شعب أضحكني

D.N.A

عضو جديد
بدايه لا أريد ألا أن اكون واقعيا فقط لا أن أكون حالم أو أكون متفذلك وأبدا وأقول :
من يرى حالنا الأن يستغرب وقد تنتابه حاله من هستيريا الضحك الممزوج بالأسى لما يحدث حينما يقول البعض فساد ونحاربه تنميه ونريدها ومصطلحات رنانه وكبيره في احيان أخرى وينسى هذا الفرد أنه هو سبب المشكله أساسا ولا أعني الكل ولكن أقول السواد الأعظم سوف تقولون كيف :
نحن شعب أتكالي في كل شي شعب لا يحب أن يعمل ولا يخلص في عمله الا من رحم ربي وهم يعدون على الأصابع في كل أداره وفي كل وزاره وهذا من قديم الزمان ليس وليد هذه اللحظه بمعنى من بداية طفرة السبعينات وهذا هو حالنا وكأن هنالك مقياس لحالة التذبذب وسوف اشرح كيف هذا الوضع في السابق حينما كانت الكويت في مرحلة النمو الكل كان يعمل بجد وتعب واخلاص وتفاني في العمل لانه يدخل في بوابة المدنيه (والتحضر ) بمعناها الشمولي لا الضيق في حضري بدوي لان التحضر هو استخدام وسائل العصر التكنولوجيه لخدمة الأنسان وراحته . فكان الكل كخلية نحل يريد أن يتطور ويضع قدمه على الطريق الصحيح في خدمة بلده وأولاده بالحياه الكريمه وفي العيش الرغيد حتى ينعم به وبخيرات بلده وهنا أعني لا أن يملأ بطنه بالطعام والشراب ولكن بالعلم والمعرفه والرقي وليس (الرقي) .. وكان الكل منهمك في تحصيل هذه المكاسب والمنافع لتطوير حياته وبلده في نفس الوقت لانها الدائمه له ولابنائه فلا يلتفت لصغائر الأمور فلان قال وفلان سوا والعضو فعل والعضو ترك والحكومه فعلت والحكومه تركت .
كان كل شي جميل ومزدهر الى أن وصلت الطفره بما تحمله من تخمه وشبع وبطر حتى بدا الكسل يدب في أوساط المجتمع والكل ينظر لم في يد غيره وينظر الى التفاوت الكبير في الثروات أو حتى الى التنافس في الثروات وكانها اصبحت هي الهم , فالفقير مع أنه لا يوجد ولنقل محدود الدخل ينظر للطبقه الوسطى ويقف التعليم في تلك الايام حاجز لانه نسبة المتعلمين قليله كانت فيكون هنالك نوعان أما البحث عن التعليم والتعب عليه وينجح ويرتقى الى هذه الطبقه أو يتجه الى التجاره التي سوف توصله لهذه الطبقه أو الى اعلى منها وهو الطموح في الثراء وقد تكون مغامره يربح فيها أو يخسر وهو حق مشروع له ولكن دون أن يكون على حساب غيره وبلده في أتباع طرق غير مشروعه , وهناك تاتي الطبقه الثريه التي تبحث عن زياده الثراء او المنافسه مع نفس الطبقه حتى تثبت نفوذها وهذا كله عائد لمرحلة الطفره والتنافس في زيادة الثراء والنفوذ على حساب حب الوطن والتنميه الحقيقيه والعمل لم هو صالح لبلده ونفسه وولده .

