ابو حنيفة وتلميذة ابو يوسف(مثال حدس)

الدروازة

عضو فعال
مرض أبو يوسف مرضًا شديدًا، فعاده أستاذه أبو حنيفة مرارًا. فلما صار إليه آخر مرة، رآه ثقيلاً، فاسترجع، ثم قال: لقد كنتُ أُؤَمّله بعدي للمسلمين، ولئن أُصيبَ الناسُ به ليموتَنّ علمٌ كثير. ‏ ‏ ثم رُزق أبو يوسف العافية، وخرج من العِلَّة. فلما أُخبِر بقول أبي حنيفة فيه، ارتفعت نفسُه، وانصرفت وجوه الناس إليه، فعقد لنفسه مجلسـًا في الفقه، وقصـَّر عن لُزوم مجلس أبي حنيفة. ‏ ‏ وسأل أبو حنيفة عنه فأُخبر أنه عقد لنفسه مجلسًا بعد أن بلغه كلام أستاذه فيه. فدعا أبو حنيفة رجلاً وقال له: ‏ صـِرْ إلى مجلس أبي يوسف، فقل له: ما تقول في رجل دفع إلى قَصَّار ثوبًا ليصبغه بدرهم، فصار إليه بعد أيام في طلب الثوب، فقال له القصار: ما لك عندي شيء، وأنكره. ثم إن صاحب الثوب رجع إليه، فدفع إليه الثوب مصبوغًا، أَلَه أجرُه؟ فإن قال أبو يوسف: له أجره، فقل له: أخطأت. وإن قال: لا أجرَ له فقل له: أخطأت! ‏ ‏ فصار الرجل إلى أبي يوسف وسأله، فقال أبو يوسف: ‏ ‏ له الأجرة. ‏ ‏ قال الرجل: أخطأت. ‏ ‏ ففكر ساعة، ثم قال: ‏ ‏ لا أجرة له. ‏ ‏ فقال له: أخطأت! ‏ ‏ فقام أبو يوسف من ساعته، فأتى أبا حنيفة. فقال له: ‏ ‏ ما جاء بك إلا مسألةُ القصَّار. ‏ ‏ قال: أجل. ‏ ‏ فقال أبو حنيفة: ‏ ‏ سبحان اللّه! من قعد يُفتي الناس، وعقد مجلسًا يتكلم في دين اللّه، لا يُحسن أن يجيب في مسألة من الإجارات؟! ‏ ‏ فقال: ‏ ‏ يا أبا حنيفة، علِّمني. ‏ ‏ فقال: ‏ ‏ إنْ صبغه القصار بعدما غَصَبه فلا أجرة له، لأنه صبغ لنفسه، وإن كان صبغه قبل أن يغصبه، فله الأجرة، لأنه صبغه لصاحبه. ‏ ‏ ثم قال: مَن ظن أن يستغني عن التعلُّم فَلْيَبكِ على نفسه.(تاريخ بغداد للخطيب البغدادي)

لقد تابعت كل ما كتب من الاخوان الطارق وابو سند ووليد وابو يوسف وآخرين المنتمين لحدس ولقد حاولت ان افهم فكر هذا التجمع وطرحة وماذا يملك فاذا بي اراهم مجموعة من الشباب الذين ينقصهم الكثير من الحكمه والحجة وليتهم سكتوا ولم يتحدثوا عن اهداف وتوجعات حدس لانهم اضروهم ولم ينفعوهم فعدو عاقل خير من صديق جاهل مع الاحترام الشديد لشخصهم ولكننا هنا نناقش فكر وليس شخص.
لقد وجدت ردودهم على اسئلة الشباب المحرجة لهم عن حدس مثل رايهم من الفرعي ومن استجواب الصبيح ومن استجواب الجراح ومن بيان جمعية الاصلاح الذي يطعن في شباب الجامعة وغيرها من الامور الكثيرة التي تتطرق لها الشباب في المنتدى والتي لا استطيع حصرها هنا,فهم يبدأوا الطرح بمقال جميل ومكتوب بعناية وتعتقد ان الذي كتبة سوف يثري النقاش بعده من جمال طرحه ,ولكن تتفاجأ بان النقاش تغير واخذ منحنى آخر ويتشتت عن المقال الاساسي ولا تستطيع ان تتابعة من حيث الفكرة والمضمون ولكن تستطيع ان تفهم فكرهم وحجتهم عندما يتناقشون معك وليس على اساس المقال الذي يختفي بعد اول رد او بالكثير ثاني رد,فهم يبداون المقال عن موضوع ويذهبون الى نقاش الردود وليس الموضوع.

