عبدالعزيز الهاجري
عضو بلاتيني
حرب كتابية مفتوحه بين الكاتب سالم الطويل والكاتب خالد السلطان استعملت فيه كثير من الالفاظ المشينه واحتوت على كثير من التشهير
(قبل البداية: انا اقتطفت بعض من ردودهم من مقالاتهم وعملتها على شكل حوار، فارجوا قراءة جميع ردود الكتاب لما تحتويه من امور ستذهلكم جدا.)
خالد السلطان لسالم الطويل: فأنا لم ارد على (المحتسب) أو (أبو العقود العرفية) أو (صاحب المطاعم المخالفة) أو (…)
سالم الطويل لخالد السلطان: الدكتور خالد هداه الله للصدق ولج بنفسه مكانا ضيقا ولا اظنه باذن الله تعالى الا سيندم ويلوم نفسه
الكاتب خالد السلطان يكتب في الوطن والكاتب سالم الطويل ايضا يكتب في الوطن كلاهما من النوع الذين دائما مايصنفون الناس ويتهمون مخالفيهم بالخوراج وكل الناس على باطل وهم فقط على الحق الخ ودائما ما يتغنون بطاعة ولي الامر بمناسبة وبغير مناسبة لدرجة انك لو تنتقد رئيس قسم قالوا لك انت خالفت ولي الامر انت خارجي.
دائما في مقالاتهم ماعندهم الا الطعن في خلق الله والتشهير بهم بحق او بغير حق حتى ابتلاهم الله ببعض واصبحوا في حرب مفتوحه ضد بعض بالتشهير والفضح.
حرب المقالات او التشهير ضد بعض تجدونها كاملة في جريدة الوطن من تاريخ 30-4-2012 الى يومنا هذا. ويمكن الى ابعد من هذا اليوم.
ولكن حقيقة انا كتبت هذا الموضوع ليس بغرض الكاتبين بل الغرض ممن يدافع ويتبع هؤلاء الكتاب ويصفونهم بالشيوخ الاجلاء والمفتين والعلماء الثقات، وانا في هذا الموضوع اريد رأي هؤلاء التابعين لهم، لان كثير من الناس يعرف منهج هؤلاء الجامية اللي دافعت عن رئيس حكومة الفساد السابقه.
عموما انا سأقتطف بعضا من مقالاتهم وسنبدأ من هنا:
سالم الطويل:
فأقول: يا أخي الكريم يا ليتك تعدل نصيحتك قليلاً فتقول نصيحتي لكل الاخوة في احياء التراث بدلاً من قولك الاخوة السلفيين واللبيب بالاشارة يفهم.
خالد السلطان:
جمعية احياء التراث الاسلامي (السلفية بنكهة التوسط والاعتدال السلفي) وبشهادة وتزكية اكابر العلماء المعروفين وعليها فلا حاجة للربع والجماعة والجمعية الى شهادة غيرهم من الاصاغر او الاصغر من الاصاغر من باب أولي؟!.
سالم الطويل:
أولا: أنا مستعد ان أكتب مقالا فيه ذكر حقيقة هذه البيعة واسم أمير الجماعة وعنوان بيته وأسماء بعض من بايعه وأسماء بعض من عرضت عليه البيعة.
ثالثا: ظاهر كلام بعضكم يدل على تكذيبكم إياي وهذا كما لا يخفى اتهام لي- والعياذ بالله- وللأسف هذا اسلوب غير علمي في الرد والتعقيب.
تاسعا: قد ينفون عن أنفسهم البيعة تدليسا أو تورية بحجة ان عندهم عهد وليس بيعة.
السادس عشر: الواجب على من لا يعلم ان يصمت أو يتوقف ولا ينكر أو يشكك بمصداقية الآخرين ومن حقه ان يتبين ويسأل ويطالب بالدليل والبينة.
التاسع والعشرون: هذه التزكيات بعضها قديمة فلم تعد صالحة ولا نافعة لجماعة مؤسسي جمعية التراث التي قد طرأ عليها تحول كبير وتغيرات واضحة للقاصي والداني.
الثلاثون: وبعض التزكيات تناولت جوانب من انشطة جماعة مؤسسي احياء التراث الايجابية فلا يصلح استعمالها لتزكية الجوانب السلبية فيها كالتحزب والتكتل والعمل السري والمبالغة في التغلغل في العمل السياسي والكذب للمصلحة أو السياسة أو مدح الاحزاب والدفاع عنهم وغير ذلك.
وللعلم هذا الذي ذكرته ليس كل ما في جعبتي وانما احتفظت بمعلومات اخرى لحاجة في نفسي.
خالد السلطان:
فاحببت ان انقل لقرائي الكرام بعض العبارات الرائعة التي انتخبها العلامة أبوزيد
قال رحمه الله عن عشاق التصنيف «وان نقبوا في البلاء وفتشوا عنه العباد ولم يجدوا عليه أي عثرة أو زلة تصيدوا له العثرات وأوجدوا له الزلات مبنية على شبهة واهية وألفاظ محتملة».