الخطا يكمن فينا لا في السلطه لان السلطه دائما هي مقياس توازن لحالة المجتمع وتوجهاته بمعنى تيرمومتر لهذا المجتمع ان كان صالح هي صلحت وان كان العكس هي العكس .
لنكن واقعيين وعقلانيين بعيدا عن البروبوقاندا الأنتخابيه والفساديه والشعارات الرنانه وبعيدا عن هم فعلوا ونحن قلنا ... نحن شعب متخم في السابق تعمل تحصل أجرك على عملك وانضباطيه في العمل ومحدوديه في الموارد وكذلك المعرفه لا تعمل سوف تقاسي وتعتمد على نفسك وضنك العيش والأن كل شي مكفول لك وهو تطور طبيعي ولكن بهذه السرعه بمعنى حدوث الطفره ولدت الأتكاليه والتخمه حتى في الأفكار فشعب نضرب عليه أمثله موظف في أداره ما يكون مجتهد وملتزم في عمله وبشوش وهو واجبه ليس له منه ويتعب ويعرف صغيره العمل وكبيره مقارنه مع زملائه الذين تجدهم ليس لهم مزاج الدوام أو العطاء أو حتى أختلاق الأعذار حتى يتهرب من العمل والمسؤوليه وبنسبه عاليه وليس هنالك اخلاص في العمل .. فيأتي موظف جديد مندفع يريد العمل وكله أمل ويعيش في هذه البيئه تجده تدريجيا تصيبه حالة الكسل والأتكاليه والمحسوبيه والواسطه والعضو وهلم جرا فيصبح وباء كالعدوى ينتشر ولا تستطيع أن تسيطر عليه فيجب أن يكون هنالك شماعه تعلق عليها الأخطاء وهي السلطه والمظلوميه وعدد ما شئت الأسماء والتعليقات بدوي حضري و . و . و .
شعب حينما تكون جالس في دوانيه لا تستطيع أن تقف لتزيد من سرعة التكييف (فلان طول على المكيف) فلان (صب لي جاي) فلان (هات الريموت) ويصبح هذا الكسول بقدرة قادر منظر سياسي ومحلل اكبر العقد وينسى نفسه أنه هو السبب .
المصيبه فينا كشعب أنه تحولنا الى أتكاليه في كل شي بحيث كل شي نريده ولا نبذل من مجهودنا شي ولا نخلص في اي شي والسبب (عادي محد درى عنك ) عادي (عندي واسطه) دراسه (عادي جامعات خاصه برا مش حالك ) .فاصبح الكل في تكتل ومصالح ضيقه ومحسوبيات تعتمد على ميزان قوى (اعرف فلان) ( يصير لي فلان) ( ظهري قوي ) ونسينا بلدنا وتنميتنا واجيالنا وكل شي تقريبا
واكتشفنا الحلقه المفرغه التي ندور فيها والتي لا بد أن نعلق شماعه على أخطائنا وهي السلطه والبعض قد يقول أني أدافع عن السلطه وهذا غير صحيح لاني أوضحت سابقا السلطه عباره عن ميزان لمجتمعها وتوجهاته وتطلعاته وهي معنيه ببقائها فلذلك هي تنعكس مع رغبات هذا المجتمع في اي دوله في العالم كانت وليس لدنيا فقط لانها ببساطه سلطه وليست (سلطه) .
البعض يلوم السلطه هي السبب لم تعمل لنا كذا ولم تصلح كذا ومع النداءات المتكرره تستجيب السلطه لانه هذا عملها مقياس رغبات مجتمعها ولأنه هنالك رغبه من المجتمع في هذا التغيير والمطالب وتعمل السلطه ولكن المصيبه قواعد العمل قد فسدت فلا تستطيع السلطه أن تعمل بكفاءه ولا يستطيع المجتمع أن يعمل لانه أساسا متخم وأتكالي وليس مجتمع منتج فتصبح هنالك ايضا دائره مفرغه جديده والكل يلوم الآخر .
في هذا الخلل الواضح في التركيبه للوضع القائم واللوم المتبادل يكون هنالك اطراف مستفيده وهو حق مشروع لها لانه تكونت أقطاب في أتكالية المجتمع فتبدأ تبحث عن مصالحها وتوازناتها في أستمالة السلطه أو حتى العداء معها لانه بقائها بقوتها يعتمد على ذلك سواء كان من هو في مجال التجاره او من كان في مجال السياسه لانه له صنعه يقتات منها وقد أتقنها وأستغل ميلان المجتمع ورغباته التي انعكست على السلطه التي هي اساسا مقياس لموازين القوى في المجتمع التي حدت من تحكم السلطه او بمعنى عكست مؤشر الترمومتر مع المجتمع فالكل يريد أن يبقى في مكانه فيحافظ على مكتسباته فالسلطه تريد التوازن لانه عملها بالأساس فهي قائمه به والمجتمع قد فاق من تخمته بسبب ظروف العيش التي هو اساس تدهورها لانه لم يعمل ولم يخلص ويضع فشله على غيره والتاجر يريد حفظ مكتسباته لانه يربح في تجارته والسياسي كذلك يريد مكتسباته لانه يطمح للسلطه وبريقها فالكل يريد أن يتمسك وفي النهايه يكون الخاسر هو أساسا المسبب لهذه المشكله والذي هو المواطن الذي لم يخلص في عمله ولبلده .

البعض قد يهاجم ويرمي التهم هنا وهنالك ويتقوقع خلف كيانه الذي صنع لنفسه ويتهم السلطه أو الفئويه أو الطبقيه أو الدينيه وهو هروب من واقع يجب أن يجاوب على هذه الأسئله في نفسه قبل أن يتهم غيره.

