صدق عبيد الوسمي سوف يسيطر أبناء القبائل على المناصب بشكل كلي تام قريبا بطريقة دستورية

ساهر الليل

عضو مخضرم
ماخذين الدعوه كسب

السلام عليكم ,,,,

اختلاف الراي لا يفسد للود قضية .. ارجو من الأخوة ان تتسع صدورهم لرأيي ..
انا اعتقد ان ابناء القبائل أو كما كنا نسميهم بالسابق البدو لا يصلحون لإستلام المناصب القيادية .. نظرا لطبيعة تكوين الشخصية البدوية ... فالبدوي متحيز لأبناء جلدته فهو يقدم ابناء قبيلته حتى و لو لم يكونوا يصلحون لما قدمهم له .. و هذا الطبع لا يصلح للقيادي .. فالقيادي يجب ان يكون مترفع عن هذه الأمور و يكون يتميز بالشفافية و العدل .. و هذي الصفات يفتقر لها البدو للأسف ... و الأمثلة كثيرة على ما اقول .. فقط تابعوا كل وزير بدوي استلم اي وزارة و انظروا للنتائج الكارثية التي حلت بهذه الوزارة ... فمثلا في وزارة التجارة لما استلم الهاجري الوزارة .. عيّن معاه بعض الموظفين كانوا يقفون عند باب كل ادارة في الوزارة لإستقبال ابناء القبيلة لتخليص معاملاتهم و تخطي دور التاس إللي حاظرة من الصبح ... و لما اقيل من الوزارة اختفوا هؤلاء الموظفين معاه ....
زبدة الكلام ان البدو خوش ناس و حطهم على يمناك و ينشد فيهم الظهر .. لكن ليس كقياديين و لكن كمنفذين للأوامر .. تباعه يعني .. والسلام .

فعلا هدذا الكلام صحيح البدو من اطلعت الدنيا مايصلحون للقياده
شوفوا التاريخ البدوي دائما تابع وفداوي ومايصلح يصير مسؤل

الشاهد ان العيب فيهم وراكبهم ويلقون اللوم وعيبهم على غيرهم ويشتكون

فعلا هدذا الكلام صحيح البدو من اطلعت الدنيا مايصلحون للقياده
شوفوا التاريخ البدوي دائما تابع وفداوي ومايصلح يصير مسؤل

الشاهد ان العيب فيهم وراكبهم ويلقون اللوم وعيبهم على غيرهم ويشتكون

الحمدلله ان شيخونا بدو وماسكين القيادة 300سنة الحين عندك 3 اختيارت
1- شيوخنا عجم موبدو
2- شيوخنا مايصلحون لقيادة لأنهم بدو
3- البدو اصلح ناس لقيادة;)

نحن نرفض ان توزع المناصب حسب القبيلة او طائفة او تكتل او حزب او لحضري او شيعي فهذه نظرة ضيقة خاسرة فيجب ان تكون المناصب لصاحب الكفاءة والذي يخدم الوطن ويخدم الجميع حسب القانون واللوائح.. اما النظرة الضيقة فهي تذهب بالبلد الى حزب وعصابات فتكون علة على البلد و مرض خبيث فالذي ينادي باعطاء المناصب وتتوزع لاي فئة فهو فاشل فاشل

الموضوع لا يتكلم عن مناصب فقط

يتكلم عن قيادة البلد بشكل عام في جميع النواحي

وخاصة رئاسة مجلس الوزراء ورئاسة مجلس الامة

القيادة سوف تكون للغالبية والاكثرية العددية

أليس هذا هو حكم الديمقراطية التي طبقوها بدل الشريعة

الحكم للاغلبية كما تقول هذه العقيدة البوذية الباطلة

( الدستور عقيدة بوذية المنشأ )

خبز خبزتيه يا الرفلة اكليه

من الذي اتى بالدستور أليس هم طبقة معينة في المجتمع

والان واحد منهم مسوي ندوة متأثر من كثرة النواب القبليين

وربعه يصيحون كلونا البدو

هذا ما جنته ايديهم وهو حصاد ما زرعوه في العقود الماضية

للحور محبين

عضو بلاتيني
اخي تفسيرك للايه صح لكن اسقاطها على بلد الديمقراطيه فخطأ كبير منك يجب البراءة من الشرك أولا ..

من كان مع الله كان الله معه .. لن ينصر الله الا من كان معه عودوا الي دينكم والا سلط الله عليكم اعدائكم ..
صدق الصادق باابي وامي هو اللهم اصلي وسلم عليه..

