طرائف فى البلاغة اللغوية

( القلب الكبير )

المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله
قواك الله استاذي و اخي الكبير بو محمد :وردة:
طال عمرك الحجاج من الشخصيات النادرة فعلا انا معجب به و بشخصيته
في باب الحزم و الشدة كما اسلفت :إستحسان:
و انا عندي شعور انه ظُلم كما ظُلم غيره من الشخصبات التاريخية
و حيكت حوله الحكايات و الافتراءات نتيجة لظروف سياسية
كما حصل مع الخليفة هارون الرشيد رحمه الله و غيره
و فيما اذكر الاستاذ الدكتور شاكر مصطفى رحمه الله له مؤلف بعنوان

المظلومون في التاريخ
و ذكر منهم الحجاج
فلا بد من الانصاف معه

(102)
قصة حدثت في زمن الحجاج
يُقال ان الحجاج بن يوسف الثقفي
أمر بالقبض على ثلاثة أشخاص في تهمة وأمر بوضعهم

في السجن ثم أُمر عليهم أن تُضرب أعناقهم وحين قدموا أمام السيَّاف
لمح الحجاج إمرأة تبكي بحرقة
فقال : أحضروها

فلما حضرت بين يديه
سألها: ما الذي يبكيك؟
فأجابت: هؤلاء الذين أمرت بضرب أعناقهم
هم زوجي وشقيقي وابني فلذة كبدي فكيف لا أبكيهم ؟
فقرر الحجاج أن يعفو عن أحدهم أكراماً لها
وقال لها: تخيري أحدهم كي أعفو عنه

وكان ظنه أن تختار ولدها.
خيم الصمت على المكان وتعلقت الأبصار بالمرأة في انتظار من تختاره
ليعفى عنه.
فصمتت ثم قالت: أختار أخي
ففوجئ الحجاج من جوابها وسألها عن سرِّ اختيارها لأخيها ؟
فأجابت : أما الزوج فهو موجود
بمعنى انها يمكن أن تتزوج برجل غيره

وأما الولد فهو مولود
أي تستطيع بعد الزواج إنجاب الولد
وأما الأخ فهو مفقود
لتعذر وجود الأب والأم
فذهب قولها مثالاً وحكمة وأُعجب الحجاج بحكمتها وفطنتها

فقرر العفو عنهم جميعاً
 

سايروس

عضو بلاتيني
موضوع رائع ممتع كصاحبة فله كل الشكر والتقدير :وردة:

