أحمد الخطيب: مشروع الإتحاد فاشل

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
يوجد اختلاف صحيح لاكن الاتحاد يجب ان يتم ,,, والي يتهم السعودية بمحاولة التوسع صدقني اقولها

وانا احس بصدق ما اقول السعودية مو محتاجة كم كيلو زيادة على مساحتها ولا تريد ان تجعل نفسها مشكلة

في منطقتها السعودية مكتفيه واكثر بثرواتها النفطية والتراثية والغازية والكميائية والذهب ,, في كل منطقة فيها

تجد ثروة اما نفطية او ذهب او ثروة نباتيه او ثروه تراثية او دينيه ,,,
 
الرأي اليوم / لماذا أرفض الاتحاد الخليجي؟


من دون مقدمة... ندخل مباشرة في صلب الموضوع.
أولا، كلام إيران الذي يعتبر البحرين المحافظة الـ14 ويهدد بنقل أزمة البحرين الى المملكة العربية السعودية اذا اتحدت المملكتان يذكرنا بكلام صدام حسين الذي اعتبر الكويت المحافظة الـ19 وهدد باحتلال السعودية بعد الكويت. إنه اعتراف واضح وصريح من السلطات الايرانية بالتدخل في الشؤون الداخلية وتلويح بإجراءات تعيد لـ«الأمة العظيمة» أراضيها التي تعتبر انها اخذت منها... وهو بطبيعة الحال موقف مرفوض ومدان يؤكد مخاوف بعض دول الخليج وهواجسها الأمنية.
ثانيا، يجب الإقرار بأن الهاجس الأمني الخليجي حق يراد به حق، فدول الخليج لا تريد لا الاعتداء على أحد ولا أن تكون أراضيها ممرا للاعتداء على أحد. وهي تعرف أنها تعيش على خط الزلازل وتريد الخروج من اي اهتزاز إقليمي بأقل قدر من الأضرار.
ثالثا، يجب الاتفاق على أن الهاجس الأمني لا يشكل العنصر الأساس الذي تبنى عليه الاتحادات الاقليمية او الكونفيديراليات. يمكن أن يشكل محاور عسكرية وأمنية ومعسكرات مواجهة وحلفا سياسيا كما حصل في حروب عالمية لكن من الصعب ان يؤسس لاتحاد على شاكلة الاتحاد الاوروبي مثلا. ثم ان التحديات الامنية يمكن ان تواجه من خلال بناء تحالف عسكري خليجي وعربي ودولي على غرار ما جرى بعد غزو الكويت... ويومها لم تكن هناك وحدة خليجية.
رابعا، ويجب الاعتراف بأن اتحادا يبنى على هاجس امني يمكن ان يزول بزوال الهاجس، وان الاتحاد الخليجي يجب ان يبنى على اسس كثيرة وكثيرة وكثيرة غير هذا الموضوع، اهمها - ليس تشابه النظم السياسية فحسب - بل تشابه الفكر السياسي الذي يقود هذه النظم، إضافة الى ترجمة تعابير هذا الفكر في الحياة العامة سياسيا واجتماعيا واقتصاديا. لا حاجة لتكرار ان الاتحاد الاوروبي بدأ باتفاقات بين الدول التي تحمل فكرا سياسيا متشابها وانظمة متقاربة ثم رفض انضمام دول اليه مثل اسبانيا والبرتغال لسنوات مجبرا اياها على تطبيق معايير محددة في ما يتعلق بالحريات العامة والديموقراطية وانفتاح الاعلام واقرار تشريعات جديدة تصون هذه المعايير.
خامسا، ان الدول التي شكلت الاتحاد الاوروبي استندت، اضافة الى التقارب في الفكر والنظم، على عنصرين أساسيين: الاحتفاظ بخصوصية كل دولة، وغياب اي شكل من أشكال الهيمنة من دول كبرى على دول صغرى، مع تأكيد ذلك في النظام الأساسي للاتحاد خوفا من جنوح تقوم به احدى الدول لاحقا ويشكل لغما يفجر التوافق.
