هذا فضل الكويت على آل السعود ودولتهم الجديدة ...فلماذا يتناسى البعض ذلك ؟؟

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

علي علي

عضو فعال
يتغنى البعض بان السعودية لها فضل ايواء الكويتيين وقيادتهم اثناء الغزو العراقي البعثي للكويت ويتناسون ان الكويت لها فضل اعظم من ذلك ، فقد آوت ونصرت مؤسس المملكة السعودية عندما كان طريدا من آل الرشيد ، فقد آوت الكويت عبدالرحمن بن سعود وابنه عبدالعزيز مؤسس الدولة السعودية الثانية ، فهل يعي السعوديون فضل الكويت عليهم ، نتمنى ذلك !!
وهذا تقرير نشرته جريدة القبس يعطي نبذة تاريخية عما ذهبنا اليه

المواقع والأمكنة في تاريخ الكويت

10 سنوات في رحاب الكويت.. الإمام عبدالرحمن آل سعود وحاشيته

11/04/2008 إعداد: فرحان عبدالله الفرحان



منزل ومسكن ودار حوش بن عامر أو آل العامر التي سكنها الإمام عبدالرحمن والد الملك عبدالعزيز آل سعود ابان وجودهم في الكويت.

كثير من العائلات الكويتية، التي برزت في أول تاريخ الكويت، فقدت بريقها مع مرور الزمن بل فقدت امكاناتها المالية وهذه سنة الحياة
.
كان هناك احمد بن رزق اكبر مليونير عرفته الكويت قبل ثلاثة قرون، وقد اشاد به الشيخ عثمان بن سند في كتابه «سبائك العسجد»، كان هناك آل بن نومان آل الحداد، ويمكن القاء نظرة على اسماء المساجد القديمة التي كانت موجودة قبل ثلاثة قرون وتغيرت مسمياتها مثل مسجد بن بطي ومسجد سعيد بن بحر امام قصر السيف، كل هذه الاسر تراجعت، وكذلك هناك اسرة آل بن عامر على اعتبار المسميات قديما «بن» فيقولون بن فرحان، واليوم مازالت اسرة آل النصف متمسكة في كلمة «بن نصف» وهذا شيء جيد.
المهم انه كان من ضمن العائلات القديمة آل بن عامر، الذين لم يبق منهم من يحمل الاسم الا احمد العامر صاحب ورئيس تحرير صحيفة «الوطن» ومؤسسها سابقا.

هذه الاسرة آل بن عامر كانت في تأسيس الكويت «تحن وترن» كانت من كبار تجار الخيل في هذه البلاد، فضلا عن آل البدر وغيرهم من الذين يتعاطون هذه التجارة.

اسرة من هذا النوع لا بد ان يكون عندها منزل يناسبها وموقع مناسب، لهذا كان منزلها ومسكنها في وسط المدينة على مقربة من براحة السبعان وعلى مقربة من سوق الكويت الرئيسي المطل على البحر.
في نهاية القرن التاسع عشر كان قد افل نجم آل بن عامر ولم يعد لهم ذكر بارز وظل هذا البيت وحوشه خاويين، وكان هذا البيت ملاصقا لبيت عبدالرحمن حسين الزنكي والد حسن وعبدالله وعلي ومبارك وزوجته هميان عيسى الحاي، واستطيع ان احدد بيت العامر وهو على مقربة من مسجد البحر، هذا المسجد الذي بناه المرحوم محمد عبدالرحمن البحر (محمد الاول) على انقاض مصلى كان جزءا من المقبرة القديمة، وكانت الفسحة الشرقية من المقبرة المطلة على براحة السبعان هي المصلى في تلك الحقبة من الزمن.

ومع تطورات الاحداث في نجد والجزيرة العربية في نهاية القرن التاسع عشر كان مأمور آل سعود في نجد، وهو ابن رشيد، قد انقلب عليهم وخان الامانة واستولى على الرياض وكان حظ الكويت ان يصل الامام عبدالرحمن الفيصل آل سعود الى الكويت.

واقول.. وكأن التاريخ يريد ان يسجل الالفة والمحبة والوفاء بين هذا الاسرة حكام الخليج والسعودية ليشد بعضهم بعضا وقت الشداد، وينصح بعضهم بعضا لحماية امتهم وشعوبهم، وهكذا كان في نهاية القرن التاسع عشر، كان الامام عبدالرحمن الفيصل آل سعود عند اخيه مبارك الصباح إبان احتلال مدينة الرياض.

