إسألوني و أسألكم

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

Catch Me If You Can

عضو ذهبي
فَأَكَلَا مِنْهَا فَبَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِنْ وَرَقِ الْجَنَّةِ وَعَصَى آدَمُ رَبَّهُ فَغَوَى
 

ماجد11

عضو بلاتيني
اعتقد الامة في اهل البيت بين غالين ومفرطين وكل الفرقين خذلوهم وظلموهم ولم ينصفوهم وينصروهم
وقت الحاجة لاشيعة ولا سنة كله كلام في كلام وشعارات تختفي وقت الجد وهذا الشيء اعتقد انه متجذر في نفوس الامة كما قال على الوردي لو قدر لعلي ان يبعث في زماننا هذا لخذلناه كما خذله اجدادنا وساعدوا خصومة اما حديث العترة اعتقد ايضا ان الامة بين تفريط وغلو اهل السنة يحاولون يخرجونه تخريجات واهية
والشيعة رقوه لدرجة العصمة وكل الفريقين في نظري على خطأ الحديث حسب فهمي يبين ان الحق مع اهل البيت لا مع خصومهم الذين يقاتلونهم من بني امية والعباس والواجب على الامة اتباعهم ومساعدتهم لا خذلانهم ولا اتباع خصومهم ورسول الله صلى الله عليه وسلم يحذر من ذلك هذا حسب نظري وحسب ما استنتجته من قرأتي المحايدة للتاريخ والنصوص الشرعية ولا ادعي فيها الاحاطة بكل شيء
 

الأشتر

عضو مميز
طيب هل الحسين وعلي رضي الله عنهم موجودين الأن في الأرض ؟ظ؟؟؟؟

لا شك أن أرواحهم حاضرة بين المؤمنين ..



ابسط من ذلك بكثير .. وردت كثير من الروايات أن أرواح المؤمنين تزور أهلها ليلة كل جمعة .. فما ظنك بحجة الله على الوجود ؟!




 

الأشتر

عضو مميز
قياسك هذا غير صحيح
هو قياس مع الفارق

لأنه يوجد فرق بين حياة الخالق الي ما يسبقها عدم ولا يعقبها فناء وبين حياة المخلوق الفاني المسبوقة بالعدم

مثل ما فرّقت لك بين صفة الحياة عند الله وعند المخلوق أبي منك تفرّق لي بين تنزيه الخالق عن السهو والنسيان وتنزيه المعصومين عنه ونفيه عنهم ؟؟

كم هو محبط أن يفهم كلامي على هذه الشاكلة فأنا لم اشكل قياسا بين الخالق والمخلوق انما قصدت ان جواب اشكالك هو جواب اشكالي .. لكن لا بأس ..



نحن نعتقد أن الله واجب الوجود .. أي ان وجوده نابع من صميم ذاته قائم بنفسه وكل ما سواه ممكن الوجود مفتقر الى علة تفيض عليه الوجود وجودا وبقاءا ..


وعليه .. فإن كل صفات الحق هي عين ذاته وما لغيره يكون بالعرض أو بالتبع لا بالاستقلال .. فعندما ينسب القرآن صفة الخلق لعيسى (ع) لا ينسبها على انها بالاستقلال وخارجا عن قدرة الحق بل هي افاضة من الخالق لنبينا عيسى (ع) تتيح له التصرف في نظام التكوين ..



لذا فلا محذور عندما تجدنا ننسب العصمة للأنبياء وأهل البيت من جميع الجهات دون سلب الاختيار عن افعالهم .. فتأمل





 

الأشتر

عضو مميز
قياس فاسد الحج أيام معدوده ورمي الجمراة شعائر معلومه ونعرف سبب جعلها من الشعائر
لاكن الغيب هذي مخالفه للقرأءن وأطالت العم هي أهانه

(( ومن نعمره ننكسه في الخلق أفلا يعقلون ( 68 )يس))


المشكلة أن عن الشيعة روايات تثبت أن المهدي عايش وقد أستغاث فيه زكريا عليه السلام يطلبه الولد وقد أعطاه ألمهدي الولد هذا الكلام يقال على المنابر وهو مخالف لحديث صحيح لرسول الله عليه الصلاة السلام