سادسا، نحن في الكويت مع العمل الخليجي المشترك، ومع كل دعوة صادقة واقعية منطقية للتقارب إلى حدود الاتحاد. إنما على أرض الواقع وبعيدا من العاطفة هناك تباين كبير بين دول الاتحاد في الأنظمة والفكر والخصائص السياسية والاجتماعية والاقتصادية. فالكويت هي الأكثر قربا من الديموقراطية بشكلها المعروف رغم كل المثالب التي تفرزها بعض التطورات السياسية، والحريات العامة هي الأكثر رسوخا، وصحافتنا الأكثر انفتاحا، وانتخاباتنا الأكثر نزاهة، ومساحات التعبير والمشاركة السياسية هي الأكثر اتساعا، والحراك السياسي هو الأكثر طغيانا. لا نقول ذلك تبجحا - معاذ الله - انما من باب تحديد التمايزات، تماما كما يمكن أن نقول إن التنمية في دولة خليجية اخرى هي الأكثر نجاحا، أو أن الإدارة في دولة أخرى هي الاقل فسادا، او أن التطور الاقتصادي والعمراني في دولة ثالثة هو الأكثر سرعة.
سابعا، هناك عشرات القضايا المتعلقة بأمور تقنية إجرائية تمس قضايا مالية واقتصادية وتجارية وأمنية لم يستطع مجلس التعاون الخليجي اعلان الاتفاق عليها، ولا داعي للتذكير بأن بعض هذه القضايا بقي معلقا لأسباب مبدئية مثل الاتفاقية الامنية المتحفظة عليها الكويت، وبعضها الآخر بقي معلقا لأسباب شخصية من دون الحاجة إلى الدخول في التفاصيل.
ثامنا، عندما أعلن الاتحاد الأوروبي قدمت كل الدول بلا استثناء تنازلات كبيرة، وبعضها أرغم على القيام بإصلاحات جذرية سياسية واقتصادية واجتماعية وتشريعية كشرط للانضمام. في الحالة الخليجية من سيتنازل؟ وعن ماذا؟ هل المطلوب ان تقلص الكويت من نظامها الديموقراطي ام ان تتقدم الدول الأخرى خطوات أكبر على طريق هذا النظام؟ نسوق هذه الاسئلة مع الاحترام الكامل لخصوصية نظام كل دولة وبعيدا من الجزم بأن نظامنا أفضل أو أنظمتهم أفضل... نكرر القول إننا نتحدث فقط عن تمايزات.
تاسعا، دول الخليج ترفض التدخل الخارجي في شؤونها، وهو بالتأكيد تدخل مرفوض ومدان والجميع سيتصدون له بقلب واحد وإرادة واحدة، لأن التجارب علمتنا أن استفراد دولة إقليمية بدولة خليجية يعني وضع الخليج كله في مهب التهديد. ولكن: هل تنأى كل دول الخليج بنفسها عن التدخل في الشؤون الداخلية لبعضها؟ سؤال نتمنى من كل قلوبنا ان تكون إجابته بالسلب.
عاشرا: بعد هذا العرض، وككويتي أعشق وطني وأعتبر دول الخليج عمقنا الاستراتيجي وبيتنا الكبير وأدين لها بالجميل والعرفان لوقوفها التاريخي والمشرف مع الكويتيين خلال محنة الغزو، وككويتي لا يريد الا الخير لهذه الدول والتمني بالتقارب على أسس موضوعية ثابتة... أقول إن مشروع الاتحاد الخليجي المطروح بصيغته الراهنة هو اشبه برد فعل لا بفعل، وهو لن يستقيم أو يستمر إذا لم تؤخذ العناصر التي ذكرناها بعين الاعتبار.
وللتذكير، فقط للتذكير... راجعوا الاقتراح السابق بضم الأردن والمغرب إلى مجلس التعاون الخليجي وما آل إليه، كي تعرفوا الفارق بين الفعل ورد الفعل.

جاسم بودي
http://www.alraimedia.com/Article.aspx?id=352026&date=18052012
 
مو أحمد الخطيب نفسه اللي عارض دعم الكويت لـِ صدام في وقت حربه مع إيران ؟

إذا هو فـ رجاءً دوروا لكم واحد يستاهل يعارضنا , مو إيراني قُح !
 