الأموي

عضو مميز
مادري ليش البعض لديه فكره ان كل الحضر عندهم وكالات وشركات

والله ان بعضهم من شقه لي شقه والبعض يملك بس راتبه

تجييش المشاعر وتوليد الكره لفئة معينه من الشعب مرفوض

مجموعه صغيره من الحضر استولوا على المناصب فتطلق عليهم الحضر يستولون على المناصب

بالنسبه لمدحك للعجمان ، ما عليك زود وهذا من طيب أصلك

أتمنى التخصيص بدلاً من التعميم .. يوجد من الحضر من هو متأثر من هذه النخبه التجاريه حاله حالك

كلام جميل :إستحسان::إستحسان:

kuwait_q8

عضو جديد
السلام عليكم
اخي صاحب الموضوع الكلام اللي تفضلت فيه فيه نفس طائفي وعنصري , ليش دائما تضع ابناء القبائل وكأنهم مظلومين وبأنهم مساكين ؟؟ اتن بكلامك هذا قاعد اتهين ابناء القبائل بالكلام اللي تفضلت فيه , شوف كم وزير من ابناء القبائل وكم وكيل وزارة من ابناء القبائل و كم وكيل مساعد من ابناء القبائل وكم مدير من ابناء القبائل ؟؟؟؟؟ وكم وكم وكم ,,,,,,,,,, النظرة السوداوية اللي قاعد اتبينها ما نحتاجها الحين شوف الديرة من جهة اخرى مو من زاوية ضيقة , القبائل والحضر صار بينهم نسب وعشرة وعيش وملح من تأسست الكويت وانت ياي اتقول حضر وبدو ؟
كلامي هذا لكل بدوي وحضري سني وشيعي يحمل نفس عنصرية :

في كل الحروب اللي خاضتها الكويت قديما وحديثا كانوا البدو والحضر وسنة وشيعة يدافعون عن الكويت
مافيه اي معركة حاضتها الكويت الا وفيها البدوي والحضري سني وشيعي
بسكم عنصرية وفئوية , خل انحاول انعيش في هالديرة ونتعايش بشكل صحيح بعيد عن هالنفس البغيضه

ابو فرحان40

عضو مميز
تصوير مسألة الصراع على انها تبادل بين فئتين من المجتمع يحجم المسالة ويضيقها اذا كان الموضوع كما تتصورونه وواضح ان اغلب موظفين الدولة مدنيين وعسكريين من البدو فلم ينفذ البدو اوامر سادتهم الحضر وهم في صراع معهم بل احيانا كثيره ان لم تكن دائمه تكون الاوامر تضر بفئة القبائل ينفذها موظفين من ابناء القبائل
مثال
ضرب متظاهرين من ابناء القبائل على ايدي عسكرين من ابناء القبائل
ضبط ناشطين سياسيين بدو على ايدي عسكر بدو
هدم دواويين البدو باشراف موظفين
ترك من عليهم ضبط واحضارممن تعرضوا للقبائل مع العلم ان جهاز تنفيذ الاحكام يعج بالعسكر البدو
سيطرت ابناء القبائل على النقابات لما لم تستغل لصالح القبائل
يسيطر ابناء القبائل على العمل الجمركي لكن تمشي مصالح التجار غصب عنهم
الخ الخ الخ الخ الخ
موضوع الصراع اكبر من نختزله ببدو وحضر
هو بين قوى فساد وشعب جاههل بحقوقه
المعارضه فرضتها علينا ظروف الترشح الفرعيات والاحزاب وكلها تلهث خلف مصالحها لا اشك بنيتهم بالاصلاح لكن متأكد من عدم قدرتهم على ادارة الصراع

باختصار المسألة اكبر من تتجه لمظلومية يجب ان تعلم انك قوي بنفسك لا بامتدادك وجذورك التي تقيد حركتك لذلك يتفوق الحضر والعجم علينا بالصراع ويستخدمونا فيه ايضا

الحقيقه مره

عضو ذهبي
السلام عليكم
اخي صاحب الموضوع الكلام اللي تفضلت فيه فيه نفس طائفي وعنصري , ليش دائما تضع ابناء القبائل وكأنهم مظلومين وبأنهم مساكين ؟؟ اتن بكلامك هذا قاعد اتهين ابناء القبائل بالكلام اللي تفضلت فيه , شوف كم وزير من ابناء القبائل وكم وكيل وزارة من ابناء القبائل و كم وكيل مساعد من ابناء القبائل وكم مدير من ابناء القبائل ؟؟؟؟؟ وكم وكم وكم ,,,,,,,,,, النظرة السوداوية اللي قاعد اتبينها ما نحتاجها الحين شوف الديرة من جهة اخرى مو من زاوية ضيقة , القبائل والحضر صار بينهم نسب وعشرة وعيش وملح من تأسست الكويت وانت ياي اتقول حضر وبدو ؟
كلامي هذا لكل بدوي وحضري سني وشيعي يحمل نفس عنصرية :

