طرائف فى البلاغة اللغوية

بو محمد 62

عضو ذهبي
قـصـة وعـظــة

جلس رجلان قد ذهب بصرهما على طريق أم جعفر زبيدة العباسية لمعرفتهما بكرمها.

فكان أحدهما يقول : اللهم ارزقني من فضلك
.........
وكان الآخر يقول : اللهم ارزقني من فضل أم جعفر.


وكانت أم جعفر تعلم ذلك منهما وتسمع،

فكانت ترسل لمن طلب فضل الله درهمين،

ولمن طلب فضلها دجاجة مشوية في جوفها عشرة دنانير.

وكان صاحب الدجاجة يبيع دجاجته لصاحب الدرهمين، بدرهمين كل يوم،

وهو لا يعلم ما في جوفها من دنانير.

وأقام على ذلك عشرة أيام متوالية،


ثم أقبلت أم جعفر عليهما،

وقالت لطالب فضلها: أما أغناك فضلنا ؟

قال: وما هو؟

قالت مائة دينار في عشرة أيام،

قال: لا،

بل الدجاجة كنت أبيعها لصاحبي بدرهمين.

=========================
فقالت: هذا طلب من فضلنا فحرمه الله،

وذاك طلب من فضل الله فأعطاه الله وأغناه.
=========================
 

بو محمد 62

عضو ذهبي
دخلَ ضَمرةُ بن ضمرة النَهشلي على النعمان بنُ المُنذر، فازدراهُ لِدَمامَتِهِ و قِصَرِه فقال النعمان :تَسمعُ بالمُعيدي خَيرٌ مِن أنْ تراه.
فقال ضمرة :أبيت اللعن، إنّ الرجالَ لا تُكالُ بالقفزان ولا توزَنُ بميزان وإنّما المرءُ بأصغَريه قَلبه ولسانه إنْ صالَ صالَ بجنان وإنْ قال قال ببيان.

البيان والتبيين للجاحظ.
 

Greis

عضو بلاتيني
جميل أخي قريس

لو كُتب للحمار النطق .. لاكتشفنا غباءنا أمام ذكائه
فالحقيقة أنه من أذكى الحيوانات


شكرا لهذه المداخلة اللطيفة

بِكَ ألطَف ..
في الحَقيقة أن البيتـ، جاء هكذا و إنّي ل أعلم أن جَميع الكائِنات مُتَعقلة و لديها مَشاعر مؤكد أنّها تفوق بـ، تَدفُّق مشاعر الإنسان غالباً و قولك أن الحِمار من أذكى الحيوانات هذا صَحيح لكن ظلمتهُ الطُرف و جُحـا
ألا يَكفي الدليل أنَّها تأكل و تَشرب , تعريفاً على تعقلها .

القصيدة بـ، الكلِمات الإنجليزية كانت جَميلة جداً شكراً لك السيد الأستاذ ياسين
شكراً أيضاً لـ، بو محمد 62 على كُل الطُرف كانت مُمتِعة و كم أعجبتني طُرفة الرجل في صومَعة راهب
وصل عدد الطُرف إلى الرقم 321 القادم من الطُرف سـ، تحوز على الرقم

322
 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
ويُروى في بعض الأخبار أنَّ مَلِكاً مِن الملوكِ أمرَ أنْ يُصنَعَ له طعامٌ وأحضرَ قوماً مِن خاصَتِهِ فَلمّا مُدَّ السِماط أقبلَ الخادِمُ وعلى كَفِّهِ صَحنٌ فيهِ طعامٌ فلما قَرُبَ مِن الملكِ أدرَكَتهُ الهَيبةُ فَعثرَ فَوقعَ مِن مَرقِ الصَّحنِ شيءٌ يَسيرٌ على طَرَفِ ثَوبِ الملكِ فأَمرَ بِضَربِ عُنقِه فلما رأى الخادِمُ العزيمةَ على ذلك، عَمدَ بالصحنِ فَصَبَّ جَميعَ ما كانَ فيهِ على رأسِ الملكِ فقال له وَيحك، ما هذا؟ فقال أيُّها الملك إنَّما صَنَعتُ هذا شحاً على عِرضِك لِئلا يقولَ الناسُ إذا سَمِعوا ذَنبى الذي به تَقتُلِني قَتلَهُ في ذَنبٍ خَفيفٍ لَم يَضرُّهُ وأخطأ فيه العبدُ ولَم يَقصِدُه فَتُنسَبَ إلى الظُلمِ والجورِ فَصَنَعتُ هذا الذَّنبَ العظيم لِتُعذَرَ في قتلي وتُرفَعُ عَنكَ الملامةُ. قال فأطرقَ الملكُ مَليّاً ثُمَّ رَفعَ رأسَهُ إليه وقال يا قَبيحَ الفِعلِ يا حَسنَ الاعتِذارِ قد وهبنا قَبيحَ فِعلِكَ وعَظيمَ ذَنبِكَ لحُسنِ اعتذاركَ اذهبْ فأنتَ حُرٌّ لوجه الله تعالى.
جميل جدا إثراؤك لهذا المتصفح أخي بومحمد 62
أحسنت اختياراتك المفعمة بجمال معاني لغتنا الجميلة فشكرا لك

