عدم دستورية قانون الفرعيات .. والقوى الدينية !

حمد

عضو بلاتيني

القانون فى بدايه صياغته

واضح وصريح موجه للانتخابات القبليه

وتمت صياغته وطبخته بمجلس الامه وصدر بقانون

المحكمه الدستوريه اقرت دستوريه هذا القانون
هنا الامر لا اشكال به!!

ويجب احترامه بعد صدر المحكمه الدستوريه

لكن

الاحزاب السياسيه المعلنه والغير معلنه غير مرخصه
وكلمة غير مرخص تدل على المنع!!

وتجرى بها انتخابات فرعيه ايضا ولكن ليست على اصل ورباطه دم

وايضا الجمعيات الطائفيه تقوم على نوع الطائفه او المرجعيه!!

بالتالى:

على المجلس القادم اما ان يلغى قانون تجريم الانتخابات الفرعيه وهذا امر غير محبب!!

او

ان يقوم باشهار الاحزاب السياسيه وتجريم الانتخابات الطائفيه.

وان لم يستطع اشهار الاحزاب السياسيه وينظمها


يجب على المجلس القادم تعديل قانون تجريم الانتخابات الفرعيه باضافه فقرات تدين فرعيات اى تجمع عائلى او طائفى او قبلى

لايوجد شئ اسمه غير مرخص يعني ممنوع !

غير مرخص ممن من البلدية مثلا ؟!

الاصل بالاباحة
 

حمد

عضو بلاتيني
تناقض واضح مع عنوان الموضوع "عدم دستورية قانون الفرعيات"


و بعدين شهالمنطق اللي يرفض تطبيق القانون بحجة انه المجلس لم يشرع منع أمر آخر

نفرض مثلا ان القانون جرّم تجاوز الإشاره الحمراء و لم يجرم السرعه , هل معنى هذا ان نرفض تطبيق و احترام قانون الاشارات المروريه ؟


غريب امرك عزيزي برقان :)

ما علاقه العنوان بالمبدأ ؟ ما علاقة تشريع قانون ناقص بالمبدأ نفسه ؟ اؤيد المبدأ اذن علي تأييد القانون كما هو بالرغم من ثغراته حتى لا اقع بتناقض بنظرك !.

القانون يمس مبدأ مهم جدا وهو تحقيق اكبر قدر من العدالة الممكنة , اذا كانت صياغة القانون ناقصة بحيث انها من الممكن ان تطبق على الانتخابات الفرعية المجرمة و من غير الممكن ان تطبق القانون على الجماعات السياسية الطائفية فإين العدالة ؟

لن اعترض ان كانوا اوضح ورفعوا تجريم الانتخابات الفرعية الطائفية بدلا من ان نضحك على انفسنا بقانون لا يمكن ان يطبق الا على فئة دون غيرها !.
 

برقان73

عضو بلاتيني
غريب امرك عزيزي برقان :)

ما علاقه العنوان بالمبدأ ؟ ما علاقة تشريع قانون ناقص بالمبدأ نفسه ؟ اؤيد المبدأ اذن علي تأييد القانون كما هو بالرغم من ثغراته حتى لا اقع بتناقض بنظرك !.

القانون يمس مبدأ مهم جدا وهو تحقيق اكبر قدر من العدالة الممكنة , اذا كانت صياغة القانون ناقصة بحيث انها من الممكن ان تطبق على الانتخابات الفرعية المجرمة و من غير الممكن ان تطبق القانون على الجماعات السياسية الطائفية فإين العدالة ؟

لن اعترض ان كانوا اوضح ورفعوا تجريم الانتخابات الفرعية الطائفية بدلا من ان نضحك على انفسنا بقانون لا يمكن ان يطبق الا على فئة دون غيرها !.
انا اللي غريب امري :confused:

انا افترض حسب إدعائك ان القانون سيطبق على فئه دون اخرى
لكن الإنتخابات الماضيه داهمت قوات الشرطه مقر التجمع الوطني
لمعلومات تفيد باجراء تصفيات بينها و اذكر عبدالله النيباري حصل له
موقف معها لا اتذكر ما هو بالضبط .. مع انها تصفيات مشروعه فلا
هي قبليه او مذهبيه .
 