في كل الحروب اللي خاضتها الكويت قديما وحديثا كانوا البدو والحضر وسنة وشيعة يدافعون عن الكويت
مافيه اي معركة حاضتها الكويت الا وفيها البدوي والحضري سني وشيعي
بسكم عنصرية وفئوية , خل انحاول انعيش في هالديرة ونتعايش بشكل صحيح بعيد عن هالنفس البغيضه
نفس عنصرى وفئوى؟؟؟؟؟؟ 6 سنوات قنوات الفساد تضرب فى مكونات الشعب والتفريق بينهم
والتعرض للقبائل حتى وصلوا الى التشكيك فى ولائهم لبلدهم وتقول تعايش ؟؟؟؟
وجه كلامك لربعك الاقطاعيين اهل الدماء الزرقاء وكأن الكويت عزبه لهم ولعائلاتهم ؟؟؟؟

matab

عضو فعال
السلام عليكم
تحياتي للجميع ارجو عدم الانسياق خلف فتنة حضر بدو
لانها صارت موضه هالايام وافهم يا فهيم
تحــــــــــــــــــــــــــــــــيـاتـــــــــــــــــــــــــــــي

معاذ

عضو مميز
القبلي ما ينفع للمناصب العليا وكلنا عارفين هالشي مع احترامي للقبائل والحضر وجودهم بالمناصب العليا خطر علي القبائل وهذا الشي واضح من ٨ سنوات ودعمهم لكل من يكره القبائل وتحالفوا مع الشيعه كرهنا بالقبائل الكويتية بالنسبة للشيعة اقلية بالمجتمع الكويتي و مالهم حق بالمناصب العليا وهم عنصرين ويكرهون القبائل

تري يا جماعه من حق القبائل ترفض ان يتولي عليها اشخاص يكرهونهم ويحاربونهم مو من العدل تولي علي واحد يكرهني وما يواطني اكيد بيستغل منصبه ضدي وبلعن ابو خيري بصلاحياته

يعني السالفه معفوسة ممكن تنفع لو عاد النسيج الوطني كالسابق بس ما اظن يرجع لانه يحتاج لوقت كبير ربما ٣ اجيال في حال محاربة العنصرية بالكويت حاليا البلد محتاجة الي ناس توقف الفتنه والعنصرية اللي دمرت البلد وفرقة ابنائه الي بدوي ومزدوج ولفو و حضري وشيعي وهالسوالف .

الوضع يا جماعه مو بسيط مثل ما تصورة البعض بالمنتدي انا باحدي الادارات في الشؤون ومديرنا صارله ٤ سنوات ينقل بابناء القبائل اكثر من ٤٠ موظف كويتي شالهم وطشرهم واللي ما قدر علية شدد علية بالدوام وغيابات عشان ينقل من الادارة مديرنا متاثر بالجويهل حدة والحضري بالادارة يدلعه وما يخلية يداوم وامتيارازات ودرجات بالاختيار . العنصرية وصلت عندنا لدرجة خطيرة حتي عالفضائيات بتاريخ العالم كله ماصارت تفتح قناة لمحاربة القبائل امريكا اللي هي امريكا وكلنا يعرف العنصرية اللي فيها. ما صار فيها اللي صار بالكويت قنوات فضائية لمحاربة القبائل الكويتية والله قوية . محاربة سياسية واعلامية كله عشان ينتمي لقبيلة

القبائل بتاريخ الكويت كله ما كان عندهم مشكلة في من يتولي المناصب العليا وما كانوا طرف في هالشي وما يهمهم هالشي لكن بعد اللي صار والله ما الومهم يطالبون بالمناصب العليا لحماية انفسهم وابنائهم من العنصرين والمرضي من الحضر والشيعة

بس شهادة حق الشيعة العيم المدراء واللي بالمناصب بالوزارات ناس حقانين وما عندهم عنصرية يمكن تعصب ديني بس عنصرية ما عندهم وهذا الشي شفته منهم في تعاملهم مع ابناء القبائل والعوائل السنية وانا اتكلم عن المدراء واللي اتعاملت معاهم وعدد كبير

والله يحفظ الكويت بقبائلها وعوائلها وشعيتها وسنتها .

