إضاءات حول اللبرالية تحليلية .

البربهاري

عضو مميز
عند قراءتي لأولئك اللبراليين وجدت أنَّ الكثير منهم لا يفهم معتقدهم وفكرهم بشكل صحيح , وهم ينقسمون لأقسام :


أولهم : يرى باللبرالية على وجهها الحقيقي وبلا حياء ويصدع بها على الملأ وأما الجميع , وهم قد فهموا اللبرالية فعلاً وليس كغيرهم , وهناك نوعيات كثيرة مثل نوال السعداوي { القائل بأنَّ الله مؤنث فنقول قل هي الله أحد وليس هو , وناقل الكفر ليس بكافر } والبغدادي { القائل لئن أعلم ابني الموسيقى أفضل من أن أعلمه القرآن والرسول فشل في دعوته المكية وكل الدين الإسلامي لا يحتاج لعلماء وعلماؤه مجموعة من المرتزقة } وتركي الحمد القائل { الله وإبليس وجهان لعملة واحدة تعالى الله عن ذلك علواً كبيرا وناقل الكفر ليس بكافر } وغيره ممن أرى فيهم أكثر شجاعة وأكثر قدرة على طرح أفكارهم بشكل واضح .

ومن الغرابة أنَّ تركي الدخيل سأل البغدادي في جلسة خاصة وصرَّح بهذا الخبر الدخيل على قناة دبي وسمعته بنفسي وقال سائلاً لهُ , لماذا لا تهاجر فأجابه { ما أستطيع } فقال الدخيل , ولما ؟ , فقال البغدادي { ما أستطيع أستغني عن صوت الآذان , وعشت في مدينة أوربية كبعثة دراسية من دون أن أسمع الأذان وكانت فعلاً سنيناً موحشة } .

وأقول هنا { وجحدوا بها واستيقنتها أنفسهم ظلماً وعلواً } .


ثانيهم : فئة تتبنى الفكر على استحياء , لا تصرِّح بنبذ القرآن والإسلام وأوامرهِ , ولكن تقول بتقديم العقل على النص في كل الأمور , مثل قولهم تلك أحكامٌ ليست لوقتنا هذا , بل قديمة , وجمدوا بذلك الدين ليس تصريحاً , بل تعريضاً بقولهم , أحكامٌ غير صالحة لوقتنا هذا .


وثالثهم : فئة يلوون النصوص ويحجرون على أهل العلم تفسير النصوص بأصول التفسير المعروفة , فيقولون مثلاً أنَّ الله يقول { لكم دينكم ولي دين } بمعنى اتركوا المرتد ولا تقتلوه وهذا نص واحد , وكذلك يرون بوحدة الأديان , ويخلطون خلطاً ما أنزل الله بهِ من سلطان , ومن أولئك أصلاً علماء مسلمين مثل الأفغاني وغيره , وكذلك آية الحجاب موجهة لنساء الصحابة وليست في وقتنا هذا , فهم لا يقدمون العقل صراحةً , بل يتألون بالتفسير ويقولون المفسرين رجال لديهم عقول ونحن أيضاً لدينا عقول .


رابعهم : فئة ضائعة لا تعلم أين هي , كالطفل الذي تعطيه علبة فيها حلوى , فيُعجب الطفل بظاهرها وبما فيها ولا يعلم ما غاية الشخص الذي أعطاه وما مُراده ولماذا , ويأخذ هذا الشخص الطفل إلى مكانٍ ما والطفل يجهل هذا المكان ولا يُلقي النظر حتى لطريقه , فنظره لا ينفك أبداً عن الحلوى فرحاً بها , ولا يعلم بتبعات مسيره , وهذا الفئة لعمري ملأت المنتديات والصُحف والمجلات , فتراهم عندما تتباحث معهم فهمهم للبرالية تجدهم يفهمونها بالاختلاط والسفور , ولم يفهمون اللبرالية بأنَّه طرد الحكم الشرعي جملةً وتفصيلا .





الكل يعلم يا أفاضل أنَّ أعتى العلماء علماً ربما لا يُحسن صُنع الشاي , أو حتى لا يعرف أموراً كثيرة تخفى عليه , كلعب الدامة مثلاً أو لعب الشطرنج أو حتى لا يعرف كيف يتكلم ولا يُحسن فن الخطابة , وكلما وجدنا عالم نرى في جنباته صفات النص , فالنص ملازم تلازماً تاماً للإنسان , بل وعلى قول أهل العلم أنَّ الرسل قد ارتكبوا المعاصي .



وكما يقول الشاعر :

إذا لم تستطيع شيئاً فدعهُ ** وجاوزهُ إلى ما تستطيعُ

فإذا كانت هذه حقيقتنا , فكيف نثق بالمفاهيم الإنسانية التي لا تبرح إلا ويأتي مفهوم آخر يخالف الأول ونظام آخر يخالف سالفهُ !


العقل ليس كل شيء , وأحياناً لا يُنجي الإنسان إلى بر الأمان , انظر مثلاً إبليس عندما أعمل عقله مقابل النص الإلهي الصريح الكامل { قال يا إبليس ما منعك أن تسجد لما خلقت بيدي } فقال إبليس معتذراً بالقياس العقلي وبعقله وبفكره { أنا خيرٌ منه , خلقتني من نارٍ وخلقته من طين } .



عقلياً يُقال أنَّ الطين مقابل النار لا مقارنة كمظهرٍ خارجي , فغرَّه مادة الصنع , ولكن عند التمحيص نرى أنَّ الطين يُنبت الكلأ والنبت , ولكن النار تأكله , فالقياس العقلي لا يُنجي وليس هو الأصل والأساس الإنسان , فإذا أحلنا الإنسان إلى العقل في كل الأمور , اختلفت الخلائق ولم تتفق , وإذا أحلناهم إلى نصٍ يثبت لنا أنَّه من عند الله بالبرهان القاطع , ننقذ بذلك الإنسان من جفاء عقله للحقيقة .



مشكلتهم أولئك أنَّ شياطين الانس والجن يوحي بعضهم الى بعض زخرف القول غرورا ولو شاء ربك ما فعلوه فذرهم وما يفترون .



هواية الشر:


البعض يهوى الشر هكذا , هوايةً في نفسه لا أكثر , يقول ابن القيم أنَّ الله عندما أهبط آدم إلى الأرض أهبطه لحكمه , ليميز الخبيث من الطيب , وذلك لأنَّ آدم خلقه الله من قيضةٍ قبضها من جميع الأرض , والأرض فيها الطيب والخبيث , والسهل والحزن , والكريم واللئيم , فعلم الله من لا يصلح في مساكنته فأنزل الله آدم ليميز بينهم , وهو أعلم بينهم , لكن لا يظلم ربك شيئاً , فالله يحجهم بأفعالهم وما يجترحون . ( مقتطف من مفتاح دار السعادة المجلد الأول الصفحة العاشرة ) .


فالبعض يهوى الشر من حيث لا يعلم , يهوى خلع الحجاب ويظن أنَّها حرية , ويهوى البعض الخمر ويظن أنَّها حرية وخير , ويهوى البعض الزنا ويظن أنَّها حرية , ويهوى البعض الاختلاط .

وفي ذلك يقول ربنا { قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالا , الذي ضلَّ سعيهم في الحياةِ الدنيا وهم يحسبون أنَّهم يُسحنون صنعا , أولئك الذين كفروا بآياتِ ربهم ولقائه فحبطت أعمالهم , فلا نقيم لهم يوم القيامةِ وزناً } .



والله قد أرسل محمداً صلى الله عليه وسلم لأنَّه يُريد أن { ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث } , ولكن تأبى بعض النفوس إلا الحط منها وهواية الشر واتباعه .



ويجب أن يكون هناك قادة لتلك النفوس الباغضة للخير والمُحبة للشر , وهناك الكثير من أولئك القوم من يملك الخطابة ويعتلي المنابر خطيباً مفوهاً لا يُشق لهُ غبار ولا ينقطع لهُ حبل في الشر وكما قال ربنا يُشير { ومن الناس من يُعجبك قوله في الحياة الدنيا ويُشهد الله على ما في قلبه وهو ألد الخصام } وكذلك في وصفهم المنافقين { وإن يقولوا تسمع لقولهم } .



فكان بعد ذلك القادة كماركس ولوك وروسو وطه حسين وتوفيق الحكيم وغيرهم هم رؤوس اللبرالية و هم أعلاماً ونبراساً لهم في أفكارهم ومنهجيتهم .


فكانت هذه الفئة هي الفرقة المضادة للدين , فكانت حربهم بمنطق العقل القابل للنقد مقابل النص الإلهي الغير قابل للنقد { ولا يخالف في ذلك إلا كافر , أقصد نقد النص الإلهي }


فكانوا يصرخون بالمادية من ناحية العقيدة والتحرر من الناحية الفكرية , ويكأنَّهم يتحدثون بلسان القرمطي الذي تساءل وهو في بطن مكة يقتل حجاج بيت الله الحرام ويسرق الحجر الأسود ويقول { أين ربكم , أين إلهكم , أنا بالله وبالله أنا , يخلق الخلق وأفنيهم أنا } فهذا لسان حالهم , أين الله !

وهذا القرمطي اتفق معهم في حيثية , وهو رد الدين , إلا أنَّه يقتل ويسفك الدماء , وربما كانت ثورة جمال عبدالناصر على المتدينيين { بغض النظر عن خطأ الاخوان فيها } أكثر توضيحاً من كلامي .

وسؤال من فَهِمَ اللبرالية وشَرِبَ مفهومها على وجه الحقيقة , وأتكلم عن اللبرالية الأصل , لا إله والحياة مادة , وإن سموها بغير اسمها , كماركسية , فالناظر لأسباب نشوئها يعلم أنَّ غاية اللبرالية رد الدين , فنشوؤها سببه التطرف الديني والتحريف النصراني الغالي .


سؤال ليس المقصود منه إثبات وجود الله , بل المقصود منه هو الخروج من الأسر الديني كما يرونه , لقد تمرغ الأوربيون في وحل التحريف والتشدد الكنسي حتى كفروا بكل شيءٍ نصارني , وكفروا بالإنجيل وما جاوره .


في كتاب تاريخ أخلاق أوربا مقتطفات منها { أن الرهاب ماكاريوس نام في مستنقع الطين ليقرص جسمه الذباب السام وهو عاري لمدة ستة أشهر } ! { والراهب يوسيبيس كان يحمل قنطارين من حديد وأقام ثلاثة أعوام في بئر نزح } .
{ وأنَّ بعض الرهبان لا يكتسون دائماً وإنما يستترون بشعرهم الطويل ويمشون على أيديهم , ويسكن بعضهم في مغارات السباع , وكان أتقاهم أبعدهم عن الطهارة , وهم يعدون طهارة الجسم منافية للتدين والزهد , ويتأثمون من غسل الأعضاء }

يقول الراهب اتهينس { إن الراهب أنتوني لم يقترف اثم غسل الوجه أبداً , وكان الراهب ابراهام لم يمس وجهه الماء ولا رجله خمسين سنة } .



هذا حال الرهبانية عندهم , ورهبانية ابتدعوها ما كتبناها عليهم , فما ظنك بردة الفعل الأوربية بالله عليك , كيف سيفعل العالم الأوربي المثقف تجاه أولئك الذين دينهم باطل ومنهجهم كما قرأتهم أخي القارئ قبل قليل .


ثم بدأ الرهبان والقساوسة قتل العلماء المعارضين لهم مثل غاليليو وبرونوا أيضاً , عشرات الآلاف من المثقفين والعلماء , فبدأت رحلة رفض الدين على جثث القتلى .




فرفضوا الدين , وورَّثوا هذا الرفض إلى الشرق الإسلامي , فأنجبت كتبهم أسماءً لامعة في عالم الكفر والإلحاد ورفض الدين والشبه وزخارف القول والكذب والزيف واتباع المادية وتقديمها .