( 103 )
قصيدة الاصمعي صوت صفير البلبل ..
ومع احداث هذه القصيدة الشيقة الطريفة ....
يروى ان امير المؤمنين ابو جعفر المنصور رحمه الله كان يحفظ الشعر من اول مرة يسمعه فيها , وله مملوك يحفظه من مرتين , وله جارية تحفظه من ثلاث مرات , وكان ابو جعفر اذا جاءه شاعر بقصيدة قال له : ان كانت هذه القصيدة لم تسمع من قبل نعطيك زنة ماكتبت عليه ذهبا , اما اذا كانت قد سمعت فليس لك شيئ , فيوافق الشاعر ويلقيها على مسامع الخليفة , فيحفظها الخليفة ويلقيها على الشاعر وكانها قد سمعت من قبل ,
فيقول الشاعر : انها من بنات افكاري يا امير المؤمنين ,
فيقول له الامير : لا , لدي عبد يحفظها ايضا فياتي بالعبد فيلقيها عليه , ثم ينادي على الجارية اللتي عنده كي يزيد من تاكيد كلامه ان القصيدة قد سمع الناس بها من قبل , فتاتي الجارية وتلقيها على مسامعه , حتى يشك الشاعر في نفسه .. !
وهكذا كان يفعل امير المؤمنين مع كل الشعراء ( حرصا منه على اموال المسلمين حتى لايذهب اكثرها للشعراء ) حتى سمع الاصمعي بما يفعله الامير بالشعراء وقد اسف على حالهم , وهم الاصمعي الى امير المؤمنين وقد تنكر بلباس اعرابي وجعل له جدائل وارتدى جلد شاة , فلما قدم على الامير
قال : السلام عليكم يامير المؤمنين , انا اعرابي اتيت اليك ولدي قصيدة اود ان اقولها لك ,
فقال الامير : اتعرف شرطنا ايها الاعرابي
فقال الاصمعي : نعم يا امير المؤمنين اعرفه , فاذن له الامير
فقال الاصمعي :
صـوت صـفير لـبلبل هـيـج قـلـبي الـثمل
الـمـاءوالـزهرمـعاًمـع زهـر لـحظ المقل
وأنــت يـا سـيدلـي وسـيدي ومـولى لـي
فـكـم فـكـم تـيـمني غــزيـل عـقـيـقلي
قـطـفته مــن وجـنة مـن لـثم ورد الـخجل
فــــقـــال لالالالالا وقــد غــدا مـهرول
والـخـوذ مـالت طـرباً مـن فـعل هـذا الرجل
فـولـولـت وولـولـت ولـي ولـي يـاويل لي
فـقـلـت لا تـولـولي وبـيـني الـلـؤلؤ لـي
قـالـت لـه حـين كـذا أنـهـض وجـد بـالنقل
وفـتـيـة سـقـونـني قـهـوة كـالعسل لـي
شـمـمـتها بـأنـفـي أزكــى مـن الـقرنفل
فـي وسـط بستان حلي بـالزهر والـسرورلـي
والـعود دنـدن دنـا لي والـطبل طـبطب طب لي
طـب طـبطب طب طبطب طـب طـبطب طبطب لي
والسقف سق سق سق لي والـرقص قـد طـاب لي
شـوى شـوى وشاهش عـلـى ورق سـفـرجل
وغــرد الـقمر يـصيح مــلـل فــي مـلـل
ولــو تـرانـي راكـباً عـلـى حـمـار أهـزل
يـمـشي عـلى ثـلاثة كـمـشـية الـعـرنجل
والـناس تـرجم جـملي فــي الـسوق بـالقلقلل
والـكـل كـعكع كـعكع خـلفي ومـن حـويللي
لـكـن مـشـيت هـارباً مــن خـشية الـعقنقلي
إلـــى لـقـاء مـلـك مــعـضـم مـبـجـل
بـأمـر لــي بـخـلعه حـمـراء كـالدم دمـلي
أجــر فـيـها مـاشياً مــبـغـدداً لـلـذيـل
أنــا الـلأديب الألـمعي مـن حي أرض الموصل
نـظمت قـطعاً زخـرفت يـعجز عـنها الأدب لـي
أقــول فــي مـطلعها صـوت صـفير البلبل

فلم يستطيع امير المؤمنين ان يحفظها لصعوبة كلماتها فنادى على المملوك الذي عنده فساله ان كان قد سمع بهذه القصيدة
( بمعنى هل حفظتها ) ولكن العبد اشار الى انه لم يسمع بها من قبل , فنادى على الجارية وسالها نفس السؤال ولكن جوابها لم يكن افضل من جواب المملوك .
حينها قال الامير : احضر ماكتبت عليه القصيدة
وكان الاصمعي قد كتب القصيدة على عمود من الرخام قد ورثه اباه عن جده فاتى به بمساعدة اربعة من الرجال بسبب ضخامة هذا العمود , وحينما شاهده امير المؤمنين اندهش تماما فامر بوزن العمود واذا به يزن ثلاثة ارباع بيت المال فاعطاه بوزنه ذهبا كما كان يعد بذلك فاخذ الاصمعي الذهب الذي منحه اياه امير المؤمنين واراد الخروج من مجلسه فمنعه الوزير وقال : يا امير المؤمنين ما اظن هذا الا الاصمعي
حينها التفت اليه الامير وقال : امط اللثام عن وجهك ايها الاعرابي
فا ازال اللثام واذا هو الاصمعي فغضب الامير
وقال : اتفعل هذا با امير المؤمنين
فرد الاصمعي : نعم يا امير , بذاكرتك قطعت ارزاق الشعراء
فامره الامير ان يرد المال الذي اخذه ولكن الاصمعي رفض ان يرده الا بشرط , فساله الامير ماهو الشرط ؟
فقال الاصمعي : ان تعطي الشعراء جوائز على قصائدهم سواء كانت من نقلهم او من نظمهم
فقال الامير : لاباس نجيزهم , فرد الاصمعي المال الذي كان قد اخذه .
 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
( 97 )

