نقاش هادئ مع الشيعة (1) : ما بلّغ !!!

محب الشيخين

عضو مميز
اهلا بمحب الشيخين




قلت (انت):
هل هذا الشيئ الذي كان يريد ان يكتبه النبي صلى الله عليه وسلم في رزية الخميس هل هو من الدين؟ وهل هذا الشيئ ضروري للمسلمين وينفعهم في دينياهم وآخرتهم؟



اقول (انا):
نعم هو من الدين وبالتالي ينفعهم في دينهم ودنياهم وذلك بقرينة قوله: " لا تضلوا بعده "




رزية الخميس حصلت في يوم الخميس ووفاة النبي صلى الله عليه وسلم يوم الاثنين لماذا النبي لم يطلب علي لكتابة الكتاب اذا كان هذا الشيئ خاص لعلي رضي الله عنه؟



هم تنازعوا في حضرته حتى قال لهم " قوموا عني " .. فما ظنك بهم اذا ارتحل عنهم ؟؟




وبعدين وما ادراكم يا شيعة ان هذا الشيئ الذي سوف يكتبه هو نص الخلافة لعلي؟



لم تكن حادثة رزية الخميس هي الدليل القطعي على خلافة الامام امير المؤمنين انما هي احد الشواهد القوية على ذلك .. فعبارة " لن تضلوا " في حديث الثقلين و " لا تضلوا " في الرزية واضحة الدلالة .. ثم ان ادلة خلافة علي بعد الرسول كثيرة جدا ولا مجال لذكرها هنا.




من اخبر النبي ان الخليفة من بعدك هو علي رضي الله عنه؟



وحي السماء قطعا.

قلت يا الاشتر
نعم هو من الدين وبالتالي ينفعهم في دينهم ودنياهم وذلك بقرينة قوله: " لا تضلوا بعده "

اقول لك

كيف يمنع عمر النبي صلوات ربي وسلامه عليه من كتابة شيئ ضروري من الدين وهذا الشيئ ينافي قول الله تعالى ((والله يعصمك من الناس))؟؟اليس هذا طعن بالنبي وان الله تخلى عنه في هذا الموقف؟؟؟؟


ثم قلت
هم تنازعوا في حضرته حتى قال لهم " قوموا عني " .. فما ظنك بهم اذا ارتحل عنهم ؟؟

هو ارتحل ومات يا الاشتر في يوم الاثنين والتنازع صار يوم الخميس السؤال اذا كان هذا الشيئ ضروري وفيه منفعه للمسلمين فلماذا النبي لم يكتبه لعلي في اي يوم مثلا يوم الجمعه او يوم السبت او يوم الاحد كان يستطيع النبي ان يكتبه لعلي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ انا اقول ان النبي وافق كلام عمر عندما قال حسبنا كتاب الله واذا علي عنده اعتراض على كلمته هذه فلماذا علي لم يوبخ عمر ؟؟لماذا سكت علي ؟؟سكت لانه رضي بقولة عمر حسبنا كتاب الله..


قلت يا الاشتر
لم تكن حادثة رزية الخميس هي الدليل القطعي على خلافة الامام امير المؤمنين انما هي احد الشواهد القوية على ذلك .. فعبارة " لن تضلوا " في حديث الثقلين و " لا تضلوا " في الرزية واضحة الدلالة .. ثم ان ادلة خلافة علي بعد الرسول كثيرة جدا ولا مجال لذكرها هنا

اذا لم تكن حادثة رزية الخميس هي الدليل القطعي لكم فلماذا دائما تذكرونها في مجالسكم ؟؟ولماذا تحتجون بها وكأنها من اقوى الادلة لديكم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

واسئلك سؤال
من صلى بالناس يوم كان النبي مريض؟اليس ابي بكر؟من امره النبي ان يصلي بالناس اليس ابي بكر؟لماذا لم يأمر النبي علي مثلا ليصلي بالناس وامر ابي بكر؟اليس هذه دلالة واضحة ان ابي بكر هو الخليفة من بعد النبي لأن من يصلي بالناس هو اميرهم اليس هذا صحيح؟
 

الأشتر

عضو مميز
السلام عليكم

ذكرت :وفي لفظ آخر يهجر

وبنيت عليه أغلب ردودك

ممكن تذكر لنا حديث صحيح فيه بالنص ان عمر قال ان رسولنا صلى الله عليه وسلم (((يهجر)))


بانتظار اجابتك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته





- ورود الحديث بلفظ "غلب عليه الوجع" او "هجر" يعطي نتيجة واحدة وهو منع النبي صلى الله عليه وآله وسلم من الكتابة .. وهو ما عبر عنه ابن عباس "الرزية كل الرزية ما حال بين رسول الله وبين ان يكتب الكتاب"



- الحديث بلفظ "هجر" من صحيح البخاري:



كتاب الجهاد والسير..