عاش العالم الأوربي في خزينة المال والمادة , يلهث وراء المادة والمادية المشاهدة للعيان ورفض الآخرة الغائبة الغير مشاهدة واستبعاد ما نُقل من صور عنها و التي لا يشهد عليها العقل لتقديس العقل أكثر من تقديس القساوسة لعيسى وأمه .

والغريب أنَّ العقل صدَّق أنَّ هناك شمساً وأرض وقمرٍ وكواكبٍ في نسقٍ كوني لو اختل هلك الكون بأسره ! فالذي أنشأ من عدم وأبدع في الصنع أليس بقادر على ما نُقل وعلى ما بين دفتي القرآن , بلى .



ووصف الصحفي المشهور jhon gunther جون في كتابه { داخل أوربا } حالهم بلا رتوش وعلى طبيعته فقال { إن الإنجليز إنما يعبدون بنك إنجليترا ستة أيام في الأسبوع , ويتجهون في اليوم السابع إلى الكنيسة !!!!!!! } .


تركوا هذا الشر المستطير في عقول أبنائنا , ولا زال أبناؤنا يئنون , ونهايك عن خذلانهم لأنفسهم وخبث بعضهم وضعف الآخر وجهل الأخير , المعلوم أنَّ هذا الفكر ليس له رواجاً , ولكنَّه مزعج , وإزعاجه غير مزعج , ولكنَّه يسبب الحزن , فإنِّي حزينٌ عليهم , وقد استمروا في الخطأ والطريق الخطأ حتى فقدوا حسهم الإيماني , فقدوا جمال يقينهم بالله الذي مبعثه العقل والمنطق , عبارة الكل يتفق عليها ( الله عرفناه بالعقل ) بل واتفق عليها حتى علماء الطبيعة منذ عشرات السنين بأنَّ هذا الكون أحدثه مُحدثٍ لهُ وهي ذات الله التي أحدثت هذا الكون وأنشاته من عدم .

بل وسلَّم بذلك حتى إبليس { قال ربِّ أنظرني } فإبليس أعلم منهم , بل وحتى فرعون آمن بالذي آمنت بهِ بنو إسرائيل , على الرغم من قوله { أنا ربكم الأعلى } .

أرى أنَّهم قد ظلموا عقولهم بهذا الجحود , والذي قال بهِ , قال بهِ بحجة أنَّه عاقل , ولزمه في ذلك الجنون الصُراح .

في الختام , هناك محاضر مسموعة جميلة تجدها في أي تسجيلات سلفية للعلامة وزير الأوقاف السعودي صالح آل الشيخ , وفيه يُثبت أنَّ كلمة فكر إسلامي خطأ , , فكلمة فكر مأخوذة من الفرك , وأنَّنا نحن أهل القبلة نأخذ الأمور بالأدلة الشرعية الثابتة , فلا يوجد فكر إسلامي , إنما كتاب وسنة وآثار عن الصحابة الذي أرسل إليهم محمد وفهموا مقالاته .





كاتبه / عبدالله بن خدعان المطيري
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
مقالة نافعة

تلقي بعض الضوء على سبب نبذ الغرب للدين

فالجهل الذي تلبس بهؤلاء مع إصطدام الغرب بحضارة المسلمين في الشرق كان من أقوى الأسباب لذلك


وبالإختصار نحن قوم أهملنا ديننا فتأخرنا وهم قوم تركوا دينهم فتقدموا


ولله عاقبة الأمور
 

البربهاري

عضو مميز
مقالة نافعة

تلقي بعض الضوء على سبب نبذ الغرب للدين

فالجهل الذي تلبس بهؤلاء مع إصطدام الغرب بحضارة المسلمين في الشرق كان من أقوى الأسباب لذلك


وبالإختصار نحن قوم أهملنا ديننا فتأخرنا وهم قوم تركوا دينهم فتقدموا


ولله عاقبة الأمور



أيها الفاضل المحترم أبا عُمر , ديننا يأمرنا بالتقدم , ولا يصلح الربط بين التأخر والتقدم والتدين أبداً .

فلا علاقة للإسلام والدين الحق وبين التقدم إلا علاقة إيجابية , فالدين يدعو للتطور , فهذا النبي صلى الله عليه ويسلم يستورد طريقة فارسية في صد الأحزاب من خلال حفر الخندق .

وهذه سورة كاملة باسم الحديد وتُتلى إلى يوم الدين ومعلومٌ ما هو الحديد { وأنزلنا الحديد فيهِ بأسٌ شديد ومنافُعُ للنَّاس } .


فكل شخصٍ يقول بأنَّ الدين والإلتزام الدين هو سبباً للتأخر أقول أنَّه مخطيء كلَّ الخطأ , بل الدين يأمرنا في كثيرٍ من الآيات والآثار بالتطور والتقدم { وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل } فالإعداد ماذا إلا التقدم .

وتقدم الغرب بسببٍ وجيه , والله عادل ولا تعني لله الدنيا إلا كجناح بعوضة , فالغرب أو الملة الكافرة أو لنقل الملحدة أو اللادينية عندما اخترعوا وتطوروا كانت رغبتهم في الدنيا وتمسكهم فيها بلغ مبلغاً عظيماً إلى درجةِ أنَّهم نسو كل الأخلاق والفضائل وانهمكوا بالمادة والتطور .

أمَّا الدين الإسلامي فهو وسط , فلم يقل انهمك في الدنيا ولا أن تعتزلها كل الإعتزال , بل وضَّح ربنا ذلك في قول بني إسرائيل لقارون عندما قالوا { ولا تنس نصيبك من الدنيا وأحسن كما أحسن الله إليك } .

وهذه سريِّة التفوق الإسلام وشمولهِ , فهو وسط بلا إفراطٍ ولا تفريط , فخذ من الدنيا بالقدر الذي لا يُنسيك الآخر , وكما يعلم الجميع أنَّ الحقيقة التي لا مفر منها الموت , وهناك حياةٌ أخرى , إلا إذا كنَّا دهريين وما يُهلكنا إلا الدهر , فهذا مبحث ثاني يسرنا تناولهُ مع من يشاء .

عبدالله بن خدعان المطيري
 

البربهاري

عضو مميز
عاد ما خليت شي بالمنتدى , كل أقلامي والمحاية والبراية أم منظرة والمسطرة حاطهم بالمقلمة وكنت ماشي .
 

Normal

عضو مخضرم
يبدوا انك ايضا لم تفهم ما معنى ان تكون انسان ليبرالي !!

ربطت في تصنيفاتك الاربعه لانواع الليبراليين بينها وبين الاسلام في جميع النقاط يعني لو انك دمجت النقاط
الاربعه بنقطه واحده انت فهمتها عن الليبرالية لن يؤثر على باقي النقاطر كما انك تحاول ان تجعل الفكر الليبرالي معادي للاسلام اينما كان
ولكن حقيقه الفكر الليبرالي ليست معادية للاسلام ولكن قد يكون معادي للمسلمين الذين جعلوا من انفسهم وكلاء الجنه الحصريين في الارض بل ويوصون المسلمين بان يعادوا كل ما هو ضد فكرهم
والحقيقة ان الفكر الليبرالي ابعد من ان تصف جزئ منه بهذه النقاط الغبية الساذجه التي تحاول طمس الحقائق
والمبادئ التي يدعوا لها هذا الفكر الذي يجب عليك وامثالك ان يتعلمون منه اصول التفهام والتاخي والصداقة والمحبة
بينك وبين اي شخص سواء كان مسلم او غير مسلم

الخلاصة : نقاطك متشابهة مما يجعلنا نستنتج انك لم تفهم الا نقظة واحده او لم تفهم شيئ من هذا الفكر
 

أين الحقيقة

عضو ذهبي
1) سؤال للزميل البربهاري ... هل الليبراليين كفار ؟!

2) ما أسباب ضياع وتوهان الفكر الإسلامي المعاصر للمسلمين ؟؟!!

3) لماذا تتصف شخصية الإنسان المسلم بعدم المصداقية والتناقض وعدم الإلتزام ؟؟؟!!!
 

البربهاري

عضو مميز
يبدوا انك ايضا لم تفهم ما معنى ان تكون انسان ليبرالي !!

ربطت في تصنيفاتك الاربعه لانواع الليبراليين بينها وبين الاسلام في جميع النقاط يعني لو انك دمجت النقاط
الاربعه بنقطه واحده انت فهمتها عن الليبرالية لن يؤثر على باقي النقاطر كما انك تحاول ان تجعل الفكر الليبرالي معادي للاسلام اينما كان
ولكن حقيقه الفكر الليبرالي ليست معادية للاسلام ولكن قد يكون معادي للمسلمين الذين جعلوا من انفسهم وكلاء الجنه الحصريين في الارض بل ويوصون المسلمين بان يعادوا كل ما هو ضد فكرهم
والحقيقة ان الفكر الليبرالي ابعد من ان تصف جزئ منه بهذه النقاط الغبية الساذجه التي تحاول طمس الحقائق
والمبادئ التي يدعوا لها هذا الفكر الذي يجب عليك وامثالك ان يتعلمون منه اصول التفهام والتاخي والصداقة والمحبة
بينك وبين اي شخص سواء كان مسلم او غير مسلم

الخلاصة : نقاطك متشابهة مما يجعلنا نستنتج انك لم تفهم الا نقظة واحده او لم تفهم شيئ من هذا الفكر




هذه مقالة لي عن فهم العرب للبرالية , وسأعود لأفصل أكثر في الليل , فإني في شغل مع رفاقٍ لي في الدوانية .

يرى العرب الفضلاء من المسلمين اللبرالية وكيانها , وكيف يفهم المسلمين العرب اللبرالية !؟

سنة 2001 ميلادي في المغرب , تم تأسيس الحزب اللبرالي المغرب , ولكن ماذا فعل أولئك عندما وجدوا أن لا توافق بين اللبرالية والإسلام , قاموا بوضع أحد الأسس يقول مانصه :

إذا ثبت بآية صريحة او حديث صحيح أن هناك تعارضاً بين اللبرالية والإسلام , عطلنا هذه اللبرالية وضحينا بها مقابل ما تفرضه علينا مبادئ الإسلام !

وأني لأعجب ثم أعجب ثم أعجب من هذا الخبل الفكري الغارقين فيهِ عرب لبرال , فهناك من يقولها على خجل { هناك لبرالية إسلامية ولا تعارض } وهناك من يصدع بها { لا توافق بين اللبرالية والإسلام البتة } ووالله عندي الذي يقول بالقول الأخير أصدق وأثبت وأفضل من الذي يتلون كالحرباء !


محمد لودهان هذا العلماني المحترق , يقول معلقاً على الأساس الذي وضعه اللبراليين المغاربة بعد كلام طويل وتعليق طويل في إحدى مقالاته , اختصرته بهذه العبارات البسيطة :


فالمبدأ الفلسفي العام الذي يحكم الليبرالية إذن هو العلمانية، فلا يمكن تصور فلسفة علمانية يكون من مبادئها الولاء لهذا الدين أو ذاك، أو الدفاع عن هذه العقيدة أو تلك" .


وهنا يقرر سفاح العلمانية للبرالية وأنَّ العلمانية الأم لا توافق أي عقيدة ولا تدعو لها , فينكر عليهم وضع ذلك الأساس في أسس الحزب اللبرالي المغربي .


