غذاء الروح ... لماذا يحرمونك؟

Maryam

عضو مميز
الموسيقى غذاء الروح , الموسيقى لغة يفهمها الجميع , الموسيقى متعة للسامع والعازف فيها هدوء وسكينه فيها علاج لبعض الامراض , فلماذا يحرمها البعض ويحرم سماعها والاستماع بها لماذا ينفر منها وكأنها عقرب سامة هل فقدوا الحس والاحساس ام انهكهم التحريم بدون سبب ؟
الحياة بلا موسيقى غلطة

وفي الاسلام

قال الإمام الشافعي في الأم ( 6 – 209 ): ليس بمحرم بيّن التحريم.
قال أبو حنيفة : من سرق مزماراً أو عوداً قطعت يده ومن كسرهما ضمنهما.
نقل الماوردي في الحاوي ( 2 – 545) أن أبا حنيفة ومالك و الشافعي لم يحرموه.
يرى الفقيه أبو محمد بن حزم صاحب المذهب السني الخامس , أن استماع الموسيقى مباح مثل التَّنَزُّه في البساتين ولبس الثياب الملونة.




- لايوجد اجماع على تحريم الموسيقى والغناء اجتماعا وافتراقا

- لايوجد نص من القرآن تكلم عنها

-لايوجد نص ثابت من السنة قاطع بمنع الموسيقى والغناء

- لايوجد في مذاهب الصحابة والتابعين ماهو صريح في تحريم الموسيقى والغناء بل بدأت بوادر التحريم فيمن بعدهم دون صراحة

- نسبة القول بالتحريم باطلاق قولا واحدا الى الفقهاء الاربعة من مذاهب السنة

- الاصل في الاصوات والكلام الحل اداء واستماعا كما ان الاصل في الترنم الحل والصوت الحسن بالنظر الى ذاته نغمة

في السنة الصحيحة نصوص عدة جارية على الاصل موجبة للقول بإباحة الموسيقى والغناء


الحكم في الموسيقى

- الالات الموسيقية موجودة قبل الاسلام وبقيت بعده ولم يأت نص واحد صريح بالمنع
- الاصوات الصادرة عن الات الموسيقى حلال في الاصل لا يخرجها عن ذلك الا استعمالها وسيلة للمعصية

- المقياس لما يباح من الغناء ان يكون بكلام مباح في نفسه سواء كان مقرونا بالموسيقى او بنفسة

- لاتفريق في حكم الاباحة بين النساء والرجال في الموسيقى والغناء

- احتراف الموسيقى والغناء مباح وتعلمه مباح




"من لم يحركه الربيع وأزهاره، والعود وأوتاره، فهو فاسد المزاج وليس له علاج."
أبو حامد الغزالي



لنسمع الموسيقى بلا عقدت ذنب






المصدر







:وردة:​
 


الأدلــــة واضحــــة لا يحتاج لهــا تفسيـــر
قال الصحابي الجليـــل إبن عباس رضي الله عنهما ـ في قوله تعالى [ ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضــل عن سبيــل الله بغير علم ويتخذها هزوا أولئك لهم عذاب مهين ] ـــــ أنه الغنــاء
وكذلك إبن مسعود رضي الله عنه قال عن هذه الآيــة : والله الذي لا إله غيره أنه الغنــاء أ رددها ثلاثا

وكذلك أبن عمر رضي الله عنهما

وحديث الرسول صلى الله عليه وسلــم
[ يأتي زمان على أمتي يحلون الحـر والحرير والخمــر والمعــازف ]
حديث واضح ـ ومقدم على من ذكرتيهــم
وفيه دليل أنها كانت محرمة ـ ثم تستحل في آخر الزمان

كما غيرتوا مسماها وسميتوها ـ غذاء الروح
ومن سموا الخمر ـ بالمشروبات الروحية
!!!