باب هَلْ يُسْتَشْفَعُ إِلَى أَهْلِ الذِّمَّةِ وَمُعَامَلَتِهِمْ..



(( حَدَّثَنَا قَبِيصَةُ، حَدَّثَنَا ابْنُ عُيَيْنَةَ، عَنْ سُلَيْمَانَ الأَحْوَلِ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ـ رضى الله عنهما ـ أَنَّهُ قَالَ يَوْمُ الْخَمِيسِ، وَمَا يَوْمُ الْخَمِيسِ ثُمَّ بَكَى حَتَّى خَضَبَ دَمْعُهُ الْحَصْبَاءَ فَقَالَ اشْتَدَّ بِرَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَجَعُهُ يَوْمَ الْخَمِيسِ فَقَالَ ‏"‏ ائْتُونِي بِكِتَابٍ أَكْتُبْ لَكُمْ كِتَابًا لَنْ تَضِلُّوا بَعْدَهُ أَبَدًا ‏"‏‏.‏ فَتَنَازَعُوا وَلاَ يَنْبَغِي عِنْدَ نَبِيٍّ تَنَازُعٌ فَقَالُوا هَجَرَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم‏.‏ قَالَ ‏"‏ دَعُونِي فَالَّذِي أَنَا فِيهِ خَيْرٌ مِمَّا تَدْعُونِي إِلَيْهِ ‏"‏‏.‏ وَأَوْصَى عِنْدَ مَوْتِهِ بِثَلاَثٍ ‏"‏ أَخْرِجُوا الْمُشْرِكِينَ مِنْ جَزِيرَةِ الْعَرَبِ، وَأَجِيزُوا الْوَفْدَ بِنَحْوِ مَا كُنْتُ أُجِيزُهُمْ ‏"‏‏.‏ وَنَسِيتُ الثَّالِثَةَ‏.‏ وَقَالَ يَعْقُوبُ بْنُ مُحَمَّدٍ سَأَلْتُ الْمُغِيرَةَ بْنَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ جَزِيرَةِ الْعَرَبِ‏.‏ فَقَالَ مَكَّةُ وَالْمَدِينَةُ وَالْيَمَامَةُ وَالْيَمَنُ‏.‏ وَقَالَ يَعْقُوبُ وَالْعَرْجُ أَوَّلُ تِهَامَةَ‏ ))







والسلام


 

الأشتر

عضو مميز
محب الشيخين





قلت:
كيف يمنع عمر النبي صلوات ربي وسلامه عليه من كتابة شيئ ضروري من الدين وهذا الشيئ ينافي قول الله تعالى ((والله يعصمك من الناس))؟؟اليس هذا طعن بالنبي وان الله تخلى عنه في هذا الموقف؟؟؟؟



اقول:
جبت عنها هنا

http://nationalkuwait.com/vb/showpost.php?p=2892751&postcount=53




هو ارتحل ومات يا الاشتر في يوم الاثنين والتنازع صار يوم الخميس السؤال اذا كان هذا الشيئ ضروري وفيه منفعه للمسلمين فلماذا النبي لم يكتبه لعلي في اي يوم مثلا يوم الجمعه او يوم السبت او يوم الاحد كان يستطيع النبي ان يكتبه لعلي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ انا اقول ان النبي وافق كلام عمر عندما قال حسبنا كتاب الله واذا علي عنده اعتراض على كلمته هذه فلماذا علي لم يوبخ عمر ؟؟لماذا سكت علي ؟؟سكت لانه رضي بقولة عمر حسبنا كتاب الله..



اغلب تساؤلاتك اجبت عنها في حواري مع زميلنا المحترم kojack .. ثم الى الآن اراك تقول ان عليا عليه السلام كان موجودا وتبني ردودك عليها وكأنها من المسلمات .. هات الدليل.