في هالوقت انا متاكد ان الشيعة العيم هم الافضل ولحد يقول انا شيعي انا سني ومن تعاملي مع العيم اقدر اقولك ٨٠ بالمية منهم ناس محترمين ونعم فيهم وما فيهم عنصرية ضد القبائل ولا الحضر السنه ولا الشيعة

انا برد على جزئية اللواء محمد ابراهيم السبيعي ,,

لو كان حضري او بدوي ,, فهو مكلف بتطبيق القانون وانا اعرف الرجل عز المعرفه كونه من نسايبي وهو من الرجال المخلصين والمرابطين في تطبيق القانون.

فهو لم يميز أحد عن الآخر .. بل حاول وبقدر الإمكان كشف الحقائق ليأخذ كل ذي حق حقه وهو مسائل أمام الله عز وجل والعمليه ماهي حب خشوم بالنسبة لهذا الرجل ولا واسطه تمشي عنده.

شكرا

وعلى فكره أيضا خالد الطاحوس أخر إسمه العجمي

لكن لأن القبائل أرادت أن تميز فيما بينها فأصبحوا ينادون برابع أو خامس جد

خالد مشعان منيخر طاحوس العجمي

الطاحوس المتعارف عليهم هم أهل خيطان العتبان ,, والطاحوس المذكورين هنا هم آل طاحوس العجمي عائلة النائب خالد.

والنعم فيهم جميعا

تعليق على الموضوع بشكل عام ,,

أراد الكاتب أن يفصل الشعب الكويتي لكنه نسى ,,

"المصاهرات والنسب"

ومن خلال ذلك حاول إقحام جميع البدون على أنهم مستحقين للجنسيه وهذا غلط ,, فنحن كررنا مرارا بأننا مع تجنيس البدون المستحقين

خالد الطاحوس زوجته من آل صباح ,,

مسلم البراك زوجته قناعيه "جناعيه بالمحلي" آل الجاسم

وليد الطبطبائي متزوج مطيريه وعتيبيه

صالح الفضاله جدته مطيريه بنت النوخده خضير المطيري رحمه الله

اللواء محمد ابراهيم السبيعي زوج عمته عنزي دهمشي

بل أن حتى صاحب هذه الشبكه هاجري قروي قروية الفحيحيل والفنطاس والشنوف هم نفسهم العصفور.

هؤلاء نبذه وانا اعرف انساب الكثيرين من اهل الكويت كونني مطلع بالأنساب

تعليق على الموضوع بشكل عام ,,

أراد الكاتب أن يفصل الشعب الكويتي لكنه نسى ,,

"المصاهرات والنسب"

ومن خلال ذلك حاول إقحام جميع البدون

على أنهم مستحقين للجنسيه وهذا غلط ,, فنحن كررنا مرارا بأننا مع تجنيس البدون المستحقين

خالد الطاحوس زوجته من آل صباح ,,

مسلم البراك زوجته قناعيه "جناعيه بالمحلي" آل الجاسم

وليد الطبطبائي متزوج مطيريه وعتيبيه

صالح الفضاله جدته مطيريه بنت النوخده خضير المطيري رحمه الله

اللواء محمد ابراهيم السبيعي زوج عمته عنزي دهمشي

بل أن حتى صاحب هذه الشبكه هاجري قروي قروية الفحيحيل والفنطاس والشنوف هم نفسهم العصفور.