1- هل أخلصت في عملك لله ثم لوطنك .
2- هل تأخرت عن عملك وهل هو دائم.
3- هل تنجز عملك أم تعتمد على غيرك ولا تحب أن تطور نفسك. (لا بيحطون العين علي وبتعب).
4- هل استخدمت الواسطه في عملك .
5- هل أتبعت القوانين أم كسرتها لأنه غيرك فعل.
6- هل تقوم بواجباتك أتجاه بيتك وأولادك أم تتكل على غيرك.(الله يسلم أم العيال. والسايق أذا ماتسوق).
7- هل تنظر لما هو في يد غيرك وتقول (شمعنى هو) ولم تقل ليس هنالك مستحيل .
8- كم مره تستخدم كلمة (عادي.وقفت علي).
9- هل أخلصت في تعليمك وتعبت أم تركب الموجه.(بروح مصر).
10-هل وجدت شي في الشارع يسد الطريق ووقفت وازلته أم قلت غيري راح يشيله.
11-هل تقوم بخدمة نفسك في بيتك وفي الدوانية وفي كل مكان تكون فيه (فلان جيب لي .فلان ود لي).
12-هل أصبحت سياسي مخضرم ومحلل بين يوم وليله.
13-هل تذهب للدوانيات والأفراح والأتراح وتكثر من البوس على الخدود والخشوم .(مشروع عضو).
14-هل ترغب في الترشح للمجلس البلدي أو للجمعيات التعاونيه تجربه حتى تتم الترقيه لمجلس الأمه لا لخدمة مجتمعك ولملئ جيبك .
15-هل تشترك في العمل النقابي وجمعيات النفع العام حبا في الخدمه أو للوجاهه وحب الظهور ومشروع سياسي مستقبلا.
16-هل تنتمي لتيارات دينيه او حزبيه لكسب منافع ماديه او تنظيميه لا لخدمة دينك ووطنك . أو مشروع عضو أمه.
17-هل تستخدم أدوات التواصل الأجتماعي للمعرفه والعلم والمتابعه لم هو جديد او (الربع كلهم عندهم ومعارضين.أو مؤيدين) موضه.
18-هل تستخدم الشبكات الوطنيه وصالونات الفكر والسياسه حتى يقال فلان قلم مميز وما ينصاد أم لتعرض تجاربك وخبرتك وعلمك وتنور غيرك.

لو اردت لعملت قائمه من مائة طلب واكثر ولكن أكتفي بهذه القائمه البسيطه لانه أستبيان ومؤشر لك حتى تعرف مدى صدقك مع ربك ونفسك ووطنك.
في النهايه لا نكون كالنعام يدفن رأسه في التراب ولا يرى انه هو سبب المشكله وأساسها ويعلق أخطائه على غيره وعلى السلطه ويتبادل التهم هنا وهناك وهو السبب لانه نسى دوره وكما قلنا السلطه أو بمعنى (Power) هي مرآة تعكس هذا المجتمع في كل دوله وفي كل زمان ومكان.

وفي النهايه أتمنى أن لا أكون أطلت مع أني لم أقول كل ما لدي واسهب في الشرح أكثر لكن لدي مقترح لجميع الأخوه من سياسيين وكتاب ووطنيين وغيورين على بلدهم أن يكون هنالك حمله وطنيه لجميع المواطنين لأعادة أحياء المجتمع بدل الكسل والأتكاليه والكلام فيما لا يعنيه والضرب بين فئات المجتمع أن يكون المشروع الوطني هو اقامة منتزه وطني على طول خمسين كيلو متر في خمسين كيلو متر او اكثر مائة كيلو متر في مائه كيلو متر وأن يقام ساتر ترابي لهذا المنتزه بارتفاع متران وأن يكون العمل لمدة اسبوع لكل مواطن من سن الخامسه عشر فما فوق ذكور وأناث لغاية عمر الخمسين سنه ويكون العمل أجباري الا لمن يحمل عذر طبي مصدق من لجنه طبيه معتمده ومشهود بنزاهتها تحت اشراف مدير المشروع (مو طبيب خاص او مستشفى خاص راحه يومين بالبيت ) . ويكون العمل (بالشبل ) بدون الآت حديثه حتى يعرق الشخص ويتعب ويكون هناك تناوب في العمل وتقديم الماء والطعام حتى تذوب جميع الفوارق ولا بأس في مكان مخصص للنساء ومكان مخصص للرجال والاعذار غير مقبوله (والله حر) لا تعبت مالي خلق ( لا بعيد وليش) الهدف من المشروع الوطني أن يشترك أفراد المجتمع بجميع طبقاته في أنجاز مشروع وطني لبلده حتى يحس الكل بقيمة العمل وانه جزء من هذا المجتمع وشارك في البناء . للحديث بقيه أن شاء الله ان كان فيه تأييد لها . مع أنه مستحيل أن يقوم بها كل الشعب لانه لازال متخما حتى الثماله . ومتكلا حد الضياع . وشاكيا ومظلوما حتى تعدى مرحلة الدجل.
لا تقل ما قدم بلدك لك ولكن قل ماذا قدمت أنت لبلدك , وبعدها حاسبه.
 

السوور

عضو مميز
كلام واقعي وكل تصريحات النواب مبنيه على مكاسب طائفيه او عنصريه والدليل على ذلك عدم الاهتمام في سمعه الكويت ورفع علمها في المحافل الرياضيه وعدم الاهتمام في مشكلة استاذ جابر ولا ايجاد بدائل لمصادر الدخل وغيرها الكثير
 

D.abdullatif

عضو جديد
الاخ الكريم

ما يوجد فى الكويت يوجد فى كل بلاد الله
لكل وطن وشعب مشاكله وهمومه الخاصه به لكن فى الكويت الكل متفرغ للسياسه والكل
اصبح منظر سياسى وهذه فى حد ذاتها مشكله تحتاج لحل
 

senior8

عضو جديد
الكويت ليست المدينة الفاضلة
لكن احسنو الظن
الكويت بها ايجابيات كثيرة
والسلبيات قليلة
هل نحن نعطيها؟!!!
ام نطلب منها فقط بدون اى عطاء
مجرد سؤال
 

