !!

ولا تبي حضرتك نشتري من جيوبنا الخاصه..ايه نصرف علي حكومه ناصر المحمد هذا
اخر الزمن !!
 

فهد الرشيدي

عضو مخضرم
يالمليفي ياوزير النكبه...مستانس جاي تبشرنا بميموري سعره دينار !!
الله لا يشكر فضلك مانبي هالفلاش ميموري تدري ليش لان اولادنا كيف يستخدمونه
واهم اصلا ماعندهم لابتوب !!

ولا تبي حضرتك نشتري من جيوبنا الخاصه..ايه نصرف علي حكومه ناصر المحمد هذا
اخر الزمن !!

تنفيع لاحد المتنفذين بالمناقصه ويمكن يطلع سعره للحكومه ب 10 دنانير شدرانا
 

فهد الرشيدي

عضو مخضرم
المحرر التربوي:
• نسخ 911 كتاباً على الذاكرة في المراحل التعليمية الثلاث
انتهت وزارة التربية الى توقيع عقد مشروع الكتاب الإلكتروني مع المركز الإقليمي لتطوير البرمجيات التعليمية ويتضمن توفير 371 ألف نسخة من الفلاش ميموري تشمل مدارس التعليم العام ومراكز تعليم الكبار والمعاهد الدينية في جميع المراحل والصفوف.
وكشف مصدر تربوي لـ«الدار» عن اجتماع ضم كلا من الوكيلة المساعدة للبحوث التربوية والمناهج في وزارة التربية مريم الوتيد ومديرة مركز المعلومات هناء الشراح ومدير المركز الإقليمي نادر معرفي والمشرف على تنفيذ المشروع في المركز محمد جهاد وأحد الباحثين القانونيين في وزارة التربية، وتم تحديد عدد الكتب المدرسية التي تمت معالجتها حتى اللحظة ويبلغ 911 كتابا مدرسيا في جميع التخصصات الدراسية من الصف الأول الابتدائي إلى الثاني عشر الثانوي بواقع 150000 صفحه تم اختزالها ومعالجتها في ذاكرة الفلاش على شكل كتب إلكترونية.
وبين المصدر أن العقد الذي تم توقيعه لم يأخذ صفته القانونية بعد إذ ينتظر التوقيع النهائي من وكيلة وزارة التربية تماضر السديراوي ليلتزم المركز حينها بمدة التوريد المحددة في العقد بواقع شهرين بخلاف ما أعلنت عنه القيادات التربوية في تصريحاتها السابقة والتي أكدت أن الفلاش سيكون في متناول الطلبة بدءاً من العام الدراسي الجديد وأثناء توزيع الكتب المدرسية في اليوم الأول لدوام الطلبة.
واشار المصدر إلى نص العقد المشار إليه وهو «تنفيذاً لرغبة وزير التربية ووزير التعليم العالي أحمد المليفي وتماشياً مع خطة وزارة التربية في تطبيق التعليم الإلكتروني تم توقيع مشروع تنفيذ الكتاب الإلكتروني مع المركز الإقليمي لتطوير البرمجيات التعليمية والذي يتمثل بإنتاج نسخ إلكترونية من كافة الكتب المدرسية ذات مزايا عديدة تسمح بالتصفح وكتابة الملاحظات واستخدام الفهرس والطباعة والتنقل بين الصفحات وغيرها من المزايا العديدة، لافتاً إلى أن توزيعها سيشمل المدارس الحكومية والمعاهد الدينية ومراكز تعليم الكبار من خلال ذاكرة إلكترونية «فلاش ميموري» تصاحب الطالب في البيت والمدرسة وتمثل بديلاً سهلاً عن استخدام الكتب المطبوعة التي يمكن للطالب تصفحها على جهاز الحاسوب في المنزل أو في أي مكان آخر وذلك تحت عنوان (حقيبتي في جيبي).