ثم يأتي التعيس ذاته محمد بودهان ويقول في مقال آخر :

الدافع إليها هو تحرير الإسلام ( اللبرالية ) ـ وليس الإنسان ـ من استغلال هذا الأخير له واستعماله لأغراض سياسية ومصلحية. فإذا كانت غاية العلمانية ـ وسبب قيامها ـ في أوروبا المسيحية هي حماية الإنسان من الدين ممثلا في مؤسسة الكنيسة، فإن غاية العلمانية التي توجد المجتمعات الإسلامية، مثل المغرب، في أمس الحاجة إليها، هي حماية الإسلام من الإنسان


وفعلاً { لو كان من غير عند الله لوجدوا فيه اختلافاً كثيرا } تناقضات يليها تناقضات , وكل فذ منهم يشق صف الآخرين بأفكارهِ , تارة يرون الدين لبرالي وتارة يرون اللبرالية لا تتوافق مع أي دين لأنها لاتدعو لأي دين , وهنا الحرباء نفسها أصدق منهم .

قبل قليل ينتقد محمد بودهان الأساس الذي وضعه الحزب اللبرالي المغربي بأنَّ لمجرد ثبوت آية صريحة في معارضتها للبرالية أو حديث صحيح وصريح في معارضته للبرالية , يتم التضحية باللبرالية .

فيأتي محمد بودهان وينقم ذلك عليهم , ثم يأتي اللبرالي الآخر من المملكة العربية السعودية عبدالرحمن الحبيب في جريدة الوطن فيقول :

وقبل الختام، ثمة سؤال مهم، هل تتعارض اللبرالية مع الإسلام؟ وأجيب، ليس بالضرورة.. فالترجمة العربية المباشرة لكلمة اللبرالية هي الحرية، ويمكن القول إنها التحرر، فهل ذلك يتعارض مع الإسلام أو مع الدين عموما؟ ربما يتعارض مع المتشددين وأصحاب المصالح المتضررة من التطور، بينما التوافق بين اللبرالية والإسلام ممكن واقعياً، فهناك أحزاب لبرالية في بعض الدول الإسلامية تضع في بنودها عدم تبنيها لأي فكرة أو مبدأ يتعارض مع الإسلام، مثلما هو موجود في الحزب اللبرالي في المغرب.
{ وهذا في صحيفة الوطن السعودية عدد سبعة إبريل 2006 }

رأينا هذا الخلط العظيم في فهم اللبرالية ومعناها الصعب المستصعب .


اللبرالية = الجاهلية :


اللبرالية هي دعوة جاهلية , بل هي أشد وأنكى , وأمر وأدهى من الجاهلية , فهي متوشحة لباس التقدم , ولكن التقدم إلى الوراء , ومتزينة بلباس الفكر , ولباسها منسوج من الكفر والزندقة والإنحلال .

يقول الفيلسوف هوبز شارحاً الحرية التي هي اللبرالية بمفهومها الحقيقي وملا مشاحاة في الإصطلاح :

غياب العوائق الخارجية التي تحد من قدرة الإنسان على أن يفعل ما يشاء , انتهى كلامه .


وأساساً لو ذهبت إلى اللبراليين في مشارق الأرض ومغاربها , لوجدتم مختلفين كما أسلفنا وقلنا , فآدم سميث ولبراليته ليست كلبرالية ليست كلبرالية جون لوك , فلبرالية آدم سميث أدخل مبدأ الإقتصاد الحر واللبرالية الإقتصادية , بحيث يفعل الفرد ما يشاء مقابل الحصول على مُراده .

إذاً الحرية تساوي المبدأ الميكيافيلي القديم , الغاية تبرر الوسيلة , فغايتي حريتي ونفاذ رغباتي النفسية , ولا يكون ذلك إلا بنفي الآخر , فالحرية اللبرالية هي مبدأ من مبادئ القمع والإضطهاد والظلم الحديثة .


فالإسلام منع الإحتكار وحرَّمه , ولكن اللبرالية أباحت للفرد حرية التصرف بما يملك وإن احتكر , فانظر الفرق !

 

البربهاري

عضو مميز
يبدوا انك ايضا لم تفهم ما معنى ان تكون انسان ليبرالي !!

ربطت في تصنيفاتك الاربعه لانواع الليبراليين بينها وبين الاسلام في جميع النقاط يعني لو انك دمجت النقاط
الاربعه بنقطه واحده انت فهمتها عن الليبرالية لن يؤثر على باقي النقاطر كما انك تحاول ان تجعل الفكر الليبرالي معادي للاسلام اينما كان
ولكن حقيقه الفكر الليبرالي ليست معادية للاسلام ولكن قد يكون معادي للمسلمين الذين جعلوا من انفسهم وكلاء الجنه الحصريين في الارض بل ويوصون المسلمين بان يعادوا كل ما هو ضد فكرهم
والحقيقة ان الفكر الليبرالي ابعد من ان تصف جزئ منه بهذه النقاط الغبية الساذجه التي تحاول طمس الحقائق
والمبادئ التي يدعوا لها هذا الفكر الذي يجب عليك وامثالك ان يتعلمون منه اصول التفهام والتاخي والصداقة والمحبة
بينك وبين اي شخص سواء كان مسلم او غير مسلم

الخلاصة : نقاطك متشابهة مما يجعلنا نستنتج انك لم تفهم الا نقظة واحده او لم تفهم شيئ من هذا الفكر



اجلس معي واقرأ حبيبي الكريم هذه النبذة التي كتبتها في مقالٍ لي عن اللبرالية :

مفهوم اللبرالية :


بعد أن بيَّنا حال البشر في ذلك الوضع المزري والمنحط , خرجوا القوم باللبرالية وحملوا لواءها , واختلفوا في مرادهم فيها , فقالوا تارة هي حفظ كيان الإنسان وصيانة كرامته والدفاع عن سيادته .



ونذهب للموسوعة الميسرة فنرى اللبرالية هي { التحرر التام من كل انواع الإكراه الخارجي وفق ما يمليه قانون النفس ورغباتها , والإنطلاقه والإنفلات نحو الحريات بكل صورها } .

وقد كنَّا نقول أنَّ اللبرالية لا تتوافق مع الدين , وقد وافقينا بذلك الأخ لبرالي كويتي , وخالفنا بذلك اللبراليين المسلمين , طبعا إلا لبرالي كويتي فهو يرى بأنها لاتتوافق ويستحيل أن نتناقش عن اللبرالية على ضوء التشريع الإسلامي .

فلذلك عندما نقول في التعريف { من كل أنواع الإكراه } نعني بذلك كل الانواع بشتى مشاربها , وإن كانت الصلاة أو الزكاة أو الصيام , أو حتى نكاح المحارم , والحواجز الإجتماعية له والشرعية هي من أنواع الإكراه الخارجي .

فالدين مُقصي هنا , وأيضاً العادات والتقاليد مقصية , والنفس تميل إلى الخبيث بلا رادع ديني , { إن النفس لآمارة بالسوء } وأخشى أن يعترض اللبرالي الكريم على إيراد هذه الآية , ولكني أجدها مناسبة ومعبرة في هذا الموضع .

فالنفس تأمر بالسوء , فلها الحرية المطلقة والإنفلات التام على ضوء تعريف اللبرالية في الموسوعة الميسرة .



ثم نأتي لأحد أعلامها والذي عرفها وقال عنها { هي أن نطيع القوانين التي اشترعناها نحن لأنفسنا } وهذا هو جان جاك روسو .


فبعد أن بيَّنا حال أوربا في ذلك العهد الآفل , كان حري بهم أن يخرجوا بهكذا أفكار , فهذه رواسب الدين الباطل , فمن يملك ديناً واضحاً حقاً كما الشرع , لكفاه ذلك هرطقات روسو وصفصفة هاليفي .

لعبدالله بن خدعان المطيري
 

البربهاري

عضو مميز
1) سؤال للزميل البربهاري ... هل الليبراليين كفار ؟!

2) ما أسباب ضياع وتوهان الفكر الإسلامي المعاصر للمسلمين ؟؟!!

3) لماذا تتصف شخصية الإنسان المسلم بعدم المصداقية والتناقض وعدم الإلتزام ؟؟؟!!!


اللبرالية هي الكفر والزندقة , ولكن تعيين الكفر على الأفراد لا يستقيم , فتعيين الكفر يحتاج لأمور وشروط , والشروط معلومة , منها أن يكون قريناً وغير مبغوضاً لدى المقامة عليه الحجة , وأيضاً أن يكون الذي يقيم الحجة صاحب علمٍ ودراية , وهكذا .

فتعيين الكفر لا يصلح , فنقول اللبرالية كفر , ولكن نعيين الكفر على اللبراليين خطأ , إلا من صرَّح بكفرهِ مثل نوال السعداوي وغيرها ممن صرَّح بالكفر .

لا نقول ضياع الفكر الإسلامي , لأن الإسلام ليس فكراً , إنما هو أدلة شرعية من الكتاب والسنة والمُسلم مأمور بتطبيقها كونهِ عبد لله ومطيعٌ لرسوله , وهذا يتجسد بقولهِ تعالى { وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا } ولم يقل فزيدوا عليه فكراً أو رأياً .

فالإسلام هو حكم شرعي , وليس رأياً , والاستنباط مشروع بالضوابط والمعايير الشرعية التي دونها العلماء .

فالإسلام هو { وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمراً أن يكون لهم الخيرة من أمرهم } . والقضاء هنا هو الحكم .


فأقول لا يصلح قولك الفكر الإسلامي , ولكن لنقل الدعوة الإسلامية , وهذا من منطلق قوله تعالى { قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين }

فتأخر الدعوة بسبب البعد عن الكتاب والسنة , فكلما ابتعد الإنسان عن الكتاب والسنة , كلما خفت نور الدعوة , وهذا الحاصل .


أمَّا أن تتصف شخصية الإنسان المسلم بالصفات التي ذكرت , فأقول أنَّ هذا إدعاء , والدعاوي إن لم تقيموا عليها بيناتٍ فأبناؤهنَّ أدعياء .

فالمسلم الأصل بهِ الصدق , والأصل بهِ الصلاح والإستقامة , والأصل نحن عندنا المسلمون هو إحسان الظن , وأخطاء الأشخاص لا تعمم , وتعميم الأخطاء هو فقهٌ خاطئ لا يستقيم .

 

الملف رقم 9

عضو بلاتيني
الفكر الليبرالي معادي للاسلام

شخصياً لا اعتقد ان " الفكر الليبرالي" معادي للاسلام ..

اعتقد ان " الفكر الليبرالي" معادي للدين عموماً .

وهنا يقرر سفاح العلمانية للبرالية وأنَّ العلمانية الأم لا توافق أي عقيدة ولا تدعو لها , فينكر عليهم وضع ذلك الأساس في أسس الحزب اللبرالي المغربي .

مواضيع ذات صلة انصح بالاطلاع عليها للزميل الطارق :

علماني تقليدي وعلماني مطوّر ، والهدف واحد !!
http://www.nationalkuwait.com/vb/showthread.php?t=16115

النفاق الفكري
http://www.nationalkuwait.com/vb/showthread.php?t=16254


مع تقديري للاخ البربهاري .

:)
 

العثماني

عضو بلاتيني
الاخ الفاضل شكرا لك

وبارك الله فيك

ما تطرحة هو رايك الشخصي وتصنيفك

_____________________

شخصيا ارى ان الموضوع اسهل بكثير من ما تطرح

فقد نستفيد من تجارب الاخرين الانسانية

ومنها الديمقراطية

بعدين طلعت الديمقراطية

ما تتعارض مع الاسلام

بل ان الديمقراطية التي نصفها بانها كافرة

اصبحت اقل سفكا للدماء من غيرها

واللي من يختلفون

كل واحد ذبح الثاني

وقال اجتهاد

______________

اتمنى ان لا تفهم ذلك دفاعا عن منحرف او كاره للاسلام

ويستغل الليبرالية او العلمانية

او حتى التصنيفات القديمة للفكر

لضرب الاسلام

فالاسلام دين الفطرة

 

البربهاري

عضو مميز
شخصياً لا اعتقد ان " الفكر الليبرالي" معادي للاسلام ..

اعتقد ان " الفكر الليبرالي" معادي للدين عموماً .