D.N.A

عضو جديد
كلام واقعي وكل تصريحات النواب مبنيه على مكاسب طائفيه او عنصريه والدليل على ذلك عدم الاهتمام في سمعه الكويت ورفع علمها في المحافل الرياضيه وعدم الاهتمام في مشكلة استاذ جابر ولا ايجاد بدائل لمصادر الدخل وغيرها الكثير


شكرا لك

النواب ليسوا المشكله ولكن المشكله تنبع منا كمجتع والنائب صاحب مصلحه في المقام الأول
فلو أصلحنا ذاتنا صلح كل شي .
 

D.N.A

عضو جديد
الاخ الكريم

ما يوجد فى الكويت يوجد فى كل بلاد الله
لكل وطن وشعب مشاكله وهمومه الخاصه به لكن فى الكويت الكل متفرغ للسياسه والكل
اصبح منظر سياسى وهذه فى حد ذاتها مشكله تحتاج لحل


شكرا لك

بالفعل الكل أصبح منظر سياسي والغالب في حالة هجوم على الدوله والقليل في وضع الدفاع أو حتى العكس دفاع قوي وهجوم قوي .. والخاسر الوحيد هو البلد بغض النظر عن المسببات والتي أساسها المواطن .

متى نتعلم أن نصبح مواطنين صالحين .!!!
 

D.N.A

عضو جديد
الكويت ليست المدينة الفاضلة
لكن احسنو الظن
الكويت بها ايجابيات كثيرة
والسلبيات قليلة
هل نحن نعطيها؟!!!
ام نطلب منها فقط بدون اى عطاء
مجرد سؤال


شكرا لك

فعلا ليست المدينه الفاضله .
ولكن الا تعتقد أن السلبيات أكثر من الأيجابيات وخصوصا من المواطن نفسه لانه كان نائم وصحى فجاه ولكن مرتعب من الحلم الذي حلمه فاصبح يتوهم كل شي .

الكل يؤخذ ولا يعطي ومن يععطي لم يعد بحماس كما كان في السابق لانه عدوى المواطن الغير صالح أنتقلت للمواطن الصالح.
 

Q8Shaw

عضو بلاتيني



تتهم الناس بالتنظير و الهرف و الفتوى ؟؟!!! هذا انت واحد منهم !!!!! ..

تعبت نفسك بكتابة هالكلام الفاضي !! بس عسى العائد على هالتعب يكون مجزي !!! ..

سويت لنا الحكومه كأنها حكومة فنلندا ولا السويد و الشعب من أردى ما خلق الله !!!! ..

بلد عائداته تصرف على السرقه و زيادة أرصدة الحراميه و دول و شعوب العالم عدا شعبها ياي تقولي أعضاء المجلس و تبي تشغل الناس تسوي منتزه وطني ؟؟!!! ..

ما راح أرد على باقي كلامك لأنه كلام فاضي و مستعد أحلف بأنك غير مقتنع ولا بـ 10 % من اللي ذكرته !!!! ..

أحمد ربك انك كاتبه بمنتدى محد يعرفك لو تقوله بديوانيه ما أظن ترد البيت بملابسك اللي طلعت فيها ..





 

AlBadel

عضو مخضرم
فعلا ليست المدينه الفاضله .
ولكن الا تعتقد أن السلبيات أكثر من الأيجابيات وخصوصا من المواطن نفسه لانه كان نائم وصحى فجاه ولكن مرتعب من الحلم الذي حلمه فاصبح يتوهم كل شي .


ممكن توضيح أكثر يازميل :وردة:
وبعد أذنك لو سمحت كبر خطك لأن النظر لك عليه
وبصراحه وبدون مجامله اللي مثل قلمك يستاهل الحضور والعنوه
لاهنت



 

D.N.A

عضو جديد
ممكن توضيح أكثر يازميل :وردة:
وبعد أذنك لو سمحت كبر خطك لأن النظر لك عليه
وبصراحه وبدون مجامله اللي مثل قلمك يستاهل الحضور والعنوه
لاهنت





شاكر لك الأطراء الجميل

اخي الكريم أشرت فيما كتبت فوق المقاله الى التخمه ومرحلة الطفره التي مر بها المواطن الكويتي في مرحلة السبعينيات ولنقل أن المواطن الكويتي سبق المواطن الخليجي في كل شي والكويت عموما فعلت فأصبحت الأعراض تظهر علينا بمعنى مرحلة النمو والتطور والتعليم مرورا بحاله الطفره والتي تمر ومرت بها بعض دول الخليج كمثال الآن قطر فلنسميها مرحلة الفقاعات أذا لم يتم الأستفاده الحقيقيه والأستثمار الحقيقي في المواطن لانه هو الأساس ومن سيستفيد من هذه الطفره ويكون حجر الزاويه فيها لا بجعله مواطن أتكالي ولا بجعله يعاني ولكن يستثمر به في التعليم والتدريب والتثقيف وزرع حب الوطن فيه وجعله يتحمل المسؤوليه حتى وأن أخطا بمعنى تنمية قدراته ومهاراته وجعلها في سلم الأولويه..