ويعود التاريخ ويكون الشيخ جابر الاحمد ضيفا، ابان احتلال دولة الكويت، على المملكة، وهكذا من الله على الجميع بالمحبة والالفة.
وهنا يسرني ان انقل فقرة من كتاب «فجر الرياض» صدر عن دارة الملك عبدالعزيز آل سعود يقول في صفحة (39-40):
لقد حل الامام عبدالرحمن الفيصل بابنائه واهله ضيفا على آل صباح، في منتصف عام 1310هـ (1892) بعد رحلة استغرفت عامين الا قليلا، منذ ان فارق الرياض، وتجول خلالها بالبادية، والبحرين، وقطر، ثم استقر في الكويت بموافقة الدولة العثمانية، وبين آل سعود وآل صباح صلة قرابة من قديم، فصباح الذي ينسبون اليه، امه لؤلؤة بنت محمد من بني مرخان جد آل سعود.. وليس صحيحا ما ذهب اليه لوريمر من ان الامام عبد الرحمن قد استقر في الاحساء في الفترة من نوفمبر عام 1892 حتى عام 1897.
وكان الامام عبدالرحمن، وابنه عبدالعزيز مقيمين بالكويت بجوار مبارك، يراقبان تلك الاحداث.. واعينهما على نجد، وما يدور فيها.. يستطلعان اخبار من القادمين منها.. ومبارك يستشير الامام عبدالرحمن في كثير من الامور.. وعبدالعزيز في فؤاده جذوة متقدة.. ونفسه متوثبة.. يود ان يخوض غمار ذلك الصراع، ولكن لاسترداد المسلوب.. ومما زاد الجذوة اشتعالا في نفسه وفؤاده.. انه وصلت للامام عبدالرحمن مكاتبات من اتباعه في نجد يحثونه».
يقول في الفترة التي نقلت من كتاب «فجر الرياض» ان الامام عبدالرحمن حل ضيفا على آل الصباح.
لكننا هناك من حقنا، وللتاريخ، معرفة اين حل الامام عبدالرحمن بالنسبة للسكن والاستقرار طيلة السنوات العشر تقريبا التي قضاها في الكويت.
من المؤكد انه كان يلتقي ويجتمع ويسمع من القادمين من نجد، وهو يتابع مآسيهم واوضاعهم ويتحسسها اثناء اقامته في ارض الكويت، وعند وصول الامام عبدالرحمن لم يكن مجيئه الى الكويت مفاجئا بل سبقه استعداد لذلك وكان ان بحث له عن مكان ومنزل مناسب ولائق في مقامه وكان ان استقر النظر الى بيت العامر الذي ظل زمانا طويلا غير مسكون، وكما قلت اسرة العامر اصبحت في حكم التي انتهت واصبح هذا المنزل الكبير الذي يضم مسكنا للحريم وديوانا وحوشا للغنم والبقر وقرية من براحة السيعان حيث تنيخ الجمال لتفرغ حمولتها وتحمل بضاعة اخرى عندما تريد ان تتجه الى نجد، ويمكن ان يلتقط اخيار نجد وقرب هذا المنزل مصلى كان جزءا من المقبرة القديمة التي اندثرت.
ان المنزل ممكن ان نحدده وهو اذا كنت قرب مسجد البحر القريب من سوق الخضار الحالي ووقفت امام الزاوية الجنوبية الشرقية فيكون اليوم امامك مقهى احتل بعض مساحة من الرصيف الى امتداد خمسين مترا الى جهة الشرق فهذا هو بيت حوش العامر الذي عرف فيما بعد ببيت «المناز» حيث استغل بعد مغادرة الامام عبد الرحمن بسنوات بصناعة الجريد من النخل وصناعة سرير للاطفال من هذا الجريد، وسرير الاطفال هو «منز» وجمعه مناز.
يلاصق هذا المنزل منزل او مسكن عبد الرحيم حسين الزنكي والشيء الغريب ان هناك منزلا اخر لال العامر هو جزء من قيصرية المعجل الحالية وقد اشتراه المرحوم عبد الرحمن المعجل سنة 1938 وكان يجاور بيت العامر هذا، منزل ومسكن ال الزنكي ايضا فان العائلتين كانتا في القرن التاسع عشر لهما مسكنان لاسرهما: واحد قرب مسجد البحر والثاني قرب المدرسة المباركية.
اعود الى المسكن الذي اقام به الامام عبد الرحمن منذ سنة 1892 – حتى سنة 1901، كانت خلال هذه الفترة جل العائلات الكويتية تجل الامام عبد الرحمن وكنت كما سمعت انه يزور بعض دواوين الكويت عندما توجه له الدعوة وكان من ضمنها ديوان الخميس في منطقة شرق المدينة وكان يتوجه الى الديوان غالبية الوجهاء من المنطقة للسلام والترحيب على مقدم الامام عبد الرحمن وكان يرافقه في هذه الزيارة وهو يستمع ويتابع الاحداث والتمنيات بل كان هناك كثيرون يفكرون بالاستعداد لاسترجاع الرياض.
كان الملك عبد العزيز ، أو في حينها الامير عبدالعزيز ابان وصوله الى الكويت مع اسرته صغير السن. ترعرع في الكويت، وقد اقام وهو في الكويت في هذا المنزل مع والده ووالدته وبقية افراد الاسرة ثم تزوج من وضحى بنت محمد بن برغش بن عريعر، وقد انجبت ولده البكر تركي، وفي الوقت الذي كان الملك عبد العزيز يجري الترتيبات مع اخوانه لاستعادة مدينة الرياض انجبت له سعود (الملك سعود فيما بعد) كانت هذه الزوجة وبقية افراد الاسرة في عمل متواصل لاستقبال الضيوف وكانت هذه من خلف الكواليس هذه مهمتها ومع العمل المتواصل نضب حليبها لطفلها (سعود) وكان الجيران وعلى رأسهم زوجة عبد الرحيم الزنكي وهي كما قلت (وهميان الحاي) وكان الحظ لها هميان عيسى الحاي ام علي ومبارك ان تولت المهمة وظلت ترضع الامير سعود حتى غادرت الاسرة الكويت الى نجد والرياض وهي تتولى رعايته، والسبب كما قلت ان والدة تركي سعود كانت مشغولة في مهمات كثيرة هكذا كان الوفاء للجيران على مستوى جيران المنزل وعلى مستوى جيران الدول، وقد عمرت طويلا حتى توفاها الله، وكان بيت العامر ابان تواجد الامام عبد الرحمن خلية نحل، حيث تحط الركبان الى راحة السبعات تنقل الاخبار من هنا وهناك، وكانت هنا دار مسكن آل النفيسي الذين وصلوا مع الامام عبد الرحمن ومن ثم استقروا في الكويت وكان من بينهم من اصبح ممثلا للملك عبد العزيز في الكويت وكان يسهل مهمة الكويتيين في اتصالاتهم ومصالحهم مع المملكة العربية السعودية.
كان الملك عبد العزيز بن آل سعود كل جل تفكيره يخطط كيف يسترد الرياض وكان وهو صغير يسأل ايهم احسن الكويت أم البحرين فيجيب فوراً الرياض، وكان في اثناء تنقله مع والده للذهاب الى قصر الشيخ مبارك الصباح في السرة فتجده يلتفت الى ناحية القبلة، حيث هناك نجد هذا التصميم هو الذي جعله يسترجع الرياض ثم نجد والمملكة بعزم وتصميم، وهذا ما كتبه الله لتنعم الجزيرة العربية اليوم بالهدوء والطمأنينة بدلا من المشاحنات والبغضاء.
اخيراً هذه ملامح اولية عن اقامة الامام عبد الرحمن وابنه الملك عبد العزيز في الكويت في نهاية القرن التاسع عشر.