مواضيع ذات صلة انصح بالاطلاع عليها للزميل الطارق :

علماني تقليدي وعلماني مطوّر ، والهدف واحد !!
http://www.nationalkuwait.com/vb/showthread.php?t=16115

النفاق الفكري
http://www.nationalkuwait.com/vb/showthread.php?t=16254


مع تقديري للاخ البربهاري .

:)


أهلاً العزيز الفاضل الملف رقم تسعة , بالنسبة لمعاداة اللبرالية للدين فنعم , وكذلك أمها العلمانية , ولكن لو تبصَّرت قليلاً في مناسبة مقالي وكيفية الطرح لرأيت أنَّ المقام يحتاج للحديث عن اللبرالية والإسلام , فحديثي هنا من هذا المنطلق , فالحديث عن غالب الظاهرة التي أعاصرها أنا وتعاصرها أنت , فكلانا يصطدم بمسلمين يتبنون هذه الفكرة , فكان من الأجدر المقابلة بين الإسلام واللبرالية ورد الإسلام للبرالية , وكذلك لو قرأتَ لرأيتَ أنني قد بيَّنت أنَّ اللبرالية هي الرفض التام لأي أمرٍ ديني , سواءً كان إسلامي أو غير ذلك , ومع ذلك كانت غزارة الحديث عندي عن المقابلة الإسلامية للبرالية , وتأكد أنَّ لا مفاضلة بينهما , والذي يُفاضل بين النظام اللبرالي والنظام الإسلامي كما يفاضل بين الثرى والثرية .

وشكراً على المواقع المُدرجة للأفاضل الحدسيين , ولكنِّي على إيمان بأنَّهم أحب النَّاس إلى اللبرالية وذلك في تصريحٍ كان من أحد رموز اللبرالية قبل يومين تقريباً لا يحضرني اسمه الآن .

والمعلوم أنَّ الاخوان هم شر على الدعوة الإسلامية , بل على الإسلام برمتهِ , ولا يقل ضررهم عن ضرر اللبراليين , فالاخوان أساؤوا للإسلام من حيث لا يعلمون , وبعضهم يبحث الأعذار للشرك كما كان يميع عبدالله عزَّام الإنكار على الأفغان في مسائل العقيدة كالتمائم وغيرها , بل كانت هناك قلعة تحميهم من العدو من دون الله , وهلم جرا , ولا يسعني المقام لذكر مصائبهم , فالقلم عندي غزير في ذلك , ولكن ليس المقام مناسب , وشكراً مرة أخرى للإعلان المجاني للأفاضل الحدسيين .
 

البربهاري

عضو مميز
وللمعلومية , الاخوان يجيزون الكذب في سبيل الدعوة والجهاد , وهذا يتجسد في مسائل تفجير الدبابات بالرمل والنباطة وهلم جرا , وهنا كما أسلفت غزارة في قلمي وبالمصدر إن سنحت لي الفرصة , بل وبالتصريح بأسمائهم علناً , ولكني الآن أرغب في الجلوس مع اللبراليين قليلاً على طاولة المفاوضات , وإلى الآن لم يترجل أحدٌ منهم للمفاوضة العلمية , وكلما دخلت أمة لعنت أختها .
 

البربهاري

عضو مميز
الاخ الفاضل شكرا لك

وبارك الله فيك

ما تطرحة هو رايك الشخصي وتصنيفك

_____________________

شخصيا ارى ان الموضوع اسهل بكثير من ما تطرح

فقد نستفيد من تجارب الاخرين الانسانية

ومنها الديمقراطية

بعدين طلعت الديمقراطية

ما تتعارض مع الاسلام

بل ان الديمقراطية التي نصفها بانها كافرة

اصبحت اقل سفكا للدماء من غيرها

واللي من يختلفون

كل واحد ذبح الثاني

وقال اجتهاد

______________

اتمنى ان لا تفهم ذلك دفاعا عن منحرف او كاره للاسلام

ويستغل الليبرالية او العلمانية

او حتى التصنيفات القديمة للفكر

لضرب الاسلام

فالاسلام دين الفطرة



العفو وفيكَ بارك , أشكر لكَ الإثراء وإن خالفتكَ وخالفتني .
 

الملف رقم 9

عضو بلاتيني
أهلاً العزيز الفاضل الملف رقم تسعة , بالنسبة لمعاداة اللبرالية للدين فنعم , وكذلك أمها العلمانية , ولكن لو تبصَّرت قليلاً في مناسبة مقالي وكيفية الطرح لرأيت أنَّ المقام يحتاج للحديث عن اللبرالية والإسلام , فحديثي هنا من هذا المنطلق , فالحديث عن غالب الظاهرة التي أعاصرها أنا وتعاصرها أنت , فكلانا يصطدم بمسلمين يتبنون هذه الفكرة , فكان من الأجدر المقابلة بين الإسلام واللبرالية ورد الإسلام للبرالية , وكذلك لو قرأتَ لرأيتَ أنني قد بيَّنت أنَّ اللبرالية هي الرفض التام لأي أمرٍ ديني , سواءً كان إسلامي أو غير ذلك , ومع ذلك كانت غزارة الحديث عندي عن المقابلة الإسلامية للبرالية , وتأكد أنَّ لا مفاضلة بينهما , والذي يُفاضل بين النظام اللبرالي والنظام الإسلامي كما يفاضل بين الثرى والثرية .

حياك الله اخي الكريم ،

لا اختلف معك فيما كتبت قيد انملة ، وما كان ما كتبت

بصدد توضيح الواضحات على الاقل بالنسبة لك ..

بل كان لشيئ في نفسي :)


وشكراً على المواقع المُدرجة للأفاضل الحدسيين , ولكنِّي على إيمان بأنَّهم أحب النَّاس إلى اللبرالية وذلك في تصريحٍ كان من أحد رموز اللبرالية قبل يومين تقريباً لا يحضرني اسمه الآن

عفواً ، هل تقصد رمزاً كويتياً ؟

والمعلوم أنَّ الاخوان هم شر على الدعوة الإسلامية , بل على الإسلام برمتهِ , ولا يقل ضررهم عن ضرر اللبراليين , فالاخوان أساؤوا للإسلام من حيث لا يعلمون , وبعضهم يبحث الأعذار للشرك كما كان يميع عبدالله عزَّام الإنكار على الأفغان في مسائل العقيدة كالتمائم وغيرها , بل كانت هناك قلعة تحميهم من العدو من دون الله , وهلم جرا , ولا يسعني المقام لذكر مصائبهم , فالقلم عندي غزير في ذلك , ولكن ليس المقام مناسب , وشكراً مرة أخرى للإعلان المجاني للأفاضل الحدسيين

الكلام يطول حقيقة في الاخوان المسلمين ، و كما قلت ليس المقام مناسباً هنا ..

و عفواً مرة اخرى :)

ولكني الآن أرغب في الجلوس مع اللبراليين قليلاً على طاولة المفاوضات , وإلى الآن لم يترجل أحدٌ منهم للمفاوضة العلمية , وكلما دخلت أمة لعنت أختها .

أخشى ان المقام سيطول بك ..


تحياتي العطرة .. :)
 

البربهاري

عضو مميز
حياك الله اخي الكريم ،

لا اختلف معك فيما كتبت قيد انملة ، وما كان ما كتبت

بصدد توضيح الواضحات على الاقل بالنسبة لك ..

بل كان لشيئ في نفسي :)




عفواً ، هل تقصد رمزاً كويتياً ؟



الكلام يطول حقيقة في الاخوان المسلمين ، و كما قلت ليس المقام مناسباً هنا ..

و عفواً مرة اخرى :)



أخشى ان المقام سيطول بك ..


تحياتي العطرة .. :)



عزيزي ملف رقم تسعة , سعدت بتواجدك :)
 

مستر فرايدي

عضو فعال
كالعادة ، يغيب يغيب ثم يعود لنا بخفّي حنين ..

الزميل أبوكنّاشة يتوارى خلف المحسنات البديعية من طباق و جناس و مقابلة و تشبيه ..ألخ، و كأنه يكتب مقالة أدبية ، مع الإستعانة بنمط الخط الكبير و قليل من الزخرفة و الألوان موهماًً نفسه بأنه شمشون الجبار هادم قلاع الليبرالية ..

الزميل أبوكنّاشة يعتقد أنه وصل إلى مرحلة الإكتفاء الذاتي في عملية البحث العلمي الخاصة في الليبرالية و بحورها ، لذلك نراه يصيح و ينادي (هل من مبارز؟) ، و هو في واقع الحال يجهل إسم المصطلح الذي يريد مناقشة الآخرين فيه ! أطلب من جميع الأعضاء البحث في محرك قووقل عن كلمة "اللبرالية" التي يرددها سماحة الشيخ ، جميع النتائج هي لمواقع أحبابه السلف من أصحاب نظرية دوران الشمس حول الأرض كموقع صيد الفوائد الذي يعشق الإقتباس منه و موقع شبكة الدفاع عن السنة ، أسمها ليبرالية يا شيخ و ليست لبرالية رعاك الله !

الزميل أبو كنّاشة يقحم نفسه في أمور أكبر من حجمه و مستواه العلمي لذلك نجد أن الإعتراض على مغالطاته التي لا تعد ولا تحصى لا يكون من قبل الطرف الآخر (الليبرالي) بل هو من نصيب أتباعه و أصدقائه ، هل تصدقون ذلك ؟ نعم نعم نعم ..

http://www.eltwhed.com/vb/showthread.php?t=10772

هذا الرابط يحتوي على أحد مواضيعه ركيكة المضمون ، فقيرة البرهان ، غزيرة التخريفات و التناقضات في منتدى الوحيد ، نلاحظ كيف أن الأخوان في المنتدى قد صعقوا من تخريفات سماحة الشيخ بخصوص العلمانية ، و عليكم بالرجوع إلى مداخلة الأخ أحمد المنصور الذي كشف جهل "بوعابد" ، يكرر نفس الإسطوانة المشروخة عن طريق اتباع سياسة التعميم لبعض النماذج الشاذة لأي منهج أو فكر ، تماماً كالذي يتخد من أفعال بن لادن و الزرقاوي حجة على ارهاب الدين الإسلامي ..

ولا ننسى طبعاً هذه العبارة التي تبين بالدليل و البرهان جهل بو عابد بأبسط البسائط العلمية :

فنحن وللأمانة العلمية إلى الآن لم نصل لمرحلة الكمال

بذمتك ؟ لا لا شلون جذي ؟ ما هذا الإكتشاف الفريد و الخطير يا بو عابد !! أهم شي و للأمانة العلمية ، كالذي يقول : للأمانة العلمية ترى يا جماعة جزئ الماء يتكون من ذرتين هيدروجين و ذرة أكسجين !! كان الله في عون الحنابلة يا من تقمصت شخصية أحد علمائهم ..


نأتي الآن إلى لُب المقالة و التي تصورت لوهلة من خلال الإطلاع على عنوانها (إضاءات حول الليبرالية) أن الشيخ الفاضل سيتفضل مشكوراً بالتطرق إلى أشكال الليبرالية المختلفة ، الفلسفية منها و السياسة و الإقتصادية و الإجتماعية .. الخ ، و كذلك تحليل مراحل تطورها عن طريق ربط كل مرحلة بخلاصتها و نتائجها بالمرحلة التي تليها ، لكن نجد أن الشيخ قد اختزل كل سمات و خصائص الليبرالية في نقطة واحدة و التي تعد قطرة في بحر الليبرالية ألا وهي حرية الرأي و التعبير ! أصبح المقياس لمعرفة الليبرالي من الغير الليبرالي هو انتقاد أحد ثوابت المدرسة السلفية في فهم الإسلام !! أصبح الليبراليون هم فقط من يأول النصوص و ينتقد حد الردة أو الحجاب !! ما هذا الكلام الفارغ ! ما هذه العقلية المتحجرة !! الشيخ يتكلم و كأن عموم جمهور المسلمين متفقون على كل ما جاء في القرآن و السنة ! و الأنكى من ذلك ما دخل الليبرالية في هذا كله !!