عن عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ رضي الله عنهما قَالَ : صَلَّى بِنَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْعِشَاءَ فِي آخِرِ حَيَاتِهِ فَلَمَّا سَلَّمَ قَامَ ، فَقَالَ : (أَرَأَيْتَكُمْ لَيْلَتَكُمْ هَذِهِ ، فَإِنَّ رَأْسَ مِائَةِ سَنَةٍ مِنْهَا لَا يَبْقَى مِمَّنْ هُوَ عَلَى ظَهْرِ الْأَرْضِ أَحَدٌ ) رواه البخاري (116) ومسلم


راجع ردي على الأخ فلسفة لتعرف اني لم اشكل قياسا ولا هم يحزنون ..



خلاصة قولي ان عدم معرفة الحكمة من التشريع لا يساوي عدم الدليل .. ثم ان قضية غيبة إمامنا المهدي (عج) أخذت حيزا كبيرا من اهتمام العلماء .. من اسباب الغيبة الى الفائدة من الامام وهو غائب وبقية تفصيلاتها .. لكن الخوض في هذا التفصيل يحتاج الى مقدمات كثيرة نحن في غنى عنها الآن.





 

الأشتر

عضو مميز
يعني افهم من كلامك الائمة مو 12

فاطمة رضي الله عنها اصبحت امام وابراهيم عليه السلام امام واسماعيل واسحاق ويعقوب وو و و

يعني نظرية الائمة 12 من وين جبتوها؟

ان قلت بعد الرسول يلزمك تدخل كل ابناء علي المؤمنببن صح؟

اما ان قلت فقط 12 منصوص عليهم اذا استدلالك الي قلته لاقيمه له


ثانيا الحديث قصدك في سنن الترمذي مو صحيح الترمذي

وهذا في كتب السنة وطلبي حديث في كتب الشيعة
لان لو تبي من كتب السنة لازم تلتزم بفهم السنة هذا ان كان الحديث صحيح الي ذذكرته

كلامنا كان عن العصمة ثم فجأة اصبح عن الامامة من دون مقدمات !!


ركز شوي رحم الله والديك ..


صحيح أن الآية المباركة تثبت ايضا الى جانب العصمة ان الامامة منصب مجعول من قبل الله عز وجل .. لكننا نتحدث الآن عن لزوم العصمة في الامام بقرينة قوله (( لا ينال عهدي الظالمين )) ..


ثم ان قضية الـ 12 إمام فقد أشار اليها نبينا الأكرم محمد صلى الله عليه وآله وسلم بحديث صحيح مشهور مروي على لسان العام والخاص " يكون من بعدي اثنا عشر أميرا " أو بلفظ "خليفة" أو "رجلا" .. المهم أن الرسول أشار بالـ 12 من بعدي فلا يكون نبينا ابراهيم مشمولا بهذا الحديث .. فافهم.






 

الأشتر

عضو مميز
بو فاطمة أنت تدري فيني من زمان أني ما أطالع اليوتيوب ولا اعتمده بالنقاش .. عندك شي قوله هني مولانا ..







ملاحظة .. بعض الأسئلة تحتاج الى افراد موضوع مستقل لها لأنه لا يكفي فيها الاجابة برد واحد .. يعني مو معقول أنام وأقعد وألاقي الموضوع زايد ثلاث صفحات !!





والسلام
 

بو فاطمة

عضو بلاتيني
اعتقد الامة في اهل البيت بين غالين ومفرطين وكل الفرقين خذلوهم وظلموهم ولم ينصفوهم وينصروهم
وقت الحاجة لاشيعة ولا سنة كله كلام في كلام وشعارات تختفي وقت الجد وهذا الشيء اعتقد انه متجذر في نفوس الامة كما قال على الوردي لو قدر لعلي ان يبعث في زماننا هذا لخذلناه كما خذله اجدادنا وساعدوا خصومة اما حديث العترة اعتقد ايضا ان الامة بين تفريط وغلو اهل السنة يحاولون يخرجونه تخريجات واهية