http://www.alqabas.com.kw/Final/NewspaperWebsite/NewspaperPublic/ArticlePage.aspx?ArticleID=380712

موقع الدار التي سكنها الملك عبد العزيز آل سعود في الكويت على الخريطة
380712_25-3.jpg
 

kwt.store

عضو مخضرم
على على
نرجوكم ابتعد عن المواضيع التي تثير الكراهية بيننا
فمهما كتبت ضد السعودية فلن تؤثر قيد انمله
فنحن كرماء
ألم تسمع المثل إذا اكرمت الكريم ملكته .....

نرجوا من المشرفين اغلاق الموضوع
لعدم وجود فائدة ترجى من طرحه
مع احترامي لك يا بن على
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

ابو حيدر

عضو فعال
بما انني عائد من الايقاف بسبب مثل هذه المواضيع ولدي تحذير نهائي بالشطب !!
فإنني أتراجع عن كل ماقلته عن السعوديه سابقا .
لا بل أقول :
اهلا بالسعوديه والسعوديين وفتاوي شيوخهم بين ابنائنا !
أهلا بالسياسيين السعودين والدار دارهم فليسرقوا حدودنا كما يشائون
بترولنا بترولكم طال عمركم لا تستحون اخذوه حلال عليكم انتم اهل الدار وحنا الطالعين
السعوديه صديقه لا بل شقيقه لا بل يجب أن تكون معزتها لدينا أعلى من معزة الكويت
واعتذر عن سب الهيئه في السعوديه وأطالب الآن بفتح فرع للهيئه عندنا بالكويت كي نحافظ على شبابنا وبناتنا !