وأعتقد ـ دائما بني علمان يأتون بأدلتك التي ذكرتيها
ما إن يتنفسون قليـلا
إلا آتاهــم حديث رسولنا عليه الصلاة والسلام
الصريــح فيلجمهــم إلجاما
فيردهم الله خائبيــن على أعقابهــــــم


عموما هذه أدلتنــا ـ حديث للرسول صلى الله عليه وسلم
وأقوال الصحابة رضوان الله عليهم

هل فيهم من قال قولك أنها غذاء للروح
؟؟؟
وهــل تقدمين أقوال من ذكرتــي
على قول الرسول صلى الله عليه وسلم
وصحابته رضي الله عنهم أجمعيــن
؟؟؟؟
 

.. عصآمية *

عضو مخضرم
أهلين مريم :)

متأكدة حضرتج من الكلام أعلاه ؟

لأن مجرد طقة كيبورد بقوقل تطلّع زبدة الهرج ،‘ ( مالي خلق أنقل ردود العلماء على الكلام أعلاه -إللي مبتوور وإللي غير صحيح- لكن أظن إللي يببحث عن الحق ماتعجزه طقة كيبورد ،‘ )

،

الحياة بلا موسيقى غلطة
يقول هذا من يفتقد الصوت الجميل من نفسه أو حوله ، فلآ يوجد مآ يطرب مسآمعه وروحه ،‘

،

شكراً عفواً
 

Orange

عضو ذهبي
في مسائل الشرع يجب الرجوع لاهل العلم و ليس للاهواء

جمال الشيء و حلاوته مو دليل حليته

الموسيقى جميلة صح و الخمر ترا مع انه مر لكنه يعطي الانسان شعور جميل و المخدرات بعد

و النظر للنساء ايضا جميل

الحرير ناعم و الذهب ثمين لكنهما محرمان على الرجال

ليش الزواج و الحياة مع شريك واحد طول العمر ؟ العلاقات العشوائية مثيرة و منعشة

لكن كل ما سبق حراااااااااااااااااااااااااااااااااااام

مع انه جميل

عموما حتى لا اكون ظالم

الموسيقى قال البعض انها حلال صراحة مثل ابن حزم و مثل القرضاوي

و بعض الملتزمين عنده اناشيد بايقاعات و هي ذات الموسيقى ولا اختلاف بينهما و الموسيقى المنتشرة اجمل

و بالنهاية مع انها حرام على قول غالبية اهل العلم لكن لا اظن انها تستحق كل الحرب عليها من قبل بعض الملتزمين

يعني انا سمعت موسيقى ما ذبحت احد و ربي حسيبي

لكن في امور اهم لازم يركز عليها الدعاة الى الله بدل التركيز على الموسيقى و الكريسمس

مثل التركيز على الارهاب و التركيز على الغلو و التركيز على البدع و الشركيات و على انحدار اخلاقيات المجتمع بانتشار الغش و الرشاوي و النميمة و الكذب و غير هذا

عموما بارك الله في اخوانا الملتزمين و اعانهم الله على الدعوة

و الي يحب الموسيقى يحاول يخففها ولا يحاول غصب يخليها حرام و يدعو ربه انه يتوب عليه منها
 

سوزان 1

عضو بلاتيني
والله على حد علمي العبادة غذاء الروح اما الموسيقى هاي جديده,مواضيعك كلها:إستنكار:
لست انتي من تحرمين أو تحللين هناك علماء يجب الاخذ بارائهم
فالأخطر من المعصيه انكار المعصيه والمجاهره بها فالكثير يسمع الموسيقى ولكن يعلم انها حرام ويتمنى التوبه والعودة الى طريق الهدايه
 
والله على حد علمي العبادة غذاء الروح اما الموسيقى هاي جديده,مواضيعك كلها:إستنكار:
لست انتي من تحرمين أو تحللين هناك علماء يجب الاخذ بارائهم
فالأخطر من المعصيه انكار المعصيه والمجاهره بها فالكثير يسمع الموسيقى ولكن يعلم انها حرام ويتمنى التوبه والعودة الى طريق الهدايه

:إستحسان::إستحسان::إستحسان:

باركـ اللــه فيــك أختي أم مؤمــــن
 

خولة

عضو مخضرم
في مسائل الشرع يجب الرجوع لاهل العلم و ليس للاهواء

جمال الشيء و حلاوته مو دليل حليته

الموسيقى جميلة صح و الخمر ترا مع انه مر لكنه يعطي الانسان شعور جميل و المخدرات بعد

و النظر للنساء ايضا جميل

الحرير ناعم و الذهب ثمين لكنهما محرمان على الرجال

ليش الزواج و الحياة مع شريك واحد طول العمر ؟ العلاقات العشوائية مثيرة و منعشة

لكن كل ما سبق حراااااااااااااااااااااااااااااااااااام

مع انه جميل

عموما حتى لا اكون ظالم

الموسيقى قال البعض انها حلال صراحة مثل ابن حزم و مثل القرضاوي

و بعض الملتزمين عنده اناشيد بايقاعات و هي ذات الموسيقى ولا اختلاف بينهما و الموسيقى المنتشرة اجمل

و بالنهاية مع انها حرام على قول غالبية اهل العلم لكن لا اظن انها تستحق كل الحرب عليها من قبل بعض الملتزمين

يعني انا سمعت موسيقى ما ذبحت احد و ربي حسيبي

لكن في امور اهم لازم يركز عليها الدعاة الى الله بدل التركيز على الموسيقى و الكريسمس

مثل التركيز على الارهاب و التركيز على الغلو و التركيز على البدع و الشركيات و على انحدار اخلاقيات المجتمع بانتشار الغش و الرشاوي و النميمة و الكذب و غير هذا

عموما بارك الله في اخوانا الملتزمين و اعانهم الله على الدعوة

و الي يحب الموسيقى يحاول يخففها ولا يحاول غصب يخليها حرام و يدعو ربه انه يتوب عليه منها

مشاركة مفيدة وجميلة جدا .. شكرا يا برتقال .
 

Maryam

عضو مميز

الأدلــــة واضحــــة لا يحتاج لهــا تفسيـــر
قال الصحابي الجليـــل إبن عباس رضي الله عنهما ـ في قوله تعالى [ ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضــل عن سبيــل الله بغير علم ويتخذها هزوا أولئك لهم عذاب مهين ] ـــــ أنه الغنــاء
وكذلك إبن مسعود رضي الله عنه قال عن هذه الآيــة : والله الذي لا إله غيره أنه الغنــاء أ رددها ثلاثا

وكذلك أبن عمر رضي الله عنهما

وحديث الرسول صلى الله عليه وسلــم
[ يأتي زمان على أمتي يحلون الحـر والحرير والخمــر والمعــازف ]
حديث واضح ـ ومقدم على من ذكرتيهــم
وفيه دليل أنها كانت محرمة ـ ثم تستحل في آخر الزمان

كما غيرتوا مسماها وسميتوها ـ غذاء الروح
ومن سموا الخمر ـ بالمشروبات الروحية
!!!

وأعتقد ـ دائما بني علمان يأتون بأدلتك التي ذكرتيها
ما إن يتنفسون قليـلا
إلا آتاهــم حديث رسولنا عليه الصلاة والسلام
الصريــح فيلجمهــم إلجاما
فيردهم الله خائبيــن على أعقابهــــــم


عموما هذه أدلتنــا ـ حديث للرسول صلى الله عليه وسلم
وأقوال الصحابة رضوان الله عليهم

هل فيهم من قال قولك أنها غذاء للروح
؟؟؟
وهــل تقدمين أقوال من ذكرتــي
على قول الرسول صلى الله عليه وسلم
وصحابته رضي الله عنهم أجمعيــن

؟؟؟؟



شكرا للرد احترم وجه نظرك ولك بعض من الادلة على حل الغناء

حديث عائشة رضي الله عنها أنها قالت: "دخل علي أبو بكر وعندي جاريتان من جواري الأنصار تغنيان بما تقاولت به الأنصار في يوم بعاث قالت وليستا بمغنيتين فقال أبو بكر أبمزمور الشيطان في بيت النبي صلى الله عليه وسلم وذلك في يوم عيد الفطر فقال النبي صلى الله عليه وسلم يا أبا بكر إن لكل قوم عيدا وهذا عيدنا" (صحيح، صحيح ابن ماجه 1540).