كان ﻷعرابي زوجتان شاعرتان ، فولدت إحداهما ولدا، وولدت الأخرى بنتا، فكانت أم الولد تحمله وترقصه أمام ضرتها، وتنشد بصوت مرتفع لتغيظها :

الحمد لله الحميد العالي
أكرمني وربي وأعلى حالي
ولم ألد بنتا كجلد بالي
لا تدفع الضيم عن العيال

فاغتاظت أم البنت أول الأمر، وراحت تشكو لزوجها، فقال لها كلام بكلام. فقولي لها كما تقول ، فنظمت أبياتا ثم أصبحت ترقص بنتها أمام ضرتها وتنشد :

وما علي أن تكون جارية

تغسل رأسي وتراعي حاليه
وترفع الساقط من خماريه
حتى إذا ما أصبحت كالغانية
زوجتها مروان أو معاوية
أصهار صدق ومهور عالية
فشاعت أبياتها في الناس، ولما كبرت البنت، قال الأمير مروان بن الحكم : أكرم بالبنت وبأمها، ولا يجب أن يخيب ظن الأم، فخطب منها ابنتها، وقدم مئة ألف درهم مهرا، فلما علم معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه قال : لولا أن مروان سبقنا إليها لضاعفنا لها المهر، ثم بعث للأم بمئتي ألف درهم هبة من عنده.

* من كتاب ربيع اﻷبرار ونصوص اﻷخبار ، للزمخشري .
كلام فى كلام
:)
معروف أن سلاح المرأة دائما الكلام والدموع
شكرا لإثرائك المتواصل لهذا المتصفح أختى أم فواز

حفظك الرحمن ورعاك
:وردة:
 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
قواك الله استاذي و اخي الكبير بو محمد :وردة:
طال عمرك الحجاج من الشخصيات النادرة فعلا انا معجب به و بشخصيته
في باب الحزم و الشدة كما اسلفت :إستحسان:
و انا عندي شعور انه ظُلم كما ظُلم غيره من الشخصبات التاريخية
و حيكت حوله الحكايات و الافتراءات نتيجة لظروف سياسية
كما حصل مع الخليفة هارون الرشيد رحمه الله و غيره
و فيما اذكر الاستاذ الدكتور شاكر مصطفى رحمه الله له مؤلف بعنوان

المظلومون في التاريخ
و ذكر منهم الحجاج
فلا بد من الانصاف معه

(102)
قصة حدثت في زمن الحجاج
يُقال ان الحجاج بن يوسف الثقفي
أمر بالقبض على ثلاثة أشخاص في تهمة وأمر بوضعهم

في السجن ثم أُمر عليهم أن تُضرب أعناقهم وحين قدموا أمام السيَّاف
لمح الحجاج إمرأة تبكي بحرقة
فقال : أحضروها

فلما حضرت بين يديه
سألها: ما الذي يبكيك؟
فأجابت: هؤلاء الذين أمرت بضرب أعناقهم
هم زوجي وشقيقي وابني فلذة كبدي فكيف لا أبكيهم ؟
فقرر الحجاج أن يعفو عن أحدهم أكراماً لها
وقال لها: تخيري أحدهم كي أعفو عنه

وكان ظنه أن تختار ولدها.
خيم الصمت على المكان وتعلقت الأبصار بالمرأة في انتظار من تختاره
ليعفى عنه.
فصمتت ثم قالت: أختار أخي
ففوجئ الحجاج من جوابها وسألها عن سرِّ اختيارها لأخيها ؟
فأجابت : أما الزوج فهو موجود
بمعنى انها يمكن أن تتزوج برجل غيره