وزير التربية ووزير التعليم العالي الكويتي الأستاذ /أحمد المليفي والمدير العام للمركز الإقليمي م/نادر معرفي يدشنان مشروع الكتاب الالكتروني على ذاكرة الفلاش (فلاش ميموري)
 

الامل

عضو فعال
مشروع متخلف بكل المقاييس يمكن ان نضع في موقع وزارة التربية كل المواد والتعليمات لكل المراحل الدراسية والطالب ما علية اله ان ينزل من الموقع اي معلومة او مادة افضل من الفلاش الممري ذات القدرة المحدودة


والله عيب ................. وين رايحين

للتنفيع فقط غداً نكتشف ان سعر الممري ذات قيمة عالية والمنتفع من المقربين من الحكومة. اقبض
 

حـقـوقـي

عضو مميز
ما قيمة توريد الفلاش ميموري لوزارة التربية ؟ ومن المستفيد من هذه المناقصة و ما هي تفاصيلها ؟ ذكر لي أحد الاخوان ان قيمة الفلاش الواحد تجاوزت العشرة دنانير !

اما أحمد المليفي فهو شخص متسلق متكسب لا يستحي وفي كل مرة أنظر إليه اتحسر على أيام مضت كنت ارى فيه أحد افضل النواب بالمجلس

المضحك بالأمر ان وزارة التعليم العالي عجزت قبل ثلاث سنوات عن توفير اجهزة - لابتوب - لعشرة آلاف طالب جامعي لسوء الادارة و فساد المسؤولين فقررت البدل المالي كحل وسط، بينما تضحك علينا اليوم شقيقتها وزارة التربية لتوزع فلاش على ما يفوق 250.000 طالب دون دراية حتى حول المامهم باستخدامه او شرح لطريقة النظام حوله او حتى تجربته على مدارس معينة في كافة محافظات الدولة !
 

OK

مشرف
طاقم الإشراف
المضحك بالأمر ان وزارة التعليم العالي عجزت قبل ثلاث سنوات عن توفير اجهزة - لابتوب - لعشرة آلاف طالب جامعي لسوء الادارة و فساد المسؤولين فقررت البدل المالي كحل وسط،

تبيني ازيدك من الشعر بيت بعد وزاره التعليم العالي ومجلس الجامعه موافق بس اختلفوا بالمناقصه ولما اقروا البدل المالي قالت لهم وزاره الماليه غير مسموح لازم تحددون اول شي الآليه !!!

حكومة مافي تنسيق بين وزاراتها وتبي تطبق التعليم الالكتروني !!!​
 

mr.world

عضو فعال
استخدام اللابتوب لساعات طويلع يسبب مشاكل في النظر وخطر الاصابه بالسرطان والام العمود الفقري ، فالمشروع غير صحي لاطفالنا :)
 

إنكشاري

عضو فعال
طيب إذا ولي الأمر رفض توفير لابتوب
أو اذا تكفلت الوزارة بتوفيره وتم إتلافه في المنزل كيف تتعامل الوزارة مع هذه الحالات
 

كـلـمـة حـق

عضو جديد
عساه يكون خير لنا ولباقي الاجيال ..

ولكن بالنسبه لي اعتقد مشروع التعليم الالكتروني فاشل ..

اولا الطالب تعود يتصفح الكتااب ويتعلم منه ..

كيف يستطيع تصفح الفلاش إن لم يكن متعود عليه .. < مو مشكله نقول مع الايام يتعود

لو الطالب والمعلم حابين يستخرجون معلومه من الكتاب .. هل يكون لكل طالب حاسوب خاص فيه ..؟

لو الطالب حاب يدرس ويراجع .. هل يستوجب عليه الجلوس امام الحاسوب لعدة ساعات..؟

على العموم لكل شي ايجابيات وسلبيات < اعتقد انا بس قلت السلبيات

وان شاء الله يعم بالخير على الاجيال القادمه ..

وشكرا ..
 

لا للمفسدين

عضو مميز
عساه يكون خير لنا ولباقي الاجيال ..

ولكن بالنسبه لي اعتقد مشروع التعليم الالكتروني فاشل ..

اولا الطالب تعود يتصفح الكتااب ويتعلم منه ..

