. اولا انا ما عظمته ولا مره قلت انه قوي و ذا شان في المستقبل
و ثانيا الميناء هذا ليس للعراق او للكويت
اسس لاحياء طريق الحرير من اوروبا الى اسيا و هذه الفكرة بريطانية
ثالثا موانئ الامارات قوية حاليا بسبب عدم وجود منافس لها فهي ناجحة حاليا و تغذي دول الخليج بالبضائع
لكن موقعها ليس جيد بالنسبة لميناء مبارك الكبير فهو الاقرب و الاأمن و الاسرع و ذا موقع استراتيجي قريب من اوروبا و في نهاية الخليج العربي
اين الواقع وانت تلغي تلك الموانئ الضخمه التي تعمل على ارض الواقع ويشهد عليها كبرى شركات النقل بالعالم وتعظم بميناء لم يبنى منه شي وتم الغاء احدى مراحله تحت الضغوط العراقيه.
انا ما عظمته انا اقارنه في موانئ الامارات
و الشركات هذي لم تجد الا موانئ الامارات + الشحن الجوي + مركز دبي المالي فهذا ساعد على جذب الشركات للميناء
و الميناء انبنى منه الكثير اكثر من 28 ٪ و شوف الصور
و الضغوط العراقية لن تقف حاجز امامنا ابدا بالعربي هياط و الميناء هذا يتحكم في اقتصادهم و بدونه ينهار الاقتصاد العراقي تقريبا
الموانئ الضخمه هذه بناها مهندسين عالميين وشركات متخصصه وكبيره وبتخطيط ودراسه وانت بسطر تصنفها فاشله !!
فاشلة ايه نعم
فاشلة جدا
بالمقارنة في ميناء مبارك الكبير الذي يمتاز بموقع مميز و بكبر حجمه و قربة من اوروبا و تركيا و العراق
و حاليا هي الاقوى و الامثل و الافضل للشركات الاجنبية
لكن بالمستقبل
لن يكون لها قيمة
و موانئ الامارات شوفها بالخريطة تنقل البضايع الى العراق و السعودية
السنا نحن اقرب من هذه الموانئ
كل شي بالدنيا سواء موانئ او مطارات
تحتاج لموقع ممتاز
مثل جزيرة سنغافورة
بين دولتين كبار اندونيسيا و ماليزيا
و موقعها افضل منهم
و دوله نشأت من موانئها
اذا كانت كل البضائع تذهب الى الامارات و السعوديه والعراق والاردن والكويت فلماذا برأيك تذهب سفن الشحن من بداية الخليج متجاوزه تلك المواني لكي تصل لميناء مبارك باخر الخليج ومن ثم توزع للسعوديه والعراق والاردن فالمسافه التي تقطعها السفن الى ذلك الميناء بعيده جدا والاولى ان تفرغ شحنتها بالموانئ القريبه والضخمه وتعود لبلدانها ومن ثم توزع البضائع للخليج عن طريق الشاحنات او عن طريق قطارات مستقبلا ( وهي سهله خليجيا ) وتستفيد من الوقت الضائع في ذهاب السفن لميناء مبارك؟
تفكيرك غريب
شلون تفرغ حملتها ثم تنقلها بالشاحنات الى دول اوروبا
شلون
يعني ميناء مبارك الكبير ينقل البضائع الى اوروبا فهو اقرب من موانئ الامارات البعيدة عن اوروبا و دول البحر المتوسط
و السفن الشحن اساسا البضايع يلي فيها رايحه اوروبا
شلون تنزل البضايع بالامارات
شلون توصل اوروبا بنظرك
صعبة 1400 كيلو علشان يدخلون العراق و 1000 علشان يوصلون تركيا و كل هذا بالسكك الحديدية اذا كان فيه سكك حديدية
و يخليها تمر الامارات و السعودية و الكويت بعدين العراق بعدين سوريا بعدين تركيا
بذمتك كم ضريبة على كل دولة
مو من الاحسن
الكويت بعدين العراق بعدين سوريا و تركيا
اقرب و اسرع
هذا اذا افترضنا ان العراق لم يشيد الميناء الخاص به على ارضه او ارض حليفه الجديد ايران القريبه منكم ؟
كذلك لا تنسى ان اغلب البضائع السعوديه تصل للموانئ السعودي مباشرة سواء في الخليج او على البحر الاحمر
انا قلت ميناء مبارك يغذي السعودية
ولا قلت انه مهم للعراق و تركيا و اوروبا
السعودية يمكن تستفيد من الميناء
و موانئ البحر الاحمر
لا يمكن نساويها بميناء مبارك الكبير
اما الاردن فليس لها الا القليل من الشحن لانها سوق العمل والاقتصاد ضعيف في الاردن ويكفيها ميناء العقبه ومن ثم مغادرة السفن عن طريق قناة السويس !
وان كانت البضاعه مصدره من الاردن فهي تعتبر مواد غذائيه في الغالب وهذه المواد تذهب لدول الخليج عن طريق الشاحنات اسرع لكي تتفادى التلف
اساسا الاردن محتاجة بضائع
و الخليج العربي اقرب لها
و ميناء العقبة يفيدها
و ميناء مبارك الكبير يفيدها
تجيها البضائع مثل ما تجينا شاحنات من دبي
اما موضوع سكك الحديد من الكويت لاوروبا فهذه تحتاج معجزه + زمن فلكي + وميزانيه فلكيه
اساسا بانين جسور للسكك الحديدية
و اوروبا كلها سكك حديدية
و تركيا
بس ناقص العراق
و العراق فيه سكك حديدية في شماله
يعني عمل سكك حديدية بالعراق
بعدين توصل البضائع لتركيا
و من تركيا الى اوروبا
معادلة بسيطة
و مو مستحيل
اسهل شي بالدنيا
السكك الحديدية
ما يبيلها شي