اولا بنظرة عامة على العالم
المترو و القطارات و السكك الحديدية كانت و لا زالت ناجحة في كثير من الدول المتقدمة
و غيرت من مستوى النقل من الأسوأ و المكلف الى الافضل و الاسرع للراكب و البضائع بشكل العام
و لقب القطار في مصر باسم الهرم الرابع :إستحسان:
في الكويت لدينا مشكلة ازدحام في اغلب
الطرق السريعة :إستنكار:
لاحظ كلمتي الطرق السريعة
فكيف لطريق سريع
ان يسمى سريعا و هو به ازدحام يوميا
هذا غير مقبول :إستنكار:
الكويت دولة تكبر بالحجم لكن
نسبة زيادة عدد السكان فاقت زيادة المساحة السكانية
اي ان لا توجد مناطق او خطوط سريعة جديدة تكفي هذه الزيادة السكانية :إستنكار:
فهذا يعني
ان هناك حل واحد
ان يتم تقليل عدد السكان بشكل كبير
و هذا حل لا اراه معقولا
و الحل الاخر بناء مناطق جديدة
و هذا الحل لن نتكفي به فالوجهه الرئيسية للسكان سواء من وافدين او مواطنين هي العاصمة و المناطق الداخلية كحولي و السالمية و مدينة الكويت ..
فلا توجد مدن ضخمة بحجم الكويت لكي تسحب البساط من وجه العاصمة بشكل عام
و هناك مسألة اخرى و هي الوافدين ذوي وظائف دنيا و طريقة نقلهم
فكثير من الوافدين يسكنون في جليب الشيوخ و خيطان و الفروانية و الجهراء و الجابرية و حولي و السالمية .. الخ ......
فيسخدمون التاكسي و الباصات لنقلهم الى العاصمة
و هذا يزيد من السيارات كذلك في الطرق السريعة
و يتسبب في ازدحام كبير كالعادة
و ؤلاك الوافدين نسبتهم كبيرة بالكويت حوالي اكثر من 45 ٪ من السكان اي نصف تقريبا
ؤلاك السبب الرئيسي في ازدحام الطرق السريعة كالغزالي و الخامس و السادس و طريق الملك فهد و طريق فحيحيل السريع و الدائري الرابع
و نحتاج لطريقة جديدة على الدولة لنقل ؤلاك الوافدين غير الباصات و التكاسي
حيث تكون اسرع و ارخص و لا تؤثر اطلاقا في الازدحام
انه مشروع مترو الكويت
و عند انتهاءه باذن الله
ستنتي مشكلة نقل الوافدين تماما
و سيجذب هذا المشروع الكثير من السكان سواء الوافدين او المواطنين
لآن لديه اكثر من محطة مهمة و مميزة في الكويت تهم المواطن و المقيم
منها مطار الكويت و الافنيوز و 360 و اغلب المستشفيات الحكومية و المدن الجامعية الجديدة و جامعة الكويت الحالية
يعني ضربنا عصفورين بحجر واحد و هو مترو الكويت
و اكبر دليل على نجاح المشروع هو مترو دبي
لا اريد ان آتي بمشروع يبعد عنا كثيرا
هو في الامارات العربية المتحدة
تحديدا مدينة دبي المكتظة بالوافدين
فقبل عام 2009 الازدحام هو ما يميز مدينة دبي و الكل كان يشتكي من هذا الازدحام
التكاسي + الباصات + سيارات
حتى طريق الشيخ زايد ذو 7 حارات مزدحم
فعند الانتهاء من مشروع مترو دبي
انتهت هذه المشكلة جذريا
و كذلك اصبح الكثير من السياح يفضلون المترو على التاكسي لتنقل من مول الى اخر
فهذه نظرة عامة للمشروع مترو الكويت بغض النظر عن تكلفته و تنفيذه من قبل الحكومة و طريقة ادارته