وأما الولد فهو مولود
أي تستطيع بعد الزواج إنجاب الولد
وأما الأخ فهو مفقود
لتعذر وجود الأب والأم
فذهب قولها مثالاً وحكمة وأُعجب الحجاج بحكمتها وفطنتها
فقرر العفو عنهم جميعاً
ألله يقويك ويطول بعمرك أخى العزيز بوعبدالله
:وردة:
الحجاج سيرته غنية جدا بالمواقف والأقوال والأفعال
شكرا لإثرائك وعطائك
حفظك الرحمن
:وردة:
 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
موضوع رائع ممتع كصاحبة فله كل الشكر والتقدير :وردة:

( 103 )
قصيدة الاصمعي صوت صفير البلبل ..
ومع احداث هذه القصيدة الشيقة الطريفة ....
يروى ان امير المؤمنين ابو جعفر المنصور رحمه الله كان يحفظ الشعر من اول مرة يسمعه فيها , وله مملوك يحفظه من مرتين , وله جارية تحفظه من ثلاث مرات , وكان ابو جعفر اذا جاءه شاعر بقصيدة قال له : ان كانت هذه القصيدة لم تسمع من قبل نعطيك زنة ماكتبت عليه ذهبا , اما اذا كانت قد سمعت فليس لك شيئ , فيوافق الشاعر ويلقيها على مسامع الخليفة , فيحفظها الخليفة ويلقيها على الشاعر وكانها قد سمعت من قبل ,
فيقول الشاعر : انها من بنات افكاري يا امير المؤمنين ,
فيقول له الامير : لا , لدي عبد يحفظها ايضا فياتي بالعبد فيلقيها عليه , ثم ينادي على الجارية اللتي عنده كي يزيد من تاكيد كلامه ان القصيدة قد سمع الناس بها من قبل , فتاتي الجارية وتلقيها على مسامعه , حتى يشك الشاعر في نفسه .. !
وهكذا كان يفعل امير المؤمنين مع كل الشعراء ( حرصا منه على اموال المسلمين حتى لايذهب اكثرها للشعراء ) حتى سمع الاصمعي بما يفعله الامير بالشعراء وقد اسف على حالهم , وهم الاصمعي الى امير المؤمنين وقد تنكر بلباس اعرابي وجعل له جدائل وارتدى جلد شاة , فلما قدم على الامير
قال : السلام عليكم يامير المؤمنين , انا اعرابي اتيت اليك ولدي قصيدة اود ان اقولها لك ,
فقال الامير : اتعرف شرطنا ايها الاعرابي
فقال الاصمعي : نعم يا امير المؤمنين اعرفه , فاذن له الامير
فقال الاصمعي :
صـوت صـفير لـبلبل هـيـج قـلـبي الـثمل
الـمـاءوالـزهرمـعاًمـع زهـر لـحظ المقل
وأنــت يـا سـيدلـي وسـيدي ومـولى لـي
فـكـم فـكـم تـيـمني غــزيـل عـقـيـقلي
قـطـفته مــن وجـنة مـن لـثم ورد الـخجل
فــــقـــال لالالالالا وقــد غــدا مـهرول
والـخـوذ مـالت طـرباً مـن فـعل هـذا الرجل
فـولـولـت وولـولـت ولـي ولـي يـاويل لي
فـقـلـت لا تـولـولي وبـيـني الـلـؤلؤ لـي
قـالـت لـه حـين كـذا أنـهـض وجـد بـالنقل
وفـتـيـة سـقـونـني قـهـوة كـالعسل لـي
شـمـمـتها بـأنـفـي أزكــى مـن الـقرنفل
فـي وسـط بستان حلي بـالزهر والـسرورلـي
والـعود دنـدن دنـا لي والـطبل طـبطب طب لي
طـب طـبطب طب طبطب طـب طـبطب طبطب لي
والسقف سق سق سق لي والـرقص قـد طـاب لي
شـوى شـوى وشاهش عـلـى ورق سـفـرجل
وغــرد الـقمر يـصيح مــلـل فــي مـلـل
ولــو تـرانـي راكـباً عـلـى حـمـار أهـزل
يـمـشي عـلى ثـلاثة كـمـشـية الـعـرنجل
والـناس تـرجم جـملي فــي الـسوق بـالقلقلل
والـكـل كـعكع كـعكع خـلفي ومـن حـويللي
لـكـن مـشـيت هـارباً مــن خـشية الـعقنقلي
إلـــى لـقـاء مـلـك مــعـضـم مـبـجـل
بـأمـر لــي بـخـلعه حـمـراء كـالدم دمـلي
أجــر فـيـها مـاشياً مــبـغـدداً لـلـذيـل
أنــا الـلأديب الألـمعي مـن حي أرض الموصل
نـظمت قـطعاً زخـرفت يـعجز عـنها الأدب لـي
أقــول فــي مـطلعها صـوت صـفير البلبل