ولكن لا ننسى في الكويت هنالك عوامل عده أدت كذلك الى مانحن وهي عوامل خارجيه قد تكون أستغلت مرحلة التوهان المجتمعي لانه في حالة نشوه من التخمه والطفره وشعب نسى كيف يعتمد على نفسه ويستشعر ما يدور حوله وهو يدور بين رحى قوى اقليميه قد تكون طامعه وقد تكون حاسده .

السلبيات كثيره واشرت لها عن المواطن نفسه كيف انه متقوقع في فئته واللوم الذي يمارسه وهو سبب المشكله أساسا فلك ان ترجع لما كتبت.

والحلم الذي اشرت له ان كان في حياه رغيده وهناء عيش وفجأه وجده نفسه في الشارع لان الطفره أنتهت وبدأت الحياه تكشر له عن نابها فأصبح المواطن مرعوب لانه لا مقومات لديه بمعنى أنه أتكالي في كل شي وتأثر بمرحلة الكسل فجيب أن يبحث عن شماعه وشخص ما ليلومه مع انه الملام أساسا . فأصبح يلوم السلطه بالتمييز والتفرقه وأصبح يلوم الطائفه ويلوم كل شي تقريبا وهو الملام أساسا وهنالك من يصطاد له في الماء العكر ويستغل هذا الشي لمصلحته لانه مصائب قوم عند قوم فوائد .

لتشبيه مقارب في هذه الناحيه تخيل شخص ما والده صاحب حرفه وصنعه يدويه ويتقنها جمع ثروه منها بتعبه وعرقه وله ولد والولد لا يزال صغير ووالده مدلله حبا فيه لا منه عليه حتى لا يقال السلطه تمن علينا حاول الوالد أن ينقل الصنعه لهذا الولد وعلمه فنونها لكن الولد ليس مخلص في التعليم تعلم وجامل وتظاهر انه خبير فيها .. وتوفى الوالد وورث الأبن ثروه طائله من الوالد فتوقع انه لا غالب له وفجاه وجد ثروته التي لم يحافظ عليها طارت وبدا يحس بالمعاناه وحاول ان يشتغل بالصنعه التي تعلمها من والده ولكنه لم يتقنها ولم يخلص فيها وهناك من هو منافس له لانه سوق عمل عرض وطلب والكل يبحث عن الكمال فاصبح هذا الأبن يلوم اصدقائه اهله حتى والده المتوفى اصبح يلومه لانه لم يعلمه مع انه علمه ولكن هو لم يكن يلقى بالا .

القصد أن مرحلة الآباء والجداد حينما تعبوا وتفانوا في اخلاصهم وجهدهم وعرقهم وضنك العيش الذي عاشوه كانوا مخلصين ومنصفين ويحسون بمعنى العمل والاخلاص به فكان ذلك ينعكس على السلطه التي كانت حازمه ودقيقه وبنفس الوقت تكافئ وعندها مبدأ الثواب والعقاب لانه أن لم تفعل انقلب المجتمع عليها لانه هو مرآتها .

بالنسبه للخط اخي الكريم حطيته على رقم 3 ولكن اشوفه اقصى حد والنظر عندي وعندك خير
شاكر لك قرائتك .
 

D.N.A

عضو جديد
تتهم الناس بالتنظير و الهرف و الفتوى ؟؟!!! هذا انت واحد منهم !!!!! ..

تعبت نفسك بكتابة هالكلام الفاضي !! بس عسى العائد على هالتعب يكون مجزي !!! ..

سويت لنا الحكومه كأنها حكومة فنلندا ولا السويد و الشعب من أردى ما خلق الله !!!! ..

بلد عائداته تصرف على السرقه و زيادة أرصدة الحراميه و دول و شعوب العالم عدا شعبها ياي تقولي أعضاء المجلس و تبي تشغل الناس تسوي منتزه وطني ؟؟!!! ..

ما راح أرد على باقي كلامك لأنه كلام فاضي و مستعد أحلف بأنك غير مقتنع ولا بـ 10 % من اللي ذكرته !!!! ..

أحمد ربك انك كاتبه بمنتدى محد يعرفك لو تقوله بديوانيه ما أظن ترد البيت بملابسك اللي طلعت فيها ..


تتهم الناس بالتنظير و الهرف و الفتوى ؟؟!!! هذا انت واحد منهم !!!!! ..

متى أتهمت بالتنظير ولم افهم ماتقصد به ولا هرف ومتى اتهمت من افتى اخي يمكن داخل موضوع ثاني وانت لا تعلم .. ياليت تعيد القراءه .

للأمانه لا ألومك فيما تتصوره ولا تكتبه لانك تمر في مرحلة الألم والشكوى والتهميش ونكران الذات فمن الطبيعي أن تلوم غيرك وخصوصا السلطه لانه سوف تكون هي شماعه لأخطاء المجتمع وهي صنيعة المجتمع لانها مقياسه .