بناء على ميزانك الأعوج لمعرفة الليبرالي من غير الليبرالي ، فأنا هنا اتسائل هل كان الألباني ليبرالياً عندما قال باستحباب لبس النقاب و عارض قول أحبابك علماء نجد الذين ذهبوا بوجوب النقاب ؟ أنت تدعي أن الليبرالي يطعن بثوابت القرآن و السنة ، إن كان ابن عثيمين قد أورد عشرة أدلة من القرآن و السنة على تثبوب النقاب و كونه واجب ، فهل في هذه الحالة يصبح الألباني ليبرالياً ؟ كيف يتجرأ الألباني على نقد ثوابت الدين يا شيخ ؟ أم أن الألباني اجتهد و اخطأ فله أجر واحد بينما الشخص العادي الذي ينتقد حد الردة يصبح ليبرالياً كافراً زنديقاً مخلد في النار !

ماذا عن فهمك أنت و أتباعك من المدرسية السلفية للقرآن و كونكم تؤمنون بدوران الشمس حول الأرض ؟ هل بقية المسلمين من علماء و فقهاء و بسطاء هم ليبراليون أيضاً ؟ أوليس هذا طعن بثوابت القرآن من وجهة نظركم ؟

أهناك سخافة للقول و سقم للعقل أكثر من ما جاء في مقالتك المُزخرفة ؟

لا والحبيب حاطلي ياهم أصناف ! يكون صايد الحركة يعني ، والله أكو ليبرالي ينتقد بصراحة و أكو ليبرالي ينتقد بس على استيحاء و أكو ليبرالي يمارس التقية و يسكت و يقدم العقل على النقل ! مادري أشق هدومي مادري ألوم كلية الشريعة و المعهد الديني اللي طلعتلنا هالنماين الغريبة ! هل هذه هي الليبرالية من وجهة نظرك ؟ عفارم عليك والله ما أقول إلا عفارم عليك ..

بوعابد ، لماذا تعمدت تجاهل مقدمة المقالة؟ أولم تذكر في مدونتك المصونة و في رأس هذه المقالة أن الليبراليون حثالة و أن الفكر الليبرالي قذر ؟ الآن من هو الذي يتخذ التقية منهجاً هل هم الليبراليون أم جنابك ؟ وحدة من الثنتين يا أنك تمارس التقية السلفية أو تريد أن تظهر نفسك هنا في المنتدى بصورة الشيخ الصالح المحترم الخلوق ! شخصياً أنا أعرف حقيقتك و ذلك من خلال مداخلاتك في منتدى الأمة دوت أورغ عندما تعرضت الشبكة الوطنية للإختراق ;) و هذي غمزة عشان أخونا المتبحر ..

تارة يقول أن أصل الليبرالية هي لا إله و الحياة مادة ، و تارة يقول في كنّاشته المصونة أن الليبرالية هي اللادينية ! بعد جم يوم بيقول الليبرالية هي البوذية ، اللادينية تقر بوجود إله ، و الإلحاد نقيضه ، فأنت شنو موقعك من الإعراب بارك الله فيك و سدد خطاك ؟ أنزين أبي طال عمرك يعني الليبرالية كانت الحاد و مع السنين اضيفت عليها بعض التعديلات و صارت لادينية ؟ أنزين متى إن شاء الله تستبصر الليبرالية و تعتنق الإسلام و تركب سفينة النجاة البربهارية ؟ الحمدلله و الشكر ، أنت فيك شي أخوي ؟ أهجر البربهاري أم غلب عليه الوجع ؟ أستفهمووووه أستفهموووه ..

طبعاً بعيد عن الإقتباسات المسروقة لحال تاريخ أوروبا و الكنيسة و الكلام الفارغ هذا كله ، و كأن الشيخ يحدثنا بجديد لم نقرأه أيام المراهقة ! و بعيد أيضاً عن استشهاده بأقوال الصحفيين !!! أهم شي الصحفي المشهور ! لا وبايقها بعد ، خلاص إن شاء الله إذا المرة الياية بنتقد السلفية راح استشهد بفؤاد الهاشم ..

ما يهمني هو عشقه و شغفه الشديد للتدليس ، إما أنه يتعمد أن يدلس أو كالعادة ينقل دون أن يعلم فحوى ما ينقل ، و هذا ما كشفناه في حواراتنا السابقة معه ، كل مصادر البربهاري سلفية بحته ، و مادري شنو بينه و بين موقع صيد الفوائد ؟ عيزان تقطلك جم دولار على جم كتاب من أمازون ؟ اوه نسيت ثقافتك عربية بحته و مالك بلغة الفرنجة الكفار .. اليكم نموذج جديد من نماذج تدليسات بوعابد التي عودنا عليها :

اللبرالية هي دعوة جاهلية , بل هي أشد وأنكى , وأمر وأدهى من الجاهلية , فهي متوشحة لباس التقدم , ولكن التقدم إلى الوراء , ومتزينة بلباس الفكر , ولباسها منسوج من الكفر والزندقة والإنحلال .

يقول الفيلسوف هوبز شارحاً الحرية التي هي اللبرالية بمفهومها الحقيقي وملا مشاحاة في الإصطلاح :

غياب العوائق الخارجية التي تحد من قدرة الإنسان على أن يفعل ما يشاء , انتهى كلامه

الليبرالية دعوة جاهلية ، أوكي اوكي مو مشكلة نطوفها

ليش جاهلية طال عمرك ؟ الجواب لانها لباس منسوج من الكفر و الزندقة و الإنحلال ، أوكي أوكي راضيين

بس ليش طال عمرك ؟

لأن هوبز شرح مفهوم الحرية بكل شفافية و ماعنده لف و دوران ، يا ويلكم يا سواد ليلكم يا ليبراليين يا كفرة

طال عمرك ما هو الإسم الأول للفيلسوف هوبز ؟ الجواب (أبك مدري)

طال عمرك لأي بلد ينتمي ؟ الجواب (أتوقع قصيمي)

طال عمرك ما هي مؤلفاته ؟ الجواب (أبك وشدريني)

طال عمرك من أين أتيت بعبارته أعلاه (أبك من العنترنت)

أها ، عيل استريح شوي و خلنا نبين للأعضاء تدليساتك و تصنعك العلم يا عالم يا جليل ..

سوف أقوم بنقل العبارة كاملة من غير بتر و التي جاءت على لسان الفيلسوف الإنجليزي Thomas Hobbes في كتابه المعروف بإسم Leviathan و كتابه متوفر في الإنترنت

By liberty, is understood, according to the proper signification of the word, the absence of" external impediments, may oft take away part of a man's power to do what he would; but cannot hinder him from using the power left him, according as his judgement, and reason shall dictate to him"

البربهاري استدل بكلام هوبز حتى يوهم قراءه أن الليبرالي يعرف الحرية على أنها التخلص من العوائق الخارجية و منها الله أو الخالق ! و هنا نذكر نقاط التدليس :

1- هوبز يقول أن العوائق الخارجية تأخذ (جزء) من قدرة الإنسان ليفعل ما يشاء ، بينما أخينا في الله دلس و قال انها تحد من قدرة الإنسان بشكل مطلق و تعمد اسقاط كلمة (جزء)
2- البربهاري بتر نص كلام هوبز بعبارة (أنتهى كلامه) ،و ها هو كلام هوبز أمامكم يا أحبة ، لنكمل ما قاله هوبز معاً
3- هوبز يكمل كلامه بأن هذه العوائق الخارجية إن صادرت جزء من قدرة الإنسان فأنها لا تقوى على منعه من استخدام بقية القدرات المتوفرة لديه.

إن كان الله هو أحد هذه العوائق كما أراد البربهاري أن يوهمنا ، فهل الله تبارك و تعالى قادر على أخذ جزء من قدرة الإنسان و عاجز عن مادونه ؟ هل يصلح منطقاً و عقلاً أن نطبق كلام هوبز على الله ؟ الجواب كلا .. إذن ما هي العوائق الخارجية التي يحدث عنها هوبز ؟ إليكم الجواب :

"LIBERTY, or freedom, signifieth properly the absence of opposition (by opposition, I mean external impediments of motion); and may be applied no less to irrational and inanimate creatures than to rational"

العوائق الخارجية هي مخلوقات عاقلة وغير عاقلة تصادر من الإنسان حق الإعتراض! عن ماذا يتحدث هوبز ! الجواب ، منذ الوهلة الأولى لتسجيلي في هذا المنتدى و حواري الأول مع سماحة الشيخ ، قلت له مراراً و تكراراً أذهب و اقرأ في (نظرية العقد الإجتماعي) ، أرجوك يا بربهاري اقرأ ولو لدقائق في هذه النظرية حتى لا تضع نفسك في موقف مضحك و تقتبس كلام أنت مو عارف معناه ، لكن عمك أصمخ ، الرجل لاهي في كتاب شمس المعارف الكبرى و كيفية تسخيير الجن و العفاريت ، مسكين ما عنده وقت ، عزايم و طلاسم و شخم بخم ، ناهيك عن نقل مقالاته التي يكتبها هنا إلى كل المنتديات الكويتية و الخليجية و العربية ، يعني شوفوني ترى أنا مثقف ..

هوبز يا أخوان أراد أن يفسر ظاهرة نشأة المجتمعات فقام بتخيل عالم افتراضي سبق عالم المجتمعات و صور نفسه هناك عن طريقة دراسة طبيعة علاقات الأفراد و ماهية السيادة هناك و بيئة الحياة ..الخ ، مع العلم أن هوبز نفسه يقر بأن الحرية ليست مفهوم شامل ، فأعطى مثال الجندي الذي ينفذ أوامر القيادة و انصياع الأفراد بمختلف أديانهم و أطيافهم لأوامر الله حسب ما تمليه عليه عقائدهم و نصوصهم ..

مع الأسف الكتب الموجودة لدي عن هذه النظرية كلها باللغة الإنجليزية ، لربما ويكيبيديا تفي بالغرض حتى تتضح الصورة لدى الأخوان :

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D9%82%D8%AF_%D8%A7%D8%AC%D8%AA%D9%85%D8%A7%D8%B9%D9%8A

مع تحفظي الشديد على بعض المعلومات المغلوطة في الموسوعة اعلاه ، لكن لا ضير من أخذ نظرة شاملة ..


طبعاً كل الهرطقات التي جاءت في مقالته الُمزخرفة قد رددنا عليها مسبقاً ، فهو يكرر الكلام ذاته منتهجاً المنطق الأعوج ذاته و الكتابة من أجل الكتابة فقط لا أكثر ، قضية ديناميكية المفاهيم و تطور معرفة الإنسان بتقدم الأزمان و ماهية العقل في ظل المعرفة ، كل هذه الأمور قد حرصنا على ذكرها لكن لا حياة لمن تنادي .. ما يهمني الآن هو جديد البربهاري من هرطقات و هذه أحدها :

وأساساً لو ذهبت إلى اللبراليين في مشارق الأرض ومغاربها , لوجدتم مختلفين كما أسلفنا وقلنا , فآدم سميث ولبراليته ليست كلبرالية ليست كلبرالية جون لوك , فلبرالية آدم سميث أدخل مبدأ الإقتصاد الحر واللبرالية الإقتصادية , بحيث يفعل الفرد ما يشاء مقابل الحصول على مُراده .

احتراما للمنتدى ماني كاتب (لووول) أو (ههههههاي) لكني أقول أضحك الله سنك يا رجل فلقد أضحكتني حتى بانت اللوزتين ملوتي ..