مو أحمد الخطيب نفسه اللي عارض دعم الكويت لـِ صدام في وقت حربه مع إيران ؟



إذا هو فـ رجاءً دوروا لكم واحد يستاهل يعارضنا , مو إيراني قُح !
هذا دليل بأنه يملك نظرة مستقبلية, ,,

لأنه كان محقا برفضه دعم صدام, وهو سيكون محقا برفضه الاتحاد,,
 
هذا دليل بأنه يملك نظرة مستقبلية, ,,

لأنه كان محقا برفضه دعم صدام, وهو سيكون محقا برفضه الاتحاد,,



سقوط العراق في يد ايران ليس حل !!! دعم الخليج للعراق في ذالك الوقت

هو فعل صحيح واحتلال صدام للكويت

هو فعل خاطى ,,, صدام هو الي اخطاء مو الخليج الخليج فعل مايجب ان يفعله ,,,
 

بارق

عضو فعال
الصراحة هذه الفقرة حيرتني, ماذا يقصد فيها الدكتور الخطيب؟

ياليت من لديه معلومة عن ذلك يخبرنا,,
اعتقد انه يتحدث عن نفس ما ورد في مذكرات شوارزكوف عن محاولة اقناع الملك السعودي لمدة ثلاثة ايام حتي وافق علي نجدة الكويت و للتاكد يرجي البحث عن اسم الكاتب و الكتاب
 

ياجابر الشعب

عضو بلاتيني
ويخجل الفرد من ذكر التعامل مع القوات الكويتية الباسلة التي قاتلت حتى نفدت ذخيرتها، ولجأت إلى حفر الباطن خلال الأيام الثلاثة الأولى، وأنا أخجل من ذكر الأسباب التي أدّت الى التأخر في اتخاذ قرار نجدة الكويت، والتي ذكرها الكاتب الأميركي Bob Woodward في كتابه عن أسرار حرب الخليج.

أبي أصير محامي الحكومة السعودية بهالمنتدى ( خوالي ولهم حق علي )

أستغرب من هذى الكلام توني أدري أن الدكتور مو صاحي !!!

السعودية البحرين قطر دول مجلس التعاون مو مسئولة عن اللي يرمي نفسة بالتهلكة

السعودية لم تقل للحكومة الكويتية ألغي حجز الجيش الكويتي ( وماجاكم علي )

حكومتك هي من قالت لصدام تعال أغزونا فالطريق سالك أمامك

بالعقل الجيش العراقي حاشد على الحدود والجيش الكويتي يلغون حجزة وأستنفارة !!!! ليش !!!

والدكتور يقول القوات الباسلة الكويتية قاومة وعندما نفذة ذخيرتها أنسحبة لحفر الباطن ( والحكومة السعودية تأخرت بالنجدة )

ياعمي كلها على بعظها ( خمس دبابات ) والعسكريين كلهم بدون وسعوديين ( فيك خير طالب بتجنيسهم :D ) مو تقول بواسل

( قصة هالمعركة معروفة بالجهرا أسمها معركة الجسر )

المهم

1_ من أيجابيات الغزو طرد الجالية الفلسطينية الضخمة التي كانت تعيش في الكويت قبل الغزو
ملاحظة : قبل الغزو صدر قرار من الأمم المتحدة تطالب فية بتوطين الفلسطينيين في الدول التي لجأو لها >> سبحان الله شوفو الصدف :eek: الغزو طلع خيرة :eek: لا إله إلا الله :eek:

تم طرد 99% من الفلسطينيين أول أشهر التحرير
الفلسطينيين ( حركة فتح ) قبل الغزو سيطرو على منطقة حولى وكانو >>>> يحطمون دوريات الشرطة الكويتية ويضربون أفراد الشرطة الكويتيين

;) يعني كانت فيه دولة داخل دولة ;)

