احتقار بريطانيا للإيطاليين

سا لم

عضو ذهبي
روما (رويترز) - انتقد الرئيس الايطالي جورجيو نابوليتانو يوم الجمعة عدم قيام بريطانيا بابلاغ بلاده قبل القيام بمهمة انقاذ فاشلة بالاشتراك مع القوات النيجيرية مما أسفر عن مقتل رهينة ايطالي واخر بريطاني كانت تحتجزهما جماعة اسلامية.
وكان البريطاني كريستوفر مكمانوس والايطالي فرانكو لاموليناراو يعملان لدى شركة انشاءات عندما تم اختطافهما في مايو ايار في شمال غرب نيجيريا وقال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون انهما قتلا على أيدي خاطفيهما خلال الغارة.
وفي أقوى تنديد ايطالي قال نابوليتانيو للصحفيين "سلوك الحكومة البريطانية بعدم ابلاغ ايطاليا لا يمكن تفسيره".
وأضاف "من الضروري تقديم ايضاح سياسي ودبلوماسي".
وقال رئيس الوزراء ماريو مونتي انه تم ابلاغ ايطاليا فحسب بعد بدء الغارة على مجمع في بلدة سوكوتو. وأكدت الحكومة البريطانية ذلك يوم الجمعة.
وقال فابريزيو سيتشيتو وهو مسؤول كبير في حزب شعب الحرية حزب رئيس الوزراء السابق سيلفيو برلسكوني في مقابلة تلفزيونية "لم يتم ابلاغ ايطاليا ولم يطلب رأيها بشأن غارة عرضت حياة مواطن ايطالي لخطر الموت."
وأضاف "تجري عادة محادثات مسبقة بين الحلفاء بشأن مثل هذه المهام. الحكومة البريطانية تجاوزتنا وتجاهلتنا تماما."
وفي الوقت الذي انتقدت فيه وسائل الاعلام الايطالية بريطانيا بسبب التصرف بشكل منفرد قال معلقون أيضا ان الحادث سلط الضوء على تراجع نفوذ ايطاليا على الصعيد الدولي.
وربطوا بين الحادث والصعوبة التي تواجهها ايطاليا في تحرير اثنين من مشاة البحرية يعملان في مكافحة القرصنة محتجزين في الهند بتهمة قتل اثنين من الصيادين في المحيط الهندي بالرصاص.
وقال انطونيو بوري بوريني في صحيفة كورييري ديلا سيرا أكبر الصحف اليومية في البلاد "ان المملكة المتحدة لا تزال تعمل ربما دون وعي بحنين للمجد الامبراطوري" واجرى مقارنة اخرى مع غرق السفينة السياحية العملاقة كوستا كونكورديا الذي لاقى فيه 25 شخصا على الاقل حتفهم في يناير كانون الثاني.
وقال بوري بوريني "أولا مهزلة الكابتن (فرانشيسكو) شيتينو الماساوية ثم القاء القبض على أفراد مشاة البحرية في كوتشي" مضيفا "أن الشعب الايطالي له الحق في الشعور بالمهانة".
ودعا مونتي لاجتماع يوم الجمعة مع كبار وزرائه الامنيين وممثل عن المخابرات. وقالت لجنة برلمانية أيضا انها ستفتح تحقيقا في الامر.

التعليق:

البريطانيون معروفون بالغطرسة والترفع على بقية العالم بما فيهم الإيطاليين

لكن ما المانع من استشارة الايطاليين قبل إجراء العملية والتي منيت بالفشل؟

باعتقادي ان الدور الاستعماري قد ظهر مجددا خصوصا مع تنامي الازمة المالية العالمية..
 
أعلى