واختم فأقول :
نموت وتحيا السعوديه
نموت وتحيا السعوديه

وسلامتكم

اخوكم بو حيدر : مواطن شجاع سابقا ً!
* الخوف مليح :)
 

kwt.store

عضو مخضرم
بما انني عائد من الايقاف بسبب مثل هذه المواضيع ولدي تحذير نهائي بالشطب !!
فإنني أتراجع عن كل ماقلته عن السعوديه سابقا .
لا بل أقول :
اهلا بالسعوديه والسعوديين وفتاوي شيوخهم بين ابنائنا !
أهلا بالسياسيين السعودين والدار دارهم فليسرقوا حدودنا كما يشائون
بترولنا بترولكم طال عمركم لا تستحون اخذوه حلال عليكم انتم اهل الدار وحنا الطالعين
السعوديه صديقه لا بل شقيقه لا بل يجب أن تكون معزتها لدينا أعلى من معزة الكويت
واعتذر عن سب الهيئه في السعوديه وأطالب الآن بفتح فرع للهيئه عندنا بالكويت كي نحافظ على شبابنا وبناتنا !

واختم فأقول :
نموت وتحيا السعوديه
نموت وتحيا السعوديه

وسلامتكم

اخوكم بو حيدر : مواطن شجاع سابقا ً!
* الخوف مليح :)


نحيا مع السعودية أو نموت موت جماعي
 

maxo1o

عضو
شنو الجديد في الموضوع دين و ردو الدين الكويت لجاء لها الملك عبد العزيز ورد حكمه والسعوديه لجاءنا كلنا لها وردت ديرتنا بفضل من الله ومساعدة الاصدقاء
لا تحاول يا علي علي تثير هل موضيع الي ما يختلف عليها 2 نحب السعوديه والبحرين والامارات وعمان وقطر
سلملي علي بيثير موضوع اي شي
 

محمد المطيري

عضو بلاتيني
أرفض من يننقد أو يهاجم دوله خليجيه من أجل الفتنه بين دول مجلس التعاون الخليجي لكن أقف مع من ينتقد دوله خليجيه من أجل البناء والاصلاح وكما قرأت أن الباحثون عن الكمال هم الباحثون عن النقد هم الباحثون عن المرايا التي يرون فيها وجوههم على حقيقتها وكما تظهرها المرآة حتى ولو بدت للحظة قبيحة أو على غير ما يرام فهم ليسوا كتلك المرأة العجوز الشمطاء التي نظرت إلى وجهها في المرآة فهالها منظر القبح فاتهمت صناع المرايا بأنهم لم يعودوا يحسنون صنعها ناسية أن المشكلة ليست في المرآة بل في الناظر إليها فالمرآة حيادية ولا تنحاز لعمر أو وجه معين!! لهذا نريد أن نقلص البشاعة والأخطاء والتشوهات والأشياء المعيبة والمبتورة في دول مجلس التعاون الخليجي فليس أمامنا سوى النقد تقييما وتقويما والسعوديه ليست لها فضل على دولة الكويت كما يدعي البعض ممن يدافعون عن حكم بن سعود بالطالعه والنازله وفضل بن صباح كبير على استمرار حكم بن سعود الى هذه اللحظه والحمد لله بفضل الله وحكمة الاسره الحاكمه وتماسك الشعب الكويتي وشرفاء العالم تحررت الكويت ولم يحتاج اي مواطن كويتي لاي مساعده من أحد وعاش الكويتيون معززين مكرمين طيلة فترة الاحتلال وكان السعوديين يحسدون الكويتيين على ماهم عليه من عزه وكرامه رغم مأساة الاحتلال.

إن الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها!
 

بو حمد

عضو بلاتيني
عفوا بس ! تعتقد بانك جبت شئ جديد بموضوعك هذا؟؟؟

لا السعودية تنكر فضل الكويت ولا الكويت تنكر فضل السعوديه.. وقالها اكثر من مره الملك فهد رحمه الله .. نحن لاننسى فضل الكويت...

لكن سؤال المليون هو... انت محتر من السعوديه مثلا؟؟

لا تعتقد بانك بمثل هذه المواضيع ستقلب الشارع ضد السعوديه و نتحول بعد قراءة موضوع هذا الي موالين !!
 