فيا خواني لنكن في نقاش اذا لم ينفعنا لا يضرنا ونبتعد عن انتقاء الالفاض المسيئة للقارء قبل المتلقي وان نكون اخوان ويجمعنى بعد الاسلام حب الوطن وترابطنا.
(جولة الباطل ساعة وجولة الحق الى قيام الساعة)

ملاحظه:لا استثني نفسي مما سبق
 
لقد تابعت كل ما كتب من الاخوان الطارق وابو سند ووليد وابو يوسف وآخرين المنتمين لحدس ولقد حاولت ان افهم فكر هذا التجمع وطرحة وماذا يملك فاذا بي اراهم مجموعة من الشباب الذين ينقصهم الكثير من الحكمه والحجة وليتهم سكتوا ولم يتحدثوا عن اهداف وتوجعات حدس لانهم اضروهم ولم ينفعوهم فعدو عاقل خير من صديق جاهل مع الاحترام الشديد لشخصهم ولكننا هنا نناقش فكر وليس شخص.

بسم الله الرحمن الرحيم

أخي الكريم ..
بما أنه كان استدلالك من الإمام الجليل أبو حنيفه .. ليتك إتصفت بصفة من صفاته !!

إنني استفدت من قصة أبو حنيفة التي ذكرتها .. أدب وتواضع العلماء مع طلابهم ..
والتواضع خصلة حميدة أنصحك أخي أن تتحلى بها ..

ليتك تواضعت وتواضع فكرك لنا لكي تفهم ما نكتب وما نقول ..

فحن لا نرتقى لمستواك العالي في الحوار وفي النقد .. أي نحن الثرى أنت الثريا ..

هل هذا يرضيك يا أخي ؟!؟

تعقيبا على كلامك الراقي !!

أشكرك بوصفنا بالجهالة .. وإعلم أن كل إناء بما فيه ينضح !!

والله للتو عرفت أنك تنتقد الفكر وليس الأشخاص .. والذي يقرأ ردودك على أغلب المواضيع المطروحه يعلم عكس هذا الكلام !!



لقد وجدت ردودهم على اسئلة الشباب المحرجة لهم عن حدس مثل رايهم من الفرعي ومن استجواب الصبيح ومن استجواب الجراح ومن بيان جمعية الاصلاح الذي يطعن في شباب الجامعة وغيرها من الامور الكثيرة التي تتطرق لها الشباب في المنتدى والتي لا استطيع حصرها هنا,فهم يبدأوا الطرح بمقال جميل ومكتوب بعناية وتعتقد ان الذي كتبة سوف يثري النقاش بعده من جمال طرحه ,ولكن تتفاجأ بان النقاش تغير واخذ منحنى آخر ويتشتت عن المقال الاساسي ولا تستطيع ان تتابعة من حيث الفكرة والمضمون ولكن تستطيع ان تفهم فكرهم وحجتهم عندما يتناقشون معك وليس على اساس المقال الذي يختفي بعد اول رد او بالكثير ثاني رد,فهم يبداون المقال عن موضوع ويذهبون الى نقاش الردود وليس الموضوع
.

أنا أتحداك وأتحدى جميع من يقرأ هذا الرد أن يأتيني بمقال أو رد تكلمت فيه او طرحت رأي حول استجواب نوريه الصبيح أو الجراح أو بيان جمعية الإصلاح أو غيرها من الأمرو التي أنت إتهمتني بها !!

فأنت تقذف بالباطل على الحق .. وتلبس الحق بالباطل ..

وهذه كما قال الباري خصلة وصفه من صفات بني اسرائيل ..

ألزمك الله طريق الإستقامه يا أخي ..

فيا خواني لنكن في نقاش اذا لم ينفعنا لا يضرنا ونبتعد عن انتقاء الالفاض المسيئة للقارء قبل المتلقي وان نكون اخوان ويجمعنى بعد الاسلام حب الوطن وترابطنا.


وأتوقع وصف الشخص بفكر الجهالة لا يسئ للأشخااااص !!!

لا تنه عن خُُلُق وتأتي بمثله ... عار عليك إذا فعلت عظيم
إبدأ بنفسك فانهها عن غيّها .. فإن إنتهت عنه فأنت حكيم !!



شكرا وتقبل تحياتي ,,
ونبقى حبايب ..,,..
 

الدروازة

عضو فعال
بسم الله الرحمن الرحيم

أخي الكريم ..
بما أنه كان استدلالك من الإمام الجليل أبو حنيفه .. ليتك إتصفت بصفة من صفاته !!

إنني استفدت من قصة أبو حنيفة التي ذكرتها .. أدب وتواضع العلماء مع طلابهم ..
والتواضع خصلة حميدة أنصحك أخي أن تتحلى بها ..

ليتك تواضعت وتواضع فكرك لنا لكي تفهم ما نكتب وما نقول ..