المشكلة أنك تذكر أمور أنا متخصص فيها و متخرج منها بتقدير امتياز يا رجل !! أنا الآن أحضر لدراسة الماجستير في إدارة الأعمال MBA و لدي بكالوريوس اقتصاد و أسمحلي ولد عمي ترى أسم العالم الأسكتلدني (آدم سميث) مو لايق على لسانك كلش ! التاريخ الإقتصادي لأوروبا و أمريكا أحفظه عن ظهر قلب ولا حاجة لي بالرجوع إلى مؤلفات الفلاسفة ، كلامك أعلاه هو أكبر دليل على جهلك بما تريد مناظرة غيرك فيه يا رجل ! أولم تعلم أن لكل من هؤلاء اسهاماته في شتى المجالات سواء السياسة أو الإقتصادية أو الإجتماعية .. الخ ، ما دخل جون لوك صاحب الإسهامات في المجال السياسي و آدم سميث صاحب الإبداعات في المجال الإقتصادي ؟!!

يعني لو قايلي مثلاً الإقتصادي آدم سميث Adam Smith مع الإقتصادي جوزيف شومبيتر Joseph Schumpeter و كيف أن الثاني قد اعترض على بعض القطرات التي جاءت في بحر آدم سميث في المجال الإقتصادي أو ما قام يتطوريه من نظريات خرجت من عقل آدم سميث جان قلنا ولدنا فاهم و ازقرتي و عارف عن شنو يتكلم ، بس تقولي جون لوك و آدم سميث ! أسمحلي أنت ماعندك سالفة ، رجل يبدع في مجال و الآخر في مجال ما هو وجه الإعتراض لديك ؟ شيخ مسلم متخصص في العقائد و الآخر في الأمور الفقهية ، هل هذه منقصة في الإسلام ؟ يا عيب الشوووم ..

ثم أنت آخر من يتكلم عن الإختلاف ، فعندما تعرف الفرق بين النظريات و الحقائق العلمية تعال كلمني ، كما هو الحال مع فضيحتك الأخيرة بما يتعلق بحركة الشمس و الأرض و كيف انك أتيت مهرولاً لتقول (اختلف العلماء) و أنت أصلاً لا تعي ان الإختلاف محمود في النظريات كونها حقائق غير مثبته ، بينما الإختلاف في الحقائق العلمية هو ضرب من الجهل كما هو الحال مع اتباع المدرسة السلفية الذين لازالوا يؤمنون بنظرية دوران الشمس حول الأرض ..

نصيحة أخيرة : ترى السالفة مو قوتره أخوي ، مو غصب تكتب عن الليبرالية ، شوفلك شي ثاني أنت فاهم فيه و أكتب عنه ، مثلاً حدثنا عن تجاربك مع عالم الجن و ربعك الينانوة و طلعاتك معاهم ، أبي لما تروح السينما مع رفيجك اليني تشتريله نفيش ولا نوعه ما ياكل أي شي فيه دهون ؟

يعني الصراحة أنا تعبت معاك ، قلت يمكن يتعلم و يتعض بس ماكو فايدة ، قاضب علينا جم مثل حافظه من طقة (عنزة لو طارت) (وافق شن طبقة) (رمتني بدائها و انسلت) و يكرره بكل موضوع ، يامعود روح أشتر كتاب مجمع الأمثال للمدائني و تعلملك امثال يديدة ترى أمثالك شبعنا منها ..

قال شنو قال (لبرالية) قال ، روح عمي روح جابل كتاب شمس المعارف الكبرى وايد أبرك ..

سلام ..
 

البربهاري

عضو مميز
بدايةً أهلاً بكَ أخي مستر فرايدي , وشكراً لتواجدك وردودك :

كالعادة ، يغيب يغيب ثم يعود لنا بخفّي حنين ..



لقد عَلِمتَ أنَّكَ تستحقُّه فعُدتُّ لكَ بهِ , وكلٌّ لهُ قدرهُ , ولا يرقى عن الخفِّ قدرك .


الزميل أبوكنّاشة يعتقد أنه وصل إلى مرحلة الإكتفاء الذاتي في عملية البحث العلمي الخاصة في الليبرالية و بحورها ، لذلك نراه يصيح و ينادي (هل من مبارز؟) ، و هو في واقع الحال يجهل إسم المصطلح الذي يريد مناقشة الآخرين فيه ! أطلب من جميع الأعضاء البحث في محرك قووقل عن كلمة "اللبرالية" التي يرددها سماحة الشيخ


اللبرالية مدوَّنة كما تعلم مصطلحاتها في قوله وأيضاً في كتبٍ لأناسٍ قد تكلموا عنها , ولكن المشكلة أنَّهم لن يأتوا إلا بتعريفاً واحدٍ هو الذي في قوقل .



جميع النتائج هي لمواقع أحبابه السلف من أصحاب نظرية دوران الشمس حول الأرض كموقع صيد الفوائد الذي يعشق الإقتباس منه و موقع شبكة الدفاع عن السنة ، أسمها ليبرالية يا شيخ و ليست لبرالية رعاك الله
!



أخي مستر فرايدي , تُحب كثيراً الاستسرال والإطناب في الحديث وتوسيعهِ إلى حيثُ تُريد , ولكن لا أعرف ما سر طرحك مسألة دوران الشمس في مقالنا عن اللبرالية الآن , ولا أقول هذا تهرباً من طرحك ولكنِّي أراكَ تشتت المضمون , وهذا يدل على أنَّك لا تُريد فقط النقاش في المقال , بل تُريد الشخصانية في الحوار .

وعموماً مسألة دوران الشمس عندي كما أسلفت وبيَّنت ووضَّحت أنَّ الشمس غير ثابتة وهذا بنص القرآن الكريم وهذا كلام أهل العلم , وقد بيَّنتها لكَ ولكنَّكم قومٌ تجهلون , { والشمس تجري لمستقرٍ لها } وهذا الأمر بيَّنته ولكن لا أعلم لماذا تريد العودة إليه .

مسألة موقع صيد الفوائد , أقول عزيزي أنَّك لا زلت تتكلم عن أمورٍ هي خارج المضمون وتُريد كذلك الشخصانية وتُريد كذلك أن تذهب بعيداً جداً أبعد من مضمون اللبرالية , عموما سأقول أنَّني قد بيَّنت قبل ذلك أنَّ الإستعانة أحياناً في صيد الفوائد لا يُعتبر جرم إذا كانت تدلل على كلامي وتدلل على الرأي الذي أتبناه , ولا أعرف هل الإستعانة بصيد الفوائد تُفسد الرأي الذي أدلل عليه أو يُدلل عليه غيري !

على الرغم من ذلك أخي مستر فراي دي قمت أنتَ بالاستعانة بقوقل كثيراً , ولكَ صولات وجولات في هذا الخصوص .




الزميل أبو كنّاشة يقحم نفسه في أمور أكبر من حجمه و مستواه العلمي لذلك نجد أن الإعتراض على مغالطاته التي لا تعد ولا تحصى لا يكون من قبل الطرف الآخر (الليبرالي) بل هو من نصيب أتباعه و أصدقائه ، هل تصدقون ذلك ؟ نعم نعم نعم ..

http://www.eltwhed.com/vb/showthread.php?t=10772

هذا الرابط يحتوي على أحد مواضيعه ركيكة المضمون ، فقيرة البرهان ، غزيرة التخريفات و التناقضات في منتدى الوحيد ، نلاحظ كيف أن الأخوان في المنتدى قد صعقوا من تخريفات سماحة الشيخ بخصوص العلمانية ، و عليكم بالرجوع إلى مداخلة الأخ أحمد المنصور الذي كشف جهل "بوعابد" ، يكرر نفس الإسطوانة المشروخة عن طريق اتباع سياسة التعميم لبعض النماذج الشاذة لأي منهج أو فكر ، تماماً كالذي يتخد من أفعال بن لادن و الزرقاوي حجة على ارهاب الدين الإسلامي



مستر فراي دي , متابع جيد , وهذه نقطة مهمة أيضاً تُثري المضمون لمقالي السابق , لمسألة أغبى إنسان هو العلماني , لسببٍ واحدٍ فقط لم أقله هناك ولم أكمل الحوار معهم لأنَّ :

رسالة خاصة: بارك الله فيك
post_old.gif
11-12-2007

مراقب 2
user_offline.gif

المراقب العام
01.gif
01.gif
01.gif
01.gif
01.gif

تاريخ التسجيل: Feb 2005
: مسلم
المشاركات: 270


icon1.gif
بارك الله فيك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك أخي وجزاك خيرا على حرصك على ملازمة الحلم والأناة في نقاشك في موضوع غباء العلماني ، وأستسمحك عذرا في وأد الخلاف اللفظي بين الإخوة من خلال إزالة العبارة المشكلة وتعديل العنوان إلى (غباء العلماني) ولا حاجة للخلاف في مراتب الأغبياء فكلهم واقعون في الحماقة والغباء.

وأرجو أن نستفيد من مقالاتك وجهودك مع الاحتراز من مثل تلك العبارات التي قد تفهم خطأ ولو كان لها محمل حسن .

وفقك الله للتي هي أحسن



هذا أولاً , ثانياً الرد لم أكمله ولم أتابع الرد , ومسألة أن يجد أحمد المنصور من يوافقهُ ليس لأنَّ البربهاري لم يرد , بل لأنَّه اختلف مع البربهاري , وهناك مقالات قد تناولت فيها الاخوان منذ أكثر من سبع سنين , فتواجد أحمد منصور لم يكن لأنني أخطأ في عبارة أغبى إنسان العلماني , بل لأنَّ الكاتب هو البربهاري .


والمعلوم أنَّ العقل أو الحكمة هو وضع الشيء في مكانهِ المناسب , فعندما يكون العلماني { وهي اللادينية } ولا شك أنَّ وجود الإنسان هو لعلة , والعلة كما جاء { وما خلقت الجنَّ والإنسَ إلا ليعبدون } .

ولكنّض العلماني يرى أنَّ تواجد الإنسان فقط لعمارة الكون والمادة ورفض الدين بفكرة العلمانية ويندرج تحت ذلك اللبرالية وما شاكلها , وكما أنني قد بيَّنت صورة الغباء عندهم من خلال حادثةِ السجون المصرية التي كانت عامرةً بهم آنذاك في عهد السادات .

فقال الرجل لي : وأ
ريد أن أسألك أين العدل في أن تسحب فعل "لحظة" على الدهر، وأن تسحب قول "أحد العلمانيين" على الكل

والجواب أخي مستر فراي دي أنَّ العلمانيين وضعوا أنفسهم في الحياة في غير موضعها , فكان الأجدر أن نسميهم الأغبى .

وكلما تناولنا مذهباً فكرياً يخالف الدين ظننا أنَّه الأغبى , فنعلم غيره فنقول هذا الأغبى , فنعود للأول فنقول بل هذا , لذلك قلت وأنا أتناول العلمانية { أغبى رجلٍ العلماني } .

وشكراً على متابعتك أخي مستر , وهذا مما يُسعدني ويُثبت أنَّك تطمع مني بأي شيءٍ وإن كان خفاً .


بذمتك ؟ لا لا شلون جذي ؟ ما هذا الإكتشاف الفريد و الخطير يا بو عابد !! أهم شي و للأمانة العلمية ، كالذي يقول : للأمانة العلمية ترى يا جماعة جزئ الماء يتكون من ذرتين هيدروجين و ذرة أكسجين !! كان الله في عون الحنابلة يا من تقمصت شخصية أحد علمائهم ..

وهذا تعليقاً على عبارة وللأمانة العلمية , فلو علقتُ على إسقاطاتك الجانبية سيكلفني ذلك وقتاً طويلاً , ولا أملك كل ذلك الوقت .