محمد المطيري

عضو بلاتيني
نقلا عن القبس
فقرة من كتاب «فجر الرياض» صدر عن دارة الملك عبدالعزيز آل سعود يقول في صفحة (39-40):
لقد حل الامام عبدالرحمن الفيصل بابنائه واهله ضيفا على آل صباح، في منتصف عام 1310هـ (1892) بعد رحلة استغرفت عامين الا قليلا، منذ ان فارق الرياض، وتجول خلالها بالبادية، والبحرين، وقطر، ثم استقر في الكويت بموافقة الدولة العثمانية، وبين آل سعود وآل صباح صلة قرابة من قديم، فصباح الذي ينسبون اليه، امه لؤلؤة بنت محمد من بني مرخان جد آل سعود.. وليس صحيحا ما ذهب اليه لوريمر من ان الامام عبد الرحمن قد استقر في الاحساء في الفترة من نوفمبر عام 1892 حتى عام 1897.
وكان الامام عبدالرحمن، وابنه عبدالعزيز مقيمين بالكويت بجوار مبارك، يراقبان تلك الاحداث.. واعينهما على نجد، وما يدور فيها.. يستطلعان اخبار من القادمين منها.. ومبارك يستشير الامام عبدالرحمن في كثير من الامور.. وعبدالعزيز في فؤاده جذوة متقدة.. ونفسه متوثبة.. يود ان يخوض غمار ذلك الصراع، ولكن لاسترداد المسلوب.. ومما زاد الجذوة اشتعالا في نفسه وفؤاده.. انه وصلت للامام عبدالرحمن مكاتبات من اتباعه في نجد يحثونه».
يقول في الفترة التي نقلت من كتاب «فجر الرياض» ان الامام عبدالرحمن حل ضيفا على آل الصباح.
لكننا هناك من حقنا، وللتاريخ، معرفة اين حل الامام عبدالرحمن بالنسبة للسكن والاستقرار طيلة السنوات العشر تقريبا التي قضاها في الكويت.
من المؤكد انه كان يلتقي ويجتمع ويسمع من القادمين من نجد، وهو يتابع مآسيهم واوضاعهم ويتحسسها اثناء اقامته في ارض الكويت، وعند وصول الامام عبدالرحمن لم يكن مجيئه الى الكويت مفاجئا بل سبقه استعداد لذلك وكان ان بحث له عن مكان ومنزل مناسب ولائق في مقامه وكان ان استقر النظر الى بيت العامر الذي ظل زمانا طويلا غير مسكون، وكما قلت اسرة العامر اصبحت في حكم التي انتهت واصبح هذا المنزل الكبير الذي يضم مسكنا للحريم وديوانا وحوشا للغنم والبقر وقرية من براحة السيعان حيث تنيخ الجمال لتفرغ حمولتها وتحمل بضاعة اخرى عندما تريد ان تتجه الى نجد، ويمكن ان يلتقط اخيار نجد وقرب هذا المنزل مصلى كان جزءا من المقبرة القديمة التي اندثرت.
ان المنزل ممكن ان نحدده وهو اذا كنت قرب مسجد البحر القريب من سوق الخضار الحالي ووقفت امام الزاوية الجنوبية الشرقية فيكون اليوم امامك مقهى احتل بعض مساحة من الرصيف الى امتداد خمسين مترا الى جهة الشرق فهذا هو بيت حوش العامر الذي عرف فيما بعد ببيت «المناز» حيث استغل بعد مغادرة الامام عبد الرحمن بسنوات بصناعة الجريد من النخل وصناعة سرير للاطفال من هذا الجريد، وسرير الاطفال هو «منز» وجمعه مناز.
يلاصق هذا المنزل منزل او مسكن عبد الرحيم حسين الزنكي والشيء الغريب ان هناك منزلا اخر لال العامر هو جزء من قيصرية المعجل الحالية وقد اشتراه المرحوم عبد الرحمن المعجل سنة 1938 وكان يجاور بيت العامر هذا، منزل ومسكن ال الزنكي ايضا فان العائلتين كانتا في القرن التاسع عشر لهما مسكنان لاسرهما: واحد قرب مسجد البحر والثاني قرب المدرسة المباركية.
اعود الى المسكن الذي اقام به الامام عبد الرحمن منذ سنة 1892 – حتى سنة 1901، كانت خلال هذه الفترة جل العائلات الكويتية تجل الامام عبد الرحمن وكنت كما سمعت انه يزور بعض دواوين الكويت عندما توجه له الدعوة وكان من ضمنها ديوان الخميس في منطقة شرق المدينة وكان يتوجه الى الديوان غالبية الوجهاء من المنطقة للسلام والترحيب على مقدم الامام عبد الرحمن وكان يرافقه في هذه الزيارة وهو يستمع ويتابع الاحداث والتمنيات بل كان هناك كثيرون يفكرون بالاستعداد لاسترجاع الرياض.
كان الملك عبد العزيز ، أو في حينها الامير عبدالعزيز ابان وصوله الى الكويت مع اسرته صغير السن. ترعرع في الكويت، وقد اقام وهو في الكويت في هذا المنزل مع والده ووالدته وبقية افراد الاسرة ثم تزوج من وضحى بنت محمد بن برغش بن عريعر، وقد انجبت ولده البكر تركي، وفي الوقت الذي كان الملك عبد العزيز يجري الترتيبات مع اخوانه لاستعادة مدينة الرياض انجبت له سعود (الملك سعود فيما بعد) كانت هذه الزوجة وبقية افراد الاسرة في عمل متواصل لاستقبال الضيوف وكانت هذه من خلف الكواليس هذه مهمتها ومع العمل المتواصل نضب حليبها لطفلها (سعود) وكان الجيران وعلى رأسهم زوجة عبد الرحيم الزنكي وهي كما قلت (وهميان الحاي) وكان الحظ لها هميان عيسى الحاي ام علي ومبارك ان تولت المهمة وظلت ترضع الامير سعود حتى غادرت الاسرة الكويت الى نجد والرياض وهي تتولى رعايته، والسبب كما قلت ان والدة تركي سعود كانت مشغولة في مهمات كثيرة هكذا كان الوفاء للجيران على مستوى جيران المنزل وعلى مستوى جيران الدول، وقد عمرت طويلا حتى توفاها الله، وكان بيت العامر ابان تواجد الامام عبد الرحمن خلية نحل، حيث تحط الركبان الى راحة السبعات تنقل الاخبار من هنا وهناك، وكانت هنا دار مسكن آل النفيسي الذين وصلوا مع الامام عبد الرحمن ومن ثم استقروا في الكويت وكان من بينهم من اصبح ممثلا للملك عبد العزيز في الكويت وكان يسهل مهمة الكويتيين في اتصالاتهم ومصالحهم مع المملكة العربية السعودية.
كان الملك عبد العزيز بن آل سعود كل جل تفكيره يخطط كيف يسترد الرياض وكان وهو صغير يسأل ايهم احسن الكويت أم البحرين فيجيب فوراً الرياض، وكان في اثناء تنقله مع والده للذهاب الى قصر الشيخ مبارك الصباح في السرة فتجده يلتفت الى ناحية القبلة، حيث هناك نجد هذا التصميم هو الذي جعله يسترجع الرياض ثم نجد والمملكة بعزم وتصميم، وهذا ما كتبه الله لتنعم الجزيرة العربية اليوم بالهدوء والطمأنينة بدلا من المشاحنات والبغضاء.
اخيراً هذه ملامح اولية عن اقامة الامام عبد الرحمن وابنه الملك عبد العزيز في الكويت في نهاية القرن التاسع عشر.
 