ملك الأردن ضرب ( حركة فتح فرع الأردن ) بالجيش الأردني دبابات وقصف جوي على الأرض الأردنية حتى هرب ياسر عرفات إلى لبنان ( معركة أيلول الأسود ) مشهورة

2_ أسقاط صدام في فخ ( الكويت ) وتدمير جيشة لأنه تهديد لأمن إسرائيل ;)


بعد أن قالت السفيرة الأمريكية لصدام ( مالنا شغل بالكويت ) ولا تربطنا مع الكويت أي معاهدة وهذا شأن عربي داخلي على طول ( غزانا صدام )

( مطبوخة )

يعني بعد كل هذا الأستهتار من حكومة قبل الغزو

وبكل بساطة

تطالب السعودية ودول مجلس التعاون صد الجيش العراقي !!!!!!! الحمدلله والشكر ولا ترمو نفسكم بالتهلكة ( اللي مو حريص على نفسة مايلزم الغير بشي ) يعني لاطاح الفاس بالراس لا يتشره ( هذي حرب مو كشتة )

والدين يقول ( وأعدو لهم ) مو وأستسلمو لهم بدون حرب كما فعلت حكومتنا قبل الغزو !!!!! >> وتعال يافلان دافع عني :D زين أنت أول شي حارب :D
 

مايباخ

عضو فعال
اعتقد انه يتحدث عن نفس ما ورد في مذكرات شوارزكوف عن محاولة اقناع الملك السعودي لمدة ثلاثة ايام حتي وافق علي نجدة الكويت و للتاكد يرجي البحث عن اسم الكاتب و الكتاب


شوارزكوف قال في مذكراته انه تفاجأ بالموافقه الفوريه من الملك فهد على طلب العون العسكري من امريكا اثناء اجتماع وزير الدفاع الامريكي معه (ديك تشيني)
وحينما اجتمعوا مع هيئة اركان الجيش السعودي لم يصدقوا ما قاله شوارزكوف ان الملك فهد اعطاهم موافقته وخرج الفريق الحماد من الاجتماع ليتصل بالملك ليتأكد انه اعطى موافقته وعاد مذهولا للاجتماع

هذا ما ذكر في المذكرات
 

حمامي عروبي

عضو فعال
مجلس التعاون الخليجي هو افشل تجمع
العمله حتى الان لم يتفقوا عليها
البنك المركزي الخليجي محل خلاف
قبل الغزو وهذا هو المهم كان على الدول الخليجيه عدم الوقوف على الحياد
السعوديه قامت بدور الوسيط بين الكويت والعراق وبنفس الوقت وقعت اتفاقية عدم اعتداء مع العراق وهي رساله واضحه لصدام ان خلافكم مع الكويت لايعنينا
لو اتخذت دول الخليج موقف موحد وصارم ضد صدام لفكر الف مره قبل غزوه للكويت
ان كان هدف الاتحاد هو الهاجس الامني فيمكننا تطوير قدرات درع الجزيره الذي اثبت فشله واصبح مروفا للقاصي والداني انه درع لحماية الحكام
 
مجلس التعاون الخليجي هو افشل تجمع
العمله حتى الان لم يتفقوا عليها
البنك المركزي الخليجي محل خلاف
قبل الغزو وهذا هو المهم كان على الدول الخليجيه عدم الوقوف على الحياد
السعوديه قامت بدور الوسيط بين الكويت والعراق وبنفس الوقت وقعت اتفاقية عدم اعتداء مع العراق وهي رساله واضحه لصدام ان خلافكم مع الكويت لايعنينا
لو اتخذت دول الخليج موقف موحد وصارم ضد صدام لفكر الف مره قبل غزوه للكويت
ان كان هدف الاتحاد هو الهاجس الامني فيمكننا تطوير قدرات درع الجزيره الذي اثبت فشله واصبح مروفا للقاصي والداني انه درع لحماية الحكام



الاتفاقيه وقعت بطلب من صدام واصرار عليها الملك فهد يعلم ان الرد بالرفض على الاتفاقيه سوف

يقابل بتشكيك للمملكة ونواياها ... وبعدين التوقيع على الاتفاقيه كان لايعني شئ خصوصا