:إستحسان:
لقد عملنا على ترقيم كل حكاية وطرفة ليسهل الرجوع إليها إذا دعت الحاجة
فما عليك إلا وضع الرقم التالي لرقم الحكاية السابقة قبل نشر المشاركة مع شكري وامتناني لمجهودك
حفظك الرحمن

:وردة:
***
ملحوظة : ليت الأخ العزيز @براااق الحازم يقرأ هذه الحكاية لورود السماط بها فيؤكدها لصاحبه السوداني

;)
 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
بِكَ ألطَف ..
في الحَقيقة أن البيتـ، جاء هكذا و إنّي ل أعلم أن جَميع الكائِنات مُتَعقلة و لديها مَشاعر مؤكد أنّها تفوق بـ، تَدفُّق مشاعر الإنسان غالباً و قولك أن الحِمار من أذكى الحيوانات هذا صَحيح لكن ظلمتهُ الطُرف و جُحـا
ألا يَكفي الدليل أنَّها تأكل و تَشرب , تعريفاً على تعقلها .

القصيدة بـ، الكلِمات الإنجليزية كانت جَميلة جداً شكراً لك السيد الأستاذ ياسين
شكراً أيضاً لـ، بو محمد 62 على كُل الطُرف كانت مُمتِعة و كم أعجبتني طُرفة الرجل في صومَعة راهب
وصل عدد الطُرف إلى الرقم 321 القادم من الطُرف سـ، تحوز على الرقم

322
كلامك دقيق ومتوازن أخي العزيز قريس
والشكر لك على إشارتك لرقم المشاركة القادمة

عساك دوم على القوة
 
  • إعجاب
التفاعلات: Greis

أم فواز

فـزّاعة
إذن ماذا نقول لبنت الإبنة .. سبطة أم سبيطة ؟
:)
معلومة مهمة أختي العزيزة أم فواز
شكرا لك


عذراً اخي الفاضل بو محمد ..
للتو انتبهت لهذه المشاركة .

اعتقد يقال لها : سبيطية :)

الشكر الجزيل اخي الفاضل على هذا المتصفح الاكثر من رائع .
تقبل تقديري
 

بو محمد 62

عضو ذهبي
322

يحكى ﺃﻥ رجلا كاﻥ ﻣﻦ ﺃﺟﻮَﺩ أهل زمانه،
ﻓﻘﺎﻟﺖ له زوجته ﻳﻮﻣًﺎ : ما رأيت ﺃﺷﺪَّ ﻟﺆﻣًﺎ ﻣﻦ ﺇﺧﻮﺍﻧﻚ ﻭ ﺃصحاﺑﻚ !!
ﻗﺎﻝ : ﻭ ﻟﻢ ﺫﻟﻚ ؟!
ﻗﺎﻟﺖ : ﺃﺭﺍﻫﻢ ﺇﺫﺍ ﺍغتنيتَ ﻟﺰِﻣُﻮﻙ ، ﻭﺇﺫﺍ ﺍﻓﺘﻘﺮﺕ ﺗﺮﻛﻮﻙ !
ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻬﺎ : ﻫﺬﺍ ﻭ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﻛﺮﻡِ ﺃﺧﻼﻗِﻬﻢ ، ﻳﺄﺗﻮﻧﻨﺎ ﻓﻲ ﺣﺎﻝ ﻗُﺪﺭﺗﻨﺎ ﻋﻠﻰ ﺇﻛﺮﺍﻣﻬﻢ ، ﻭ ﻳﺘﺮﻛﻮﻧﻨﺎ ﻓﻲ ﺣﺎﻝ ﻋﺠﺰﻧﺎ ﻋﻦ ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﺑﻮﺍﺟﺒﻬﻢ .

