قصص أطفال مصورة ( للكبار فقط + 18 ) الديك و شرشبيل .... وخلافه !

قصة الديك الموهوم

تنبيه : يسمح بدخول ذوي القلوب الضعيفة بل ويحبذ !.






57_9bee8a1f9db2f7a49bfae1f5d5571245_12.jpg





كان يا سادة يا كرام في هذا العصر وفي هذا الأوان كان هناك ديكا ككل الديوك ، لا يميزه عن غيره شيء سوى وهم دخل في نفسه أو أدخله على نفسه بعض حاشيته ، كان ملون الريش وكثيفه ، بلدي الأصل و المنبت ، ذو صياح شجي وصوت ندي ، عندما كان يؤذن للفجر يسمع نداؤه جميع من في القن والمزرعة ومن حولها ، كمثل أي ديك في الدنيا ، لكن لديكنا هذا قصة عجيبة ، فلقد صدق نفسه ....


في أحد الأيام وبعد اعتلائه على سقف القن في بداية "تديـــّــكه " و بعد أذانه في القن صاحت بعض الفروخ والدجاجات فرحة بديكها : (واك كاك كاك) ...... فغرته نفسه ، وظن أن لا قبله ولا بعده ، ثم زاد الطين بلة ووحلا ونتانة أنه في فجر ما في يوم ما – معلش الدواجن لا تؤرخ وغير متفرغة لهذا الترف – قام من نومه جزعا ، إذ ظن أنه قد تأخر عن وقت صياحه ، فاعتلى سطح القن ، فنظر نظرة للسماء ، فلمع نور السيارات على الطريق ، تضيء من قريب وتذهب للبعيد ، فعلم في نفسه أن الفجر لن يتنفس مالم يصيح ، وأن الضياء بحاجة إلى صرخة حتى يسطع ويستضيء ، وأنه لن يسمع في قنه أي ( كاك ) أو ( واك ) مالم يصيح ، فصاح وراح واستراح ، وخرج الضياء باجتياح ، فقرت عينه بنور النهار ، بعدما شقشقت الشمس في شفق أحمر ، وجعل الديك من يومها يمشي ويتبختر .




وهناك حادثة عجيبة مرّ بها الديك زادت من قناعة أنه ( الديك الضرورة ) عندما تسلل قط أهبل في مساء ليلة قمراء ظلماء صافية غائمة ساكنة مرعدة ومكفهرة ، صيفية ماطرة وباردة ، وقد عبأت النجوم السماء فوق الغيوم التي حجبت كل الضياء ، ليحاول أن يلتقط أحد الكتاكيت فتنبهت أم أحدهم لهذا القط الهزيل ، فنقرت بمنقارها رأس القط بعد أن قفزت على ظهره ، فسمع الديك قرقعةً في القن ، فصاح ( كوكو ) ... ولم يثنيها بـ ( كـــــــــــــــــو ) الطويله ، فقط ( كوكو ) فخاف القط من ( الدجاجــــــــة ) وولى مدبرا ولم يعقب ..... وطبعا صار حديث القن فيما بعد كيف أن الديك لمح فقط بـ ( كوكو ) فخاف القط ... فيما الكتاكيت والفروخ والدجاجات تتحدث عن شجاعة هذا الديك الذي قل نظيره في تاريخ العشة التليد .




540681c8a7.jpg


صورة القط المجرم الذي حاول اقتحام العشة ( كما نشرتها وكالات الأنباء ) ...





ازداد عجب هذا الديك بنفسه وصوته وريشه وقشّه الذي في عشّه داخل خنّه أو قنّه ، وصار الديك يأمر وينهى كما يرى وتحدثه به نفسه ، فلا منقار يسبق منقاره على دود الأرض وحبّه وحصاته ورمله ، ثم إنه لا يسمح أن يعلو صوت فوق صوته أو ينظر فرخ أو صوص إلى دجاجة من دجاجات بيته ، انه الديك الأوحد ، حامي حمى الخن من لصّه ، ذلك القط الذي أنساه الديك طعم لبن أمه ...




POL-111.jpg


صورة الديك المعتمدة رسميا في قن الدجاج .