عن ابن ماجة قولة صلى الله علية وسلم ( اعلنوا النكاح واضربوا عليه بالغربال ).




فعن عائشة رضي الله عنها أنها زفت امرأة إلى رجل من الأنصار فقال النبي صلى الله عليه وسلم: يا عائشة "ما كان معهم من لهو؟ فإن الأنصار يعجبهم اللهو". البخاري




وقال ابن عباس: زوجت عائشة ذات قرابة لها من الأنصار، فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: "أهديتم الفتاة؟ قالوا: نعم. قال: أرسلتم معها من يغني؟ قالت: لا. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الأنصار قوم فيهم غزل، فلو بعثتم معها من يقول: أتيناكم أتيناكم، فحيانا وحياكم"؟.ابن ماجه



لعبت الحبشة في مسجد النبي صلى الله عليه وسلم وتشجيع النبي لهم بقوله: دونكم يا بني أرفدة. وقول النبي لعائشة تشتهين أن تنظري، ووقوفه معها حتى تمل هي وتسأم، فهذه الأحاديث كلها في (الصحيحين)، وهي نص صريح في أن الغناء واللعب ليس بحرام، وفيها دلالة على أنواع من الرخص: الأول: اللعب، ولا يخفى عادة الحبشة في الرقص واللعب. والثاني: فعل ذلك في المسجد. والثالث: قوله صلى الله عليه وسلم: دونكم يا بني أرفدة


وقال بعض التابعين: إن الغناء من "لهو الحديث" المذكور في قوله تعالى: (ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا أولئك لهم عذاب مهين) سورة لقمان:6.
وقال ابن حزم: إن الآية ذكرت صفة من فعلها كان كافرا بلا خلاف إذا اتخذ سبيل الله هزوا، ولو أنه اشترى مصحفا ليضل به عن سبيل الله ويتخذه هزوا لكان كافرا، فهذا هو الذي ذم الله عز وجل، وما ذم سبحانه قط من اشترى لهو الحديث ليتلهى به ويروح نفسه لا ليضل عن سبيل الله. ورد ابن حزم أيضا على الذين قالوا إن الغناء ليس من الحق فهو إذا من الضلال قال تعالى: (فماذا بعد الحق إلا الضلال) يونس:32. قال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل أمرىء ما نوى" فمن نوى باستماع الغناء عونا على معصية الله فهو فاسق -وكذلك كل شيء غير الغناء- ومن نوى ترويح نفسه ليقوى بذلك على طاعة الله عز وجل، وينشط نفسه بذلك على البر فهو على البر







:وردة:
 

Maryam

عضو مميز
أهلين مريم :)

متأكدة حضرتج من الكلام أعلاه ؟

لأن مجرد طقة كيبورد بقوقل تطلّع زبدة الهرج ،‘ ( مالي خلق أنقل ردود العلماء على الكلام أعلاه -إللي مبتوور وإللي غير صحيح- لكن أظن إللي يببحث عن الحق ماتعجزه طقة كيبورد ،‘ )

،

يقول هذا من يفتقد الصوت الجميل من نفسه أو حوله ، فلآ يوجد مآ يطرب مسآمعه وروحه ،‘

،

شكراً عفواً



نعم متأكدة ولكي ان ترجعي للمصادر الموجودة في نهاية الموضوع او ان تقرئي ردي على الزميل السنعوسي





لكـ :وردة:
 

Maryam

عضو مميز
الزميل اورانج :وردة:

في مسائل الشرع يجب الرجوع لاهل العلم و ليس للاهواء

جمال الشيء و حلاوته مو دليل حليته

الموسيقى جميلة صح و الخمر ترا مع انه مر لكنه يعطي الانسان شعور جميل و المخدرات بعد