فحن لا نرتقى لمستواك العالي في الحوار وفي النقد .. أي نحن الثرى أنت الثريا ..

هل هذا يرضيك يا أخي ؟!؟

تعقيبا على كلامك الراقي !!

أشكرك بوصفنا بالجهالة .. وإعلم أن كل إناء بما فيه ينضح !!

والله للتو عرفت أنك تنتقد الفكر وليس الأشخاص .. والذي يقرأ ردودك على أغلب المواضيع المطروحه يعلم عكس هذا الكلام !!



.

أنا أتحداك وأتحدى جميع من يقرأ هذا الرد أن يأتيني بمقال أو رد تكلمت فيه او طرحت رأي حول استجواب نوريه الصبيح أو الجراح أو بيان جمعية الإصلاح أو غيرها من الأمرو التي أنت إتهمتني بها !!

فأنت تقذف بالباطل على الحق .. وتلبس الحق بالباطل ..

وهذه كما قال الباري خصلة وصفه من صفات بني اسرائيل ..

ألزمك الله طريق الإستقامه يا أخي ..




وأتوقع وصف الشخص بفكر الجهالة لا يسئ للأشخااااص !!!

لا تنه عن خُُلُق وتأتي بمثله ... عار عليك إذا فعلت عظيم
إبدأ بنفسك فانهها عن غيّها .. فإن إنتهت عنه فأنت حكيم !!



شكرا وتقبل تحياتي ,,
ونبقى حبايب ..,,..

اولاً مشكور اخي على مرورك وتواضعك والانحناء الى شخصنى الاسرئيلي فانت العالي ونحن الواطين.

ثانياً اخي ابو يوسف انا لم اصفك او غيرك بالجهاله مع معرفتي بان الجهل بامر ليس بمسبة فانا قلت مثل للاستدلال ولم اقل مثلاً (كالعاهرة) الذي اطلقة شخص ما للاستدلال في موضوع سابق.

ثالثاً انا لا اتحدى احد هنا انا اطرح رأي اذا اعجبك خذ به واذا لم يعجبك فانساه ولكي ارد عليك بهذه النقطة الم تقل
اتوقع أن منصب الوزيرة لا ينطبق عليها هذا القانون !!
وأتوقع أيضا إنها لن تتعرض للماهنه وللمضايقات من قبل أعضاء مجلس الأمه !!

فهذا الإجتماع جاء لمصلحة ومافيه أي مفسدة ..
والقاعدة الفقهيه تقول ::

درء المفاسد مقدم على جلب المصالح !!

فبما أن هذا الإجتماع ما فيه أي مفسدة .. فجلب المصلحه والمنفعه أولى !!

انني أرى أخي الحبيب ان نظرتك لهذا الإجتماع من ناحية وزاوية ضيقه ..!!
>> اسمحلي على الصراحه !! :cool:



قال تعالى :: (( ولا تحقرن من المعروف شيئا ))

وإن شاء الله لما الكويت تطبق الشريعه الإسلامية بحذافيرها وتُتاح الفرصه لأعضاء المجلس القادم في تغير المادة الثانيه من الدستور .. فسيكون قانون الزكاة ان شاء الله موافق للشريعه تماماً !! :إستحسان:

شكرا ..
:D

هذا كلامك انت بالدفاع عن حدس واجتماعهم مع الوزيرة نورية الصبيح

واخيراً الم اقل لك اخي العزيز اننا نناقش افكار وليس اشخاص ;)

ومن يجعل الضرغام بازا لصيده ... تَصَيَّدَهُ الضرغام فيما تصيدا,,,,,
 
هذا كلامك انت بالدفاع عن حدس واجتماعهم مع الوزيرة نورية الصبيح

واخيراً الم اقل لك اخي العزيز اننا نناقش افكار وليس اشخاص ;)

ومن يجعل الضرغام بازا لصيده ... تَصَيَّدَهُ الضرغام فيما تصيدا,,,,,



والله أمرك غريب ..

انت تقول أنني أدافع عن حدس بإستجواب نوريه والجراح وبيان جمعية الإصلاح عن الإختلاط ..

لماذا تتهرب من الكلام الذي كتبته وإتهمتني به ..

لماذا لم تأتيني بالرد الذي دافعت أنا به عن استجواب الجراح ونوريه وموضوع الإختلاط ..

أم أنك تكتب لمجرد الإنتقاد والإنتقاص من الأشخاص الذين يخالفونك في الرأي !
أو أنك تكتب لمجرد حب سقوط حدس أو غيرهمم من الإسلاميين !


دفاعي عن حدس في الإجتماع كان تحت عنوان الموضوع إنجازات إسلاميه وليس حدسيه فقط!