نأتي الآن إلى لُب المقالة و التي تصورت لوهلة من خلال الإطلاع على عنوانها (إضاءات حول الليبرالية) أن الشيخ الفاضل سيتفضل مشكوراً بالتطرق إلى أشكال الليبرالية المختلفة ، الفلسفية منها و السياسة و الإقتصادية و الإجتماعية .. الخ ، و كذلك تحليل مراحل تطورها عن طريق ربط كل مرحلة بخلاصتها و نتائجها بالمرحلة التي تليها ، لكن نجد أن الشيخ قد اختزل كل سمات و خصائص الليبرالية في نقطة واحدة و التي تعد قطرة في بحر الليبرالية ألا وهي حرية الرأي و التعبير !

حمداً لله على سلامتك , لي مقالات كثيرة بيَّنت فيها جوانب عديدة , حتى السياسية منها , وهذا في نقاش حول مفهوم اللبرالية , ولم أراكَ هناك .

http://www.nationalkuwait.com/vb/showthread.php?t=19257&highlight=%E4%DE%C7%D4+%E3%DD%E5%E6%E3+%C7%E1%E1%C8%D1%C7%E1%ED%C9



أصبح المقياس لمعرفة الليبرالي من الغير الليبرالي هو انتقاد أحد ثوابت المدرسة السلفية في فهم الإسلام !! أصبح الليبراليون هم فقط من يأول النصوص و ينتقد حد الردة أو الحجاب !! ما هذا الكلام الفارغ ! ما هذه العقلية المتحجرة !! الشيخ يتكلم و كأن عموم جمهور المسلمين متفقون على كل ما جاء في القرآن و السنة ! و الأنكى من ذلك ما دخل الليبرالية في هذا كله !!


لقد أسلفت في مقالاتٍ كثيرة ولست بصدد التكرار , ولكن لا يخفى كل من قرأ اللبرالية أنَّه رد الدين وعكس الدين , يقول محمد لودهان عندما قرر المغاربة اللبراليين وضع أس من أسسهم يقول أنَّ اللبرالية إذا تعارضت مع الإسلام نضحي فيها من أجل الإسلام , فكان رد بودهان على هذا بقوله { فالمبدأ الفلسفي العام الذي يحكم الليبرالية إذن هو العلمانية، فلا يمكن تصور فلسفة علمانية يكون من مبادئها الولاء لهذا الدين أو ذاك، أو الدفاع عن هذه العقيدة أو تلك }

وهذا هو الأصل في اللبرالية , فمن يقرأ تاريخ أوربا يعلم أنَّها أتت مناوئة أصلاً للدين , وطاردة للدين , فثوار أوربا الداعين إلى اللبرالية لم يثوروا إلا على الكنائس والنصرانية .

وسؤالي : هل ثار روَّاد اللبرالية والعلمانية في أوربا على الطباخين فيها أم على القساوسة والرهبان ؟ وماهو سبب الثورة ؟


الجواب لكل بسيطٍ قرأ التاريخ , ثاروا على القساوسة الذين تألهوا على الله , والسبب التشدد الديني المفترى .


بن
اء على ميزانك الأعوج لمعرفة الليبرالي من غير الليبرالي ، فأنا هنا اتسائل هل كان الألباني ليبرالياً عندما قال باستحباب لبس النقاب و عارض قول أحبابك علماء نجد الذين ذهبوا بوجوب النقاب ؟ أنت تدعي أن الليبرالي يطعن بثوابت القرآن و السنة

هنا يتضح لنا أكثر أنَّك مع إحترامي لكَ أخي مستر لا تعي ما تقول , وذلك لأنَّ مسألة كشف الوجه هي بين الجمهور من العلماء وغيرهم من علماء أهل السنة , والخلاف فيها قوي , وأنت خلطت بين الطعن بالدين وبين الخلاف في بعض الأمور الشرعية التي يسوغ فيها الخلاف بدليلٍ من الكتاب والسنة , فلا أعرف كيف ربطت بين مسألة كشف الوجه ومسألة حجبه وبين نزع الحجاب المفروغ منه ورد الدين الذي يتبناه اللبرالي .


كيف يتجرأ الألباني على نقد ثوابت الدين يا شيخ ؟ أم أن الألباني اجتهد و اخطأ فله أجر واحد بينما الشخص العادي الذي ينتقد حد الردة يصبح ليبرالياً كافراً زنديقاً مخلد في النار !


أخي العزيز , لم يقل أحداً أن اللبراليين على إطلاق المسألة كفار زنادقة مخلدين في النار , لا نملك صك غفران أو كُشفَ عنَّا الحجاب لنعلم ما عند الله وما يُريد الله في اللبراليين وفينا وفي غيرنا , نحن نملك القرآن والسنة والإجماع والقياس , وهذه مصادر التلقي أخي الكريم .

بالنسبة للردة والحجاب والصلاة وغيرها , هذه أمور ثابتة قطعاً , فمخالفة هذه الأمور الثابتة من الكفر لا شك , وإنكار المعلوم بالدين من الضرورة كفر , كالذي يُنكر مثلاً أنَّ هناك ملائكة .

وأمَّا مسألة كشف الوجه فهي مسألة شرعية يختلف فيها العلماء وكلٍ بدليلهِ من الكتاب والسنة .

والخلاف نوعان , خلاف سائغ وخلاف غير سائغ , أو خلاف معتبر وخلاف غير معتبر , والخلاف المعتبر أو السائغ لا يكون إلا في الأمور التي يسوغ فيها الخلاف , مثل مسألة كشف الوجه , والسائغ أيضاً ما يسوغ فيها الدليل الشرعي من حيث القوة أن يكون في البخاري مثلاً أو في مسلم .

والخلاف الغير سائغ لهُ مخلفات كثيرة , وأنكره أهل القبلةِ جملةً وتفصيلا , وهو ما يعتمد على لَي أعناق النصوص , أو بدليل بعيدٍ جداً عن مضمون الإستدلال .


ماذا عن فهمك أنت و أتباعك من المدرسية السلفية للقرآن و كونكم تؤمنون بدوران الشمس حول الأرض ؟ هل بقية المسلمين من علماء و فقهاء و بسطاء هم ليبراليون أيضاً ؟ أوليس هذا طعن بثوابت القرآن من وجهة نظركم ؟


دوران الشمس حول الأرض مختلفٌ فيه , ولكن جريان الشمس هو المتفق عليه , فالشمس تجري , ودوران الشمس فيه خلاف , وللمخالفين أدلة في ذلك , ولازلت تدندن على نفس القضية وتطيل وتُسهب لكي أمل من الرد الطويل ! فياليتك تكن في مضمون المقال أفضل .

والعلماء لم يكفروا إلا من قال أنَّ الأرض ثابتة والشمس تدور عليها , وهذا يخالف نص القرآن الكريم الذي يقول { والشمس تجري لمستقرٍ لها } فالشمس غير ثابتة , ولكن المختلف فيه هو دوران الشمس على الأرض .

وعموماً سأقول أنَّ هذه من الأمور التي ليست مشروعةٍ على الإنسان , مثل الحجاب والصلاة والزكاة والحج والردة وسائر الأحكام الشرعية .

يعني مثلاً هل تعتقد يا أخ مستر فرايدي أنَّ الله سيسأل يوم القيامة عبده ويقول { ما لون البحر , س : كمن عدد الغازات في الجو ؟ س : كم تعبد الشمس عن الأرض !؟ } فهذه أمور لن يسألك عنها ربك يوم القيامة .


وحركة الشمس والقمر مثبتة { وكل في فلكٍ يسبحون } ولهذا الدليل القطعي يكفر المسلمين كل من يقول بثبوت الشمس , ولكن الأمر الذي ليس فيه دليل قطعي هو دوران الشمس حول الأرض , فلم يكفر أحدٌ أحداً في هذه المسألة .

جعلتنا نجلس ونكتب عن هذه المسألة وليست لها علاقة البنة بالمضمون , مما يدل على حُسن حوارك وردك , لذلك سأعود للرد .
 

البربهاري

عضو مميز
لا والحبيب حاطلي ياهم أصناف ! يكون صايد الحركة يعني ، والله أكو ليبرالي ينتقد بصراحة و أكو ليبرالي ينتقد بس على استيحاء و أكو ليبرالي يمارس التقية و يسكت و يقدم العقل على النقل ! مادري أشق هدومي مادري ألوم كلية الشريعة و المعهد الديني اللي طلعتلنا هالنماين الغريبة ! هل هذه هي الليبرالية من وجهة نظرك ؟ عفارم عليك والله ما أقول إلا عفارم عليك ..



الأخ مستر فرايدي , قبل أن أتكلم عن الأصناف عليكَ أن تعلم أنها قراءة لهم مني , فلا ألزمك بما قلتُ أنا , ولا تُلزمني بغير ما أقول , ولكل وجهةٍ هو موِّليها أيها الفاضل .


فانا قرأت ذلك جلياً من خلال الساحة , وقد استدللت بنوعيات وبأسماء تعرفها , كالسعداوي وتركي الحمد والبغدادي , وهذا في الفئة الأولى , وأنا أراكَ أخي الكريم في الفئة الأخيرة , وإنِّي عليكَ لمشفق , ولكَ لناصح .


بوعابد ، لماذا تعمدت تجاهل مقدمة المقالة؟ أولم تذكر في مدونتك المصونة و في رأس هذه المقالة أن الليبراليون حثالة و أن الفكر الليبرالي قذر ؟ الآن من هو الذي يتخذ التقية منهجاً هل هم الليبراليون أم جنابك ؟ وحدة من الثنتين يا أنك تمارس التقية السلفية أو تريد أن تظهر نفسك هنا في المنتدى بصورة الشيخ الصالح المحترم الخلوق ! شخصياً أنا أعرف حقيقتك و ذلك من خلال مداخلاتك في منتدى الأمة دوت أورغ عندما تعرضت الشبكة الوطنية للإختراق ;) و هذي غمزة عشان أخونا المتبحر


الذي لا تعرفه أنني كتبت هذا في المنتدى هنا وتمت إزالته , كتبت وبكل صراحة أنَّ اللبرالية فكر قذر ولا ينخرط فيه إلا من اتصف بهذه الصفة , وبيَّنت ذلك هنا وعلى الملأ , وتمت إزالة المقال , فلا أمارس التقية كما تقول , ومداخلاتي في منتدى الأمة أحببت وضعها أيضاً هنا وعلى الملأ ورفض كذلك المشرف العام , وهو يعرف ذلك , وأحببت الإنتقاد أمام الجميع .

وأمَّا حقيقتي التي تعرفها , فأسأل الله أن يجعلني خيراً مما تظنون ويغفر لي ما لا تعلمون , وكن على ثقة لست بحاجةٍ لرأيكِ أو كلامك عني , وهذا الكلام الذي تسوقه يدل على أنَّك لا تُريد الحوار في المضمون بقدر إرادتك الشخصانية للحوار , وكن على ثقة أيضاً أنني أستطيعها ومشاركاتك من قبل ومن بعد تعج بالكثير مما يُثيرك ولكني سأكمل معكِ في المضمون ولي عودة ميمونة عزيزي مستر .


تارة يقول أن أصل الليبرالية هي لا إله و الحياة مادة ، و تارة يقول في كنّاشته المصونة أن الليبرالية هي اللادينية ! بعد جم يوم بيقول الليبرالية هي البوذية ، اللادينية تقر بوجود إله ، و الإلحاد نقيضه ، فأنت شنو موقعك من الإعراب بارك الله فيك و سدد خطاك ؟ أنزين أبي طال عمرك يعني الليبرالية كانت الحاد و مع السنين اضيفت عليها بعض التعديلات و صارت لادينية ؟ أنزين متى إن شاء الله تستبصر الليبرالية و تعتنق الإسلام و تركب سفينة النجاة البربهارية ؟ الحمدلله و الشكر ، أنت فيك شي أخوي ؟ أهجر البربهاري أم غلب عليه الوجع ؟ أستفهمووووه أستفهموووه ..


غفر الله لكَ .

طبعاً بعيد عن الإقتباسات المسروقة لحال تاريخ أوروبا و الكنيسة و الكلام الفارغ هذا كله


مسروقة من أين , هلاَّ وضعتَ لنا رابطاً سرقناه منه .