و النظر للنساء ايضا جميل

الحرير ناعم و الذهب ثمين لكنهما محرمان على الرجال

ليش الزواج و الحياة مع شريك واحد طول العمر ؟ العلاقات العشوائية مثيرة و منعشة

لكن كل ما سبق حراااااااااااااااااااااااااااااااااااام

مع انه جميل


انا عدت لاهل العلم ووضعت المصادر وبعض الادلة
وللعلم
الحلال بين والحرام بين وشروط الحرام ان يكون بنص واضح ووجود الخلاف دليل على عدم وجود نص صريح


الموسيقى قال البعض انها حلال صراحة مثل ابن حزم و مثل القرضاوي

و بعض الملتزمين عنده اناشيد بايقاعات و هي ذات الموسيقى ولا اختلاف بينهما و الموسيقى المنتشرة اجمل

و بالنهاية مع انها حرام على قول غالبية اهل العلم لكن لا اظن انها تستحق كل الحرب عليها من قبل بعض الملتزمين

يعني انا سمعت موسيقى ما ذبحت احد و ربي حسيبي

لكن في امور اهم لازم يركز عليها الدعاة الى الله بدل التركيز على الموسيقى و الكريسمس

مثل التركيز على الارهاب و التركيز على الغلو و التركيز على البدع و الشركيات و على انحدار اخلاقيات المجتمع بانتشار الغش و الرشاوي و النميمة و الكذب و غير هذا

عموما بارك الله في اخوانا الملتزمين و اعانهم الله على الدعوة

و الي يحب الموسيقى يحاول يخففها ولا يحاول غصب يخليها حرام و يدعو ربه انه يتوب عليه منها



شكرا لانصافك واضافتك





:وردة:


 
شكرا للرد احترم وجه نظرك ولك بعض من الادلة على حل الغناء

حديث عائشة رضي الله عنها أنها قالت: "دخل علي أبو بكر وعندي جاريتان من جواري الأنصار تغنيان بما تقاولت به الأنصار في يوم بعاث قالت وليستا بمغنيتين فقال أبو بكر أبمزمور الشيطان في بيت النبي صلى الله عليه وسلم وذلك في يوم عيد الفطر فقال النبي صلى الله عليه وسلم يا أبا بكر إن لكل قوم عيدا وهذا عيدنا" (صحيح، صحيح ابن ماجه 1540).


عن ابن ماجة قولة صلى الله علية وسلم ( اعلنوا النكاح واضربوا عليه بالغربال ).



فعن عائشة رضي الله عنها أنها زفت امرأة إلى رجل من الأنصار فقال النبي صلى الله عليه وسلم: يا عائشة "ما كان معهم من لهو؟ فإن الأنصار يعجبهم اللهو". البخاري




وقال ابن عباس: زوجت عائشة ذات قرابة لها من الأنصار، فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: "أهديتم الفتاة؟ قالوا: نعم. قال: أرسلتم معها من يغني؟ قالت: لا. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الأنصار قوم فيهم غزل، فلو بعثتم معها من يقول: أتيناكم أتيناكم، فحيانا وحياكم"؟.ابن ماجه



لعبت الحبشة في مسجد النبي صلى الله عليه وسلم وتشجيع النبي لهم بقوله: دونكم يا بني أرفدة. وقول النبي لعائشة تشتهين أن تنظري، ووقوفه معها حتى تمل هي وتسأم، فهذه الأحاديث كلها في (الصحيحين)، وهي نص صريح في أن الغناء واللعب ليس بحرام، وفيها دلالة على أنواع من الرخص: الأول: اللعب، ولا يخفى عادة الحبشة في الرقص واللعب. والثاني: فعل ذلك في المسجد. والثالث: قوله صلى الله عليه وسلم: دونكم يا بني أرفدة