قد يكون كلامي أكبر من استيعابك !!!

وقولك العائد مجزي فيا سبحان الله هو أتهام مبطن بالرشوه أو بأن اكون قلم مأجور
فأقول لك أتقى الله ولا ترمي تهم ما أنا الا مواطن حالي حالي ويمكن اكثر من حالك
كن ناضج فكريا لا عاطفيا. وتقول أني 10% غير مقتنع كشف على ما في نفسي بل مقتنع 100% فيما أقول فلا ترمي التهم جزافا ولا تلوم الرصيف ولكن لوم من مشى عليه.

المشكله الكل يقول عن حكومات الغرب ويضرب أمثله (شوف حكومة الدوله الفلانيه وشوف حكومة الدوله الفلانيه ) ولكن لا يقول شوف الشعب الفلاني والشعب الفلاني

شعب الكويت ليس أردى شعب يكرم عن هذا الوصف .... ولكن شعب لا يلتزم بالقوانين واحترام ذاته يستحق ما يأتي له ...

وقف عن أشارة مرور ولا حظ فقط كم شخص يطوف الأشاره وهو مواطن في السابق كان المواطن من يفعلها وشجع حتى الوافد عليها بالله عليك كيف تريد سلطه ان تحترمك وانت لا تحترم بلدك !!! عجبي.دوامك هل تخلص فيه وتنتج والا حالك حال الربع.

وموضوع العائدات وحراميه , و , و , و لمعلومك كل بلد فيه فساد لست أنت الوحيد لكن أن يكون بنسبه كبيره فلتعلم أنك شريك فيه وشريك أساسي لانه انت من أوصلت الى هذه المرحله بكسلك وأتكاليتك وبنفس الوقت جهلك . فالشعب الفاسد يولد سلطه فاسده حقيقه علميه للأمانه ... ولافساد ليس فساد مالي فقط ولكن فساد أداري وهلم جرا ... أعمل يا مواطن وأخلص تجد الناتج أمامك لانك تفرضه وتصنعه .

موضوع ديوانيه وفي منتدى أتمنى أن ترتقي بالحديث معي فلا أجلس الا في ديوانيات رجال لا أطفال ولا اتحدث الا مع أصحاب العقول النيره الرزينه .
نسيت أن اضيف الحمد لله مخلص في عملي وفي كل شي ولا أنتظر من السلطه شي لاني حينما أضع راسي على مخدتي اكون مرتاح وموقن أني عملت واجبي واتقنت ما عملت حتى بفساد من هم حولي وماجعلني اشارك واكتب لاني لا اخرج في مظاهرات ضد او مع ولست بوق لاحد ولكن علم وفكر أحببت ان اشارك به حتى من على عينه غشاوه لعل وعسى ان تنقشع .
ومشروعي الذي طرحته قد يكون أكبر من أستيعابك اخي العزيز فشكرا لمرورك ومشاركتك .
 

الحقيقه مره

عضو ذهبي
الخطا يكمن فينا لا في السلطه لان السلطه دائما هي مقياس توازن لحالة المجتمع وتوجهاته بمعنى تيرمومتر لهذا المجتمع ان كان صالح هي صلحت وان كان العكس هي العكس 0؟؟؟؟؟؟؟؟؟
للاسف كلام فاضى وترهات مع احترامى لك هذا السطر ينسف كل ماكتبت وما الوضع الذى نحن فيه الا من فساد الحكومه وعدم تطبيقها القانون والعبث فى مقدرات الشعب 0
الفساد وصل مداه والمتنفذين اكلوا الخضر واليابس وين تطبيق القانون ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 

الحقيقه مره

عضو ذهبي
مع أنه مستحيل أن يقوم بها كل الشعب لانه لازال متخما حتى الثماله . ومتكلا حد الضياع . وشاكيا ومظلوما حتى تعدى مرحلة الدجل.
لا تقل ما قدم بلدك لك ولكن قل ماذا قدمت أنت لبلدك , وبعدها حاسبه.

كلام خيالى وغير واقعى لما بلدى كان فى حاجه لى قدمت روحى له شهيد فدى لترابه ماهو اغلى من الروح والنفس ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لكن بلدى ماذا قدم لدى ؟؟؟؟؟؟؟
صحه ؟؟؟؟
سكن؟؟؟؟؟؟
تعليم ؟؟؟؟
جامعه ؟؟؟؟
بلدى يحاربنى انا واطفالى بمباركة حكومتك الفاضله ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الكويتى محبط مهمش منسى محارب ؟؟؟؟؟
تكلم فى واقعيه واترك عنك التنظير ؟؟؟؟
 

D.N.A

عضو جديد
الخطا يكمن فينا لا في السلطه لان السلطه دائما هي مقياس توازن لحالة المجتمع وتوجهاته بمعنى تيرمومتر لهذا المجتمع ان كان صالح هي صلحت وان كان العكس هي العكس 0؟؟؟؟؟؟؟؟؟

للاسف كلام فاضى وترهات مع احترامى لك هذا السطر ينسف كل ماكتبت وما الوضع الذى نحن فيه الا من فساد الحكومه وعدم تطبيقها القانون والعبث فى مقدرات الشعب 0
الفساد وصل مداه والمتنفذين اكلوا الخضر واليابس وين تطبيق القانون ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


أخي الكريم رايك وأحترمه قد يكون ترهات بالنسبه لك ولكن يكون واقع بالنسبه لي فلا تصادر حقي .. وان كان ينسف حسب رأيك فهذا ما تراه أنت ..