لا تعليق




1 - يا أيها الناس ! إني قد تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا ، كتاب الله و عترتي أهل بيتي


الراوي: جابر بن عبدالله - خلاصة الدرجة: صحيح بمجموع طرقه - المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 1761


2 -
أيها الناس قد تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا : كتاب الله و عترتي ، أهل بيتي
الراوي: جابر بن عبدالله - خلاصة الدرجة: صحيح -
المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 2748



3 - يا أيها الناس ! إني تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا : كتاب الله ، وعترتي ، أهل بيتي



الراوي: أبو سعيد الخدري و جابر بن عبدالله - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 7877


4 - إني تارك فيكم خليفتين : كتاب الله حبل ممدود ما بين السماء والأرض ، وعترتي أهل بيتي ، و إنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض
الراوي: زيد بن ثابت - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 2457


5 - إني تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي ، أحدهما أعظم من الآخر ، كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض ، و عترتي أهل بيتي ، و لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض ، فانظروا كيف تخلفونى فيهما
الراوي: زيد بن أرقم - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 2458


6 - رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجته يوم عرفة وهو على ناقته القصواء يخطب فسمعته يقول يا أيها الناس إني تركت فيكم من ما إن أخذتم به لن تضلوا كتاب الله وعترتي أهل بيتي
الراوي: جابر بن عبدالله - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 3786


7 - قال رسول الله إني تارك فيكم الخليفتين من بعدي كتاب الله و عترتي أهل بيتي و إنهما لن يتفرقا حتى يردا على الحوض
الراوي: زيد بن ثابت - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: كتاب السنة - الصفحة أو الرقم: 754


8- إني تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أحدهما أعظم من الآخر كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض وعترتي أهل بيتي ولن يتفرقا حتى يردا علي الحوض فانظروا كيف تخلفوني فيهما
الراوي: زيد بن أرقم - خلاصة الدرجة: حسن غريب - المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 3788


9- رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجته يوم عرفة وهو على ناقته القصواء يخطب فسمعته يقول يا أيها الناس إني تركت فيكم من ما إن أخذتم به لن تضلوا كتاب الله وعترتي أهل بيتي
الراوي: جابر بن عبدالله الأنصاري - خلاصة الدرجة: حسن غريب من هذا الوجه - المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 3786



10 - لما رجع رسول الله صلى الله عليه وسلم عن حجة الوداع ونزل بغدير خم أمر بدوحات فقممن ثم قال كأني قد دعيت فأجبت إني قد تركت فيكم الثقلين أحدهما أكبر من الآخر كتاب الله عز وجل وعترتي أهل بيتي فانظروا كيف تخلفوني فيهما فإنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض ثم قال إن الله عز وجل مولاي وأنا ولي كل مؤمن ثم أخذ بيد علي فقال من كنت وليه فهذا وليه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه فقلت لزيد سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ما كان في الدوحات أحد إلا رآه بعينيه وسمع بأذنيه
الراوي: زيد بن أرقم - خلاصة الدرجة: إسناده صحيح - المحدث: الطحاوي - المصدر: شرح مشكل الآثار - الصفحة أو الرقم: 5/18



11 - يا أيها الناس إني تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا بعدي ، أحدهما أكبر من الآخر : كتاب الله ممدود بين السماء والأرض ، وعترتي أهل بيتي ، ألا إنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض
الراوي: أبو سعيد الخدري - خلاصة الدرجة: حسن غريب - المحدث: البغوي - المصدر: شرح السنة - الصفحة أو الرقم: 7/206



12- وقد تركت فيكم ما إن تمسكتم به لم تضلوا كتاب الله وعترتي أهل بيتي لن يتفرقا حتى يردا على الحوض
الراوي: - - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: ابن العربي - المصدر: عارضة الأحوذي - الصفحة أو الرقم: 7/159


13 - إني تارك فيكم خليفتين كتاب الله عز وجل حبل ممدود ما بين السماء والأرض أو ما بين السماء إلى الأرض وعترتي أهل بيتي وإنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض
الراوي: زيد بن ثابت - خلاصة الدرجة: إسناده جيد - المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 9/165