لكن .... وآهٍ من لكن هذه ، فتصاريف الأيام ، ومسيرة الأقدار لا تجعل ديكا في الأقنان يهدأ أو ينام ، ففي يوم عادي جدا ، حيث أكل الديك من علف الطعام ، ونقر من نقر من الدجاج والصيصان ، وصاح و لاح و راح ... وإذ .... وإذ ... يلمح بالقرب من قنه ديكا ( روميا وفي رواية حبشي ) وقد نفش ريشه الأسود ، وجعل يتمايل بجسمه وعرفه الكبير المتهدل ببشاعة ، ويبحث عن العلف والطعام والماء كمثل أي داجن دخيل ، فهجم الديك يبتغي طرده ، وصاح بكل ما أوتي من قوة :


( مــــــــه ؟ ...... أيها الديك البشع الأسود الغريب يا وجه البوم و يا لون الغراب أخرج .... كـــــاك .... من أنتم ؟ ) ....


نظر الديك الرومي للديك البلدي قائلا :


أنا الحكيم الرومي يا ديك المزابل ( حقيقة هو ليس حكيم بقدر ما هو لئيم ) ..... فلا تجزع ..... فلن أشاركك دجاجاتك رغم أني أتمنى ذلك ، ورغم أن طعامي يشبه طعامك ، فأنا لا أشكل خطرا على حياتك .





10687_11329469109.jpg





قال ديكنا الموهوم : أنا قاهر القطط منادي الصباح صاحب هذا القن بحق و استحقاق ، فاخرج من منطقتي مذموما مهزوما مشؤوما ، وإلا ......


رد الديك الرومي ( الحبشي ) : يا هذا ... لو شئت لطحنتك طحنا ، فعجنتك عجنا ، ثم إني ماحيك فلا أبقي لك ذكرا أو وزنا .... لكني لن أفعل ، فأنا غير متفرغ إلا للأكل والعلف ، وأما القط فلا يغرك فلو شاء لاقتنصك واقتنص من رعيتك ماشاء .....


ثم قال الديك الرومي لينهي خطبته العصماء كما يقول أي قائل عادي في حالة نزاع ليسجل على خصمه نقطة :


( فلا يقتلك الوهم فإني أراه قاتلك لا محالة) .


تشاءم الديك و نزلت هذه الجملة على ديكنا منزل سوء ونكارة ، واختنقت عند هذا الحد كل كلمة وعبارة ، و على صوت هذه الجملة في دماغة كل فكرة – هذا على افتراض أن الديك يفكر بدماغه كما زعموا - ....


الحاصل ... الديك طأطأ رأسه وعاد إلى قنه وجلس على عشه وهو يرتجف من هذه البشارة ....





1255939685.jpg

صورة الوهم كما تخيلها ديك القن كأبشع واخوف طير يمكن تخيله !!!!





ملاحظة : لن أكمل القصة لأنها حزينة جدا حسبما أعلم ، فلقد تناقلت الاشاعات أن الديك لم يسمع له صوت في الفجر بعد ذلك فلقد صار رهين المحبسين ( العش والقن ) فلا أكل ولا شرب من بعد تلكم المحادثة الشهيرة ، خاف من أن يقتله الوهم كما أخبره الحكيم الرومي ، ومات صريعا بعد ثلاثة أيام من الجوع والعطش والرعب عندما نقره فرخ صوص ( متديّك ) نقرة أو نقرتين بمنقارة و كان حديث عهده بعرفه الأحمر على رأسه ، ويقال أنه لم يقتله ذلك الفرخ ، بل هو عندما رأى الفرخ هذا قد نبت له الريش والعرف اشتد خوفه ومات وهو يهلوس ( أنه الوهم قد كبر ) فمات خوفا .... والأرجح أن القط الأهبل و الديك الرومي قد أوعزا للديك الفرخ الجديد أن تخلص من هذا المريض الموهوم الذي اشتد خوفه فلا عاد يأكل ولا يشرب ولا يتحكم في القن كما يجب لأن وهمه قد قتله .

انتهى الديك والحكاية مستمرة .

تابعونا بقصة شرشبيل في الحلقة القادمة .





images

وهذه آخر صورة التقطتها عدسة الصحافة العالمية للديك قبل نفوقه !!!
 
مجزرة الزرد في وادي سيرنجيتي .


أي تطابق في الأسماء والأحداث يمت للواقع بكل صفاقة ... وعلى المتضرر الفرار قبل فوات الأوان.



في وادي سيرنجيتي حيث تقطن الأسود الملكية حدثت أحداث غريبة لم تستطع عدسة التصوير الاحترافية أن تلتقط شيئا منها لهولها وعجيب أمرها ، حتى أكثر المصورين للحياة البرية احترافية لم يستطع أن يلتقط فيلما أو لقطة واحدة مما حدث ، لكن تبقى الرواية وبعض الصور النادرة و أثار مما حدث شاهدة على أحد أعجب القصص البرية .