فلم يستطيع امير المؤمنين ان يحفظها لصعوبة كلماتها فنادى على المملوك الذي عنده فساله ان كان قد سمع بهذه القصيدة
( بمعنى هل حفظتها ) ولكن العبد اشار الى انه لم يسمع بها من قبل , فنادى على الجارية وسالها نفس السؤال ولكن جوابها لم يكن افضل من جواب المملوك .
حينها قال الامير : احضر ماكتبت عليه القصيدة
وكان الاصمعي قد كتب القصيدة على عمود من الرخام قد ورثه اباه عن جده فاتى به بمساعدة اربعة من الرجال بسبب ضخامة هذا العمود , وحينما شاهده امير المؤمنين اندهش تماما فامر بوزن العمود واذا به يزن ثلاثة ارباع بيت المال فاعطاه بوزنه ذهبا كما كان يعد بذلك فاخذ الاصمعي الذهب الذي منحه اياه امير المؤمنين واراد الخروج من مجلسه فمنعه الوزير وقال : يا امير المؤمنين ما اظن هذا الا الاصمعي
حينها التفت اليه الامير وقال : امط اللثام عن وجهك ايها الاعرابي
فا ازال اللثام واذا هو الاصمعي فغضب الامير
وقال : اتفعل هذا با امير المؤمنين
فرد الاصمعي : نعم يا امير , بذاكرتك قطعت ارزاق الشعراء
فامره الامير ان يرد المال الذي اخذه ولكن الاصمعي رفض ان يرده الا بشرط , فساله الامير ماهو الشرط ؟
فقال الاصمعي : ان تعطي الشعراء جوائز على قصائدهم سواء كانت من نقلهم او من نظمهم
فقال الامير : لاباس نجيزهم , فرد الاصمعي المال الذي كان قد اخذه .
أخى سايروس أنت الرائع يتشريفنا بحضورك وجميل مشاركتك
:وردة:
وهذه القصيدة للأصمعى وحكايتها مثار إعجاب وتفاعل من المهتمين ببلاغة اللغة
ومواقف العرب الأذكياء طوال الزمان


لك كل الشكر والتقدير لهذه الإضافة الرائعة
حفظك الله ورعاك

:وردة:
 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
( 104 )

أم علقمة الخارجية والحجاج

أُسرت أم علقمة الخارجية وأُتى بها إلى الحجاج..فقيل لها:وافقيه بالمذهب
فقد يظهر الشرك بالمكر..فقالت:قد ضللت إذاً وما أنا من المهتدين


قال لها الحجاج:قد خبطت الناس بسيفك يا عدوة الله خبط العشواء..فقالت:
لقد خفت الله خوفا صيًرك فى عينى أصغر من الذباب..وكانت منكًسة..فقال:
ارفعى رأسك وانظرى إلى..فقالت:أكره أن أنظر إلى من لا ينظر الله إليه..