وقال بعض التابعين: إن الغناء من "لهو الحديث" المذكور في قوله تعالى: (ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا أولئك لهم عذاب مهين) سورة لقمان:6.
وقال ابن حزم: إن الآية ذكرت صفة من فعلها كان كافرا بلا خلاف إذا اتخذ سبيل الله هزوا، ولو أنه اشترى مصحفا ليضل به عن سبيل الله ويتخذه هزوا لكان كافرا، فهذا هو الذي ذم الله عز وجل، وما ذم سبحانه قط من اشترى لهو الحديث ليتلهى به ويروح نفسه لا ليضل عن سبيل الله. ورد ابن حزم أيضا على الذين قالوا إن الغناء ليس من الحق فهو إذا من الضلال قال تعالى: (فماذا بعد الحق إلا الضلال) يونس:32. قال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل أمرىء ما نوى" فمن نوى باستماع الغناء عونا على معصية الله فهو فاسق -وكذلك كل شيء غير الغناء- ومن نوى ترويح نفسه ليقوى بذلك على طاعة الله عز وجل، وينشط نفسه بذلك على البر فهو على البر






:وردة:

أولا الأدلــــة جميعهـــا
بإستثناء الأخيــــر

تخص النساء ـ في الأفراح
وفق ضوابــط
ولا أعلـــم لماذا لــم تأتين بهذه الأدلــة في بداية موضوعك
وتميزين ما بين الجائز وغير الجائز
؟؟؟
وضعتي أدلتك على جواز الغناء
بشكل عام
والأحاديث التي وضعتها المقصود بها الغناء بشكل عام والمعازف
وأدلة تحريمها واضحـــة

والأفراح لها ضوابط بعدم حضور الرجال ـ ولا يستخدم إلا الدفوف
وأن لا تحتوي الأغاني على كلام فاحش

ودليلك الأخير غن أبن حــزم ـ أنا وجهتلك سؤال ولم تجيبي عليه

هل كلام إبن حزم ومن وضعتي كلامهم في أول موضوعك
مقدم على حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم
؟؟؟
 

Maryam

عضو مميز
والله على حد علمي العبادة غذاء الروح اما الموسيقى هاي جديده,مواضيعك كلها:إستنكار:
لست انتي من تحرمين أو تحللين هناك علماء يجب الاخذ بارائهم
فالأخطر من المعصيه انكار المعصيه والمجاهره بها فالكثير يسمع الموسيقى ولكن يعلم انها حرام ويتمنى التوبه والعودة الى طريق الهدايه


زميلتي .... الحياة اخذ وعطاء والاسلام دين وسطي صحيح ان العبادة غذاء للروح ولكن للجسد الروح حق والرهنبة محرمة والمبالغة في الامر بدعة فقد منع الرسول صلى الله عليه وسلم



(أَنَّ نَفَرًا مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَأَلُوا أَزْوَاجَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ عَمَلِهِ فِي السِّرِّ فَأَخْبَرُوهُمْ ، فَقَالَ بَعْضُهُمْ : لا أَتَزَوَّجُ النِّسَاءَ ، وَقَالَ بَعْضُهُمْ : لا آكُلُ اللَّحْمَ ، وَقَالَ بَعْضُهُمْ : لا أَنَامُ عَلَى فِرَاشٍ ، وَقَالَ بَعْضُهُمْ : أَصُومُ وَلا أُفْطِرُ ، فَحَمِدَ اللَّهَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ ، ثُمَّ قَالَ : " مَا بَالُ أَقْوَامٍ قَالُوا كَذَا وَكَذَا ؟ لَكِنِّي أُصَلِّي وَأَنَامُ وَأَصُومُ وَأُفْطِرُ وَأَتَزَوَّجُ النِّسَاءَ فَمَنْ رَغِبَ عَنْ سُنَّتِي فَلَيْسَ مِنِّي " . )




وبالنسبة لعدم اعجابك بمواضيعي فأحترم رأيك وهذه حريتك :وردة:




واحب ان اضيف اني لم اضع ادله من عقلي او من خارج الدين بل استندت علىاحاديث للنبي ص واقوال بعض العلماء