«واذا كانت ظاهرة التجريح وقيعة بغير حق فان منح الامتياز بغير حق يفسد الاخلاق ويجلب الغرور والاستعلاء ويغر الجاهلين بمن يضرهم في دينهم ودنياهم».
«وترى دأبه أي (الجراح) التربص والترصد عين للترقب واذن للتجسس كل هذا للتحريش واشعال نار الفتن بالصالحين وغيرهم».
«وبالجملة فهذا (القطيع) هم اسوأ «غزاة الاعراض بالأمراض) والعض بالباطل في غوارب العباد والتفكه بها فهم مقرنون بأصفاد الغل والبغضاء والحسد والغيبة والنميمة والكذب والبهت والافك والهمز واللمز جميعها في نفاذ واحد انهم بحق (رمز الارادة السيئة) يرتعون فيها بشهوة جامحة نعوذ بالله من حالهم (لارعوا)»!!
اذا وقع في يدك هذا الكتاب الجليل فستقرأ على غلافه هذه الآية {اذ تلقونه بألسنتكم وتقولون بأفواهكم ما ليس لكم به علم وتحسبونه هينا وهو عند الله عظيم}.
وايضا بمقال اخر خالد السلطان:
وهي (الحكمة بلا شك) فوافقت لحين رجوعي من السفر وبعد عودتي ارسلت للمرسال استعدادي للقاء فأخبرني بأن الطويل قد كتب تعقيباً على مقالي؟! فقلت سبحان الله مرسال الشيخ عمره قصير بل علمت ان المرسال ما هو الا.. والله المستعان!!
وهذا يذكرني بما اشاعه (الطويل غفر الله له) عن تهمة احد المشايخ المعروفين بأنه من المبايعين فلما واجهه بالرد تيلفونيا قال الطويل طالما انت مع الجمعية اذن انت لك بيعة (خوش استدلال!!)
وهل من سمة المؤمنين الصادقين تعيير إخوانهم بذنوبهم!!
ان كان هذا منهجاً انت ترتضيه فانا لا ارتضيه ديانة ولكني سأركب مضطراً الى سفينتك التي ابحرت بها للتهجم على اخوانك
وسأذكرك بشيء انت تذكره جيداً يا شيخ سالم،
كنت احد رموز «الامر بالمعروف والنهي عن المنكر» «باليد» في (خيطان) ومخفرها شاهد على هذا (السفه الكبير)
وابطال هذا المنكر المنهجي هم من كانوا حولك من اصحاب الفكر التكفيري ومنهم من كان معتقلاً في سجون (غونتاناموا) وتحرر منها قريباً فان كنت ترغب ان اذكرك بأسمائهم وعناوين بيوتهم وارقامهم المدنية ايضاً فلا مانع لدي!!
لأني سألجأ الى المصدر نفسه الذي كنت تستعينون به لمعرفة اصحاب السيارات التي كانت تقف عند مواقف المساجد والمدارس فتنزلون عليهم العقوبة
وكان من اخرهم من غسلوا ضرباً جلاسك (المحتسبين اصحاب المذاق الخارجي والنكهة التكفيرية)
علماً بأني لم اسمع يوماً تذكر أسماء هؤلاء المعتوهين فكراً (كالمحتسبين) السابق ذكرهم بسب او شتم كما تفعل مع بعض الدعاة والمشايخ الذين لا ينتهجون طريقتك الشخصية لا المنهج السلفي الحق فلماذا هم بأمان؟!.
لا يفهم من كلامي السابق انه كل ما عندي من معلومات غفر الله لنا ولأصحابها ففي جعبتي الكثير الكثير والستر واجب وسأحتفظ بما معي
سالم الطويل:
والدكتور خالد هداه الله للصدق ولج بنفسه مكانا ضيقا ولا اظنه باذن الله تعالى الا سيندم ويلوم نفسه
فهو أحد رجلين اما أنه يوافقني على صحة ما انتقدت به جماعته أو أنه عجز عن الرد فأختار ان يستعمل معي قاعدة «خير وسيلة للدفاع الهجوم».
الواجب على الدكتور وغيره ان يتقي الله عز وجل في الرد والتعقيب فلا يجوز له أن يرمي الناس بالباطل ويتهمهم بما هم منه براء كما يجب عليه أيضا ان يتنزه عن الطعن والقذف فهذا حرام كما لا يخفى.
سوى أنني تأكدت اكثر من ذي قبل ما عليه القوم من العصبية للجماعة وعدم قبولهم للنصيحة
وكان الواجب عليه ان يضبط نفسه ويجعل ولاءه للكتاب والسنة لا لأي شيء آخر.
يؤسفني جدا ان الدكتور خالد السلطان بعد ما كان يتظاهر لي ولغيري بالاحترام والتقدير ولين الجانب والا به في مقاله الاخير يرد علي -سامحه الله- بأسلوب فظ غليظ وكأنني عدوه المبين.