كيف يستطيع تصفح الفلاش إن لم يكن متعود عليه .. < مو مشكله نقول مع الايام يتعود

لو الطالب والمعلم حابين يستخرجون معلومه من الكتاب .. هل يكون لكل طالب حاسوب خاص فيه ..؟

لو الطالب حاب يدرس ويراجع .. هل يستوجب عليه الجلوس امام الحاسوب لعدة ساعات..؟

على العموم لكل شي ايجابيات وسلبيات < اعتقد انا بس قلت السلبيات

وان شاء الله يعم بالخير على الاجيال القادمه ..

وشكرا ..

لا أقول بأن التعليم الالكتروني فاشل .. فالحكم يبني على النتائح .

واضح إن هذا المشروع ليس تعليما إلكترونيا .. فهو - فقط - تخزين كتب على فلاشة ..لكن الوزير يعتبره إنجازا عظيما لم يسبقه أحد إليه .. بالرغم أنه لا توجد دراسة أو خطة لكيفية وإمكانية تطبيقه .. مما ينبئ بفشله ..بخلاف التكلفة المالية.. مما سيترك قناعة بعدم جدوى التعليم الإلكتروني ..

وتساؤلاتك المنطقية - أتوقع - هذا سببها .


فيه مثل يقوله الأولون - وأجد حرج في قوله - ينطبق على واقع الحال هنا وهو : يا شين السرج على البقر ... مع الاحترام للجميع .

 

مهنا العنزي

عضو ذهبي
على الوزير الفلة ان يقوم بتعاقد مع شركه مصنعه للابتوبات لائنتاج لابتوب حسب مواصفاة المطلوبه
للطلبه و بسعر رمزي لا يتعدا 50 دينار

و الله يعين اولياء الامور
 

كـلـمـة حـق

عضو جديد
لا أقول بأن التعليم الالكتروني فاشل .. فالحكم يبني على النتائح .

واضح إن هذا المشروع ليس تعليما إلكترونيا .. فهو - فقط - تخزين كتب على فلاشة ..لكن الوزير يعتبره إنجازا عظيما لم يسبقه أحد إليه .. بالرغم أنه لا توجد دراسة أو خطة لكيفية وإمكانية تطبيقه .. مما ينبئ بفشله ..بخلاف التكلفة المالية.. مما سيترك قناعة بعدم جدوى التعليم الإلكتروني ..

وتساؤلاتك المنطقية - أتوقع - هذا سببها .


فيه مثل يقوله الأولون - وأجد حرج في قوله - ينطبق على واقع الحال هنا وهو : يا شين السرج على البقر ... مع الاحترام للجميع .


بالنسبه للتكلفه انا اعتبره اكثر تكلفه ..

والسبب ان الطالب راح يحضر مع المعلم بالفلاش طبعا الكتب ماراح تكون موجوده ..؟

كيف يستطيع الطالب تصفح الفلاش من غير حاسوب ..؟

وهذا يستلزم عدة حواسيب للطلاب < فأعتقد سترتفع التكلفه

مجرد وجهة نظر ..

وشكرا
 

لا للمفسدين

عضو مميز
.


يافرحتنا بوزير الفلاش .... فك الوزارة من تكاليف طباعة الكتب المدرسية !!!

راح يشوف ولي الأمر الويل

يبه ... نبي لاب توب !!!

يبه ... نبي برنتر !!!

يبه ... نبي ورق للطباعة !!!

يبه ... نبي حبر أسود وملون !!!

يبه ... نبي بطارية للاب توب !!!

يبه ... نبي الشاحن أنقطع !!!

يبه ... نبي الحبر خلص !!!

ودورة المشاكل تزداد وتستمر الى أن تكسر ظهر ولي الأمر

ولا عزاء لمن لديه أبناء

.

تخوفك في محله .. ولو كانت لدينا ثقة بأن المشروع مدروس وسيحقق فائدة للأبناء .. لتحملنا ذلك .. لكن أن يتم ذلك للتظاهر والتفاخر بأنه إنجاز - وهو ليس كذلك - فالأمر يصعب تحمله .
 
أعلى