عفوا .. لماذا لا تلوم الشعب فقط حكومه اذا كان الشعب كمقياس عابث فلا تلوم الحكومه أن تعبث شي طبيعي جدا ومنطقي اصلا ..

قل رحمك الله أين صلاح الشعب الآن هل هو بعد فوات الأوان وكما يقال الأنسان لا يعرف ربه الا بعد أن يرى الموت عينه .. تمنيت ان أمعنت في كلماتي فهو واقع قد لا تراه ..

لا اظلم كل الشعب ولكن اقول السواد الأعظم ..
 

D.N.A

عضو جديد
مع أنه مستحيل أن يقوم بها كل الشعب لانه لازال متخما حتى الثماله . ومتكلا حد الضياع . وشاكيا ومظلوما حتى تعدى مرحلة الدجل.
لا تقل ما قدم بلدك لك ولكن قل ماذا قدمت أنت لبلدك , وبعدها حاسبه.
كلام خيالى وغير واقعى لما بلدى كان فى حاجه لى قدمت روحى له شهيد فدى لترابه ماهو اغلى من الروح والنفس ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لكن بلدى ماذا قدم لدى ؟؟؟؟؟؟؟
صحه ؟؟؟؟
سكن؟؟؟؟؟؟
تعليم ؟؟؟؟
جامعه ؟؟؟؟
بلدى يحاربنى انا واطفالى بمباركة حكومتك الفاضله ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الكويتى محبط مهمش منسى محارب ؟؟؟؟؟

تكلم فى واقعيه واترك عنك التنظير ؟؟؟؟


اخي الكريم الكلام لا يكون عاطفي بارك الله فيك ..
قدمت دمائي لبلدي والشهيد الى جنات الخلد أن شاء الله وهذا شئ طبيعي ان يقدم الأنسان روحه فداء لدينه لبلده ولماله وعرضه وهي ليست منه من الشخص ولا اريد أن اقول أنك شهيد لانك تكتب الان بيننا فلم تنل مرتبة الشهاده والا لما كنت هنا ...
الكلام الأنشائي كثير والبطولات الزائفه كثيره وهناك من يعمل بصمت ولا يقتات على تضحيات الآخرين وتفانيهم في حب بلدهم ولا في فدائهم له . . .
نسيت النقطه الاساسيه وتقول مذا قدم بلدي لي وانت لم تقدم له شي قدم التعليم في مراجل الجهل وافسدنا التعليم هذا ولدي ارفع درجته (حبة خشم) الصحه واسطات ومشاكلها كثيره وسبق وناقشتها ابحث عن المشاركه والحل هو بالتخصيص .. السكن ما اجمل السكن هو بجشع المواطن صاحب المال الذي يبحث عن الربح ومعجبه الوضع القائم فتلاقت مصلحته في أن يضغط حتى لا يتغير الوضع وهذا المواطن صاحب المال هو في الاساس من المجتمع وكما شرحت استغل الوضع فانظر للتحليل ..
صحه .. سكن .. تعليم ... المواطن من افسدها فالدوله لم تقصر ولكن المواطن بعدم انتاجيته واخلاصه في حب بلده هو من أوصل لهذه النتيجه فلماذا لا تحبون أن تروا الحقيقه ام هي سياسة القفز للأمام أنظر للب المشكله وحاول ان تضع لها حلول ...

قلت بلدي يحاربني أتقي الله يارجل كيف يحاربك ويحارب أبنائك انت من اوصلته لهذه الدرجه لانك لم تعترف بعيوبك وقفزت فقط حتى تهاجم السلطه لانها أقرب شماعه لك ولانك لم تستوعب ما صنعت يداك اصلا .. فيا عجبي.

ماكتبت ما هو تنظيري ولكن (تحليلي ).. والتنظيري هو أن تقوم بأنتاج شي ليس موجود وتبدأ تسوق له أتمنى أن تعرف الفرق بينهم ..
 