------------------------------

ﺍﻧﻈـُﺮ ﻛﻴﻒ ﺑﻜﺮﻣﻪ ﺟﺎﺀ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﺘﺄﻭﻳﻞ برغم علمه حقيقتهم فجعل ﻗﺒﻴﺢ ﻓِﻌﻠﻬﻢ حسناً ﻭ ﻇﺎﻫِﺮ ﻏﺪﺭﻫﻢ ﻭﻓﺎﺀ ﻭ ﻫﺬﺍ ﻳﺪﻝ على ﺃﻥ ﺳﻼﻣﺔ ﺍﻟﺼﺪﺭ ﺭﺍﺣﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧيا ﻭ ﻏﻨﻴﻤﺔ ﻓﻲ ﺍﻵﺧﺮﺓ.
ﺃﺣﺴﻦ ﺍﻟﻈﻦ ﺑﺎﻵﺧﺮﻳﻦ ﻭ ﺍﻟﺘﻤﺲ ﻷﺧﻴﻚ سبعين ﻋﺬﺭاً.
 

بو محمد 62

عضو ذهبي
323

تجارب حكيم

عادَيتُ الرِّجالَ، فَلَمْ أرَ عدواً أعدى لي مِن نَفسي، وعالَجتُ الشُّجعان والسِّباع، فَلَمْ يَغلِبني إلا الصاحِبُ السوء.‏ ‏ وأكلتُ الطيّبَ وتَمتّعتُ باللذاتِ، فلمْ أرَ ألذَّ مِن العافية، وأكلت الصَبرَ وشَرِبتُ المُرَّ، فما رأيتُ أشَدَّ مِن الفَقرِ.‏ ‏ وصارَعتُ الأقرانَ، وبارزتُ الشجعان، فلم أرَ أغلب مِن المرأة السليطة، ورُميتُ بالسهامِ، ورُجمتُ بالحجارةِ، فلم أرَ أصعبَ مِن الكلامِ السوء، يَخرُج مِن فَمِ مُطالبٍ بِحق.‏ ‏ وتصدَّقتُ بالأموال والذخائر، فَلم أرَ صدقةً أنفَعُ مِن رَدِّ ذي ضالةٍ إلى الهُدى، وسُرِرتُ بِقُربِ الملوكِ وصِلاتِهم، فَلم أرَ أحسَنَ مِن البُعدِ عَنهم.
 

بو محمد 62

عضو ذهبي
324


كان جرير قد هجا الراعي النميري بقصيدته البائية المشهورة التي منها قوله:
فغُضَّ الطَّرْفَ إِنَّكَ مِنْ نُمَيرٍ -- فَلا كَعْبًا بَلَغْتَ و لا كِلابا



وبعد مدة مرَّ راكب يتغنَّى بقول جرير:
وَعا و عَوَى مِنْ غَيرِ شَيءٍ رَمَيتُهُ -- بِقافيَةٍ أَنفاذُهَا تَقطُرُ الدَّما
خُروجٌ بِأَفوَاهِ الرِّجالِ كَأَنَّها -- قُرَى هُنْدُوَانِيٍّ إِذَا هَزَّ صَمَّما

فقال الراعي: لِمَن البيتان؟ قالوا: لجرير، قال: قاتله الله، لو اجتمعتِ الجنُّ والإنس ما أغنوا فيه شيئًا، ثم قال الراعي: أُلام أن يغلبني مثلُ هذا.
 

بو محمد 62

عضو ذهبي
325


كانت النساء قبل الإسلام يغنين في الحروب، ومن ذلك «يوم ذي قار» للعرب على الفرس حين تغنّت نساء قبيلة بكر بن وائل تحريضا لرجالهنّ خلال المعركة بقولهنّ [مجزوء الرّجز]:


نَحْنُ بَنَاتُ طَارِقْ، (يقصدن بذلك النّجم، لِعُلو مكانتهن ومكانة آبائهن)
نَمْشِي عَلَى النَّمَارِقْ،
الدُرُّ فِي المَخَانِقْ، (أي يلبسن زينتهن من الحُلي والجواهر في أجيادهن)
وَالمِسْكُ فِي المَفَارِقْ، (أي يتعطرن بالمسك، فتجد ريحه في مفارقهن)
إنْ تُقْبِلُوا نُعَانِقْ، (أي إن تقبلوا على قتال العدو، فنحن من بعد ذلك لكم محبون معانقون)
أوْ تُدْبِرُوا نُفَـارِقْ، (أي إن تدبروا وتهربوا وتنهزموا عن لقاء العدو، فسنفارقكم ولن تنالوا منا حبا أو تقديرا)
فِرَاقَ غَيْرَ وَامِقْ.
 

بو محمد 62

عضو ذهبي
326

العرب تَنْحَتُ من كلمتين كلمةً واحدة، وهو جِنسٌ مِن الاختصار، و من ذلك قول: "رجل عَبْشَميّ" منسوب إِلى اسمين وهما عبدُ شَمس،
وأنشد الخليل: أقول لَهَا ودمعُ العين جارٍ -- ألَمْ تَحْزُنْكِ حَيْعَلةُ المنادي؟
والحيعلة هي نحت "حَيَّ على".
ويقول الشاعر: لقد "بَسْمَلَتْ" ليلى غداة لقيتها -- فيا حبّذا ذات الحبيب المبسمل.
والبسملة هي نحت "باسم الله"
ويقال قد أكثر من الهيلَلة إذا أكثر من قول ( لا إله إلا الله)
ومن الحَوْلقة إذا أكثر من قول : ( لا حَوْلَ ولا قوَّة إلا بالله )
ومن الحَمْدَلة أي من ( الحمد لله)
ومن الجَعْفَدة أي من جعلت فداك
ومن السَّبْحَلة أي من سبحان الله.
والطَّلْبَقَة نحت القائل : أطال الله بقاك
والدَّمْعَزة قوله : أدام الله عزَّك
 

بو محمد 62

عضو ذهبي
327

قال الحجاجُ لأيوب بن القرية :
اخطبْ عليّ هند بنت أسماء، ولا تزدْ على ثلاثِ كلمات.
فأتاهم، فقال: أتيتُكُم مِن عِندِ مَن تعلمون، والأميرُ مُعطيكُم ما تسألون، أفتَنكِحون أم تَرُدون؟
قالوا: بَل أنكَحنا وأنعَمنا.
فرجع ابن القرية إلى الحجاج، فقال:
أقرَّ الله عينك، وجمعَ شملكَ، وأنبتَ ريعَك، على الثبات والنبات، والغِنى حتّى الممات، جعلها الله ودودا ولودا، وجمع بينكما على البركةِ والخير.
 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
326

العرب تَنْحَتُ من كلمتين كلمةً واحدة، وهو جِنسٌ مِن الاختصار، و من ذلك قول: "رجل عَبْشَميّ" منسوب إِلى اسمين وهما عبدُ شَمس،
وأنشد الخليل: أقول لَهَا ودمعُ العين جارٍ -- ألَمْ تَحْزُنْكِ حَيْعَلةُ المنادي؟
والحيعلة هي نحت "حَيَّ على".
ويقول الشاعر: لقد "بَسْمَلَتْ" ليلى غداة لقيتها -- فيا حبّذا ذات الحبيب المبسمل.
والبسملة هي نحت "باسم الله"
ويقال قد أكثر من الهيلَلة إذا أكثر من قول ( لا إله إلا الله)
ومن الحَوْلقة إذا أكثر من قول : ( لا حَوْلَ ولا قوَّة إلا بالله )
ومن الحَمْدَلة أي من ( الحمد لله)
ومن الجَعْفَدة أي من جعلت فداك
ومن السَّبْحَلة أي من سبحان الله.
والطَّلْبَقَة نحت القائل : أطال الله بقاك
والدَّمْعَزة قوله : أدام الله عزَّك
معلومات لغوية بلاغية جميلة
شكرا أخي العزيز بو محمد 62
 

بو محمد 62

عضو ذهبي
328

وَردَ في الأثر أنّ مَن حَلُمَ ساد، ومَن سادَ استقاد، ومَن استَحيا حُرِم، ومَن هابَ خاب، ومَن طلبَ الرئاسة صَبرَ على السياسة، ومَن أبصرَ عيبَ نَفسِه عَميَ عَن عَيبِ غَيره، ومَن سَلَّ سَيفَ البغي قُتِلَ به، ومَن احتَفَرَ لأخيهِ بئرا وَقعَ فيها. ومَن نَسي زَلَّتَهُ استعظمَ زَلَّةَ غَيرِه، ومَن هَتكَ حِجابَ غيرِه انتُهِكَت عَوراتُ بيتهِ، ومَن كابرَ في الأمور عَطب، ومَن اقتحمَ اللُّجَ غَرِق، ومَن أُعجِبَ برأيِه ضَل، ومَن استغنى بعقلِه زَل، ومَن تَجبَّرَ على الناس ذَل، ومَن تعمَّقَ في العمل مَل، ومَن صاحَبَ الأنذال حُقِّر، ومَن جالسَ العُلماء وُقِّر، ومَن دخلَ مداخلَ السوءِ اتُّهِم، ومَن حَسُنَ خُلُقُه سَهُلَت له طُرُقُه، ومَن حَسُنَ كلامُه كانت الهيبةُ أمامه، ومَن خَشيّ الله فاز، ومَن استقاد الجهلَ تركَ طريقَ العدل، ومَن عَرفَ أجلُه قَصُرَ أملُه.
 

بو محمد 62

عضو ذهبي
329

قال عبد العزيز بن عمر بن عبد العزيز: قال لي رجاء بن حَيْوَة: ما رأيت أكرم أدباً، ولا أكرم عِشْرَة من أبيك، سَمَرْت عنده ليلة، فبينما نحن كذلك إذ عَشى المصباح ونام الغلام.‏ ‏ فقلت: يا أمير المؤمنين، قد عَشى المصباح ونام الغلام، فلو أذنت لي أصلحتُه!‏ ‏ فقال: إنه ليس من مروءة الرجل أن يَستخدم ضيْفَه.‏ ‏ ثم حط رداءه عن منكبيه، وقام إلى الدَبَّة فصبّ من الزيت في المصباح، وأشخص الفتيلة.‏ ‏ ثم رجع وأخذ رداءه وقال:‏ ‏ قمت وأنا عمر ورجعت وأنا عمر.
 

بو محمد 62

عضو ذهبي
330

مجموعة من الطرائف في مشاركة واحدة عن الاحنف وحلمه فعذرا للاطاله

كان الأحنفُ بن قيس التميمي (أبوبحر) (العالم والأمير والصحابيُّ الجليل) أحلَمُ العرب؛ حتى ضُرب بحلمه المثل، فقيل "أحلَمُ مِن الأحنف".


قيل عاشت بنو تميم بحلم الأحنف أربعين سنة، وفيه قال الشاعر:
إذا الأبصار أبصرت ابن قيس -- ظللن مهابة منه خشوعا.


قال ابن المبارك قيل للأحنف بم سودوك قال لو عاب الناس الماء لم أشربه.



وقال: ما نازعني أحد إلا أخذت أمري بأمور: إن كان فوقي عرفت له قدره، وإن كان دوني رفعت قدري عنه، وإن كان مثلي تفضلت عليه، وقال لستُ بحليم ولكني أتحالم.



قال الحسن ذكروا عن معاوية شيئا فتكلموا والأحنف ساكت فقال يا أبا بحر مالك لا تتكلم قال أخشى الله إن كذبت وأخشاكم إن صدقت.


قيل، كان زيادُ (ابن أبيه) مُعَظِّماً للأحنف، فَلمّا ولي بعده ابنه عبيد الله، تَغيَّر أمرُ الأحنف وقَدَّمَ عليه مَن هو دونَه ثُم وَفِدَ على معاويةَ في الأشراف. فقال معاوية لعبيد الله: أدخلهم على قَدرِ مراتبهم، فأخَّرَ الأحنفَ. فلما رآهُ معاويةُ أكرمَهُ لمكان سيادته وقال إلي يا أبا بحر وأجلَسَهُ معه وأعرض عنهم، فأخذوا في شكر عبيد الله بن زياد وسكت الأحنف. فقال له لم لا تتكلم؟، قال إن تكلمت خالفتهم. قال: اشهدوا أني قد عزلت عبيد الله؛ فلما خرجوا كان فيهم مَن يَرومُ الإمارة، ثم أتوا معاوية بعد ثلاث وذَكَرَ كُلُّ واحدٍ شخصا وتنازعوا. فقال معاوية: ما تقول يا أبا بحر؟ قال إن وَليتَ أحدا مِن أهل بيتك لم تجد مثل عبيد الله، فقال قد أعدته، قال فخلا معاوية بعبيد الله، وقال كيف ضيعت مثل هذا الرجل الذي عزلك وأعادك وهو ساكت!؟ فلما رجع عبيد الله جعل الأحنف صاحب سره.

وروي عن ذي الرمة قال شهدت الأحنف بن قيس وقد جاء إلى قوم في دم، فتكلم فيه وقال احتكموا، قالوا نحتكم ديتين، قال: ذاك لكم فلما سكتوا، قال أنا أعطيكم ما سألتم. فاسمعوا إن الله قضى بدِيَّةٍ واحدة وإن النبي (صلى الله عليه وسلم) قضى بدية واحدة وإن العرب تعاطى بينها دية واحدة وأنتم اليوم تطالبون، وأخشى أن تكونوا غدا مطلوبين فلا ترضى الناس منكم إلا بمثل ما سننتم، قالوا ردها إلى دية.

قال الشعبي وفد أبو موسى الأشعري وفدا من البصرة إلى عمر منهم الأحنف بن قيس فتكلم كل رجل في خاصة نفسه. وكان الأحنفُ في آخر القوم فحمد الله وأثنى عليه ثم قال أما بعد يا أمير المؤمنين فإن أهل مصر نزلوا منازل فرعون وأصحابه وإن أهل الشام نزلوا منازل قيصر وأصحابه وإن أهل الكوفة نزلوا منازل كسرى ومصانعه في الأنهار والجنان، وفي مثل عين البعير وكالحوار في السلى تأتيهم ثمارهم قبل أن تبلغ وإن أهل البصرة نزلوا في أرض سبخة زعقة نشاشة لا يجف ترابها ولا ينبت مرعاها وطرفها في بحر أُجاج (مالح ) (وهي ما يعرف بالأهواز) وطرف في فلاة لا يأتينا شيء إلا في مثل مريء النعامة فارفع خسيستنا وانعش وكيستنا، وزد في عيالنا عيالا وفي رجالنا رجالا، وصغر درهمنا وكبر قفيزنا ومر لنا بنهر نستعذب منه. فقال عمر عجزتم أن تكونوا مثل هذا؟ هذا والله السيد قال فما زلت أسمعها بعد.



و قيل للأحنف : ممن تعلمت الحِلم ؟
قال : مِن قيس بن عاصم (رضي الله عنه) رأيتُه يوماً مُختبئا بردائه يُحادِثُ قَومَه بِمجلسِ دارِه؛ فأُتي برجل مَكتوفٍ وآخرَ مقتول، فقيل:هذا ابن أخيك، قتل ابنك! فيقول الأحنف
فوالله ما حَلَّ حَبَوتَهُ، وما قطع كلامَهُ. وحين انتهى، التَفَتَ إلى ابن أخيه فقال يا ابن أخي بِئسَ ما فعلت، أثِمتَ بربك، وقطعت رحمك، وقَللت عددك، ورميتَ نفسَك بِسهمك
ثُم قال لابن له آخر، قم يا بني، فوارِ أخاك، -وحُلَّ كتاف ابن عمك - وسُق إلى أُمِّه مائةَ ناقةٍ دِيَّةَ ابنِها، فإنها غريبة.


ويُروى أنّ الأحنف دخل ذات مرة على معاوية بن ابي سفيان غضبان، و خاطبه قائلا يا معاوية، فألانَ له معاويةُ الحديث واسترضاه، وبعد أن انصرف قال بعض جلساؤه : يا أمير المؤمنين، مَن هذا الذي دخل عليك، فأغلظ القول، فألنتَ له الحديث واسترضيته؟ فقال معاوية رضي الله عنه : هذا الذي إذا غَضِب، غَضبَ له مائةُ ألف سيفٍ مِن بني تميم، لايسألونَ فيمَ غَضِب.
 

بو محمد 62

عضو ذهبي
331

اياك عني واسمعي يا جارة

أول من قال ذلك سَهْل بن مالك الفَزَاري، وذلك أنه خرج يُريدُ النعمان، فَمَرَّ ببعضِ أحياءِ طَيء، فَسألَ عَن سيد الحي، فقيل له‏:‏ حارثة بن لأم، فأمَّ رَحْلَه فلم يُصِبْه، فقالت له أختُه‏:‏ انْزِلْ في الرَّحْب والسَّعَة، فنزل فأكرمته ولاطفته، ثم خرجت مِن خِبائها فرأى أجْمَلَ أهل دهرها وأكمَلَهم، وكانت عَقِيلَةَ قومِها وسيدةُ نسائها، فوقع في نفسه منها شيء، فجعل لا يَدْرِي كيف يُرسِلُ إليها ولا ما يوافقها من ذلك، فجلس بِفناء الخِباء يوماً وهي تَسمعُ كلامَه، فجعل يُنشد ويقول‏:‏
يَا أُختَ خَيْرِ البَدوِ وَالحَضارَة -- كَيفَ تَرَينَ في فَتى فَزارَة
أصبَحَ يَهوَى حُرَّةً مِعطارَة -- إيَّاكِ أعني و اسمَعي يا جارَة
فَلمّا سَمِعَتْ قَولَه عَرَفت أنه إياها يَعني، فقالت‏:‏ ما هذا بِقَوْلِ ذي عقلٍ أريبٍ، ولا رأيٍ مصيب، ولا أنف نجيب، فأقِمْ ما أقَمْتَ مُكرَّما ثم ارْتَحِلْ متى شئت مُسلّماً.
فاستَحيا الفتى وقال‏:‏ ما أردتُ مُنكَرا وا سوأتاه، قالت‏:‏ صدقتَ، فكأنها استَحيَتْ مِن تَسرُّعِها إلى تُهمَتِه، فارتحل، فأتى النعمانَ فَحَبَاه وأكرمه، فلما رجع نزلَ على أخيها، فبينا هو مقيمٌ عندهم تطلَّعت إليه نفسُها، وكان جميلا، فأرسلت إليه أنِ اخْطُبني إن كان لك إليَّ حاجة يوما من الدهر فإني سَريعَةٌ إلى ما تُريد، فخطبها وتزوجها وسار بها إلى قومه‏.‏
يُضرَبُ لمن يتكلم بكلامٍ ويُريدُ به شيئاً غيره‏.‏


- من كتاب مجمع الأمثال للميداني.
 

بو محمد 62

عضو ذهبي
332


كان رجلٌ مِن دُهاةِ العربِ وعُقلائِهم يُقال له شَنٌّ. فقال: لأطوفَنَّ حَتّى أَجِدَ امرأةً مِثلي فأتَزَوجُها. فبَينَما هو في بَعضِ مَسيرهِ إذ أوقفه رجلٌّ في الطريق. فسألَهُ شَنٌّ: أين تُريد؟ فقال مُوضعُ كذا، (يُريدُ القريةَ التي يَقصِدُ لها شَن ). فرافَقَهُ فَلمّا أخذا في مَسيرهِما، قال له شَن: ‏ ‏ أتحمِلُني أم أحمِلُك؟ ‏ ‏ فقال لهُ الرجل: يا جاهل، أنا راكبٌ وأنت راكب فَكيفَ أحمِلُك أو تَحملني؟! فَسَكتَ عَنهُ شن. وسارا، حَتّى إذا قَرُبا مِن القريةِ، إذا هُما بِزرعٍ قد استَحصَد فقال له شن: ‏ ‏ أتُرى هذا الزرعُ أُكلَ أم لا؟ ‏ ‏ فقال له الرجل: يا جاهل، تَرى نبتًا مستحصدًا، فتقولُ أتُراه أُكل أم لا؟! ‏ ‏ فسكت عنه شن. وسارا، حتى إذا دخلا القرية لقِيَتُهما جنازةُ فقال شن: ‏ ‏ أُترى صاحبُ هذا النّعْشِ حيًا أم ميتًا؟ ‏ ‏ فقال له الرجل: ما رأيتُ أجهلَ مِنك! تَرى جنازةً فتسألَ عَنها أمّيتٌ صاحبُها أم حيّ فمضى مَعَهُ. وكانت للرجلِ ابنةٌ يقالُ لها طَبَقَةُ. فَلمّا دخلَ عليها أبوها سألَته عَن ضيفِهِ فأخبرها بمرافَقَتِهِ إياهُ، وشكا إليها جَهلَهُ وحدّثَها بِحديثِه. فقالت: ‏ ‏ يا أبتِ، ما هذا بِجاهل. أمّا قولُه: أتحمِلُني أم أحمِلُك فأرادَ: أتُحَدِّثُني أم أحُدِّثك حتى نَقطعَ طريقَنا. ‏ ‏ وأما قوله: أتُرى هذا الزرعُ أُكل أم لا، فإنما أرادَ أباعَهُ أهلُهُ فأكلوا ثَمنَهُ أم لا. وأما قوله: أتُرى صاحبُ هذا النّعْشِ حيا أم ميتا، فأرادَ هَل تَركَ عَقِبًا يحيا بهم ذِكْرُه أم لا. ‏ ‏ فخرجَ الرجلُ فقعدَ مع شنّ، فحادثه ساعةً، ثُمَّ قال له: ‏ ‏ أتُحبُّ أن أُفَسِّرَ لكَ ما سألتني عنهُ؟ ‏ ‏ قال: نَعم. ‏ ‏ فَفَسَّرهُ. فقال شنّ: ‏ ‏ ما هذا مِن كلامِك، فأخبِرْني مَنْ صاحِبُهُ. ‏ ‏ فقال: ‏ ‏ ابنةٌ لي. ‏ ‏ فَخَطَبَها إليهِ، فَزَوَّجهُ إيّاها وحَمَلَها إلى أهلِهِ. فَلمّا رأوهما قالوا: ‏ ‏ وافق شَنٌّ طبقة! ‏ ‏ فذهبت مثلاً. ‏ ‏
 

ام العيال

عضو مخضرم

333


وصل الأصمعى من مرتبة اللغة إلى شىء عظيم وكان يُدرس الناس لغة العرب .. وفي يوم بينما هو يدرسهم كان يستشهد بالأشعار و الأحاديث والآيات فمن ضمن استشهاداته قال :

(( السارق والسارقة فاقطعوا أيديهما جزاء بما كسبا نكالا من الله والله غفوررحيم ))

فواحد من الجلوس (أعرابى) قال يا أصمعى كلام من هذا؟

فقال: كلام الله

قال الأعرابى حاشا لله أن يقول هذا الكلام

فتعجب الأصمعى و تعجب الناس .. قال يا رجل انظر ما تقول هذا كلام الله

قال الأعرابى حاشا لله أن يقول هذا الكلام .. لا يمكن أن يقول الله هذا الكلام

قال له يا رجل : تحفظ القرآن

قال :لا

قال : أقول لك هذه آية في المائدة

قال :يستحيل لا يمكن أن يكون هذا كلام الله

كاد الناس ان يضربوه (كيف يكفر بآيات الله )

قال الأصمعى اصبروا .. هاتوا بالمصحف أقيموا عليه الحجه .. فجاؤا بالمصحف .. ففتحوا وقال اقرؤا

فقرؤوها …
)(وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا جَزَاءً بِمَا كَسَبَا نَكَالاً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ) )


إذا بالاصمعى فعلا أخطا في نهاية الآيه ... فآخرها عزيز حكيم ولم يكن آخرها غفور رحيم

فتعجب الأصمعى وتعجب الناس قالوا يا رجل كيف عرفت وأنته لا تحفظ الايه

قال للأصمعى تقول:

اقطعوا أيديهما جزاء بما كسبا نكالا ... هذا موقف عزه وحكمه .. ليس بموقف مغفرة و رحمه .. فكيف تقول غفور رحيم

قال الأصمعى : والله إنا لا نعرف لغة العرب
 
أعلى