ان المشكلة لم تكن ترقى لفكرة غزو الكويت !!! والسعودية الغت الاتفاقية بعد غزو الكويت للعلم

فقط يعني تقدر السعودية بذالك الوقت انها تسلم باحتلال الكويت وتمنع اي انزال على اراضيها

وتدخل البحرين وقطر باقل وقت ممكن !! وتتقاسم الخليج مع صدام

بس السعودية لم تكن الجار الخائن والمتربص بجيرانها !! فهمت الحين لاتجلس ترمي كلام

وانت ماتوزنه
 
والي يتكلم عن استقبال الجيش الكويتي المنهزم في السعودية ,,, ماعرف ايش بالضبط حصل

لاكن ان حصل اسوء الاشياء فا المفروض يعرفون ان الجيش الكويتي لم يكن مستعد لصد الهجوم رغم ان الجيش

العراقي يحتشد عند حدوده هو فماذا تنتظرون من الجيش السعودي الذي لم يحتشد عند حدوده احد ,,,

الكويت هي التي يجب ان يكون جيشها جاهز مو السعودية ,, مادام جيش العراقي محتشد عند حدود الكويت

وين الخطاء انك تخلي الجيش الكويتي ايضا محتشد ,,, محاولة رمي السعودية بالحجارة

رغم كل مافعلته نسميها قلة ادب وتربيه ,,, رغم كل شئ سوته ترمي بالحجارة


الي ينتقدون السعودية لو يعرفون صعوبة استقبال قوات امريكية في ذالك الوقت بيعرفون ايش قدمت السعودية

للكويت وغير ذالك محاولة تقديمة للعراق في محاولة للاتفاف على الحل العسكري للازمه
 

محمد المطيري

عضو بلاتيني
سبق وأن ذكرت في مشاركات سابقه أن سبب الاعلان عن قيام مجلس التعاون الخليجي في سنة 1981 ليس بـ هدف تعزيز التعاون بين دول المجلس في كافة المجالات كما يدعون ويكذبون علينا في كل مره وانما الهدف من انشاء هذا المجلس هو مواجهة المأزق السياسي والأمني في المنطقة في تلك الفتره ( مجيء الخميني للسلطة واشتعال الحرب العراقيه الايرانيه ) والتي ولد قلقاً وصداعا عميقاً لدى قادة هذه الدول جعلتهم يهرولون من أجل انشاء مجلس التعاون الخليجي طبعا بعد استشارة وأخذ الاذن من أسيادهم الأمريكان والبريطانيين وهذه هي الايام تكشف كذب وزيف وادعاءات هؤلاء الحكام كما كشفت شعوب تونس ومصر وليبيا واليمن وسوريا كذب وتضليل حكامها التي داست أخيرا بـ أحذيتها على رؤوسهم المعفنة فــــ جعلتهم اما مشردين أو لا يعرفون الى أين المفر أو دفنوا في قبور مجهوله ومنهم من ينتظر مصيره المجهول -!!
تحياتي.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