14 - يا أيها الناس إني فرطكم وإنكم واردون الحوض حوضي عرضه ما بين صنعاء وبصرى وفيه عدد النجوم قدحان من ذهب وفضة وإني سائلكم حين تردون علي عن الثقلين فانظروا كيف تخلفوني فيهما السبب الأكبر كتاب الله عز وجل سبب طرفه بيد الله وطرفه بأيديكم فاستمسكوا به ولا تضلوا ولا تبدلوا وعترتي أهل بيتي فإنه قد نبأني العليم الخبير أنهما لن ينقضيا حتى يردا علي الحوض
الراوي: حذيفة بن أسيد الغفاري - خلاصة الدرجة: [روي] بإسنادين وفيهما زيد بن الحسن الأنماطي وثقه ابن حبان وضعفه أبو حاتم وبقية رجال أحدهما رجال الصحيح ورجال الآخر كذلك غير نصر بن عبد الرحمن الوشاء وهو ثقة - المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 10/366



15 - [ إني أوشك أن أدعى فأجيب ، و ] إني تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا بعدي ، الثقلين ، أحدهما أكبر من الآخر ؛ كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض ، وعترتي أهل بيتي ، ألا وإنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض
الراوي: أبو سعيد الخدري - خلاصة الدرجة: إسناده حسن في الشواهد - المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 4/357

16 - لقيت زيد بن أرقم وهو داخل على المختار أو خارج من عنده ، فقلت له : أسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إني تارك فيكم الثقلين [ كتاب الله وعترتي ] ؟ قال : نعم
الراوي: زيد بن أرقم - خلاصة الدرجة: إسناده صحيح، رجاله رجال الصحيح - المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 4/356


17- إني تارك فيكم خليفتين كتاب الله عز وجل حبل ممدود ما بين السماء والأرض أو ما بين السماء إلى الأرض وعترتي أهل بيتي وإنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض
الراوي: زيد بن ثابت - خلاصة الدرجة: إسناده جيد - المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 9/165


18 - قال رسول الله إني تارك فيكم الخليفتين من بعدي كتاب الله و عترتي أهل بيتي و إنهما لن يتفرقا حتى يردا على الحوض
الراوي: زيد بن ثابت - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: كتاب السنة - الصفحة أو الرقم: 754


و أما إذا أردت معانيها

قال الشيخ الألباني رحمه الله تعالى:
واعلم أيها القارىء الكريم ، أن من المعروف أن الحديث مما يحتج به الشيعة ، و يلهجون بذلك كثيرا ، حتى يتوهم أهل السنة أنهم مصيبون في ذلك، وهم جميعا واهمون في ذلك، وبيانه من وجهين:


الأول: أن المراد من الحديث في قوله صلى الله عليه وسلم: "عترتي" أكثر مما
يريده الشيعة، ولا يرده أهل السنة بل هم مستمسكون به، ألا وهو أن العترة فيهم هم أهل بيته صلى الله عليه وسلم، وقد جاء ذلك موضحا في بعض طرقه كحديث الترجمة: "عترتي أهل بيتي" وأهل بيته في الأصل هم" نساؤه صلى الله عليه وسلم وفيهن الصديقة عائشة رضي الله عنهن جميعا كما هو صريح قوله تعالى: (إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً) (الأحزاب:33) بدليل الآية التي قبلها والتي بعدها: (يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلاً مَعْرُوفاً * وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً) (الأحزاب:32-33) (وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ لَطِيفاً خَبِيراً) (الأحزاب:34) وتخصيص الشيعة (أهل البيت) في الآية بعلي وفاطمة والحسن والحسين رضي الله عنهم دون نسائه صلى الله عليه وسلم من تحريفهم لآيات الله تعالى انتصارا لأهوائهم كما هو مشروح في موضعه، وحديث الكساء وما في معناه غاية ما فيه توسيع دلالة الآية ودخول علي وأهله فيها كما بينه الحافظ ابن كثير وغيره، وكذلك حديث "العترة" قد بين النبي صلى الله عليه وسلم أن المقصود أهل بيته صلى الله عليه وسلم بالمعنى الشامل لزوجاته وعلي وأهله.
ولذلك قال التوربشتي - كما في "المرقاة" (5/600): "عترة الرجل: أهل بيته ورهطه
الأدنون، ولاستعمالهم "العترة" على أنحاء كثيرة بينها رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله: "أهل بيتي" ليعلم أنه أراد بذلك نسله وعصابته الأدنين وأزواجه".