الدمنه

عضو مميز
يتغنى البعض بان السعودية لها فضل ايواء الكويتيين وقيادتهم اثناء الغزو العراقي البعثي للكويت ويتناسون ان الكويت لها فضل اعظم من ذلك ، فقد آوت ونصرت مؤسس المملكة السعودية عندما كان طريدا من آل الرشيد ، فقد آوت الكويت عبدالرحمن بن سعود وابنه عبدالعزيز مؤسس الدولة السعودية الثانية ، فهل يعي السعوديون فضل الكويت عليهم ، نتمنى ذلك !!



وهذا تقرير نشرته جريدة القبس يعطي نبذة تاريخية عما ذهبنا اليه

اهل الاخلاق الحميده لا يتباهون بمناقبهم يا زميل ... كل الكويتين يعرفون قصة والد الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه ... ولكن من العيب بل هو كل العيب التذكير .

و خذ عندك هالقصيده - كحل عيونك فيها - التي يوجد فيها ابلغ رد على ما يدور بمخيلتك ... علما ان هذه القصيده كتبت منذ ما يزيد على 17 عاماً مضت ... لدايم السيف ... و ان استصعب عليك معرفه من هو دايم السيف اقرأ اول سطر بعد نهايه القصيده لتعرف من هو




من رياض المجـد لامجـاد الكويـت
مــن ثـبـات العـلـم للعـلـم الـثـبـات

جيـت أصافـح بالتّهانـي كــل بـيـت
للشّهـيـد الـخـلـد والـحــي الـحـيـاه

فوق غيمة شوق مـن أبهـا مشيـت
مـن نـداهـا فــزّت الصّـحـرا نـبـات

سيّرتـنـي نـشـوة الـحـب وسـريـت
للكويـت الّلـي هويـت أكتـب غـنـاة

في غناتي للشّرف صـوت وصيـت
ومـن غناتـي يرفـع الفـارس حـداة

وللكرامـة عـرضـة فــي كــل بـيـت
والـسـجـايـا بالـشـهـامـه نـايـفــات

ياالكويت الّلي على الباغي عصيت
يوم بعض الرّبع ينسـى المكرمـات

يـوم بـان الغـدر قلـنـا لــه خسـيـت
كـــل شـيـطـان رجـمـنـاه بـحـصـاه

دارت الـدنـيـا علـيـهـم واعـتـلـيـت
وانهـزم جيـش النّفـوس الخاينـات

يالفهـد عنـد الوعـد قـلـت ووفـيـت
طاغيات الـرّوس عـادت صاغـرات

مااختلـفـت ولاذخــرت ولاشـكـيـت
شـامـخ مـثـل الـجـبـال الـراسـيـات

دلّــــك الله يالـسـنـافـي واهـتـديــت
والنّصـر مــن عـنـد رب الكايـنـات

مـايـغـط الــحــق رجــــال بـخـيــت
مانـسـيـنـا يـالـكـويـت الـسـابـقـات

يــوم عــز بـدارنـا حـلــو المـبـيـت
إستضـفـتـونـا زمــــان الـنّـايـبــات

لين ابو تركي ظهر من فوق هيـت
واصطفق مـن نجـد لجبـال السّـراه

يرفـع الـقـرآن والسـيـف الصلـيـت
واستـرد الحكـم مـن عقـب الفـوات

ياالصّباح وياالسعودي لى انتخيـت
عـزوتـك عـنّـاز راعــي الـطّـايـلات

ويالاميـر الّلـي علـى العليـا نشيـت
جابـر العـثـرات محـمـود الصـفـات

فـــي بـــلادك كـــل تـكـريـم لـقـيـت
والنشـامـى ماكـتـفـوا بالـواجـبـات

بالكويت أعطانـي الشعـر وعطيـت
وبالكويـت الشعـر لـه طعـم وحـلاة


الشاعر : صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل ...


و الله ونعومك السعوديه و اهلها .... اهل الفضل و اهل التوحيد و العلم القويم و اهل الخلق و اهل المرجله ... يوم عز الرجال.