هؤلاء نبذه وانا اعرف انساب الكثيرين من اهل الكويت كونني مطلع بالأنساب

والنعم فيك وفي اهل المرقاب كلهم ولكم مكانة في قلبي

مع اني جبلاوي حسب التصنيف القديم لمناطق الكويت

لكن كلنا في النهاية ابناء وطن واحد تربطنا علاقات النسب والمصاهرة

واشكرك على المشاركة في موضوعي

وشي جيد ان يكون الشخص ملم بموضوع الانساب والمصاهرات

بالنسبة لموضوع البدون لم اقحمه في الموضوع

بل هو محور أساسي من محاور الموضوع لان اغلبية البدون من ابناء القبائل

وهذا فيه رد على من ينكر الظلم الواقع على ابناء القبائل في الكويت

ثانيا اخوي مرقابي انت تقول

انا قلت ان جميع البدون مستحقين للجنسية وهذا الشي غير صحيح

ولايقبل فيه شي لديه ذرة عقل هذا كلام غير منطقي وغير مقبول

ارجو اعادة قراءة الموضوع مرة ثانية

ولاحظ اني لونت كلمة المستحقين باللون الاحمر

ومع ذلك تركت هذا الشي وجاي تكتب عكس الكلام اللي انا قلته

شنو تبي اكثر من التلوين باللون الاحمر علشان ألفت انتباهك

انا خابرك منصف وحقاني ولا تقول الا الحق

ارجع لتعليقي اقراه مرة ثانية وانصفني اخوي مرقابي

لان الفكرة اللي كونتها عنك بيضاء نقية لرجل حقاني ومنصف وما ابيها تتشوه

صالح الفضالة والنعم فيه وفي خواله

لكن نحن لانقيم الشخص من ناحية النسب والاصل والفصل

نقيمه من خلال عمله وفكره ودينه واخلاقه وتعامله مع الناس

وفي محور البدون احد محاور الموضوع الرئيسية

الاخ صالح الفضالة الذي تربطني به علاقة نسب مباشرة من ناحية المصاهرات

اقولها بكل صراحة وبكل تجرد الرجل ظلم اخوانه البدون ولم ينصفهم

والسبب الفكرة المشوهة التي يحملها عنهم

بسبب الجويهل والفضل وغيرهم من العنصريين وبعض الاشخاص معدومي الضمير والاخلاق

واما الفضالة شخص نحسبه على خير لولا بعض العنصرية التي يحملها تجاه البدون

اما مواقفه في مجلس الامة كانت مشرفة وهو رجل نزيه ووطني مخلص للوطن

ومن الناس المعروفين بالالمام بالانساب والاصول ومن عائلة عريقة واصيلة النسب

لكن كما قلت الانسان ليس بنسبه وانما بدينه وتعامله مع الناس

يوم القيامة لا ينفع النسب انما ينفع العمل الصالح

وأسأل الله ان يصلحه ويكون اسما على مسمى

لاني والله اتمنى لكل رجل من اهل السنة والجماعة

ان يكون رجل صالح يتقي الله ولا يظلم احد من البشر خصوصا الضعفاء

الذين جعلهم الله تحت ولايته وتحت مسؤوليته فهي امانة عظيمة

يسأل عن كل واحد بدون ظلمه او لم ينصفه او لم يطالب بحقه

واذا كان مكبل وليس بيده قرار الافضل له الاستقالة

GOLDEN ThiNKER

عضو مميز
الدولة القبلية أو الطائفية والعنصرية الحضريه مرفوضه .. هذه التصنيفات تتعارض كلياً مع الدولة المعاصره

لذلك القبائل سوف تكون أشد المتضررين من الطموح والأوهام الفاشله للسيد عبيد . .!

فإذا سيطرت القبائل سوف يكون الحكم للقبيلة الأكثر عدداً بالكويت فقط و الفخذ وأما باقي القبائل لا حض لها ولانصيب في المناصب والمجلس مثل ظفير وسبيع والدواسر والسهول وقحطان المري والكثير ..

وترجع الدوله سياسياً كحال فرعيات اللعبة الإنتخابية تجد أشد التناحر بينهم وتبادل الشتائم والنعرات التاريخية بين القبائل ثم

الفخوذ حتى تصبح دولة أنا وابن عمي على الغريب و أنا واخوي على ابن عمي ..هذه

ذهنية ومفاهيم تلك الدوله والتي من الإستحاله فيها تطبيق القانون على ابن قبيلتك إلا بتجاوز الغريب بالترقيات والكراسي ظلماً وعدواناً ... أما طائفيا فالعراق ولبنان خير مثال للدمار والرجعيه ..
وحتى لاتكون شهادتي مجروحة لاني أصنف إلى مايسمى بالسور وانتمي إلى أكبر قبيله عربيه بنسب ومصاهرات وتواصل ولافرق عندي بينهم ..

فالرابط والدم واحد لكن لإختلاف المنطقة والمكان أصبح أذناب ايران يرعون ثم ينبحون فيه لضرب المجمتع حتى وصلت كلابهم إلى المجلس بفرق تسد ..

فالسيطره والمناصب العليا

محسوبه للتجار فقط وباقي الحضر على باب الله و الراتب ..!

قدوم الشيخ جدعان الهذال الى الكويت يؤكد ان القبائل

متوحدة ومتكاتفة ومترابطة وتشكل قوة و نفوذ كبير في البلاد

انظروا الى المجتمعين في ديوان الهذال

وعدد المستنكرين للتحقيق مع الشيخ

أعلى