والوجه الآخر: أن المقصود من "أهل البيت" إنما هم العلماء الصالحون منهم والمتمسكون بالكتاب والسنة، قال الإمام أبو جعفر الطحاوي رحمه الله تعالى: "(العترة) هم أهل بيته صلى الله عليه وسلم الذين هم على دينه وعلى التمسك بأمره".
وذكر نحوه الشيخ علي القاريء في الموضع المشار إليه آنفا.
ثم استظهر أن الوجه في تخصيص أهل البيت بالذكر ما أفاده بقوله: "إن أهل البيت غالبا يكونون أعرف بصاحب البيت وأحواله، فالمراد بهم أهل العلم منهم المطلعون على سيرته الواقفون على طريقته العارفون بحكمه وحكمته.
وبهذا يصلح أن يكون مقابلا لكتاب الله سبحانه كما قال: (وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ) (البقرة:129) "
قلت: ومثله قوله تعالى في خطاب أزواجه صلى الله عليه وسلم في آية التطهير المتقدمة: (وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ) (الأحزاب:34).
فتبين أن المراد بـ (أهل البيت) المتمسكين منهم بسنته صلى الله عليه وسلم، فتكون هي
المقصود بالذات في الحديث، ولذلك جعلها أحد (الثقلين) في حديث زيد بن أرقم
المقابل للثقل الأول وهو القرآن، وهو ما يشير إليه قول ابن الأثير في "النهاية": "سماهما (ثقلين) لأن الآخذ بهما (يعني الكتاب والسنة) والعمل بهما ثقيل، ويقال لكل خطير نفيس (ثقل)، فسماهما (ثقلين) إعظاما لقدرهما وتفخيما لشأنهما".
قلت: والحاصل أن ذكر أهل البيت في مقابل القرآن في هذا الحديث كذكر سنة الخلفاء الراشدين مع سنته صلى الله عليه وسلم في قوله: "فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين...". قال الشيخ القاريء (1/199): "فإنهم لم يعملوا إلا بسنتي، فالإضافة إليهم، إما لعملهم بها، أو لاستنباطهم واختيارهم إياها".
إذا عرفت ما تقدم فالحديث شاهد قوي لحديث "الموطأ" بلفظ: "تركت فيكم أمرين لن تضلوا ما تمسكتم بهما، كتاب الله وسنة رسوله". و هو في " المشكاة" (186).
وقد خفي وجه هذا الشاهد على بعض من سود صفحات من إخواننا الناشئين اليوم في تضعيف حديث الموطأ.

والله المستعان.













والشيعة رقوه لدرجة العصمة وكل الفريقين في نظري على خطأ الحديث حسب فهمي يبين ان الحق مع اهل البيت لا مع خصومهم الذين يقاتلونهم من بني امية والعباس والواجب على الامة اتباعهم ومساعدتهم لا خذلانهم ولا اتباع خصومهم ورسول الله صلى الله عليه وسلم يحذر من ذلك هذا حسب نظري وحسب ما استنتجته من قرأتي المحايدة للتاريخ والنصوص الشرعية ولا ادعي فيها الاحاطة بكل شيء



لا يأخي كلا الطائفتين على الحق و لا كن في تفاوت


رواه الإمام مسلم في صحيحه وأحمد وغيرهما من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: تفترق أمتي فرقتين فتمرق بينهما مارقة فيقتلها أولى الطائفتين بالحق. هذا لفظ الإمام أحمد.
وهذا الحديث له طرق متعددة وألفاظ كثيرة، ومعناه هو ما وقع في خلافة علي رضي الله عنه، حيث خرج الحرورية والخوراج وكفروا علياً رضي الله عنه ومعسكره، ومعاوية رضي الله عنه ومعسكره.
فقاتلهم علي رضي الله عنه في النهروان وتغلب عليهم، قال شيخ الإسلام في مجموع الفتاوى 4/467: فهذا الحديث الصحيح دليل على أن كلا الطائفتين المقتتلتين علي وأصحابه ومعاوية وأصحابه على حق، وأن علياً وأصحابه كانوا أقرب إلى الحق من معاوية وأصحابه. انتهى.