اقول خلك بحزنك على الهالك مغنيه وايد ابركلك _فهو الامر الوحيد الذي تجيده و كان سبب تسجيلك بهذا المنتدى_ .. و اترك عنك مناطحة هامات الرجال الشوامخ


هذا ما لزم .. و انتهى
 

الفراشة

عضو مخضرم
قرأت العنوان في الصفحه الرئيسية للمنتدى

فقلت أقسم بالله انه علي علي من كتب هذا الموضوع وعندما ذهبت للموضوع وجدت اسمك

كالعاده محاولات لاثارة الفتنه بالكويت والسعودية ليس حبا في الكويت انما كرها للسعودية

السعودية والكويت اشقاء ولن يستطيع أحد أن يغير ذلك من خلال الفتنه..

وهناك خبر انتظر التأكيد عليه .. وعندما أتأكد من صحته سوف أكتبه ... وهنا سوف تعرف مدى عمق العلاقات

بين الكويت والسعودية ... وجميع دول الخليج علاقاتهم طيبه عمان الكويت السعودية البحرين الامارات قطر.
 

بو حنون

عضو فعال
كلب عقرنى

قالها الفاروق عمر عندما طعنه ابو لؤلؤه المجوسى

لا أدرى لماذا تذكرتها الان..... وبهذا المكان
 

ILoveUYaKuwait

عضو فعال
السعودية حفظت الفضل للكويت برد الجميل وإيران حفظته بالتفجيرات والإختطافات والجواسيس وخلايا حزب الشيطان.
 
بما انني عائد من الايقاف بسبب مثل هذه المواضيع ولدي تحذير نهائي بالشطب !!
فإنني أتراجع عن كل ماقلته عن السعوديه سابقا .
لا بل أقول :
اهلا بالسعوديه والسعوديين وفتاوي شيوخهم بين ابنائنا !
أهلا بالسياسيين السعودين والدار دارهم فليسرقوا حدودنا كما يشائون
بترولنا بترولكم طال عمركم لا تستحون اخذوه حلال عليكم انتم اهل الدار وحنا الطالعين
السعوديه صديقه لا بل شقيقه لا بل يجب أن تكون معزتها لدينا أعلى من معزة الكويت
واعتذر عن سب الهيئه في السعوديه وأطالب الآن بفتح فرع للهيئه عندنا بالكويت كي نحافظ على شبابنا وبناتنا !

واختم فأقول :
نموت وتحيا السعوديه
نموت وتحيا السعوديه

وسلامتكم

اخوكم بو حيدر : مواطن شجاع سابقا ً!
* الخوف مليح :)

جميل جدا الواحد يعتذر عن أخطائه وأرجو أن لا تتكرر مرة أخري وياريت دبل علي يحس بنفس أحساسك
الشعب السعودي يستاهل كل خير ونحن أخوة وتربطنا علاقات إجتماعية قبل السياسية
 

عمان

عضو مميز
شخصيا لا أحبذ تفسير مثل هذه الأمور من زواية من الذي له سبق الفضل على الأخر، أو من هو صاحب الفضل، وانما أحبذ تفسيرها من منطلق التعاون والتلاحم والتضامن بين الأخوة..
 

Craftsman

عضو بلاتيني
قواعد اللعبة

الكل يعلم أن إيران ترسل أذنابها لتشن هجمات بالوكالة، وهذا الموضوع، كما وغيره، هو جزء من حملة التضليل التي يبرع فيها حزب الله كما ويجير ردود الأفعال السنية في الكويت والمنطقة لبلورة موقف لدى أبناء الطائفة الشيعية. إنتبهوا أيها الأخوة لذلك ولا تنحازوا وراء اللعبة حسب قواعدهم المبنية على تجيير ردود أفعالكم، فهم جزء من جهاز متعدد الأفراد يعتقد بعبقريته، وخلجاتكم الكريمة والأصيلة لن تثنيهم عن أهدافهم، وبظني أن هذه المواضيع لا تثار من شخص واحد فقط أو أنها تنتج من قرائح عدد من الأفراد ويوكل لشخص أن يطرحها.