من سنة 1990 لغاية سنة 2012 واحنا نسافر ونعالج علي حسابنا الخاص وكلما قدمنا كتاب للعلاج بالخارج يرفض مع ان حالتنا تستحق العلاج بالخارج ونتفاجا اذا سافرنا يوجد ناس مسافرين علي حساب الحكومة علشان لوز وامراض بسيطة وسهلة موقهر ياجماعه
 

D.N.A

عضو جديد
من سنة 1990 لغاية سنة 2012 واحنا نسافر ونعالج علي حسابنا الخاص وكلما قدمنا كتاب للعلاج بالخارج يرفض مع ان حالتنا تستحق العلاج بالخارج ونتفاجا اذا سافرنا يوجد ناس مسافرين علي حساب الحكومة علشان لوز وامراض بسيطة وسهلة موقهر ياجماعه

كثير من يستفيد من علاج السياحه , , فهذا المواطن الذي استغل واسطته اي العضو وأخذ مكان من يستحق في العلاج ,, هل هو مواطن صالح .. وهل المواطن الذي أنتخب هذا العضو مواطن صالح .. ومن كان أناني ولا همه الا نفسه هل يفسد المجتمع وينقل العدوى لغيره ..

السلطه في كثير من الأحيان لا تلام لانه العضو ممثل الشعب وهو ينعكس عن توجه الشعب فتعامله على أنه رغبة جزء من الشعب .

والسياسي بمعنى العضو لو كان صادق في خدمة بلده ليس لمصلحه شخصيه أو مصلحه فئويه
وكان هدفه الاصلاح الحقيقي فسوف يجبر السلطه على أن تنصاع لانها (حكم) بين مكونات الشعب ورغباته وتطلعاته ...


فاللوم كل اللوم على المواطن لانه لم يحسن الأختيار على مدى سنين طويله واكتفى بنفسه وساهم في فساد المجتمع . . .

والأن بعد أن صحى هذا المواطن وراى الوضع المزري الذي اسهم فيه بدأ يلوم السلطه وهنا بدأ الاستغلال في مطالبات غير واقيعه من السلطه ودخلنا في مرحلة كسر العظم لان السلطه تساوم على كل شي الا شي واحد (بقائها ) .

فالمواطن بمعنى أصح غش الحكومه حينما غش نفسه في أختيار خاطئ أو في مصالح شخصيه لفئه معينه فكيف يلوم وهو والملام ولم يكن مواطن صالخ ولم يكون هو المثال حتى يكون قدوه لغيره . والان بعد فوات الأوان يريد أن يتعلق باي شي .
 

الحقيقه مره

عضو ذهبي
صحه .. سكن .. تعليم ... المواطن من افسدها فالدوله لم تقصر ولكن المواطن بعدم انتاجيته واخلاصه في حب بلده هو من أوصل لهذه النتيجه فلماذا لا تحبون أن تروا الحقيقه ام هي سياسة القفز للأمام أنظر للب المشكله وحاول ان تضع لها حلول ...
40 سنه حال البلد واقف من المواطن 00000 ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الدوله لم تقصر اكيد انت غير كويتى 0000 ؟؟؟؟؟؟
خلاص خل الحكومه تتنحى والشعب هو من يقول بالاصلاح اذا هى عاجزه 0
للاسف انت لاتعرف ماذا تقول وانت فيك شيىء ولااريد ان ادخل فى النيات 0
 

D.N.A

عضو جديد
صحه .. سكن .. تعليم ... المواطن من افسدها فالدوله لم تقصر ولكن المواطن بعدم انتاجيته واخلاصه في حب بلده هو من أوصل لهذه النتيجه فلماذا لا تحبون أن تروا الحقيقه ام هي سياسة القفز للأمام أنظر للب المشكله وحاول ان تضع لها حلول ...


40 سنه حال البلد واقف من المواطن 00000 ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الدوله لم تقصر اكيد انت غير كويتى 0000 ؟؟؟؟؟؟
خلاص خل الحكومه تتنحى والشعب هو من يقول بالاصلاح اذا هى عاجزه 0
للاسف انت لاتعرف ماذا تقول وانت فيك شيىء ولااريد ان ادخل فى النيات 0

أخي الكريم ارجوا احترام العقول أن لم تفهم ما كنت أقول في الخطوط العريضه هذي مشكلتك

ولا تدخل في نيتي ولا أدخل في نيتك بارك الله فيك .

وماني كويتي جزاك الله خير سياسة الأقصاء .أما معي تكون أو ضدي . والا أنت لست مني .

ممكن طال عمرك تنورني بكلام عقلاني ومنطقي وعلمي كيف أربعين سنه كل شي موقف ولا تجيب كلام أنشائي كل شي موقف وسوو ا فينا وعملوا فينا ..

ودعوتك لتنحي الحكومه .. في مقابلها الفوضى أذا تريد الشعب أن يحل المشكله هات بديل واقعي واصلح المواطن ونوره وفهمه حتى يقوم بنفسه اول شي ليتها بحمولها تسير بس .لانه المواطن فوضوي وفئوي .

المشاكل بدأت من الثمانينات منتصفها يعني فلنقل 25 سنه كيف اصبحت بقدرة قادر 40 سنه
أنتظر ردك بواقعيه بعيد عن العاطفه والشحن والتخوين والتهويل .
فكر بعقلك لا بقلبك .
 

AlBadel

عضو مخضرم
للأمانه أستمتعت بردودك وتعليقاتك مع الزملاء
وقلم يستحق المتابعه ..
لاهنت


 
أعلى