أخي الحبيب لا تدعي الإنصاف و انت غير مطلع








والله أعلم











 

بو فاطمة

عضو بلاتيني
بو فاطمة أنت تدري فيني من زمان أني ما أطالع اليوتيوب ولا اعتمده بالنقاش .. عندك شي قوله هني مولانا ..







ملاحظة .. بعض الأسئلة تحتاج الى افراد موضوع مستقل لها لأنه لا يكفي فيها الاجابة برد واحد .. يعني مو معقول أنام وأقعد وألاقي الموضوع زايد ثلاث صفحات !!





والسلام



مو لانا أشلون ما تعتمد اليوتيوب و لك مشاركات فيه فمنها
على سبيل المثال

http://www.nationalkuwait.com/vb/showthread.php?t=240019

 

Catch Me If You Can

عضو ذهبي
[SIZE=3[COLOR="Red"]]لا شك أن أرواحهم حاضرة بين المؤمنين[/COLOR] ..[/SIZE]



ابسط من ذلك بكثير .. وردت كثير من الروايات أن أرواح المؤمنين تزور أهلها ليلة كل جمعة .. فما ظنك بحجة الله على الوجود ؟!





طيب أكيد رسول الله روحه موجود بيننا كذالك كما تعتقد والمهدي موجود

السؤال من الأمام وهم كلهم موجودون ؟؟؟؟؟؟؟

 

فلسفة

عضو بلاتيني
كم هو محبط أن يفهم كلامي على هذه الشاكلة فأنا لم اشكل قياسا بين الخالق والمخلوق انما قصدت ان جواب اشكالك هو جواب اشكالي .. لكن لا بأس ..



نحن نعتقد أن الله واجب الوجود .. أي ان وجوده نابع من صميم ذاته قائم بنفسه وكل ما سواه ممكن الوجود مفتقر الى علة تفيض عليه الوجود وجودا وبقاءا ..


وعليه .. فإن كل صفات الحق هي عين ذاته وما لغيره يكون بالعرض أو بالتبع لا بالاستقلال .. فعندما ينسب القرآن صفة الخلق لعيسى (ع) لا ينسبها على انها بالاستقلال وخارجا عن قدرة الحق بل هي افاضة من الخالق لنبينا عيسى (ع) تتيح له التصرف في نظام التكوين ..
لذا فلا محذور عندما تجدنا ننسب العصمة للأنبياء وأهل البيت من جميع الجهات دون سلب الاختيار عن افعالهم .. فتأمل








وهذا الي بغيت أوَصله لك

انه مثل ما الخالق والمخلوق يشتركون في إطلاق صفة الوجود عليهم لكن اشتراك فقط في اللفظ لكن في الحقيقة وجود الله (الوجود الواجب ) يختلف عن وجود المخلوق الوجود الممكن المسبوق بعدم ويعقبه فناء
ومثل ما فرّقت أنت بين الوجودين مع أنهم يشتركون فقط في اللفظ أبيك تفرّق لي بين نفي النسيان والسهو عن الله ونفيه عن المعصوم ؟
 

ماجد11

عضو بلاتيني
رواه الإمام مسلم في صحيحه وأحمد وغيرهما من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: تفترق أمتي فرقتين فتمرق بينهما مارقة فيقتلها أولى الطائفتين بالحق. هذا لفظ الإمام أحمد.
وهذا الحديث له طرق متعددة وألفاظ كثيرة، ومعناه هو ما وقع في خلافة علي رضي الله عنه، حيث خرج الحرورية والخوراج وكفروا علياً رضي الله عنه ومعسكره، ومعاوية رضي الله عنه ومعسكره.
فقاتلهم علي رضي الله عنه في النهروان وتغلب عليهم، قال شيخ الإسلام في مجموع الفتاوى 4/467: فهذا الحديث الصحيح دليل على أن كلا الطائفتين المقتتلتين علي وأصحابه ومعاوية وأصحابه على حق، وأن علياً وأصحابه كانوا أقرب إلى الحق من معاوية وأصحابه. انتهى.