أهم شي الصحفي المشهور ! لا وبايقها بعد ، خلاص إن شاء الله إذا المرة الياية بنتقد السلفية راح استشهد بفؤاد الهاشم


تقصد بذلك مسألة الستة أيام والسابع كنسي , وهذا فعلاً هو حال أوربا الآن , وهذه الغاية اللبرالية وهي وما يُهلكنا , وما توحيد اليورو عنَّا ببعيد .

الليبرالية دعوة جاهلية ، أوكي اوكي مو مشكلة نطوفها

ليش جاهلية طال عمرك ؟ الجواب لانها لباس منسوج من الكفر و الزندقة و الإنحلال ، أوكي أوكي راضيين

بس ليش طال عمرك ؟

لأن هوبز شرح مفهوم الحرية بكل شفافية و ماعنده لف و دوران ، يا ويلكم يا سواد ليلكم يا ليبراليين يا كفرة

طال عمرك ما هو الإسم الأول للفيلسوف هوبز ؟ الجواب (أبك مدري)

طال عمرك لأي بلد ينتمي ؟ الجواب (أتوقع قصيمي)

طال عمرك ما هي مؤلفاته ؟ الجواب (أبك وشدريني)

طال عمرك من أين أتيت بعبارته أعلاه (أبك من العنترنت)

أها ، عيل استريح شوي و خلنا نبين للأعضاء تدليساتك و تصنعك العلم يا عالم يا جليل ..



أترك التعليق للقارئ , لا زال الأسلوب ساقط في كثيرٍ من النقاط وفيه محاولة لإخراجنا من المضمون , وكذلك فيه الكثير من الإحراج لطرحك وفكرك وإن كنتَ على حق وصاحب بينة .



1- هوبز يقول أن العوائق الخارجية تأخذ (جزء) من قدرة الإنسان ليفعل ما يشاء ، بينما أخينا في الله دلس و قال انها تحد من قدرة الإنسان بشكل مطلق و تعمد اسقاط كلمة (جزء)
2- البربهاري بتر نص كلام هوبز بعبارة (أنتهى كلامه) ،و ها هو كلام هوبز أمامكم يا أحبة ، لنكمل ما قاله هوبز معاً
3- هوبز يكمل كلامه بأن هذه العوائق الخارجية إن صادرت جزء من قدرة الإنسان فأنها لا تقوى على منعه من استخدام بقية القدرات المتوفرة لديه.

إن كان الله هو أحد هذه العوائق كما أراد البربهاري أن يوهمنا ، فهل الله تبارك و تعالى قادر على أخذ جزء من قدرة الإنسان و عاجز عن مادونه ؟ هل يصلح منطقاً و عقلاً أن نطبق كلام هوبز على الله ؟ الجواب كلا .. إذن ما هي العوائق الخارجية التي يحدث عنها هوبز ؟



سؤال , هل الله ينزل في بنيد القار أو في أصفهان ويقول { فلان صل , فلا صوم , فلا حج , فلان لا تزني , يا الحاكم الفلان طبِّق حد الزنى وحد الردة } فهل الكتَّاب والسنة تنطقان ؟

الله يقول { كنتم خير أمةٍ أخرجت للناس , تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر } ويقول تعالى { وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر } فالمسلمون هم المخولون في تطبيق شريعة الله وأوامره , ولهذا أيها الفاضل كانت العوائق الخارجية من المسلمين أنفسهم .


لذلك دائماً نسمع عبارة للبراليين , لاتكونوا أوصياء علينا , كل شخصٍ حرٌ بما يعتقد ويُريد ويرى .



احتراما للمنتدى ماني كاتب (لووول) أو (ههههههاي) لكني أقول أضحك الله سنك يا رجل فلقد أضحكتني حتى بانت اللوزتين ملوتي


حفظ الله لكَ اللوزتين , ولا أعرف ما دخل اللوزتين برجلٍ ناصحٍ يُريد الخير للنَّاس .



المشكلة أنك تذكر أمور أنا متخصص فيها و متخرج منها بتقدير امتياز يا رجل !! أنا الآن أحضر لدراسة الماجستير في إدارة الأعمال MBA و لدي بكالوريوس اقتصاد و أسمحلي ولد عمي ترى أسم العالم الأسكتلدني (آدم سميث) مو لايق على لسانك كلش ! التاريخ الإقتصادي لأوروبا و أمريكا أحفظه عن ظهر قلب ولا حاجة لي بالرجوع إلى مؤلفات الفلاسفة ، كلامك أعلاه هو أكبر دليل على جهلك بما تريد مناظرة غيرك فيه يا رجل ! أولم تعلم أن لكل من هؤلاء اسهاماته في شتى المجالات سواء السياسة أو الإقتصادية أو الإجتماعية .. الخ ، ما دخل جون لوك صاحب الإسهامات في المجال السياسي و آدم سميث صاحب الإبداعات في المجال الإقتصادي ؟!!

يعني لو قايلي مثلاً الإقتصادي آدم سميث Adam Smith مع الإقتصادي جوزيف شومبيتر Joseph Schumpeter و كيف أن الثاني قد اعترض على بعض القطرات التي جاءت في بحر آدم سميث في المجال الإقتصادي أو ما قام يتطوريه من نظريات خرجت من عقل آدم سميث جان قلنا ولدنا فاهم و ازقرتي و عارف عن شنو يتكلم ، بس تقولي جون لوك و آدم سميث ! أسمحلي أنت ماعندك سالفة ، رجل يبدع في مجال و الآخر في مجال ما هو وجه الإعتراض لديك ؟ شيخ مسلم متخصص في العقائد و الآخر في الأمور الفقهية ، هل هذه منقصة في الإسلام ؟ يا عيب الشوووم ..

ثم أنت آخر من يتكلم عن الإختلاف ، فعندما تعرف الفرق بين النظريات و الحقائق العلمية تعال كلمني ، كما هو الحال مع فضيحتك الأخيرة بما يتعلق بحركة الشمس و الأرض و كيف انك أتيت مهرولاً لتقول (اختلف العلماء) و أنت أصلاً لا تعي ان الإختلاف محمود في النظريات كونها حقائق غير مثبته ، بينما الإختلاف في الحقائق العلمية هو ضرب من الجهل كما هو الحال مع اتباع المدرسة السلفية الذين لازالوا يؤمنون بنظرية دوران الشمس حول الأرض



استعراض ليس في ذلك شك , فعبارتي التي سُقتها هي { فآدم سميث ولبراليته ليست كلبرالية ليست كلبرالية جون لوك } فكانت الإجابة السابقة , وطبعاً لا ينسى الأخ الفاضل إدخال مسألة { كما هو الحال مع اتباع المدرسة السلفية الذين لازالوا يؤمنون بنظرية دوران الشمس حول الأرض } .

وقد شرحت وفصَّلت بهذا الخصوص كثيراً .

ثم أنت آخر من يتكلم عن الإختلاف ، فعندما تعرف الفرق بين النظريات و الحقائق العلمية تعال كلمني ، كما هو الحال مع فضيحتك الأخيرة بما يتعلق بحركة الشمس و الأرض و كيف انك أتيت مهرولاً لتقول (اختلف العلماء) و أنت أصلاً لا تعي ان الإختلاف محمود في النظريات كونها حقائق غير مثبته ، بينما الإختلاف في الحقائق العلمية هو ضرب من الجهل كما هو الحال مع اتباع المدرسة السلفية الذين لازالوا يؤمنون بنظرية دوران الشمس حول الأرض ..

نصيحة أخيرة : ترى السالفة مو قوتره أخوي ، مو غصب تكتب عن الليبرالية ، شوفلك شي ثاني أنت فاهم فيه و أكتب عنه ، مثلاً حدثنا عن تجاربك مع عالم الجن و ربعك الينانوة و طلعاتك معاهم ، أبي لما تروح السينما مع رفيجك اليني تشتريله نفيش ولا نوعه ما ياكل أي شي فيه دهون ؟

يعني الصراحة أنا تعبت معاك ، قلت يمكن يتعلم و يتعض بس ماكو فايدة ، قاضب علينا جم مثل حافظه من طقة (عنزة لو طارت) (وافق شن طبقة) (رمتني بدائها و انسلت) و يكرره بكل موضوع ، يامعود روح أشتر كتاب مجمع الأمثال للمدائني و تعلملك امثال يديدة ترى أمثالك شبعنا منها ..

قال شنو قال (لبرالية) قال ، روح عمي روح جابل كتاب شمس المعارف الكبرى وايد أبرك ..

سلام ..



لا تعليق على السابق , فالسابق يُعلق عن نفسهِ أكثر من أن أعلق عليه .



اللافت للنظر في الكلام السابق من الأخ , أنَّ المسألة هي انتقام لأمورٍ قد طوتها صفحات المنتدى وليست فعلاً نقاش في مضمون , بل كان ملؤها التهكم والتعريض والسب والشتم , ولكن لي عودة مكافأة بإذن الله ستكون قريبة , وقد كنت كافأته قبل هذه فكان يهذي باسمي في كل مقال , وكلما بحثت عن اسم البربهاري وجدت مستر فرايدي يذكره في المقالات حقناً وشاحناً في نفسهِ ويعظ عليَّ الأنامل من الغيظ , ولكن سأكرمكَ أشدَّ الإكرام أكثر من السابق بكثير , وهذا من باب المكافأة فقط , ولو ردُّوا لعادوا يا آغا جمعة .
 

مستر فرايدي

عضو فعال
شخص عزيز قال لي برسالة خاصة أن البربهاري لن يفهم كلامك الذي دونته ، قلت له والله وبالله وتالله أعلم علم اليقين أن بوعابد لن و لم يفهم شيء ، الإقتباس لعباراتي بصوب و تعليقات الأخ بصوب فقط من أجل المراوغة ..

شوف أنا أتعمد تجاهل تعليقاتك التي تأتي بعد مداخلتي ، لأن مجرد قراءة مافيها يصيبني بالغثيان ..

بوعابد حبيبي .. في الجامعات في المعاهد في الموسوعات في وسائل الإعلام المختلفة كلها الإسم هو (ليبرالية) ، الشخص الذي يكتبها هكذا (لبرالية) ألف مرة في مقالاته يؤكد للغير بأنه افتبس الإسم مع المعلومات الخاصة بالمصطلح من مواقع العاهات الفكرية ، عيب ولله و أكبر عيب أني أتكلم عن شي مو عارف أسمه الصحيح !

هل تعترف أمام الجميع أنك جاهل ؟ لا أعتقد

ثانياً - هل لديك الشجاعة الكافية لتعترف و تفر بتدليسك على توماس هوبز ؟

كم مرة حتى الآن قمنا بكشفك و أنت تدلس على أقوال فلاسفة الغرب و تنسب لهم ما لم يقولوه ؟

يلا حبيبي قل للجميع أنك تجهل الإسم الصحيح للمصطلح الذي تريد مناقشة غيرك به ، و قل لهم أيضاً أنك تجرأت كالعادة و دلست على علماء و فلاسفة لم تقرأ لهم سطراً واحداً في حياتك و ذلك عن طريق ممارسة رياضة حملة الأسفار من مواقع سلفية ...

توماس هوبز يطالبك باعتذار لو سمحت ..

والله العظيم قلبي يعورني لما أصحاب الرقية الشرعية و مطاردي العفاريت و الجان يتكلمون عن نجوم ساطعة في سماء التاريخ الأوروبي ، وييييييع يا شين الشسمه عالشسمه ، لا وجان زين يتكلم بمصداقية ! بتر و تدليس و خيانة علمية !

:وردة: لك

:وردة: و هذي حق عفركوش صديقك اليني اللي طلعلك من كتاب شمس المعارف الكبرى

مع السلامة صديقي أشوفك بمقالة أدبية مُزخرفة جديدة ..
 
أعلى