يقول ستيفن جونز : " كنت أظن نفسي أحلم ، يا إلهي ما هذا ، أحقا ما أراه ؟ "


بدأت القصة عندما تجمعت قبائل الضباع المتناثرة حول وادي سيرنجيتي وهي تخترق الوادي على شكل صفوف متقاطعة لتحتل الوادي من حيث لا تشعر أسود الوادي بما يجري دافعة بقطعان من الحمير الوحشية أمامها ، وكأنها تسوقها سوقا حيث منتصف وادي سيرنجيتي ، وبذلك قطـــّعت أوصال العائلة الملكية وجعلتهم حول الحمير الوحشية .

يقول المصور ديفيد واتسن : " كنت أظن أن المسألة عبارة عن نكتة أو مصادفة غير مقصودة ، لكن ما رأيته من بعد ذلك أدهشني حقيقة. "

يقول ستيفن جونز : " لقد استشعرت الأسود الملكية بأن هناك خطأ ما ، لكنها وقفت عاجزة عن الحراك. "

بدأت الحمير هنا تتحرك بشكل غريب ، وكأن الدنيا اختلت بها كل الموازين ، فيما انسحبت صفوف الضباع من المنطقة ، وبقيت الحمير الوحشية تحتل منتصف الوادي .

تقول المصورة العالمية ماريا هولمز : " بدأت الحمير الوحشية تتصرف وكأنها أسود المنطقة ، فيما الأسود تحاول النجاة بحياتها ، انها لحظة لا تنسى أبدا عندما رأيت حمارا يزأر ويركض باتجاه اللبؤات. "


Zebra_Lion.jpg

صورة نادرة جدا للحمار عندما استأسد في وادي سيرنجيتي التقطتها عدسة المصورة ماريا هولمز.



يقول ستيفن جونز : " كان واضحا لنا أن الحمير تسعى للهيمنة على الوادي وزيادة رقعة تواجدها بحيث تصبح أرض الحمير من مرعى الكراث إلى منبت الجرجير .... "

حاولت الأسود في البداية التحرش بهذه القطعان الهائجة لاحداث فجوة في داخلها ، لكن في الصباح التالي تحركت الحمير الوحشية ، و فتكت بأحد الأسود الملكية واحتلت الصخرة التي كانت الأسود تحاول جاهدة التمسك بها .


0.jpg

صورة نادرة جدا جدا لأحد الأسود وقد بدأت الحمير بالتهامه فيما صعدت باقي الحمير على الصخرة الملكية في منتصف الوادي ( المصدر ديسكفري ) .



تقول ماريا هولمز : "لقدبدا واضحا ميل الأسود للهدنة ، لقد كان الوضع مربكا حقا ، في المساء عندما انتهت المعارك الدموية كانت الحمير قد تحصنت في الوادي واتخذت وضعية دفاعية بدلا من الهجوم ، حقيقة كنا مندهشين بمدى قوة الحمير الوحشية ."
يقول ديفيد واتسن : "لا نستطيع أن نقول أن الحمير الوحشية كانت هي القوية بقدر ما نقول أن الأسود الملكية ظنت نفسها أنها لا تستطيع مقاومة هذه الحمير ."


عند الصباح بدأت الأشبال بالتحرك بطريقة عكسية بخلاف رغبة الأسود الذكور والاناث البالغة ، وبدأت الأشبال في اصطياد الفرائس من الحمير ، بدا أن الأمور تخرج عن السيطرة بشكل متطرف فيما يراها البعض الآخر أنها عادت لطبيعتها ، فوفرة الفرائس بالنسبة للأشبال جعلتها لا تأبه لأي حسابات عن موازين القوى ، مما أربك الحمير التي استشعرت أنها هي ضحية مؤامرة غير محسوبة من الضباع قد تخلت عنها مما أوقعها في فخ الأسود الملكية ......



Lion-cub-standing-over-the-head-of-a-Zebra-carcass-Masai-Mara-Kenya_L9B9764-J.jpg

صورة لأحد الأشبال وهو يصطاد فريسة لوحده بتصرف وصف أنه قمة في التطرف ....