فقال:يا أهل الشام ما تقولون فى دم هذه؟..قالوا: حلال....فقالت : لقد كان
جلساء أخيك فرعون أرحم من جلسائك حيث استشارهم فى أمر موسى
فقالوا أرجه وأخاه

فقتلها

***​
كتاب النوادر الطيبة
 
  • إعجاب
التفاعلات: Greis

( القلب الكبير )

المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله

بسم الله و الحمد لله ...
( 104 )

أم علقمة الخارجية والحجاج
أُسرت أم علقمة الخارجية وأُتى بها إلى الحجاج..فقيل لها:وافقيه بالمذهب
فقد يظهر الشرك بالمكر..فقالت:قد ضللت إذاً وما أنا من المهتدين
قال لها الحجاج:قد خبطت الناس بسيفك يا عدوة الله خبط العشواء..فقالت:
لقد خفت الله خوفا صيًرك فى عينى أصغر من الذباب..وكانت منكًسة..فقال:
ارفعى رأسك وانظرى إلى..فقالت:أكره أن أنظر إلى من لا ينظر الله إليه..

فقال:يا أهل الشام ما تقولون فى دم هذه؟..قالوا: حلال....فقالت : لقد كان
جلساء أخيك فرعون أرحم من جلسائك حيث استشارهم فى أمر موسى
فقالوا أرجه وأخاه

فقتلها
***​
كتاب النوادر الطيبة
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اسعد الله او قات الجميع بكل خير
و خاصة اخي الكبير بو محمد حفظه الله
طال عمرك بو محمد مداخلة بسيطة على ما تفضلت به
هكذا هم الخوارج نسائهم و رجالهم
أهل فصاحة و بلاغة و خطب
ورغم هذا كله لا يجب علينا ان نغتر بهم و بفصاحتهم
ولا حتى بتدينهم و عبادتهم الظاهره على جوارحهم
فقد حذرنا رسول الله صلى الله عليه و سلم منهم
و وصفهم لنا و صفا دقيقا لماذا ؟
الجواب :
حتى نحذرهم و لا نغتر بهم و بعبادتهم و لا فصاحتهم و بلاغتهم
وها نحن نري و نسمع من احفادهم هنا و هناك
تلك البلاغة في الخطب الرنانة الحماسية
التى تلهب و تحمس شبابنا
نسأل الله ان يحفظنا و بلادنا و بلاد المسلمين منهم ومن شرهم بحفظه
ما خرجو ا في بلاد إلا و افسدوا فيها
و حرضوا أهلها على امرئهم و ولاة امرهم
 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
بسم الله و الحمد لله ...

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اسعد الله او قات الجميع بكل خير
و خاصة اخي الكبير بو محمد حفظه الله
طال عمرك بو محمد مداخلة بسيطة على ما تفضلت به
هكذا هم الخوارج نسائهم و رجالهم
أهل فصاحة و بلاغة و خطب
ورغم هذا كله لا يجب علينا ان نغتر بهم و بفصاحتهم
ولا حتى بتدينهم و عبادتهم الظاهره على جوارحهم
فقد حذرنا رسول الله صلى الله عليه و سلم منهم
و وصفهم لنا و صفا دقيقا لماذا ؟
الجواب :
حتى نحذرهم و لا نغتر بهم و بعبادتهم و لا فصاحتهم و بلاغتهم
وها نحن نري و نسمع من احفادهم هنا و هناك
تلك البلاغة في الخطب الرنانة الحماسية
التى تلهب و تحمس شبابنا
نسأل الله ان يحفظنا و بلادنا و بلاد المسلمين منهم ومن شرهم بحفظه
ما خرجو ا في بلاد إلا و افسدوا فيها
و حرضوا أهلها على امرئهم و ولاة امرهم
شكرا جزيلا أخى العزيز بوعبدالله على ما تفضلت به
ولكن نحن هنا نعرض بعضا من مواقف لغوية موثقة بكتب الأولين والمعاصرين
أما التعليقات على نوع وصفة أبطال الحكايات أو مذاهبهم ومعتقداتهم فليس هنا مكانها
أعلم جيدا حسن نيتك
حفظك الله ورعاك

:وردة:​
 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
مما روى عن الإسكندر
( 105 )


قصد الإسكندر موضعا فحاربته النساء,,فكف عنهن
فسألوه فى ذلك..فقال:


هذا جيش إذا غلبناه فما لنا به من فخر
وإن غلبنا فتلك فضيحة الدهر


***

( 106 )
الإسكندر وسميًه


رأى الإسكندر سمياً له لايزال ينهزم فى الحروب.. فقال له :

يا هذا..إما أن تغيًر فعلك..أو تغيًر إسمك
عن النوادر المطربة
 

أم فواز

فـزّاعة
مما روى عن الإسكندر
( 105 )


قصد الإسكندر موضعا فحاربته النساء,,فكف عنهن
فسألوه فى ذلك..فقال:


هذا جيش إذا غلبناه فما لنا به من فخر
وإن غلبنا فتلك فضيحة الدهر


أي والله فضيحة الدهر :rolleyes:
أسعد الله صباحك ومساءك اخي الفاضل @ياسين الحساوي
 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
( 106 )
رجل ونساؤه


كان لرجل أربعة نساء وكن يعنًفنه دائما..وفى أحد الأيام غضبن عليه وضربنه ضربا مؤلما
ثم حملنه لخارج الدار إثنتان برجليه وإثنتان بيديه..فرآه صديق وقد رق لحاله..ولكن..
بعد أيام رآه يشترى جارية..فقال له: ما هذا؟؟
أما يكفيك ما جرى لك من أربع نساء؟..فقال له:
ألم تر كيف كنً يحملننى ورأسى تقارع الأرض تكاد تتهشم..؟ قال نعم
فرد عليه:لذلك اشتريت الخامسة لتمسك برأسى وتقيه من التهشم حينما تكون ضرًاتها ممسكات يدىً ورجلىً

كتاب النوادر المطربة
 
  • إعجاب
التفاعلات: Greis

سايروس

عضو بلاتيني
( 107)
من أغرب وأصعب الابيات للمتنبي

أَلَمٌ أَلَمَّ أَلَمْ أُلِمَّ بِدَائِهِ .... إِنْ آنَ آنٌ آنَ آنُ أَوَانِهِ
التفسير
أَلَمٌ أَلَمَّ أَلَمْ أُلِمَّ بِدَائِهِ ...... إِنْ آنَ آنٌ آنَ آنُ أَوَانِهِ
ألم : من الـتألم للمرض
ألمً : أي أحاط بي
ألم : الهمزة للاستفهام ولم نافية
ألمً : أي أحيط به
......................
إن : شرطية
أنً :من الأنين
آن : مريض
آن : بمعنى حان
لي بشفائه : حان وقت شفائه

والمعنى العام
لقد أحاط بي ألم لم أعرفه من قبل إن جاء وقت شفائه من الله فقد آن ذلك له
 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
( 107)
من أغرب وأصعب الابيات للمتنبي

أَلَمٌ أَلَمَّ أَلَمْ أُلِمَّ بِدَائِهِ .... إِنْ آنَ آنٌ آنَ آنُ أَوَانِهِ
التفسير
أَلَمٌ أَلَمَّ أَلَمْ أُلِمَّ بِدَائِهِ ...... إِنْ آنَ آنٌ آنَ آنُ أَوَانِهِ
ألم : من الـتألم للمرض
ألمً : أي أحاط بي
ألم : الهمزة للاستفهام ولم نافية
ألمً : أي أحيط به
......................
إن : شرطية
أنً :من الأنين
آن : مريض
آن : بمعنى حان
لي بشفائه : حان وقت شفائه

والمعنى العام
لقد أحاط بي ألم لم أعرفه من قبل إن جاء وقت شفائه من الله فقد آن ذلك له
شكرا أخى سايروس على مشاركتك البليغة
وقد صدق من قال أن لغتنا بحر من المعانى والمرادفات من جناس وسجع وقواعد ونحو
شرًفتنا حفظك الله

:وردة:
 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
( 109 )
106 مكرر مرتين

فصاحة أسير محب لعشيرته
أسرت بنو شيبان رجلا من بلعنبر..وعرف أنهم سيغزون قومه فقال لهم:دعونى أرسل إلى
أهلى ليفدونى..قبلوا بشرط أن لايكلم الرسول إلا بين أيديهم..وجاؤوا برسول فقال له:

أئت قومى فقل لهم أن الشجر قد أورق وأن النساء قد اشتكت..ثم قال له: أتعقل..رد عليه:
نعم أعقل..فقال ما هذا؟وأشار بيديه..قال :الليل..قال أراك تعقل..إنطلق وقل لأهلى عرٌوا جملى
الأصهب واركبوا ناقتى الحمراء وسلوا حارثة عن أمرى

فأتاهم الرسول..فأرسلوا إلى حارثة فقال لهم:أما قوله الشجر قد أورق فإنه يريد أن القوم قد
تسلحوا..وقوله النساء قد اشتكت أى اتخذن الشكاء للغزو وهى الأسقية..وقوله هذا الليل
يريد يأتونكم مثل الليل أو فى الليل..وقوله عرٌوا جملى الأصهب يريد أن ارتحلوا عن الصمان..
وقوله اركبوا ناقتى الحمراء يريد أن انزلوا الدهناء

فتحملوا من مكانهم..فأتاهم القوم... لم يجدوا أحدا
***
موسوعة الأدب الضاحك
طرائف الأذكياء

 
  • إعجاب
التفاعلات: Greis

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
( 110 )
يُسرق السارق


شاعر فقير معدم يقفل باب بيته ليس خوفا من السرقة
بل خشية أن يرى الناس فقره


ليس إغلاقى لبابى أن لى .. فيه ما أخشى عليه السرقا
إنما أغلقته كى لا يرى .. سوء حالى من يمر الطرقا
منزل أوطنه الفقر فلو .. يدخل السارق فيه سُرقا
***

العقد الفريد..ج 6
 

أم فواز

فـزّاعة
( 110 )
يُسرق السارق


شاعر فقير معدم يقفل باب بيته ليس خوفا من السرقة
بل خشية أن يرى الناس فقره


ليس إغلاقى لبابى أن لى .. فيه ما أخشى عليه السرقا
إنما أغلقته كى لا يرى .. سوء حالى من يمر الطرقا
منزل أوطنه الفقر فلو .. يدخل السارق فيه سُرقا
***

العقد الفريد..ج 6

حتى الفقير في ذاك الزمان أديب
عساك على القوة اخوي الفاضل @ياسين الحساوي ..
أمتعتنا بالطرائف .. كل الشكر :وردة:
 

أم فواز

فـزّاعة
( ١١١)

وقف اللص يدافع عن نفسه أمام القاضي قراقوش
وقال: يا سيدي انني لم أسرق، كل ما هنالك أن يدي وبدون إرادة مني امتدت الى صندوق المال، وتناولته.
قال قراقوش: أي يد امتدت الى الصندوق؟
فأشار اللص الى اليد اليمنى،
فقال قراقوش: اذا والأمر كذلك نأمر بحبس اليد اليمنى خمس سنوات، وأنت حر في أن تصحبها الى السجن أو لا :rolleyes:


 
  • إعجاب
التفاعلات: Greis

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
حتى الفقير في ذاك الزمان أديب
عساك على القوة اخوي الفاضل @ياسين الحساوي ..
أمتعتنا بالطرائف .. كل الشكر :وردة:
الشكر لايوفيك حقك أختى الفاضلة أم فواز
فمتابعتك ومشاركاتك الممتعة أضفت على الموضوع إثراءً بليغا

حفظك الله ورعاك

:وردة::وردة:
 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
( ١١١)

وقف اللص يدافع عن نفسه أمام القاضي قراقوش
وقال: يا سيدي انني لم أسرق، كل ما هنالك أن يدي وبدون إرادة مني امتدت الى صندوق المال، وتناولته.
قال قراقوش: أي يد امتدت الى الصندوق؟
فأشار اللص الى اليد اليمنى،
فقال قراقوش: اذا والأمر كذلك نأمر بحبس اليد اليمنى خمس سنوات، وأنت حر في أن تصحبها الى السجن أو لا :rolleyes:


قراقوش حكاياته الغريبة ملأت كتب التاريخ
وسأسجل هنا بعض ما قرأته من مواقف وقرارات هذه الشخصية المثيرة للجدل
شكرا من القلب أختى الغالية أم فواز..ولا نستغنى عن وجودك المثرى
دمت بخير وأمان وسعادة
:وردة::وردة:
 
أعلى