اذا لم تكن حادثة رزية الخميس هي الدليل القطعي لكم فلماذا دائما تذكرونها في مجالسكم ؟؟ولماذا تحتجون بها وكأنها من اقوى الادلة لديكم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟



هي شاهد قوي وليست الدليل القطعي .. نعم .. دليل قوي على اسقاط نظرية ان جميع الصحابة عدول .. ثم ان ادلتنا على احقية الامام امير المؤمنين بالخلافة كثيرة جدا ربما اكثر مما تتصور واقواها نقلا حديث المنزلة وحديث الغدير.




من صلى بالناس يوم كان النبي مريض؟اليس ابي بكر؟من امره النبي ان يصلي بالناس اليس ابي بكر؟لماذا لم يأمر النبي علي مثلا ليصلي بالناس وامر ابي بكر؟اليس هذه دلالة واضحة ان ابي بكر هو الخليفة من بعد النبي لأن من يصلي بالناس هو اميرهم اليس هذا صحيح؟



لم يثبت عندنا ان النبي أمره بالصلاة في الناس .. اذا فقولك هذا لا يلزمنا بقبوله هذا اذا سلمنا بصحته عندكم.






والسلام


 

busarah

عضو
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته





- ورود الحديث بلفظ "غلب عليه الوجع" او "هجر" يعطي نتيجة واحدة وهو منع النبي صلى الله عليه وآله وسلم من الكتابة .. وهو ما عبر عنه ابن عباس "الرزية كل الرزية ما حال بين رسول الله وبين ان يكتب الكتاب"



- الحديث بلفظ "هجر" من صحيح البخاري:



كتاب الجهاد والسير..



باب هَلْ يُسْتَشْفَعُ إِلَى أَهْلِ الذِّمَّةِ وَمُعَامَلَتِهِمْ..



(( حَدَّثَنَا قَبِيصَةُ، حَدَّثَنَا ابْنُ عُيَيْنَةَ، عَنْ سُلَيْمَانَ الأَحْوَلِ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ـ رضى الله عنهما ـ أَنَّهُ قَالَ يَوْمُ الْخَمِيسِ، وَمَا يَوْمُ الْخَمِيسِ ثُمَّ بَكَى حَتَّى خَضَبَ دَمْعُهُ الْحَصْبَاءَ فَقَالَ اشْتَدَّ بِرَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَجَعُهُ يَوْمَ الْخَمِيسِ فَقَالَ ‏"‏ ائْتُونِي بِكِتَابٍ أَكْتُبْ لَكُمْ كِتَابًا لَنْ تَضِلُّوا بَعْدَهُ أَبَدًا ‏"‏‏.‏ فَتَنَازَعُوا وَلاَ يَنْبَغِي عِنْدَ نَبِيٍّ تَنَازُعٌ فَقَالُوا هَجَرَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم‏.‏ قَالَ ‏"‏ دَعُونِي فَالَّذِي أَنَا فِيهِ خَيْرٌ مِمَّا تَدْعُونِي إِلَيْهِ ‏"‏‏.‏ وَأَوْصَى عِنْدَ مَوْتِهِ بِثَلاَثٍ ‏"‏ أَخْرِجُوا الْمُشْرِكِينَ مِنْ جَزِيرَةِ الْعَرَبِ، وَأَجِيزُوا الْوَفْدَ بِنَحْوِ مَا كُنْتُ أُجِيزُهُمْ ‏"‏‏.‏ وَنَسِيتُ الثَّالِثَةَ‏.‏ وَقَالَ يَعْقُوبُ بْنُ مُحَمَّدٍ سَأَلْتُ الْمُغِيرَةَ بْنَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ جَزِيرَةِ الْعَرَبِ‏.‏ فَقَالَ مَكَّةُ وَالْمَدِينَةُ وَالْيَمَامَةُ وَالْيَمَنُ‏.‏ وَقَالَ يَعْقُوبُ وَالْعَرْجُ أَوَّلُ تِهَامَةَ‏ ))







والسلام


الحديث اللي ذكرته لايوجد فيه ان (عمر قال : ليهجر ) بل لايوجد فيه ذكر لعمر

عطني اللفظ الآخر اللي قلت عنه ان عمر بن الخطاب قال ليهجر.

طلبي واضح ...
 