برقان73

عضو بلاتيني
اشفيك .. جاوب يا بو مبدأ ؟​


خامسا:"كل من نظم أو اشترك فى تنظيم انتخابات فرعية أو دعي إليها ،وهى التى تتم بصورة غير رسمية قبل الميعاد المحدد للانتخابات لإختيار واحد أو أكثر من بين المنتمين لفئة أو طائفة معينة ".


-------------


عزيزي بو علي

لا استطيع بناء تصور من هذا النوع لأن تفسير المعنى لن يكون سهلا ووربما يحتاج فعلا للمحكمة الدستورية للنظر في اسقاطتك للقانون على كل الاحزاب والتجمعات من باب ان النص غير واضح تماما و تم تشريعه بطريقة الخبط لزق

تحية لك

القانون واضح وضوح الشمس.. و الاخ حمد يقول النص غير واضح !
 

حمد

عضو بلاتيني
انا اللي غريب امري :confused:

انا افترض حسب إدعائك ان القانون سيطبق على فئه دون اخرى
لكن الإنتخابات الماضيه داهمت قوات الشرطه مقر التجمع الوطني
لمعلومات تفيد باجراء تصفيات بينها و اذكر عبدالله النيباري حصل له
موقف معها لا اتذكر ما هو بالضبط .. مع انها تصفيات مشروعه فلا
هي قبليه او مذهبيه .

لنفترض ان ما قلته صحيح فأين وصلت القضية , لكن لا عليك لنقل ان الحادثة المنقولة سليمة فما علاقة هذا بالموضوع ؟!

تأتي لتقول بأنها داهمت فرعيات معينة او داهمت تجمع طائفي واحد من بين اربعه او اكثر من اربعة !, قل لي كيف ستحاسب حدس على آليتها باختيار المرشحين ؟! , ستنتظر ان تعد صندوقا هي الاخرى لتداهمها الشرطة ؟! هي لا تضع صندوق كالذي في مخيلتك , هي تقوم بانتخاب قيادة عن طريق الجمعية العمومية , والقيادة هي التي تحدد بلجانها المختصة اسماء المرشحين ودوائرهم , فكيف ستداهمهم يابو المداهمات ؟!, هذا عمل حزبي طائفي يبدأ بانتخابات فرعية غير مباشرة وانما عبر دورة الجمعية العمومية والامانة العامة , كيف ستنفذ قانونك الفاشل عليهم ؟! .
 

فهد الرشيدي

عضو مخضرم
نعم غير واضح وكلام حمد صحيح قانونيا وهناك مثالب تشوب النص حرفيا بالقانون

فئه : هي عدد محدد من الناس او مجموعه او بالكثير عائله صغيره او ما يسمى باللغه رهط

الطائفه : سنه.. شيعه .. وغيرهم

لم يتطرق القانون للقبيله المكونه من عشرات ومئات الالاف من الناس

وبهذا يكون نص الحكم او التفسير قابل للرفض والطعن قانونيا ولا يستوجب نفاذه

ويا اخ برقان ارجوا قبل ان ترد على مواضيع قانونيه ان تستشير القانونين بهذا الشأن وليس لانك تحارب القبائل والسنه ترد بهذا الرد لتبين لنا انك حكومي للنخاع وهذا ما يسمى بالتقيه وارجوا لان تترك مواضيع الفرعيات لذوي الشان مثل الداخليه والمباحث اذا لديهم الامكانيات بالقبض على من يعملها بقوة القانون

دمت بود
 

حمد

عضو بلاتيني
اشفيك .. جاوب يا بو مبدأ ؟​




القانون واضح وضوح الشمس.. و الاخ حمد يقول النص غير واضح !

لوووووووووووووول

عزيزي برقان

عيب عليك هذا القص واللزق !

الرجل سأل عن وضع معين وهو ان القانون من الممكن ان يطبق على القوى السياسية بعمومها لا فقط القبلية والطائفية , وقد اجبته لا بنفي فكرته ولا بتأكيدها لأن صياغة القانون غير واضحة بالنسبة , لأن بإختصار تفسير كلمة الفئة وهل تنطبق على التجمعات الوطنية ام انها لا تعتبر فئوية , يعني عاد قلنا نقرأ قانون بس مو تسوينا خبراء دستوريين او قضاة بالمحكمة الدستورية :) .