قلت يا دكتور في المقال الاول:
(فالعجيب انني لم اتلق طوال هذا العمر المديد ما يدعيه البعض من البيعات) انتهى.
كانت هذه محاولة منك لنفي وجود البيعة أصلا لكن الاعجب من ذلك أنك عدت واعترفت بوجودها
وقولك يا دكتور خالد اصلح لك سريرتك وعلانيتك: (هل من سمة المؤمنين الصادقين تعيير اخوانهم بذنوبهم؟! ان كان هذا منهجا أنت ترتضيه فأنا لا أرتضيه ديانة) انتهى.
وهذا حسن لكن للأسف سرعان ما نقضت كلامك فقلت مباشرة: (ولكني سأركب مضطرا الى سفينتك التي ابحرت بها للتهجم على اخوانك بشيء تبرؤا منه وسأذكرك بشيء أنت تذكره جيدا) انتهى.
أقول سبحان الله بما أنه لا ترتضيه ديانة لماذا تفعله؟ وأنت لست مضطرا اليه.
لكن لا يحل لك ان تتقول على الناس بغير الحق فهذا حرام ديانة وعيب أدبيا وعرفيا وذوقيا أليس كذلك؟.
وقولك يا دكتور (بأني أحد رموز الامر بالمعروف والنهي عن المكر «باليد») هذا ادعاء يحتاج الى اقامة البينة عليه.أما عن نفسي فاقسم بالله العظيم لم اكن يوما من الايام اجيز تغيير المنكر باليد لمن لا سلطة لي في ذلك وها أنا نفيت واقسمت فهل تملك
يا دكتور خالد بينة على ما تقول؟
والاغرب من ذلك ان تصدق ما يقوله الفساق والفجار في حق اخوانك.
ما كنت اتوقع منك يا دكتور ان تتلفظ علي بقولك: (بأنك كنت أحد رموز الامر بالمعروف والنهي عن المنكر باليد في خيطان ومخفرها شاهد على هذا (السفه الكبير) انتهى
اقول: سبحان الله ألا تعلم ان (سباب المسلم فسوق)؟! غفر الله لك ولوالديك.
للعلم يا دكتور الحمد لله ما علي أي قضية في مخفر خيطان لا ضربت أحدا ولا ضربني أحد واقسم بالله أيضا على صدق ما أقول. وهذا قسمي فأين بينتك على ما تقول؟
أما قولك (من كان حولك من اصحاب الفكر التكفيري ومنهم من كان معتقلا في سجون غونتاناموا وتحرر منها قريبا) انتهى فأقول: هذه محاولة يائسة منك يا دكتور وربما أردت من ورائها الانتقام لمجرد انتقادي لجماعتك.والذي يظهر لي ان كلامك ليس لله وانما هذه حمية كحمية الجاهلية للدفاع عن جماعتك فحسب!
اذ ليس من المعقول أنتم جماعة كبيرة عندكم كوادر ومشايخ ما استطعتم الرد على مقال واحد ردا علميا!
الا اذا كانت المآخذ صحيحة أليس كذلك؟
.
خالد السلطان:
قرأت مقالة اخي الشيخ سالم الطويل هداه الله للهدى والرد على مقالي السابق فرأيت العجب العجاب من البعد عن المنهج العلمي الرصين والعدل القويم
لا ادري لماذا يصور الشيخ سالم ردي بأنها اساءة علما بأنني تقمصت قليلا من شخصيته في الرد وركبت نفس السفينة التي ركبها
رأى بأنها اساءة فليعلم بانه قد اساء اكثر
فلماذا يعطي الشيخ الطويل لنفسه الحق بتوجيه التهم والافتراءات بالظنون ويمنعها من غيره؟!! نعوذ بالله من شر الاهواء.
للاسف لم يراع الرد العلمي المختصر لانه تعود على الاسهاب والاطالة فقد قلت ما نصه:
«فالعجيب انني لم اتلق طوال هذا العمر المديد ما يدعيه البعض من البيعات او التنظيمات السرية وان نسبت اجتهاداً لاصحابها» (فتنبه) فالظاهر هذا الاسلوب الرفيع لا يروق للشيخ لذلك كررت الامر في مقالي الذي بعده فنزلت لمستوى فهم الشيخ
فلماذا هديت للحق تنكر وتشهر وتهمز وتلمز اخوانك اذا اخطأوا بل وتابوا من اخطائهم هل هذا عدل وانصاف يا شيخ سالم؟! ام العفو خاص في اتباع مذهبكم وهذا يحتاج لدليل ولا دليل!!
تعقب الشيخ قولي في المنكرين باليد بالطريقة البدعية (سفه كبير) فقال (لا تعلم ان (سباب المسلم فسوق)؟! واقول أليس قولك لي (والاغرب من ذلك ان تصدق ما يقوله الفساق والفجار في حق اخوانك) فهل وصفك لمن يحدثني بانهم فساق وفجار أليس يعتبر هذا من سباب المسلم والفسوق من قائله
يــــتــــبــــع.....
يــــتــــبــــع.....