محب الشيخين

عضو مميز
محب الشيخين





قلت:
كيف يمنع عمر النبي صلوات ربي وسلامه عليه من كتابة شيئ ضروري من الدين وهذا الشيئ ينافي قول الله تعالى ((والله يعصمك من الناس))؟؟اليس هذا طعن بالنبي وان الله تخلى عنه في هذا الموقف؟؟؟؟



اقول:
جبت عنها هنا

http://nationalkuwait.com/vb/showpost.php?p=2892751&postcount=53




هو ارتحل ومات يا الاشتر في يوم الاثنين والتنازع صار يوم الخميس السؤال اذا كان هذا الشيئ ضروري وفيه منفعه للمسلمين فلماذا النبي لم يكتبه لعلي في اي يوم مثلا يوم الجمعه او يوم السبت او يوم الاحد كان يستطيع النبي ان يكتبه لعلي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ انا اقول ان النبي وافق كلام عمر عندما قال حسبنا كتاب الله واذا علي عنده اعتراض على كلمته هذه فلماذا علي لم يوبخ عمر ؟؟لماذا سكت علي ؟؟سكت لانه رضي بقولة عمر حسبنا كتاب الله..



اغلب تساؤلاتك اجبت عنها في حواري مع زميلنا المحترم kojack .. ثم الى الآن اراك تقول ان عليا عليه السلام كان موجودا وتبني ردودك عليها وكأنها من المسلمات .. هات الدليل.




اذا لم تكن حادثة رزية الخميس هي الدليل القطعي لكم فلماذا دائما تذكرونها في مجالسكم ؟؟ولماذا تحتجون بها وكأنها من اقوى الادلة لديكم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟



هي شاهد قوي وليست الدليل القطعي .. نعم .. دليل قوي على اسقاط نظرية ان جميع الصحابة عدول .. ثم ان ادلتنا على احقية الامام امير المؤمنين بالخلافة كثيرة جدا ربما اكثر مما تتصور واقواها نقلا حديث المنزلة وحديث الغدير.




من صلى بالناس يوم كان النبي مريض؟اليس ابي بكر؟من امره النبي ان يصلي بالناس اليس ابي بكر؟لماذا لم يأمر النبي علي مثلا ليصلي بالناس وامر ابي بكر؟اليس هذه دلالة واضحة ان ابي بكر هو الخليفة من بعد النبي لأن من يصلي بالناس هو اميرهم اليس هذا صحيح؟



لم يثبت عندنا ان النبي أمره بالصلاة في الناس .. اذا فقولك هذا لا يلزمنا بقبوله هذا اذا سلمنا بصحته عندكم.






والسلام

يعني من كلامك ان علي لم يكن موجود معهم؟؟؟؟؟؟؟؟
اذا كان علي لم يكن موجود معهم يا الاشتر فمن كان النبي يريد ان يكتب له الكتاب؟؟
انا اقول الكتاب لأبي بكر الصديق!!
والسؤال الثاني
من روى حديث رزية يوم الخميس في كتبكم؟وهل هي صحيحة السند لديكم؟؟
 

الأشتر

عضو مميز
الحديث اللي ذكرته لايوجد فيه ان (عمر قال : ليهجر ) بل لايوجد فيه ذكر لعمر

عطني اللفظ الآخر اللي قلت عنه ان عمر بن الخطاب قال ليهجر.

طلبي واضح ...

ساب الحمار ومسك البردعة !!




نقاشنا كان في منع الكتاب سواء كان اللفظ يهجر او غلب عليه الوجع ولم نتوقف اساسا عند اللفظ .. فالنتيجة التي آلت اليه واضحة .. تنازعوا فطردهم.



ومع هذا فقد صرح بعض علمائكم بأن صاحب الكلمة المشينة هو الخليفة الثاني .. ومنهم:


- ابن تيمية في منهاجه .. الجزء السادس .. ص 315

- وابن الأثير في "نهاية غريب الحديث" .. الجزء الخامس .. ص 246

- ابن الجوزي في "تذكرة الخواص" .. ص 99

- الغزالي في "سر العالمين" ص 40





 

الأشتر

عضو مميز
يعني من كلامك ان علي لم يكن موجود معهم؟؟؟؟؟؟؟؟
اذا كان علي لم يكن موجود معهم يا الاشتر فمن كان النبي يريد ان يكتب له الكتاب؟؟
انا اقول الكتاب لأبي بكر الصديق!!
والسؤال الثاني
من روى حديث رزية يوم الخميس في كتبكم؟وهل هي صحيحة السند لديكم؟؟

حجي صوتي راح وانا اقول .. لم يثبت ان عليا (ع) كان موجودا ولم نجد رواية تنفي ذلك .. ولكي ترتاح اكثر واكثر نفترض ان الكتاب لم يكن لعلي .. لماذا منعوه من ان يكتب ؟؟!!