عيل جاوب عليه انت وقول , هل هالقانون ينطبق على القوى السياسية الوطنية مثل المنبر والتحالف ؟ :)
 

حمد

عضو بلاتيني
عزيزي فهد الرشيدي ,

تنطبق كلمة فئة على من يحملون صفة مشتركة مثل العائلة - القبلية - المهنة - الدين - الجنس - اللون , ولكن السؤال ان كانت تنطبق على من يحملون فكر سياسي مشترك ام لا

مع التحية
 

فهد الرشيدي

عضو مخضرم
عزيزي فهد الرشيدي ,

تنطبق كلمة فئة على من يحملون صفة مشتركة مثل العائلة - القبلية - المهنة - الدين - الجنس - اللون , ولكن السؤال ان كانت تنطبق على من يحملون فكر سياسي مشترك ام لا

مع التحية

بالانتخابات الماضيه تم التجمع بضاحيه عبدالله السالم لاحد الكتل للتشاور فيما بينهم للتصفيات واختيار مرشحيهم

ووقفت دوريات الداخليه بالشوارع تنظم لهم حركه السير دون تدخل

يعني لا اعتقد ينطبق عليهم ولا على الي في الحسينيات لاخوانا الشيعه :)
 

حمد

عضو بلاتيني

بالانتخابات الماضيه تم التجمع بضاحيه عبدالله السالم لاحد الكتل للتشاور فيما بينهم للتصفيات واختيار مرشحيهم

ووقفت دوريات الداخليه بالشوارع تنظم لهم حركه السير دون تدخل

يعني لا اعتقد ينطبق عليهم ولا على الي في الحسينيات لاخوانا الشيعه :)

لن اعلق على ما تفضلت به حول المواطنين الكويتيين الشيعة فلهم كل الحق باداء شعائرهم الدينية كغيرهم من المواطنين , ومتى ما منع التجمع بالمساجد طالب بمنع التجمع بالحسينيات .

لكن بالنسبة لما قلته حول اجتماع الجمعية العمومية للمنبر , فلا اعلم ان كان القانون ينطبق عليهم ام لا لان القانون كما قلت غير واضح ومبهم , ولا ادري كيف السبيل لاستيضاح الامر هل من خلال الطعن امام المحكمة الدستورية ولكن على اي اساس سيقدم الطعن ؟! , وكيف لو سيسائل وزير الداخلية عن عدم تطبيق هذا القانون على القوى السياسية الوطنية .

اللخبطة القانونية تؤدي الى لخبطة عملية , والمؤسف اننا في اكثر من موقف نعاني من القصور التشريعي بقوانين الخبط واللزق والاستعجال .
 

فهد الرشيدي

عضو مخضرم
تدري وين المشكله اخوي حمد؟

احكام المحكمة الدستوريه غير قابله للطعن او الاسئناف واحكامها نافذه من تاريخ اصدار اي تفسير او حكم قضائي
 

فهد الرشيدي

عضو مخضرم
لن اعلق على ما تفضلت به حول المواطنين الكويتيين الشيعة فلهم كل الحق باداء شعائرهم الدينية كغيرهم من المواطنين , ومتى ما منع التجمع بالمساجد طالب بمنع التجمع بالحسينيات .

.

انا لم اقصد الشعائر الدينيه لاخوانا الشيعه لان الحسينيات دور عباده ولا غبار عليه

اقصد لو تم التشاور او ما يسمى فرعيات بالقبيله عندهم لو عملوها باحدى الحسينيات لا يجرأ احد ان يدخلها الا منتسبيها فقط لاختيار من سوف يترشح والعدد المطلوب والاسماء

دمت بود
 

برقان73

عضو بلاتيني
فالقانون كان واضحا في توصيف جريمة الانتخابات الفرعية ولم يكن كذلك بتعامله مع تجريم الانتخابات الطائفية
هذه العباره هي ملخّص موضوعك .

انت تقول القانون غير واضح لطرف دون الآخر .. بينما النص واضح و صريح :

"كل من نظم أو اشترك فى تنظيم انتخابات فرعية أو دعي إليها ،وهى التى تتم بصورة غير رسمية قبل الميعاد المحدد للانتخابات لإختيار واحد أو أكثر من بين المنتمين لفئة أو طائفة معينة ".

إذا كان على التطبيق فلم يدان احد من قبل بخصوص قانون الفرعيات , لا من القبائل و لا الطوائف .
 
