مصرف الخدمات, هل أنت من عملاؤه؟

مقطع من رواية "الزّهير" للأديب باولو كويليو.



- "ما هو مَصرَف الخدمات؟"

- "أنت تعلم, الجميع يعلمون"

- "محتمل, لكني لم أفهم قولك جيداً"

- "أول من ذكر هذه العبارة كاتب أمريكي, هذا المصرف من أقوى المصارف في العالم, وتجده في نواحي الحياة كافة"

- "نعم, لكني اتحدر من بلاد تفتقر ألى أي تراث أدبي, ما من خدمات يمكنني تقديمها لأي كان"

- "قلما يهم ذلك, دعني أعطِك مثلا, أعرف إنك كاتب واعد, وإنك ذات يوم ستكون شديد النفوذ, أعرف ذلك, لأنني على غرارك, كنت طموحا, مستقلا, ونزيها, لم أعد املك الطاقة التي ملكتها يوما, لكنني أريد مساعدتك لانني لا استطيع (أو بالاحرى لا أريد) منذ الآن ان انسحق إلى نقطة النهاية. لا احلم بالتقاعد, لا ازال أحلم بالكفاح المذهل الكامن في الحياة والقوة والمجد.

سابدأ بوضع ودائع في حسابك - ليست ودائع نقدية - أنت تعلم, إنما صِلات, أعرّفك بفلان وفلان, أدبر بعض الصفقات مادامت قانونية. تكون على علم بأنك مدين لي, لكني لا أطالبك بأي شيئ"

- "وذات يوم ..."

- "بالضبط, ذات يوم أطلب منك خدمة, وبالطبع يمكنك الرفض, لكنك تدرك أنك مدين لي, فتفعل ما اطلبه. أواظب على مساعدتك, ويرى الآخرون إنك من الاشخاص المحترمين والمخلصين. فيودعون مايودعون في حسابك, وتكون الإيداعات دائماً على هيئة صلات, لأن العالم قائم على الصلات لاغير.

هم أيضاً سيطلبون منك خدمة, وسوف تحترم طلبهم وتساعد من ساعدك. ومع الوقت, تكون قد القيت بشباكك على إمتداد العالم, ستعرف ما أنت بحاجة إلى معرفته, وسيزداد نفوذك تعاظماً"

- "قد أرفض ما تطلبه مني"

- "أو قد تفعل, مصرف الخدمات هو إستثمار خطر, شأنه شأن أي مصرف آخر, ترفض تادية الخدمة التي طلبتها منك, ظنا منك إني ساعدتك لأنك أهل للمساعدة, لأنك الأفضل وعلى الجميع الإعتراف تلقائياً بموهبتك.

حسناً, أشكرك حينها جزيل الشكر, وأطلب الخدمة من شخص آخر أودعتُ في حسابه ودائع مختلفة, لكن من تلك اللحظة فصاعداً, سيعلم الجميع - ومن دون أن أتفوه بكلمة - بأنك غير جدير بالثقة.

سوف تكبر بنصف ما أمكنك أن تكبرو وبالطبع ليس بقدر ما وددت أن تكبر, وفي مرحلة ما, ستبدأ حياتك بالإنحطاط, فأنت عبرت نصف الدرب, لا كلها, أنت نصف سعيد ونصف تعيس, غير محبط, وغير واثق الخطوة. لست بارداً ولا حاراً, أنت فاتر!"


:)
 

أوراد الكويت

عضو بلاتيني
لا أعرف غاليتي عندما قرأت هذا المقطع .. لماذا تذكرت نادى الوتاري الشهير وأعضاءه المتميزين سياسا إجتماعيا وماديا أو المشاهير فيه ..
والذين لم تكن تقبل عضوية أحد منهم إلا شريطة تقديم خدمات إن احتاج لها مؤسسي الروتاري .. !!

شكرا .. أمتعتينا ..

تحياتي لك ..
 

مطر

عضو بلاتيني
الاديب باولو كويلو كاتب رائع صاحب رائعه الادب العالمي "الخيميائي" تم طرح رواياته بنسخه جديد وطبعه ممتازه من شركه المطبوعات للتوزيع والنشر..اقتنيت منها "الخيميائي" والدور علي باقي الروايات..اشكرك علي هذه الاقتباسه من الزهير..ولنا مع باولو اقتباسات اخرى.
 
أعلى