لم ابحث في كتبنا وان بحثت سأضع نتيجة البحث بين يديك .. لكنها موجودة عندكم ونلزمكم بها.





والسلام



 

busarah

عضو
ساب الحمار ومسك البردعة !!




نقاشنا كان في منع الكتاب سواء كان اللفظ يهجر او غلب عليه الوجع ولم نتوقف اساسا عند اللفظ .. فالنتيجة التي آلت اليه واضحة .. تنازعوا فطردهم.



ومع هذا فقد صرح بعض علمائكم بأن صاحب الكلمة المشينة هو الخليفة الثاني .. ومنهم:


- ابن تيمية في منهاجه .. الجزء السادس .. ص 315

- وابن الأثير في "نهاية غريب الحديث" .. الجزء الخامس .. ص 246

- ابن الجوزي في "تذكرة الخواص" .. ص 99

- الغزالي في "سر العالمين" ص 40

لا يهمني ما حدث بعده لآن فالرسول الله عليه وسلم بلغ الرسالة وأدى الأمانه ونصح الامه .

لكن

أفهم من كلامك أنه لا يوجد حديث صحيح أن عمر بن الخطاب قال :إن النبي ليهجر ....)


هل يوجد أم لا


لازال طلبي قائم ....
 

محب الشيخين

عضو مميز
حجي صوتي راح وانا اقول .. لم يثبت ان عليا (ع) كان موجودا ولم نجد رواية تنفي ذلك .. ولكي ترتاح اكثر واكثر نفترض ان الكتاب لم يكن لعلي .. لماذا منعوه من ان يكتب ؟؟!!



لم ابحث في كتبنا وان بحثت سأضع نتيجة البحث بين يديك .. لكنها موجودة عندكم ونلزمكم بها.





والسلام


هل علي علم ان الصحابة منعو النبي صلى الله عليه وسلم؟

سكت؟

غضب؟

ماموقفه؟

لا تقولي لا ادري او لا اعلم!

شرايك بهذا الحديث

(( دعوني والتمسوا غيري فأن أكون لكم وزيــراً ، خير لكم من أكون لكم أميــــراً )) - كتاب نهج البلاغة ج 1/ ص 181 : 182.

وهذا الحديث ينفي جملة وتفصيلا ماذكرته انت يا الاشتر في طلب علي رضي الله عنه للخلافة.

سيدنا علي يقول شوفوا واحد ثاني غيري واكون له مساعد وسند.

ما رأيك؟


 

محب الشيخين

عضو مميز
وقال علي رضي الله عنه أيضاً : (( والله ما كان لي في الولاية رغبة ولا في الإمارة إربة ، و لكنكم دعوتموني إليها. و حملتموني عليها )) - نهج البلاغة ج 1/ ص 322.

وهذا دليل من كتبك يا الاشتر ان عليا لا يريد الخلافة .

ماذا تقول الان؟
 

محب الشيخين

عضو مميز
المعادلة كالآتي

الله سبحانه وتعالى يقول للنبي الخليفة من بعدك هو علي.

الله يقول

الله يقول يا شيعة

ان الخليفة بعد النبي هو علي


طبعا هذا كلام الشيعة الاثنى عشرية

مشكلة الشيعة تعلمون ماهي؟؟؟؟؟؟

المشكلة يا شيعة انكم تعتبرون ان الذي اغتصب الخلافة اقوى من ارادة الله استغفر الله من هذا الكلام .

بس انكم تكابرون وتدورون في حلقة مفرغة وتحاولون الصاق التهمة للصحابة انهم خونه خانوا الامانة وانهم ارتدوا بعد موت النبي.
 