لكـ :وردة:
 

Maryam

عضو مميز
ودليلك الأخير غن أبن حــزم ـ أنا وجهتلك سؤال ولم تجيبي عليه

هل كلام إبن حزم ومن وضعتي كلامهم في أول موضوعك
مقدم على حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم



الرسول مقدم على الجميع ولكن ما كتبته من احاديث هي ادلة استند عليها ابن حزم وبعض الائمة

كما تعلم ان لكل فتوى دليل وفي البداية كتبت الفتوى ثم وضحت الادلة لك





لكـ:وردة:
 
الرسول مقدم على الجميع ولكن ما كتبته من احاديث هي ادلة استند عليها ابن حزم وبعض الائمة

كما تعلم ان لكل فتوى دليل وفي البداية كتبت الفتوى ثم وضحت الادلة لك





لكـ:وردة:


أين أدلــة أبن حزم من الكتاب و السنـــة على أن الغناء والمعازف جائزة شرعا ؟؟

أتمنى أن لاتضعي ـ الغناء في الأفراح المقتصرة على النساء فهذه بين جوازها العلماء وفق الضوابط الشرعية .
 

نسج الورود

عضو مخضرم
هلا أختي مريم


الموسيقى غذاء الروح , الموسيقى لغة يفهمها الجميع , الموسيقى متعة للسامع والعازف فيها هدوء وسكينه فيها علاج لبعض الامراض , فلماذا يحرمها البعض ويحرم سماعها والاستماع بها لماذا ينفر منها وكأنها عقرب سامة هل فقدوا الحس والاحساس ام انهكهم التحريم بدون سبب ؟
الحياة بلا موسيقى غلطة

سأكون صريحة معكِ صحيح الموسيقى متعة وبعض الأحيان يأسرني لحنها وخصوصاً في سن
الشباب يكون التأثر بها وبإيقاعها أكثر لكن الصدّ عنها لا فقد إحساس كم يُزعم


وهل الاحاسيس والمشاعر رسولها الغناء والموسيقى !!!

العالم يسمعها والمسلم لا زال يقتل أخيه المسلم اليوم :confused:

فالجنّة حُفّت بكل ما هو مكروه والنار حُفّت بكل ما هو ممتع وجميل

أعلم أن الإسلام ليس فقط تحريم غناء ومعازف ولا نختزل الدين بمجمله في حكم معين ولا نقول أن سماع الغناء كبيرة من الكبائر

لكن الأدلة التي أوردتيها للأخ السنعوسي لم تكن خاصة بالغناء وكلنا يعرف
كيف كانوا الجواري وما يسمّونهم بالمغنّيات في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم لم يكن يعرفوا شيء من المعازف التي دخلت في الموسيقى والغناء بعد عهدهم حتى اليوم

كان عندهم فقط دفوف يضربون بها في أفراحهم كما أسلف الأخ السنعوسي


أية ( ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله)
قد سبق ابن عباس وابن مسعود ابن حزم وفسّروها بالغناء


وأنتِ قد أرودتِ رأي أحد المتقدّمين مثل "أبي حزم"

ونحن نعرف أنّ تحريم أو تحليل أي شيء من الدين يكون بالإجماع لا بالإنفراد

و في الفقه يؤخذ برأي الجماعة و الإجماع و لا يؤخذ برأي الفرد

لماذا ابن حزم تفرّد به ؟

ابن حزم في كتابه "المحلى" أعلّ أحاديث الغناء على اعتبار أنها منقطعة وقال والله لو ثبت لي أنها متصلة لصححتها ورد العلماء المتقدمين والمتأخرين أن هذه الأحاديث متصلة لذا استدلّوا بتحريم الغناء منها

وهذا هو السبب ابن حزم رأها منقطعة رغم أنها في البخاري وانتفت هذه العلّة بصلتها فكيف لا يُحرّم الغناء بحديث ثبت صحته في البخاري !!!


شكرا




 
أعلى