"الشعبي"و"أم الاستجوابات"

نايف المرد

عضو جديد
عادة ما يكون الاستجواب الموجه لرئيس الوزراء اهم و اكبر استجواب يقدمه مجلس الامة لأنه يستهدف رأس الحكومة أو بعبارة ادق يضرب الأساس الذي من شأنه ان يجعل المبنى الحكومي ينهار ويصبح انقاضا لتشيد مكانه حكومة اخرى ،
ولذلك تصدق على استجواب رئيس الوزراء وصف "ام الاستجوابات"!

ولكن الاستجواب الذي سيقدمه اعضاء كتلة العمل الشعبي النواب مسلم البراك ،عبدالرحمن العنجري ،خالد الطاحوس الى وزير المالية ،يمكننا وصفه وبدون مبالغة بأنه "ام الاستجوابات" في هذا المجلس وهذه الصفة مستحقة لعدة اسباب ،يمكننا ان نسردها كالتالي : حقيقة ان وزير المالية لعب دوراً محورياً في الحكومات السابقة التي ترأسها رئيس مجلس الوزراء السابق الشيخ ناصر المحمد ،وينظر اليه الكثيرون على انه كان في الوقت نفسه فاعلاً ومحافظا على النهج الذي سارت عليه حكومات رئيس الوزراء السابق ،وبأنه كان اكثر الوزراء مشاركة في رسم ذلك النهج الذي كانت احدى ثماره رحيل الرئيس نفسه .

كذلك تشكل محاور الاستجواب كما اوضحها النائب مسلم البراك في مؤتمره الصحفي محاكمة مؤجلة لذلك النهج ولآخر المدافعين عنه ، وتحديداً وزير المالية ، فالمحاور التي ركزت في جلها على الصورة المتضخمة للفساد وتبديد المال العام ،انما هي استجواب و بأثر رجعي لنهج حكومات ناصر المحمد ،والمرحلة السابقة ،مثلما انه يأتي لتصحيح مسار كاد ان يذهب بالكويت الى المجهول .

انها دون ادنى شك ساعة الحقيقة ،فوزير المالية هو بكل المقاييس الطيف اليتيم الباقي من مرحلة سابقة ومن زمن انقضى ،ولئن كان رحيل قائد المرحلة السابقة قد انجز بالكامل فان طيفه ما زال موجوداً ،ورحيل الطيف انما هو بصورة ما دخول الى زمن جديد و مرحلة جديدة تطوي ما قبلها .
وبعيداً عن الاشخاص والطيوف ،فان محاور الاستجواب تضع الكويتيين جميعاً امام حقيقة كبرى مفادها ان الرقابة
والدور الرقابي لمجلس الامة هو الاساس في عمله ،وان مسؤولية الناخبين لا يجب ان توجهها الحسابات الفئوية الضيقة ولا الصراعات الوهمية بقدر ما يكون مقياسها الوحيد ،قدرة النائب على حمل الامانة وتفعيل دورها الرقابي وحمايته للكويت وثروات الكويت .

سيكشف الاستجواب في ظني حجم السوء و الفساد الذين كان سائدين في المرحلة السابقة ،و الكلفة النهائية التي تكبدتها الكويت من جراء استمرار حكومات النهج السابق ،و كذلك فرص التنمية المهدورة و التي ادخلت الكويتيين جميعاً في متاهات و مآزق لم يكن هناك مبرر لدخولها اصلاً ،الاستجواب الذي سيقدمه اعضاء كتلة العمل الشعبي هو بحق " ام الاستجوابات " ولن اكون مبالغاً في القول ان هذا الاستجواب تحديداً سيرسم حدوداً فاصلة بين مرحلتين مختلفتين ،وما علينا سوى انتظار ما سيتمخض عنه نتائج او زلزال بمعنى ادق ...!

للكاتب نـــايــف المـــرد
 

نمر

عضو مخضرم
الوزير ذكي !!!
لأنه راح يختار أهون الخسائر !
حيث لن يكون أمامة إلا خياران لاثالث لهم .
أما ان يقدم استقالته أو يواجه الإستجواب ....
بالنسبة للإستقالة فيما لو قدمها !! فإنهاسوف تعتبر وسيلة هروب والتي لن تُعفيه من المساءلة وستتم ملاحقته قضائياً وسيصبح مطارداً بقية عمره !!
اما المواجهة فإنه يعلم يقيناً نتيجتها مسبقاً(وهو اعدامه سياسياً) ولكنه يفضلها حيث سيكون في هذه الحالة وإن تم طرح الثقة فيه إلا انه قد تحمّل كل التجاوزات المالية للحكومة السابقة وجميع أوزارها ويكون هو (المخلّص)
وفي هذه الحالة سيكون قد طوى سجلاً إجرامياً سيئًا بلا عقاب جزائي على إجرام دولة في حق شعب !!!
وستتم مكافأته بعد ذلك بإعطائه (بنك) تعويضاً له ولتضحيته !!
ولا حول ولا قوة إلا بالله
 

newhistory

عضو بلاتيني
للاسف الشديد - اقولها - بكل تعاسة ...
ااسف اننا ما زلنا نبحث عن بطولات واكشن - استجواب و محاور وطرح ثقة واعدام سياسى و و و ... وماكو
نريد من هذا المجلس اكثر من - هذه البطولات الصوتية - , نريد محاكمة من خالفوا القوانين , من سرقوا الاموال , من عطلوا القوانين .. كلهم ما زالوا موجودين ويمارسون اعمالهم السابقة
شنو نستفيد اذا طرحوا الثقة فى الشمالى اذا استمرت البنوك - مثلا- فى نهب جيوب المقترضين ؟؟ وهذا اوضح وابسط مثال .. و غيره امثلة كثيرة
 

البوادي

عضو مميز
الشعبي يبيله

كل دور انعقاد

وزير يستجوبه

ويطرح فيه الثقة

علشان ما ينسى


للاسف انك تهاجم تكتل انقذ الشعب من قضايا كثيرة

كان الشعب الكويتي قبل التكتل الشعبي ونظاله

خمسين بالمية من الشعب يعاني من البطاله

وخمسين بالمية من الشعب تحت خط الفقر

وخمسين بالمية من الشعب ينتظرة السجن بسبب القروض

وخمسين بالمية من الشعب تتغدا ولا تتعشا وتنام على الرصيف في عز الشتاء

وجاؤوا الابطال فرجعوا كرامة الامة ونشروا العدل والمساواة ونادوا بالحق جزاهم الله خير الجزاء
 

سور الكويت

عضو فعال
بدال لا يطورون البلد يبون يشغلون الديرة بالاستجوابات

الظاهر يظنون ان الشعب انتخبهم علشان الاستجوابات

شنو المشكلة اذا تستجوب من صوب وتطور البلد وتمشي التنمية

استجوب عليك بالعافية كل يوم استجوب مثل لندن

بس نبي شغل نبي تنمية نبي انجاز
 
أعلى