محب الشيخين

عضو مميز
- مبايعة علي رضي الله عنه لابي بكر (مرتين ) [URL="http://www.al-imama.net/vb/showthread.php?t=3702"]وعمر [/URL]فهل يعقل ان من يكره انسان ان يبايعه على السمع والطاعه ويصبح وزير ومستشار له :

قول أبو الحسن على بن أبى
طالب " و إنا نرى أبا بكر أحق الناس بها (( أي الخلافه )) ,

إنه لصاحب الغار و ثاني أثنين , و إنا لنعرف له سنه , و لقد أمره رسول الله بالصلاة و هو حي " كتاب نهج البلاغه 1/332
- فى رسالة بعثها أبو الحسن عليه السلام إلى معاوية يقول فيها " و ذكرت أن الله اجتبى له من المسلمين أعواناً أيدهم به فكانوا فى منازلهم عنده على قدر فضائلهم فى الإسلام كما زعمت و أنصحهم لله و لرسوله الخليفة الصديق و خليفة الخليفة الفاروق , و لعمري أن مكانهما فى الإسلام شديد يرحمهما الله و جزاهم الله بأحسن ما عملا
 

محب الشيخين

عضو مميز
حب علي واهل البيت لصحابه بشكل عام والشيخين ابابكر [URL="http://www.al-imama.net/vb/showthread.php?t=3702"]وعمر [/URL]بشكل خاص :
- في خطبة لعلي : (( لقد رأيت أصحاب محمد صلى الله عليه و سلم فما أرى أحداً يشبههم منكم

(!!) لقد كانوا يصبحون شعثاً غبراً و قد باتوا سجداً و قياماً، يراوحون بين جباههم و خدودهم، و يقفون على مثل الجمر من ذكر معادهم كأن بين أعينهم ركب المعزي من طول سجودهم، إذا ذكر الله هملت أعينهم حتى تبل جيوبهم، و مادوا كما يميد الشجر يوم الريح العاصف خوفاً من العقاب و رجاءً للثواب)) نهج البلاغة ص 225


- عن الإمام جعفر الصادق عن أبيه الإمام محمد الباقر قال: قال رجل من قريش لعلي بن أبي طالب، رضي الله عنه: يا أمير المؤمنين نسمعك تقول في الخطبة آنفا، اللهم أصلحنا بما أصلحت به الخلفاء الراشدين المهتدين، فمن هم؟ فاغرورقت عيناه، ثم أهملهما فقال: "هم حبيباي وعماك أبو بكر وعمر، إماما الهدى، وشيخا الإسلام، ورجلا قريش، والمقتدى بهما، بعد رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، فمن اقتدى بهما عصم، ومن اتبع آثارهما هدي إلى صراط مستقيم، ومن تمسك بهما فهو من حزب الله، وحزب الله هم المفلحون" تلخيص الشافي 2/428
 

محب الشيخين

عضو مميز
و كان الحسن يُجل أبابكر [URL="http://www.al-imama.net/vb/showthread.php?t=3702"]وعمر [/URL]رضي الله عنهما حتى أنه أشترط على معاوية فى صلحه معه أن يسير بسيرتهما فمن ضمن شروط معاهدة الصلح " إنه يعمل و يحكم فى الناس بكتاب و سنة رسول الله و سيرة الخلفاء الراشدين " منتهى الآمال للعباس القمى ج2/212 ط إيران
 

محب الشيخين

عضو مميز
وعن الإمام الخامس محمد بن على بن الحسين الباقر " عن عروة بن عبدالله قال : سالت أبا جعفر محمد بن على (ع) عن حلية السيف ؟ فقال : لا بأس به , قد حلى أبوبكر الصديق سيفه , قال : قلت : و تقول الصديق ؟ فوثب وثبة , و استقبل القبلة , فقال : نعم الصديق , فمن لم يقل الصديق فلا صدق الله له قولاً

فى الدنيا و الآخرة " كشف الغمة للاربلى 2/147
-



عن الباقر (ع) قال " و لست بمنكر فضل أبى بكر , ولست بمنكر فضل عمر , و لكن أبابكر أفضل من عمر "الاحتجاج للطبرسى تحت عنوان – احتجاج أبى جعفر بن على الثاني فى الأنواع الشتى من العلوم الدينية
- جاء عن الإمام السادس جعفر الصادق (ع) انه سئل عن أبى بكر
[URL="http://www.al-imama.net/vb/showthread.php?t=3702"]وعمر [/URL]رضي الله عنهما ففي الخبر " ان رجلاً سأل الإمام الصادق (ع) , فقال : يا ابن رسول الله !