أما وبالنسبة للهجوم على السعودية فلا تنسوا أن الفكر لدي هذا الحزب لم يتجاوز في طرحه لنقطة في التاريخ ويعيشها لليوم، وبذلك ليس لديه الإدراك بأن التاريخ هو تجربة وعبرة عدا وأننا نحن البقية فنرى البشرية ذات مسيرة واتجاه ومثال على ذلك تطور علاقات الشعوب والبلدان ليس أقلها لأن أبناء اليوم تطوروا وتجاوزوا تلك النقطة وهم غير أبناء الأمس.

وأتمنى كذلك أن تعوا بأن حزب الله ليس سوى مخلب لإيران فهي أنشأته وهي توجهه بحسب سياستها، عدا وأن إيران اليوم تحكم بعقلية المواجهة العظمى التي ستعجل من ظهور المهدي المنتظر. لذلك فأن عقليتهم محكومة بحتمية تلك النتيجة بل ويسعون لها. وبالتالي فحزب الله ومنتسبيه جزء من تلك الحالة الذهنية كما و هو جزء من الإستراتيجية الإيرانية، بدء من تجيير عواطف أهل الشيعة بإستعداء أهل السنة عليهم، ومن بعد ذلك وليس أقلها يعطون الأولوية في طرحهم بأن ما عداهم هم أول أعدائهم وأن السعودية بكونها تتمتع بحيازة الحرمين فهي أهم معاقل السنة وحيازة الحرمين هو ما يعطيها الثقل في العالم الإسلامي، فزعزعة استقرار الخليج هدف مشروع في سياستهم ومن ضمن تلك المواجهة العظمى التي يستعجلونها منتسبي ذاك الحزب، عدا وأن من أهداف تلك السياسة أن إيران تريد أن تبين للعالم أهميتها وقدرتها على التأثير في هذه المنطقة الهامة وتقوم بذلك ببرود و لا تهتم لمن سيعيش منكم أو يموت في مسعاها ذاك وحربها العظمى التي تسعى لها.​

وهذا الخطاب جزء من تلك اللعبة للتأثير في الجبهة الداخلية الخليجية. وجزء من مخططات التهيئة لحربهم العظمى.
 
شيء جميل أن نرى هذه العلاقة الوطيدة بين مؤسس الدولة السعودية ( الوهابية ) عبد العزيز بن سعود وأمير الكويت الشيخ مبارك الكبير !!:)

وظهرت هذه العلاقة الوطيدة بين ابن الملك المؤسس عبد العزيز بن سعود ( الملك فهد ) وابن مبارك الكبير ( الشيخ جابر ) في الغزو العراقي !!

فكان نقطة انطلاق قوات التحرير من المملكة العربية السعودية ( الوهابية ) !!
 

علي علي

عضو فعال
شكرا للإخوة المعلقين السعوديين الذين لهم راي مختلف عن الواقع

لا نلومهم فهم مجبولون على نكران الجميل واحتلال اراضي الغير

ونصيحة لأصحاب الخيال الغير علمي والواسع ...ان مشاهدة الافلام العربية امر جيد ولكن لا تكثروا منها لأنها قد تؤثر على احكامكم تجاه الحياة وتجاه من تختلفون معه
 
شكرا للإخوة المعلقين السعوديين الذين لهم راي مختلف عن الواقع

لا نلومهم فهم مجبولون على نكران الجميل واحتلال اراضي الغير

ونصيحة لأصحاب الخيال الغير علمي والواسع ...ان مشاهدة الافلام العربية امر جيد ولكن لا تكثروا منها لأنها قد تؤثر على احكامكم تجاه الحياة وتجاه من تختلفون معه

علموا أنفسكم عندما تحكمون على السعودية !!:D
 

عمان

عضو مميز
شكرا للإخوة المعلقين السعوديين الذين لهم راي مختلف عن الواقع

لا نلومهم فهم مجبولون على نكران الجميل واحتلال اراضي الغير

ونصيحة لأصحاب الخيال الغير علمي والواسع ...ان مشاهدة الافلام العربية امر جيد ولكن لا تكثروا منها لأنها قد تؤثر على احكامكم تجاه الحياة وتجاه من تختلفون معه

:D

مشاهدة الافلام العربية..
شخصيا أحب مشاهدة الأفلام الامريكية..
أراهن بأنك شخص ذكي​
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى