طرائف فى البلاغة اللغوية

أم فواز

فـزّاعة
هههههه
ما الومها .

وانا رثيت لحالها :)

((59))

نزل جحا ضيفاً على رجل صديق ‘ فقدم له في اليوم الأول حليباً ،
وفي اليوم الثاني حليباً ‘ وفي اليوم الثالث حليباً ،
وفي اليوم الرابع جلس جحا حزيناً ، فسأله صديقه : ما بك يا جحا ؟
أجاب جحا : أنتظر حتى تفطمني

:cool:
 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
وانا رثيت لحالها :)

((59))

نزل جحا ضيفاً على رجل صديق ‘ فقدم له في اليوم الأول حليباً ،
وفي اليوم الثاني حليباً ‘ وفي اليوم الثالث حليباً ،
وفي اليوم الرابع جلس جحا حزيناً ، فسأله صديقه : ما بك يا جحا ؟
أجاب جحا : أنتظر حتى تفطمني

:cool:
أختى العزيزة أم فواز حياك الله
:وردة:
ظريف رد جحا كعادته..وهو هنا ربما خشى أن
ينتظر سنتين حتى يحين موعد الفطام كما يتبع مع الأطفال

( 60 )

أمضى أبو العلاء صاعد أكثر من سنتين يخط كتابه"الفصوص" وحين
كمُل أعطاه غلاما ليحمله إلى المنصور عبر نهر قرطبة..إلا أن الغلام
زلت رجله فسقط والكتاب فى النهر فضحك بعض شعراء المنصور
وأنشد قائلا:

قد غاص فى البحر كتاب الفصوص..وهكذا كل ثقيل يغوصُ

ضحك الجميع فقال صاعدٌ رغم همه وغمه:

عاد إلى معدنه إنما توجد.. فى قعر البحار الفصوصُ
***
لقد حرمت المكتبة الإسلامية والعربية من كتاب رائع ومفيد
 
  • إعجاب
التفاعلات: Greis

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
شيوع الخطأ

كنت أواسى صديقا لفقدانه أحد أحبائه فقلت من ضمن ما قلت:

لتكن آخر الأحزان إن شاء الله

فكلمنى صديق على انفراد قائلا
إن هذه الجملة غير مستحبة..فسألته لماذا؟..فقال:

هذه الجملة قد تفسر أن صديقك قد يموت قبل أن يفجع بآخر
أى سوف لن يحزن فى بقية حياته


فكرت طويلا وقلبتها بذهنى طويلا فوجدت بعض الصحة فيما قال

ونرجع ونقول..أننا تعارفنا على هذه الجملة بحسن النية
وطالما القصد منها التخفيف على من فقد عزيز لديه
فلا أرى فيها أى خطأ

وهى تشابه بالمعنى جملة"لا أراك الله مكروها بعزيز"قد تفسر بالمثل

وهذا تأكيد لما قلته للأخت أم فواز حول قاعدة

شيوع الخطأ بين الناس يصبح صوابا
دام وراءه حُسن النية
 
  • إعجاب
التفاعلات: Greis

أم فواز

فـزّاعة
شيوع الخطأ

كنت أواسى صديقا لفقدانه أحد أحبائه فقلت من ضمن ما قلت:

لتكن آخر الأحزان إن شاء الله

فكلمنى صديق على انفراد قائلا
إن هذه الجملة غير مستحبة..فسألته لماذا؟..فقال:

هذه الجملة قد تفسر أن صديقك قد يموت قبل أن يفجع بآخر
أى سوف لن يحزن فى بقية حياته


فكرت طويلا وقلبتها بذهنى طويلا فوجدت بعض الصحة فيما قال

ونرجع ونقول..أننا تعارفنا على هذه الجملة بحسن النية
وطالما القصد منها التخفيف على من فقد عزيز لديه
فلا أرى فيها أى خطأ

وهى تشابه بالمعنى جملة"لا أراك الله مكروها بعزيز"قد تفسر بالمثل

وهذا تأكيد لما قلته للأخت أم فواز حول قاعدة

شيوع الخطأ بين الناس يصبح صوابا
دام وراءه حُسن النية





اهلا ً وسهلاً بأخي الفاضل ياسين الحساوي

بالنسبة لعبارة ( اخر الأحزان ) فأنا قد فهمتها بمعنى اخر

وهو .. انها غير مستحبة وذلك ان من يقولها كأنه يمنع قضاء الله وقدره

اي ان يعيش باقي حياته سعيدا لا مشاكل ولا حزن ولا وفيات !

ولكن كما قلت أخي الكريم إنما هي الأعمال بالنيات .. ولكل امرئ مانوى .

تقبل تقديري واحترامي
 

أم فواز

فـزّاعة


(( 61 ))


جاء رجل إلى الشعبي وكان ذو دعابة وقال:
إني تزوجت امرأة ووجدتها عرجاء فهل لي أن أردها ؟
فقال إن كنت تريد أن تسابق بها فردها!



(( 62 ))



وقع بين الأعمش وزوجته وحشة ،
فسأل بعض أصحابه من الفقهاء أن يرضيها ويصلح مابينهما .
فدخل اليها وقال : إن أبامحمد شيخ كبير فلايزهدنك فيه عمش عينيه،
ودقة ساقيه ، وضعف ركبتيه ، وجمود كفيه .
فقال له الأعمش: قبحك الله ، فقد أريتها من عيوبي مالم تكن تعرفه.

 
  • إعجاب
التفاعلات: Greis

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف





(( 62 ))



وقع بين الأعمش وزوجته وحشة ،
فسأل بعض أصحابه من الفقهاء أن يرضيها ويصلح مابينهما .
فدخل اليها وقال : إن أبامحمد شيخ كبير فلايزهدنك فيه عمش عينيه،
ودقة ساقيه ، وضعف ركبتيه ، وجمود كفيه .
فقال له الأعمش: قبحك الله ، فقد أريتها من عيوبي مالم تكن تعرفه.

ضحكت كثيرا يا أم فواز
حقا تنطبق عليه مقولة
بئس من استشار
عساك على القوة دوم أختى العزيزة
:وردة::وردة:
 

أم فواز

فـزّاعة


((63))


ذهب أحد الأشخاص إلى الخياط ليخيط له ثوباً
فلما استلم الثوب وجد فيه بعض العيوب فذهب
إلى الخياط فقال له : إني وجدت في الثوب بعض
العيوب فسكت برهة ثم بكى فقال الرجل للخياط :
ما أردت أن أخذلك سوف آخذ الثوب بالعيوب
قال الخياط : و الله ما لهذا بكيت و إنما أبكي
((لأني اجتهدت في خياطته و ظهرت فيه كل هذه العيوب
و اجتهدت في عبادة ربي سبحانه فيا ويلي كم فيها من العيوب ))
 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف


((63))


ذهب أحد الأشخاص إلى الخياط ليخيط له ثوباً
فلما استلم الثوب وجد فيه بعض العيوب فذهب
إلى الخياط فقال له : إني وجدت في الثوب بعض
العيوب فسكت برهة ثم بكى فقال الرجل للخياط :
ما أردت أن أخذلك سوف آخذ الثوب بالعيوب
قال الخياط : و الله ما لهذا بكيت و إنما أبكي
((لأني اجتهدت في خياطته و ظهرت فيه كل هذه العيوب
و اجتهدت في عبادة ربي سبحانه فيا ويلي كم فيها من العيوب ))
رجل يخاف ربه ..وفىٌ مخلص وأمين فى عبادته وعمله

لك الشكر اختى ام فواز على نشر ما يفيد القارىء
حفظك الله ورعاك
:وردة:
 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
(64 )

عندما نصًب معاوية بن ابى سفيان ابنه يزيد لولاية العهد ليكون خليفة
للمسلمين شعر الناس بخيبة امل لآن يزيد لم يكن فى مستوى الولاية
أو الخلافة إلا ان الناس خوفا من معاوية أخذوا يتوافدون وهم يثنون على
جدارة يزيد رياء وتزلفا

وكان الأحنف بن قيس جالسا..فقال له معاوية:

مالك يا أبا بحر صامتا لاتقول شيئا ؟
رد قالا:

أخاف الله إن كذبت..وأخافك إن صدقت
 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
طرفة من قاضى

(65)

جاء أحدهم أمام احدى المحاكم يدعى أن جاره أطلق بغلا فى أملاكه
فسأل القاضى المدعى عليه عن رده أو دفاعه عن هذا الإتهام
فأجاب متحمسا:
حضرة الرئيس بغلٌ فلت...
فانتفض القاضى الرئيس لهذا الإستهلال وصاح:قف...قف
فسأله المدعى عليه مذعورا : لماذا ؟

فأجاب القاضى بحدة :
قل حضرة الرئيس..ثم اصمت برهة وأكمل حتى لايُفهم وصفك
بأنه موجه لى أيها الرجل

من كتاب قبل أن ننسى
 
  • إعجاب
التفاعلات: Greis

أم فواز

فـزّاعة

( 66 )

هذه ليست طرفة بمعنى طرفه ولكن بها شيء من الطرافة
ولكن الحكمة منها اقوى وأعظم ..


رجل كبير في السن رجع من المسجد
ذات يوم وطرق الباب على زوجته
حتى تعب وأصابه إغماء
بعد مده رأت زوجته أنه تأخر فخرجت

تطالعه فوجدته مغمى عليه عند الباب !
خافت فحملت فغسلت وجهه
حتى أفاق فأخذت تعتذر منه لتأخرها عليه

فقال لها واللـه ما أغمي علي لطول الانتظار

ولا لتعب ولكـن تذكرت عندما أقف أمام الله ويقفل
باب الجنة في وجهي
فأغمي علي خوفا من الله !

( لـو أستشعـرنـا الخوف من الله
لما عصينا الله طرفة عين )
 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف


( لـو أستشعـرنـا الخوف من الله
لما عصينا الله طرفة عين )
نعم ما تفضلت به تعقيبا على حكاية إنتظار لقاء ربه

أختى العزيزة أم فواز
شكرا لتواصلك الدائم والمفيد جزاك الله خيرا

دمت بأمن وسعادة
:وردة::وردة:
 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف

( 67 )
قاضى يرتشى

تنازع رجل مع زوجته وكانت تخبز وقررا رفع أمرهما للقاضى
وقد لفت بعض الدقيق فى صرة وجعلتها تحت حزامها
فلما رأى القاضى الصرة ظنها دراهما جاءت لتعطيها له

فجعل كلما جاء الزوج بحجة أبطلها وكلما جاءت الزوجة بحجةأيدها
حتى حكم لها عليه ثم خرجا دون أن تعطيه شيئا

فأرسل وراءها مشيرا أنه يريد الصرة فأخرجتها فإذا بها دقيق
فقالت له بخبث:أأخبزه لك أم تحبه طحينا..؟

فقال خائبا:بل انثريه على لحية من يحكم قبل أن يحكم القبض

موسوعة الأدب الضاحك
 
  • إعجاب
التفاعلات: Greis

( القلب الكبير )

المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله
بسم الله و الحمد لله ...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
قواكم الله احبتى الكرام جميعا
أخي و استاذي الكبير ياسين الحساوي
الحقيقة موضوعك هذا رائع بكل المقاييس
توني انتبه له و انا من الناس اللي اتعجبنى و ايد
هذه المواضيعة الادبية المنوعة الشاملة
عسى الله ايوفجك يا استاذنا الكبير
و ان شاء الله سأتشرف بمشاركتكم قريبا جدا
و الحمد لله رب العالمين
محبكم
النوخذة بوعبدالله
 

أم فواز

فـزّاعة
( ٦٨ )

ذكاء شاعر
ذهب رجل إلى الملك وأنشده شعرا قال الملك :اطلب ما تشاء قال: هل تعطينى ؟ قال : أجل
قال أريد أن تعطيني دنانير بمثل الرقم الذي أذكره في الآيات القرآنية ..
قال : حبا وكرامة قال الشاعر :قال الله تعالى : "إلهكم إله واحد" فأعطاه دينارا
قال:"ثاني أثنين إذ هما في الغار" فأعطاه دينارين
قال : "لا تقولوا ثلاثة انتهوا" فأعطاه ثلاثة
قال :"ولا ثلاثة إلا هو رابعهم" فأعطاه أربعة
قال :"ولا خمسة إلا هو سادسهم" فأعطاه خمسة دنانير وستة
قال :"الله الذي خلق سبع سموات" فأعطاه سبعة
قال :"ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية" فأعطاه ثمانية

قال :"وكان في المدينة تسعة رهط يفسدون في الأرض" فأعطاه تسعة
قال :"تلك عشرة كاملة" فأعطاه عشرة دنانير
قال :"إني رأيت أحد عشر كوكبا" فأعطاه أحد عشر
قال :"إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا في كتاب الله" فأعطاه اثنا عشر


ثم قال الملك: أعطوه ضعف ما ذكر واطردوه
قال الشاعر : لماذا يا مولاي؟!

قال :خفت أن تقول :"وأرسلناه إلى مائة ألف أو يزيدون" :cool:
 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
بسم الله و الحمد لله ...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
قواكم الله احبتى الكرام جميعا
أخي و استاذي الكبير ياسين الحساوي
الحقيقة موضوعك هذا رائع بكل المقاييس
توني انتبه له و انا من الناس اللي اتعجبنى و ايد
هذه المواضيعة الادبية المنوعة الشاملة
عسى الله ايوفجك يا استاذنا الكبير
و ان شاء الله سأتشرف بمشاركتكم قريبا جدا
و الحمد لله رب العالمين
محبكم
النوخذة بوعبدالله
حيا الله نوخذانا بوعبدالله وبياه
سعدنا بمرورك ونتشرف بمشاركاتك وإضافاتك
وفقك الله ورعاك

:)
 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
( ٦٨ )

ذكاء شاعر
ذهب رجل إلى الملك وأنشده شعرا قال الملك :اطلب ما تشاء قال: هل تعطينى ؟ قال : أجل
قال أريد أن تعطيني دنانير بمثل الرقم الذي أذكره في الآيات القرآنية ..
قال : حبا وكرامة قال الشاعر :قال الله تعالى : "إلهكم إله واحد" فأعطاه دينارا
قال:"ثاني أثنين إذ هما في الغار" فأعطاه دينارين
قال : "لا تقولوا ثلاثة انتهوا" فأعطاه ثلاثة
قال :"ولا ثلاثة إلا هو رابعهم" فأعطاه أربعة
قال :"ولا خمسة إلا هو سادسهم" فأعطاه خمسة دنانير وستة
قال :"الله الذي خلق سبع سموات" فأعطاه سبعة
قال :"ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية" فأعطاه ثمانية

قال :"وكان في المدينة تسعة رهط يفسدون في الأرض" فأعطاه تسعة
قال :"تلك عشرة كاملة" فأعطاه عشرة دنانير
قال :"إني رأيت أحد عشر كوكبا" فأعطاه أحد عشر
قال :"إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا في كتاب الله" فأعطاه اثنا عشر

ثم قال الملك: أعطوه ضعف ما ذكر واطردوه
قال الشاعر : لماذا يا مولاي؟!

قال :خفت أن تقول :"وأرسلناه إلى مائة ألف أو يزيدون" :cool:
سلام عليك با أختنا العزيزة أم فواز
تواصلك غنى بالمتعة والفائدة
وهذا شاعر حاسبها صح (بلاع بيزة) أوقفه الملك فى الوقت المناسب
دمت بخير ودام عطاؤك المعطاء الممتع
:p
 
أعلى