يقول ستيفن جونز : " حتى وإن قلنا أنه من الطبيعي أن تصطاد الأسود الحمير ، فإن تصرف الأشبال في وادي سيرنجيتي أيضا كان خارج المألوف ، فالحمار الوحشي كان بحاجة لأسد مكتمل – على الأقل – حتى يطيح به ، لكن ما حدث في الوادي كان أشبه بالخيال ، فمن حمير مستأسدة إلى أشبال ثائرة ومبالغة في تطرفها .... حقيقة ما حدث في بداية كان غريبا ومتطرفا جدا."

بعد ظهيرة ذلك اليوم وبعد أن رأت الأسود مدى ضعف جبهة الحمير وكيف تم اختراق تجمعاتها من قبل الأشبال تحركت الأسود الملكية الجائعة والهائجة ، وبدأت أحد أكبر ولائم التاريخ في وادي سيرنجيتي ، فلا تكاد تجد أسد إلى ويقتنص بكل سهولة حمارا ، ولا تكاد تجد تجمعا للأسود إلى على فريسة من الحمر الوحشية .....



698229.jpg

صورة لحمر الزرد عندما احتلت الوادي فيما تحاول التمدد من مرعى الكراث إلى منابت الجرجير .




Male-Lion-Killing-a-Zebra-014.jpg

من بعد الظهيرة وحتى المغرب كان القتل مستعرا في وادي سيرنجيتي ... فيما الصورة تظهر أسدا يفتك بحمار الزرد .




bye-bye%20zebra.jpg

صورة للبؤة جائعة وهي تقتل حمارا بكل سهولة وعينها باتجاه باقي الحمير أثناء المجزرة.



lions-eating-a-delicious-black-and-white-striped-pizza.jpg

الصورة الشهيرة للولائم والاحتفالات الدموية في وادي سيرنجيتي وقد غربت الشمس .... واحمرت الدنيا عن آخرها .


انتهى .
 
13701.gif




شرشبيل ... المشعوذ الشرير .... الحلقة الأخيرة .




كم تسمرت أعيننا صغارا ونحن نشاهد السنافر .. فمنهم حكيم ، ومفكر ، و سنفورة الجميلة ، وجميل وخائف وشجاع وقوي وأخص بالذكر كسول .... كان يضحكني جدا حين ينام في أحرجها وقت !!! .... آه على زمن السنافر الجميل .




58493_434151078854_4063646_n.jpg





لكن الحلو ما يكملش ... فهناك شرشبيل المشعوذ الشرير ، وقطته الخرقاء هرهور، ومحاولات شرشبيل الجوفاء وهو يشعوذ للقضاء على السنافر الرائعين .... نعم كان دوما يبوء بالفشل ، فلا يجيد سحره ولو كان هو الفتى ، ولا يفلح الساحر حيث أتى ....


فتنتعش نفوس طفولتنا حين يهزم شرشبيل ، وتعود الابتسامة على وجوهنا ونحن في ذلك الجيل .







images

( شرشبيل غاضب )



لكن شرشبيل لا يموت ، فحلقة تلو أخرى يظهر ولا يتوب ولا ينوب ، يأكل على رأسه هو و هرهور ثم نراه في الحلقة الأخرى يعود ، ليمكر ذات المكر الحسود ، ويقع بذات الوكر الموعود ، وكأنه يتلذذ بتعذيب نفسه بنفسه ، ونتلذذ نحن بالضربات على رأسه وبطنه .




كم تمنيت وأنا صغير أن تكون الحلقة الأخيرة هي النهاية الكلية والضاربة والمؤثرة في شرشبيل المشعوذ الشرير ، كما كانت نهاية العفريت الأزرق في قصة السندباد ، لكني اليوم جل ما أطمح إليه هو أن يقتل هرهور ... أي نعم أن يبوء بالويل والثبور ، وتنتهي عذابات القرية السعيدة ، اما شرشبيل فنهايته ستكون الحلقة الآخرة والأخيرة ، هو لن يعود .... ستقلم أظافره ، و سيقع السحر على الساحر ، و نرتاح من هذا الفاجر .... والأمر لن يطول ، أياما معدودات ... وهي حلقات متصلات ، فمن كان له بعد نظر ، فسيرى إن آتاه الله القدرة على البصر ....







لقطات خارج النص .......................... !!!!!



هذه الصورة تذكرني بصورة شرشبيل وهو يقرأ !

146337_e.png







ويكأن هذه الصورة ( أدناه ) تشبه تلكم الصورة أعلاه ( شرشبيل غاضب ) ؟

najad_461544664.jpg




الصورة أدناهم أكثر صورة تذكرني بهرهور دمشق ... يظن نفسه أسد من شدة حمقه !

image.php
 
أعلى