والأنتخابات الفرعيه للأحزاب غير مجرمه؟


....من وجهة نظري ان الانتخابات الفرعيه حق من حقوق الناخب وتجرميها يعتبر تدخل سافر بحق الناخب بالأختيار ...الناخب له الحق بأختيار من يصوت له ان كان ابن قبيلته او ابن طائفته او غيره والدليل على ان هذا القانون فاشل هو ان القبيله لو تشاورت وزكت اربع مرشحين سيكون تشاورها قانوني والتشاوريه والفرعيه يختلفون بألية الأختيار اما المضمون واحد وهو تنظيم صفوف القبيله او الطائفه او الحزب
 

برقان73

عضو بلاتيني
ويا اخ برقان ارجوا قبل ان ترد على مواضيع قانونيه ان تستشير القانونين بهذا الشأن وليس لانك تحارب القبائل والسنه ترد بهذا الرد لتبين لنا انك حكومي للنخاع وهذا ما يسمى بالتقيه وارجوا لان تترك مواضيع الفرعيات لذوي الشان مثل الداخليه والمباحث اذا لديهم الامكانيات بالقبض على من يعملها بقوة القانون

لنفرض اني شيعي .. ما هي استفادتي الشخصيه او الطائفيه من إلغاء الفرعيات ؟
و هل الامر بالنسبة لك سني و شيعي .. ام خير و شر ؟

انا اشوف إن الفرعيات القبليه ضد القبائل على وجه الخصوص و ليس العكس , تجرى الفرعيات حتى لا ينجح القبلي الآخر .


مشكلة الفرعيات برايي ليست بكسر القانون , لأن الكثير من القوانين منتهكه .. إنما تكمن بإعلان صريح لسوء النوايا و مبدأ الانانيه و عدم الاعتراف بالآخر .
لأن الامر لا ينحصر فقط على مقاعد البرلمان بل تجاوزها إلى الأنديه الرياضيه و الجمعيات و النقابات و الإتحادات الطلابيه .. و هذا يعني بوضوح ان من يجرون مثل
هذا الفرعيات لا مانع لديهم من الإستحواذ على كل شئ , و الامر ينطبق على القبائل بالمقام الاول بإعتبارهم اغلبيه بالمجتمع كما يقولون و يرددون , تليهم
الجماعات الاسلاميه و الطائفيه و غيرها .
 

شمري كويتي

عضو مخضرم
خلاص ياجماعة طبقوا القانون
المجلس جرم تلك الانتخابات والمحكمة الدستورية ايدت هذا الجرم
ليش اللف والدوران ماتبون دولة قانون


ولا تزعل ولا تضايق ولا تكدر خاطرك

المحكمة الدستورية شنو جرمت

شنو منعت

شنو اللي ضد القانون

الانتخابات الفرعية

صح ولا في شي ثاني بعد ممنوع

ابشرك القبايل اول من يطبق القانون

لذلك قررت القبايل عدم اقامة انتخابات فرعية

وسوف تقوم بالتشاور لاتخاذ ماتراه مناسبا

وذلك لجمع كلمة القبيلة ومنع الخلافات داخل القبيلة

حفاظا على تماسك المجتمع الكويتي

لان القبائل مكون اساسي من مكونات المجتمع الكويتي

هل في احد له شي عند القبايل

اذا التشاور ممنوع ومجرم خل يطلعون قانون

يمنع التشاور بين ابناء القرابة والعمومة

والله ما في احد يقدر يضحك على القبايل

القبايل حكمت الجزيرة العربية

مو عاجزة عن ادارة تشاورية للقبيلة

وتحدي القبايل ماهو في صالح القبيضة

القبايل تبي تغير وتبي تطرد القبيضة والمرتشين من المجلس

وسمعت ان التشاورية القادمة

لانتخابات 2016

سوف تكون بعد ظهور نتائج انتخابات 2012

مباشرة

يعني سوف تقام في 2012

علشان اذا صار حل مفاجئ تكون القبايل جاهزة

حتى لا يتهم احد القبايل بانها تعمل فرعيات

وسوف تكون اجتماعات تشاورية لتحديد مصلحة القبيلة

ومناقشة امور كثيرة مثل تحديد المهور

ومواضيع كثيرة تهم القبيلة
 
أعلى