madre

عضو مميز
بعد توقف نكي لمدة. نعود والعود احمد


بكل صراحه

الي رافض الاتحاد

١- الشيعه

٢- فئة التجار

٣- فئة كبيرة من الحضر

ايضا رئيس مجلس الامة رافض الاتحاد وهو رئيس كتلة مؤثرة بالمجلس

يعني بالعربي

الي يبون الاتحاد البدو

وسلامة عرضك وطولك
 

خليجية

عضو مميز
بعد توقف نكي لمدة. نعود والعود احمد


بكل صراحه

الي رافض الاتحاد

1- الشيعه

2- فئة التجار

3- فئة كبيرة من الحضر

ايضا رئيس مجلس الامة رافض الاتحاد وهو رئيس كتلة مؤثرة بالمجلس

يعني بالعربي

الي يبون الاتحاد البدو

وسلامة عرضك وطولك

من قالك تتكلم عن الحضر وتصرح ؟؟

انا وحده حضريه

والله كل ربعنا واهلي ابوي وعمامي وخالي وعياله كلهم مأيدينه ومن مصلحتنا

وبعضهم عندهم تحفظات ان كل دوله لها سيادتها بأمورها الداخليه

ولاتغير الحقائق

الشيعه 100%100 معارضين

والباقي سواء حضر او بدو فيه معارضين على الطريقه يعني انظمام مشروط

يعني مو معارضه نهائية اذا عجبتهم اتفاقية الانظمام

نفس السعدون مارفضها جملة وتفصيلا نفس الشيعه

كان له شروط ورؤيه ومثله كثير

انا وحده ابي الانظمام بس تكون كل دوله لها سيادتها ومحد يتدخل بأمور الدول الاتحاد من دول الاتحاد الاخرى

محد غير الشيعه رافض الاتحاد جمله وتفصيلا طبعا لعيون تهران :p

 

محمد المطيري

عضو بلاتيني
من قالك تتكلم عن الحضر وتصرح ؟؟
انا وحده حضريه
والله كل ربعنا واهلي ابوي وعمامي وخالي وعياله كلهم مأيدينه ومن مصلحتنا
وبعضهم عندهم تحفظات ان كل دوله لها سيادتها بأمورها الداخليه
ولاتغير الحقائق
الشيعه 100%100 معارضين
والباقي سواء حضر او بدو فيه معارضين على الطريقه يعني انظمام مشروط
يعني مو معارضه نهائية اذا عجبتهم اتفاقية الانظمام
نفس السعدون مارفضها جملة وتفصيلا نفس الشيعه
كان له شروط ورؤيه ومثله كثير
انا وحده ابي الانظمام بس تكون كل دوله لها سيادتها ومحد يتدخل بأمور الدول الاتحاد من دول الاتحاد الاخرى
محد غير الشيعه رافض الاتحاد جمله وتفصيلا طبعا لعيون تهران :p
ليس فقط المكون الشيعي هو من يقف ضد ما يسمى بـ مشروع الاتحاد الخليجي وانما هناك مكونات أخرى من المجتمع الكويتي رافضة لهذا المشروع لأنها تعرف تمام المعرفه أن مجلس التعاون في حقيقته عباره عن مجلس تعاون للأنظمة وليس للشعوب فكيف عندما يتحول من التعاون إلى الاتحاد كما أن هناك أكثر من دوله خليجيه رفضته بالاضافه دولة الكويت التي يتعارض دستورها مع بنود هذا المشروع جملة وتفصيلا بالاضافه الى طبيعة النظام الديمقراطي في دولة الكويت وبين أنظمة الحكم في بقية الدول الخليجية التي تفتقر الى أبسط قواعد الديموقراطية واحترام حقوق الانسان !!
سيقبر هذا المشروع وسيتم دفنه دون مراسم عزاء حتى لو عاد طرحه مره أخرى كما قبر في وقت سابق موضوع العملة الخليجية الموحدة واقتراح جعل الرياض المقر الدائم للمصرف المركزي الخليجي واقتراح ضم الاردن والمغرب الى عضوية مجلس التعاون وغيرها من المسرحيات الهزليه كمشروع الوحدة بين السعودية والبحرين الذي أعلن عنه مؤخرا الذي سيتبخر عند أبسط امتحان له كسابقاته لان لم يأخذ فيه رأي الشعب البحريني والشعب السعودي !!
تحياتي.
 

بومحمد33

عضو فعال
المشكله ان اكثر المتحمسين للاتحاد حماسهم عاطفي فقط

واكثر الغير متحمسين ايضا بسبب العاطفه

اتحاد يقوم بين الدول لا يجب ان يكون سلق بيض ، في امور كثيره يجب دراستها والعمل على ترويضها من اجل قيام اتحاد ناجح مستمر لمواجهة النفوذ الايراني وايضا لمواجهة الاعباء الاقتصادية والجيوسياسية المقبله.

اكثر مشاكلنا سببها العاطفه وتغييب العقل والتفكير السليم

والسلام
 

ناشد الود

مشرف سابق
يمنع الدخول في صراعات جانبية مع بقية الرواد بدلا من التركيز على الحوار ومناقشة الأفكار ووجهات النظر.

 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى