طرائف فى البلاغة اللغوية

أم فواز

فـزّاعة
(( 78 ))

ومن طرائف الجاحظ ما حكي عنه
أنه كان في أحد الأيام متوجها" إلى اليمن
و دخل أسواقها و تجول في الكثير من أحيائها،
و لكنه وجد الناس ينفرون منه لبشاعة شكله،
و لم يستضيفه أحد، فقرر العودة إلى البصرة،
و في الطريق قابل أحد رفاقه
فسأله: كيف حال اليمن و أهلها ؟
فأجاب الجاحظ ببيتين من الشعر عبرا عن شعوره أصدق تعبير :


منذ أن أتيت اليمنا لم أر وجهاً حسنا
........................قبــــح الله بــــلـدة أجمل من فيها أنـــا o_O
 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
(79)

من طرائف أبو نواس

كان أبو نواس خارجاً من دار الخلافة فتبعه الرقاشي الشاعر وقال له: أبشر أبا علي إن الخليفة قد ولاك في هذه الساعة ولاية.
قال أبو نواس: وما هي، ويلك يا الرقاشى؟ ...قال الرقاشي: ولاًك على القردة والخنازير.
قال أبو نواس: إذن فاسمع وأطع.
 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
(( 78 ))

ومن طرائف الجاحظ ما حكي عنه
أنه كان في أحد الأيام متوجها" إلى اليمن
و دخل أسواقها و تجول في الكثير من أحيائها،
و لكنه وجد الناس ينفرون منه لبشاعة شكله،
و لم يستضيفه أحد، فقرر العودة إلى البصرة،
و في الطريق قابل أحد رفاقه
فسأله: كيف حال اليمن و أهلها ؟
فأجاب الجاحظ ببيتين من الشعر عبرا عن شعوره أصدق تعبير :


منذ أن أتيت اليمنا لم أر وجهاً حسنا
........................قبــــح الله بــــلـدة أجمل من فيها أنـــا o_O
إنه نوع من الهجاء فى الشعر..فشكرا لهذا التواصل الجميل
أختى فزاعة لك التحية والتقدير

:وردة:
( 80 )
ويحضرنى هجاء ابن الرومى لعمرو بن عيسى و من الروائع الشعرية فى الهجاء الضاحك
حيث يقول
وجهك يا عمرو فيه طول === وفي وجوه الكلاب طول
أمثل عمرو يهين مثلى===عمدا ولا تنتضى النصول
فأين منك الحياء قل لى===يا كلب والكلب لايقول
والكلب وافى وفيك غدرٌ===وفيك عن قدره سُفولُ
مستفعلن فاعلن فعول === مستفعلن فاعلن فعول
بيت كمعناك ليس فيه === معنىً سوى أنه فُضول
 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
( 81 )

ادعت امرأة النبوة على عهد المأمون،
فأُحضرت إليه، فقال لها: من أنت؟ قالت: أنا فاطمة النبية.

فقال لها المأمون: أتؤمنين بما جاء به محمد صلى الله عليه وسلم؟
قالت: نعم، كل ما جاء به فهو حق.

فقال لها المأمون: قال محمد صلى الله عليه وسلم: لا نبي بعدي.
قالت: صدق عليه الصلاة والسلام، فهل قال: لا نبية بعدي؟

فقال المأمون لمن حضره: أما أنا فقد انقطعت ، فمن كانت عنده حجة فليأت بها.
وضحك حتى غطى على وجهه.
 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
( 82 )
عُرف عن الحطيئة ميوله للسخرية والهجاء وكانت نفسه لاترتاح
إن لم يجد ما يهجوه..حتى أمه لم تسلم من هجائه

و عندما لم يجد يوماً إنساناً يهجوه ضاق عليه ذلك فأنشأ يقول:


أبت شفتاي اليوم إلا تكلما === بشرٍّ ، فما أدري لمن أنا قائله


وعندما رأى وجهه منعكس على صفحة الماء في البئر قال:

أرى لي وجهاً شوّه الله خلقه === فقُبِّح من وجهٍ وقبح حامله
**********
**********
هجا وجهه فارتاح ولله فى خلقه شئون
 

أم فواز

فـزّاعة
(( 82 ))
قال الجاحظ‏ "‬كنتُ‏ ‬جالساً‏ ‬عند أحد الورّاقين ببغدادَ‏
‬فاقترب منّي‏ ‬أبو العبّاس أحمد بن‏ ‬يحيى وكان من أئمة النحو في‏ ‬عصره
فسألني‏: ‬الظبي‏ ‬معرفة أم نكرة ؟
فقلتُ‏: ‬إن كان مشويّاً‏ ‬على المائدة فهو معرفة .. وإن كان في‏ ‬الصحراء فهو نكرة‏
‬فقال أبو العبّاس‏: ‬ما في‏ ‬الدنيا أعرَفَ‏ ‬منك بالنحْو‏
 
  • إعجاب
التفاعلات: Greis

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
(( 82 ))

قال الجاحظ‏ "‬كنتُ‏ ‬جالساً‏ ‬عند أحد الورّاقين ببغدادَ‏
‬فاقترب منّي‏ ‬أبو العبّاس أحمد بن‏ ‬يحيى وكان من أئمة النحو في‏ ‬عصره
فسألني‏: ‬الظبي‏ ‬معرفة أم نكرة ؟
فقلتُ‏: ‬إن كان مشويّاً‏ ‬على المائدة فهو معرفة .. وإن كان في‏ ‬الصحراء فهو نكرة‏
‬فقال أبو العبّاس‏: ‬ما في‏ ‬الدنيا أعرَفَ‏ ‬منك بالنحْو‏
الشكر الجزيل للأخت فزاعة على تواصلها الجميل والممتع
:وردة::وردة:
وطالما تعجبين بمواقف الجاحظ وردوده الساخرة إليك هذه الحكاية
( 84 )

دخل يزيد بن منصور الحميري على بشار بن برد وهو واقف بين يدي المهدي ينشده شعراً.
فلما فرغ من إنشاده، أقبل عليه يزيد وقال: ما صناعتك يا شيخ؟ ...فقال له: أثقب اللؤلؤ :confused:

فضحك المهدي وقال لبشار: أغرب، ويلك.. أتتنادر على خالي؟
قال بشار: وما أصنع به؟ يرى شيخاً أعمى قائماً ينشد الخليفة مديحاً فيقول له: ما صناعتك؟
:D
 
  • إعجاب
التفاعلات: Greis

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
( 85 )
قبران يتشاتمان

·روى ابن المزرع أن شخصاً حدثه بقوله: رأيت قبراً بالشام مكتوباً عليه: "لا يغترنّ أحد بالدنيا، فإني ابن من كان يطلق الريح إذا شاء ويحبسها إذا شاء".
وبحذائه قبر آخر مكتوب عليه: "كذب اللعين، لا يظن أحد أنه ابن سليمان، إنما هو ابن حداد، كان يجمع الريح في الزق، ثم ينفخ بها الجمر".
قال: فما رأيت قبرين قبلهما يتشاتمان.
****

"" النحاسة حتى فى القبور""
:p
 

أم فواز

فـزّاعة
النحاسة اثاريها من زمن كان يا ماكان :rolleyes:

اخي الفاضل ياسين الحساوي ..
هذا الموضوع أصبح ملجأ لكل من شعر
أنه بحاجة للترفيه ..
شكرا جزيلا لك :وردة:
 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
النحاسة اثاريها من زمن كان يا ماكان :rolleyes:

اخي الفاضل ياسين الحساوي ..
هذا الموضوع أصبح ملجأ لكل من شعر
أنه بحاجة للترفيه ..
شكرا جزيلا لك :وردة:
الشكر الجزيل لك أختى ام فواز
:وردة:

فأنت أساس متين لصمود موضوعنا هذا
ومشاركاتك أضفت عليه بهجة المنفعة والجاذبية
عافاك الله وسلمك من كل كره وشر
:وردة:


( 86 )

حتى فى زمن الأولين هناك من يتحاذق ويتبهلل لينال من أموال المستحقين
إليكم هذه الحكاية

دخل أبو زياد التميمى على المنصور وهو يكتب إلى زياد بن عبد الله الحارثي أن يقسم مالاً بين القواعد والعميان والأيتام.
فقال: أصلحك الله. اكتبني في القواعد. فقال له: عافاك الله، القواعد هن النساء اللواتي قعدن عن أزواجهن
o_O
فقال: اكتبني في العميان. قال: اكتبوه فيهم، فإن الله يقول: "فإنها لا تعمى الأبصار، ولكن تعمى القلوب التي في الصدور".
قال أبو زياد: واكتب ابني في الأيتام. :confused:.
قال : نعم من كنت أباه فهو يتيم
:eek:

 

أم فواز

فـزّاعة
الشكر الجزيل لك أختى ام فواز
:وردة:

فأنت أساس متين لصمود موضوعنا هذا
ومشاركاتك أضفت عليه بهجة المنفعة والجاذبية
عافاك الله وسلمك من كل كره وشر
:وردة:


بل الشكر الجزيل لك اخي الفاضل ياسين الحساوي
على ما تختاره لنا بين آونة واخرى من تلك الحكايات المشوقة :وردة:


( 86 )
دخل أبو زياد التميمى على المنصور وهو يكتب إلى زياد بن عبد الله الحارثي أن يقسم مالاً بين القواعد والعميان والأيتام.
فقال: أصلحك الله. اكتبني في القواعد. فقال له: عافاك الله، القواعد هن النساء اللواتي قعدن عن أزواجهن
o_O
فقال: اكتبني في العميان. قال: اكتبوه فيهم، فإن الله يقول: "فإنها لا تعمى الأبصار، ولكن تعمى القلوب التي في الصدور".
قال أبو زياد: واكتب ابني في الأيتام. :confused:.
قال : نعم من كنت أباه فهو يتيم
:eek:
أضحك الله سنك اخي الفاضل ياسين الحساوي
صراحةً ضحكتُ كثيراً على هذه الحكاية ..
لا هو الذي سلم من القواعد ولا العميان ولا من الايتام
الله يسعدك يارب دنيا واخرة
:وردة:
 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
بل الشكر الجزيل لك اخي الفاضل ياسين الحساوي
على ما تختاره لنا بين آونة واخرى من تلك الحكايات المشوقة :وردة:



أضحك الله سنك اخي الفاضل ياسين الحساوي
صراحةً ضحكتُ كثيراً على هذه الحكاية ..
لا هو الذي سلم من القواعد ولا العميان ولا من الايتام
الله يسعدك يارب دنيا واخرة
:وردة:
منورة المتصفح دائما أختى العزيزة أم فواز
:وردة:

ودائما تسعدينا بجميل خطابك
أسعدك الله دنيا وآخرة
:وردة:​
 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
( 87 )

أهدى صديق إلى ابن نباتة تمراً ولكن من النوع الرديء، فبعث إليه هذين البيتين وفيهما دعابة رقيقة:

أرسلت تمراً، بل نوىً فقبلته === بيد الوداد فما عليك عتاب
وإذا تباعدت الجسوم فودنا === باق ونحن على "النوى" أحباب

****
كأنه يريد أن يقول له: خلًك بعيد عنى
:D
 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
أدام الله لنا قلمگ أستاذي:وردة:
حيا الله العزيزة الغالية ربيانة..اوووه قصدى فريالة وبياها
:وردة:
عسى ما تسمًين روحج بعدين لخمة أو زبيدية( لا يكون انتى بنت حدًاق؟)
:D
سعيد أن أرى من يتابع قراءة بلاغتنا فى لغتنا الجميلة
وأكثر سعادة بحضورك الراقى والجميل

دمت بحفظ الرحمن
:وردة:​
 

أم فواز

فـزّاعة

((٨٨))


كان لاحد الحكماء ولد غبي فقال له يوم اذهب الي السوق واشتري لنا حبل في طول اربعون ذراع ..
فقال الولد لابيه حبل في طول اربعين ذراع !وفي عرض كم؟
قال له
ابيه في عرض خيبتي فيك :oops:
 
  • إعجاب
التفاعلات: Greis

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
((٨٨))
كان لاحد الحكماء ولد غبي فقال له يوم اذهب الي السوق واشتري لنا حبل في طول اربعون ذراع ..
فقال الولد لابيه حبل في طول اربعين ذراع !وفي عرض كم؟
قال له
ابيه في عرض خيبتي فيك :oops:
لطيفة وظريفة هذه الحكاية أختى أم فواز
:)

عساك على القوة دوم وتتحفينا باختياراتك الجميلة
حفظك الله ورعاك

:وردة:​
 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
( 89 )
روح التحدى
***

أسطر هنا بلاغة شعرية تصف التجلد والإعتزاز بالنفس والتفاؤل الدائم
كتبها أحد رجالات الكويت الأفاضل الذى عاصر حروبها وجدبها ورخاءها
كتب هذه الأبيات فى 1992 عندما أكمل الثمانين عاما ومازال حي
يرزق وهو بكامل قواه العقلية والبدنية له كتب عن الكويت وتاريخها

إنه العم الفاضل//بدر خالد البدر
أطال الله فى عمره ومده بالصحة والعافية
***

علمتنى الحياة كيف التصدى === للصعوبات والمكاره وحدى
وأنا اليوم فى الثمانين أمشى===مشية العزم والرجا والتحدى
لا أبالى إذا الأمور اكفهرت === وهبوب الرياح تعصف ضدى
صقلتنى الأيام حتى كأنى === قائدٌ ..وبالعزائم جندى

000000
بلاغة اللغة العربية وجمالها
ليس لها زمان ومكان

 
  • إعجاب
التفاعلات: Greis

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
( 90 )

الكاتب الأحمق
كان بإنطاكية عامل من حلب وكان له كاتب أحمق . فغرق في البحر ( شلنديتان ) من مراكب المسلمين ،
فكتب ذلك الكاتب عن صاحبه إلى الأمير بحلب يخبره :
بسم اللـه الرحمن الرحيـــم .
اعلم أيها الأمير أعزه اللـه تعالى أن شلنديتين أى مركبين قد صفقا من جانب البحـر أى : غرقا من شدة أمواجه فهلك من فيهما أي : تلفوا .

فكتب إليه أمير حلـــب :
بسـم اللـه الرحمن الرحيم ،
ورد كتابك أي : وصل وفهمناه أي : قرأناه
أدًب كاتبك أي : اصفعه ..واستبدل به أي : اعزله فإنه مائق ..أي : أحمق
والسلام أي : انقضى الكتاب.

*****
مسكين أراد أن يشرح للأمير بتفسير المعانى
(كان بإمكانه أن يكتبها مباشرة)
ولكنه فعلا مائق
:eek:
 
  • إعجاب
التفاعلات: Greis
حيا الله العزيزة الغالية ربيانة..اوووه قصدى فريالة وبياها
:وردة:
عسى ما تسمًين روحج بعدين لخمة أو زبيدية( لا يكون انتى بنت حدًاق؟)
:D
سعيد أن أرى من يتابع قراءة بلاغتنا فى لغتنا الجميلة
وأكثر سعادة بحضورك الراقى والجميل

دمت بحفظ الرحمن
:وردة:​
ههه :وردة:
 
أعلى