ولم أذكر أي كلمة في معنى او مدلول استجواب نوريه أو الجراح !!
أم أنك تفسر الكلام المكتوب على هواك !

ولكن أتمنى أن تجرأ وتأتيك الجرأه في بيان الحقيقه ..

ولا تأخذك العزة بإثم الإتهام ...

وإعلم أن اقتباسك من موضوعي ( إنجازات إسلاميه في المجلس السابق ) اقتباس واستشهاد غير مبرر وغير موضوعي وغير منطقي !!

ليكن صدرك رحب في تقبل النقد ..

شكرا ..​
 

Brilliant

عضو ذهبي
لقد تابعت كل ما كتب من الاخوان الطارق وابو سند ووليد وابو يوسف وآخرين المنتمين لحدس ولقد حاولت ان افهم فكر هذا التجمع وطرحة وماذا يملك فاذا بي اراهم مجموعة من الشباب الذين ينقصهم الكثير من الحكمه والحجة وليتهم سكتوا ولم يتحدثوا عن اهداف وتوجعات حدس لانهم اضروهم ولم ينفعوهم فعدو عاقل خير من صديق جاهل مع الاحترام الشديد لشخصهم ولكننا هنا نناقش فكر وليس شخص.
إن شاء الله يتعلموا الحكمة و العلم و الأدب منك
و أن يعودا إليك و يرجعوا.. كما رجع أبو يوسف إلى معلمه أبو حنيفة
 

خذ وخل

عضو فعال
الإختلاف بالرأي لا يفسد بالود قضية

انا لا أصوت لتوجه معين, ولا أتفق مع حدس في " كثير " من الأمور

ولكن ارى ان هنالك اناس تتعمد تشويه صورة حدس

تبقى حدس أكثر تنظيماً وإتزاناً من أي كتلة أخرى

وعقبال مانشوف هالتنظيم بين السلف وكتلة العمل الشعبي!!
 

cuccl_1

عضو فعال
أي واحد حر ما يصوت لحدس ولا للتجمع السلفي
ما يصوتلهم الا اللي أمر مو بيده
 
بموضوع سابق ::


أخي cuccl_1 كتبت




1- حدس
2- التجمع السلفي
مصالح للتيار فقط
ما يصوتلهم الا المقيد اللي أمره مو بيده بيد التيار


وبهذا الموضوع ::


أي واحد حر ما يصوت لحدس ولا للتجمع السلفي



ما يصوتلهم الا اللي أمر مو بيده


أخي الكريم شكلك ماعندك الا هذا الرد !!

بكل موضوع تقتبس ردك وتحطه بمضوع ثاني !!


أتمنى أن توسع فكرك ونقدك ولا تقتصره على فئه وتيار معين ..


شكرا ..
 

الدروازة

عضو فعال
والله أمرك غريب ..​


انت تقول أنني أدافع عن حدس بإستجواب نوريه والجراح وبيان جمعية الإصلاح عن الإختلاط ..​

لماذا تتهرب من الكلام الذي كتبته وإتهمتني به ..​

لماذا لم تأتيني بالرد الذي دافعت أنا به عن استجواب الجراح ونوريه وموضوع الإختلاط ..​

أم أنك تكتب لمجرد الإنتقاد والإنتقاص من الأشخاص الذين يخالفونك في الرأي !
أو أنك تكتب لمجرد حب سقوط حدس أو غيرهمم من الإسلاميين !


دفاعي عن حدس في الإجتماع كان تحت عنوان الموضوع إنجازات إسلاميه وليس حدسيه فقط!​

ولم أذكر أي كلمة في معنى او مدلول استجواب نوريه أو الجراح !!
أم أنك تفسر الكلام المكتوب على هواك !​

ولكن أتمنى أن تجرأ وتأتيك الجرأه في بيان الحقيقه ..​

ولا تأخذك العزة بإثم الإتهام ...​

وإعلم أن اقتباسك من موضوعي ( إنجازات إسلاميه في المجلس السابق ) اقتباس واستشهاد غير مبرر وغير موضوعي وغير منطقي !!​

ليكن صدرك رحب في تقبل النقد ..​


شكرا ..​

السلام عليكم ورحمة الله,,,
اخي ابو يوسف لك الاحترام لشخصك وانا لم اجمعك بحدس من عندي ولكن انا جمعتك بحدس لدفاعك الدائم عنهم وانا حسب فهمي للامور ان الذي يدافع عن فكر لازم يكون مقتنع فية.

اما بخصوص انه توجد لدي مشكلة مع الاسلاميين فانت مخطأ انا مسلم ولا توجد لدي مشاكل معهم ولعلمك الخاص انا كل تصويتي على مجالس السابقة يروح صوتي غالباً للسلف ومرة بالخطأ لحدسي ,,,,, ;)
 
أعلى