ما تقول فى حق أبى بكر و عمر ؟ فقال (ع) : إمامان عادلان قاسطان , كانا على الحق , وماتا عليه , فعليهما رحمة الله يوم القيامة " إحقاق الحق للشوشترى 1/16


- عن زيد بن على أخو الباقر و عم الصادق " ان ناساً من رؤساء الكوفة و أشرافهم الذين بايعوا زيداً حضروا يوماً عنده , و قالوا له : رحمك الله , ماذا تقول فى حق أبى بكر و عمر ؟ قال : ما أقول فيهما إلا خيراً كما أسمع فيهما من أهل بيتي إلا خيرا , ما ظلمانا و لا أحد غيرنا , و عملا بكتاب الله و سنة رسوله " ناسخ التواريخ للمرزاتقي الدين خان تحت عنوان – أحوال الإمام زين العابد


- يقول علي ( عليه السلام ) عن الخليفة الثاني عمر بن الخطاب رضي الله عنه (( لله بلاء فلان فقد قوم الأود، و داوى العمد، خلف الفتنة و أقام السنة، ذهب نقي الثوب قليل العيب، أصاب خيرها وسبق شرها، أدى إلى الله طاعته واتقاه بحقه، رحل وتركهم في طرق متشعبة لا يهتدي فيها الضال ولا يستيقن المهتدي )). نهج البلاغة ص (509).


لما غسل عمر وكفن دخل علي عليه السلام فقال: صلى الله عليه وآله وسلم ما على الأرض أحد أحب إلي أن ألقى الله بصحيفته من هذا المسجى(أي المكفون) بين أظهركم"كتاب الشافي" لعلم الهدى ص171، و"تلخيص الشافي" للطوسي ج2 ص428 ط إيران، و"معاني الأخبار" للصدوق ص117 ط إيران
3- تصريح علي بافضلية الشيخين حتى عليه وبحبه لهما اشد الحب :-


يصرح علي رضي الله عنه بحبه لابي بكر [URL="http://www.al-imama.net/vb/showthread.php?t=3702"]وعمر [/URL]فيقول : ان أبا بكر مني بمنزلة السمع، وإن عمر مني بمنزلة البصر" ["عيون أخبار الرضا" لابن بابويه القمي ج1 ص313، أيضاً "معاني الأخبار" للقمي ص110، أيضاً "تفسير الحسن العسكري"].


- شهادة علي رضي الله عنه: "إن خير هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر وعمر" ["كتاب الشافي" ج2 ص428].
- قال علي رضي الله عنه على منبر الكوفة: لا أوتى برجل يفضلني على أبي بكر
[URL="http://www.al-imama.net/vb/showthread.php?t=3702"]وعمر [/URL]إلا جلدته حد المفتري الكشي: ترجمة رقم: (257)، معجم الخوئي: (8/153، 326)، الفصول المختارة
127
4- تزويج علي عمر ابنته ام كلثوم بنت فاطمه فخبروني بالله عليكم هل تزوج ابنتك لمن تكرهه او من

تحبه وتعرف صلاحه وتقواه ودينه لحديث النبي صلى الله عليه وآله وسلم : { من اتاكم ترضون دينه وخلقه فزوجه ان لم تفعلوا تكن فتنة وفساد كبير } :


- ومذكورة روايات تزوج عمر من ام كلثوم بنت علي في الكافي الفروع ص141 ج2 وايضا لفروع من الكافي كتاب النكاح 5/ 346 باب تزويج أم كثوم، والفروع من الكافي6/115 و116


-ويذكر محمد بن علي بن شهر أشوب المازندراني : فولد من فاطمه عليها السلام الحسن والحسين والمحسن وزينب الكبرى وأم كلثوم الكبرى تزوجها عمر مناقب آل أبي
طالب ص162 ج3





 

محب الشيخين

عضو مميز
وكذلك المجلسي يصحح روايتا الكافي الاخيرتان ويذكر الروايات بنفسه في كتابه وبحار الأنوار 38/88
- ويؤكد هذا الزواج صاحب كتابا الاستبصار ص 353 وتهذيب الأحكام 8/161 و9/262
 
أعلى