أخي الحبيب لا تدعي الإنصاف و انت غير مطلع








والله أعلم

أولى لها معاني عده تعني الاجدر ولاقرب وغيره ومعاوية وطائفته فيهم دليل زايد يوضح انهم بغاة
إلا انك تجمع الاضداد
 

الأشتر

عضو مميز
طيب أكيد رسول الله روحه موجود بيننا كذالك كما تعتقد والمهدي موجود

السؤال من الأمام وهم كلهم موجودون ؟؟؟؟؟؟؟

الامام المهدي حاضر بدنا وروحا وهو الحجة على الخلائق في هذا الزمان ..




أما نبينا الخاتم (ص) فإنه وان ارتحل الى نشأة اخرى الا ان دوره الوجودي في نظام التكوين قائم حتى يقضي الله أمرا كان مفعولا ..



 

الأشتر

عضو مميز
وهذا الي بغيت أوَصله لك

انه مثل ما الخالق والمخلوق يشتركون في إطلاق صفة الوجود عليهم لكن اشتراك فقط في اللفظ لكن في الحقيقة وجود الله (الوجود الواجب ) يختلف عن وجود المخلوق الوجود الممكن المسبوق بعدم ويعقبه فناء
ومثل ما فرّقت أنت بين الوجودين مع أنهم يشتركون فقط في اللفظ أبيك تفرّق لي بين نفي النسيان والسهو عن الله ونفيه عن المعصوم ؟

في جملة واحد ..



أن صفات الحق عز وجل عين ذاته .. وأن المعصوم وهو الممكن فصفاته زائدة عن الذات ..




أعتقد لا يوجد أوضح من هذه العبارة ؟!



 

الأشتر

عضو مميز
مو لانا أشلون ما تعتمد اليوتيوب و لك مشاركات فيه فمنها على سبيل المثال

http://www.nationalkuwait.com/vb/showthread.php?t=240019

الله يهداك بو فاطمة !!



أولا .. هذا الموضوع في قسم المرئيات وليس الديني ..


ثانيا .. لم يكن الموضوع يحوي إشكالا عقائديا ولم أكن بصدد النقاش مع أحد ..


ثالثا .. اتمنى ان تكون قد استفدت شيئا من كلام الشيخ الكاظمي الموجود في الموضوع ..



رابعا .. اذا ما عندك شي تقوله مو لازم تكتب :)





والسلام


 

فلسفة

عضو بلاتيني
في جملة واحد ..



أن صفات الحق عز وجل عين ذاته .. وأن المعصوم وهو الممكن فصفاته زائدة عن الذات ..




أعتقد لا يوجد أوضح من هذه العبارة ؟!




ردك هذا مافيه إجابة على سؤالي من الأساس !
أنا ما سألتك عن صفات الله هل هي منفصلة عن ذاته ولا عن صفات المعصومين هل هي عين ذاتهم ولّا لا

أنا سؤالي لك
الله متصف بالعلم والحكمة والقدرة والعزة وكذلك المخلوق
لكن علم الله يختلف عن علم المخلوق لا في كونه عين ذاته ولّا منفصل عنها
بل في حقيقة العلم وكونه شامل لكل شيئ بخلاف علم المخلوق
ونفس الشي ينطبق على القدرة والحكمة وغيرها من الصفات

طيب وبالنسبة لنفي السهو والنسيان عن الله وعن المعصوم
فرّق لي بينهم ؟؟
 

الأشتر

عضو مميز
ردك هذا مافيه إجابة على سؤالي من الأساس !
أنا ما سألتك عن صفات الله هل هي منفصلة عن ذاته ولا عن صفات المعصومين هل هي عين ذاتهم ولّا لا

أنا سؤالي لك
الله متصف بالعلم والحكمة والقدرة والعزة وكذلك المخلوق
لكن علم الله يختلف عن علم المخلوق لا في كونه عين ذاته ولّا منفصل عنها
بل في حقيقة العلم وكونه شامل لكل شيئ بخلاف علم المخلوق
ونفس الشي ينطبق على القدرة والحكمة وغيرها من الصفات

طيب وبالنسبة لنفي السهو والنسيان عن الله وعن المعصوم
فرّق لي بينهم ؟؟

المعذرة أخي الكريم ولا اقصد الاهانة لكن اعتقد ان الجميع فهم ما كتبت الا انت !!



قلنا ان الله كمال مطلق لا يعرض عليه اي نقص من نسيان وسهو وما شاكل .. أما المعصوم فعدم نسيانه وسهوه لطف أعطاه الله لهم .. فيكون بالغير لا بالذات ..




اتمنى ان تكون هذه العبارة أوضح ..




 

فلسفة

عضو بلاتيني
^
طيب بما انك أعلم وأفهم مني تكرم علي وفهّمني
وياليت لو تركز شوي في المطلوب
أنا ما سألتك عن عدم سهو المعصوم ونسيانه هل هي صفات مُنحت له من الله ولّا متعلقة بعين ذاته ولّا منفصلة عنها
سؤالي هو هل نفي السهو والنسيان عن المعصوم عو على الإطلاق مثل نفيها عن الله
ولّا قد يحصل منهم سهو ونسيان ؟
مثل كون علم الله المطلق يختلف عن علم المخلوق أياً كان
علم الله شامل ومحيط بكل شيئ وعلم المخلوق ناقص بل قليل مقارنة بعلم الله

وصلت الفكرة يا شيخنا واستاذنا
 

Catch Me If You Can

عضو ذهبي
الامام المهدي حاضر بدنا وروحا وهو الحجة على الخلائق في هذا الزمان ..




أما نبينا الخاتم (ص) فإنه وان ارتحل الى نشأة اخرى الا ان دوره الوجودي في نظام التكوين قائم حتى يقضي الله أمرا كان مفعولا ..




كلام سفسطه لاكن نسلم لك هذا هل يلتقى الحجه بأرواح الأئمة ؟؟؟

أما سالف النبي موجود في نشأه أخى للحفاض على النظام التكويني هذى له موضوع أخر بعدين نسئلك عنه وهل بوجوده النبي أم بجود الحجه لا تسيخ الأرض؟
 

Catch Me If You Can

عضو ذهبي
المعذرة أخي الكريم ولا اقصد الاهانة لكن اعتقد ان الجميع فهم ما كتبت الا انت !!



قلنا ان الله كمال مطلق لا يعرض عليه اي نقص من نسيان وسهو وما شاكل .. أما المعصوم فعدم نسيانه وسهوه لطف أعطاه الله لهم .. فيكون بالغير لا بالذات ..




اتمنى ان تكون هذه العبارة أوضح ..





حجي أنت فاهم شنو تكتب الصفات المطلق لله عز وجل يعني الله عز وجل سمع ويرأ كل شي لا يحجب شي عنه ومن صفات لا يسهو ولا ينسى مطلقه .
أما البشر يسمعون ويرون لاكن ليس سمعهم مطلق يسمعون ويرون كل شي كذالك ينسون بعض الأشياء ويسهون عن بعض الأمور.
كلامك أن عن صفه من صفات الله عز وجل وهي عدم السهو والنسيان عند الأمام مطلقه هذا يعني لذات الله عز وجل في صفاته أما تغلفها بطلف ومادري أيش ومافي دليل هذى أفتراء على الله عز وجل

والأمر الثاني أيات بالقرأءن كثير تتحدث عن النسيان والخطء للأنبياء أشوفك ضربتها عرض الحائط
شنو أنتم تعظمون كلام الله واضح

روايات عن الأمه عندك وضعتها كذالك ضربتها وتمسكت بكلام المرجع وهل المرجع أعلم من الأمام عندك

ليش ضربت بالروايات والأيات عرض الحائط؟؟؟
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى